سائقو شاحنات مغربية يحتجون في معبر الكركرات

سائقو شاحنات مغربية يحتجون في معبر الكركرات
الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 11:11

يخوض 33 سائقا لشاحنات قادمة من موريتانيا، الذين يعملون في استيراد البضائع الصينية، احتجاجا منذ أيام بالقرب من المعبر الحدودي “الكركرات”؛ وذلك بسبب ما أسموه زيادة في الرسوم الجمركية.

وطالب السائقون المغاربة المحتجون، الذين يشتغلون في استيراد السلع والبضائع الصينية انطلاقا من موريتانيا، والذين ركنوا شاحناتهم بجنبات الطريق، بإلغاء هذه الزيادات.

وقال يوسف الشيهب، منسق تجار وأرباب النقل المغرب – غرب إفريقيا، في اتصال هاتفي بهسبريس، إن هذه الخطوة الاحتجاجية تأتي عقب “تطبيق مجموعة من الإجراءات التي وصفها بغير المبررة على الأسطول المغربي العامل بغرب إفريقيا”.

مصادر مطلعة من عين المكان أكدت لهسبريس على أن قيمة الرسوم والمكوس الجمركية المطبقة على استيراد هذا النوع من البضائع لم تطلها أية زيادة أو تغيير، بما في ذلك الإجراءات التفضيلية التي يستفيد منها العاملون في مجال نقل هذا النوع من البضائع.

وتضيف نفس المصادر بأن عمليات العبور والمراقبة بالمعبر الحدودي “الكركارات” تمر في ظروف جد عادية، فيما تم فتح قنوات الحوار مع المعنيين بالأمر قصد النظر في مطالبهم وفق القوانين والأنظمة الجاري بها العمل.

‫تعليقات الزوار

11
  • مراقب
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 11:23

    المستفيد الاول و الأخير من الرسوم السابقة قبل الزيادة هم الصينيين المقيمين بالمغرب و المتهربين من دفع الضرايب و رسوم الجمارك و لذلك يقومون بالدخول الى السوق المغربي عبر الموانئ الموريتانية . يجب حماية مصالح المغرب قبل اَي شيء

  • احمد
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 11:24

    الرسوم الجمركية تطبق لتفادي سياسة الاغراق dumping. فلن يترك السوق عرضة للسلع الخارجية للاضرار بالتاجر المحلي لسواد اعينكم

  • PureMinded
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 11:24

    حبذا لو تم منعهم من ادخال ازبال الصين التي تلوث البلاد و العباد.

  • هشام
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 11:36

    الشاحنات التي تخوض الإضراب ليست مغربيا ولا حتي السائقين ليسو مغاربة بل هم مورينانيون وشاحنات موريتانيا

  • Puerto banus
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 12:15

    اضن ان الحكومة المغربية اضهرت نوع من الذكاء، بحيت زادت سعر مستحقات الرسوم الجمركية، المتوافدة من معبر الكركرات
    وهده السلع كلها صينية،!! وتأثيرها سوف يكون علي الشركات الصينية وموريتانيا!!!
    وهاده ردة فعل علي استفزازات موريتانيا

  • البيضاوي
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 12:39

    استيراد البضائع عبر الموانئ الموريتانية هو وجه من الاوجه المتعددة للتهريب و يسبب اضرار كبيرة للاقتصاد الوطني.. المنع الكلي هو الحل..

  • من ألمانيا...
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 13:28

    الجمارك الألمانية تحرق مئات الأطنان من البضائع الواردة من الصين سنويا. منها المزيفة أو تحتوي على مكونات مضرة بالصحة حتى الأدوية. ورغم فرض القانون للمراقبة الصارمة من طرف TÜV (جمعية التفتيش الفني) اللتي تفحص في مختبراتها المتطورة المنتوجات المعروضة للإستهلاك سواء من الداخل (ما يعرف لدينا ب la visite)، فالسوق الألمانية تعاني من الصين. ناهيك عن الرسوم الجمركية المتعددة منها ما يسمى برسوم المنافسة التجارية. وما هذا إلا جزء بسيط من القوانين لحماية المستهلك والسوق المحلية… فمن يحمي الشعب المغربي من الصناعة الحديثة/الخبيثة…؟

  • Toto
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 14:33

    'Ces soient disant commerçants doivent savoir qu'ils sont responsable du taux de chomage au maroc

  • TAGADA
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 14:54

    On veut pas ces produits d une mouvaise qualite' et cansereuse de la chine et on veut pas cette mafia des chinois dangereuse et qui travaille tres celensieuse et la lois doit etre appliquér puisque cette mouvaise qualite' de marchandises faisait une conqurance elegale a notre produits qui cause de perte de place d emplois,degage

  • سلامة
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 15:36

    ومع دكر الصينين والروس وكوريانوس. الدين يعيتون فسادا بمراكبهم في البحر جنوب المغرب وتحديدا في اعالي الداخلة بمراكبهم المتهالكة لحصد ثروتنا السمكية راه كيشطبو لبحر بشباكهم وقوة تكنولجية تحديد مواقع اصناف السمك والاخطبوط. داك لبداوه السبنيول اعوام التمانينات والتسعينات سيشطبه الاسيويون والروس المغرب في السنوات القليلة سيتحول الى مستورد لسمك بعد ان كان من كبار الموردين .

  • ابن سوس المغربي
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 19:40

    المغرب منذ سنين وهو يتغنى بالتقدم ولا يستطيع صناعة إبرة دول تتقدم و نحن ندمر اقتصادانا الوطني لماذا لا نصنع ما نأكل و نلبس و كل ما يتعلق بمناخي الحياة؟

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين