الاحتفال بـ"إنزال الحسيمة" يحيي ملف جرائم الإسبان في الريف

الاحتفال بـ"إنزال الحسيمة" يحيي ملف جرائم الإسبان في الريف
السبت 21 أبريل 2018 - 05:00

طالب إدريس السدراوي، رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، المجتمع الدولي بفتح تحقيق حول “إطلاق الغازات السامة على الريف، من قبل الجيش الإسباني سابقاً”.

وقال السدراوي، في تصريح لهسبريس، إن “منطقة الريف اليوم هي أكثر المناطق إصابة بالسرطان في المغرب، لذا ينبغي لإسبانيا أن تتحمل جزءاً من المسؤولية الاجتماعية، ببناء مستشفيات لعلاج مرضى السرطان وتقديم الاعتذار للضحايا”.

كما دعا رئيس الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان إلى الكشف عن الاستفزازات التي تقوم بها إسبانيا للاحتفال بما وصفه بـ”الانتصارات الوهمية”، وكذا الاحتفال بمجرمي الحرب.

من جهة ثانية، قال عمر لمعلم، رئيس جمعية ذاكرة الريف، في تصريح لهسبريس، إن “اعتذار إسبانيا للمغرب غير كافٍ، ويجب أن يكون هناك اعتراف بالمواقع التي تم استهدافها وكذا بنوعية الغازات المستعملة، فقد كانت هناك خطة محكمة في استعمال هذه الغازات”.

وطالب لمعلم بأن يتمّ “إعادة إصلاح الجريمة، لمعالجة الأضرار وتجنب استمرار هذه التأثيرات؛ فأولاد الضحايا والأجيال تباعاً لا يزالون يعانون من آثار هذا الاستعمال”، مؤكدا أن إسبانيا لا تعترف باستعمالها للغازات السامة، “فحتى المؤرخون الإسبان ينكرون ذلك”. على حدّ قوله.

وحول سؤال هسبريس عن نماذج من الدول التي اعتذرت سابقاً لدول أخرى أساءت إليها، يذكر لمعلم أن إيطاليا من أبرز الدول التي اعتذرت لإثيوبيا، وكذا أمريكا التي اعتذرت ضمنيا لليابان، بتقديمها لمساعدات إنسانية بعد قنبلة هيروشيما، بالإضافة إلى ألمانيا وفرنسا، البلدين اللذين يقدمان لبعضهما مساعدات ويعقدان لقاءات مشتركة. واستثنى لمعلم إسبانيا وحدها، بالقول “إسبانيا لم تقدم اعتذارها، ولم تعترف البتة بهذا الأمر”.

وقال عمر لمعلم إن جمعية ذاكرة الريف شاركت، في جنيف مرتين على التوالي سنتي 2016 و2017، في مؤتمر المنظمة الدولية لحظر استعمال الأسلحة الكيماوية، بحضور عضو الجمعية عبد المجيد العزوزي.

جدير بالذكر أن مدينة مليلية المحتلة عرفت، يوم الجمعة، احتفالاً عسكريا بالقاعدة العسكرية “بيدرو دي إيستوبينان دي فيرويس”، التابعة لوحدة اللوجستيك، بمناسبة الذكرى الـ92 لحصول وحدة الإمداد في البحرية على ميدالية نظرا لأدائها في ما يُعرف بـ”إنزال الحسيمة” سنة 1925.

وترأس الاحتفال العقيد الرئيسي للوحدة العسكرية، بحضور شخصيات مهمة من المدنيين والعسكريين المرتبطين بشركة “بحر مليلية”. كما جرى، خلال هذا الاستعراض العسكري، تكريم العديد من الشخصيات العسكرية ومنحها أوسمة بهذه المناسبة، إلى جانب تقديم التحية للجنود الإسبان الذين ماتوا في هذا “الإنزال”.

*صحافية متدربة

‫تعليقات الزوار

14
  • مغربية
    السبت 21 أبريل 2018 - 06:07

    إوا سولو أب الزفزافي لي قال للصخافة مرارا بان الريف كان بألف خير واحسن بكثيير لما كان نستعمرا من طرف الاسبان!!!!!

  • مهجر
    السبت 21 أبريل 2018 - 06:25

    والان هناك انزال اخر اكثر وحشية، حيث يتم اغتصاب من يطلب بالمستشفى. والكل متواطئ مع هذه الأفعال الشنيعة والخبيثة. لا نسمع أي رد فعل من أي جهة كانت وكأن الأمر شيئ عادي.

  • citoyen maghribi
    السبت 21 أبريل 2018 - 07:18

    La guerre du Rif menée par l'Espagne est un crime contre l'humanité! L'Espagne célèbre cet anniversaire comme une victoire contre le Maroc et surtout contre nos frères Rifains,et le Maroc tait les crimes abject que les Espagnols ont commis à l'époque devant le courage du soulèvement du Rif contre l'occupant, tous les moyens de destruction massif ont été utilisés contre une population civil démunie, faisant des centaines de milliers de morts parmi les civils enfants,femmes et personnes âgées,en utilisant du gaz moutarde en complicité avec la France.Des photos d'archive témoignent de ce crime de masse par les armes chimiques. L'Espagne célèbre ce crime abjecte comme une victoire ,de l'autre côté du Maroc ,les consequences de cette guerre chimique continuent de faire des victimes sans que la Maroc ne demande la reconnaissance à l'Espagne son rôle dans ce crime !!!!a

  • المغترب
    السبت 21 أبريل 2018 - 09:01

    الدولة المغربية هي التي يجب عليها ان تطالب اسبانيا الاعتذار وتعويض الساكنة لكن سكوت المخزن يعني أنه متورط في ابادة ساكنة الريف خاصة لما ابدى عبد الكريم الخطابي بقية التراب الوطني من المستعمر وخاصة فاس وهذا ازعج المخزن كثيرا الذي وقع عقد الحماية.

  • Simo
    السبت 21 أبريل 2018 - 09:47

    ولكن يبقى الاستعمار الإسباني أرحم من الاستعمار العروبي كما قال قائدهم الزفزافي وأبوه إنهم يعشقون جلاديهم الاسبان
    إنها عقدة الاجنبي حنى في القصف والإغتصاب يحبون جلاديهم

  • algerien
    السبت 21 أبريل 2018 - 09:57

    اين رفاة الخطابي . مادا تفعل في القاهرة .. اليس في المغرب مقابر للمسلمين .. القضية تبدا من رد الاعتبار لمن قاوم الاحتلال و الخطابي احدهم . مع العلم ان رفاة الامير عبد القادر بن محي الدين الجزائري استرجعت من دمشق مند 40 سنة …

  • حميد
    السبت 21 أبريل 2018 - 10:43

    "ينبغي لإسبانيا أن تتحمل جزءاً من المسؤولية "
    والجزء الكبير من المسؤولية يتحمله سلطان
    المغرب مولاي يوسف، الذي وافق شخصيا
    على استعمال الأسلحة الكيماوية من أجل
    القضاء على الثوار الذي سماهم
    "الخارجين عن الطاعة"

  • معلق
    السبت 21 أبريل 2018 - 10:55

    الحقوق تنتزع ولا تعطي.
    طلب ما طلب مخدماش
    يا خد حقك بيدك وخا دابا تتا بيدك مخدماش خصك تخدو بعقلك أولا تكمش سلينا.

  • من المغرب
    السبت 21 أبريل 2018 - 12:18

    الذي لا يعرف ما فعلته اسبانيا وفرنسا بمنطقة الريف هو اما ليس ريفيا واما انه خاءن لشهداء الريف.حيث اسبانيا امطرت منطقة الريف بالقنابل الحارقة والكمياوية.على سكان الريف مما اضطر عبد الكريم الخطابي الاستسلام .

  • Said Amazigh
    السبت 21 أبريل 2018 - 12:24

    الانزال الاسباني كان من الشمال والفرنسيين من الجنوب لخوفهم من تحرير جنوب المغرب من طرف الريفبين.

    مع استعمال الغازات السامة واقوى اسلحة المانيا لتجربها قبل الحرب العالمية التانية
    نفس يتشابه كما حصل قبله بقرن في الدار البيضاء عندما اراد الاستعمار الفرنسي احتلالها وكانت البوارج الاسبانية تقصف الدار البيضاء جنبا مع اخوانهم الفرنسيين
    ان الاستعمارية متفاهمة مع بعضها حتى الان لا فرق بين شركة من هدا البلد او داك

  • fattah rif
    السبت 21 أبريل 2018 - 14:11

    إلى بعض المعلقين المتبجحين بالوطنية الزائفة كفاكم تطاولا على الوطنيين الشرفاء أبناء أبطال الأشاوس الذين لقنوا درس في القتال للمستعمرين الفرنسي والاسباني.
    خلال بداية الحراك عرضت الحكومة الإسبانية على نضيرتها المغربية بناء مستشفى لأمراض السرطان دون أن تعترف بقصفها لسكان الريف خلال حرب الخطابي .لكن جواب الحكومة المغربية هو الرفض بذريعة المسألة السيادية ودرورة اعتراف إسبانيا بذنبها .

  • hassan
    السبت 21 أبريل 2018 - 19:33

    كما تدين تدان ،فالمخدرات السامة بكل انواعها تنخر اجساد شبابهم ولم يبقى صغيرا ولا كبيرا إلا ويتعاطاها .وهاذا جزاؤهم.

  • مصطفى
    السبت 21 أبريل 2018 - 22:40

    بوديموس حزب راديكالي عنصري حاقد على المغرب.
    بوديموس يتبنى نصائح ايزابيلا وفردناند الذان اتحدا عندما تفرق ملوك الطوائف في إسبانيا. ايزابيلا نصحت الإسبان بالدفاع عن الثغور الاسبانية انطلاقا من الأراضي المغربية كي لا يحلم المغاربة المطرودين من الأندلس بالرجوع والعودة إلى ديارهم. وهم قليلون بالمقارنة مع إخوانهم الذين خدعهم الإسبان عندما اوهموهم بأن الإسبان تكلفوا بنفقة نقلهم إلى الضفة الأخرى ولما انتصفوا بهم البحر المتوسط قدموهم طعاما للحيتان. فكانوا يملؤون البواخر ويتجهون نحو الشواطئ المغربية ولكن عند منتصف الطريق يفرغون شحنات الأندلسيين في البحر. أقبح واقذر استعمار هو الاستعمار الإسباني.انهم لن ينسوا ثمان قرون من الاحتلال العربي الإسلامي للاندلس فحتى في دار إسباني في الدار البيضاء كانت لوحة طرد آخر ملوك الطوائف على الجدران. .بوديموس إنما هو صورة مصغرة لهاته الحقائق ليس إلا.

صوت وصورة
تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:12 1

تكافؤ الفرص التربوية بين الجنسين

صوت وصورة
احتجاج بوزارة التشغيل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 16:02 2

احتجاج بوزارة التشغيل

صوت وصورة
تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 15:15 2

تدشين المجزرة الجهوية ببوقنادل

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 20

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 9

جدل فيديو “المواعدة العمياء”