عمدة الدار البيضاء يواجه "الأزمة" بمنح ألواح إلكترونية للمنتخبين

عمدة الدار البيضاء يواجه "الأزمة" بمنح ألواح إلكترونية للمنتخبين
السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:00

في الوقت الذي تعيش فيه مدينة الدار البيضاء أزمة مالية، إذ لم تتمكن من إعداد مشروع ميزانية سنة 2018 وفشل مجلسها في عقد دورة أكتوبر، تفتقت عبقرية العمدة عبد العزيز العماري وقرر منح المستشارين لوحات إلكترونية “طابليطات” وشريحة للأنترنيت بغية التواصل.

وحسب مصادر جريدة هسبريس الإلكترونية فإن العمدة، بعد مرور سنتين من تدبيره شؤون المدينة، شرع هذا الأسبوع في توزيع لوحات إلكترونية على 147 مستشارا جماعيا، بالإضافة إلى شريحة للارتباط بشبكة الأنترنيت.

وفي الوقت الذي لم تتمكن فيه هسبريس من التوصل إلى قيمة الصفقة التي مرت بها هذه العملية، إذ أكدت سميرة رزاني، نائبة العمدة، أنها لم تشرف عليها ولا تعرف الجهة التي قامت بها؛ فإن المعطيات المتوفرة تشير إلى أن أسعار بيع هذه الأجهزة في السوق تصل إلى 2800 درهم.

وبررت مصادر من داخل المجلس الجماعي بأن هذه الخطوة تروم تحسين التواصل بين الأعضاء، إذ سيتمكنون من التوصل بمختلف الوثائق الخاصة باللجان والمقررات الجماعية دون الحاجة إلى طبعها؛ لكن مصادر أخرى اعتبرت هذه الخطوة مجرد تضييع للمال العام في وقت تعيش فيه الجماعة أزمة مالية وتلجأ إلى الافتراض.

وأوردت مصادر هسبريس، أيضا، أن عددا كبيرا من المستشارين الجماعيين قد لا يجيدون التعامل بهذه الأجهزة، الشيء الذي سيجعلها تصير في ملكية أقاربهم فقط، دون تحقيق الغاية من هذه الخطوة.

وأشارت المصادر نفسها إلى أن المجلس “كان عليه ادخار هذه الميزانية والاقتصار فقط على فتح حسابات للبريد الإلكتروني للمستشارين الجماعيين وبعث الوثائق المطلوبة في حال ما كانت نيته إيصال المعلومة إليهم”.

وتوجه إلى مجلس مدينة الدار البيضاء، بقيادة حزب العدالة والتنمية ذي الأغلبية المريحة، اتهامات من لدن المستشارين الجماعيين؛ بمن فيهم المنتمون إلى الأغلبية ورؤساء بعض اللجن، بالاستفراد بالقرارات إلى جانب منعهم من الحصول على المعلومة والتوصل بالتقارير، بينما تؤكد المعارضة أن “إخوان بنكيران” يتعاملون معهم كباقي المواطنين وليس كمنتخبين.

وكان مجلس مدينة الدار البيضاء قد فشل في عقد دورته لشهر أكتوبر الخاصة بميزانية سنة 2018، إذ اضطر نائب العمدة إلى تأجيلها بسبب عدم اكتمال النصاب القانوني، إذ حضر 27 مستشارا من أصل 147، إلى جانب غياب الوثائق المالية؛ وذلك بعدما لم يقدم المجلس على إعداد وثيقة مشروع المالية.

‫تعليقات الزوار

42
  • Hicham
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:26

    .chaque jour qui passe on entend une nouvelle histoire

  • مضحكة
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:27

    جايا شي 30 مليون غا طابليط بشااااخ أليدام

    واااا ميمتي تكرفصو علينا هاد الناس الله يحن فينا
    عيب عيب عيب الناس ما لاقيا لا خدمة لا ردمة في العوض ما يدير الحلول
    كيشري فالتخربيق الخاوي

  • اسكندر براهيم
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:27

    الناس تبحث في مجتمعاتها عن العناصر الاكثر تقدما و تطورا و نحن نبحث عن كل ما قديم و غامل و ماضوي…هل نتقدم بالفكر التقدمي ام بالفكر الرجعي الماضوي؟؟؟

  • a.moufad
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:27

    on s'habitue à la corruption avec pjd

  • Ossama
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:33

    سبحان الله كبار الموظفين والمنتخبين لا يتلقون الحد الأدنى للاجر …بالله عليكم اوجدوا لهم السكن المجاني وسيارات الدولة والكهرباء الماء والألواح الإلكترونية ….وووووووو فليتقطع الشعب بأكمله من أجل شردمة قليلة من الفيودليين الانتهازيين

  • مواطن
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:33

    مدينة الدار البيضاء تريد النظافة وحل مشاكل السير داخل المدينة ليسمنح الطابلبيطاط انه العبت لكن ليس غريب عن مسيري العدالة والتنمية هدا ديدنهم

  • بيضا و ييييييي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:36

    البيضاء غارقة في الازبال حثى الودنين العذر ماكيناش الميزانية والسيد تيفرق الطالبيت اش هاذ التناقض والرgيع في التسير

  • اومحند الحسين
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:42

    عدد 147 ضرب 2800DH = آحسب انت اسي لفتيت مع سي جطو

    عمدة البيضاء يوزع طابليطات،بشريحة الأنترنيت،،لإشغال هؤلاء المستشارين،،،،وتشتيت تركيزهم على ميزانية العمادة،،،وكذلك لكسب أصوات مؤيدة لأي مشروع قادم،،،

  • Rachid
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 22:55

    لاحول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. تصرف غاباوي مفاده الضحك على الذقون. لا تواصل ولا شيء.الاستهتار و لا غير ذلك. ماتى نسمع الحساب ثم السجون. نصف ما في السجن سببه المسؤولون. آسف.أحب وطني

  • حمزه
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:01

    والله نسمع مثل هاده القرارات نزداد يقينن بآن اللذين توضع آموال الشعب السحوق في يدهم تهدر في التفاهات آين السؤلية و المحاسبة

  • مجد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:10

    كل فولة خامجة كايجيب ليها الله فروج اعور
    مسؤولون مزبلة عفوا مدينة الدارالبيضاء لا يفهمون ف التسيير و لا تدبير الشأن العام
    نحن ف 2017 و ما زالو يفكرون ف مشكل الازبال.
    نحن ف 2017 وما زلنا نفكر ف مشكل النقل ( مستغلوا النقل العمومي لن يؤدوا واجبات استغلال الخطوط . ابحثوا ف الموضوع)
    مزبلة الدارالبيضاء لا تعنيهم.
    لافراي. لهراويين .شارع محمد السادس ( توجد فوضى بداية شاحنات درب عمر . بقر كراج علال . سوق الكلاب بسوق العيون خطافة بسباتة قرب 81. كريساج بمدار سانيتوب….)بقات ليهم غير طابليت 100% ما غيفموش ليها ؤ غ يبيعوها ف درب غلف…………..

  • ابوزيد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:18

    147 مستشار عدد هاءل وكثير بالنسبة لمدينة كالدار البيضاء .يجب خفض العدد الى 100.فالدارالبيضاء ليست برسلونة الاسبانية.
    حسن التدبير يبدء بخفض عدد المستشارين.
    والله الموفق.

  • عبدو
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:18

    عمدة الدارالبيضاء اجاب عن خطاب جلالة الملك بالامس في البرلمان

  • Me again
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:21

    هنا في دول السكندينافيا,الجميع يكتفي ب Iphone و Laptop في المنزل. اما الذين يستعملون Ipad احسن جودة هم الاطفال المعاقين, عفوا ذوي الاحتياجات االخاصة. انهم VIP حقيقة. اما VIP المغاربة هم خدام الدولة المعوقين الحقيقيين الذين لم يلعبوا في صغرهم, و يستعملون في اي فرصة كلاكسون سيارتهم كلعبة و الان Ipad ل Facebook

  • البرازيلي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:22

    إيوا بالصحة الزليجات آلخوت … الله يرحم كويزة وفلوسها … بكري تحلو مشاكلها .

  • meme
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:26

    المال السايب تيعلم الشفره لا ناهي لا منتهي

  • خاليد
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:27

    لمادا اللوحات الإلكترونية .انا الفهم الناس محتاجين الى العمل والشغل وانت توزع الطابلطات على على من يتستر عن فشلكم في تسيير أكبر مدينة في المغرب واش مزال مابغتوش تفهم روسكم وتنسحبوا من تسيير الشأن اليومي للمواطن .انا اعرف مسوولين ماقادرينش اسيروا حتى اسرهم .ويضربون تسيير مجتمع باكمله هادوك الطابلطات كون ثمنهم صدقتيه على اةمعوزين احسن .

  • بيضاوي عريق
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:29

    عمدة البيضاء الاخواني لما لن تنشء مرافق صحية للنضافة بالمدينة المنعدمة كليا والضرورية فهناك رجال يستغلون السيارات لقضاء حاجاتهم كالقطظ اما النساء فتحت الشاحنات او بدون او الصبر حتى المنزل عيب وعار احياء البيضاء كلها تصول بها كلاب ضالة وعربات بالدواب ومشرملين في كل مكان ولاحملات تطهيرية بقوة القانون سوى امن للديكور لارضاء فتوى الحقوق المسيحية

  • خروف
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:35

    شكرا لكل فرد من القطيع الذين صوتوا و أعطوا شرعية لهؤلاء

  • تاوناتي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:39

    الملك يخطب وهؤلاء لايهتمون بما يقول ويتحدونه بمثل هذه الافعال ضاربين بعرض الحاءط كل مايقول.

  • لقرافي
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:49

    المال السايب يعلم السرقة وهذه أموال تشتت بدون حسيب ولا رقيب

  • mostafa
    السبت 14 أكتوبر 2017 - 23:57

    Nous payons la taxe d habitation sur nos logements pour satisfaire les caprices des "élus" !!!

  • هدر المال العام بدون حساب
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:03

    هذا مايسمى توزيع تروات البلاد و بمثل هذه التصرفات لا تتنفد المشاريع المبرمجة على نقيض مشاريع الحسيمة .يجب على الحزب الذي تنتمي اليه هذه الجراثيم السرطانية ان تتبرأ منه.و أين كانت عيون "la coure des comptes"؟
    و قد نقول للسيد الرئيس جطو هذه عملية صغيرة (بعض الملايين)و قد يصعب التنقيب عليها ،اما في قضية الحسيمة فهي مشاريع المليارات و المؤسسة التي تراسونها لم تستطع ان تسلط الضوء عليها؟.و اذا كان الحال كذالك فما جدوى من تواجد هذه المؤسسة ؟ عفوا عزيز القارئ فقد تكون تساعد على توزيع ترواث البلاد.

  • تنغيري
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:04

    شفنا غير كل مرة كيخطب فيها الملك كيزيد الطمع ديال هاد المسؤولين،واقيلي الشعب فاهم الخطابات غلط،حنا كيسحاب لينا كيحاربوا الفساد ساعة كيشجعوا الفساد،ايوا ثدقنا اميين.

  • ح. الزناتي
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:34

    تشتزون الطابليطات و تتركون رؤساء المقاطعات يفعلون ما يشاءون في الاطر الجماعيين الاكفاء و المحايدون..!!..حيث يهمشونهم، دون سبب يذكر، في حين يعينون – دون احترام للقانون – في مناصب المسؤولية، بعض الاعوان الانتهازيين و سماسرة الانتخابات(اصحاب السلم الاداري 6 فقط و لا يتوفرون لا على تكوين و لا تجربة في المستوى، (خذ مقاطعة ع/س كنموذج) !! فاين هي اذن مصالحكم المختصة للبحث و التقصي في الموضوع و ردع مثل هذه الخروقات القانونية الفادحة..؟!!…

  • ابن ايت اورير
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 00:35

    بصحتهم ياك انتم لي صوتوا عليهم

  • وليد
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 01:12

    ياك الملك محمد السادس قاليكم المحاسبة وافيناهي وعلاش عطاهم هاد طابليتات وقيلا Apple اشمن فايدة اشنو غادي ايديرو بيهم

  • riffi et maghrebi
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 02:05

    الله يمهل ولايهمل
    استمروا في ترهاتكم وبعدها استمروا في التغني بالمرجعيج الاسلامية

  • Mohamef
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 02:25

    Ma pauvre ville Casablanca. Tu étais si belle et le malheur est tombé sur toi depuis une vingtaine année. Ce mandat PJD est le coup de grâce. La commune de Maarif avec ce noir khal ou kihel à l'image des autres communes qui était la mieux gérer est dans un pire état. Mais qu'est ce qu'il attend le roi mon dieu. C'est le chaos total.

  • مجلوق فنيويورك
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 04:44

    البرلمان فرقو عليهم التيليفونات ؤنتا كتفرق على المستشارين الطبليطات ؤالشعب كتفرقو عليهم فالزيادات ..راه الملك بحال الى كيخوي الما فالرملة لي شاد شي منصب فالمغرب راه كيدير فيه مابغا بحال الى خلاه ليه باه.

  • براك عبد الرحمان
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 05:32

    باراكة من البوليميك أو العصا فالرويضة

    36 مليون كانت كاتكرا بيها سيارة أودي فكل عام
    (3 مليون فالشهر ) لشخص واحد فقط

    أو 30 مليون لكراء الزرابي فعيد العرش لجماعة واحدة فقط (ضربوها فعدد الجماعات )

    أو حتى واحد ماكايهضر

    دابا كاتغوتو على لي طابليط

    إنتهى الكلام

  • مواطن2
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 08:23

    الغرابة ان هؤلاء القوم لا يكادون يفقهون حديثا…….اموال تهدر في = لاشيء = والحقيقة ان المواطن المغربي على جميع مستوياته يملك جهازا للتواصل…. فبالاحرى المنتخبون…..ومن العيب ان تقتني الجماعة تلك الاجهزة ولو افترضنا ان ثمنها لا يساوي شيئا الا ان الامر فيه الكثير من الحساسية لدى المواطنين…ويعتبرونه استهزاء بهم وهدرا للمال العام….اين هؤلاء من = خطب صاحب الجلالة حفظه الله = انهم لا يكادون يفقهون حديثا………./////

  • yassine
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 08:33

    2800درهم هدا الثمن الي ف السوق فنضركم ستحسب بهاد الثمن بطبيعة الحال لا ستحسب بأكثر هدشي إلا معتوهم شكل و حسبو ثمن ديال شكل آخر عاد الإشتراك ديال الأنترنيت هداك بلا منهضرو عليه

  • abdel canada
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 08:36

    المبلغ كله لايتجاوز 31160 درهم في صالح الشفافبة والوصول للمعلومة اين هي من ماتنهبه ليديك في اليوم الواحد كما جاء دالك على لسان الفاسي اين المحاسبة وشركات جمع انفاياث ….غير بالصحة و الراحة

  • karim
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 09:01

    وعباد الله مالكم دايرين هاكا و توما باقين كتهظروا على الطابليطات، راه السيد عمدة و مسير ادير لي بغا و الى بانت ليه انا هاد القضية غادي تسهل عليه التواصل. تم تكلموا على الصفقات تاع الملايير تاع الدراهم و تناقشوا و عونوا السيد لي طرد شركة فرنسية حيت مقامتش بالدور تاعها و جرر الملك العمومي من الشعبي في مارشي كرييو. انا السيد بان لي داير ثورة في كازا على الفساد لي خلاه ساجد و عندوا جيوب مقاومة وكون بغا الرشوة كون دار لباس بحال لي سبقوه مغاديش أطمع في ايباد.
    انا في الشركة فين خدام عطاونا كولنا ايباد و انترنيت باش متباق عندنا السبة و منجاوبوش على الايميلات حيت كنقولوا ديما لباطرون معندناش غوشارج.

  • Jason
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 09:33

    بدا بهادا أ سي محمد السادس و حاسبو على تدبير المال العام و غادي نوليو نكولو عاش الملك ليل نهااار …بين لينا

  • said111
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 11:19

    ماشي شي حاجة كبيرة,راه بغا يعرفهم اش كاي ديرو و فين هم ,الصراحة هاد العمدة يريد ضبط الامور في كازا ماشي بحال ساجد خربقها مزيان .

  • Yassine
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 11:42

    on est gouverne par des enfants

  • mowaten sarih
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 13:44

    Les visages de nos fameux élus responsables changent, mais le résultat de leur travail est le même. Ce résultat laisse toujours à désirer, car, il reste au dessous du but escompté par les citoyens qui les ont choisis et élus

  • ابن مولاي رشيد
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 14:02

    ليست هبرت الطابليتات هي الاهم فهناك الهاتف الدكية وهناك ما هو اهم انه يا سادة حضيرة السيارات فبعدة الحملة المباركة التي فضحة استغلال سيارات الدولة جيم غوج في الاغراض الشخصية ومكر شديد لجاء مجلس الدار البيضاء الى اكتراء السيارات المختلفة الانواع والتي تحمل ارقما عادية بستحيل مراقبتها حتى و ان غادرت التراب الوطني في عطلة سنوية ايوا دبا احسب امعلم شحال اوصل المبلغ بالدرهم ثم منهو صاحب الشزكة صاحبة الصفقة

  • zarathoustra
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 15:04

    Aprés les tablette ,on passera à la distribution des sucettes pendant la récréation
    Un pays du tiers monde gouverné par des incompétents pour qui l'interet de la ville et de sa population n'a aucun interet est condamné à rester aux derniers rangs de la liste des pays tiers mondistes
    Sans une véritable révolte populaire , ils continueront à écraser le peuple

  • Karim12
    الأحد 15 أكتوبر 2017 - 18:25

    واش حسابلكم غير المنتخبون هما فقط من منحو هاته الاجهزة ؟ راه عدد كبير من الموظفون تمنحاتلهم هاته الاجزة الباهظة كدلك

صوت وصورة
مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا
الخميس 18 أبريل 2024 - 16:06

مؤتمر الأغذية والزراعة لإفريقيا

صوت وصورة
الحكومة واستيراد أضاحي العيد
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:49 94

الحكومة واستيراد أضاحي العيد

صوت وصورة
بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية
الخميس 18 أبريل 2024 - 14:36 96

بايتاس وتأجيل الحصيلة الحكومية

صوت وصورة
هلال يتصدى لكذب الجزائر
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:45 4

هلال يتصدى لكذب الجزائر

صوت وصورة
مع المخرج نبيل الحمري
الخميس 18 أبريل 2024 - 13:17

مع المخرج نبيل الحمري

صوت وصورة
عريضة من أجل نظافة الجديدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 12:17 3

عريضة من أجل نظافة الجديدة