المحكمة ترفض حرية معتقلي "ثورة العطش" بزاكورة

المحكمة ترفض حرية معتقلي "ثورة العطش" بزاكورة
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 19:15

قررت المحكمة الابتدائية بزاكورة، اليوم الاثنين، تأجيل محاكمة ثمانية أشخاص متابعين في حالة اعتقال على خلفية أحداث “ثورة العطش” بزاكورة، إلى يوم 30 أكتوبر الجاري، لتمكين هيئة دفاع المتهمين من مهلة للاطلاع على جميع الوثائق المتعلقة بالملف.

كما رفضت المحكمة ملتمسا تقدمت به هيئة دفاع المتهمين، المتابعين في حالة اعتقال بتهم “الإهانة والاعتداء على موظفين عموميين أثناء قيامهم بعملهم نتج عنه جرح وإلحاق خسائر مادية بشيء مخصص للمنفعة العامة”، لتمتيعهم بالسراح المؤقت، رغم أن هيئة الدفاع أكدت لرئاسة الجلسة أن المتهمين يتوفرون على الضمانات القانونية للحضور، وفق ما أورده رئيس فرع الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بزاكورة في اتصال هاتفي بهسبريس.

وبالموازاة مع جلسة محاكمة المعتقلين، نظمت عائلاتهم وعدد من الإطارات الجمعوية وقفة أمام مقر المحكمة الابتدائية بزاكورة، للمطالبة بإطلاق سراحهم، والتنديد بالاعتقالات التي قالوا إنها تعسفية ولم تجر بطرق قانونية.

وعلاقة بالموضوع، توصلت هسبريس ببيان من رئيس “جمعية أشبال الصحراء المغربية”، نسب لمجموعة من الفعاليات المدنية بزاكورة، تطالب فيه جميع المتدخلين بالإسراع في إيجاد حلول ناجعة لإشكالية الماء الشروب، والنقص الحاصل في هذه المادة الحيوية، وتوفيرها بجودة عالية.

كما استنكر البيان المنسوب لمجموعة من الفعاليات المدنية بزاكورة، ما وصفها بـ “الأحداث التي وقعت بالمدينة ذاتها يوم الثامن من أكتوبر الجاري”، موردا أن “تلك الأحداث تسبب في اندلاعها مجموعة من القاصرين الذين كانوا مدعمين من أشخاص معروفين بإشعال الفتن وخلق البلبلة في أوساط الساكنة”، محملا إياهم “كامل المسؤولية في زعزعة الاستقرار الأمني لمدينة زاكورة، من خلال استغلالهم مشاكل الساكنة مع الماء، لتخريب الممتلكات الخاصة والعمومية”، بتعبير لغة البيان المذكور.

وجاء في البيان الذي توصلت هسبريس بنسخة منه من قبل المدعو سعيد أمين، رئيس جمعية أشبال الصحراء المغربية بزاكورة، “نحن كأبناء منطقة زاكورة، نحمل المسؤولية لبعض الإطارات الجمعوية، وبعض المنابر الإعلامية، من خلال تسويقها صورة مغلوطة للرأي العام حول أحداث زاكورة”.

وأضاف: “الوقفة الاحتجاجية التي عرفتها مدينة زاكورة يوم 8 أكتوبر الجاري، على الرغم من عدم تأطيرها مرت في جو عادي وسليم”، إلا أنه “وبمجرد تفكك الوقفة الاحتجاجية، قامت بعض العناصر المدسوسة بين الأطفال والنساء بأعمال شغب وتخريب، وإحراق حاويات الأزبال، والعجلات المطاطية ورشق السيارات ورجال القوات العمومية بالحجارة، وهو ما استدعى تدخل قوات الأمن لإعادة الأمور إلى نصابها وتوقيف عدد من مثيري الشغب”، وفق نص البيان.

وطالبت الفعاليات المدنية المنسوب إليها البيان الجهات المسؤولة بـ”ضرورة توفير الماء الصالح للشرب لفائدة الساكنة”، معلنة أنها “ضد إثارة الشغب وخلق البلبلة في صفوف الساكنة المسالمة من قبل بعض الأشخاص الذين لا يمثلون إلا أنفسهم”، ودعت السلطات الأمنية إلى “التدخل لمنع تخريب الممتلكات العمومية من قبل مثيري الشغب”، مؤكدة “رفضها الدعوة التي أطلقتها بعض الجهات التي تدعوا إلى العصيان المدني بزاكورة”، مشددة على أن “جميع المشاكل يتم حلها بطرق سلمية وعقلانية”.

‫تعليقات الزوار

10
  • يونس بروكسيل
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 20:26

    والله عيب وعاااار على المخزن لقد شوهتم وجوهنا هنا قالك بلد حقوق الإنسان !!!!؟؟؟؟ عن أي حقوق تتكلمون الزفزافي في السجن هو وأصحابه الرجال لأنهم طالبوا بمطالب مشروعة والآن المطالبين بالماء أودعتموهم السجن فقط لأنهم أرادو الشرب والله هذا منكر ودعوة المضلوم ليس بينها وبين الله تعالى حجاب فاتقوا الله فوالله كلكم مسؤولون أمام الله يوم لا ينفع لا مال ولا بنون ولا محسوبينكم وزبونيتكم …

  • IN ASSOCIATION WITH JAMAL
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 20:29

    عجبا للدفاع ن النفس كيف تحوله المحاكم الاستبدادية الى تهمة تجر المحتج الى غياهب السجون، فعندما تسمع انه تم في مظاهرة اهانة والاعتداء على موظفين اثناء مزاولتهم لعملهم فاعلم ان الموظفين هم القوات القمعية ومزاولتهم لعملهم يعني انكبابهم على تهشيم رؤوس المتظاهرين بالهروات

  • مواطن من الجنوب الشرقي المنسي
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 21:12

    أعتقد أن المخزن لا يحتاج من يترافع عنه ..

  • أبو أنس
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 21:34

    ماذا ننتظر لأداء صلاة الاستسقاء تضرعا إلى العلي القدير ليرحمنا ويغيثنا ويسقينا الجيران يعدون لها يوم الجمعة القادم ونحن ماذا ننتظر؟ أم أنه تكبر على الله تعالى؟أم أن البشر استغنوا عن ربهم؟
    يعتقل من يطلبون حقهم في قطرة ماء ولا يعتقل من يقطعون حق الناس بغير قانون؟
    القانون عندنا على الضعيف فقط

  • boutafli9a
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 21:34

    ان ما جاء علئ لسان الشبل هو موضوعي غير انه لم يشير الئ ما توجهه سكان زاكورة من مشاكل ,اضن انه قد توصل او له رغبة في ان تتلقئ جمعيته ببعض التمويلات من طرف رائيس المجالس في الاقليم ,كمجتمع مداني ,وهو ممثله اوجه اتهماتي اليه لانه لم يتدخل في ميجري في ,زاكورة,لانه مع اكبر من خلق فتنة زاكورة واستعمل البلطجة لصد المسيرة المشروعة وما جاء في الخطبات المتتلية لجلالة الملك,ممكن ايضا ان انقطاع الضوء علئ المسؤول في زاكورة جعله لسوء الحض لم يتتبع الخطبات لجلالة الملك,قد يرغب الرئيس في جلب السنمائيين وبناء مركز سنمائي الئ اخره من مشارع لزاكورة ,لمادا لم يستدعئ الئ المحكمة من هو جعل من زاكورة جحيم واتئ علئ المزانيات هو وابنائه واصحابه ,لمادا ايضا يئدي الزاكورين فتورة الماء .

  • مراقب
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 21:56

    عدنا الى سنوات عهد الحسن الثاني من بابه الواسع . لكن مع جيل الفيسبوك مستقبل المغرب ظلام حالك

  • birig
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 22:11

    علاش هادشي يا بلادي فيك حنا محكررين لا صحة لا تعليم لا أمن لا فائدة لا ماء؛ علاش هاد الحكرة علاش

  • حسن
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 22:56

    أتعرفون إذا جاء القرار من الرباط والأمر لعدم السماح لهم بالإفراج. يسقط معنى القانون..أنا لا أصفهم والمعتقلين بل هم الرجال..أما القاضي فهو مأمور وخادم وليس برجل القانون القانون إلا على الفقراء والمساكين…حسبي الله ونعم الوكيل….

  • حكيمة
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 23:47

    اللهم هذا منكر .يشعلون النار في القمامات ويسبون ويلعنون ويضربون السيارات ..شغب وفوضى عارمة من قاصرين تسببت في اعتقالهم يستاهلوا دخول الحمام بحال خروجه .والغرابة هي كيطالبوا وكيآمرو بإطلاق سراح المعتقلين. …اذن أصبحت السيبة وما بقا حكام اللي تعتاقلوا ودايرين فضائح او خانوا وطنهم أو اواو يخرجوا جماهير يطلبوا بالسراح ..هذه المصائب والمشاكل للي كتحصل سببها الحقوقيين .المخزن عارف شغله هو اللي كيقرر ماشي نتوما غير تهناو

  • بركة الصرامة
    الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 23:53

    هذه هي بداية التفويض الدولي الموقت في التعامل مع الاحتجاجات والمطالب الشعبية العادلة .انها سياسة تركيع الشعوب وتخويفها حتى لا تقترب من المساءل المصيرية التي تهم مستقبلها ولكي يبقى الأجنبي المستعمر مرتاحا للغلة التي تأتيه بدون عناء.هكذا افهم معنى الصرامة والانضباط للأعراف وقوة العقل الصيني كما حاول العماري افهامنا .انهم كهنة المعبد فقط …

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 15

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة