"أوبر" تتجاهل شكاوى سائقي التاكسيات وتُمدد نشاطها إلى الرباط

"أوبر" تتجاهل شكاوى سائقي التاكسيات وتُمدد نشاطها إلى الرباط
الإثنين 18 شتنبر 2017 - 12:00

في الوقت الذي يشتكي فيه سائقو الطاكسيات الصغيرة في كل من الرباط والدار البيضاء من انتشار استعمال التطبيقات الذكية للنقل الخاص، بدأت هذه الأخيرة في توسيع أنشطتها بالمغرب؛ إذ باتت شركة “أوبر” تقدم خدمات أيضاً بالرباط، بعدما كانت مقتصرة على الدار البيضاء.

دخول التطبيقات الذكية للنقل الخاص إلى المغرب حديث العهد، إلا أنه خلق صدامات مع أصحاب الطاكسيات الصغيرة، نتيجة المنافسة الشرسة نظراً للإقبال الكبير عليها، خصوصاً من طرف الشباب، باستعمال تطبيقات على الهواتف الذكية تتيح الاتصال بأقرب سائق وتحديد الوجهة المراد الوصول إليها.

وتشتغل في المغرب كل من الشركة الإماراتية “كاريم” بالرباط والشركة الأميركية “أوبر” بالدار البيضاء، لكن هذه الأخيرة باتت اليوم تشتغل في الرباط وسلا وتمارة، ما ينذر بارتفاع موجة الاحتجاجات من طرف سائقي سيارات الأجرة ضد الشركتين معا بـ”اعتبارهما غير قانونيتين ولا تحترمان مدونة السير”، بحسب مهنيي الطاكسيات.

ويعمد سائقو سيارات الأجرة في الرباط، كما في الدار البيضاء، إلى الإيقاع بالسائقين المشتغلين بتطبيقات النقل الذكية، ويلجؤون في بعض الأحيان إلى الاعتداء عليهم جسدياً ويسلمونهم لمراكز الأمن بدعوى أنهم ينقلون أشخاصاً دون الحصول على رخصة كما ينص عليه القانون.

وتتسبب شركات النقل الذكية عبر العالم في احتجاجات من طرف سائقي الطاكسيات، لكن هذه الخدمة أصبحت منتشرة أكثر من أي وقت مضى؛ فشركة أوبر متواجدة اليوم في أكثر من 600 مدينة عبر العالم، فيما تركز “كاريم” أنشطتها في حوالي 100 مدينة في الشرق الأوسط وآسيا.

وتعتبر نقابات مهنية بالمغرب أن عمل هذه الشركات غير قانوني وغير مؤطر، في الوقت الذي يرى فيه مسؤولوها أنه يتوجب مراجعة مدونة السير لتشمل هذا النوع من الخدمات الإلكترونية التي تعرف إقبالاً كبيراً كبديل عن الطاكسيات الصغيرة في شوارع العاصمتين الإدارية والاقتصادية للمملكة.

وكانت شركة “أوبر” قد قدمت، في مارس الماضي، أول حصيلة لها بعد 18 شهراً من تواجدها في المغرب، وكشف مسؤولوها أنهم ليسوا منافسين لسيارات الأجرة، وإنما يسعون إلى إشراك السائقين المهنيين ضمن نشاطها وبتحفيزات مهمة. ويتجلى من الأرقام الرسمية للشركة أن أكثر من 283 سائق سيارة أجرة مسجلة في الخدمة، 25 في المائة منهم نشطون ومعفيون من أداء عمولة الشركة.

ويواجه المشتغلون في هذه الشركة وضعية غير قانونية؛ فممارسة نشاط نقل الزبناء بمقابل مادي يعتبر نقلاً سرياً يعاقب عليه القانون المنظم للمهنة، الأمر الذي يدفع بعض سائقي سيارات الأجرة إلى محاصرة هؤلاء السائقين والمناداة على الأمن لاعتقالهم.

وتتوفر “أوبر” على أكثر من 12 ألف سائق مسجل في قاعدة بيانات التطبيق، حوالي 500 منهم نشطون في مدينة الدار البيضاء، وتتراوح أعمار 60 في المائة منهم بين 21 و34 سنة، كما أن غالبيتهم من الطلاب، فيما تأتي في المرتبة الثانية فئة المتقاعدين، ويتقاضون بين 4000 و6000 درهماً في الأسبوع الواحد، فيما يصل عدد زبناء التطبيق الإلكتروني المسجلين إلى 140 ألفا.

‫تعليقات الزوار

82
  • youssef
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 04:19

    أحسن حاجة لواحد يوقف حتى رجليه يطيبو إلى لقا تاكسي خاوي بحال ما نعرف واش لقا ! و كاين لي ما يبغيش يحبس وكاين لي خاصو يعمر عاد يمشي

  • الشعب يريد اوبر
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 04:25

    الشعب يريد.. اوبر نعم لان اصحاب الطاكسيات اغلبهم هندامه متسخ ولا يلبون حاجات زبناءهم بل يختارون الوجهة ولا يقلون اكثر من شخص ان كانو عائلة

  • عبدالله
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 04:32

    أحسن وسيلة للقضاء على أشباه السائقين لانظافة ولاحترام قانون السير وزدها بالامية المنتشرة بين السائقين

  • جابر
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 04:53

    نريد تعميم التجربة على جميع المدن المغربية. ….أصحاب سيارات الأجرة غير مؤهلين وغير لبقين. …ودون مستوى علمي. ..ويتلاعبون في العدادات. …وشركة اوبر قانونية وتعمل في كثير من الدول ونحن الزبناء لنا الكلمة الأخيرة ولا لاحتكار النقل.

  • Kim
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 05:05

    Uber مزيانة تكون في المغرب على الأقل تتعرف شكون لغدي بيك وعندهم معلومات على ساءق .حسن من واحد معرفين عليه والوا .

  • عزالرين
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 05:31

    وسائل النقل في المغرب كارثية بكل المقاييس. سائقوا ييارات الأجرة الصغيرة في فاس أغلبهم وقحون ميتهترون جشعون وسخون و مرضى نفسيون. أما يياراتهم فمصيبة أخرى ….. لقد تأخر التغيير و أخشث أن يكون قد فات أوانه بمعنى مسى علينا القطار … و السلام.عليكم

  • عبدالله
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 05:38

    هاته هي النتيجة ديال الخدمة الزوينة ديالكم يا اصحاب طاكسي المغرب ، اغلبيتهم موسخين لا هما ولا الطاكسيات ديالهم او عاد زايدينها بالفشوش يهزو لي رشق ليهم .
    دابا الى كونتو اذكياء او عندكم شي حاجة في المخ وهي شريو حتى انتما سيارات في المستوى او بدلو العقلية ديالكم لي ما نظنش غادي تكون او ديرو حتى انتما اوبا مغربية بمكتب منظم ومعترف من الدولة بحال الدول الأوروبية او لي بغا طاكسي تكونو انتم الوساطة او المسؤولين ماشي غير تبداو تبكيو او تتظاهرو ، خلقو شي حاجة ما احسن او وريو حنت يديكم او ذكاءكم الى هو عندكم.

  • Walid
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 05:44

    Très très bonne nouvelle !! Vive Uber. Il y aura beaucoup plus de chauffeur Uber donc beaucoup plus de travaille, en plus d'avoir la clientèle satisfaite.

  • توفيق المكناسي
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 05:49

    نصيحة لكل سائقي الطاكسيات بالمغرب:
    انطلقت اوبر لأول مرة في بداية 2011 بمدينة سان فرانسيسكو ولايةكالفرنيا، فرح مستعمليها نضرا لسهولة الطلب وسرعة الاستجابة مما اغضب الطاكسيات فنضمو مظاهرات وعرقلو حركة السير ولكن لم ينجحو وبالعكس , اوبر بعد بضعة أسابيع دشنوا تاني محطة وهي نيو يورك ، نفس العراقيل والاحتجاجات بدون جدوى مقابل نجاح وتوسع مبهرين لاوبر في جميع أنحاء العالم .
    اوبر ستنتشر في المغرب وتنجح رغما عن كل احتجاجاتكم ، انه عصر الهواتف الدكية ، فإما ان تتطورو وتركبو موجة التغيير ولا غادين تهمشو كيما طرا في الكل المدن لي فيها اوبر.
    عقلو عليها، والله وخا طيرو وتنزلو وديرو العصابات اوبر ستربح في الاخير ، وفرو جهدكم

    الى كل المغاربة :

    الا بغيتو تهاناو من سياسة الكريمات والمحسوبية اركبو وشجعوا اوبر ديك الساعة تولي الحلاوة ديال الكريما ب 1000 dh عِوَض 12 مليون

    تمن الطاكسي بسان فرانسسكو قبل اوبر $250.000 , 250 مليون والله العضيم ولا دابا فابور تاواحد مابغاه

    اللهم أني قد بلغت

  • Taxi Deutschland
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 05:53

    نحن مع اوبير لردع سائقي سيارات الاجرة لانهم طغوا ولا يحترمون القانون ويفعلون ما يشاؤون دون مراعاة الزبناء
    حتى هما فوضويين وداصرين

  • laloli
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 05:55

    أحسن طريقة للقطع مع لكريمة. أقول للمغفلين الذين يتعرضون لسائقي أوبير و في نفس الوقت يشتكون من غلاء كراء لكريمة هذه هي فرصتك للتخلص من سلطة صاحب لكريمة يا لكالاخ!!!

  • مواطن
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 06:22

    صراحة بادرة طيبة.لان سكان تمارة بالخصوص و سلا عموما يعانون من مشكل النقل و الانتضار.اتمنى ان تعم هذه الوسيلة كافة انحاء المملكة.فزمن احتكار الطاكسيات و الطوبيسات يجب ان ينتهي.لان هناك افراد يعيلون عائلاتهم من خلال هاته التطبيقات، سؤال للقراء، كيف هو احساسك و في يدك المال و لا تجد من يقلك او من يرفض ان يقلك من الطاكسيات او الكوبيسات؟

  • عباس
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 07:15

    نرحو ان يتوسع استعمال لهذا التطبيق حتى يعم مدن المغرب كله .والقضاء على مخلفات الريع الذي جعل المغرب جد متخلف عن الركب الحضاري في النقل العمومي. وخفافيش الظلام يقاومون كل اصلاح ليعيشوا في الماء العكر ..لا لريع و مرحبا بكل ما يعمل على اصلاح ما افسده المفسدون.في بلدي العزيز .

  • مواطن
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 07:26

    نريد هذا النوع من النقل الذكي بمدينة طنجة نعاني من النقل و كبرياء سائقي سيارات الأجرة

  • امين
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 07:27

    على اصحاب الطكسيات ان يغيروا سلوكاتهم اتجاه الزبون من قبيل عدم تشغيل العداد، عدم الوقوف لاكثر من شخصين، فرض الوجهة التي يريدها هو، الطاكسيات المهترئة المتاءكلة التي اكل الدهر عليها وشرب، تنظيف الطاكسيات وعدم التدخين فيها واطلاق الموسيقى بصوت مرتفع، الاعتناء بالهندام واللباقة في معاملة الزبون وسوف تربحون الجولة ضد اوبر وضد اي تطبيق آخر، الزبون ماشي لخاطرو تيمشي لاوبر، راكم طغيتو بزاف.

  • مهاجر6
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 07:48

    بقيتو دافعين كبير تدروا ليكم هاذ مسمار جحا يلاه تنافسوا مع اوبير بركين تجمعوا في الفلوس بالبارد وبدون لوازم المهنة واهمها ارضاء الزبون ومزال زيدينها بالتشكية اخدم ولا جمع قشقاشتك وسير تسرح حدا ضاما

  • abdou
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 08:02

    Moi je suis pour UBER.DES VOITURES PROPRES.DES CHAUFFEURS CLEAN,DES TRAJETS CLAIRES,LES PRIX TRES RESONNABLES.JE PRENDS PLUS LES TAXI SALES DONT LES CHAUFFEURS FUMENT DANS DES BRUITES SALES ET PISSENT SUR LES MURS DE CASABLANCA.

  • Amine
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 08:16

    السلام عليكم
    من سلا اتصلت بكريم لانني كنت احتاج الى من يوصلني الى المطار على الساعة الواحدة ليلا ..
    قبل خمسة دقاىق من الموعد ، جاء العميل . ساعدني في حمل الحقاىب (اسكن في الدور الثالث)، واوصلني بثمن جد مناسب… لا احتاج ان اروي لكم تجاربي الكارثية مع اصحاب الطاكسيات في سلا والدار البيضاء

  • Youssef
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 08:29

    بامريكا اغلب المغاربة يشتغلوا اوبر ويحققون دخل كبير حوالي 300 دولار باليوم اي مايعادل 2800 درهم ،وهنا ايضا منافسة مع اصحاب الطاكسيات اللدين تضرروا كتيرا باوبر ،اضافة الى اوبر هناك شركة lyft من مزايا الشركتين اصبحت البطالة لاتتجاوز 7%

  • ساهم في الحل ودلك بي
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 08:55

    بي استعمال التطبيقات الدكية للنقل الخاص نكونو سهمنا في محاربة الريع والمفسدين دراكليين ,,,,,,,, قليك لحلاوة هد سم وهاد السم هو لخلق الجشع في سائقي الطكسيات

  • خالد
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 09:06

    سؤال بسيط
    لماذا سائقي سيارات الأجرة بالمغرب لا يضعون حزام السلامة… مدونة السير لا تستثني أحدا، ومع ذلك نلاحظ عدم قيام سائقي سيارات الأجرة بوضع حزام السلامة، فلماذا يتبجحون باحترام مدونة السير

  • م ن
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 09:08

    والله ركبتة في احدا طاكسيلت صغيرة بطنجة انه اكفس من براكى الدجاج لا اعرف لمادا يسمحون له بلخدمة ويهز اكثر من زبون ولا يريد الوقوف لثلاثة اشخاص ان كانو عا ئلة ومع دالك يريدون ان يحتقرو المهة ادن اين هيا المنافسة نفضل ؤبر لانه نضيف ولا يهز الا صاحب الطلب وان كانو اربعة

  • مواطن
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 09:17

    اااطاكسيات اللي عندهم لا كريمة الرخصة او المأذونية جا الوقت باش يتسحبوا منهم هاد الماذونيات ها مأذونيات جيش التحرير والمقاومين ها مأذونيات المغنين والرياضيين هذا ريع بامتياز وجب القطع معه بشكل نهائي
    هاد الشركة ديال الطاكسيات الجديدة عندها إقبال ومطلوبة من المواطنين لانها في مستوى تطلعات المواطن من حيث الجاهزية ونقلها للمواطن في وقت معقول وبثمن معقول السائقين ديالها جلهم شباب متعلم واعين مربين اما طاكسيات الديناصورات القديمة غير قادرة على المنافسة انتهت صلاحيتها
    هذا مغرب جديد مشات ايام الغفلة والريع بنادم حاصل على agrement قالك مقاوم ولا كذا وكذا صافي سدينا مع هاد الخزعبلات

  • مهدي
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 09:19

    خدمة لا علاقة عددهم قليييييييييل و خدمتهم لاروب طلبت التطبيق نهار السبت مع 5 في شارع الروداني بقيت كنتسنى 35 دقيقة في الاخير عيط ليا و قالي ماجايش ندمت حتى طلبتهم و بقا فيا الحال ملي كنت كنتسنى داز من حدايا شي 20 طاكسي صغير خاوي ولكن انا اللي درتها لراسي

  • mounia
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 09:34

    أصحاب طكسيات الأجرة يبالغون لأنهم لا يستطيعون تلبية حاجيات الزبائن ففي بعض الأحيان ممكن أن يصل انتظار طاكسي صغير أكثر من ساعة. يريدون إتعاب المواطن و قهره باش هو يخدم بوحدو.
    أدعو أصحاب طكسيات تحسين مستواهم و هندامهم والأرزاق بيد الله .
    حنا بغينا نتقدمو شويا راه الإمارات مثلا أدخلوا طكسيات هليكوبتر

  • ابو طاهر
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 09:38

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته،إنني جد مسرور لاتخاذ شركة هوبر هذه المبادرة لتشمل جميع مدن المغرب،ففي حقيقة الامر أن أصحاب الطاكسي الصغير لا يتمتعون بروح المسؤولية في خدمة المواطن بحيث لا أخلاق لبعض سائقي الطاكسي ،بحيث في بعض الأحيان لا يقفون حتى للزبون لتلبية طلبه وأحيانا يرفضون المكان الذي ينوي الزبون الذهاب إليه،زيادة على هذا القيام باتدخين من طرف بعض السائقين وكذا الهندام والبشاشة في وجه الزبون و و و و،أما بالنسبة لبعض السيارات فهي في حالة مزرية أكل عليها الدهر وشرب لأن صاحبيها لا يهمهم إلا الخل اليوني فقط أي (الرسيطة).كي لا أطيل لست ضد أصحاب الصاكسي بشكل عام بحيث كل ما أتمنى أن بعض السائقين لا بد من تغيير سلوكاتهم خاصة وأنهم يؤدون خدمة للمواطن وعليهم أن يلتزموا بكل ما هو إيجابي لأداء خدمتهم بشكل منتظم وإيجابي في نفس الوقت بحيث في الأول والأخير لابد من التحلي بالصبر ،متنياتي حظ سعيد للجميع.وشكرا

  • Fouad Ouarit
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 09:42

    نريد أوبير ولا غير إلا أوبير.
    طكسيات فلبلاد ضصرو بزاااااااف.
    حاول توقف نتٓ او مرتك او وٓلْدٓكْ أولا بنتك،أو شيّرْ لِشي طاكسي،(قسماً بالله ما يوقف ليك شي واحد فيهوم)طماعا.

  • محمد البوعناني
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 09:48

    كنا ثلاثة أوقفنا طاكسي صغير فارغ، قال لنا لديه مكان واحد فقط ثم هرب عندما رأى مرافقاي.
    على المدى المتوسط سيتهاوى ثمن المأذونية ليلجأ حتى سائقو الطاكسيات للعمل عند أوبر.

  • UBER PR TJRS
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 09:51

    BRAVO UBER C'EST UNE BONNE IDÉE, J’ESPÈRE QU'ELLE DÉVELOPPE SON UTILISATION DANS D'AUTRES VILLES MAROCAINES

  • Houssam
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 09:58

    فكرة رائعة أن نرى uber في المغرب لأنها أتت في ظل طغيان أصحاب الطاكسيات الذين لا يمتثلون للقانون ففي البيضاء مثلا يلجأ كثير من أصحاب الطاكسيات الصغيرة إلى فرض تعريفتهم دون تشغيل العداد كما أنهم يفرضون وجهاتهم و يمتنعون عن نقل الركاب إلى بعض الأحياء كمولاي رشيد مثلا كما أنهم لا يقفون للزبناء الدين يصل عددهم ثلاثة.للتذكير فأنا لا أعمم هناك سائقون شرفاء.

  • يونس من البيضاء
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 10:41

    مرحبا بالمنافسة الشريفة و النزيهة ، مرحبا بعصر الهواتف الذكية و التطبيقات ، مرحبا بالمهنية

    مرحبا بأوبر !

  • Hassan
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 10:47

    الله يرحم ليكم الوليدين الا كين شي شركة كتر من uber جيبوها راه قتلون هاد صحاب الطكسيات راه خاصة في الاعياد و اوقات الدروة لا احترام لا …….

  • مواطنة
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 10:55

    نريد هذا النوع من النقل الذكي بمدينة تطوان نعاني من النقل و كبرياء سائقي سيارات الأجرة

  • roka
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 10:57

    عندكم واحد رغبه عجيبة تعوجو فيها كل شي ، حتى الاسماء العربية ، ياخي اسمها كريم وليس كاريم

  • hmed
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 10:57

    Je veut savoir sa fonctionne comment Hubert au Maroc par c que on Amérique sa marche avec des carte de crédit visa ou MasterCard donc ils prend pas de
    L'argent cache comme les
    Taxis normal ?

  • سر فر
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 11:03

    مزيدا من الشركات متل اوبير لوطع نهاية لغطرسة ونصب الساءقين الموسخين و المشرملين نتمنا لك الا زدهار يا اوبير

  • متضرر
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 11:08

    لمغاربا عاقو بلي الطاكسيات بحال لكراول الساءقين كل واش لبس شي سندالة شي فوقية أما uber et careen سيارات نضيفة وسا ئقين أنيقين وفي المستوى وخدمة بسرعة وفي جميع الإتجاهات والمواطن له الآختيار للأفضل.

  • emlehdi
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 11:27

    مع كامل احترامي للطاكسيات و الله يحسن العون لكن اخر واحد عندو الحق يتشكى هما انتوما خاصة دوك المساخيط ديال طاكسي كبير, واش ا عباد الله كنجي من سلا الجديدة للرباط كيخصني ننتظر شي مرات تال ساعة فالمحطة الطاكسي لي جا كيقوليك ممنمشيش للرباط مكيبغيوش و لا معرفت, و ملي دابا حضر البديل لي يهز الناس عاد نضتو تشكيو الله يعطينا وجهكم يا المنافقين طبعا مكنعممش, الا بغيتو تخدمو خدموا و ووصلو الناس فين بغاو بلا ديك العياقة تاع لا داك طراجي ممسلكنيش و لا مبغيتش الله يخليها فيكم قاعدة كتخليو عباد الله كيتسناو بالسوايع فالشمس الحارقة او الامطار, انا شخصيا انقلب من الان على هاد كريم ولا اوبر بلاما نبقى نحرق راسي

  • مواطن5
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 11:36

    الفوضى في كل مكان في هذا الوطن اعراض الاكتئاب وقتل نفس المواطن لك الله يا وطني

  • ,,,,,ابر,,,,, ابس
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 11:40

    بستعمال ,,,ابر,,, غادي نضربو عصفرين بحجر واحد الجودة+ المساهمة في محاربة الريع و دركوليين المستفيدين منه

  • مستعمل الطاكسي
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 11:41

    اولا الطاكسيات ليس سلطة حى تعتقل اصحاب الاوبير ثانيا الشركة مرخصة ثالتا الطاكسيات يخالفون بالراكولاج الطاكسيات الكبيرة اصبحت تستعمر الشوارع وتفرض نفسها حتى اكتضت البيضاء والمدن من عرقلاتها والسرعة المفرطة والحوادث وارتكاب المخالفات اليومية لان سائقيها جلهم دووا السوابق ساكنة سيدي مومن واصحاب الكاريانات المشرملين اصحاب الرالي بالحزام الكبير وشارع الشجر منهم من يسرق بالقوة والعشوائية في كل محطاتها كالسوق القروي وحمل شخصين امام خطر لايوجد في العالم سوى ما تفرضه نقاباتهم المرتزقة وهي عبارة على مستعملي الطاكسيات وجب رفع ثمن مخالفاتهم ومنع اشتغالهم داخل المدينة فقط اشتغالهم بين المدن والجهات والاسواق وتخصيص اشتغال للطاكسيات الصغيرة وسط المدينة والتصدي لنقابات طاكسيات الكبيرة المرتزقة بقوة القانون اجل النضام

  • النور1 تامسنا
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 11:41

    انتم الفتم الفوضى التنافس من حق المواطنين والدولة والمواطن له حق الاختار اي خدمة احسن اما الفوضى التي الفتموها بدعوى التضيق فانتم مسؤلين عليها امام القانون وليس من حقكم فرض تقديم خدماتكم العشواءية والتي لاتحترم خصوصيات المهنة فانتم تتعسفون على المواطن لكي تحصلو على ربح اكبر بمجهود اقل وانتم من بخص هاته المهنة فراجعو انفسكم لان حتى الاعلام الغربي اصبح ينعت اصحاب هاته الطاكسيات بنعوت تسيء للمغرب ويجب على الدولة الحسم مع هدا الموضوع بفرض القانون ولنتهاء العرف وتنظيم القطاع

  • اشقيقر
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 11:51

    الحل بيد سائقي سيارات الأجرة … توقفوا عن أداء الضرائب ، توقفوا عن دفع الحلاوة وواجب الكراء الشهري لصاحب المأذونية ، وادخلوا موجة الاعلاميات في التواصل ونقل الزبناء … واشتغلوا بسياراتكم دونما الحاجة لمأذونيات ولا إلى ترخيص ، اشتغلوا في الفوضى مثل سيار ات أوبر تربحون أكثر ويربح المواطن ويرتاح أيضا .

  • مواطن2
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 11:53

    حسب التعاليق التي اجمعت على ان سلوك سائقي الطاكسي الصغير بمدن المغرب عامة…مع الاستثناء النادر …يبقى سلوكا مرفوضا جملة وتفصيلا…ومحاربة الطاكسيات الذكية كما يسمونها هو اكبر دليل على انهم لا يسيرون في الطريق السوي….على كل حال فقد تطوروا حتى اصبحوا عبارة عن = عصابات = تمردت حتى على قوانين الدولة…انا شخصيا افضل الركوب مع = الخطاف = او تريبوتور = اوحتى في كروصة = يجرها حصان على ان استعمل الطاكسي المعروف ب الطاكسي الصغير…..التي اصبحت من جملة المشاكل التي يتخبط فيها المواطن يوميا…..مع كامل الاسف…والمؤسف اكثر هو تمردهم على الدولة….سائقو الطاكسي الصغير من شر ما خلق الله….اقولها واكررها.

  • marocaine
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 11:58

    الشعب يريد.. اوبر نعم لان اصحاب الطاكسيات اغلبهم هندامه متسخ ولا يلبون حاجات زبناءهم بل يختارون الوجهة ولا يقلون اكثر من شخص ان كانو عائلة

  • أمازيغي
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 12:14

    " وهو ما ينذر بارتفاع موجة الاحتجاجات من لدن سائقي سيارات الأجرة ضد الشركتين بالرباط بـ"اعتبارهما غير قانونية ولا تحترم مدونة السير"، حسب مهنيي الطاكسيات."
    وماكيمركوش هاد مالين البراوط البلاكا صحيحة والصنطيحة لقدام هههههههه

  • Marrakech
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 12:15

    عجيب امر سائقي الطاكسيات،يشتكون من غلاء الكَريمة و تحكم أصحابها فيهم ولا يريدون التغيير. ان في الأمر إن.
    الاحتكار بكل انواعه مذموم و هذه الشركات تمنح فرصة للإفلات من سطوة اصحاب الكَريمات وتمنح الزبون فرصة الاختيار و التنقل بشكل محترم فلم الرفض إذا.
    تحياتي لمن يستعمل عقله اما الاخرون فيكفيهم ما هم عليه

  • angryman
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 12:25

    I used Uber in Morocco many times while I was on holiday the drivers are polite, nice and clean cars in the meantime I used the horrible red Taxi in the past the drivers stink they haven't showered or washed for a months, smokes while I'm with him in the vehicle, they chose the route they wanted, they pick an other passenger on the way and take a long journey so they can drop the other customer, the cars something else put up together with wires that why is I refuse to use THE HORRIBLE TAXI

  • الحق
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 12:40

    الحمدلله هل نعمة الشركات … كنت ساتعرض للاغتصاب مرة في طنجة بسبب طاكسي صغير اخذته من محطة القطار واعطيته العنوان لشركة كانت لي معهم مقابلة عمل ..فبدأ يدخن الحشيش و ينظر لي من مراته ويسالني ان كنت مرتبطة…. كان غريب الاطوار وعندما سألته أن اقترب من المكان بدأ يضحك فدفعت له وانزلني في مكان بعيد جدا ….الله يأخذ فيهم الحق

  • فاس العاصمة
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 13:10

    وان شاء الله اوبر يوصل لمدينة فاس كذلك

  • اسبب الحقيقي
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 13:11

    السبب الي اظنه حقيقي وراء شراسة اصحاب الداكسي
    ماشي المنافسة
    ولكن ما دام الرخص تشترى باموال طائلة من .بعض العمالات و سماصرتها.
    فكيف يسمحون لمن اراد العمل بشكل قانوني و يخدم المواطن عن قرب

  • ابن مقاوم
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 13:17

    تمنيت ما يبقاوش هاذ لكريمة في البلاد. لان تيتعطاو غير للشيخات و لي لاباس عليهم. و الشرفاء المقربين من القصر. ما عدا بعض المقاومين. اما لي تيستاحقها يعوضو ليه بشي مصدر رزق اخر. ونقطة اخرى اغلبية الشيافر طاكسيات موسخين وماشي في المستوى ديال المهنة.

  • محمد
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 13:45

    بقي ان يمنع عنا اصحاب الطاكسيات الصغيرة استعمال سيارتنا الخاصة…اصحاب الطاكسيات في اغلبهم تنطبق عليهم اوصاف قراء هسبريس..مستوى دنيء ..نظافة منعدمة..جشع..وقاحة..صفاقة..والقائمة طويلة…ايبر وكريم …بديل حضاري..للسائقي الطاكسيات وفرصة مبتكرة للدولة للقطع مع اقتصاد الريع وتوفير وسيلة لائقة لنقل المواطنين…

  • بن حميدان
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 14:19

    مع شركات عصرية تحترم المواطن وليس طاكسيات الريع ينتظر صاحبها الليل ليتوصل ب 400 الى 300 درهم دون ان يشتغل وهناك من له 6 كريمات .نطالب الدولة بان تسحب منهم هذه الكريمات فهم اناس اغنياء جدا ومنهم ايضا من الطبقة المتوسطة اساتذة ومحامين واطر عليا في الادارة يجب ان تسحب منهم هذه الرخص والغاء فكرة الكريمات تماما وتعويضها بشركات منظمة . مرحبا بطاكسيات اوبر بالرباط وسلا . راه قهرونا الطاكسيات الصغار والكبار اوساخ وتلوث وعجرفة السائق وتشويه لجمالية المدينة اينما مررت والا وهناك محطة للطاكسيات وكاننا مملكة الطاكسيات حتى ان الطرقات احيانا تلاحظ سيارات الاجرة اكثر من السيارات العادية

  • bravo ,,uber
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 14:50

    لمحاربة الريع وشقيقه الفساد استعمل uber

  • متضرر
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 15:59

    الطاكسي اول من يستقبل الياءح متسخ و مستوى دراسي جد جد متواضع كيف تريد الخدمة في المستوى uber et carène الكل أنيق السيارة الساءق الوقت الإحترام والمساعدة.

  • ahmed
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 16:13

    شغل الحساد هذا راه الكريمات قلال مايمكنش ليها تغطي المدينة
    بالكامل ديالها الوقت غادا وتطور غدي يجيهم شي وقت يحطوا
    الطاكسي ف شي متحف يولي من الذكريات

  • بوغلال
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 16:50

    العولمة قادمة بقوة للمغرب… وستحطم أكبر وأضخم نظام مخزني للريع ( لكريما) طال الرزمن أم قصر…الدولة لن تستطسع الدفاع عن الامتيازات العتيقة أمام جبروت العولمة شركة أوبر أصبحت مثل كوكاكولا وماكدونالد..تدفعها وتدافع عنها امريكا بقوة ومن يرفضها يهدد ويعاقب…بعد 20 إلى 30 سنة لن تبقى الكريما بالمغرب… وستصبح من المضي السحيق

  • سيف
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 16:57

    من له القليل من الشك في ان اصحاب سيارات الاجرة الصغيرة في مدينة سلا غير جشعين . فليقصد محطة القطار سلا المدينة حيت الهمجية في تعاملهم مع جل الزبناء . فإذا كنت من حي سيدي موسى او تابريكت فتاكد انه لن يقلك احد الأن اصدقائنا يبحتون على الطرق الطويلة . فاكتر من مرة قام بعض السائقين بانزال الزبناء بدعوى عدم الرغبة في الذهاب و ذالك للبحت عن زبون دي وجهة بعيدة ناهيك عن انتظار زبون تاني و ثالث .بالإضافة الى تأدية على الحقيبة إذا كانت كبيرة شيئا ما .
    مشكل النقل العمومي هو مشكل تعيشه جل مدن المملكة. لذلك وجب على اصحاب سيارات الاجرة الصغيرة و الكبيرة ان يتحلو بسعة الصدر لإن المغرب يتسع للجميع.

  • مغربي
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 17:11

    الحمد لله جا اللي غادي يقضي على جشع الطاكسيات. غادي نتهناو من "اللا خويا ماغاديش لهاديك البلاصة" والزيادات واطفاء العدادات …

  • alpha11
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 17:27

    الى 9 – توفيق المكناسي
    ياخي انك بمقارنتك بين سان فرنسيسكو والمغرب فانك لاتاخذ بعين الاعتبار الفرق في ثمن الرحلة. وهنا اعطيك مثالا قد يدفعك لتغيير رايك. عندما تاخذ الطاكسي من ميناء سبتة الى الحدود فانك ستؤدي 5 الى 6 اورو (مسافة 4 كيلومترات) اما الرحلة من تطوان الى الحدود (اي 40 كلم) فثمنها ب 20 درهما !!! اي ان اقتسام الثمن مع 5 راكبين لايصل الى ثمن الرحلة في سبتة مقارنة مع عدد الكييلومترات.
    اذا فااوبير ليست عندنا سوى موضة لبعض الناس وليست للذين يستعملون الطاكسي عدة مرات في اليوم. اما في الدول المتقدمة فالطاكسي لايركبه الا علية القوم اما الشعب فيكدس صباح مساء في الميترو والترام لذا فهم يلجؤون لهذه الخدمة

  • a suivre
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 17:29

    هاد السي uber فكاك لوحايل هننا من تلاعب اصحاب التكسيات,,,,,,, انشاء الله شي uber اخر في المحاكم باش تهناو من تلاعب المحاميين

  • Cherfette
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 17:30

    ياربي ينتقل هذا الى فاس اللي الطاكسي لا يحترم دفتر التحملات والسلطة ساكتة على هذا
    اعلموا بأن في فاس الزبون مذلول والطاكسي هو من يقرر الإتجاه

  • BLAL
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 17:57

    نحن مع اوبر وكاريم ومع كل من يحترم المواطن قبل ان يحترم القانون .

  • عبدالمجيد
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 18:29

    يجب على الوزارة الوصية أن تصدر مرسوما وزاريا لتفادي الفوضى الذي يعرفه ميدان النقل داخل المدن .سيارات أجرة لا تحترم معايير السلامة الطرقية ساءقون لا يحترمون الركاب .لا أناقة سياراتهم متسخة والسائق أيضا. حان الوقت لإصلاح قطاع النقل العمومي وتأسيس شركات لتحسين مجال النقل وتاطير السائقين. مابين 1960/ 1978 كان سائق سيارة بجميع اصنافها مؤهل رغم أنه لم يكن ذا مستوى اليوم سياراتهم الأجرة يقودها أصحاب السوابق وقطاع طرق

  • Naoufal
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 18:56

    يحيى معلق 63 فاس اسم على مسمى فاسدة لم ارى في المغرب طاكسي صغير يقرر الوجهة في فاس امام اعين السلطة و الشرطة اللهم هدا منكر

  • Adil
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 19:50

    نريد هده التجربة في مدينة فاس انتشري….

  • هشام
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 20:25

    الطاكسيات بحال التيليبوتيك هي مهنة سوف تنقرض
    ولقد أكدت دراسة حديثة أن 84 في امائة من المهن المتواجدة حاليا سوف تنقرض بحلول 2030

    ومن بينها الطاكسيات هي مسألة وقت
    أن ادعو الطاكسيات للعمل في اوبر فدلك سيفر لكم عمل جيد

  • باي باي لاكريما
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 20:32

    على مهنيي القطاع تأسيس شركات مشابهة لشركتي أوبرا و كريم و تنظيم قطاعهم . فهذه فرصة تاريخية للقطع مع نظام الماذونيات أو الكريمات التي يشتكي منها المعنيون.
    استغلوا الفرصة ما دامت الدولة تغض الطرف عن أوبرا و كريم
    يمكنكم الاتفاق على اعتماد لون واحد للتاكسي مع وضع علامة فتشتغلون بالتطبيقات و بدونها.

  • Karim Mustapha
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:13

    اكبر دولة في العالم والتي يطبق القانون فيها بنسبة 100% وهي الولايات المتحدة الامريكية تعد Uber من أقوي شركات النقل الحر سياراتها نظيفة وساءقوها انيقون ومهذبون ومستعمليها في تزايد ولن يستطيع احد من شركات limousine وارباب الميداليات اي الطاكسيات التي يفوق ثمنها 600.000 دولار أمريكي لسيارة الواحدة بنيويورك ، احتجو وأقاموا دعوات في المحاكم ، ولَم يفلحو في ايقافها بحجة الشعب الامريكي له كامل الحقوق في اختيار وسيلته النقلبة ، فهاته هي الديمقراطية ، هيا يا مغاربة وعوضو انفسكم الديمقراطية والي الامام.

  • لحلاوة المحشوة بالسم
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 21:50

    دراكولا مول لكريما كيشرمل مول الطكسي وهد الاخيركيشرمل الزبناء لسترجاع السم ( لحلاوة ) اوا شوفوسلبيات ونتائج الريع ولكن هاهو مسيو uber غدي اشرملهم كاملين

  • Jamal
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:15

    احسن خبر اسمعه.
    هذا اصحاب التاكسيات الصغري حيث كتشير عليه بتس يوقف او هوا خاوي كيبدا بشوف فيك او كيتسناك تقل فين غادي….الي ما عجبتوش الوجهة اللي ابغيتي تمشي ليها تيقول ليك انا مكنديرش هديك الوجهة!
    اولا غادي نفطر ابغيت نتسراح…..بلاد السيبة…
    احنا ابغينا تجي اوبر او غيرها يهنونا من النرفزة وحرق الاعصاب مع هاد اشباه البشر.
    فينما طلعت لازم نتخاصم معهم….
    الله سينتقم منهم كيعتبروا المواطن بحال الي كيسعاهم.

  • hicham_tangawi
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 22:59

    مواطنون مدينة طنجة يطالبون ايضا ب شركة Uber . طنجة مدينة كبيرة المرجوا من Uber ان تنضر في الموضوع . على الاقل لن نضطر ان نركب مع خطاف خطر و مقرقب. اا عن سائق الطاكسي راه بقالنا غير نوقفوه ونبسوليه يدو .راه وصلت بيا الدرجة تنوقف الطاكسي و نقولو فيما كنتي غادي ديني معاك.

  • اشعيبة نيت
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 23:19

    الشعب يحيي و يحب " أوبر " للنقل الرقمي والعصري النظيف و هو صورة جديدة للأصناف التي عايشت هذا القطاع الذي يشمل أغلبه بدويين موسخين على سيارات مهترءة، لا أدب ،لا اناقة، لا معاملة و لا احترام الاسعار ما عدا التهور و السياقة العشوائية و الفوضى و الهمجية باستثناء بعض الفئة القليلة من الشباب المتمدرس و أحيانا المثقف. في الحقيقة قطاع حقير خلال المناسبات و الأعياد و العطل يصبحون مفترسين و يعمدون الى رفع الاسعار حسب ما طاب لهم و ذون اي مرجع قانوني. و عند الجزر المادي يحملون الرايات و يصطفون من أجل مطالب لا محل لها من المنطق. هذا القطاع وجب أن يتقنن و يشمل رخص جديدة قانونية عوض المأدونيات المزورة و الموزعة بطرق مشبوهة. انظر سيارات الأجرة في بلدان أخرى و لاحظ تنظيماتها و السائقين المكونين و الذين يعرفون المدن على حدى أزقة و إدارات و مصالح ومؤسسات و ضبط في قانون السير و الجولان بالمقارنة مع الفوضويين حطام نقابات و كونفيدراليات أكل عنها الدهر و شرب .

  • ABDOU
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 23:47

    علاش ميحاربوش الخطافة لي كينشطو بين كراج علال و مديونة
    هاد الناس هما فالاصل ماشي قانونيين كيفاش ان النمرة واحد و جوج و ثلاثة صاحبها مات وهيا مزال كترولي واش لكرىمة وراثة …..لي فاهم اشرح لنا والسلام

  • حسن الخدمة اولاً .
    الإثنين 18 شتنبر 2017 - 23:57

    اصحاب الطاكسيات يتعاملون بمنطق التوزيعة. وأغلبهم يغيب عنه حس المهمة. وحالهم يعبر عن غياب التفكير في تنظيم القطاع .وأن كل همهم هو الحصول على المدخول الوفير ولو على حساب راحة المواطن ( الزبون ) .

  • زائر
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 00:03

    في الحقييقة مكرهناش هذ الشركات ابير و كريم تكون في جميع المدن المملكة خصوصا في مراكش والله الطاكسيات الصغار طغاو بزاف

  • جام مغربي
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 00:31

    متى سيدخلون هذه الخدمة لمدينة فاس و مكناس
    كما يجب زيادة عدد ركاب الطاكسي صغيرة ل 4 او 5
    و اكمال عدد ركاب 7 للطاكسي كبيرة التي اصبحت تستطيع حمل سبعة زباءن

  • بنعلي
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 00:37

    الشعب المغربي يقول للطاكسي الأحمر ديكاج
    مرحبا بأوبير و كريم
    Taxi rouge dégage
    Vive uber et careem

  • انتصار ناصر
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 04:20

    احسن شي طكسيات أوبرا مريحين يجيك حتى لبيتك وانت جالس تستناه فكتحس أنها سياراتك تخرج وتطلع على طول من غير متبقى استنى فلبرد أو فشمس فكنتمنى يكون حتى فمراكش لانة الطكسيات تاع مراكش مفششينهم النصارة بزاف

  • بانغو
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 15:39

    واحد القضية اخرى لم تتم الاشارة اليها في باقي التعاليق من سلبيات الطاكسيات..
    وهو أن مالين الطاكسيات فيهم الهضرة بزاف، أحيانا ماكاتكونش راشقا ليك تهضر أولا بالك مشغول بشي غرض، وهو تايفتح لك موضوع على اقامات الضحى أو يشكي ليك على الضدوانات
    أ سيدي سكتنا لي عندنا يكفينا

  • طريبق
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 21:26

    الرزق مضمون عند الله يا عباد الله

صوت وصورة
الحيداوي يغادر سجن الجديدة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:32 2

الحيداوي يغادر سجن الجديدة

صوت وصورة
ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 11:00 1

ملفات هسبريس | ثورة البيتكوين الثانية

صوت وصورة
إفطار رمضاني داخل كنيسة
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 09:31 3

إفطار رمضاني داخل كنيسة

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 3

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 2

الركراكي والنجاعة الهجومية