العزلة وقلة اليد يهددان حياة أطفال بقرى في قلب جبال الريف

العزلة وقلة اليد يهددان حياة أطفال بقرى في قلب جبال الريف
الأحد 20 ماي 2018 - 09:00

حين يَأْفلُ القمرُ في السماء، وتغرق قرى الريف في شجونٍ لا مُتناهية، تصير الأغاني الفارسية آخر المنافي المُتبقيّة لمساعدتك على احتمال وعُورة الطَّريق، التي تجعل البيوت “القصديرية”، المترامية على المداشر البعيدة، تبدو كقبورٍ أندلسية قديمة، بألوانها المختلفة، وتناسقها الجميل، متعانقةً في غنجٍ.

هو مشهد من الطريق صوب قرية أزيلا، التي تبعد عن بلدة إساكن الواقعة بقلب جبال الريف، بقرابة 25 كلم، حيث تُشتمُّ روائح الجنائز من بعيد، فالموت هنا يُمارس طَقسهُ الأبدي بكل عفوية، غير آبه بزحف ربيع الحياة، ينزل من أعلى القمم، وينقضُّ على آخر العناقيد..

هذا حال عائلة المهدي بيلول، التي ألفت أجواء الموت في عزلة قاتلة تُكسِّرُها بين الفينة والأخرى بعض الصور الغابرة المُعلقة على حيطان البيت، تعود إلى أحلام الماضي القابعة في مخازن الذاكرة الجريحة من فرط النسيان، بعدما خطف شبح الموت طفليها، مُخلفاً جروحاً غائرة ودموعاً لم تنضب بعد. هنا تتداخل رائحة الموت برائحة الحياة، ويتداخل سكون الموتى بصخب الأحياء.

“تزوجت زهرة في صيف 2004، وبعد سنة على زواجنا رزقنا الله بمولود كنا ننتظره بفارغ الصبر ليؤنس وحدتنا ويملأ حياتنا ضجيجا. في البداية كان كل شيء طبيعياً، لكن مع مرور الأيام، بدت تظهر علامات غريبة، إذ لم يعد ابني قادراً على الحركة، وتدريجياً بدأ يفقد الاتصال بكل ما هو خارجي، وبقينا معه حتى توفي سنة 2008″، يحكي المهدي (36 سنة) شريط المعاناة الذي عاشه طوال عقد ونصف.

وبعد سنوات من الحداد، أجبرت خلالها عائلة المهدي على ارتداء وشاح السواد، عاد البيت، الواقع عند منحدرات جبال تدغين بقلب الريف، ليعيش الفرحة، بعد قدوم مولود جديد، لكنها فرحة سرعان ما تحولت إلى مأتم، حيث ستعيش “ح بيلول” نفس معاناة أخيها، قبل أن تسلم روحها، تاركةً والديها في حيرة من أمرهما.

حرب الاستنزاف التي يخوضها الموت ضد عائلة بيلول، دفعت الأب المغلوب على أمره إلى طرق أبواب عدد من الجمعيات، حتى قبل وفاة ابنه محمد. يقول في إحدى رسائله الاستعطافية الموجهة إلى عامل إقليم الحسيمة “إني أنجبت ثلاثة أطفال معاقين لا يستطيعون الوقوف أو المشي على أرجلهم، وحيث إني عملت ما في وسعي من الفحوصات الطبية لعلاجهم، والتي تطلبت مصاريف باهظة، إلا أن ذلك كان بدون جدوى، كما أن مصاريفهم اليومية تتطلب ميزانية فوق مستواي المعيشي، خصوصا أن حالتي المادية ضعيفة جدا”.

بعد لحظات من الصمت تتخللها طبقات سميكة من الخجل الظاهر على مُحيّاه، يحاول الأب المفجوع أن يواسي نفسه، قبل أن يطلق العنان لبوحه، وتنطلق من صميم قلبه آهة حزينة وممزقة سرعان ما تتحول إلى ذرفِ دموع: “كانو عندي ربعة…جوج ماتو…وجوج مزالين…كانحاول معاهم باش ميموتوش..لا أستطيع تحمل غيابهم..أضطرُّ إلى التنقل إلى الحسيمة، التي يتطلب الوصول إليها ساعات من السفر، وهذه قصة أخرى لا يمكن اختزالها في كلمات معدودة.. لأن أقصى ما يمكن أن يفعله أب لإنقاذ فلذة كبده هو أن يحمل جُثته بين ذراعيه في عز البرد، ويمضي بها في المسالك الوعرة بحثاً عن أمل مفقود”.

بِعيْنَيه الخضراوين، وقامته النحيلة، وملابسه الشتوية التي لا تُفارقُ جَسَده المُتعب، يقف المهدي كشخصية تراجيدية صلّبتها الرِّياح، يُعطي ظهره للجبال العالية المُسنَّنة، وكلَّما مرَّت قافلة من جانب البيت المتواضع، تجده ينهض بتكاسل واضحٍ، يحيّي المارة، ويلتقط أنفاسه من جديد. يُحاول الرجل الشارد في تأمله، بين الفنية والأخرى، أن يُلهي نفسه بالتحدث إلى أحد رفاقه القدامى، الذي يَتقاسم معهُ تفاصيل الحياة وأحوال الأهالي، فقد مرَّ وقت طويل على آخر جلسة جمعته بأهل “الدوار”، حيث لم يعد يُفارق بيته، مخافة حدوث فاجعة جديدة في غيابه، فمن طبيعة الموت أن يأتي فجأة، بدون سابق إنذار.

وبينما كانت العائلة المكلومة تسبح في حيرتها، ترى الطفلين الصغيرين يهزان رأسيهما ذات اليمين وذات الشِّمال، كدليلٍ عفويِّ على أن روحيهما ما زالتا تسكنان جسديهما، وأن مراسيم الجنازة البادية في المسكن الصغير لم تنل من عزيمتهما، وأنهما ما زالا يقاومان ويعقدان الأمل في الحياة، وهو أمل يبتغيه الأب بنبرة ترجّ عليلة: “نطلب من سيدي ربي يشوف من حالنا.. هادشي صعيب والحالة ضعيفة”.

“منين ماتت العايلة بحال شي واحد زولي قلبي..كانشوف اللي يعاوني.. اللي يدخل عليا ويخرج”، تقول الأم المكلومة بعبارات متقطعة، قبل أن تضيف والدموع تنهمر من عينيها “منين كايمرضو كانمرض بلاصتهم، ماكنقدرش نخرج، كانخاف عليهم، ماكنخليهومش بوحدهوم”.

فِي ظل غياب إمكانات مادية تعجل بشفاء الطفلين من المرض الذي أصابهما، يدعو عبد الرزاق، الفاعل الجمعوي في دوار أزيلا، السلطات والجمعيات إلى التدخل العاجل من أجل إنقاذ ما يمكن إنقاذه. “الحالة صعيبة والسيد كايعاني، دخله محدود لا يتجاوز 10 آلاف درهم سنويا، كانوا عندو 4 وليدات باقيلو جوج، يقول الحقوقي، قبل أن يضيف: “باش دير تحليلة خصك 10 آلاف درهم، مشينا عند الطبيب وقال لينا كايوصلو لواحد السن كايموتو”.

للتواصل مع المهدي : 0672027487


‫تعليقات الزوار

16
  • الحقيقة الضائعة
    الأحد 20 ماي 2018 - 09:44

    هدا هو المغرب بلازواق
    يجب تصحيح طريق الوطن و الاقتصاد الوطني بعدما خرتبه الوبيات والتماسيح والعفاريت بمباركة "الخبار فراسكم "
    فقوة اقتصاد بلد تكمن في قوة اقتصاد الفرد الواحد وقدرة شعب على العيش بكرم في ادنى الاجور في البلد.
    اما نحن فادنى الاجر ولو تم مضاعفته ستكون في زمرة الفقراء الدين لاحول ولاقوة لهم … ماتسكنك ماداويك وتقريك مامام…

    وليس مايقوم به هؤولاء م افقار الشعب وبدالك حيث اصبح المغرب
    70 % طبقة فقيرة.
    20 % طبقة شبه متوسطة.
    10 % طبقة البرلمانيين والمحتكرين و.و..

    لن نخرج الى الشوارع ولن نخرب ولن نسب ولن نشتم فقط سنقاطع الى ان نعرفماقيمتنا في هدا البلد الغريب والعجيب …

  • wwe
    الأحد 20 ماي 2018 - 09:47

    الله يكون في العون والى گاع مشا لمستشفى يلقى الماجور ليه بالمرصاد ومواعيد الشهور واستفزازات واخطاء طبية +تنقلات بمئات الكيلومترات ورجعوك الراديو خاسر شدينا 10 المرضى صافي التحاليل ما بقاوش عندنا سير برا حيت اجي شي مغنية تدي معاها مليار ونصف يعني مستشفى مجهز الفقير ليه الله وتاواحدما الداها فيه الكلينيك تگريسي ولي في الحكومي تيتحكم فيه بحال دارو دون وجه حق بالقمع والرشوة ولاگلتي شي حاجة يخرجوك السكرتي صحة ولاتهموك العنف عند البوليس ولاسير متبقاش ترجع هنا والله الموت ارحم من تعيش مزلوط وخا تكون خدام عملية قيصرية 3000درهم اللهم ان هذا منكر

  • ABC
    الأحد 20 ماي 2018 - 09:51

    أولا تضامننا مع هذه الأسرة وغيرها ، والأهم على المشرع المغربي بشكل قاطع أن ينصح على منع زواج الأقارب ، الإستتناء في حالة حدوث الزواج أن تتبث الفحوصات الطبية نسبة كبيرة لا يوجد ما يعكر من المضادات والأنسجة تعيق تشكل الجنين وحمله أية إعاقة ، مدونة الأسرة تكون صريحة في منع الزواج بالأقارب ، تانيا الإشهار والتواصل خاصة في التلفزة برامج تلفزية متككرة وصلا إشهارية تحدر من خطر زواج الإقارب كذلك تعليم التلاميد والطلبة في الالمدارس والجامعات أن الزواج بالأقارب يكلف الأسرة العانات وكذلك الدولة ، في المساجد خطب الجمعة الدروس الدينية ، الجمعيات تشن حملة دعائية كبيرة على توضيح خطورة الزواج بالأقارب الذي يدمر الأسر مدى الحياة.

  • مغربي
    الأحد 20 ماي 2018 - 10:04

    أتساءل دائما،ماذا سيكون جواب مسؤولينا أمام اللّٰه،هل يظنون أنهم من طينة أخرى والقلم مرفوع عنهم????
    لكم اللّٰه يابني جلدتي،،،

  • مغربي مهاجر ببلجيكا
    الأحد 20 ماي 2018 - 10:28

    انا متزوج بابنت خالتي بنتي الأولى ازدادت في المغرب 1999 بدأ فيها هذا المرض ابتداء من عام ونصف اتيت بها الى بلجيكا وبعد عدة فحوصات تبين اني وزوجتي حاملين لمرض جيني كل منا واجتمع فيها وبعد عدة محاولات مع جميع اللوازم الضرورية التي تقدمها الدولة لها من جميع ما يكون ماتت من بعد تسع سنوات حيت قال لي البروفيسور المشرف على حالتها ان هذا المرض لا يتعد 10 سنوات ويتوفى صاحبه وهذا المرض اسمه العالم اللذي اكتشفه seitelberger
    Définition
    La dystrophie neuroaxonale infantile (DNAI) est un syndrome neurodégénératif rare se caractérisant par une régression psychomotrice et une atteinte neurologique progressive avec des signes pyramidaux symétriques et une hypotonie marquée au niveau du tronc. La maladie progresse vers une tétraplégie spastique, un déficit visuel et une démence. L'épilepsie est rare et survient généralement dans les stades avancés de la maladie.
    وانا ارى الولد الكبير كان يشبه جميع المواصفات لابنتي حتى في الصورة

  • مواطن غيور
    الأحد 20 ماي 2018 - 11:02

    هذه هي الصورة الحقيقية للذين يسيرون هذه البلاد وينهبون ثرواتها ..هؤلاء المسؤلون( الحيوانات المفترسة ) هم من اجرموا في حق هؤلاء الفقراء .ولكن العاقبة لن تمر هكذا سيلقون عقابهم………

  • ايقاف الحمل أو الطلاق
    الأحد 20 ماي 2018 - 11:04

    مادام أن المرض ناتج عن زواج القرابة وتكرر في أربعة مواليد فان على الزوجين ايقاف الانجاب بصفة نهائية أو الطلاق ان رغبا في الانجاب.
    ليس هناك حل طبي لهذا المرض.
    يتعين على الراغبين في الزواج أن يقوموا بالتحاليل اللازمة نساء ورجال لمعرفة ما اذا كانوا خاليين من الأمراض وأنهم يستطيعون الانجاب ولا يعانون من العقم و أن ابنائهم سيكونون سليمين…
    الفخوصات ضرورية لتفادي العديد من المشاكل الصحية بين الزوجين أولا كأن يكون أحدهم حاملا لمرض معد كالسيدا أو الفيروس الكبدي "س" أو السيفيليس وغيرها من الأمراض، وكأن يكون أحدهما عقيم فلا يتفاجئا يوما فيقرران الانفصال أو يلجئان للتبني …
    التوعية ضرورية بخطر الأمراض قبل الزواج…

  • ERRAJI
    الأحد 20 ماي 2018 - 11:46

    اخي الحل هو ان تكف عن الانجاب انت تنجب ابناء معاقين وما زلت مستمرا في هدا الضلال والله انك تتحمل مسئولية معاناة هاؤلاء الابناء الابناء ليسو ضروريين في هده الحياة تبنى واحد وسالي مع هاد الصداع الراس

  • Elleaaa
    الأحد 20 ماي 2018 - 12:04

    خوتي علاش ميتفتحشي صندوق لتضامن فلبنك ? كل واحد يحط فيه li قدر عليه تمشي لبحال هاد الحالات , بنسبة الكاتب تباركله عليك أسلوب جالأدب ينافس عباقرة الأدب

  • انشري هسبريس عاجل
    الأحد 20 ماي 2018 - 12:37

    هذا هو المغرب الحقيقي الخفي البعيد

    عن الكاميرات و المهرجانات و الأضواء

    هنا مغرب الظلام

    مغرب القرن 15

    وا حسرتاه ماذا قدمنا لأنفسنا

    تريليونات الدولارات تشتت عبر العالم بدأ من المهرجانات و المشاريع الواهمية إلى إفريقيا و من تما طريقها إلى باناما و سويسرا و أمريكا و أوروبا

    بينما أناس مغاربة ذنبهم أنهم فقراء لم تجد حتى مهدء للأعصاب أو خبز و الشاي

    أناس تسكن في الاكواخ أناس تحت القصدير و بجنبات أكوام الازبال أناس تتدوار من أجل 1 دولار يوميا حسب تقارير الأمم المتحدة و 20 درهما حسب الحكومة المغربية و يفتخرون بتجاوز عتبة الفقر أي لا يوجد فقر يكفي 20 درهم للأسرة بالمغرب كي تعيش الرفاهية بالمغرب

    نعم إننا مقاطعون

    شكرا هسبريس.

  • المغرب الاخر
    الأحد 20 ماي 2018 - 13:51

    يا اخي المشكل باين وواضح يحملون نفس الجينات الشيء الذي يؤدي الى انحراف الصبغيات وتعطل اجهزة النمو والإدراك

    اما صاحب المقال معندي منقول اُسلوب سلس اكثر من رائع

    شكرًا هسبريس

  • مغربي دولة كحلة
    الأحد 20 ماي 2018 - 15:32

    الله اكون فعوان كم الله اشافيهم واشفي جميع مرضى المسلمين

  • هو وكان
    الأحد 20 ماي 2018 - 16:02

    زواج الاقارب والجهل ام زواج الاقارب و((الطمع))؟انه الطاعون الدي وراء حالات يرثى لها .واخيرا لا مال لا ولاد ….

  • محمد ابو سعد
    الأحد 20 ماي 2018 - 17:46

    البعض ما زال يعاني من الإعاقة في التواصل والمرض الذي يعاني منه هو النقص في المناعة الاخلاقية. السيد له أبناء يعانون من أمراض شتى وعوض التضامن معهم ومساعدتهم والتحدث عنهم باحترام نجد تعليقات تزيد وتعمق من أزمته النفسية….لنتعلم كيف نتواصل اولا ونواسي هذا الأسرة والضغط على المسؤولين لأجل إيجاد حل جذري لهم. لا لتعذيب اب هذه الأسرة.تحملوا مسؤولياتكم

  • مواطن مغربي
    الأحد 20 ماي 2018 - 18:09

    قديما كان من يخشى المسؤولية امام الله يتهرب منها ويخشاها . اما اليوم فيعملون كل شيء ليتحملوها لذا فاليوم عمل ولا حساب وغذا حساب ولا عمل. فاحذروا .

  • Salama
    الأحد 20 ماي 2018 - 23:21

    Je demande à dieu tt puissant de vous aider et de vous rendre le reste de votre vie plus simple et heureuse que les 36 dernières années. Amine.

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز