الوفي تطلق مشاريع بيئية بتجهيز 150 ناديا في مدارس مراكش

الوفي تطلق مشاريع بيئية بتجهيز 150 ناديا في مدارس مراكش
السبت 15 يونيو 2019 - 08:00

قالت نزهة الوفي، كاتبة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، “نحضر اليوم لمدينة مراكش البيئية بامتياز، والتي أعطت الريادة للمغرب، لنعطي بمناسبة الاحتفاء باليوم العالمي للبيئة، الانطلاقة لثلاثة مشاريع بيئية نموذجية، في إطار برنامج اتفاقية الشراكة المتعلقة بتثمين المدينة العتيقة، التي وقعت أمام الملك محمد السادس، والتي ستغرس مسألة البيئة في نفوس الشباب والمواطنين”.

وخلال لقاء تواصلي بهذه المناسبة التي ترأستها نزهة الوفي، بمعية والي جهة مراكش آسفي، رفقة رئيس الجهة، ورئاسة المجلس الجماعي للمدينة الحمراء، الذي نظم اليوم الجمعة، بالمدينة الحمراء، أوضحت الوزيرة “أن البرنامج الأول يتعلق بتجهيز 150 ناديا بيئيا بمجموع المؤسسات التعليمية التي توجد داخل المدينة العتيقة، وتقوية قدرات المنشطين البيئيين بغلاف مالي يناهز مليونيْ درهم، وفق منظومة بيداغوجية كاملة تسمح بتربية ذوق الأجيال المقبلة على حب البيئة والحفاظ عليها”.

وتابعت المسؤولة الحكومية نفسها: “أما المشروع الثاني فيتعلق بمشروع فرز النفايات من المصدر، والذي انطلقت أشغاله، وخصص له غلاف مالي يقدر بمليونين من الدراهم”، ويهم المشروع الثالث جودة الهواء، عبر إحداث محطات لقياس ذلك، بغلاف مالي يقدر بستة ملايين درهم”، ثم أشارت إلى أن مواكبة هذه المشاريع تقينا ستقوم به لجنة لمتابعة الاستدامة وتملك المواطنين لقضية البيئة، كرهان مستقبلي تعمل على تحقيقه هذه الوزارة مع شركائها”، وفق تعبير نزهة الوافي.

كريم قسي لحلو، والي جهة مراكش، أوضح، خلال كلمته بهذه المناسبة، “أن برنامج تثمين المدينة العتيقة لمراكش يعد من برامج الجيل الجديد، التي دشنها محمد السادس ملك البلاد، لتحسين ظروف عيش ساكنتها، والمحافظة على الموروث العمراني، المادي واللامادي، والنهوض بتراثها الثقافي الأصيل، وحمايته لفائدة الأجيال الصاعدة”، مشيرا إلى أن الدولة” رصدت لذلك استثمارات مهمة بحوالي 384 مليون درهم، من أجل تعزيز دينامية التنمية التي تعرفها هذه المنطقة، للرفع من جاذبيتها السياحية والثقافية”.

وأوضح والي جهة مراكش أن برنامج تثمين المدينة العتيقة يهم تأهيل 18 ممرا سياحيا على طول 215 كيلومترا، وترصيف الأزقة، وتحسين المشهد العمراني للواجهات، وتأهيل الفضاءات العمومية، وتهيئة ستة مرائب للسيارات، وترميم ستة فنادق تقليدية كتجمعات للصناع التقليديين، والمآثر والحدائق التاريخية، كحديقة الكتبية وقصر البلدية وأكدال باحماد وجنان العافية وحديقة “الزنبوع”، مشيرا إلى أن “المشروع يعنى أيضا بتأهيل ساحة جامع الفنا، وتقوية نظام التشوير والإنارة العمومية، ووضع منصات تفاعلية للمعلوميات السياحية”.

وفي الإطار ذاته، أكد أحمد كريمي، مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، أن “إدارته انخرطت في مشاريع وبرامج التنمية المستدامة، وعملت على تنزيل مجموعة من المخططات كالمدارس الإيكولوجية والصحفيين الشباب، ومشروع الإنتاج المشترك للنظافة”، مضيفا “وفي إطار الشراكة مع كتابة الدولة المعنية بهذا القطاع، وولاية جهة مراكش والمجلس الجهوي جماعة المدينة الحمراء، سيتم تعزيز النوادي البيئية بـ22 مؤسسة تعليمية بأجهزة سمعية بصرية”.

وزاد لكريمي قائلا “إن مركزا للبيئة والتنمية المستدامة سيتم إحداثه بالثانوية إعدادية بالمدينة القديمة، ليقوم بتنظيم دورات التوعية والتحسيس بالحفاظ على البيئة”، مشيرا إلى أن المدارس تعنى بمسألة البيئة على عدة مستويات ومع شركاء محليين وجهويين ووطنيين ودوليين، كمؤسسة محمد السادس للبيئة”، وأبرز أن “186 مؤسسة حصلت على الاستحقاقات جهويا، وأكثر من 300 شاركت في مسابقة الصحافيين الشباب، كما تم تتويج الثانوية التأهيلية العودة السعدية بجائزة الشيخ آل هيان للتنمية”، حسب تعبيره.

يذكر أن حي القصبة التاريخي سيعرف إطلاق تجربة فرز النفايات المنزلية من المصدر، ويشار إلى تنظيم دورتين تكوينيتين في مجال التربية على البيئة والتنمية المستدامة، خلال السنة الجارية لفائدة المنشطين البيئيين للنوادي المذكورة، حيث ستعقد الدورة الأولى أيام 26 و27 و28 يونيو الجاري؛ فيما ستنظم تنظم الدورة الثانية خلال شهر أكتوبر المقبل.

‫تعليقات الزوار

13
  • عار
    السبت 15 يونيو 2019 - 08:37

    قبل كل شيء على الوافي ومن معها ان تعمل مكانا لرمي الأزبال للسكان بالحي قبل ان يصل الى المصنع ليحرق وليس للمزبلة ضواحي المدن حيث نصفه ترعاه الماشية ويتم مشتقاتها طعام للبشر حليبا ولحما
    على الوافي ان تعالج الأزبال القادمة من دول الجوار لتحرق بيننا وببلادنا وكما عليها ان تبدء من بديل البلاستيك اما وان تقف لتاخذ صورة على أساس برنامج متواه الأخير ضياع المال فهذا نعلمه مند الاستقلال نفس المنهج ونفس السيناريو ونفس الفاسدين
    سياسيونا فقط يقلدون الغرب ويبدؤون من الرأس لان الأسفل موجود حيث يسكنون بباريس هناك ليست لهم مثل هذه المشاكل ويريدون أشياء منا ونحن نعيش بافريقيا

  • متضرر من طنجة
    السبت 15 يونيو 2019 - 10:05

    ليكن في علم السيدة الوزيرة اننا كمواطنين مغاربة من حي امغوغة بطنجة الكوبري لم نقدر بعد على العيش من شدة الروائح الخطيرة التي نستنشقها ليلا ونهارا وذلك بفعل رمي الأزبال بالمطرح العشوائي قرب أحياء سكنية لا تبعد إلا بامتار قليلة، والغريب في الأمر هو رمي أزبال خطيرة كمخلفات الواد الحار، وبالتالي أغلب الناس هنا اصيبوا بأمراض خطيرة، ولم نعد نستنشق الأوكسجين من زمان

  • Boughaba
    السبت 15 يونيو 2019 - 10:23

    Si vous etes vraiment serieux avec l'environement, voila 3 propositions simples a realiser au lus vit:
    1. fermez la deponie de poubelles a l'exterieur de
    Tamensourte. Une catastrophe environementale!

    2.Interdisez les velomoteurs a la medina, ils empestent l'air et constituent un danger publique. Ils roulent a des vitesses incroyables, agressent les passants et les touristes!

    3.Ouvrez les voies dedies au Bus electriques a tous les transports collectifs, taxis inclus!

  • أستاذ
    السبت 15 يونيو 2019 - 11:04

    لن أخوض في حوارات الكبار ..لاني لا أعرف السياسة . و لكن أسأل السيدة الوزيرة : ما قيمة الاندية البيئية في المدارس اذا كانت معامل المملكة قاتلة الهواء و الماء و الشجر و الانسان ؟ ما فائدة تعليم التلميذ أن الدخان يلوث البيئة في ان الحكومة بكل مكوناتها عاجزة عن وقف دخان المعامل ؟ ..نحن في القسم نعاني ازدواجية الخطاب و الواقع .. نعلم التلاميذ المحافظة على البيئة و حب الفسيلة في حين يصطدمون بواقع مر يخالف تربيتهم .
    اذن المطلوب من السيدة الوزيرة عقد لقاءات مع ارباب المعامل اولا لوقف جرائم تلوث الهواء و الماء و الشجر و الانسان …

  • العنوان فيه كلشي
    السبت 15 يونيو 2019 - 11:18

    بال ما نقرا المقال، كلشي باين من العنوان، مراكش مدينة مغربية نحبها و نعتز بها و بأهلها.. و لكن، واش المدن الأخرى ماعليهاش الله؟؟ تجهيز 120 ناديا بمراكش.. مزيان، و لكن الاهتمام كله منصب على هذه المدينة كما لو كان المغرب كله هو مراكش !!! كتزوقوها غير على وجه الأجانب اللي عايشين فيها، ز عما شوفو المغرب زوين.. العكار على الخنونة.. المدن الأخرى كلها مهملة و متسخة و حتى الطروطوار و الطرقان ما فيها.. الحاصول، لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم
    انشري هسبريس

  • mohamed
    السبت 15 يونيو 2019 - 11:21

    2mllions de gaspillage les écoles n,ont ni toulettes ni bibliothèques ni salle de lecture et de soutien. Ces manières de gaspiller des biens des citoyens qui travaillent des citoyens irresponsables sont générals

  • مواطن
    السبت 15 يونيو 2019 - 11:32

    سلام.ان أفضل شيء تقوم به السلطة البيئية هو تربية التلاميذ على إحترام الوسط البيئي الذي يعيشون فيه وهنالك تجارب لابأس بها تقوم به مدرستان تابعتان للبنك الشعبي واحدة بمدينة أكادير والاخرى بمدينة طنجة.كما يستحسن الأخذ بتجارب الدول المتقدمة في مجال تدوير الازبال بحيث توزع البلدية اكياسا متنوعة الالوان على المواطنين .فمثلا الزجاج يضعون في الاكياس الحمراء وبقايا الخضر والفواكه في الاكياس الخضراء.فتمر شاحنات الشركات كل واحدة تأخذ النوع الذي يعنيها في التدوير.فمثلا شركة تدوير الأوراق والكاغيط تجمع أكياس الأوراق ذات اللون الأصفر مثلا…الخ.وبهذا يربح الجميع.فالشركات تأخذ المواد التي تحتاجها في التدوير مجانا ومقابل ذلك تمنح الأكياس للبلدية التي توزيعها مجانا على المواطنين.وهكذا الجميع يربح مع الفوز بنظافة تامة للمدينة.كما يستحسن أن تكلف السلطة البيئية مكتبا عموميات يكون تابعا للدولة بإجراء دراسة معمقة على المحافظة على البيئة بصفة مستدامة وليس مناسباتيا.

  • juba
    السبت 15 يونيو 2019 - 11:37

    صب الماء في الرغوة.
    لخوى الخاوي. الجنازة كبيرة و الميت فار.
    روحوا شوفوا أشنو واقع فالشواطئ و الوديان.

  • najib
    السبت 15 يونيو 2019 - 13:14

    je suis d accord avec le commentaire 5 dans ce pays marrekech et les ville de nord ouest compte plus pour des raison qui reste flou . le reste en vera un jour si tout va bien

  • مواطنة غيورة
    السبت 15 يونيو 2019 - 13:19

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته السيدة الوزيرة كثرة الكلام ما كاين لاش ترشحتي في الحي المحمدي بغيت نعرف اش درتي فيه ولا مرة جيتي شفتي المشاكل اللي كتعانيها الساكنة من اوساخ و ازبال و كوارث بيئة مضرة بالصحة نسأل الله يشوف من حالنا صراصير فئران روائح جد كريحة السيدة الفاضلة الحي المحمدي يحتظر فهل من مغيت حسبنا الله ونعم الوكيل.

  • Bobaker
    السبت 15 يونيو 2019 - 13:31

    سلام
    بغيت غي نعرف واش كاينة غي مراكش ديما هي والمدن الأخرين شنو مكاينش لي مسوق ليهم سياسة المغرب النافع والغير النافع

  • صورة المقال
    السبت 15 يونيو 2019 - 13:54

    الصورة خير تعبير عن كل شيء. السيدة الوزيرة تبدو مرتبكة ومتوترة وعاجزة عن التعبير أو الإجابة عن سؤال وجه إليها. وعلى يسارها يبدو السيد ذو الجلباب الأبيض غير مقتنع بما تقوله أو ربما كان يتمنى ألا يكون حاضرا في هذا الاجتماع.

  • ابو ايمن
    الأحد 16 يونيو 2019 - 14:47

    على السيدة الوزيرة ان تعلم أن المواطنين المغاربة أولى بالرعاية من الأجانب و السياح وان المغرب كبير جدا لا يختزل في مدينة واحدة رغم حبنا و اعتزازنا بها ثم إن النوادي البيئية في المؤسسات التعليمية تشتغل بدون قانون إطار ولا تمويل فقط تطوعا وبالمجهودات الذاتية رجاء ما نريده في المجتمع يبدأ من المدرسة ان خيرا او شرا متى نستفيق

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة