إملشيل .. حب في "قمم الجبال" يحفظ أعرافا عريقة من الزوال‎

إملشيل .. حب في "قمم الجبال" يحفظ أعرافا عريقة من الزوال‎
الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 08:00

تسلط الأضواء في هذه الأيام على جماعة إملشيل الساحرة، التي تقع في جبال الأطلس الكبير، والتي سادت فيها في زمن مضى أعراف وعادات صممت من أجل تنظيم العلاقات الاجتماعية دخل الجماعة وتشجيع التضامن بين أفرادها.

وتحتفل الساكنة بالزيجات الجماعية وهي حفلات عريقة تعكس التراث اللامادي الغني لهذه الجماعة. ويمثل مهرجان إملشيل للخطوبة فرصة للسياح الذين يتوافدون على المنطقة لاكتشافه، فرصة للتعرف عن قرب عن عادات قبيلة آيت حديدو العريقة.

وإضافة إلى الوظيفة الاجتماعية للعادات المحلية التي صارت على مدار التاريخ مادة لسرد الأحداث المجيدة، باتت هذه العادات مرجعا لساكنة إملشيل حيث الأعراف تترسخ بقوة، والثقافة تلتقي مع ترنيمات الحب والتشبث بالتراب يغذي الترابط الثقافي من أجل هوية تعددية.

وفي ظل التحولات السوسيو-اقتصادية التي عرفتها المجتمعات المعاصرة يحق طرح السؤال لمعرفة كيف يمكن استلهام الحكمة من عادات آيت حديدو، هؤلاء الذين نجحوا في ضرب عصفورين بحجر واحد عبر الاحتفال بالخطوبة وتشجيع الشباب على الزواج.

وتأخذ عادة الزيجات الجماعية بإملشيل أبعادا اجتماعية وثقافية وروحية، فعلى مدار العام يعمل ساكنة المنطقة بلا كلل لضمان قوت أسرهم عدا شهر شتنبر، الذي يمثل الفترة التي يتركون فيها الأعمال الشاقة من أجل فسح المجال لموسم اللقاءات العاطفية.

وخلال هذا الشهر، يبحث الشباب عن زوجات محتملات وتشجعهم القبيلة على ذلك بتخصيص هذا البحث النبيل باحتفالات ورقصات وأهازيج وملابس ووجبات تقليدية في جو من الألفة والفرح والتضامن.

ويجد هذا الموسم العريق أصله في أسطورة تحكي عن رجل شاب من أبناء قبيلة آيت براهيم وقع في غرام شابة من آيت يعزة. غير أن قصة حب العاشقين ظلت أسيرة عداوة بين القبيلتين وهما فرعين لقبيلة آيت حديدو. وأمام رفض الآباء، ظل الشاب والشابة يذرفان الدموع إلى أن شكلت من كثرة ما سالت سيلا من الدموع كان سببا في ولادة النهرين التوأمين الشهيرين “إسلي” (العريس) و”تيسلت” (العروسة).

ومن حينها، ومن أجل التكفير عن وزر قديم ارتكبته القبيلة حين رفضت زواج العاشقين، حسب ما تحكيه الأسطورة الشعبية، باتت القبيلة تنظم هذا الموسم المليء بالدلاالات التاريخية والرمزية المرتبطة بالنهرين سالفي الذكر.

ويرى الباحث في التراث الثقافي المحلي، لحسن آيت لفقيه، أن هذه الأسطورة العريقة لا زالت تؤثث الذاكرة الجماعية للقبيلتين كما يظهر ذلك في هذا الموسم المتواصل، مضيفا أن تخليد موسم سيدي احمد أولمغني يعطي للمهرجان بعدا ثقافيا، كما تعد حفلات الخطوبة الجماعية المنظمة بالمناسبة ذاتها أهم لحظة في المهرجان.

ويواصل الباحث قائلا ” نحن أمام تقاليد عرفت قبائل الأطلس الحفاظ عليها بعناية”، مشيرا إلى أنه رغم بساطة هذه العادات فإنها تجذب الناس من مختلف الأماكن.

من جانبه، يعتبر رئيس مركز طارق ابن زياد بالراشيدية، مصطفى تيليوى، أن النقاش حول بعض الملامح التنظيمية للزيجات الجماعية تفرض على الكل إعطاء بعض التدقيقات بخصوص، مؤكدا أن الأهم أن يبقى الموسم وفيا لتوجهه الاجتماعي أساسا أي ذلك المتمثل في تشجيع زواج الشباب، فيما الباقي ليس إلا نقاش أفكار.

وبدورهم، يؤكد مختصون في الشأن الثقافي أن الوظيفة الاجتماعية للموسم ستبقى أساسية ما ظلت حفلات الخطوبة تساهم في نسج روابط تضامنية كفيلة بخدمة الصالح العام بشكل أفضل.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

18
  • مهتم بالتاريخ
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 08:35

    لست ادري لماذا يتشبت حتى الباحث باسطورة تكون بحيرتي ايسلي وتسليت من دموع عريس قبيلة ايت ابراهيم وعروسة ايت اعزة الذان رفض كل طرف منهما زواج العاشقين؟ فالاسطورة ايها السادة ضرب من الخيال ، حتى وان سردتموها كان عليكم ابدا، رايكم والوقوف عند الظاهرة الكونية التي من الموكد قطعا انها السبب في تكون البحيرتين الا وهي النيازك الكبيرة الحجم التي سقطت من الفضا، الخارجي في ازمنة غابرة ونظرا لكبر حجمها توغلت في باطن الارض حتى الفرشة الما،ية فتفجرت ينابع ملات المقعرات الواسعة والعميقة التي احدتتها الاستدامات القوية بين النيازك المتساقطة والارض بفعل قوة الجاذبية .

  • mimoun
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 09:14

    السلام عليكم ابد اسالكم عن السياحة في املشيل هل موجود اوطيلات او مسكن لسياحة هناك اريد اعرف عن هاذ المكان فاخبروني وشوكران لكي اقدم هناك من جماعة السواح وشوكران لهيسبريس

  • سؤس
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 09:20

    اعمال اجتماعية 100/100 يجب ان تعمم في مواسم جميع المدن للحد من العنوسة والفساد انه موسم يستحق جاءزة واعانة

  • الحسين
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 10:37

    mimon أنا ابن المنطقة كاينين الفناديق

  • محمد
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 10:37

    صدعتم رؤسنا التراث اللامادي يجب تثمينه و المحافظة عليه كإبن المنطقة فهو يندثر سنة بعد سنة أين وزارة الثقافة … بسبب العولمة ترك الشباب هذه التقاليد و ذهبوا الى المدن ورحلوا عن المنطقة فلا تكاد تجد شابا واحدا في المنطقة إلا الشيوخ و النساء اللواتي طفح لهن الكيل من التهميش و الاقصاء و غياب التنمية في هذه المناطق الجميلة لك الله يا إميلشيل و أيت هاني …

  • ماسين
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 10:38

    تحية حارة إلى أهلنا في املشيل والمناطق المحاديه له. انتم فعلا جديرون بالتقدير والإشادة بكم لمحافظتكم على تقاليدنا الأمازيغية العريقة. والف مبروك لجميع الأزواج الجدد. وكل عام وانتم بخير
    AZUL

  • محمد حبابو ابن املشيل
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 11:54

    كتصحيح للكاتب المقال أولا فالاسطورة تتحدث عن بحيرة اسلي وبحيرة تسليت ثانيا جماعة بوزمو هي الحاضنة لموسم الخطوبة وليس جماعة املشيل كما تفضلت ثالثا هناك فرق بين موسم الخطوبة ومهرجان موسيقى الاعالي الذي يقام بجماعة املشيل ونعتبر موسم الخطوبة من ثقافة قبائل ايت حديدو التي نعتز بها ويجب علينا الحفاظ على هذا الموروث الثقافي المميز للمنطقة
    أما من يسأل عن فنادق في املشيل فهناك مأوي سياحية بالمنطقة

  • hammouda lfezzioui
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 11:59

    يجب ان يتم تغيير اسم المهرجان الى اسمه الاصلي :
    اكدود ن سيدي احمد والمغني .وليس موسم الخطوبة ,لان هناك اشاعات انتشرت في بعض المناطق من قبيل :ان الاهالي يعرضون بناتهم للبيع ,اذهب الى هناك واظفر بزوجة في الحين ووو
    اتيحت لي فرصة حضور الموسم مرة واحدة واكتشفت العديد من الحقائق حول ناس ايت احديدو ,من صفاتهم الجدية والصرامة ,ناس المعقول ,فقراء ويعيشون فقرهم بكرامة ,تهميش المنطقة لا يوصف لدواع سياسية احيانا ..
    وما يروج من الاشاعات لا اساس له …
    ناس تعمل عرسا جماعيا هذا كل ما في الامر.

  • عمر
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 12:40

    هذه الكذبة جريمة في حق الأمازيغ عامة و سكان المنطقة خاصة. الموسم ليس للزواج و لا للخطوبة فهو للولي غير الصالح سيدي حماد أولمغني. القصة تعود لعهد الحماية حينما فرضت السلطة الزواج بالعدول. بعد نهاية الحصاد الذي يتأخر في المنطقة تبدأ الأعراس. و قد كانت الحماية تضع كل الإدارات في الموسم بسبب تجمع القبائل ومنها العدول. غير أن مغرب الاستقلال شوه نساء المنطقة بنشر هذه الدعاية السياحية الكاذبة. الكثير من السياح يأتون للموسم لمشاهدة سوق النساء غير أنهم يصابون بالإحباط حينما لا يجدون مكانا تتجمع فيه النساء مثل المواشي ينتظرن من يشتري.

  • HBR MOHAMED
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 13:14

    اسطورة ''اسلي و تسليت''ازلي وتزليت هكذا تنطق لذى اهالي المنطقة. سمعت روايتين من اجدادي لا علاقة لهما بالحب .الاولى مفادها ان هناك بئر ذات غطاء يستغلها الرعات للشرب. ذات يوم واثناء التءامهم حول وليمة شواء ارسلوا طفلة يتيمة لجلب الماء ،وخوفا منها من عدم اللحاق بالوليمة نسيت غطاء البئر لم تعده الى مكانه ففاضت البئر وتكونت البحيرة اي " ازلي".اما الرواية الثانية فسبب تكونها يرجع الى بكاء اليتيمة جراء حرمانها من الوليمة . ويرجعون سبب ملوحة مياه ازلي الى ملوحة الدموع .للاسف تم تزوير جزء مهم من تاريخنا وعاداتنا من طرفنا .من لم ينخرط في التزوير الفعلي ساهم في نشره .في نفس السياق روى لي عمي انه كان من بين المستجوبين من طرف التلفزيون النظامي .طلب منه الصحافي ان يتحدث له عن موسم الخطوبة .فأجابه بسؤال ماكر :تحدث لي انت عنه فأنا لا علم لي به.هم يعلمون ماهية الموسم لكنهم يبحثون عن ابواق من المنطقة تؤكد التزوير في ربورطاجاتهم

  • lecteur
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 13:24

    نحليلكم للظاهرة ممكن ان يكون صحيح هذا اذا افترضنا مصداقية و صحة المصادر التي تم الاعتماد عليها في تفسيرك. لكن اخي االقارء لايجب انتقاد سرد هذه الاسطورة لان الكاتب اراد من خلالها اعطاء اصل هذه العادات و السبب للعمل بها في القرية وليس تفسيرا للظاهرة و شكرا

  • ابو صلاح
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 13:50

    موسم الخطوبة لا علاقة له باسطورة البحيرتين…في السابق كان الثلج يغطي المنطقة لمدة ثمانية شهور تقريبا…وكان فلاحي المنطقة ينهون الحصاد اواخر شهر غشت ليكون شهر شتنبر وقت الراحة والانصراف لحفلات الزواج وكل ما يتعلق بالمسائل الاجتماعية..ثم كان العدول ياتون من قصر السوق (الرشيدية) لاملشيل مرة واحدة في هدا الشهر ليوثقوا الزواج لان دلك الوقت نظرا لبعدها..حوالي 200 كلم ولانعدام الطريق ووسائل المواصلات….الى صاحب التعليق رقم (2) ميمون….الفنادق والاقامات موجودة والثمن مناسب لجميع الادواق …المهم الانسان ميحصلش..اخيرا تبقى املشيل منطقة جميلة بعيدة عن التلوث والضجيج .

  • HBR MOHAMED
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 15:03

    كلمة 'إزلي '' تعني بحيرة و ''تزليت هي تصغير لكلمة ''إزلي''ولا علاقة بين ''إزلي ''البحيرة و ''إسلي''العروس .اما الموسم و اصل تسميته فهو ينسب الى ولي صالح كاي موسم بالمملكة و لا علاقة له بالزواج لدى ايت حديدو الا مانسجته بهتانا قنواتنا .

  • المجيب
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 15:46

    لو كتب لك ان تشاهد مباشرة نساء ايت حديدو في رقصتهم الجماعية فاعتبر نفسك محظوظا لانك امام صورة من صور الحياة والانسجام مع الطبيعة.فاذا كانت قبائل اميلشيل اختارت شهر شتنبر لموسم التزاوج، فان ذلك من ايحاءات اسراب فراشات جبال الاطلس الكبير التي تختار اياما اخرى للتجمع في مهرجانات اللقاءات العاطفية.فعلى سبيل المثال لا الحصر، هنالك مهرجان الفراشة النحاسية الاطلسية ( le cuivré de l'Atlas ), ومهرجان الفراشة السلطانية ( le monarque ), وكذلك مهرجان فراشة الزهرى ( le cuivré berbere ) وايضا مهرجان الفراشة الازورية الاطلسية ( azuré de l'Atlas ). ففي اغلب ايام السنة ستشاهد مواسم متعددة لاجناس مختلفة والكل فيها يرقص تحت تاثير اهازيج ونغمات انشودة الزوال والخلود.

  • جلال
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 18:38

    شيء جميل تحفيز الشباب على الزواج ..لكن..هل من أحد يقول لي و بصراحة ما هو دخل الفرد سواء ذكر أو أنثى شهريا. هل تعلمون معنى الزواج و ما يترتب عنه من مصاريف يومية فكيف لبلد 83 % من ساكنيه اميون و لا ثقافة لهم للزواج إلا النكاح و تفريخ الأطفال و السماح فيهم أو الطلاق و الفرار لأن لا دخل لهم ولا من يحميهم من تقلبات الزمان. فكيف تتعجبون من عزوف الشباب عن الزواج.؟؟؟

  • Boumalne dades
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 18:51

    Je voudrai salué nos frères d 'iminlchil en particulier les ait hdiddouu

  • حلا
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 19:41

    بل من الاشاعات التي أطلقت لغرض خبيث في نفس من أطلقها أن السياح يمكنهم الزواج من بنات المنطقة مجرد أن يصيب قلب أحدهم سهم كيوبيد ما أن تقع عيناه على فتاة منهن.وهل هذا بمعقول ومنطقي.لاأظن بأن الوازع الديني و أخلاق أهل المنطقة تسمح بتزويج بناتهم لغرباء وأجانب لا يعلمون عنهم شيئا ويختلفون عنهم في كل شيء.

  • موطن
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 22:25

    هاوءلاء مسنين من طرف الحكومة المغربية وتركوهم في الفقر بدون بنية تحتية ولا تعليم ولا توعية وأصبحوا يعيشون في عصر ما قبل الجاهلية يبيعون نساءهم في الاسواق والإسلام أعطى للمرأة كرامتها ،لو جمعوا مال موازن الذي يهدر عام واحد لحلوا مشاكل هاوءلاء

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة