رفضُ تسجيل طلبة يثير احتقانا بكلية خريبكة

رفضُ تسجيل طلبة يثير احتقانا بكلية خريبكة
الخميس 22 مارس 2018 - 08:05

تعيش الكلية متعددة التخصصات بخريبكة، في الآونة الأخيرة، حالة من التوتر بين إدارة المؤسسة الجامعية من جهة ومجموعة من الطلبة الجامعيين من جهة ثانية، بعدما قررت عمادة الكلية رفض إعادة تسجيل 43 طالبا وطالبة في الدورة الربيعية من السنة الجارية؛ وهو ما دفع المتضررين والمتضامنين إلى الدخول في أشكال احتجاجية تسببت في توقيف الدراسة بشكل شبه تام.

ويخوض عدد من الطلبة الذين رُفضت طلبات إعادة تسجيلهم في الكلية، مؤازرين بمجموعة من الطلبة المنتمين إلى الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بموقع خريبكة، مجموعة من الأشكال الاحتجاجية اليومية، عبر تنظيم حلقيات داخل الحرم الجامعي والخروج في مسيرات في محيط الكلية وترديد شعارات ضد إدارة المؤسسة الجامعية من أجل المطالبة بإعادة تسجيل الطلبة المعنيين بالموضوع.

أسباب الاحتقان

عن حيثيات الاحتجاجات، أصدر الاتحاد الوطني لطلبة المغرب بيانا حول الموضوع، يشير فيه إلى “ﺗﺮﺩﻱ ﺍﻷﻭﺿﺎﻉ ﺍﻟﻤﺎﺩﻳﺔ ﻭﺍﻟﻤﻌﻨﻮﻳﺔ ﻟﻠﻜﻠﻴﺔ ﻤﺘﻌﺪﺩﺓ ﺍﻟﺘﺨﺼﺼﺎﺕ ﺑﺨﺮﻳﺒﻜﺔ، خاصة بعد إصدار ﻗﺮﺍﺭ ﻣﺠﺤﻒ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﻋﻤﻴﺪ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ، والمتمثل في طرد ﻣﺎ ﻳﻨﺎﻫﺰ 40 ﻃﺎﻟبا ﻭﻃﺎﻟﺒﺔ، الشيء ﺍﻟﺬﻱ ﻳﺘﻨﺎﻓﻰ ﻣﻊ ﺍﻟﻤﻮﺍﺛﻴﻖ ﺍﻟﺪﻭﻟﻴﺔ ﻟﺤﻘﻮﻕ ﺍلإﻧﺴﺎﻥ والمرجعية الكونية ﻓﻲ ﺍﻟﺤﻖ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ، ﺑﺎﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﺣقا عادلا وﻣﺸﺮﻭعا ﻟﺠﻤﻴﻊ ﺃﺑﻨﺎء ﻭﺑﻨﺎﺕ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ، وﻓﻲ ﺗﻨﺎﻗﺾ ﺗﺎﻡ ﻣﻊ ﺍﻟﺸﻌﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻤﺮﻓﻮﻋﺔ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﺍﻟﻤﺠﻠﺲ ﺍﻷﻋﻠﻰ ﻟﻠﺘﺮﺑﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻜﻮﻳﻦ ﻭﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺘﺮﺑﻴﺔ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻭﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻢ ﺍﻟﻌﺎﻟﻲ وﺍﻟﺒﺤث ﺍﻟﻌﻠﻤﻲ ﻭﺗﻜﻮﻳﻦ ﺍﻷﻃﺮ”.

في هذا السياق، يضيف البيان، “ﺗﻌﻴﺶ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ ﻤﺘﻌﺪﺩﺓ ﺍﻟﺘﺨﺼﺼﺎﺕ ﺑﺨﺮﻳﺒﻜﺔ ﻏﻠﻴﺎﻧﺎ ﻃﻼﺑﻴﺎ بفعل التسيير العشوائي واللامسؤول ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﺍﻹﺩﺍﺭﺓ، والمتمثل في ﺗﺄﺧﻴﺮ ﺑﻴﺎﻧﺎﺕ ﺍﻟﻨﻘﻂ، وﺗﺄﺧﻴﺮ ﺍﻟﺤﺼﻮﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺸﻮﺍﻫﺪ LICENSE” “DEUG- ، وغياب التواصل مع الطلبة، وﺍﻟﺘﻤﺎﻃﻞ ﺍﻟﻤﻤﻨﻬﺞ ﺑﻤﻠﻔﺎﺕ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺼﺮﻑ ﺍﻟﻤﻨﺤﺔ، ﻭﻋﺪﻡ الالتزام ﺑﺒﺪء ﺍﻟﺪﺭﻭﺱ ﺍﻟﻨﻈﺮﻳﺔ ﻟﺒﻌﺾ ﺍﻟﺸﻌﺐ ﻭالتوجيهية TD/TP لكافة ﺍﻟﺸﻌﺐ، ﻭﺇﻟﺰﺍﻣﻴﺔ ﺍﻹﻣﻀﺎء ﺑﺘﺼﺮﻳﺢ ﺍﻟﺸﺮﻑ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺴﺠﻴﻞ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﺭﺓ ﺍﻟﺮﺑﻴﻌﻴﺔ ﻟﻤﺎ ﻳﻨﺎﻫﺰ 105 طلاب”.

ويطالب المحتجون، حسب البيان الذي تتوفر هسبريس على نسخة منه، بـ”ﺗﺴﺠﻴﻞ ﺍﻟﻄﻠﺒﺔ ﺍﻟﻤﻄﺮﻭﺩﻳﻦ ﺩﻭﻥ ﻗﻴﺪ ﺃﻭ ﺷﺮﻁ، وﺗﺴﻮﻳﺔ ﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻤﺸﺎﻛﻞ ﺍﻟﻤﺘﻌﻠﻘﺔ ﺑﺼﺮﻑ ﺍﻟﻤﻨﺤﺔ، وﺇﺩﺭﺍﺝ ﻧﺘﺎﺋﺞ ﺍلاﻣﺘﺤﺎﻧﺎﺕ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻮﻗﻊ ﺍﻹﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲ ﺍﻟﺨﺎﺹ ﺑﺎﻟﻜﻠﻴﺔ”، معلنين في الوقت ذاته “ﺇﺩﺍنة اﻠﺘﺴﻴﻴﺮ ﺍﻟﻌﺸﻮﺍﺋﻲ ﻭﺍﻟﻼﻣﺴﺆﻭﻝ ﻣﻦ ﻃﺮﻑ ﻋﻤﺎﺩﺓ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ، ﻭﻧﻬﺞ ﺳﻴﺎﺳﺔ الآذان الصماء، وﺗﺤﻤﻴل ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ ﻟﻤﺎ ﺳﺘﺆﻭﻝ ﺇﻟﻴﻪ ﺍﻷﻭﺿﺎﻉ ﺇﺫﺍ ﻟﻢ ﺗﺴﺘﺠﺐ ﻟﻠﻤﻄﺎﻟﺐ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻋﺔ ﻭﺍﻟﻌﺎﺩﻟﺔ ﻟﻠﺠﻤﺎﻫﻴﺮ ﺍﻟﻄﻼﺑﻴﺔ”.

وأعلن الاتحاد الوطني لطلبة المغرب عن “تضامنه المبدئي واللامشروط مع جميع الحركات ﺍلاﺣﺘﺠﺎﺟﻴﺔ ﺍﻟﺴﻠﻤﻴﺔ ﻓﻲ ﺭﺑﻴﻊ ﺍﻟﻮﻃﻦ ﺍﻟﺠﺮﻳﺢ، كالريف وجرادة وتيط مليل وأميضر”، مطالبا في الوقت ذاته بـ”إطلاق سراح كافة معتقلي الحركة الطلابية والاحتجاجية الشعبية بكافة ربوع الوطن”، مع دعوة كافة الهيئات الحقوقية والجمعوية والنقابية ﻟﻠﺘﻔﺎﻋﻞ إلى “التضامن ﻣﻊ ﻣﺎ ﺗﻌﻴﺸﻪ ﺍﻟﻜﻠﻴﺔ ﻤﺘﻌﺪﺩﺓ ﺍﻟﺘﺨﺼﺼﺎﺕ ﺑﺨﺮﻳﺒﻜﺔ من مشاكل هيكلية”.

توضيح إدارة الكلية

في المقابل، أوضح محمد التاقي، نائب عميد الكلية متعددة التخصصات بخريبكة، أن “الأمر لا يتعلق بطرد الطلبة، وإنما هو إجراء إداري في حق الذين استوفوا كل الإمكانات التي يخولها القانون الذي ينص بالحرف”، على أن “إعادة التسجيل تتم مرة واحدة في وحدة غير مستوفاة، ويمكن للطالب الاستفادة من ترخيص من لدن رئيس المؤسسة قصد إعادة التسجيل مرة ثانية، ويمكن بصفة استثنائية الترخيص له من لدن رئيس المؤسسة بإعادة التسجيل مرة ثالثة وأخيرة في الوحدة”، مشيرا إلى أنه “لا يمكن مخالفة القانون وإعادة تسجيل الطلبة للمرة الرابعة في نفس الوحدة”.

وأضاف المتحدث ذاته، في تصريح لجريدة هسبريس، أن “تأخر إصدار بيانات النقط ناتج عن الاحتجاجات التي شهدتها الدورة الخريفية، والتي تسببت في تأخر إجراء الامتحانات وعمليات التصحيح والمداولة في أوقاتها الاعتيادية، ومع ذلك كلّه تمكنت مصالح الكلية من توفير بيانات النقط والشروع في توزيعها قبل يومين على الطلبة”، مشيرا إلى أن “الاحتجاجات القائمة في الوقت الراهن ستتسبب مرة أخرى في تأخر الدراسة وامتحانات الدورة الربيعية وغيرها”.

وعن “غياب التواصل مع الطلبة” المشار إليه في بيان ا. و. ط. م، أوضح التاقي أنه مباشرة بعد إصدار لائحة الطلبة الذين رُفضت طلبات إعادة تسجيلهم، ودخول الغاضبين في أشكالهم الاحتجاجية، دعا بعض الطلبة، بصفته نائبا لعميد الكلية، إلى انتداب ممثلين عن المحتجين، والجلوس إلى طاولة الحوار؛ غير أن دعوته قوبلت بالرفض، واختار الطلبة الاحتجاج ورفع الشعارات ضد إدارة الكلية.

وأكّد نائب العميد أنه “حاول في مرة ثانية التواصل مع المحتجين، من خلال مطالبتهم بعدم إرباك السير العادي للعمل داخل الكلية، وعدم مضايقة باقي الطلبة الراغبين في متابعة دراستهم الجامعية، مع الجلوس إلى طاولة الحوار بين إدارة الكلية وممثلين عن الطلبة، من أجل مناقشة حيثيات القرارات القانونية المتخذة، وإن تطلب الأمر تدارس الحالات المعنية بالموضوع واحدة تلو أخرى”.

‫تعليقات الزوار

9
  • حركة الى الامام
    الخميس 22 مارس 2018 - 08:32

    اذا اردت ان تهدم شعب ، فيقال :كلّخ الطلبة ، ونشرو فساد التعليم باش الجيل الصاعد مايعرفش يهضر على حقو ، ومتنساش القضاء حتى هو زرع داخل البلاد قضات ومحامون بدون ضمير ، شوف هادشي بغيتو يتنفد فضرف عامين .. يالاه سربي راسك .
    بتاريخ يوم : 1990/05/17

  • MOHAMMED
    الخميس 22 مارس 2018 - 09:11

    حتى لو كان القانون يسمح بالطرد هل فكرتم في العاقبة أو تستمدون قانونكم من الدين قتلوا الحسن والحسين ويسئلون عما حكم قتل الدبابة في المسجد .تسئلون عن الإجرام وتصنعونه وتبحتون عن المقاربة الأمنية لمشاكل كان المشرع سببا فيها.لاتحرموا أبناء الوطن مما تبقى من "التعليم"

  • أستاذ جامعي
    الخميس 22 مارس 2018 - 10:30

    موقف الكلية القانوني سليم مائة بالمائة والمعاهدات الدولية القضية بحق التعليم لا تروم الى السكن والنوم في مدرجات الجامعة لسنوات وحرمان الغير من مقعد التمدرس . هذه فئة من الطلبة تلوث الفضاء الجامعي وقد استنفذوا كل حقوقهم التربوية في التسجيل والدراسة ولم يفلحوا حان الوقت لتطبق عليهم مقتضيات القانون ويغادروا الكلية . ونحن نطلب تدخل الامن لثني هؤلاء المتشردين الجامعيين عن منعهم ابناء الشعب من متابعة دروسهم في جو عادي .

  • أستاذ بكلية خريبكة- اقتراح
    الخميس 22 مارس 2018 - 13:00

    ينبغي توجيه الراسبين والمستوفين لسنوات التمدرس القانونية إلى مسالك أخرى مثل التكوين المهني أو على الأقل تغيير الشعبة "ليجربوا حظهم" في تخصص مختلف . وأقترح على القائمين على شأن الكلية منح سنة إضافية استثنائية بعد التشاور مع الجهات المركزية مع إلزام الطلبة المعنيين بكتابة تعهد يقتضي ألا يطالبوا مرة أخرى بالتسجيل في حالة تكرارهم وألا يعرقلوا سير الدراسة. والله الموفق.

  • الى الاخ استاذ بكلية خريبكة
    الخميس 22 مارس 2018 - 13:50

    الاستثناء استفاد منه هؤلاء لمرتين بمقتضى الاختصاص الممنوح لعميد الكلية لذلك لا مجال لتمديد الاستثناء فوق الاستثناء ، لكن يمكن حقا التنسيق مع جهات مسؤولة لتوجيه هذه الفئة الى مسالك اخرى وان كان الامر يبدو صعبا لان كل المدارس والمعاهد تعرف من جهة اكتظاظا ومن جهة اخرى تخضع طلباتها لشروط معينة لولوج مقاعدها ، ثم اشك ان تقبل هذه الفئة من الطلبة هذا المقترح فهم في الجامعة قاطنون ،وفرضا لو منحتهم الكلية سنة اخرى استثنائية فانا أجزم برفضهم لشرط التعهد ولذلك يبقى ان هؤلاء عليهم المغادرة وان يتحملوا مسؤولية انتكاساتهم
    لابد ان يتحمل الانسان نتائج اختياراته اليست هذه هي الحياة

  • أستاذ بكلية خريبكة- اقتراح
    الخميس 22 مارس 2018 - 14:33

    شكرا لصاحب التعليق وجهة نظرك محترمة وربما تزكيها معطيات أرض الواقع والقانون. لكن معطى النسبية يفرض إيجاد توافق يرضي كل الأطراف ويعزز أواصر الثقة والحوار ويخدم في نهاية المطاف مصلحة الكلية. وعلى الطلبة التحلي بحسن النية والقبول بسنة استثنائية وأخيرة والالتزام بذلك كتابيا. وفق الله الإدارة والطلبة لما فيه الخير.

  • أحمد
    الخميس 22 مارس 2018 - 17:49

    مند إفتتاح الكلية متعددة التخصصات وهي تعاني من صعوبات في التسير الناتجة عن إختيار الطاقم الإداري المتحزب والمسيس على أساس العرق يضع مجموعة من العراقيل في وجه أبناء المنطقة التي تعاني من التهميش الممنهج فجر كان الطالب من أبسط حقوقه ومنها حقه في متابعة الدراسة من طرف الكاتب العام الذي عمر طويلا زيادة على الفساد في إنتقاء الاساتدة الذي يخضع للمعيار العرق عوض الكفاءة،ضعف مستوى التكوين الطالب،عدم إحترام دفتر الضوابط البيداغوجية،سيادة الابتزاز مقابل النقط،ترويج للأفكار الأيديولوجية الهدامة خارج نطاق الدرس من طرف بعض الاساتدة،غياب الدروس التطبيفية،عدم إحترام المحاور المعتمدة في الجدع الوطني المشتراك،إدماج بعض المواد في الفصل الخامس والسادس لا علاقة لها بالتخصص،حداري من الانتقاء على أساس العرق على مستوى الإدارة والاساتدة

  • طالب بكلية تطوان
    الخميس 22 مارس 2018 - 23:17

    إن هذا قليل بالمقارنة مع كليتنا ( العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية ) بتطوان إذ بلغ السيل الزبى . كيف يمكن أن تأتي الإمتحانات الإستدراكية و كاهل الطلبة مثقل بجملة من المشاكل .
    مشكل النقط
    مشكل البحوث
    مشكل التعسف
    مشكل الطلبة الغير متواجدة أسماءهم في لوائح نقط الإمتحانات الدورة العادية
    لنا ملف مطلبي مشروع لم يلبى
    إن الحالة وصلت للحضيض ، لا يمكن أن يستحمل كل ما يمارس علينا.
    لا مراحيض ، لا شفافية في الامتحانات ، لا برمجة ، لا تصحيح نزيه ، لا نزاهة ، لا ، لا ، لا …
    لنا عميد (ف.ح) كل مكونات الكلية مجمعة عليه من بيانات للطلبة و بيانات لنقابة أساتذة التعليم العالي و من إداريين بحيث يدعون الجهات المعنية باتخاذ معايير الخبرة و الكفاءة و نظافة اليد في من ستوكل إليه مهمة تسيير الكلية في المرحلة المقبلة.

  • يونس طالب بخريبكة
    الجمعة 23 مارس 2018 - 12:34

    من أين سأبدأ يا أيتها القلوب الضالمة التي تسير في المخططات والأفعال الصهيونية لتشريد ابناء الشعب

    المغالطة التي مررها نائب العميد لهسبرس أن الطلبة رفضوا كل الرفض الحوار معه و أنهم يجعلون النضال من أجل النضال ؟ عفوا فنحن ناس الحوار وناس تريد اجاد حلول لإسترجاع الطلبة للمدرج وصرف جوج ريالات للطلبة في وقت عاجل فالطلبة منهم من صاحب المحل قام بطردهم من بيته بسبب عدم إيجاد مبلغ لتأدية تمن الكراء … والأستاد الكريم الدي قال في التعليق يجب تدخل القوات القمعية للحرم الجامعي نعم يجب التدخل لأن ابنك وإبن دالك الدي طرد 40 طالب لا يدرسون بكلية المتعددة المشاكل خريبكة وكدلك بهدا الوطن السعيد

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين