24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

النشرة البريدية

اشترك الآن في النشرة البريدية لجريدة هسبريس، لتصلك آخر الأخبار يوميا

المرجو التحقق من صحة البريد الالكتروني

إشترك الآن

استطلاع هسبريس

هل تتوقعون لجوء المغرب إلى القوة العسكرية أمام استفزازات البوليساريو؟

قيم هذا المقال

1.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | شبح الإفراغ يتربص بمرحلين من المحج الملكي

شبح الإفراغ يتربص بمرحلين من المحج الملكي

شبح الإفراغ يتربص بمرحلين من المحج الملكي

منذ أزيد من ثلاثة أشهر وأسرة عبد الحق الطالع تتوجس من أي شخص غريب يطرق باب منزلها، بعدما توصلت بإشعار قضائي يخبرها بأن شقتها سيتم بيعها في مزاد علني بسبب عدم سداد أقساط شهرية من الدين البنكي الذي في ذمة الأب عبد الحق.

عبد الحق الطالع، البالغ من العمر 40 سنة، والذي يشتغل في مجال صناعة المنتجات الجلدية بالمدينة القديمة، أصبح في حالة عسر حقيقي منذ أزيد من 18 شهرا، حيث توقف عن الأداء مضطرا بسبب تراجع مدخوله الشهري، وعدم قدرته على ضمان توازن في مصاريفه المتزايدة.

مدخول هذا العامل "المياوم" لا يتعدى 700 درهم في الأسبوع في أحسن الأحوال، أي بمعدل شهري يكاد يصل إلى 2900 درهم، يقتطع منها 1600 درهم كقسط شهري لتسديد دينه البنكي، ويتبقى له ما يقارب 1300 درهم فقط كمصروف شهري لسداد متطلبات البيت والأبناء والزوجة ومصاريف تنقله نحو مركز المدينة للالتحاق بمقر عمله بالمدينة القديمة.

مشكل الإفراغ الذي يواجه هذه الأسرة يتربص بأزيد من 40 أسرة أخرى بالمنطقة نفسها، التي وجد أفرادها أنفسهم عرضة للتشرد والحرمان من حقهم في السكن، ضمنهم أشخاص يشتغلون حراسا في مجمعات تجارية وصناعية، ولا يتعدى دخلهم الشهري 1900 درهم.

وبالرغم من تدني مداخيل شريحة واسعة من سكان المدينة القديمة، الذين استفادوا من برنامج ترحيل آلاف سكان هذه المنطقة المعنية بالمشروع، فقد حصلوا على قروض بنكية بعد حصولهم على وثائق من الإدارة المحلية تؤكد أن مداخيلهم تتجاوز 3000 درهم.

وقد تم في سنة 1996 ترحيل ما يناهز 350 عائلة إلى حي النسيم، من طرف شركة "صوناداك" ليصل عدد الأسر التي تم ترحيلها إلى هذا الحي حوالي 2500 أسرة من أصل 12 ألف أسرة تم الاتفاق على ترحيلها.

ويأتي ترحيل الأسر المقيمة بالمدينة القديمة في إطار مواصلة تنفيذ مشروع المحج الملكي، الذي كان الملك الراحل الحسن الثاني قد أعطى انطلاقته سنة 1992. ويهدف هذا المشروع إلى ربط مسجد الحسن الثاني بساحة الأمم المتحدة وسط المدينة، مع إنجاز مراكز للأعمال ومشاريع عقارية، مقابل ترحيل الأسر التي تقيم في المنازل التي توجد في مسار المحج.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (12)

1 - ali الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 12:25
يا اخي لنا الله في هذا البلد انا من ساكنة المدينة ويجاورني منزل ايل للسقوط وبالرغم من تقديمنا لشكوات للجهات المعنية لم يتحركوا قصد ان يقوموا بترحيلنا علما ان البيت في ملك والدي و يطلب منيي تأدية 20 مليون سنتيم ان اردت الاستفادة من شقة بين قوسين قالو شقة .بالله عليكم كيف يعقل ان نهدي منزلنا في قلب الدار البيضاء يساوي 5 ملاين للمتر المربع عوض خردة في اطراف المدينة مع اداء 20 مليون علما ان تلك الشقة لا تساوي 7 ملايين.
2 - تعب كلها الحياة الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 12:31
العقد شريعة المتعاقدين وبالتالي وجب على السيد الإلتزام أمام خياراته صحيح أن طرد المعسر يبدو لا إنسانيا ولكن لامفر وعليه أن يبحث بكل الطرق في إطار جمعوي يضم الساكنة المتضررة إما عن طريق المطالبة بإعادة الجدولة مع فترة سماح أو يبحث عن مصدر رزق آخر يساعده فالقانون لاعواطف له مع الأسف .
3 - Gala الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 12:42
لإقامة مشاريع كبرى في مكان سكناهم يجب على مجلس المدينة أداء ديونهم . هذا إذا كنا في دولة الحق والقانون.
4 - هشام الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 12:53
السلام عليكم هذه هي نتائج الربا التي نهانا عنها الله في القران والرسول صل الله عليه وسلم
5 - talbi brahim الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 13:11
Salam 3alaykoum
brahim talbi
je veux bien aidé cette personne envoyée moi son numéro de téléphone merci
6 - اسفي الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 13:25
سؤال لماذا يهجر ناس من مساكنهم في وسط المدن إلى ضواحي مقابل اقصاط شهرية للبنوك بأسباب كتيرة اما مساكن ايلة لي صقوت أو العشوائية .ولكن لمدا تبنا في أماكنها عمارات وشقق فاخرة تباع باتمان خيالية لماذا لا يفسدون منها أصحاب المنازل التي هدمت .لك الله يا اخي
7 - houssin الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 13:32
الله اشوف من حالو اوحلنا جميع حدشي ولى كيقطع في لقلب
8 - إلى هشام الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 14:05
لاشيء بالمجان فإذا كنت تعترض على الربا المعمول به فيك كل دول العالم فاقترح علينا حلا آخر يا شهبندر التجار الربا ضروري للإستفادة من القروض بل وهناك أناس كثر يتمنون أن يحصلوا على قرض ولو بالربا الذي لاتقبل به ولايجدون من يقرضهم لغياب ضمانات السداد كفى من المثالية الهوجاء
9 - sindibad الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 14:11
السلام عليكم هذه هي نتائج الربا التي نهانا عنها الله في القران والرسول صل الله عليه وسلم
10 - السفير الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 15:22
هنا في أوربا بلاد الكفار كما نراها ويراها المسلمون لا احد يستطيع إخراجك من منزلك حتى لو أرادوا بناء قصرا او ما شابه ذلك لان العدل والقانون فوق الجميع اما نحن الذين ندعي الاسلام فهذا الدين بريء منا
11 - الحـــــ عبد الله ــــاج الثلاثاء 17 أبريل 2018 - 15:51
إذا كان ما كتب صاحب التعليق الأول صحيح فإننا جميعنا نتساءل : كيف يمكن تعويض صاحب منزل من 100 متر في قلب مدينة الدار البيضاء ب 10 مليون سنتيم أو حتى 30 مليون، وثمن المتر المربع من الأرض في الحي الذي يتواجد فيه المنزل تبلغ قيمته حاليا أزيد من 20 الف درهم للمتر المربع ؟
يعني أن قيمة الأرض التي أقيم عليها منزل من 100 متر مربع حتى ولو كان خرب أو قديم تتعدى، 2 مليون درهم أي 200 مليون سنتيم
هذه سرقة موصوفة بكل المقاييس لا يجب السكوت عنها، ويعلم الله إن كان القائمين على الأمر من موظفي واطر البلدية والعمالة لا يسرقون الفرق بين 10 مليون التي يقترحونها لملاك المنازل وبين 10 مليون التي يقترحونها
فالقانون يجبر الدولة ان تعوض الملاك في حالة نزع الملكية بنفس ثمن السوق غير منقوص وكل من يملك منزل سواءا من 20 متر مربع أو من الف متر في الحي الذي تريد الدولة ان تجعل منه محج، يجب أن يعوض بثمن قيمة الأرض حاليا
أما من كان لا يملك الأرض ومجرد (كاري) مستأجر للسكن الذي رحل منه، فعليه أن يقبل بما اعطي له سواءا كان كثير أو قليل لأنه أصلا لا يملك أي شيئ وأن ما منح له من مساعدات ليس سوى صدقة من أموال دافعي الضرائب
12 - مجلوق فنيويورك الأربعاء 18 أبريل 2018 - 06:17
تعليق 9 sindibad,,,,,كي شفتي الى شرا ليك البنك الاسلامي شقة ؤماكتخلصشي هدي يكولو مسكين ماعندوش ؤهدي يسمحوليك فيها,,ؤالله مايخصك من الشارع.
المجموع: 12 | عرض: 1 - 12

أضف تعليقك

من شروط النشر: عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم.