أحكام الإفراغ من السكن تُغضب عسكريّين في خريبكة

أحكام الإفراغ من السكن تُغضب عسكريّين في خريبكة
السبت 20 أبريل 2019 - 20:25

بعد مراسلة مجموعة من الجهات من أجل المطالبة بإيقاف تنفيذ أحكام الإفراغ من السكن، اختار عدد من العسكريين المتقاعدين القاطنين بالحي العسكري حيّان بخريبكة التعبير عن مطلبهم وإسماع أصواتهم للجهات المعنية عبر الاحتجاج في الشارع العام.

وينظم عدد من الأطفال والنساء والرجال، بين الفينة والأخرى، مسيرات ووقفات احتجاجية بالحي العسكري حيّان، يرددون فيها شعارات عديدة، من ضمنها “قتلونا عدمونا، ومن ديورنا ما تخرجونا”، و”المُحارب يناديك، أغثنا يا ملك”، و”علاش جينا واحتجينا، السكن اللي بغينا”، و”هذا عيب هذا عار، المتقاعد في خطر”، و”خدمنا ودمرنا، وفي الأخير لحتونا”.

وعادة ما يرفع المشاركون في هذه الاحتجاجات العلم الوطني وصور الملك محمد السادس ولافتات كُتب عليها “لا للإفراغ”، و”نعم للحق في السكن”، و”نحن العسكريون أفنينا شبابنا وقدمنا الغالي والنفيس دفاعا عن حوزة الوطن وأمنه واستقراره، نهدد ونُجازى بتنفيذ حكم الإفراغ من مساكننا الموجودة بحيان بخريبكة”.

ويناشد المحتجون الملك محمد السادس بالتدخل، حيث يرفعون في مقدمة كل مسيرة لافتة يشيرون فيها إلى أنهم متقاعدون في القوات المسلحة الملكية، ويقطنون بالمجمع العسكري حيان بخريبكة، و”يتوسلون الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، بالتدخل الفوري وتفويت الشقق لقاطنيها، كما جاء في مضامين القرار الملكي السامي الصادر يوم 28 مارس 2013″.

وفي مراسلة موجهة إلى صاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، رئيسة مؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين، أوضح المحتجون أن “العسكريين المتقاعدين القاطنين بالحي العسكري خارج ثكنة حيان قدموا الغالي والنفيس وضحوا بدمائهم وأرواحهم دفاعا عن حوزة الوطن وأمنه واستقراره طوال السنوات التي أمضوها في الخدمة، التي تتراوح بين 22 و42 سنة، وقدموا الممكن والمستحيل إبان حرب الصحراء المغربية العزيزة”.

وأضاف المحتجون أنهم كانوا ينتظرون تفعيل مضامين الخطاب الملكي القاضي بإمكانية شراء المساكن الوظيفية العسكرية وتفويتها إلى قاطنيها، قبل أن يفاجؤوا باستدعائهم للحضور إلى المحكمة الابتدائية بخريبكة، بسبب دعوى رُفعت ضدهم وحكم بالإفراغ صدر في حق الأغلبية، بينما باقي السكان لا يزالون يمثلون أمام المحكمة، مشيرين إلى أنهم “يعيشون أزمة نفسية بسبب تهديدهم بتنفيذ حكم الإفراغ بالقوة”.

وجاء في المراسلة ذاتها أن “بعض العسكريين لا يزالون يعولون أبناءهم الذين يتابعون الدراسة، ومنهم من ينفق ويتكفل بأبناء انقطعوا عن الدراسة لظروف ما، وهم عاطلون الآن عن العمل، ومنهم من يتخبط في مصاريف الدواء وتكاليف التنقل إلى المستشفيات، مع العلم أن المعاش الذين يتقاضاه أغلبهم لا يمكن أن يسدد ثمن إيجار مسكن، ومن بين المعنيين بالأمر أرامل يعشن نفس الوضعية”.

وطالب المحتجون، في الرسالة الموجهة أيضا إلى مفتشية الهندسة بأركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، وقائد الحامية العسكرية ببني ملال، والمندوب الجهوي لمؤسسة الحسن الثاني للأعمال الاجتماعية لقدماء العسكريين وقدماء المحاربين، بـ”الإنصاف وإيقاف أحكام الإفراغ، وتفويت المساكن إلى قاطنيها”.

‫تعليقات الزوار

13
  • عسكري و محارب قديم
    السبت 20 أبريل 2019 - 20:55

    الله يحسن العوان. ولكن أولا أنت اللي اختاريتي تكون عسكري. و هو عمل كنتي كتاخد أجرة عليه. بالنسبة للتفويت راه كاينين بزاف ديال العسكريين المتقاعدين اللي مازال ولادهوم كيقراو و من نهار خدموا و هما كيخلصوا الكرا. و ما كرهوش حتى هما تفوت ليهم الدولة شي مسكن و لو بشي ثمن مناسب.

  • محارب سابق
    السبت 20 أبريل 2019 - 21:37

    هذا هو المصير المشؤوم الطرد من السكن و خريف العمر و المعاش الهزيل…
    لكم الله…

  • وطني
    السبت 20 أبريل 2019 - 21:39

    نتمى على الجهات العليا في البلاد إعادة النظر في الحكم الصادر ضد إخواننا الجنود المتقاعدين وتثبيتهم في منازلهم إلى اجل ريثما تتم تسوية وضعيتهم.

  • اسماعيل الأدوزي
    السبت 20 أبريل 2019 - 21:40

    المغاربة فئتان:
    الأولى تشتغل وتكد
    والثانية تعيش من الريع الذي تبحث عليه ليلا ونهارا ويشغلها عن الكد
    في تارودانت مثلا مستشفى الكرمة القديم بالقصبة حوله عدد من قدامى أعوان وزارة الصحة الى {عشوش} سكنوها وأفرغوا منازلهم…
    بعد مدة طالبوا بتفويتها اليهم بدعوى الحاجة الى السكن،فكان لهم ذلك 700 درهم للمتر في مدخل المدينة
    بعد التملك فوتوها للغير ب 3800 درهم للمتر وعادوا الى منازلهم الأولى بعد أن خرج عدد منهم ب 80 مليون من الريع الصافي.
    الملك العام مدني أو عسكري حق لجميع المغاربة بالتساوي،ومن تقاعد يجب افراغه ليسكن غيره ممن جاء بعده

  • azghoud
    السبت 20 أبريل 2019 - 21:57

    أنا مع تنفيذ الحكم لأنه سكن مهني تابع للدولة .ولكني ضد الإفراغ حتى تعطى لهم على الأقل بقع أرضية و لو بثمن رمزي لأنهم هؤلاء هم خدام الدولة الحقيقيين .وليس أولائك الذين استفادوا من هكتارات أرضية في طريق ازعير بالرباط و هم وزراء و عمال و جنيرالات و كلونيلات و ناس آخرهم يتقاضى أجرا يفوق أربعة ملايين .أما المتقاعد والمحارب العسكري معاشه لا يتعدى 1500 درهم .ما دمنا في دولة السيبة فلمذا ينطبق القانون فقط على الفقراء و المحرومين ؟

  • med
    السبت 20 أبريل 2019 - 22:30

    السكن العسكري كتاخدو محدك مزال خدام منين كتقاعد غتخرج اسكن واحد لي باقي خدام

  • محمد المغربي الطانطاني
    السبت 20 أبريل 2019 - 23:23

    هذا عيب و عار على الدولة أن تعامل الجنود الذين ضحوا من أجل الوطن بهاته الطريقة.

  • مغربية غيورة على المحاربين
    السبت 20 أبريل 2019 - 23:24

    للأسف في بلادنا العسكري هو أول واحد يخدم أكثر ويسهر ويضحي بصحته وعائلته من أجل الوطن وهو آخر واحد في الراتب أجرة هزيلة جدا بدون تعويضات بدون مساعدات حتى على اقتناء سكن اقتصادي وهدا واجب على الدولة ثم في نهاية مشواره المهني تجده يعاني من عدة أمراض السكري والقلب الطونسيو يا لها من مفارقات لك الله يا عسكري

  • محارب قديم
    السبت 20 أبريل 2019 - 23:57

    ألباب ألحباب هدا سكن وظيفي لتقعاعد إرجع لبلادو،أوتعطى فرصة لأسر عسكرية الجديدة في السكن.

  • kamal
    الأحد 21 أبريل 2019 - 00:54

    اصبح احتلال ملك الغير بدون سند قانوني حقوق كيف تفكرون انتم تحصلون على راتب وكان عليكم انتظار دالك اليوم بالنسبة لمن يستولوعلى عقار في ملكية الغير سواء كان افراد او الدولة فهو يعتبر من مافيا العقار وعلى الجهة صاحبة الحق مطالبة التويض عن مدة الاءستغلال بقوة القانون

  • العلوي
    الأحد 21 أبريل 2019 - 08:27

    الموظفون أو المستخدمون أو العساكر الذين تقاعدوا وهم قاطنون لمساكن إدارية غير مصنفة كمساكن وظيفية (أي المساكن التي يقطنها المديرون أو رؤساء مصالح ….) لهم الحق في تفويتها لصالحهم طبقا لمراسيم التفويت الصادرة سنة 1987 و 1999 و2002 ومنذ سنة 1987 لا يجوز إصدار دعاوي الإفراغ لهذه الفئة ما داموا قدموا طلبات الشراء. دعاوي الإفراغ قانونيا منذ صدور قانون التفويت سنة 1987 لا يجب أن توجه إلا للمتقاعدين الذين يقطنون مساكن وظيفية أي مساكن خولت لهم في إطار مسؤولية والدولة ملزمة بإعطاء سكن إداري للمسؤول الجديد. أما ما غير ذلك من المساكن الإدارية فيجب تفويتها لقاطنيها الراغبين في ذلك طبقا للمراسيم الثلاثة.

  • جندي
    الأحد 21 أبريل 2019 - 12:37

    اولا السكن اخذته بعقدة سكن وظيفي موقت وليس ملك اذن لا داعي للاستيلاء عليه ثانيا اتركه لاخ لك سيضطر للعمل بعيدا عن اهله ولو حاولت الاستيلاء على السكن لما بقي هناك سكن وظيفي اذن ارحل

  • baraka
    الأحد 21 أبريل 2019 - 13:08

    واش هد الجندي هدشي لكيسوى عندكم .الى مقدرش يدير دارو هدا كيعني فشل مؤسسة السكن العسكري لكتعطي غير لعند .واش كتسحابوه كان ساكن فابور لا.من حق يخرج بدار معزز مكرم ولا رضى بهدك البراكة ولا هدك 50m راه غير من ضعف وقلة حيلة .ولا مبغاش سكن اقتصادي بقرض ربوي لحقاش حاط روحو للوطن وبغاها تلقى مولاها نقية.

صوت وصورة
المنافسة في الأسواق والصفقات
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 13:19

المنافسة في الأسواق والصفقات

صوت وصورة
حملة ضد العربات المجرورة
الثلاثاء 16 أبريل 2024 - 11:41 15

حملة ضد العربات المجرورة

صوت وصورة
جدل فيديو “المواعدة العمياء”
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:42 8

جدل فيديو “المواعدة العمياء”

صوت وصورة
"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا
الإثنين 15 أبريل 2024 - 23:15

"منتخب الفوتسال" يدك شباك زامبيا

صوت وصورة
بيع العقار في طور الإنجاز
الإثنين 15 أبريل 2024 - 17:08 4

بيع العقار في طور الإنجاز

صوت وصورة
مستفيدة من تأمين الرحمة
الإثنين 15 أبريل 2024 - 16:35

مستفيدة من تأمين الرحمة