سكان يحتجون ضد الرعي والتحديد الغابوي بتزنيت

سكان يحتجون ضد الرعي والتحديد الغابوي بتزنيت
الإثنين 25 مارس 2019 - 10:45

احتشدت ساكنة مناطق عديدة من سوس، بمدينة تزنيت، ضمن وقفة احتجاجية شاركت فيها تنسيقية “أكال” للدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة بأكادير، بالإضافة إلى جمعيات تنتمي إلى الحركة الثقافية الأمازيغية وهيآت مدنية بإقليمي تزنيت وسيدي إفني.

المحتجون رفعوا خلال الشكل الاحتجاجي لافتات ورددوا شعارات رافضة لاستمرار استباحة الرعاة الرحل لممتلكاتهم والإضرار بها والاعتداءات الجسدية على الساكنة، واستنكروا ما وصفوه بـ”سياسة النهب والاستنزاف التي تطال خيرات وثروات المنطقة، وسرقة معادنها النفيسة”.

وأدان المحتجون، ضمن بيان تُلي عقب انتهاء مسيرة جابت مختلف شوارع مدينة تزنيت، أعقبت الوقفة المنظمة أمام عمالة الإقليم، ما نعتوه بـ”سياسة الآذان الصماء التي تنتهجها السلطات المحلية والإقليمية والجهوية والمركزية تجاه مطالب الساكنة المتضررة من الرعي الجائر والتحديد الغابوي ونهب المعادن”.

وعبّر البيان ذاته عن “الرفض القاطع للقانون المشؤوم 13-113، وكافة بنوده، الذي يضرب عرض الحائط معاناة الساكنة ويزيد من آلامها”، مستغربا في الآن نفسه “المواقف الجبانة والخاذلة لثقة الساكنة التي تتبناها السلطات المنتخبة أمام سلسلة القرارات التي تستهدف أمن واستقرار المنطقة”.

وفي جانب آخر، أورد شرف الدين أمركي، عضو تنسيقية أكال للدفاع عن حق الساكنة في الأرض والثروة بأكادير، أن هذا الاحتجاج يأتي “في إطار استمرار الاعتداء الذي يطال ممتلكات الساكنة من طرف مافيا الرعي الجائر، بالإضافة إلى النهب الذي يطال ثروات المنطقة، وسياسة التحديد الغابوي بناء على ظهائر استعمارية”.

وطالب المتحدث الجهات المعنية، وخاصة العليا، بـ”التدخل العاجل لحلحلة الوضع أمام عجز السلطات المركزية أو تواطئها لرفع الحيف والظلم، مع توفير أسباب التنمية وتمتيع الساكنة بحقها في الكرامة والعيش الكريم”.

‫تعليقات الزوار

3
  • من جهة سوس
    الإثنين 25 مارس 2019 - 11:45

    علينا أن نتعلم حقوق المواطنة و واجباتها .نلاخظ في احتجاجات الجزائريين رفع العلم الجزائري يغطي المحتجين. اما الأمازيغ يرفعون علم غير علم الوطن ويطلبون حقهم الذي هو بلا شك مشروع ويخلطون الأوراق .الذي ربما يكون هاد سبب بتعنت الدولة لوجود حل

  • Azoud
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:48

    منج جهة سوس….
    مقارنقة في غير محلها…الجزائريون يتضاعرون من اجل نضام يكحم البلد كله….اما الاضرار التي يتعرض لها اهل سوس لا يعاني منها غيرهم في المغرب….وما قيمة رفع العلم الوطني وهؤلاء كانهم غرباء في وطنهم…ولا تدعي انك من جهة سوس….

  • ATOMIC
    الإثنين 25 مارس 2019 - 17:58

    ادا كانت دولتك لاتحميك ممن يسلبون ارضك وعرضك وتقف عاجزة، ان لم نقل مساندة للطرف الظالم ، فلاهي دولتك و لا علمها علمك.

صوت وصورة
المعرض المغاربي للكتاب بوجدة
الخميس 18 أبريل 2024 - 01:29

المعرض المغاربي للكتاب بوجدة

صوت وصورة
بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 21:45

بعثة أسترالية تزور مركز "تيبو"

صوت وصورة
أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 18:24

أكاديمية المملكة تنصّب أعضاء جدد

صوت وصورة
احتجاج أرباب محلات لافاج
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 17:32 7

احتجاج أرباب محلات لافاج

صوت وصورة
"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 15:07

"كتاب الضبط" يحتجون بالبيضاء

صوت وصورة
“أش كاين” تغني للأولمبيين
الأربعاء 17 أبريل 2024 - 13:52 1

“أش كاين” تغني للأولمبيين