زهود يلعب دور "إطفائي حرائق" الدار البيضاء

زهود يلعب دور "إطفائي حرائق" الدار البيضاء
الجمعة 22 شتنبر 2017 - 11:40

شرع والي جهة الدار البيضاء سطات، عبد الكبير زهود، في استنفار عمال مختلف المقاطعات والأقاليم التابعة له، إلى جانب المنتخبين، من أجل عقد لقاءات تشاورية للوقوف على المشاكل التي تتخبط فيها كل منطقة.

وحسب مصادر هسبريس من ولاية الجهة فإن الوالي زهود وجه مراسلات إلى عدد من العمال، يخبرهم فيها بهذه اللقاءات، مع ضرورة إشراك المنتخبين وممثلي المجتمع المدني من أجل تدارس الملفات المطروحة بكل منطقة على حدة.

وأطلق زهود أولى لقاءاته التشاورية مع المقاطعات من عمالة مقاطعات مولاي رشيد سيدي عثمان، التي تعد الأكثر تهميشا ومعاناة؛ ناهيك عن كونها الأكثر تسجيلا لمظاهر الجريمة.

ووضع منتخبون وجمعويون أمام الوالي، الذي عيِّن مؤخرا على رأس الجهة، مجموعة من المشاكل التي تعيشها المنطقة، إلى جانب الخصاص الذي تعرفه في مجالات عدة.

ورمى منتخبون وجمعويون الكرة في مرمى الوالي الجديد، كاشفين تفاقم الجريمة، الراجعة بالأساس إلى غياب ملاعب للقرب، ما يجعل شباب المنطقة مهددين بالانحراف والاتجار بالمخدرات.

وقرر الوالي زهود، حسب مصادر الجريدة، الانتقال الأسبوع المقبل إلى مقر عمالة الحي الحسني، بعدما كان مقررا زيارتها يوم الأربعاء، وهي المنطقة التي تعرف بدورها مشاكل عديدة، دفعت عددا من الجمعويين إلى الاحتجاج على مجلس المقاطعة الذي يقوده حزب العدالة والتنمية.

كما ينتظر أن يحل في ما بعد ممثل وزير الداخلية بعمالة مقاطعات سيدي البرنوصي سيدي مومن، المنطقة التي تعاني بدورها من مشاكل عديدة، خاصة على مستوى مقاطعة سيدي مومن.

ويسعى زهود إلى تكوين فكرة شاملة عن نفوذه الترابي، ومعرفة المشاكل التي تتخبط فيها كل مقاطعة على حدة، بعيدا عن التقارير التي يتوصل بها؛ وذلك من أجل رسم خارطة طريق تسهم في وضع حد للعشوائية التي تعرفها الجهة الاقتصادية بالمملكة، وتحول دون جعلها قطبا ماليا.

‫تعليقات الزوار

13
  • زائر غريب
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 12:07

    الصورة تعبر عن كل شيء. لكن ينقصها السجاد الاحمر

  • Abou majd
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 12:20

    les problèmes de casa sont de l ordre de trois
    le chômage des jeunes
    le logement qui est lié automatiquement aux lobbies de foncier les prix dans ce domaine deviennent un facteur nuisible de l investissements
    3ème axe problèmes de la circulation et la pollution atmosphérique y afférente
    les résolutions de ces problèmes nécessitent une restructuration de la ville

  • المغرب ولاية فرنسا
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 12:55

    الولي يريد معرفة مشاكل الدار البيضاء بعيداً عن التقارير وهذا في حد ذاته شيء جميل نشكركم أيها الولي مشكلة المدينة تتجلى في انعدام الأمن والأمان خاصة في المناطق المذكورة في المقال مولاي رشيد سيدي مومن الحي المحمدي البرنوصي الحي الحسني سيدي عتمان بالمقابل تفشي فيروس الرشوة بين أفراد الشرطة التي لا تقوم بأي شيء فقط يتجولون في الشوارع من أجل جمع الأطرافة من مقاهي الشيشة والكرارس والمشكل ،2 عدم تطبيق القانون علئ كل من سولت له نفسه احتلال الملك العام ومشكلة النقل والتنقل عندما تحل هذه المشاكل تعترف لكم الدار البيضاء بمنصب الولي اما الان لا ولاية ولا عمالة الكل في الفساد غارقين

  • عبدالحق
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 12:55

    الحمد لله. العظمة لله باراكا علينا من هاد التفنطيز راكم ما مافيدكمش الشوارع المهمة تقريبا كلها مستعمرة من الباعة المتجولين والكرارس المدفوعة أما المرور بالحيوانات فحدث بلا حرج زد على ذلك لا إنارة والاوساخ والازبال منتشرة في كل مكان أما ظاهرة احتلال الملك العام من طرف المقاهي أصبحت لتباهي بين المقاهي والسلطات دايرة عين ميكا ؟؟؟؟

  • شوف تشوف
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 12:58

    يعزوا ممثلين الجماعات والدوائر المحلية ومعضلة مشكل الجريمة إلى إنعدام أو نقص ملاعب القرب زعما المجرمين وقطاع الطرق مستقبلا سيشكلون نخبة من فرق البطولة الوطنية ولي اخرج من الحبس نقولوا ليه سير تلعب كورة وبدل عليك الحرفة هاذا ه و الركيع بعينيه يا ممثلين الأمة باركا عليكم من المسرح وضربوا فالصح !!

  • متضرر
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 13:07

    المشكل الكبير والمصيبة و الكارثة العظمى للكاينة دابة و خاصها حل و زجر هي الكريساج

  • Faiza
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 13:15

    Here are the top headaches that Casablanca residents face:

    1. Traffic jams
    Solution: ban heavy lorries from entering the city during the day and open a window during the night from 22:00 to 6 o'clock in the morning for them.

    2. Public transport
    Ban all diesel taxis and let entrepreneurs create taxi businesses using electric cars.
    Introduce electric double-decker buses and minibuses like in London.

    3. Bicycles
    Encourage and promote the use of bicycles like they do in Amsterdam and Copenhagen.

    4. Parking
    Create giant parking lots at all the entry points leading to the centre of Casablanca and encourage travellers, visitors to park their cars there and use public transport instead to go inside the city. It is called park-and-ride scheme which many countries have.

    5. Smart City
    Be brave and don't hesitate one second to legalize UBER's work. Fight the monopoly of the backward red taxis.

    6. Model markets
    Create more clean and regulated market space for young unemployed.

  • درب السلطان
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 13:37

    اكبر مشكل كنعنيو منو هو الكريساج وحمل السلاح البيض حاربوه اولا ثم عالجو مشكل أخر حسب الاولوية هدا ان كنتم جادين

  • اولاد البرنوصي
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 13:53

    لم نرى اي تحركات بالنسبة للعامل الجديد ازداد تراكم المصائب كما سبق قبل بان وزارة الداخلية قد اعطت تعليماتها الى جميع عمال القايد بمنع الاكباش في المحلات التجارية المقاطعة الوحيدة 51 التي تسيرها القاءدة لمياء الوحيدة التي طبقت هدا الامر منع هذه الظاهرة اما مقاطعة 46 مقدمين وامخازنيا هم من يسيرون هذه المقاطعة هم الكل في الكل الرشوة على عينيك ابن عدي وسوق الظلمى الذي كان حرر من طرف حبوها الدي كانت اوامره مطبقة ويتجول بدون برتوكول وياويل الى القى شي مسوؤل ماديرش خدمتو كايصبنو والان رجعت رجعت المشوؤمة الى عادتها المقلوبة وزد عن ذلك تربورتورات مشرملين لمقرقبين امام اعين مقدمين والمخازنيا حدث ولا حرج وكما اصبحت ظاهرة يرثى لها امام كل منزل ممنوع الوقوف كان الشارع ملكا لهم معامن غادي تهدر وعدة نقط سوداء تحركوا ايها المسوؤلين قبل فوات الاوان انشري هسبريس ولك الشكر.

  • Dinari
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 16:12

    Faiza hit the nail on the head, many great points that could materialize in a year or two. Although no one can fix the issues of Casablanca in a short period, but still can lay the foundation and the tracks for the next ones to continue the good work. Our judicial problems are at the base of many problems but one can't sit around and blame everything and everyone else. Fines can fix a lot of the issues as it is the case her in The US, but until we know it goes where it belongs and not someone 'a pocket. I wish Mr.Zahoud success in his endeavors, he seems to have the right strategy of discovery first then plan then execute. Best of luck, Casablanca deserves better.

  • المهاجر البيضاوي
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 18:36

    سئمنا من هذا العبث والي وعمال وعمدة. وتداخل في الاختصاصات وخلط في المفاهيم وحاكم محكوم ومتحكم فيه ..النتيجة عشوائيات وأوساخ ومباني بشعة وطرق مهترئة وحمير وبغال يجوبون وسط المدينة وباعة متجولون وأرصفة منعدمة او محتلة ووووو افكر جديا في الهجرة والنزوح من الدارالبيضاء…..

  • toctoc
    الجمعة 22 شتنبر 2017 - 23:26

    en veut le retoure des simis dans les rues de casa

  • سامي
    السبت 23 شتنبر 2017 - 12:06

    إن أول ما سيصدمك السيد الوالي في سيدي مومن هو استمرار دور الصفيح التي مازالت تعمر بهذه المنطقة الفقيرة منذ أزيد من 60 سنة. والمشكل الثاني هو احتلال الآرصفة من طرف أصحاب المقاهي مقابل رشاوي للسلطات المعنية، وثالثا غياب تام للحدائق العمومية رغما وجود المساحات الأرضية الفارغة. تعالو السيد الوالي إلى إقامات البيضاء والنهظة ومبروكة وسترى بأم عينيك الأتراب والأزبال والأسواق العشوائية منشرة في كل مكان رغم أن مساحة أرضية فارغة على طول كيلومترين تمر بين إقامة النهظة والبيضاء يمكن استغلالها في بناء ملاعب القرب وتحويلها إلى مساحات خضراء عوض أن تبقى مجرد اسطبلات عشوائية للبهائم والحمير وما ينتج عن ذلك من تلوث للبيئة.

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب