24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

20/09/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:4407:1113:2616:4919:3120:46
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأربعاء
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل تؤيد تدريس التربية الجنسية بمدارس المغرب؟
  1. "الهاكا" تتيح للمغاربة توجيه شكاوى ضد البرامج الإذاعية والتلفزية (5.00)

  2. الكتاني يُثمن تحسن نتائج "التجاري وفا" بالمغرب ومصر وإفريقيا (5.00)

  3. لفتيت يقود وفدا وزاريا لتفقد "مشاريع ملكية" بمدينة الداخلة (5.00)

  4. "تنافي" بن الشيخ يثير جدلا .. ومصدر حكومي: ضغوط على العثماني (5.00)

  5. العراق يبدأ تخليص منطقتين من سيطرة "داعش" (5.00)

قيم هذا المقال

0

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | اتساع هوة الخلاف بين طاكسيات البيضاء والمحمدية

اتساع هوة الخلاف بين طاكسيات البيضاء والمحمدية

اتساع هوة الخلاف بين طاكسيات البيضاء والمحمدية

استعرت الحرب، خلال الأيام الماضية، بين أصحاب سيارات الأجرة الكبيرة التابعين لمدينة الدار البيضاء والسائقين التابعين لمدينة المحمدية؛ وذلك بسبب خلافات حول نقل الزبناء الموجودين على طول الطريق الساحلية الرابطة بين المدينتين.

ونشبت خلافات حادة بين سائقي سيارات الأجرة الكبيرة في المدينتين على إثر رفض سائقي "طاكسيات" منطقة عين السبع إقدام سائقي مدينة المحمدية على إركاب زبناء على الطريق المذكورة.

وشرع سائقو سيارات الأجرة الكبيرة، خاصة التابعين لمدينة الدار البيضاء، على توقيف سائقي سيارات الأجرة الكبيرة التابعين لمدينة المحمدية وسط الطريق معرقلين بذلك السير، كما عاينت جريدة هسبريس الإلكترونية، معتبرين أنهم خالفوا القرار العاملي الذي أصدره خالد سفير، والي جهة الدار البيضاء سطات السابق.

وأورد سائقو سيارات الأجرة الكبيرة التابعون لمدينة الدار البيضاء أن إقدام سائقي سيارات الأجرة الكبيرة التابعين لمدينة المحمدية على حمل الزبناء المتجهين صوب "مدينة الزهور" أمر مخالف للقرار الذي ينص على ضرورة احترام نقطة الانطلاقة.

من جهتهم، عبّر عدد من سائقي سيارات الأجرة بالمحمدية، في تصريحات استقتها منهم الجريدة، عن امتعاضهم من هذا السلوك، خاصة أن اتفاقا سابقا قد أبرم بين ممثليهم يفضي إلى حسن التعامل والسماح للطرفين بنقل الزبناء دون اللجوء إلى ما يسمونه بـ"الكالة".

وأوضح سائقو سيارات الأجرة الكبيرة التابعون لمدينة المحمدية أنهم يرغبون في عودة العلاقات إلى مجاريها، والسماح بدورهم لـ"طاكسيات" البيضاء بنقل الزبناء من "مدينة الزهور" صوب العاصمة الاقتصادية؛ غير أنهم يرفضون المعاملة بالمثل، على حد تعبيرهم.

ومما زاد في إذكاء الصراع بين السائقين، بحسبهم، القرار العاملي، والذي تنص بنوده على أن مخالفة السائق له تتسبب في حجز عربته لمدة شهر.

مصطفى الكيحل، الكاتب العام الوطني لنقابة "الاتحاد الديمقراطي المغربي للشغل"، عبّر، في تصريح لجريدة هسبريس الإلكترونية، عن رفض المهنيين لهذا القرار العاملي الذي تسبب في نشوب هذه الخلافات بين السائقين، مضيفا أن "الأمر لا يقتصر على هذه الطريق وإنما مختلف مناطق الجهة".

وأوضح الكيحل، في تصريحه، أن "السائقين يرفضون هذا القرار العاملي، لما له من تأثير على المهنيين ويسهم في إحداث الفوضى بينهم"، معتبرا أن "مثل هذه الحلول الترقيعية باتت مرفوضة".

وبعد أن أكد أن المهنيين يباركون أي قرار ينظم القطاع، أشار المتحدث نفسه في تصريحه إلى أنهم "لا يمكن أن نبرر الاختلالات القانونية، لأنه لو كان هناك قانون مطبق بحذافيره لن تكون هذه الفوضى".

وشدد المسؤول النقابي على أن المهنيين "يرفضون هذا القرار، خاصة في النقطة المتعلقة باحترام نقطة الانطلاقة، في ظل المنافسة الحالية".

وتؤثر الخلافات القائمة بين أصحاب سيارات الأجرة بشكل كبير على المواطنين، خاصة بمدينة المحمدية، الذين يضطرون إلى استعمال حافلات النقل الحضري، بالرغم من ازدحامها من أجل الوصول إلى الدار البيضاء؛ وهو ما يتطلب تدخلا عاجلا من لدن الوالي الجديد عبد الكبير زهود رفقة العامل علي الشكاف، لوضع حد لهذه المعاناة اليومية.

وسبق للوالي السابق خالد سفير أن أصدر قرارا عامليا من أجل تنظيم سيارات الأجرة الكبيرة، والذي ينص في المادة الـ45 على أنه "تسحب من السير وتوضع بالمحجز البلدي من شهر إلى 6 أشهر كل سيارة لم تحترم نقطة انطلاقها".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - راجي الخميس 14 شتنبر 2017 - 13:17
نحن الشعب نريد حرية التنقل و باي وسيلة و نريد حتى أوبر و كريم كفى من المهزلة و تقافة الكريمات المؤدونيات اللتي تعود للعصور الوسطى
2 - الرياطية الخميس 14 شتنبر 2017 - 13:36
اصحاب الطاكسيات لا تهمهم مصلحة المواطن أولا بل يهمهم فقط نفسهم و مداخيلهم ، ولكن أرى العيب في السلطات التي لا تحسن التدبير فهناك مدن في العالم يفوق سكانها 20 مليون في مدينة واحدة ومع ذلك السلطات ناجحة في تدبير النقل لهم اما نحن فالعذاب يرافقنا في كل الميادين
3 - احبك يا وطني الخميس 14 شتنبر 2017 - 13:40
هؤلاء السائقين والشجع الذي يتصفون به والحرب التي بينهم وانعكاساتها السلبية على السير العادي لحياة المواطنين امر مشين وينبغي على الدولة ان تتدخل لزجر كل من سولت له نفسه تسيير البلاد على هواه ومزاجه
من غير المعقول ان تقع مثل عذه الفوضى في البلاد ولا تتحرك المصالح المعنية لمعاقبة المخالفين جميعا وتنظيم الاسطول .
ثم هناك امر اخر اخلاقي الا يخجل هؤلاء السائقون من هذا العراك والزحام وهم يتناوشون على الزبائن والارزاق علما ان الله هو الرزاق ذو العرش المتين . اين اخلاقكم يا مغاربة اين مروءتكم وايثاركم ؟ اين كرمكم فيما بينكم ؟ ااثبحتم تتحاسدون وتتقاتلون فيما بينكم على زبون او زبونين ؟ ما هذه الاخلاق الدنيئة ولماذا ملات الدنيا والدراهم قلوبكم ونفوسكم ، اعوذ بالله من عؤلاء القوم
4 - et pourquoi? الخميس 14 شتنبر 2017 - 13:57
لماذا كل هذا؟ يمكن للجميع العمل طالما عدد البناء كثير . هذه المشاكل الفارغة و العرقلة تضر الجميع.
5 - فكرة جيدة الخميس 14 شتنبر 2017 - 16:08
هذه المشكلة حلها بسيط وهو إنشاء خط سككي ترمواي يربط بين المحمدية وعين الدياب عبر الطريق الساحلية بجانب الطريق وسيكون عليه إقبال كبير لكونه سيمر بعدة احياء صناعية من المدينتينْ٠٠٠
6 - فايق الخميس 14 شتنبر 2017 - 16:12
متي سينتهي الجشع ساءقو طاكسيات الدار بيضاء الا متي ؟اعتقد ان هاد القانون ضر بشكل كبير وخرب بيوت عاءلات اصحاب طاكسيات المحمدية الدين لاحول ولاقوة لهم امام مافيا اجرة المدينة الغول
7 - مواطن الخميس 14 شتنبر 2017 - 16:17
ردا على النقابي ، ان السيد الوالي راسل جميع النقابات والجمعيات حول مشروع القرار وابدوا ملاحظاتهم هذه من جهة ان من يقول على ان قرار العاملي مخالف فهذا جهل لان الظهير الشريف المنظم للنقل بواسطة السيارات فهو واضح وينص في الفصل الثاني احترام نقطة انطلاق سيارة الاجرة وتعود خاوية ، وعوض الطعن في القرار العاملي والذي يحترم الظوابط القانونية للنقل ان يوقعوا عريضة وتقديمها لمجلس النواب لتغيير الفصل الثاني من الظهير الشريف المتعلق بالنقل وان يستجيب للجهوية المتقدمة وكذا الغاء الرخص والعمل بدفتر التحملات كما هو معمول به في جميع الدول ، وغير ذالك سيبقى القطاع خاطع للفوضى والدليل مانشر.
8 - مواطن الخميس 14 شتنبر 2017 - 19:34
نفس المشكل واقع بين الدار البيضاء و بوسكورة منذ أسبوعين. الطاكسيات دايرين الحرب بيناتهم و الطاكسي ديال بوسكورة ما بقاش عتدو الحق يهز من سيدي معروف و العكس صحيح...و أصحاب الطاكسيات أصبحو عبارة عن عصابات و قطاع طرق و دايرين البارجات في الطرقان و كأننا في غابة...المرجو من هسبريس فضح هذا الموضوع لأنه لاحسيب و لا رقيب
9 - مغربي واعتز الخميس 14 شتنبر 2017 - 22:43
طاكسي ..طاكسي.. كنكره هاد الكلمة ديال طاكسي . بغيت الحكومة وخصوصا وزارة النقل تلغي سيارة الطاكسي من المغرب وتولي شركات هي لي تسير المواصلات خارج وداخل المدن وها الشيافر لي هو في المستوى هو لي يكون سائق طاكسي اما ما تبقى منهم تسحب منهم تلك الرخصة لان بعض الشيافر تنعدم فيهم الاخلاق والخلق . ونبغي نضيف كذلك كنتمنى لمدينة الدارالبيضاء وجميع المدن يكون فيهم غير الطرامواي وبس . ونزيد نضيف شوفو الدول الاروبية والامريكية الطاكسي كيبقى واقف في بلاصتو حتى كيتاصل بيهم الزبون عاد كيتحرك ماشي بحال هاد الفوضى لي دايرين مالين الطاكسيات نهار كلو وهما يجريوا والغريب ان الشيفور كيخلص على صاحبو الشيفور قهوة ب10 دراهم وفي الطريق كيتسابق معاه وباغي يقتلو على بلاصة ب 5 دراهم بغيت الله يستاجب للدعاء ديالي ونشوف المدن المغربية فيها غير الطرامواي ..قولوا آمين يا رب العالمين
10 - طاكسي الخميس 14 شتنبر 2017 - 22:53
اكبر مشكل هو وجود العديد من النقابات التي اصبحت تفرض السلطة عل الشرطة ، الكالة . الخاوي الفوريان مصطلحات اصبحنا نعاني منها يوميا كمهني طاكسي ، والمشكل ضهور العديد من النقابات و العصابات التي تتحكم في اجهزة الامن و المواطنين ، والغريب في الامر ، الامن يخاف من نقابات الطاكسيات
11 - نورالدين السبت 16 شتنبر 2017 - 06:22
لتفادي المشاكل بين اصحاب الطاكسيات يجب استعمال ترامواي بين المحمدية والليضاء عاجلا
12 - ahmed الأحد 17 شتنبر 2017 - 18:22
هل المواطن أو الزبون أصبح عبارة عن سلعة يتداولها سائقوا الطاكسيات فيما بينهم؟ نطالب بمقر للمداومة لرجال الشرطة في عين المكان لتسهيل عملية التبليغ عن المخالفين.دائما النزاعات بين الطكسيات والزبون ثم الطكسيات فيما بينهم والإخوان هو الضحية.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.