"عاصمة الشاوية" تحصد المديح .. وبنعبد الله يعلن سطات بلا صفيح

"عاصمة الشاوية" تحصد المديح .. وبنعبد الله يعلن سطات بلا صفيح
الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:20

ترأس نبيل بنعبد الله، وزير إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، اليوم الثلاثاء بمقر عمالة سطات، مراسيم إعلان مدينة سطات مدينة بدون صفيح، مرفوقا بكاتبة الدولة للإسكان، فاطنة الكيحل، والخطيب لهبيل، عامل إقليم سطات، ورئيس مجلس جماعة سطات، ورئيس المجلس الإقليمي، وبرلمانيين وفعاليات محلية ورؤساء مصالح بالإقليم، وممثلي قطاعات الوزارة بالجهة.

وقدمت شروحات حول المحاور والتدخلات التي تضمنها برنامج “مدن بدون صفيح” لمدينة سطات، وبرامج التأهيل الحضري التي تم الاعتماد عليها لتحسين ظروف عيش ساكنة 9 أحياء معنية بالبرنامج المذكور، والتي تم ترحيلها إلى مواقع استقبال جديدة بحي السلام.

واعتبر نبيل بن عبدالله، في كلمة بالمناسبة، أن إعلان مدينة سطات بدون صفيح حلم عمر منذ ما يقارب 12 سنة، خاصة أن مدينة سطات من المدن الشائكة، باعتبار أن الأمر يتعلق بتدبير مشاكل أسر، منوّها بدور جميع المتدخلين، من شركة العمران والسلطات الإقليمية والمحلية، التي رفعت من درجة التدخل للوصول إلى هذه النتيجة لإسعاد الأسر وساكنة الإقليم.

والتمس نبيل بن عبد الله من السلطات والمنتخبين بذل المزيد من المجهودات مع ممثلي الوزارة الإقليم لمواكبة التحديث الضروري من خلال التسريع بالبرمجة، حتى يكون الجميع في الموعد لانطلاق الأشغال التي ستعطي لمدينة سطات رونقها المستحق كباقي المدن، كما هو شأن مدينة البروج التي ستعلن قريبا مدينة بدون صفيح.

وأشار الوزير إلى تحدّيين اثنين، مقدما وعدا للحاضرين بتجاوزهما؛ أولهما العمل على توقيع اتفاقية بشأن التأطير الأحسن للحي الذي سيحتضن الأسر المستفيدة؛ وذلك بالتجهيز والتهيئة وضخ المراكز العمومية والفضاءات التي تشكل مجالا جيدا للحياة، في حين لخّص التحدي الثاني في ما تقوم به الوزارة بخصوص كل ما هو مرتبط بسياسة المدينة، على مستوى دراسة عدة اتفاقيات لمراكز مختلفة، كالاتفاقية الكبيرة التي تعني مدينة أكادير.

تجدر الإشارة إلى أن مدينة سطات أصبحت المدينة الثامنة والخمسين على الصعيد الوطني بخصوص المدن المعلنة بدون صفيح، وثالث مدينة بجهة الدار البيضاء-سطات؛ وذلك في إطار البرنامج الوطني “مدن بدون صفيح” الذي أعطى انطلاقته الملك محمد السادس في يوليوز 2004، بهدف القضاء التدريجي على السكن الصفيحي بمختلف مدن المملكة.

وتجدر الإشارة أيضا إلى أن هذا البرنامج التضامني والتشاركي خصصت له موارد مالية هامة تقدر بـ236 مليون درهم، أسهمت فيها وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة من خلال صندوق التضامن للسكن والإدماج الحضري بدعم مالي يناهز 36 مليون درهم.

كما مكن برنامج مدن بدون صفيح مدينة سطات من تحسين ظروف عيش قاطني السكن غير اللائق والعشوائي، والتي تقدر بأزيد من 1850 أسرة متعاقد بشأنها، تقطن 9 أحياء ودواوير؛ وهي قيلز وسيدي عبدا لكريم والمصلى وأولاد سليمان وأولاد سليمان، والجدور 1و2و3 والسكوريين والخشاشنة، على مساحة 21 هكتارا، وكلها مشمولة بإعادة الإيواء. وتكلفت شركة العمران الدار البيضاء- سطات باقتناء حوالي 82 هكتار وبأشغال التجهيز واستخراج الرسوم العقارية الفردية للمستفيدين.

وعرف الحفل توقيع اتفاقية تتعلق بتنمية وتأهيل مواقع الاستقبال (السلام الشطر 1-2-3-4- 5 -6)، على مساحة 68 هكتارا تقريبا، بميزانية إجمالية تناهز 12 مليون درهم، تساهم فيها وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة بـ6 ملايين درهم، والمجلس الجماعي لسطات بـ3 ملايين درهم، والعمران بـ3 ملايين درهم.

‫تعليقات الزوار

13
  • الصحراوي
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:34

    لن ينتهي مسلسل مدن الصفيح ما دامت المسالة العوبة الانتخابات والمضاربة و التفرشيخ والسليخ .. والله اعلم .. الله يجعلني نتيق ..

  • TAGADA
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:35

    Le probleme que demain ou le longue demain ils vendent ces maisons ou ces partielles et construire a nouveaux des bedonvilles avec la complicitee' des autoritees et les elues locaux sertout le mement des elections,donc il faut toujoure les controler et rendre la resposabilite' sur les autoritees'et les elues.

  • مسكيني
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:37

    دواوير سكان إقليم سطات تموت عطشا وأنتم تفتخرون بالمدينة بدون صفيح.

  • محمد...
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 21:49

    لقد سئمنا من التصريحات الجوفاء كل مرة مدن بدون صفيح و لكن العكس هو الصحيح أقوال بلا أفعال

  • طريق جمعة فوكو
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 22:01

    ليس فقط مدينة سطات بي ضبط هناك أماكن آخر مجاورة معا مدينة سطات مهمشة جدا مثل( طرقات) هيا اكفس طروق من( دار البيضاء حتى جمعة فوكو )وا (من جمعة فوكو حتى مدينة سطات ) وا (من برشيد حتى جمعة فوكو )هده طريق هيا لديها أكثر من 120 سنة أو أكثر عملها المستعمر الفرنسي هده المنطقة منسية هل هم مغاربة ام من دولة آخر ؟؟؟؟

  • Amine
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 22:22

    يوجد يا سيد الوزير حي واحد بالدارالبيضاء اكبر من مدينة سطات حي مولاي رشيد حيت يجتمع الاجرام والازبال والاوساخ والمشرملين حيوانات تتقاسم الشوارع مع السيارات وسائل نقل بدوية احد اسوء الاحياء بالمغرب على الاطلاق

  • عمر
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 22:24

    بن عبد الله يتهرب من المسؤولية ويذهب الى المدن الصغيرة التي ليس بها اصلا البراريك ليعلن انها مدينة بدون صفيح.وماذا فعلت لاصحاب المنازل الايلة للسقوط فمثلا في درب السلطان المنازل تتساقط كاوراق الشجر ولولا الطاف الله وهروب السكان قبل الانهيار لكانت مآسي حقيقية. هنا في ساحة بوشنتوف هناك عاءلتان تقطنان في مخفر شرطة القرب بعد انهيار منزلهما وقرب محطة القطار كذلك تقطن عاءلة في مركز شرطة منذ سنين ولا احد تدخل لوضع حد لهذا العبث رغم اشارة العديد من الجراءد الى هذا المشكل.

  • صراحة
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 23:13

    واهاد بن عيد الله مابغاش يقنع من عقلت وهو وزير والوا مامفاكش وكانشوفوه غير في اليروطوكولات انا من كتسقط شئ دار ولا عمارة فهو صم بكم لا يسمع . والله يعطينا وجهك.

  • محمد تسرين
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 23:18

    سطات محتاجة للاستثمار والمعامل وتطوير الفلاحة فين يخدمون الناس والشباب المعطلين…سطات خاص الناس المسؤولين عليها يعطوها الاهتمام ويقومون باللازم باش يجلبو ليها المستثمرين ويسهلو ليهم ويشجعوهم وماوضعوش ليهم العراقيل والمشاكل ويعملون الإشهار للمدينة اللي هي ثاني أكبر مدينة بجهة الدار البيضاءسطات والدليل على الاستثمار ضروري هو النتيجة اديال المشاريع العقارية الكبيرة بسطات اللي ساهمت ونزل فيها ثمن العقار والارض والناس استطعت تشري السكن اديالها وحبس البناء العشوائي ..وصبحت سطات بدون صفيح…اما كون عولنا على العمران تتبيع اغلى من الآخرين وكون العشوائي زاد…لهذا شجعوا المعامل والفلاح ة والجامعة والمدارس و و و…

  • امزابي
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 23:28

    تعرف جماعة بوكركوح القروية اقصاء وتهميش لامتيل له …فبعد انتزاع الاراضي الفلاحية بتمن بخس لاقامة مايسمى بسد الحيمر .اضطر اغلب الفلاحين لمغادرة المنطقة هروبا من الإقصاء والتهميش حيت تعاني المنطقة من انعدام ابسط مقومات الحياة وخاصة المسالك الطرقية.والمدرسة والمستوصف… إلى غير ذلك… فهل يمكن للمسؤولين الانتباه لمعاناة الساكنة بهذه المنطقة التي تعاني من التهميش ..هذه المنطقة التي يتواجد بها سد الحيمر الذي بتطلب اقامة مشاريع سياحية…لكن ذلك لن يتحقق في ظل غياب البنية التحتية وخاصة الطرقات.
    .

  • مومني
    الثلاثاء 26 شتنبر 2017 - 23:56

    السطات ترك فيها البصري عدد قليل من دور الصفيح اما الحفل عليه ان يكون في البيضاء التي قهرت الدولة ام انها لا تريد لها الحل لاسباب انتخابية

  • Mustapha
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 08:52

    Ce ministre n'a rien fait dans le gouvernement precedent et il ne fera rien dans le futur.Il est connu comme ministre des "BLA BLA BLA" aucune competence ,il n'est pas fait pour ce ministere,donc il est la pour toucher le gros salaire et nous on paie.Idem pour le ministre RABBAH qu'il est entrain de faire un ravage à Kenitra.Ces monsieurs doivent disparaitre.

  • سلاوي
    الأربعاء 27 شتنبر 2017 - 19:13

    الله الا نفاق .اجي تشوف مدينة سلا التابعة ل الرباط العاصمة المملكة الساكنة د لبرارك دايرين 2 طبقات ب لقزدير او 3 تايتسناو لنتخبات جايا .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 4

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات