مجلس البيضاء يراقب "حافلات المدينة" ويهيء صفقة لتدبير النقل

مجلس البيضاء يراقب "حافلات المدينة" ويهيء صفقة لتدبير النقل
الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 04:00

شرع مجلس مدينة الدار البيضاء في افتحاص دفتر التحملات الذي يربطه بشركة “مدينة بيس”، المفوض لها تدبير قطاع النقل العمومي بالعاصمة الاقتصادية، في إطار التهييء لإطلاق صفقة لتسيير القطاع نهاية السنة المقبلة.

وحسب المعطيات التي حصلت عليها جريدة هسبريس الإلكترونية فإن تقريرا أعده مكتب دراسات حول دفتر التحملات الخاص بالشركة، “غير أنه لم يرق المجلس الجماعي وتم رفضه”.

وأكدت مصادرنا أن المجلس الجماعي طلب من مكتب الدراسات الذي اشتغل على افتحاص دفتر التحملات بإعادته، على اعتبار أنه “تم أخذ المعطيات فقط من طرف شركة مدينة بيس وإعادة سردها دون أن يتم أخذ معطيات من طرف باقي المصالح”.

وفي اتصال هاتفي أجرته الجريدة مع محمد أبو الرحيم، نائب رئيس جماعة الدار البيضاء، المكلف بالنقل والسير والجولان، قال: “توصل المجلس بتقرير مبدئي لم يرقنا، وقمنا بتقديم توجيهات لمكتب الدراسات”.

وزاد نائب العمدة، المنتمي إلى صفوف حزب التجمع الوطني للأحرار: “كنا سنتوصل بالتقرير في وقت قريب، غير أنه وجب إدخال ملاحظاتنا عليه وعدم الاقتصار على ما تم التوصل به من طرفه”.

وأوضح المتحدث نفسه أن المجلس ينتظر التوصل بالتقرير المذكور، وذلك حتى يتسنى له عقد اجتماع للجنة التتبع، بحضور رؤساء الجماعات المحيطة بالدار البيضاء، التي تصلها خطوط شركة “مدينة بيس”، من أجل الحسم في مصيرها.

ومن المنتظر أن يفرج مجلس مدينة الدار البيضاء شهر يونيو من السنة المقبلة عن دفتر التحملات الذي سيمكن من اختيار فاعل جديد قادر على تدبير مرفق النقل العمومي بعد انتهاء العقدة مع شركة “مدينة بيس”، في حالة لم يتم اختيارها في طلب عروض دولي سيطلقه.

وتشهد العاصمة الاقتصادية، وعلى رأسها مجلس المدينة، غليانا كبيرا بخصوص شركة النقل المفوض لها تدبير القطاع، إذ يطالب البيضاويون والمنتخبون بتحسين أوضاع النقل ووضع حد للرداءة التي يعرفها.

وباتت حافلات النقل في وضعية مهترئة، وشهدت في فترة سابقة تزايد حالات احتراقها؛ ناهيك عن تنامي ظاهرة السرقة بها، لتتطور الأمور إلى الأخطر، خاصة بعد محاولة اغتصاب فتاة على متنها.

‫تعليقات الزوار

15
  • عابد.
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 07:29

    التدبير المفوض غير صالح للمغرب عليكم بورصة القطاع

  • Farid
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 07:34

    تربية وتعليم الاجيال الناشئة هو المهم. انشاء شرطة بيئية حتى ينصحو الناس بعدم رمي الازبال مع غرامات و مخالفات. الاكثار من السلات لرمي الازبال. الدار البيضاء مزبلة كبيرة و حتى في مركز المدينة.
    ايضا ادخال حافلات جديدة بمواصفات عصرية. المهم هناك الكثير مما يجب فعله الكثير.

  • كريم
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 07:42

    نريد حداءق نريد مساحات خضراء نريد ملاعب لابناءنا كفى من الاسمنت كفى من المقاهي كفى من الفراشات هل يعقل ان درب بوشنتوف يعج بالسكان ولا يوتفر الساكنة على حديقة حتى الحديقة الصغيرة التي كانت الان يقومون بتحويلها الى مراب للسيارات هل اصابكم جنون البقر ايها الغير المسؤولين اين الجمعيات اين الصحافة من هاته الاحياء المهمشة داخل الدارالبيضاء

  • مغربي
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 07:49

    أتمنى أن يتم طرد هته الشركة العفنة من الدار البيضاء و جلب شركة محترمة تستعمل حافلات حديثة و مريحة عوض هده الخردة التي نراها و نستعملها كل يوم .

  • Yassine benfkir
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 08:19

    المشكل ليس في الحافلة او الشركة المواطين هو المخريب الاوال وليس كل المواطنين ولكن اكترهم مفسدون .حتى ولو اتيت بحافلة جديدة فلن يمور عليهاء شهر واحد الا وجدة حالة الحافلة في وضع سىء.

  • passagere
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 08:56

    SVP,des bus avec des caméras de surveillance

  • Ahmed
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 09:05

    ils sont cons …le bureau d'étude a fait un rapport copié sur celui de la société qui gére le transport et ils les ont seulement notifié de le refaire il faut annuler le contrat avec le bureau d'étude et faire appel a un autre plus professionnel et puis franchement ces entreprises qui viennent comme des vautours investir très peu et faire rouler des vieux bus Français destinés a la casse et en plus rapatrier des sommes importantes sous forme de dividendes vers leurs pays on en a pas besoin il faut des entreprises locales qui construisent des bus modernes ici au Maroc et que l'argent gagné restera ici pour etre réinvesti dans d'autre secteurs

  • مغربي
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 09:37

    ما على مجلس المدينة الا رفع تقرير الى الوكيل العام للملك لاعطاء الضوء الاخضر لوالي الامن بالبيضاء لتشكيل دوريات امنية تراقب عن كثب تحركات الحافلات ومنع كل للركوب المشرملين والتلاميد المنحرفين بالحافلات لانهم مصدر الشغب والعنف والازعاج والسرقة والنهب والمشاجرات والاغتصاب والتخدير والتكسير وخاصة الحافلات التي تعرف الهجوم المسلح والضوضاء والجقير وربط الاتصال بجهاز الراديو مباشرة للسائق مع موجة اجهزة الامن مباشر اجل التدخل واستعمال العصى مع كل عنفي مقرقب وطرد او اعتقال لتقديم الى المحكمة كل من لم ؤدي ثمن التدكرة وتسخير حافلات اخرى للتعزيز للنقل بالبيضاء المكتضة لتخفيف الاكتضاض والعنف والاختناق

  • abdessamad de CASA
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 10:45

    إلفاق مسؤلية اهتراء الحافلات للمواطنين أمر لا يمكن قبوله و الدليل النظر إلى حالة الحافلات في مراكش، أكادير، طنجة… أم أن سكان هاته المدن أروبيون وليسو مغاربة! مجلس المدينة يتحمل كامل المسؤلية في ما آلت إليه الأوضاع و ذلك لعدم تفعيله لآليات المراقبة و المحاسبة المنصوص بها في العقد، مدينة بيس شركة ربحية لن تستثمر في جودة خدماتها وأسطولها ما لم يتم إجبارها على ذلك بموجب القانون. شخصيا، منذ سنوات لم يحدث أن رأيت حافلة واحدة في حالة جيدة، كل الأسطول في حالة يندى لها الجبين زيادة على تهور سائقيها وأغلبهم مشرملون لا يحترمون قوانين المرور ويتسببون في الحوادث ولي تجربة مع أحدهم منذ أقل من شهر ! وخلاصة القول هذه الشركة و أمثاله يذكرنا، رغم كل ما بذل و مازال يبذل، أننا في دولة متخلفة و… الله يعفو على الجميع

  • الحريري
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 11:08

    السلام.
    والله ماكاين ليداير الفوضى في مدينة البيضاء بالنسبة للنقل العمومي قد ساءقين حافلات نقل المذينة وكلهم يلقبون انفسهم باسم( جواذ).حنا مافهمناش.فهمونا ؟
    _يحرقون الاماكن المخصصة للوقوف.
    _يذختون في اماكن السياقة.
    _خاصهم البدلة الموحدة._
    _المراقبين خاصهم البدلة.
    _المراقبين خاصهم يحسنوا الالفاض ديالهم مع المواطنين.
    _المراقبين ماعندهمش الحق ايقبطو المواطن ويقومون بتنكيله.
    _المراقبين يمثلون انفسهم كسلطة يفعلون ما يشاؤو بالمواطن.
    _والاخطر من هذا .كل الحافلات مهترءة.كيف تنال هاته الشركة( lavisite technique)ديال هاذ لكرارص.؟
    _ لماذا شرطي المرور لم يوقف هاته الحافلة التي تطلق ذخانها في السماء والارض ويحجزها في المحجز البلدي.؟ ياك حتى هي محسوبة بحالها بحال السيارات الاخرى.؟
    _ولماذا شرطي المرور لم يوقفها ويراقب اوراقها واوراق الساءق.-
    _قانون السياقة في المغرب موحد. علاش الساءق ماكيهزش معاه الاوراق ؟
    هاذ القضية انا كنسميها (السيبة ).
    كثير مايتقال غير لسان ديالي ثقال.
    والسلام.
    _

  • مواطن مغربي
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 11:37

    يجب طرد هدا الأسطول المهتري والدي لا يتوفر على أدنى شروط السلامة والراحة للمواطن : الاكتضاض ثمن التدكرة الغرامة 35 درهم بدون وجه حق سائق وروسوفور في نفس الوقت وووووو.
    المرجو كما هو معمول به في القطاع الخاص عدم احتكار السوق من طرف فاعل واحد بل على الأقل 3 من اجل المنافسة مع تتبع جودة الخدمات والمدة تكون محددة بل تتوقف بمجرد الإخلال بإحدى الببنود المثقف عليها. وليس حسب الحلوان المقدم للمسؤولين من اجل غض النظر والسلام.

  • رشيد
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 12:25

    يجب فتح الباب امام المستثمرين لخلق تنافسية تعود بالنفع على الدار البيضاء وسكانها بشرط ان تكون شركات قوية جدا. اما نقل المدينة فهي فاشلة بكل المقاييس ويجب اغلاق ملفها والى الابد .اسالكم بالله انا وغيري كثير رب اسرة وليس لدي سيارة لكنني لااقدر على الصعود الى الحافلة مع عائلتي ماذنبي حتى اتعذب في التنقل.

  • nor
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 14:32

    on veut des bus roses pour les femmes, on un pays musulman

  • متابعة
    الثلاثاء 19 شتنبر 2017 - 16:02

    غير تسنا الجن حتى يطيب اللحم كون بغاو يديرو نقل عمومي يحفظ كرامة الراكب كون من زمان عارفين اشنو خاص وعندهوم الحلول راه الجشع مسيطر عليهم السائق. كاين دواه والمواطن الدي يخرب كاين دواه صافي حيث عندنا المنحرفين والمخربين نحبسوا انوضوا ديروا حل المواصلات للمواطنين بحال اللي درتوا في تجربة طرمواي راه التكنلوجيا داروها سيادكم لخدمة الإنسانية تهلاو شوية فبلادكم باش ربي يبارك ليكم فرزقكم راه حب الأوطان من الإيمان باركة حتى لا ين بهاد النفاق والكدوب

  • Mustapha
    الأربعاء 20 شتنبر 2017 - 11:03

    المطلوب ليس تجديد الحافلات فقط بل تجديد من الصفر

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 6

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير