مسيرة تقود 6 محتجين إلى القضاء بمدينة زاكورة

مسيرة تقود 6 محتجين إلى القضاء بمدينة زاكورة
الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 08:11

بعد إيقافهم، مساء الأحد، من قبل عناصر الشرطة خلال مشاركتهم في المسيرة الاحتجاجية الشعبية التي شهدها مركز مدينة زاكورة بسبب الانقطاعات المتكررة للماء الشروب وغلاء فواتير الكهرباء، بأمر من النيابة العامة المختصة، تم تحرير محضر رسمي في حق ستة أشخاص، ضمنهم قاصر، قبل أن يتم إطلاق سراحهم في الساعات المتأخرة من الليل.

وقال سالم لعناية، أحد الموقوفين، في اتصال هاتفي بجريدة هسبريس، إن الأشخاص الستة الموقوفين مساء الأحد “توجهوا صباح الاثنين إلى المحكمة الابتدائية بزاكورة للمثول أمام أنظار وكيل الملك، من أجل التهم الموجهة إليهم المتعلقة بـالمشاركة في المسيرة الاحتجاجية”، وفق تعبيره.

وأضاف المصدر ذاته أن “جميع الموقوفين مساء الأحد من قبل عناصر الشرطة بمدينة زاكورة لم يشاركوا في المسيرة الاحتجاجية”، مشيرا إلى أن المتظاهرين “عبّروا بشكل سلمي وحضاري عن غضبهم من الأوضاع التي تشهدها المدينة أمام أعين المسؤولين الإداريين والمنتخبين”، موضحا أن “من بين المشاكل التي أفاضت الكأس ودفعت الساكنة للخروج إلى الشارع، الانقطاعات المتكررة للماء الشروب، وغلاء فواتير الكهرباء بشكل غير مسبوق”.

ولم يخف لعناية عزم الساكنة الاستمرار في الأشكال النضالية “البناءة”، بحسب تعبيره، مضيفا أن “جميع المشاركين في مسيرة الأحد هدفهم توفير المياه الصالحة للشرب بشكل يومي وبجودة عالية، وكذا إعادة النظر في فواتير الكهرباء الخيالية”، مختتما تصريحه لهسبريس بالقول: “نحن نناضل من أجل قطرة ماء، ولا نبحث عما هو مستحيل. اتقوا الله أيها المسؤولين في هذا الشعب المقهور”.

وكان المئات من ساكنة مدينة زاكورة قد خرجوا، مساء الأحد، في مسيرة احتجاجية في اتجاه مقر العمالة، من أجل التنديد بالانقطاعات المتكررة للماء الشروب والمطالبة بتوفيره بكمية كافية وبجودة عالية، مع إعادة النظر في أسعار فواتير الكهرباء التي وصفوها بـ”الخيالية”، قبل أن تتم محاصرتهم من قبل القوات العمومية وإيقاف ستة منهم وإصابة آخرين بجروح طفيفة، بحسب مصادر مشاركة في المسيرة.

‫تعليقات الزوار

8
  • al wadeh
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 08:50

    وأضاف المصدر ذاته أن "جميع الموقوفين مساء الأحد من قبل عناصر الشرطة بمدينة زاكورة لم يشاركوا في المسيرة الاحتجاجية"،

    هذا النوع من الكذب والإنكار لم يعد ينفع لأن الشرطة أوالدرك تقوم بتصوير المشاركين في أي حركة احتجاجية حتى يكون دليل أمام المحكمة

  • كاره الظلاميين
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 08:56

    المطلوب من النظام المغربي أن يمزق الدستور الممنوح الذي يضمن حرية التظاهر السلمي ويستبدله بقانون الغاب حتى ينسجم ما يقوم به من قمع واعتقال مع هذا القانون

  • ilyas
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 09:34

    مسكين المواطن المغربي،هل يعقل في زمننا هذا ناس لا تجد ماء،وعلى بعد عشرات الكيلومترات تجد محطة نور لطاقة الشمسية قرب سد فيه ما تيسر من الماء.اتقوا الله أيها المسؤولين في هذا الشعب المقهور،هنا لا تجدي لغة الخشب ولا الخطابات السياسوية،إما أن توفر الدولة الماء،أو تعترف بفشلها وتصدر بيان لكي نعود إلى زمان البئر والشمعة.دائماً اطرح سؤال:في إقليم كتالونيا يريدون الإستقلال،وهو شيء خطير،ولا مواطن تم القبض عليه،لكن تمت دعوة 14 مسئول إلى المحكمة من أجل المحاسبة.الناس فهمت الديمقراطية ونحن الغني يأكل الفقير.

  • L.M
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 10:51

    نحن مشاكلنا تحلهم القوات العمومية إذن لا داعي لتواجد حكومة وبرلمان .. الماء يا عباد الله أدنى شيء لنبقى على الأقل أحياء!؟

  • عسو الريش
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 11:32

    في القنوات الرسمية وفي كل نشرة لا تسمع إلا أن المغرب انخرط في مسلسل الديمقراطية والواقع شيء آخر الحكومة التي لا توفر حتى الماء للساكنة لأنهم يسكنون الفيلات بأكبر المسابح وينسون العطشى في أعماق المغرب المنسي

  • عمر
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 12:19

    مشكل ندرة الماء الصالح للشرب بزاكورة مشكل قديم جديد، ذلك أن الجهات المسؤولة المعنية لم تعره أي اهتمام ولم تأبه للدعوات والاحتجاجات المتكررة لتوفير هذه المادة الحيوية، واليوم وهي تواجه المطالبين بماء صالح للشرب بالقمع والاعتقال، فإنها تعبر حقيقة عن عجزها التام عن التجاوب الإيجابي مع مطالب السكان وتلجأ للحل الأسهل وهو الاعتقال والقمع والتنكيل بعزل مسالمين يطالبون بأبسط شرط في الحياة وهو توفير الماء الشروب.
    كل التضامن والتأييد للمواطنين العزل في مطلبهم الأساسي، وكل الإذانة لقوات القمع المخزنية وللمختبئين وراء المكاتب الانتخابية بعد أن ملؤوا الدنيا ضجيجا وأمطروا الناس وعودا بتوفير الماء وكل شروط الحياة الكريمة من تشغيل وصحة وتعليم

  • غيور
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 13:14

    الإقليم يعاني من مشاكل جمة طبعا مشكل الماء الصالح للشرب يتصدرها والذي يزيد المشكل عمقا والطين بلة السلطة الفاسدة التي تتولى أمر المدينة المنسية .

  • zaidessouti
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 18:54

    تم قبل بضعة اشهر تدشين السد الوقائي للفيضنات بزاكورة من طرف عامي اقليم زاكورة ورئيس الجالسين بالاقليم وحنها اتراني العجب حيت لم يغمر الواد بتتا هده الضفة وكل زاكوي يدري ما اقل بل اصبح يهدد الضفة الخرئ وهو اكبر مشروع نهبت فيه الاموال في تاريخ زاكوة ويله مشروع امزرو ادا جمعت هده الاموال كلها يمكن ان تسد حاجية الاقليم من الماء بءنبب من سد ورزازات اما الكهرباء فبعض الشريكات التي تشغل بالكهرباء لكسر الحجارة هي التي تءدون فتورتهم واطالب با رسال لجنة لتقس الحقاءق

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 3

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة