24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تدريس التربية الجنسية بمدارس المغرب؟
  1. "الهاكا" تتيح للمغاربة توجيه شكاوى ضد البرامج الإذاعية والتلفزية (5.00)

  2. الكتاني يُثمن تحسن نتائج "التجاري وفا" بالمغرب ومصر وإفريقيا (5.00)

  3. لفتيت يقود وفدا وزاريا لتفقد "مشاريع ملكية" بمدينة الداخلة (5.00)

  4. "تنافي" بن الشيخ يثير جدلا .. ومصدر حكومي: ضغوط على العثماني (5.00)

  5. العراق يبدأ تخليص منطقتين من سيطرة "داعش" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | دوار "أولاد أعمامو" يعتصم أمام مقر الأمن في زايو

دوار "أولاد أعمامو" يعتصم أمام مقر الأمن في زايو

دوار "أولاد أعمامو" يعتصم أمام مقر الأمن في زايو

بعد خروجهم للاحتجاج بشكل يومي منذ أسبوع تقريبا، من أجل المطالبة ببناء حجرتين دراسيتين للمستويين الأول والثاني، وتوفير حافلة للنقل المدرسي لنقل أبناء دوار "أولاد أعمامو" الذي يبعد عن وسط مدينة زايو، التابعة لإقليم الناظور، بحوالي كيلومتر ونصف الكيلومتر، تدخلت عناصر الأمن ضد المحتجين.

وعرف التدخل إغماءات وسط نساء محتجات، وانهيارا عصبيا لقائد الاحتجاج سعيد العيلي، بعد منع المسيرة التي انطلقت من الدوار نحو الطريق الوطنية رقم 02، متجهين نحو مقر عمالة الناظور مشيا على الأقدام؛ فيما جرى نقل المصابين على وجه السرعة على متن سيارة الإسعاف التابعة للوقاية المدنية صوب المستشفى الإقليمي.

وكشف السكان، في تصريحات متطابقة لهسبريس، أن رجال أمن بزي مدني عملوا على اعتقال الناشط سعيد العيلي من داخل المستشفى الإقليمي للناظور، فور وصوله إلى المستعجلات، وجرى اقتياده إلى مقر تابع للمنطقة الأمنية بالناظور ووضعه رهن الحراسة النظرية.

وأكد مصطفى منصور، عضو الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، أن "سعيد العيلي دخل في إضراب عن الطعام منذ ليلة البارحة، فور علمه أنه سيتم تقديمه على أنظار العدالة بتهم التحريض على الاحتجاج وقطع الطريق العمومية".

وأضاف محمد أبغي، عضو بالجمعية الحقوقية نفسها، أن سكان دوار أولاد اعمامو يعيشون ظروفا غير إنسانية، مشيرا إلى أن "أزيد من 100 امرأة وتلميذ وتلميذة، ومجموعة من الأطفال الرضع، باتوا في العراء أمام مقر مفوضية الشرطة، مطالبين بإطلاق سراح الناشط العيلي".

وزاد الفاعل الحقوقي ذاته أن احتجاج سكان دوار أولاد اعمامو انطلق منذ أزيد من أسبوع؛ وواصل: "للأسف لم يتحاور معنا أي مسؤول، وهذا يتنافى مع خطابات الملك محمد السادس"، وفق تعبيره المتحدث.

من جهتها، تساءلت زوجة سعيد العيلي، في تصريح لهسبريس، قائلة: "هل من يخرج للاحتجاج من أجل توفير قسمين للتلاميذ والنقل المدرسي، يعتقل ويزج به في السجون؟".

كما استغربت المتحدثة من سبب اعتقال زوجها، وطريقة اعتقاله من المستشفى الإقليمي، فـ"بعد أن قصد المؤسسة الاستشفائية طلبا للعلاج وجد نفسه مكبل اليدين، ويتم اقتياده إلى مخفر الشرطة"، تقول الزوجة.

وقال سمير المزاري، من سكان دوار أعمامو، إن المحتجين تلقوا وعودا خلال اجتماعهم بمسؤولي قطاع التعليم، بحضور نقابة فيدرالية التعليم وأعضاء من الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بزايو وعدد من أولياء وأباء التلاميذ، على أساس أن المشكل سيجد طريقه إلى الحل مع بداية الموسم الدراسي الحالي، وسيستفيد تلاميذ قاطني دوار أعمامو من النقل المدرسي؛ غير أن "المسؤولين بمديرية التربية الوطنية والجماعة الحضرية لزايو لم يلتزموا بالوفاء بالوعود"، وفق قوله.

جدير بالذكر أن سكان دوار أعمامو يعتزمون خوض احتجاجات تصعيدية في حالة عدم الاستجابة للمطالب التي ينادون بها، وذلك من خلال مجموعة من الأشكال الاحتجاجية على رأسها مقاطعة الدراسة وإعلان سنة بيضاء لجميع المستويات.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (8)

1 - PureMinded الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 18:21
كان عليهم الاحتجاج على عدم وجود مهرجان دولي في زايو، اما المدرسة و المستشفى فالقاعدة المخزنية تقول الاحتجاج = السجن مع تلفيق تهم من كوكب عطارد.
2 - Abdou الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 18:25
رجال الأمن يواجهون الضعفاء سنرى أن كانت لكم القوة لمواجهة اسبانيا التي باتت تتكلم عليكم كقوة ضعيفة
3 - الحـــــــ عبد الله ـــــــاج الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 19:30
كنت سأتضامن معكم لو كان الاحتجاج خارج الشارع العمومي الذي يستعمله الجميع، والجميع لا تهمه مطالبكم حتى وان كنتم ترون بأنها مشروعة
وحق التظاهر والاعتصام مكفول في القانون، لكن ما ليس مكفول ولا قانونـي هو أن تحتل فئة معينة الشعب الشارع والطريق العمومي ومصادرة حق الفئات الأخرى ومنعها من استعماله
فشرعية مطالب فئة أو غير شرعيتها لا تمنح لكم الحق في تعطيل مصالح الشعب
ومن هنا يستوجب تدخل القوات الأمنية لإخلاء الطريق وليس لمنع الاعتصام (تجنبوا الطريق واعتصموا)
وطبعا عندما يتدخل الأمن سيكون هناك بعض المعتوهين المرضى كما نشاهد في غالبية المظاهرات العالم تالثية المتخلفة شعوبها، الذين سيحاولون كسب بعض الشهرة وإظهار بأنهم "مناضلين" بأفعال مقاومة قوات الأمن والتعرض لها سواءا بالسب والقذف بالحجارة والامتناع عن إخلاء الشارع العام..
وطبعا سيكون مصير هؤلاء المعتوهين لا محالة، المحاكم والمساءلة ليس لأنهم قاموا بالتظاهر أو باعتصام وإنما لأنهم اقترفوا جرم مقاومة القوات الأمنية
كما أن هناك بعض الفيروسات التي تركب على أي حدث لكي تسوقه للمنظمات "الحقوقية" الدولية وتكسب منه دولارات الدعم السنوي الذي تتلقاه
4 - الهاشمي الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 21:09
كيف تسير هذه الدولة في صباح هذا اليوم كان الخبر التالي استجابة للمطالب تلغي احتجاج نشطاء ببودربالة وفي دوار أولاد اعماموا تم التعامل مع الساكنة كما جاء في الخبر، الوقت وقت العمل على عامل الإقليم والأطراف المعنية الجلوس للحوار بعقلانية
5 - نور الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:04
هاد الناس راهم ما خرجوش على السطر وطالبو بمطالب ضرورية وفي شعاراتهم لم يسبوا اي مغربي وهزو راية المغرب ونتمنى ان يستجاب لمطلبهم واظنه بسيط وساهل باش يتلبى
6 - zaio1000/1000 الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 22:07
زايو مدينة تابعة لاقليم الناظور وهي توجد في قلب الريف ومحاطة بجبال کبدانة التابعة لسلسلة جبال الريف سکانها 90 في الماة امازيغ ومن يريد ان يفصلها عن الريف فهو واهم و عياش من العبيد
7 - jakane الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 23:14
بعد صعود البيجيدي إلى الحكم، كنت انتظر ٲن تهتم بالتعليم وتجعله ٲول الٲولويات. وبعد طول انتظار تبين أن هذه الحكومة لا يرجى منها خير، رفعت يدها عنه وكأنه (نجس) وأنها لا تفقه إلا في الديماغوجية ، بينها وبين العلم مسافات ضوئية ، حكومة فاشلة ،منذ البداية، لم تفرز إلا الجهل والفقر.
8 - ولد زايو الأربعاء 13 شتنبر 2017 - 23:29
زايو مدينتي الحبيبة كنت أدرس فيها وبالضبط في المدينة أمام كل من قيادة زايو والدرك الملكي. كانت تلك المدرسة فيها قسم واحد فقط (التحضيري) ندخله في الصباح وعندما تنتهي حصة الصباح نخرج خارج المدرسة ويغلق معلمنا الباب ويذهب لبيته من أجل تناول الغذاء ويرجع بعد الزوال وكذلك التلاميذ الذين يسكنون في المدينة. أما نحن وأنا واحد منهم من يسكن بعيدا كل من ساكنة حي معمل السكر وصبرى وحتى دوار أولاد اعمامو ونحن في السن السابعة كنا ننتظر الحصة المسائية في ساحة المدرسة حتى يعود المعلم ويفتح القسم من جديد. لم يكن هناك لا نقل مدرسي ولا خوف علينا من الذئاب البشرية. كان الأمن والجد والرغبة في الدراسة واحترام المعلم. شائت الأقدار غادرت الدراسة ومدينتي الحبيبة لظروف خاصة وكثير من أبناء هذه المدينة إلى خارج أرض الوطن إلتحقنا بآبائنا في أوروبا وأصبحنا نحن من الجيل الثاني من أبناء الجالية بعد آبائنا. والآن الحمد لله لنا أبناء في الجامعات في هذا البلد. الحمد لله على كل حال.
المجموع: 8 | عرض: 1 - 8

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.