مسيرة احتجاجية لتلاميذ قرى وزان تندد بزحف "الحكرة" والحرمان

مسيرة احتجاجية لتلاميذ قرى وزان تندد بزحف "الحكرة" والحرمان
الإثنين 25 شتنبر 2017 - 16:00

خاض تلاميذ وساكنة فرقة الجزولي، المكونة من دواوير الهواوس والحليين واشهابن والشعليين والغابة ويوكة والدهيور، التابعة ترابيا لجماعة لمجاعرة بإقليم وزان، مسيرة للتنديد بـ”الإهمال الذي يعيشه سكان المنطقة جراء تهالك المسالك الطرقية بالمنطقة”، وضد ما أسموه “الحكرة ولا مبالاة المسؤولين بمطالب الساكنة الباحثة عن التنمية وظروف العيش الكريم”.

وعرف الشكل الاحتجاجي مشاركة أزيد من 380 تلميذا من الدواوير المذكورة الذين قاطعوا الدروس ورفضوا الالتحاق بحجرات الفصول الدراسية إلى حين توفير سيارات لنقلهم تخفف من معاناتهم اليومية وتحد من ظاهرة الهدر المدرسي، بالنظر إلى صعوبة التنقل وطول المسافة الفاصلة بين مقرات سكناهم والفضاء التربوي، إلى جانب مطالب بإصلاح المؤسسات التعليمية وتسييجها، وتوفير الظروف المناسبة للتعلم من ماء وكهرباء وغيرهما.

يونس بنان، عن لجنة الحوار، قال لهسبريس إن “المسيرة الاحتجاجية المنظمة اليوم جاءت للدفاع عن نقطتين أساسيتين مستعجلتين كجزء لا يتجزأ من الملف المطلبي لساكنة الجزولي، تتعلقان بتجهيز وإصلاح فرعيات الشعليين واشهابن والهواوس، وتمكين تلاميذ إعدادية أبي بكر الرازي وثانوية معاد بن جبل من سيارات للنقل المدرسي”.

وأضاف الفاعل الجمعوي أن “المسؤولين الإقليمين تعهدوا، في اجتماع سابق، بتوفير حافلات للنقل المدرسي لفائدة تلاميذ المنطقة بداية من الموسم الدراسي الحالي؛ الشيء الذي لم يتم الوفاء به إلى حدود اللحظة”، معتبرا الأمر “تلاعبا بمصير التلاميذ واستمرارا لتهميش المنطقة”.

“واك واك على شوهة المنطقة همشتوها”، “ناضل يا مناضل ضد الفساد من أجل الكرامة”، “علاش جينا واحتجينا التنمية اللي يغينا”، شعارات من بين أخرى رفعها المحتجون خلال شكلهم النضالي مطالبين الجهات المسؤولة بالتدخل العاجل قصد رفع الحيف الذي يطالهم.

جدير بالذكر أن ممثلي سكان فرقة الجزولي سبق أن علقوا احتجاجاتهم عقب اجتماع مع الجهات المختصة والسلطات المحلية، إلا أن تعثر وبطء تنزيل بنود محضر الاتفاق عجلا بعودتهم إلى الاحتجاج مبدين استعدادهم لخوض خطوات أكثر تصعيدا حتى تحقيق الملف المطلبي.

‫تعليقات الزوار

9
  • bizarre
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 16:07

    Une rentree exceptionnelle nous repete M.hassad!!!!!!

  • مغربية و افتخر
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 16:28

    اخاف ان يتقن هؤلاء ااشباب فن التظاهر فقط و ان يهملوا ادبيات بناء الوطن من امانة و تضحية و مشاركة و تفاعل و مناصحة و بذل و عطاء و رؤية الجانب المشرق في الاشياء. جميل ان نعلمهم المطالبة بالحقوق لكن هل علمتموهم قبل ذلك اداء الواجبات و هم في زهرة العمر .و اهم ما يجب اتقانه الاجتهاد و التحصيل و الامل في مستقبل هم صانعوه؟؟؟

  • القيطون وزان
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 16:42

    ونحن بدورنا سكان آباء وأولياء تلاميذ ناحية وزان( سيدي رضوان..الزواقين..القيطون..الضهرطاج..الحلويين….إلخ نعلن تضامننا الكامل ونعبر عن استيائنا من التهميش الممنهج لسكان هاته المناطق الجبلية ونقول كفى من سياسة المغرب النافع والمغرب المنسي وكفى من تمركز الثروة فقط في كل من الدار البيضاء والرباط.

  • مهاجر6
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 17:11

    هاهي بدات ايوا حصاد غيولي وزير النقل والتربية الوطنية تصحاب التعليم خاصو غير الوزرة

  • طنطاوي
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 17:36

    نلاحظ أن تظاهرات الشعب العربي المغربي تختلف عن البعض متلا في وزان وغيرها خالية من أي علامات ورايات وشعارات طائفية وشعارات الحقد والعنصرية
    تحية لشعبنا العربي الابي والإنصاف لشعبنا من الظلم والحرمان في هده البلاد …

  • abo simo
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 19:11

    الفلسطنيون يعلمون أبناءهم التضحية ويزاولون الدراسة بشكل يومي في العراءوتحت وابل الرصاص الإسرائلي وتعسفاتهم ونحن نعلمهم التظاهر المجاني شتان بين هذا وذاك الله يهدينا ولانستعمل الأطفال والصغار ونختفي وراءهم فهذا ضعف واستغلال

  • SIDI MOUMEN
    الإثنين 25 شتنبر 2017 - 21:24

    L effectif des eleves de la seul classe option francaise au lycee monsour Dahbi a sidi moumen, delegation Bernoussi depasse les 40 eleves et dire que Mr Hassad a promis que ce genre de classe ne doit pas depasser les 32.

  • تلاميذ تحت المجهر
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 00:01

    الحكرة ولا مبالات المسؤولين عن القطاع ادت الى حرمان تلاميذ مدرسة لمثونة بكلميم من ابسط مقومات الانسانية و التي جعلت التلاميذ «يتبولون ويتغوطون في ملابسهم» جراء غياب ربط مدرستهم بالصرف الصحي. الاباء و الامهات ضاقو ذرعا بتهاون المسؤول الاقليمي عن التربية والتعليم و بعوده الكاذبة. قليلا من الرحمة بابناءنا الصغار

  • youssef
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 15:30

    حصاد تسحابليه مسكين غادي يصلح التعليم غير بالصباغة ديال المدرسة ويبدل الوزرة ديال التلاميد بالكومبلي لنا الله في بلدنا الحبيب حسبنا الله ونعم الوكيل

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 7

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة

صوت وصورة
مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:28 8

مع ضحايا أكبر عملية نصب للتهجير