24 ساعة

مواقيت الصلاة

19/12/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5307:2512:2915:0317:2518:46

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل توجد بالمملكَة أحزاب سياسيّة تحظى بثقة المواطنين المغاربة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.29

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | خيار الوحدة يفرض نفسه على داعمي 20 فبراير بطنجة

خيار الوحدة يفرض نفسه على داعمي 20 فبراير بطنجة

خيار الوحدة يفرض نفسه على داعمي 20 فبراير بطنجة

وضع بلاغ صادر عن تنسيقية دعم مطالب حركة 20 فبراير بطنجة في الساعات الأولى من صباح يومه السبت 8 أكتوبر ، حدا لأسبوعين من التوتر ساد بين المكونات السياسية المنخرطة في الحراك الاحتجاجي ،حيث أكد البلاغ الذي توصلت هسبريس بنسخة منه على وحدة الحركة وعلى ضرورة العمل على تجاوز كل الاختلالات الداخلية من أجل إنجاح مطالب حركة 20 فبراير، ووضح ملابسات ما بات يعرف ب "حرب البيانات" التي نشبت مؤخرا بين أطراف تنسيقية الدعم .

تبدأ القصة حين قرر حزب الطليعة و هو أحد مكونات تنسيقية الدعم مهاجمة اليوم الدراسي الذي قرره مجلس التنسيقية بالإجماع وبحضور كافة الأطراف باستثناء الجمعية المغربية لحقوق الإنسان ،الهجوم الذي تم تحت عنوان الحفاظ على استقلالية الحركة لم يمنع أجرأة اليوم الدراسي بحضور منتدبين عن شباب الحركة بالمدينة و في غياب أربع مكونات دون تسجيل سبب الغياب حسب ما عاينته هسبريس التي حضرت جزءا من أشغال اليوم الدراسي .

اليوم الدراسي خرج ببيان تضمن أهم التوصيات التي وصفت بالملزمة أكد على وحدة الفعل النضالي واستمراريته والتزام كافة الأطراف بشكل مبدئي بدعم مطالب الحركة وكافة إشكالها النضالية وكذا جدد الدعوة لكل المكونات الداعمة للحركة "للارتقاء بفعلها النضالي المشترك إلى صيغة توافق وطني من اجل التغبير الديمقراطي الحقيقي ببلادنا".

إلا أن ما أثار حفيظة الغائبين عن اليوم الدراسي هو تضمن البيان لقرار صريح يدعو لمقاطعة الانتخابات ومما جاء في البيان " عزمنا على تفعيل موقف مقاطعة انتخابات 25 نونبر2011 ودعوتنا كافة المواطنين و المواطنات إلى مقاطعتها".

القرار الذي لم تستسغه أحزاب المؤتمر الاتحادي والطليعة وكذا نقابة الكنفدرالية الديمقراطية للشغل واعتبرت أنه لم يكن لليوم الدراسي أن يخرج بقرار سياسي في غياب بعض المكونات وهددوا بإصدار بيان مضاد .

الشيء الذي تم تفعيله ليلة الأربعاء 6 أكتوبر بعدما جمع لقاء مغلق بين أربعة إطارات من داخل التنسيقية المحلية بطنجة ، وهي " نقابة الكنفدرالية الديمقراطية للشغل و المؤتمر الاتحادي و حزب الطليعة بالإضافة إلى منتدى حقوق الإنسان بشمال المغرب " .

البيان الصادر عن هذا الاجتماع الذي لم تستدعى إليه بقية الأطراف وباسم التنسيقية الداعمة فند توصيات اليوم الدراسي واعتبر أن " مضمون البيان الصادر بمناسبة اختتام أشغال اليوم الدراسي المنعقد يوم 2 أكتوبر 2011 غير صادر عن التنسيقية بكامل أعضاءها و بالتالي فإنه يعبر فقط عن مواقف بعض مكوناتها" كما أشار إلى الموقف من الانتخابات من خلال التذكير بكون "التنسيقية المحلية تتكون من هيآت سياسية و نقابية اتخذ بعضها موقف المشاركة في الإنتخابات التشريعية المقبلة و تتكون من هيآت حقوقية لا تخوض في نقاشات سياسية ولا يمكن أن تتخد قرارات ذات طابع سياسي."

إلا أن الإجتماع الذي لم شمل كافة أطراف التنسيقية المحلية لدعم مطالب حركة 20 فبراير بطنجة ليلة أمس وأمتد إلى ساعة متأخرة من الليل أسفر بالنهاية عن اتفاق مبدئي بين الجميع صيغ على إثره بلاغ توضيحي بين سياق "حرب البيانات " وظروفها ، حيث أكد على أن "البيان الصادر عن اليوم الدراسي يهم مكونات التنسيقية التي حضرَتْه، وهي: الحزب الاشتراكي الموحد، والنهج الديموقراطي، والجمعية الوطنية لحملة الشهادات المعطلين بالمغرب – فرع طنجة، والحركة من أجل الأمة، وجماعة العدل والإحسان، وجمعية أطاك المغرب، ومنتدبين عن شباب حركة 20 فبراير بطنجة. مع التأكيد على غياب المكونات الآتية: الجمعية المغربية لحقوق الإنسان، والكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والمؤتمر الوطني، وحزب الطليعة".

ومن جهة أخرى فإن " البلاغ الصادر بتاريخ 06 أكتوبر 2011 بلاغ صادر عن مكونات من التنسيقية، وهي: الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، والمؤتمر الوطني، وحزب الطليعة، بالإضافة إلى منتدى حقوق الإنسان بشمال المغرب، مع غياب باقي مكونات التنسيقية السبعة بسبب عدم استدعائها لهذا الاجتماع"..

وبخصوص النشاط الإحتجاجي بالمدينة فإن الحركة قررت تنظيم وقفة تواصلية بأحد الأحياء الهامشية والمهمشة بالمدينة "حي بر شيفا " في تفعيل على ما يبدو لإستراتيجية الفعل النضالي التواصلي الذي سيستهدف الأحياء الأكثر فقرا وتهميشا بالمدينة .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (45)

1 - مربيه ربو الأحد 09 أكتوبر 2011 - 05:42
الحمد لله اما بعد فان حركة 20 فبراير من الناحية التكوينية الاختلافات فيها اشتراكيين ومايدعون ان انفسهم يمثاون الاسلام فكيف التوافق والاول يقول مؤسسها الدين افيون الشعوب والتاني يقول يجب تطبيق الشريعة ؟ واي شريعة علي دستور لا يمث بالدين بصلة ؟ واي شعب وصل الي درجة من الانفتاح ؟؟الانحطاط الاخلاقي الا من رحم ربي وهذه الحركة تريد ان تصبح مثا امريكا في التي نسبة الاغتصاب و القتل فيها متقدمة وعدد السجناء متقدمة لماذا لا تطالب هذه الحركة لاتطالب بزيلدة نسبة التعلم او نسبة البحث العلمي ؟ تطالب بمحاربة الفساد والشعب هو اساس الفساد من يعطي الرشوة؟ من اين لنا الساقطات؟من اين السرقة ؟ من الشعب انا لا ابرئ الدولة ولكن علي كل معرفة ما عليه لماذا هذه الحركة بدا من التضاهر تضع خطط لمواجهة المشكلات المطروحة ولكن اصبح كل رفع صوته ضد الدولة اصبح بطلا هه
2 - من سكان هيسبريس الأحد 09 أكتوبر 2011 - 09:30
هده هي مشكلة حركة 20 فيفي حيث انها تحزبت من احزاب اولا ضعيفة و منبودة من المجتمع و العالم حيث كيف لصراع دام و مازال بين الرفقجي و الخوانجي ان يصبح شهر عسل و يستبدل السيف و المنجل و الزبارا بمكبر الصوت و الافتات و السير جنبا الى جنب ثانيا غالبية المغاربة لا يثيقون في اي حزب كان ثالثا عدم وضوح مطالب الحركة حيث كلها يلغي بلغاه رابعا تطاول شباب او بالاحرى شيوخ الحركة على المؤسسة الملكية و بان عيبها كما يقال خامسا الركوب على جثث كل من انتحر حرقا و كأنه لا يوجد إلا الانتحار حرقا و وصفهم بالشهداء و الابطال سادسا عدم وجود شخصيات و مثقفين و مفكرين داخل الحركة سابعا و اخيرا القافلة تسير و ... هاو هاو هاو
3 - كماراخ الأحد 09 أكتوبر 2011 - 10:21
السلام عليكم
تحية عالية لحركة 20 فبراير
بالوحدة والتاضمن ليبغيناه يكون يكون
هيا فبراري ويايساري ويايميني وياعدلي ويا حقوقي ويا جمعوي ويا شريف ويا غيور ويامغربي هلمو فالنصر أت والوجهة واحدة إسقاط الفساد
النصر صبر ساعة النصر صبر ساعة النصر صبر ساعة النصر صبر ساعة
4 - jamal الأحد 09 أكتوبر 2011 - 10:41
لتحقيق مطالب الحركة يكون اما عن طريق اسقاط النضام وهدا جد مستحيل لان جل ممتلي الشعب من احزاب نقابات ومثقفين وفنانين ورياضيين وجمعيات المجتمع المدني مع الملكية اضافة الئ 90 في 100 او اكثر من الشعب بما فيها من يخرجون مع 20 فبراير هم مع الملكية اضافة الئ المجتمع الدولي.اضافة ان الملك انسان عملي يحب وطنه وشعبه رغم الشعارات التي رفعتها 20 فبراير ضده لم ينطق بكلمة سوء في حق شباب 20 .واما عن طريق المشاركة في الا نتخابات وهدا هو الحل الممكن ودلك بتقيم مرشحين من 20 او دعم احزاب مساندة لكم لقطع الطريق علئ المفسدين و الاستبداديين اما موقف المقاطعة فلن يخدم الا خصوم هدا الشعب
5 - عودوا الأحد 09 أكتوبر 2011 - 10:58
الشعب يناشد شباب وقوى التغييربالوحدة والتضامن للوقوف في وجه جحافل الفساد ومافيات المخزن المخزية.الشعب يتوعد المفسدين بمحاسبة عسيرة ومريرة.لا صوت يعلو فوق صوت الشارع.
6 - tahar الأحد 09 أكتوبر 2011 - 11:00
لا تكفي الوحدة بل يهم الدفاع عنها ومساندتها وصيانتها من المتربصين والمفسدين الدين يتحينون الفرص لاضعاف الحراك الشعبي الرامي الى الثورة على الفساد والاستبداد واسترجاع كرامة الانسان المغربي.
7 - طوطو الأحد 09 أكتوبر 2011 - 11:36
حركة 20 فبراير فقط تريد تصفية حسابات سياسية قديمة حزب الطليعة و و العدل و الاحسان يجلب الناس من مدن المجاورة للاحتجاج و في الليل يدهبون الى المحطة الطرقية للعودة الى العرائش القصر الكبير وزان تطوان اصيلة سكان طنجة بريئين منكم هيا ارحلوا الى مدنكم ,
هل ستصبح حركة 20 فبراير شركة مساهمة و خاصة انها تجلب اشخاص كمياومين للاحتجاج مقابل سندويش و ماء و 20 درهم
8 - مواطن دمناتي الأحد 09 أكتوبر 2011 - 12:25
حتى الابله يمكنه ان يتنتج ان حزب الطيعة المريض بالشعارات الفارغة اصبحت مهمته نسف كل تحرك لا يكون تابعا له 100/100 فمن طنجة الى دمنات الى كل المناطق المغربية عناصر هدا الحزب تثير الاشمئزاز والجنون...وعلى هدا الحزب ان يعلم حجمه الحقيقي فلا شعبية له ولاحجم له في الشارع وعلى حركة 20 فبراير الا تلتفت الى تحركاته المشبوهة.فبالامس لا للانتخابات واليوم يدافع عنها سبحان الله...هده هي عقلية الوصاية المريضة
9 - ناشط في حركة 20 فبرارير الأحد 09 أكتوبر 2011 - 12:36
هذا الشخص الذي يكتب عن الحركة المسمى ادريس أرباح ، يقدم نفسه على أنه مراسل موقع هسبريس بطنجة ومن أتباع جماعة باسين ، وبالتالي فإنه لا ينقل أخبار حركة 20 فبراير بطنجة كما يرغب قراء الموقع من باب الخبر مقدس والتعليق حر ، لأنه طرف وما على الموقع إلا أن يعيد النظر في مثل هذه النوعية من مراسليه إذا كان فعلا معتمدا بهذه الصفة على الأقل من أجل مصداقية الموقع واحتراما لقرائه وصونا لما تبفى من قيم في تمثيل هذه المهنة الإعلامية.
10 - طنجاوية (ثنجة ستمازيغث) الأحد 09 أكتوبر 2011 - 12:52
بدات تلوح في الافق الخلافات فلتعلمو ان المتربصين بكم ينتظرون ادنى هوه بينكم للدخول وتوسيعها عن طريق زرع البلطجية
لا تحولو اختلافكم الى خلاف/ فالشعب في طريق الالتفاف
11 - almilah الأحد 09 أكتوبر 2011 - 12:55
اشارة ومعلومة لاخواني القراء بان التدخلات التي تمس بشعبية حركة 20 فبراير وشرفها هي تدخلات مخابراتية مفظوحة ومدروسة ألاعيبها ، حيث ان المتدخلين من عناصرها يستعملون اسماء اماكن و جهات واعراق ومدن احيانا مثل الريفي الصحراوي الأطلسي المكناسي... واحيانا اخرى احاسيس انسانية كالغيور الناصح الملتزم ...وغير ذالك من الحيل وهدفه هو احباط شجاعة ومعنويات المواطنين ليبق الحال على ماهو عليه.
12 - أحب مغربي الأحد 09 أكتوبر 2011 - 13:07
ان مايسمى ب 20 فبراير المتكونة من يسارمتطرف ليست له اي شعبية في الشارع المغربي و جماعة تركب الموج لتحقق رغباتها القديمة الجديدة في تحالف مع دعاة علمانيين ليس لهم دين ولا ملة تحاف مصالح لاغير.مصيرالزوال و الفشل
13 - younes الأحد 09 أكتوبر 2011 - 13:12
toutes ces composantes de ce mouvement ? ils sont combien au juste?mille? dix milles?maaaaximum... ils n'arrivent meme pas à se mettre d'accord entre eux , ils ne savent pas ce qu'ils veulent, avec cette merde ils pensent unir les marocains alors qu'ils ne sont pas unis. manipulés et manipulables qu'ils sont sans s'en rendre compte. pour eux le reste des citoyens qui n'adherent pas ou étant contre sont tout simplement des BALTAJIA. pour ces gens je leur dit: FAITES LA REVOLUTION AVEC VOTRE GUEULE C'EST ELLE QUI EN A BESOIN ET NON PAS LE MAROC. Ce pays a besoin d'un changement conduit par une jeunesse responsable et compètante qui existe à mon avis et devrait s'impliquer d'avantage. quant à ces foireux LAH YAHDIHOUM.
14 - ا مازيغي حر الأحد 09 أكتوبر 2011 - 15:05
اعضاء هده الحركة اتفقوا على ان يظلوا مختلفين ظاهرا و باطنا نصا و مضمزنا الشيء الدي يؤثر سلبا على سمعتهم و ينفر الكثير من منا صريهم الا ن اختلفوا حول مقاطعةالا نتخابات من مواكبتها فالمقا طعون هم الدين لاناقة لهم ولا جمل لانهم لن يخسروا شيئا و لن يربحوا شيئا و راء اجراء الانتخابات من عدمها اما الوصوليين فهم الدين يدعمون الانتخابات لياخدوا نصيبهم من الكعكة اقول ان هؤلاء الدين يحثون على مواكبة الا نتخابات هم مدفوعون من لدن احزابهم للحملة لصالح احزابهم وسط الحركة انا اعلم ان الحركة منشقة وقد تصدعت ولن تجد من يلم شملها بعد تشتتها و سوف ينقض عليها الحكوميون و ينبدونها انهم يخططون لها في خفاء رحم الله الحركة التي اصبحت في خبر كان
15 - hammadi الأحد 09 أكتوبر 2011 - 15:29
الحمد لله اما بعد : يا ياسين يا جماعة العدل و الاحسان " نصيحة لمن يُهِِمُّهُ الأمر "

قال صلى الله عليه وسلم : «ولا زال الرجل يكذب ويتحرى الكذب حتى يكتب عند الله كذابا» ففُضحت على الملإ وأنت تنصح مريداتك بالكذب على آبائهن لحضور مجالسك، وكذبت لما سميت هذا النوع من الكذب «كذبة صغيرة» ألا أيها الرجل المعلم غيره هلا لنفسك كان ذا التعليم،ما هده المسرحيات التي صار يطوح بها أتباعك هذه الأيام، ويرونها قاب قوسين أو أدنى في اليقظة وفي أهلاس المنام؟!! ألا تخشى من المال الدي تاخده من جيوب المستضعفين من حولك، وهم يحسبون أنهم ينفقون على إقامة السنة وأتباعها، فإذا بهم ينفقون على استجمام البدعة وأهلها! تتمة أسفل
16 - سوسو الأحد 09 أكتوبر 2011 - 15:51
الله يرحم الوالدين شرحو لي شي حوايج
حزب يقاطع الدستور ويقرر المشاركة في انتخابات اتى بها نفس الدستور
حزب يطالب باسقاط الحكومة ويوافق على قانون انتخابات اتت به نفس الحكومة
حزب يطالب بحل البرلمان و لا زال يحتفظ بمقاعده البرلمانية ؟؟؟
الله يرحم الوالدين الى ما شرحولي هاد السياسية ديال الاحزاب لي كتضن انها كتمثل الشعب المغربي من داخل حركة 20 فبراير ، راه ولات جعبوبية و غر كتركع ، وتجمع راسها راها ما دور من المغاربة حتى فرانك يا المرتزقة
17 - hammadi الأحد 09 أكتوبر 2011 - 15:53
جماعة العدل و الاحسان لا يهمهم إصلاحٌ أو ديمقراطية بل همهم الوحيد محمد 6 لا غير ، لا يهمهم دين أو إصلاح وخير دليلٍ موالاتهم للملحدين اللدين باحو بكفرهم أمام الناس فهم لا خير منهم اللهم قد بلغت فشهد . فلن يقف عن الاحتجاجات حتى يشعل الفتنة و تسفك دماء وهدا هو هدف ياسين نسال الله أن يردهم إلا منهج السلف الصالح لا منهج الشيعة و الخوارج .
18 - الكنتي الأحد 09 أكتوبر 2011 - 16:12
ادعو الاخوة وادعوا الشباب من جميع المكونات للحركة الى الوحدة ثم الوحدة ثم الوحدة. ان شياطين الجن والانس يتربصون بكم ايما تربص. ان شياطين الانس من بني جلدتنا تعاقدوا مع شياطين الجن من اجل تعذيبنا وقهرنامن سنين . ولا يرقبون فينا الا ودمة. ولن يكون سلاحهم الاول الا تفريق شملكم وتمزيق وحدتكم.انسوا اي خلاف تماما. لا يهمنا انك من حزب كذا او كنت من جماعة كذا .ان الهدف النبيل هو الذي يجمعنا الا وهو استئصال الفساد والمفسدين.انهم يوجدون في اعلى الهرم وحتى اسفله .على كل منتم الى اي جهة كانت ان ينسلخ من انانيته حينما يتعلق الامر بحركة 20 فبراير. لانها لم تاتي لخدمة اهداف اتجاه معين بل جاءت من الشعب ومن اجل الشعب فقط. واقترح على الاخوة تمكينا لهذه الوحدة الا تظهر شعارات ولافثات باسم الاتجاهات التي ينتمون اليها بل فقط شعارات تحدد وتعبر عن اهداف الحركة ويشتغل الجميع مخلصا لهذه الاهداف. بذالك ستختفي الانانيات وتتعمق الوحدة.
يمكن لنا ان نتوقف ولو لايام معدودة حتى نؤسس لهذه الوحدة والتازر ونبنيها على اسس متينة. قبل ان ننطلق الى العمل الجاد . وسيعلم عند ذالك المتربصون من نحن ومن هي حركة 20 فبراير
19 - زكريا الأحد 09 أكتوبر 2011 - 16:21
Salam Alaikom
J'aimerais bien conseiller les marocains simples esprits a propos de la réalité du groupe qui forme l'Activité de 20 Février.
Ce groupe la fait partie des Amazighs radicaux qui n'arretent pas de lancer des réclamations incroyables et irréalisables pour nuire au Maroc.
20 - adilos الأحد 09 أكتوبر 2011 - 16:36
انه لمن المؤسف ان نرى مجموعة من الشباب يخرجون في هتافات غريبة لم يسبق ان سمعت في هده المدينة الغالية مرة اعلام الامازيغية ترفرف مرة المطالبة باسقاط النظام!
كانه اذا ما اصبحت طنجة مدينة امازيغية او لا سامح الله اسقط النظام فسيتحررون من الفقر و البطالة.. ناسين انهم هم اللذين ساهمو في تفشي البطالة و بعض مظاهر الفقر بالدينة نتيجة هجرتهم هم و اباءهم
وما يغيظ اكثر انهم يريدون اعطاء الراي العام انهم يمثلون الشارع الطنجي اللذي هو بريء مما يهتفون
فسكان مدينة طنجة لم يسبق ان كانوا اكثر و طنية و اعتزازا بملكهم الا في عهد الملك المحبوب محمد السادس
21 - hassan batata الأحد 09 أكتوبر 2011 - 16:37
عاش الشعب في الاخير نحن لنا الكلمة و كثرة من يتحدت فينا دليل على نجاحنا
22 - الى رقم 13 الأحد 09 أكتوبر 2011 - 16:41
كلما ترون اسماء مثل مغربى حر, ريفى حر, طنجاوى حر, مغربى غيور الى آخره فاعلملوا انها المخابرات تريد ان تحبط الداعمين للحركة والراغبين فى التغيير.
23 - houssine laayoune الأحد 09 أكتوبر 2011 - 16:46
بكل صراحة٬ هذه الحركة لا تمثل الشعب وتتخذ من المعانات الإجتماعية مطية من أجل جدب تعاطف الشعب٬ لكن الشعب عاق بكم لأنه ليس بمكلخ كما تضنون وتعتقدون
24 - طنجوي مفقووص الأحد 09 أكتوبر 2011 - 17:00
ألف تحية لأبناء وبنات الحركة المباركة20فبراير.
إستمروا فنحن الجماهير معكم,حتى النصر.
صاحب التعليق رقم2;تحياتي
25 - عاش الملك الأحد 09 أكتوبر 2011 - 17:07
بسم الله الرحمان الرحيم و الصلاة و السلام على اشرف المرسلين
اما بعد : عاش الملك عاش المغرب عاش المغاربة الاحرار إلى الذين يتحدثون باسم الشعب المغربي والله
لوأتيحت لي فرصة لا قطعت روؤسكم إربا اربا حينئذ سموني ما شئتم بلطجي أو من الشبيحة أو آو آو
الله
الوطن الملك

المرجو النشر
26 - المصدوم الأحد 09 أكتوبر 2011 - 17:12
السلام عليكم عجبت لزمننا ولاهله فبالامس كنت ادرس فى الجامعة كنت ارى حربا هوجاء بين ما يصطتح عليهم " الخونجية " وووووووو" الرفاق " فالحمد لله الذي اطال عمري لارى اقطاب الفكر التقدمي وووووووااصحاب الفكر الرجعي تحت سقف واحد وبشعار واحد فخوفي ان تكون المصالح الشخصية وراء هذا الود والالتئام . فبالامس كان الخاسر الوحيد من الصراع هو الطالب اما اليوم فالخاسر من هدا الاتفاق والنفاق هو الشعب المغربي الذي لادنب له الا انه يصدق كل شيء
27 - rifi vive le roi الأحد 09 أكتوبر 2011 - 17:18
إلى صاحب التليق رقم 23 من آنتم؟ عاش الملك شئت أو أبيت و عاش الشعب المغربي المسلم و الموت للعدليين و الملحدين الشواذ
المرجو النشر
28 - مغربي الأحد 09 أكتوبر 2011 - 17:33
المتابع للعجب العجاب المسمى 20فبراير يستنتج أن آخر من يمكن أن يتحدث باسم الشعب المغربي هو هدا الخليط الهجن,اليوم بدأوا بحرب البيانات وغدا بحرب التضاهرات ثم النتيجة معروفة لقدر الله-ونسأله أن يحفظ وطننا من كل بلاء-.
العدل و الإحسان تقول تحارب الإستبداد وهي تقاد من طرف الأستاد ياسين بطريقة مرشد الجمهورية الإسلامية الإرانية , فالويل ثم الويل من رفع صوته في مجلس الشيخ أو انتقد دستور الجماعة الدي وضعه مرشدها#المنهاج النبوي#الدي يعدونه أصح كتاب بعد القرآن حسب زعمهم.
يطالبون بتوزيع العادل للثروة ويتناسون ثروة الشيخ المقدس أو رضي الله عنه كما يقولون.أليس هدا الشيخ يعيش حياة الثراء الفاحشة أين هم من التصوف والزهد الدي يدعون الإنتساب إليه ثم...ثم...ثم....
أما اليسار فيمكن أن نجد لهم العدر لأن حالتهم أشبه بحالة المغنية التي اشتهرت بجمال جسدها وعند انتهي هدا الجمال انتهى وجودها.من لزال من المغاربة يثق في هدا اليسار؟متي فشلت هده الإديولوجية في عقر دارها؟وخاصة المندسين في 20فبراير الدين لا يعرفون أي شيئ غير كلمة لا وتشويه كل عمل جاد وتاريخهم المليئ بالبطلات الصبيانية شاهد على دلك.
29 - zouhair الأحد 09 أكتوبر 2011 - 18:16
الحركة بدأت تفكك و ستصبح حركات و تفقد كل شيء و تعود لنقطة 0 لأنها لم تبقى حركة شبابية بل تم الإستيلاء عليها و فقدت مصداقيتها إذا لم يعلن شباب المؤسس تبرأهم من كل حزب و جماعة تتحدث بإسم الحركة فستبقى تتفكك إلى أن تندثر
30 - karima الأحد 09 أكتوبر 2011 - 18:58
اقول و أعيد و أكرر الله الوطن الملك الأغلبية مع هذا الشعار أبى من أبى و أحب من أحب لا تمثلون إلا أقلية قليلة و شاذة في المجتمع المغربي أيها الفبراريون و عار عليكم ثم عار عليكم يا سكان طنجة هل جزاء الاحسان إلا الاحسان؟
31 - samih الأحد 09 أكتوبر 2011 - 19:12
Enfin voila le mvt 20 fév officiellement dévoilé,il ne représente rien il est juste une marionnette aux mains de Adl ou Ihsane et d'autres partis connus depuis joujours par leurs échecs
32 - طنجاويـــــة حــــرة الأحد 09 أكتوبر 2011 - 19:14
يبدو ان الكنتي صاحب التعليق رقم 20 شواف ومشعود الحركة يقرأ طالعهم ويفك سحرهم ههههه حسبي الله ونعم الوكيل فيكم، فمن أحبه الله أهداه عقل نير وفكر سليم
33 - فيلسوف الأحد 09 أكتوبر 2011 - 22:17
الشعب لن يواكب حركة20 فبراير مادامت بعض الأطراف تتواجد كأطياف سياسية داخل الحركة ! ليس الشعب بالمغفل المنشود ! الكل ملزم بالانصهار داخل الحركة ولا مجال للقبلية ! آنذاك ، فسترون الناس يدخلون في النضال أفواجا......!!!!!!!
34 - محمدلعيوني الأحد 09 أكتوبر 2011 - 23:51
كلنا نقول للخونة لاتتكلمي بسم الشعب لان الشعب يريد محمد 6 ولن تمتلونا مدمنا احياء ان شاء الله نقول ملك يحكم ويسود
35 - moha الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:18
ومن يزرع بذور التفرقة والشقاق ؟
36 - NADA الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 00:41
;. vive mouvement 20 FEVRIER qui doit realiser nos aspirations
37 - ابو سلمى الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 02:03
نعم 20 فبراير هي شرف للشعب المغرب الذي لم يعرفابدا حراكا بهذا الشكل يشمل كل يوم احد اكثر من 80 مدينة وقرية في نفس الوقت الكل يحتج ضد الفساد ويطالب بالتغيير وتقديم اللصوص للعدالة واطلاق سراح المعتقلين السلفيين الابرياء وكل من يكتب او يقف ضدها من الاحزاب والجمعيات هم يقفون ضد التغيير الذي هو مطلب الشعب بالكامل فلا احد يعتبر نفسه مثقفا او متسيسا لا يهمه ان يرى تغييرا يقع في البلاد يقضي على ميوعة العملية السياسية بالكامل وعدم مساءلة المسؤولين والمفسدين وكل من يقف ضد 20 فبراير هو اما جاهل او مستفيد بشكل اوباخر من الوضع الفاسد الذي لا محاسبة ولا مساءلة فيه
كذلك هناك تناقض بالنسبة للكنفدرالية والطليعة فهم يعتبرون انفسهم صوت الشعب ويريدون ان يشاركوا في انتخابات تشرف عليها الداخلية وفي ظل اوضاع لم نلمس بعد ان فيها استجابة للقطيعة مع الفساد فلا زال المخزن يبتكر تكثلات رجعية معادية لحقوق الشعب وتريد الاستفراد بالكعكعة فهذا المسخ المسمى ائتلاف مكون من 8 احزاب هو حزب الجبهة القديم بنسخة جديدة ومزوار يريد ان يصير رضا اكديرة اخر يفسد كل شيء ان المشاركة في الانتخابات هي ترسيخ لمزيد من الفساد
38 - AZIZ الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 02:40
ان الحراك الجماهيري الدي برز الى الشارع لم ياتي من فراغ فهناك تقارير دولية تقر بارتفاع نسبة البطالة في المغرب وهناك تعليم في الدرك الاسفل بالمقارنة مع دول اقريقية وهناك ضعف في ميدان الصحةوهناك فساد اداري وهناكانخفتض القوة الشراءية وغلاء المعيشة ولم تفلح الدولة في معالجة ازمة السكن ومضاهر اخرى للتخلف والاستبداد والظلم الاجتماعي وغياب العدالة الاجتماعية وفي المقابلهناك فئة قليلة تنعم بكل اشكال العيش الرغيد والبدخ والترف الى حد لايتصوروالفجوة تتسع سنة بعد اخرى وكل هدا بادي للعيان الا يستدعي كل هدا قول الحق والصدح به سواء في الشارع او في التجمعات بعد مايزيد عننف قرن من الزمن ومهما يكن فالزما لايلبت ان يكشف الحقيقة احب من احب وكره من كره فدوام الحال من المحالوفي التاريخ العبرة اي ان كل التغييرات التي عرفتها الدول الغربية قبل الشرقية انطلقت من الشارع وبتضحيات ابناء الشعب فكفى من المغالطات والمناورات ولتكن النية صادقق في الانتقال الى مصاف الدول الديموقراطية والا سوف نخلف الموعد فالمطالب مشروعة والوقت قدحان للمضي قدما بتضامن وبدون خلفيات
39 - طنجاوي و راسي عالي الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 12:47
كل ساكنة مدينة طنجة مع حركة 20 فبراير قلبا و قالبا
عاشت حركة 20 فبراير و يسقط المفسد الأكبر بالبلاد
الله الوطن الشعب
40 - ابو عبد الحميد الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 13:56
ما كان لله دام واتصل وما كان لغير الله انقطع وانفصل ، قاعدة ثابتة ، كيف يمكن للشيء ونقيضه ان يجتمعا ، فنحن لسنا دراري 20 فبراير عبارة عن عضرة اعزكم الله اجتمع عليها ذباب السياسة كما انني لا احب التعميم ، من مكونات الحركة من فوت على المغاربة فرصة للضغط على هؤلاء المسؤولين الفاسدين ، ولكن من كان نسيه الزمان واهله وكان مصير الى زوال تشبث بهذه الحركة واصبح صوته لفرط وقاحته عاليا رغم ان فكره مجنون . والعدل والاحسان ذات التضحيات وفي نفس الوقت البلادة سوقت لهم بقدرتها على الحشد ، فنحن بين احمق او حاقد على الدين والتدين و البليد المشهر للاءاته التي لا تنقضي.
41 - abdelkhak الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 14:19
Article 35 de la déclaration des droits de l'homme et du citoyen de 1793:

"Quand le gouvernement viole les droits du peuple, l’insurrection est, pour le peuple et pour chaque portion du peuple, le plus sacré des droits et le plus indispensable des devoirs."
42 - amine b الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 14:44
كم هو جميل أن يثور الانسان ضذ الظلم و الفساد , لكن ليس جميلا أن تستغلني لكي تركب سفينة الغنى , و ليس جميلا أن تتكلم باسمي و أن ثمثلني لأن اتخدتهم الشعارات و استغلتم الوضع الذي يعيشه جل المغاربة لكن أنا شخصيا لا أعترف بحركة 20 فبراير لدا لا تتكلموا باسمي ...............
43 - fouad الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 14:48
VIVE le Mouvement du 20 FÉVRIER!
Vous êtes notre espoir pour un avenir meilleur, pour tous les marocains. On est avec vous jusqu'à la concrétisation de nos revendications légitimes.
44 - brahimola الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 15:54
هيا ارحلوا الى مدنكم؟؟؟؟؟؟؟
قالها المدعو (طوطو) ..هكذا..صاحب التعليف..عفوا التعليق رقم 8 .
اولا أعرف أن طوطو هو صوت مزمار الترافيك أو سيارات الشرطة..حتى لا أقول صوت كلاكسون ديال فولفو..وأكيد أن نيته صافية ولا يحب الفبرايريين لأنهم في عقيدته دعات التفريق بين المغاربة,لذالك رأى أن يطرد المغاربة من المغرب.
وقال في ما قال ولله في خلقه شؤون..ان القادمين بالالاف للاحتجاج في طنجة يحتجون لأجل 20 درهم وسندويش.؟؟؟؟ هناك من يتحدا النظام بجلالة قدره من أجل سندويش؟ فماذا يفعل الذي يطالب بالحق في السكن والعمل والصحة وو...
أتمنى من مثلك أن لا يعلقوا في منابر يقرئها الناس.ليست ديكتاتورية مني لسمح الله,انما فقط لا أحب من يفسد طعم القراءة على القارء الكريم.أصبحت طنجة محج المحتجين بالالاف..وأحييهم من أكادير.
ان أجمل ما في تعليقك هو (طوطو)فلا أنت تخدم شعبا ضاقت به الاحلام من مرارات العيش البهيمي ولا أنت تحسن التملق للفاسيدين اللذين أفسدوا علينا لذة استنشاق الهواء اللذي نستنشقه.
وياليت لو تحمل مزمارا وتمشي في الشارع و تبدء بطوطوطوططو.
حتى يكون الاسم دال على صاحبه. بمعنى اسم على مسمى.
أرجو النشر
45 - مغربي حر الاثنين 10 أكتوبر 2011 - 16:21
ألا تلاحظون أن جلالة الملك وشعبه الوفي يشتغلون ويعملون و ينتجون في صمت .والقلة من الأبواق تصرخ وتعوي فقط..من يحب الوطن يجب أن يضحي بعرقه وعمله لا بحبال صوته النشازوبالكلام البذيئ السوقي لخدمة أجندات الأعداء .وتدعون أنكم تمثلون الشعب .أي شعب ؟هل هم الشواد والسحاقيات أم الذين يصدقون أحلام ياسينهم الخرافية .أنا شخصيا كل معارفي بدون استثناء وعائلتي تنبذ هؤلاء .الحسنة الوحيدة التي قدمتموها للشعب المغربي أنكم حفزتم روحه الوطنية وحبه لملكه الشاب .ستأتي عليكم أيام تدفنون رؤوسكم في الرمال خجلا بما فاهت به أفواهكم في حق المغاربة.
المجموع: 45 | عرض: 1 - 45

التعليقات مغلقة على هذا المقال