رسوم الاستفادة من دار طالب تثير غليانا بتزنيت

رسوم الاستفادة من دار طالب تثير غليانا بتزنيت
الجمعة 22 شتنبر 2017 - 10:40

تعيش دار الطالب بأربعاء أيت احمد، بإقليم تيزنيت، غليانا منذ انطلاق الموسم الدراسي الحالي، بسبب إقدام الجمعية المكلّفة بتسييرها على رفْع المبلغ الذي يدفعه أولياء التلاميذ لقاء الاستفادة من الدار من 300 درهم إلى 1000 درهم.

وتوصلت هسبريس بنسخ من وصولات صادرة عن الجمعية ذاتها تتضمّن المبلغ المذكور، ويشمل التسجيل والتأمين والاشتراك.

ويرجع سبب إقدام “جمعية الخير” على رفْع مبلغ استفادة التلاميذ من دار الطالب بأربعاء أيت أحمد، بالأساس، إلى وجود رئيسها في حالة تناف، إذ يشغل في الآن نفسه نائب رئيس المجلس الجماعي، وهو ما يحول دون استفادتها من الدعم الذي يخصّصه لها المجلس، والمحدد في 100 ألف درهم، امتثالا لمنطوق المادة 65 من القانون التنظيمي 113.14 المتعلق بالجماعات.

وحسب مصادرَ مسؤولة من أيت أحمد بإقليم تيزنيت، فإنَّ جمعية الخير المكلفة بتسيير دار الطالب وجدتْ نفسها تتخبّط في ديون جرّاء حالة التنافي هذه، وصلتْ إلى 280 ألف درهم (28 مليون سنتيم)، وهو ما دفع مسؤوليها إلى رفع مبلغ الاستفادة من خدمات دار الطالب إلى 1000 درهم، ما خلّف غضب أولياء أمور التلاميذ؛ في حين قالَ مصدر آخر لهسبريس إنّ هذا القرار اتخذه رئيس الجماعة بشكل انفرادي، دونَ أخْذ موافقة باقي الأعضاء.

وقصَد أولياء أمور التلاميذ المتضررين من رفع مبلغ الاستفادة من دار الطالب بأربعاء أيت أحمد مكتب قائد المنطقة، الذي استمع إليهم، لكنّ الاجتماع لمْ ينتهِ إلى حلٍّ نهائي لمشكل الرفع المفاجئ لمبلغ الاستفادة، إذ إنَّ الجمعية لجأتْ، حسب مصدر من آباء وأولياء التلاميذ، إلى تسلُّم مبلغ 300 درهم منهم، بعد أن اشتدَّ الضغط على مسؤوليها، لكنّها ألزمتهم بتوقيع وثيقة يلتزمون فيها بأداء 700 درهم المتبقية من المبلغ الأصلي في شهر فبراير القادم.

الإجراء الذي لجأت إليه جمعية الخير لتسيير دار الطالب بأربعاء أيت أحمد لمْ يلْقَ ترحيبا من ممثلي السلطة المحلية بالمنطقة، لكنّ مصدرا مسؤولا تحدث إلى هسبريس قال إنَّ هذه القضية “جرى استغلالها لتصريف مواقف سياسية، إذ تمّ الترويج بأنّ من لديه طفلين سيدفع ألف درهم عن كل طفل، والحال أنّه سيدفع ألف درهم عن الطفل الأوّل فقط، ومائتي درهم عن الطفل الثاني أو الثالث، في حين أنّ الأيتام معفيون من الأداء”.

وجوابا على سؤال حول سبب عدم تغيير رئيس الجمعية الحالي برئيس آخر، حتّى تتمكّن الجمعية من الاستفادة من الدعم الذي تخصصه لها الجماعة، والذي تحُول حالة التنافي في رئاسة الجمعية من الاستفادة منه، قال المصدر سالف الذكر: “تغيير رئيس الجمعية هو المنطق السليم، ولكن هناك جزئيات أخرى ينبغي أخذها بعين الاعتبار، وهي أنّه يعمل بتفان في سبيل خدمة التلاميذ منذ خمسة عشر عاما”.

وفيما تعذّر أخذ رأي رئيس جمعية الخير لتسيير دار الطالب بأربعاء أيت أحمد، لعدم ردّه على الاتصالات الهاتفية، قال علي إميل، أمين مال الجمعية ذاتها: “يجب على أولياء التلاميذ أن يعرفوا أنّهم ظلوا يستفيدون من دار الطالب مجانا طيلة خمسة عشر عاما، وقد أخطأنا عندما لم نفرض الرسوم تدريجيا، لأنّ الناس ألِفوا المجانية، وحين طلب منهم دفع مصاريف الاستفادة رفضوا”.

في المقابل يتساءل أولياء التلاميذ المستفيدين من دار الطالب بأربعاء أيت أحمد كيف يُجبرون على دفع مبلغ 1000 درهم للجمعية التي تشرف على تسيير الدار رغم أنّ بإمكان مسؤوليها أن يخفضوا هذا المبلغ بإجراء بسيط، وهو إزالة “حالة التنافي” التي خلقها رئيس الجمعية، للاستفادة من الدعم الذي يقدمه لها المجلس الجماعي، والمقدّر بمائة ألف درهم، علما أنَّ سكان المنطقة ينتمون إلى الطبقة الفقيرة.

وحسب الإفادات التي توصلت بها هسبريس، فإنَّ عددا من الآباء رفضوا تسجيل أبنائهم في دار الطالب بأربعاء أيت أحمد، بسبب ارتفاع مبلغ الاستفادة، وهو ما يهدّد بانقطاعهم عن الدراسة، في وقت تسعى وزارة التربية الوطنية إلى محاربة الهدر المدرسي، خاصة أنَّ الدواوير التي يتحدَّر منها التلاميذ المعنيون يبعد بعضها بأزيد من 25 كيلومترا.

‫تعليقات الزوار

4
  • المعافري
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 12:54

    لا يمكن للجمعيات الخيرية أن تقدم خدماتها بالمجان في ظل تراجع تبرعات المحسنين وتشديد الدولة الخناق على المنح ..
    إذا ما على الآباء إلا أن يساهموا ماديا

  • Abou majd
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 13:04

    عيش نهار تسمع خبار لم تعد جمعية تسير مرفق عام بل اصبحت تملك المرفق فمن المعلوم ان عمل الجمعية تطوعي واذا عجز المتطالمتطوع لسبب ما يتخلى ويترك الامر لأهله لماذا هذا الشخص متمسك برساءة الجمعية ولو اقتضى الأمر التضحية بالغرض الذي احدثت من اجله غربب واين اصحاب المشروع الاصليون التعليم التعاون الوطني او المبادرة الوطنية للتنمية البشرية اوعجزوا عن تطبيق القانون في حالة التنافي هذه غريب غريب غريب انا بعيد بعيد والله ما يضرني هو مثل هذه الأحوال التي تصل حد الخيانة في حق الوطن والشعب

  • المعافري
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 14:33

    يجب أن تعلم يا سي أبو مجد أن لا مجال للاختباء وراء الفقر للتهرب من عدم الأداء ودور الطالب لم تعد خيريات تأوي اليتامي والذين لا سند لهم ولا أبناء الأسر المعوزة بل أصبحت مؤسسات تأوي أبناء الأسر المتوسطة والغنية على حد سواء و يحرص الآباء على تسجيل أبنائهم فيها عوض الكراء لهم نظرا لنوعية الخدمات التي تقدمها هذه المؤسسات والتأطير التربوي الذي يجعلهم تحت المراقبة ( وهنا لا أعمم على كل المؤسسات ) والتعاون الوطني ليس صاحب المشروع الأصلي فهو مجرد مؤسسة مانحة وتساعد في التأطير.
    إذن مادامت الجمعيات الخيرية هي التي تتحمل العبء المالي ومادام الأسر لها إمكانيات الآداء فما عليها إلا أن تخلص خدمة تقدم لأبنائها وعدم الاختباء وراء الفقر والعوز

  • غيور
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 15:32

    اذا كان هذا الرئيس ضحى طيلة 15 سنة فليضحي مرة أخرى بالمنصب الجديد من أجل استفادة الجمعية من الاعانة. و سيكون مشكورا وماجورا انشاءالله. واين هي الوزارة المسؤولة من هذه القضية؟ مادمتم تحاربون الهدر المدرسي فتدخلوا من أجل الحيلولة دون وقوعه !

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين