24 ساعة

مواقيت الصلاة

24/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3713:1716:1818:4720:02

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تعاطى المغرب بنجاعة مع استهداف مغاربة برصاص الجيش الجزائري؟

الكلمات الدليلية:

قيم هذا المقال

2.32

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | موسم الهجرة إلى الزّاويّة البودشيشية ينطلق ببلدة مَدَاغ

موسم الهجرة إلى الزّاويّة البودشيشية ينطلق ببلدة مَدَاغ

موسم الهجرة إلى الزّاويّة البودشيشية ينطلق ببلدة مَدَاغ

انطلق أمس الخميس الملتقى العالمي السادس للتصوف بالزاوية البودشيشية وسط بلدة مداغ بضواحي بركان، وكان ذلك بحضور غفير لمريدي الزاوية الوافدين من بلدان عربية وأوربية، زيادة على آخرين مقبلين من أمريكا وكندا.. إضافة لأتباع القادرية البودشيشية من داخل المغرب.

وقال الدكتور منير القادري البودشيشي، مدير الملتقى وحفيد شيخ الطريقة، خلال إلقائه لكلمة افتتاح الملتقى إن الموعد "أصبح أكاديمية علمية ومنارة لها نتاج أبحاث تكتسي خصوصيتها من خلال الموضوعات المطروحة للنقاش.. من أجل دفع الشبهات عن التصوف باعتباره علما ضمن العلوم الإسلامية"، وأضاف منير القادري أن الحاجة إلى التصوف "باتت مطلوبة الآن في عالمنا مع وجود العولمة غير المتوازنة التي تهددنا في عقر دارنا".

ودافع منير القادري، الباحث في التاريخ الوسيط، عن تطوير علم التصوف والمحافظة عليه ضمن المعرفة الإسلامية، وكذا تنمية الخطاب الصوفي حتى يتسنى له تحقيق الحضور، معتبرا التصوف "من أسس الهوية الثابتة بالمغرب" وأنّه، يزيد الدكتور، "أن تعبد الله كأنك تراه.. هو محبة وجمال وعدل ضد كل أشكال التطرف والأزمات التي يعانيها مجتمع اليوم".

وعن أهداف الملتقى العالمي للتصوف في دورته السادسة لهذا العام، قال منير القادري: "من بينها إشباع الروح، وإفشاء السلم والسلام.. وبناء حوار حضاري مثمر بين الثقافات والديانات، ودحض ما ذهب إليه صمويل هنتكتون، مع التأكيد على قدرة الإسلام في ضمان التواصل وإشاعة قيم الرحمة بين العالمين، حتى لا يبقى التصوف كتبا في الرفوف".. ويسترسل حفيد الشيخ حمزة القادري البودشيشي: " كان رسول الله (ص) قرآنا يمشي على الأرض، وكان سلوكه إفشاء أدبيات الروح,, فما أحوجنا اليوم أن نرد هذا الإنسان التائه الحائر ومده بطاقات المحبة والحوار والتسامح".

أشغال الملتقى انطلقت فكريا بجلسة عن "ّرعاية الحقوق بين التأصيل الشرعي والرورة الاجتهادية"، أدارها الدكتور عبد الواحد شهبون أستاذ التعليم العالي بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان عوضا عن الدكتور عبد المجيد الصغير أستاذ الفلسفة بالرباط الذي تغيب عن الموعد.

النقاش الفكري الأول ضمن الملتقى العالمي السادس للتصوف عرف مشاركة أساتذة من المغرب ومصر وكندا، وركزت ضمنه الباحثة ربيعة سحنون على التأصيل الشرعي لمفهوم رعاية الحقوق في الإسلام، مدافعة في أطروحتها عن منهج الاسلام في في تأصيل حقوق الإنسان، واعتبرت الإسلام "ثورة شاملة لتحقيق الحقوق بشكلها الإنساني والعالمي" كما كانت وظيفة النبوة من خلال الرسالة الخالدة، موردة أيضا عن مفهوم الرعاية اعتباره "مصدرا من مصادر الاستقرار البشري"، ومتوقفة عند مفاهيم الكرامة و الاستخلاف في القرآن والسنّة.


الدكتور محمّد أبو الهنود، المسؤول بوزارة الأوقاف بجمهورية مصر وممثل "السادة الأشراف بمصر" وعضو "الرابطة العالمية لخريجي الأزهر"، فقد أثار في مداخلته "العلاقة بين الحقوق الانسانية والقيم ضمن القرآن الكريم"، مشيرا للصوفيّين المغاربة الذين استوطنوا بمصر خلال القرون الغابرة، قبل أن يعرج على وصول الصوفيين المصريّين عن طريق الزاوية القادرية البودشيشة.. وأورد أبو الهنود: "الفضل يرجع للشيخ حمزة.. وقد أحبوا الشيخ وأحبوا المغرب انطلاقا من النزعة الصوفية التي تتملكهم.. وجئنا للمغرب نجدد البيعة لسيدي حمزة".

أما الدكتور عبد الواحد العسري، من جامعة تطوان، فقد قدم لمداخلته بقراءة دقيقة لواقع حقوق الإنسان معتبرا "ألاّ حقوق بدون واجبات" وأنّ "الضامن للحقوق هو البعد الأخلاقي أكثر من غيره".. فيما واصل بعده الدكتور عبد الكريم مرابط طرماش، من ذات مؤسّسة التعليم العلي بتطوان، متناولا ضمن عرضه "خصوصية المنهج الصوفي" باعتبارها "خصوصية تربوية في المقام الأول"، مغنيا حديثه بـمصادر الاستمداد التي حصرها في القرآن الكريم والسنة الشريفة، مسائلا الإنسان في أبعاده عن مواقفه مع ذاته وخالقه ومجتمعه.. خالصا إلى "تشعب المسؤولية" ومتوصلا إلى "ضرورة المربي المرشد الذي يدل على الاستمساك بعروة الحقوق ومعرفة الطريق".

المصري الدكتور حلمي فرحات أحمد أشاد بشيخ الطريقة البودشيشية، مشيرا إلى "جعله قلوب مجموعة من المصريين تتعلق به قبل أن تراه".. ومقدما بعدها لقراءة نسقية تأكيدا لوجود حقوق الإنسان في القرآن "مؤصلة وشاملة وجامعة مانعة".. هذا قبل الوصول إلى مداخلة الدكتور كريم بن إدريس، من جامعة كيبيك بكندا، والذي اختار أن يقدمها باللغة الفرنسية مناقشا "البنية المعيارية للفكر الإسلامي"، منطلقا من الحوار الذي دار بين الرسول (ص) والملك جبريل عن الإسلام والإيمان والإحسان.. كما دعا الباحث إلى "إعادة تعريف الإنسان في علاقته مع الطبيعة"، مستعرضا مواقف الغزالي وابن خلدون وميرلبونتي ومحمد أركون وطه عبد الرحمن ومحمد الطوزي، فشذب مواقف ودحض أخرى، خاصة موقف أركون، ليصل إلى أن "الحقل الديني يعرف تجانسا في بنيته المعيارية".



الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (100)

1 - عقيدة الجمعة 03 فبراير 2012 - 03:03
بسم الله والحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله اما بعد فالتصوف كما جاء غي هذا البيان عقيدة تخالف عقيدة المصطفى عليه السلام وما ربى عليه اصحابه كفا تضليلا للامة وربطها بالاشخاص ومص اموالها بالباطل وانتميا مريدين الطرق الصوفية افيقوا من غفلتكم وتعلموا ما جاء في السنة عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين من بعدي وليس من تطيعون وتجعلون قدوة اللهم فاشهد
2 - مغربي الجمعة 03 فبراير 2012 - 03:40
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : { لا تشد الرحال إلا إلى ثلاث مساجد المسجد الحرام ومسجدي هذا والمسجد الأقصى }.
جاء في المقال أعلاه: ومتوصلا إلى "ضرورة المربي المرشد الذي يدل على الاستمساك بعروة الحقوق ومعرفة الطريق".
و في ذلك أقول أنه في الإسلام لا توجد واسطة بين العبد و ربه, كما هو الحال في دين النصارى, فالله سبحانه و تعالى يقول : {وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ} سورة غافر الآية 60.
و يقول عز و جل : { وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ (186)} سورة البقرة.
صدق الله العظيم.
3 - شاهد الجمعة 03 فبراير 2012 - 03:53
السلام على من أتبع الهدى وبعد أولا تحية ومرحبا بالضيوف الكرام في هذا التجمع الذي ينتقذه البعض وبالأحرى الحساد اللذين يكرهون الخير لإخوانهم. لماذا تكرهون الصوفية ؟ وخصوصا الطريقة البوتشيشية لأن تجاوب معها القصر ومدها العون هل تعرفون لماذا هذا التقارب والدعم ؟ الجواب سهل لأن الأشراف يعرفون بعضهم البعض ثم العلويون أناس يحبون الخير والأمان للناس والتاريخ شاهد على كلامي ثم الطريقة هي وسيلة للتقرب الله وذكر رسوله قد تجد الأنسان الصوفي جارك مثلا أو أحد أقربائك يقرأ القرأن يوميا ويحافظ على الصلوات ويحب الخير لكل البشر لقد أصحت الكراهية في زمننا هذا وانعدم الخير بيننا والصوفية عموما هي من وسائل تهذيب النفس وكلامي إلى نقاذ الطريقة عليهم البحث عوض القذح والشتم الله أعطاهم في الدنيا ولما هذا الحسد ؟ اتقوا الله قولوا كلام طيب أو اصمتوا وأخيرا سلام لكل من يحب الخير للمغرب وأشرافه
4 - une soufi الجمعة 03 فبراير 2012 - 04:36
Je connais bien ce mouvement soi-disant soufi qui n'est autre qu'une forme de lavage de cerveau, surtout qu'il devient de plus en plus politisé.On a besoin de ce genre de pensée pour endormir les gens et faire d'un être humain faible une sorte de dieu sur terre. Le mysticisme n'a rien à voir avec ce paganisme. Allez chercher la vérité ailleurs. Lisez Jalaludin Rumi, lisez Ibn Arabi, lisez les vrais mystiques musulmans et autres... et vous verrez que la quête de l'Absolu commence d'abord par soi-même sans aucun intermédiaire. Vous pouvez trouver la vérité en vous-même, dans le silence de l'univers et dans la beauté de la création de Allah.
5 - youssef de bruxelles الجمعة 03 فبراير 2012 - 04:38
عن أبي هريرةرضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة مساجد: المسجد الحرام، ومسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، ومسجد الأقصى."
رواه البخاري ومسلم وغيرهما
6 - الموحيد الجمعة 03 فبراير 2012 - 07:05
إن شرالأمور محدثاتها،وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلا لة وكل ضلا لة فى النار....حديت
7 - bladi 3ziza الجمعة 03 فبراير 2012 - 07:20
لاحول ولاقوة الا بالله،اني اعتقد با لدين الذي نزل على محمد و ليس دين الزوايا. لماذا هذا الاهتمام بالزوايا؟ مادورهم في ترسيخ الجهل و البدع في المجتمع؟لماذا الغرب يهتم بنشر التصوف بالضبط ؟بشكل بسيط وبدون تعقيدات اصطلاحية هؤلاء اي المتصوفة تخلوا عن كل شئ.في مصر كانوا يقولون ان مبارك مكتوب عليهم ، ولا يحركون ساكنا لتغيره بل بالعكس سعوا لتكريسه.هذا كمثال فقط.ناس يرقصون، اختلاط، فساد اخلاقي.و المهزلة الكبرى انهم ينسبون التصوف بسنة النبي.{التصوف السني}.انهم خراب المجتمعات و انا اعرف مااقول لابد من محاربتهم .لن نسمح لهم بتحديد مسار التطور داخل مجتمعاتنا.
8 - ضاع الإتباع الجمعة 03 فبراير 2012 - 08:21
لا حول و لا قوة إلاّ بالله العلي العظيم... إنّا لله و إنّا إليه راجعون
9 - ابن ابيه الجمعة 03 فبراير 2012 - 08:29
السلوك كما عرفه علماء نا الافاضل مثل : الامام ابن تيمية وابن القيم والجنيد ليس كما يروج له المبتدعة في زماننا فاولئك الائمة قد بنو سلوكهم على الاهتداء والاقتداء بالنبي عليه الصلاة والسلام .. اما هذه الزوايا فكم فيها من خبايا من البدع الشركية والقولية والفعليه والشطحات التي ليس لها دليل من كتاب الله ولا سنة رسوله ..
وهل أفسد الدين إلا الملوك .. وأحبارُ سوء ورهبانها
10 - المقصد و الواقع الجمعة 03 فبراير 2012 - 08:41
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته . التصوف هو تزكية النفس و الرقي بها الي اعلي مراتب الرقي الروحي ، انه جهاد نفس ضد كل انواع الشهوات الدنيوية. لكن ان يتحول التصوف الي رقصات و شطحات و مجالس للنميمة و تبذير و تسييس و تغليب الدلو لهذه الزاوية علي تلك لغرض في نفس يعقوب ، فهذا لا علاقة له لا من قريب او بعيد لمقصد التصوف. بل قد نجد ان بعض المحسوبين علي هذا "التصوف الليتي light" من لا يودي صلاته في و قتها لانه رقصه عبادة.
11 - مكناسي الجمعة 03 فبراير 2012 - 09:02
لا تشد الرحال الا لثلاث مساجد : المسجد الحرام والمسجد النبوي و المسجد الاقصى فهذه الزوايا المنتشرة في المغرب تقوم على اساس بدعي فبعض طرقها في التعبد من هستيريا وحركات بهلوانية لا تمت للاسلام بصلة ناهيك عن تعظيم و تبجيل الشيوخ وابنائهم و اعطائهم الهدايا والهبات دون كد و عمل مما يزيد من انتشار البدع والخرافات المبنية على الاكاذيب. هذا من ناحية اما من ناخية اخرى فان اصحاب هذه الزوايا لا يامرون بالمعروف و لا ينهون عن المنكر من الناحية السياسية لانهم علمانيين يفصلون الدين عن السياسة يتقوقعون في محيطهم و لا يبدون اي اهتمام لمعاناة الاخرين همهم الوحيد جمع الاموال و الانصار لطريقتهم و لو على حساب كرامة غيرهم,حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله ونعم الوكيل حسبنا الله و نعم الوكيل.
12 - سعد الجمعة 03 فبراير 2012 - 09:25
عنوان في محله ...!!

قال صلى الله عليه وسلم: " إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه" (متفق عليه).

أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد ) رواه البخاري ومسلم ، وفي رواية لمسلم : ( من عمل عملاً..

فبشرى لعباد الشرك و الشاطحين بهجرتهم
13 - ward11 الجمعة 03 فبراير 2012 - 09:34
ڭاليك التصوف الله اعفو عليكم من غزعبلات وبدع التصوف الحق هو اتباع القرآن والسنة ليس اتباع وتقبيل ارجل شيوخ الزوايا واتحدى كل متصوف يقول انه على حق والله المستعان
14 - مسلم الجمعة 03 فبراير 2012 - 09:39
هذه الاحتفالات لانعرف مصادر تمويلها وميزانيتها وكيف تصرف واين تصرف والمغزى منها واي قيمة مضافة تجلبها لتنمية البلاد رأيي الشخصي انها تكرس التخلف لاشيء
15 - abouomar الجمعة 03 فبراير 2012 - 09:42
عن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
من سن في الإسلام سنة حسنة فله أجرها، وأجر من عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أجورهم شيء، ومن سن في الإسلام سنة سيئة فعليه وزرها، ووزر من عمل بها من بعده، من غير أن ينقص من أوزارهم شيء

رواه مسلم وصححه الألباني في صحيح الجامع
.. قال الله تعالى: {ٱلْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِى وَرَضِيتُ لَكُمُ ٱلإسْلاَمَ دِيناً فَمَنِ ٱضْطُرَّ فِى مَخْمَصَةٍ غَيْرَ مُتَجَانِفٍ لإِثْمٍ فَإِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ} [المائدة: 3].
وقال تعالى: {وَرَحْمَتِى وَسِعَتْ كُلَّ شَىْء فَسَأَكْتُبُهَا لِلَّذِينَ يَتَّقُونَ وَيُؤْتُونَ ٱلزَّكَـوٰةَ وَٱلَّذِينَ هُم بِـئَايَـٰتِنَا يُؤْمِنُونَ (156) ٱلَّذِينَ يَتَّبِعُونَ ٱلرَّسُولَ ٱلنَّبِىَّ ٱلأمّىَّ} [الأعراف
والآيات كثيرة في أهل البدع و الظلال وقد ابتلي المجتمع المغربي بهذه المعظلة حيث أنها تتميز بمساندة من أعلى سلطة في البلاد مما يجعل محاربتها أمر عسير.نسأل الله العظيم أن أن يعافينا من هذه الآفة ويرين الحق في الظالمين.
16 - عبد الحميد الجمعة 03 فبراير 2012 - 09:48
بسم الله الرحمن الرحيم/لا يزال الخرافيون يهدمون معالم الدين ويفسدون على الناس عبادتهم/ عليكم بالسنة ولا تبتدعوا في الدين ما ليس منه / قال عليه الصلاة والسلام :من كذب علي متعمدا فليتبوأ مقعده من النار/ متى كانت الصوفية دينا ؟ عليكم بسنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي , تمسكوا بها وعضوا عليها بالنواجد وإياكم ومحدثات الأمور فإن كل بدعة ضلالة
17 - abdelali الجمعة 03 فبراير 2012 - 09:50
قال النبي صلى الله عليه وسلم لاتشد الرحال الى الا ثلاثة مساجد مسجدي هذا و المسجد الحرام و المسجد الاقصى

والزاوية هو شرك بالله الدعاء لله و الدبح لله و التوسل لله و التوكل على الله ويا وزير الاوقاف ستحاسب على كل هذا
18 - mounsif de paris الجمعة 03 فبراير 2012 - 10:03
سئل الإمام أبو بكر الطُّرْطوشي رحمه الله:
ما يقول سيدنا الفقيه في مذهب الصوفية؟
وأعلم-حرس الله مدته- أنه اجتمع جماعة من رجال،فيكثرون من ذكر الله تعالى،وذكر محمد صلى الله عليه وعلى آله وسلم، ثم إنهم يوقعون بالقضيب على شيءٍ من الأَديم،ويقوم بعضهم يرقص ويتواجد،حتى يقع مغشيّاً عليه،ويحضرون شيئاً يأكلونه.
هل الحضور معهم جائز أم لا؟
أفتونا مأجورين،يرحمكم الله.
الجـــــــــواب:
يرحمك الله، مذهب الصوفية بطالة وجهالة وضلالة، وما الإسلام إلا كتاب الله، وسنة رسوله، وأما الرقص والتواجد، فأَوّل مَنْ أَحثه أصحاب السامريّ، لما اتخذ لهم عجلاً جسداً له خوار, قاموا يرقصون حواليه ويتواجدون, فهو دين الكفار, وعبّاد العجل
19 - حسن المكناسي الجمعة 03 فبراير 2012 - 10:04
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته, و هل التصوف هو الرقص و الغناء و ادعاء حضور النبي صلى الله عليه و سلم (الحضرة) و القيام له و هل المتصوفون أكثر حبا للنبي عليه الصلاة و السلام من الصحابة الكرام, و أنا أطرح عليكم سؤال و أدع الإجابة لكم و هي واضحة و سهلة لمن عرف الحق و اتبعه, ما الدليل على حبنا للنبي عليه أفضل الصلاة و السلام؟
20 - akhoukom الجمعة 03 فبراير 2012 - 10:09
عن النبي ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏قال ‏ ‏لا ‏ ‏تشد الرحال ‏ ‏إلا إلى ثلاثة مساجد ‏ ‏مسجد الحرام ‏ ‏ومسجدي هذا ‏ ‏والمسجد الأقصى *متفق عليه*
هذا الحديث متفق عليه وقصده صلى الله عليه وسلم منع السفر إلى بقعة من البقاع للتبرك بها واعتقاد فضلها واعتقاد مضاعفة الحسنات فيها غير هذه المساجد الثلاثة فلا تشد الرحال لغيرها من المساجد لأجل الصلاة فيها فإن الأجر لا يضاعف إلا في هذه المساجد الثلاثة فالمسجد الحرام الذي حول الكعبة الصلاة فيه بمائة ألف صلاة، والمسجد النبوي الصلاة فيه تعدل ألف صلاة، والمسجد الأقصى الصلاة فيه بخمسمائة صلاة فيما سواه غير الحرمين، وأما بقية مساجد الدنيا فإنها متساوية ويعم الحديث النهي عن السفر لزيارة القبور لاعتقاد فضل تلك الزيارة أو فضل الدعاء عند ذلك القبر فإن القصد من زيارة القبور الدعاء لهم وكذا الاعتبار وتذكر الآخرة وهذا يحصل عند أقرب مقبرة في كل بلد فلا حاجة إلى السفر للقبور البعيدة ولا يجوز قصد البعيدة لاعتقاد أن الصلاة فيها أو الدعاء عندها يستجاب أو تضاعف الأعمال فلا أصل لذلك.
وفق الله الجميع لما يرضيه وأصلح نية الجميع وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه
21 - sami الجمعة 03 فبراير 2012 - 10:21
هاؤلاء أضلو الناس عن الدين الصحيح لابارك الله في دعوتهم
بل وعندهم شركيات في طقوسهم
22 - حكيم السلفي الجمعة 03 فبراير 2012 - 10:22
اهل التصوف من باعوا بلادهم إبان فترةالاستعمار،على خطى الضلالة وتحريف الدين الحنيف والمبتدع يدور ويتلون على حسب هواه وأهل التاريخ على علم بحقيقة هذا المعطى وهم ضد الاصلاح في بلاد المغرب لأنهم يقتاتون من فتات المفسدين
23 - khalid الجمعة 03 فبراير 2012 - 10:24
قال الله تعالى: {وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ وَلاَ تَتَّبِعُواْ السُّبُلَ فَتَفَرَّقَ بِكُمْ عَن سَبِيلِهِ ذَلِكُمْ وَصَّاكُم بِهِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}.

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد). خرجه مسلم في الصحيح.

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ:(من سن في الإسلام سنة حسنة كان له أجرها وأجر من عمل بها من بعده لا ينقص من أجورهم شيئا، ومن سنَ في الإسلام سنةً سيئة كان عليه وزرها ووزر من عمل بها لا ينقص من أوزارهم شيئا).خرجه مسلم


أخرج مسلم: «عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه؛ عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: "أما بعد, فإن خير الحديث كتاب الله, وخير الهدى هدى محمد, وشر الأمور محدثاتها, وكل بدعة ضلالة"» .


قال ابن تيمية: «ما رآه المسلمون مصلحة إن كان بسبب أمر حدث بعد النبي صلى الله عليه وسلم فها هنا يجوز إحداث ما تدعو الحاجة إليه»
24 - abooooooooooooooooooooooood الجمعة 03 فبراير 2012 - 10:39
هده وجهة نظري في التصوف والله أعلم
ما عهدنا تصوفا عن النبي صلى الله عليه وسلم
أي تصوف في الدين تدعون له يا حماة التخلف
إن الملوك المغاربة دعموا الزوايا والتصوف (لحاجة في نفس يعقوب قضاها) والدي أصبح متجدرا فينا كمغاربة وأصبحنا نعبد ما من دون الله وترى بعض المغاربة وبالأخص النساء يلهثون وراء السادات والأولياء ويدبحون ما يهل لغير الله فهدا عين التخلف
استفيقوا من جهلكم يا آخر أمة فلا شرع غير شرع الله ولا سنة إلا سنة رسوله فما عهدنا بالتصوف من أصول الدين في شيء فمن سن سنة حسنة فله أجرها وأجر من عمل بها والعكس صحيح
الزوايا هي من خلفت طبقة مهمة من الشعب المغربي ....كانوا وأقول كانوايركبون الدين لخدمة مصالح الملك ولحشد التأييد طبعا ليغدق عليهم الحاكم بما تجود عليهم خزائنه
هدا لا يعني أن هدا الأسلوب قد قطعنا معه لا بل مازال يمارس لكن بأساليب متطورة مع تطور الزمن
من هدايا لمولاي إدريس وزاية فلان وزاوية علان...أي زوايا وأي صوفية ملعونة هده ...فلا تصوف إلا ما ورثناه عن سيد الخلق وأشرف المرسلين
فليس هم الصوفيونالدين سيعلموننا أصول ديننا بل سيساهمون في تكريس الجهل الدي عشش فينا حتى النخاع
25 - moha الجمعة 03 فبراير 2012 - 10:55
c'est une académie scientifique spécialiste dans les nouvelle technologie, d'endoctrinement de peuple marocain, et de ceux qui ont une faible âme.
le peuple marocain doit être libre et ALLAH est à tous les marocains,
il ne faut pas utiliser ALLAH dans des lobbies, ces lobbies contradictoire à la démocratie,
avoir un poste pour un cadre, il faut appartenir à des lobbies,
le peuple marocain musulman libre ne cherche pas un intermédiaire entre lui et ALLAH
26 - mehdi-be الجمعة 03 فبراير 2012 - 10:59
عن أي تصوف تتكلمون؟ و الله ما سبب تقهرر بعض المسلمين إلاّ بما يدعوا له هؤلاء من خرافة و ضلال. هل ذكر الله يكون بالطلاميس و العبارات التّي لا نجدها لا في كتاب الله و لا في سنّة النبيّ العدنان؟ هل التقرب من الله يكون بالقفز و في بعض الأحيان بالرقص و قرع الطبول ؟ هل يستطيع أحد من هؤلاء أن يفعل هذا في حضرت ملك من ملوك الأرض؟ الجواب لا ، و لاكن التجرء على الله هذا تورع فيه عندهم...ناهيك ني مواسم الشرك و الجهل التي تقام في كل سنة و في أماكن عدّة بإسم التصوّف. لقد حان الوقت لنبد هذا الضلال والعودة للنبع الصافي و محجة رسول الله و نهج صحابته الكرام. قال رسول الله صلى الله عليه و سلّم : " قد تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها بعدي إلا هالك، من يعش منكم فسيرى اختلافا كثيرا، فعليكم بما عرفتم من سنتي وسنة الخلفاء الراشدين المهديين عضوا عليها بالنواجذ، وعليكم بالطاعة وإن عبدا حبشيا، فإنما المؤمن كالجمل الأنف حيثما قيد انقاد."
27 - مولع الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:08
سؤال يخاطب الجوهر: هل الطريقة البودشيشية لها ميل سياسي كما هو الشأن بالنسبة للزوايا التي كانت مهدا للإنتفاضات الإجتماعية في المغرب حين يستشري الفساد والمنكر و الجوع في البلاد؟
الطريقة البودشيشية من خلال موقفها من الأحذاث في العالم العربي عموما والمغرب خصوصا لا تمت بأي صلة للدور المنوط بالزاوية و المتمثل في محاربة الفساد و إسقاط الإستبداد
28 - observateur85 الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:12
voiçi une autre forme de rente
il faut une loi pour ce genre d'activité qui doit etre imposable dans le cadre de l'élargissement de l'assiette fiscale
il serait naif de croire qu'il s'agit de la pure spiritualité
cette jamaa fait de la politique, la preuve leur manifestation contre le 20 FEVRIER
quand on fait de la politique, on a des interets
je propose également d'imposer les rentes des activités apres 22 heures: boites de nuits, hotels classés ou l'on rencontre ceux qui pratiquent le racket du peuple durant la journée
29 - jilali الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:14
لا إله إلا الله محمد رسول الله. ما كاين لابودشيشي لا سيدي زكري
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لا تشد الرحال إلا إلى ثلاثة : المسجد الحرام، ومسجدي هذا، والمسجد الأقصى .
30 - Ali الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:21
C' est pire ce genres de choses. Cela n' est pas dans l' avantage de la democratie,
31 - مسلم الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:26
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من أحدث في امرنا هذا ماليس منه فهو رد" اللهم اهدي المسلمين الى طريق الصواب والى المهنج العدل والسبيل المستقيم بدون زيغ ولاميل ولازيادة و لابدعة على المحجة البيضاء الاسلام والتوحيد الواضح البين الجلي ، اللهم رد بالمسلمين الى طريقك الحق والى سنة رسولك الحقة كما علمها الى اصحابه والخلفاء الراشدين الذين رعوها حق رعياتها فما زادو ولابدلو ولا الهو الاها من دون الله ، ولاعظمو رسوله الا كما دلهم عليه الصلاة والسلام قال الله عزوجل "وقالوا مالِ هذا الرسُولِ يأكلُ الطعامَ ويمشي في الاسواق" [الفرقان:6 ] / "هل هذا إلا بشرٌ مثلكمُ أفتأتونَ السِحرَ وأنتم تبصرون"[الانبياء:3 ]. وكان الرسول الكريم نفسه قد نهى أتباعه عن المغالاة في التعظيم والمديح: " لاتعظموني كما عظمت النصارى أبن مريم" وقال ايضاً:" أحثوا في وجوه المداحين التراب" ،فكيف الامر مع هؤلاء التقديسيين الذين فقدوا التوازن في الاحترام والحب ومالوا الى الغلو في تقديس رموزهم الى حد انتزاعهم من الحيز البشري الذي هو في نهاية المطاف يجمع بشراً يصيبون و يخطأون، تعظيمه صلى الله عليه وسلم هو اتباع امره واجتناب نهيه
32 - H A M I D الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:27
....لم نفهم شيئا :

. ماذا يصنعون وماذا يعملون ??!!...البشر الذي يستهلك وله مصارف الدنيا

لابد له ان يعمل كمقابل.... واذا لم يعمل فهذا يعني منطقيا انه يستهلك من

قوت وعرق جبين بشر ا خر....??

اما الاسلام والسياسة النظيفة طبعا لم نجد لهما صلة بالامر.........!!??
33 - azdin الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:33
ليس هناك ما هو أفضل من الهجرة إلى الله
34 - marocain du nord الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:39
موسم الهجرة إلى الزّاويّة البودشيشية ينطلق ببلدة مَدَاغ !!!!

"... وجئنا للمغرب نجدد البيعة لسيدي حمزة " !!!!!

كما دعا الباحث إلى "إعادة تعريف الإنسان في علاقته مع الطبيعة" !!!!
.
.
.
وبدون أي تعليق مني , لا يسعنا إلا أن نقول لا حول ولا قوة إلا بالله
35 - walid الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:44
نسأل الله أن يهدينا إلى طريقه المستقيم، وأن يجنبنا البدع والأهواء
36 - islam الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:46
أقوال العلماء في التصوف الصحيح
■ الإمام النووي (توفي سنة 676 هـ):
قال الإمام النووي رحمه الله تعالى في رسالته "مقاصد الإمام النووي في التوحيد والعبادة وأصول التصوف": (أصول طريق التصوف خمسة:
1. تقوى الله في السر والعلانية
2. اتباع السنة في الأقوال والأفعال
3. الإعراض عن الخلق في الإقبال والإدبار
4. الرضى عن الله في القليل والكثير
5. الرجوع إلى الله في السراء والضراء)
37 - بلدي الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:49
سبحان الله امريكا تفرض علينا حتى نوع الاسلام الذي ندين به وللاسف هذا ليس فقط في المغرب في جل البلدان الاسلامية ويحاربون بكل الوسائل السنية والسلفية هل الاسلام هو ذكر فقط بل وتحويله الى شطحات وزيغ لك الله يا بلدي لكم الله يا شباب بلدي
38 - مشاهيد الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:50
اليس ذلك بعة وحتى شرك ثم الجهل ولامية
39 - wazani mounir الجمعة 03 فبراير 2012 - 11:54
بسم الله الرحمان الرحيم سبحان من يحي العظام وهي رميم مااحوجنا الى هادا اللاسلام النقي الصافي في هدا الوقث الدي غيب فيه البعد الوحي و نشكر هثه الزايه البدشيشيه من اعماق القلب على ما ثقوم به في شخص شيخها الحاج حمزه ابن الحاج العباس
40 - ابو سراج الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:00
خرجتو علينا بهاد تصوف والاحتفال بعيد مولد سبحان الله من اين اتيتم بهادا العيد وهل فعله رسول الله صلى الله عليه وسلم ومن لين اتت هذه الطرق الصوفية نحن طريقنا واحد خطه رسول الله صلى الله عليه وسلم من تبعه نجى
41 - ريـــفـــي نابذ للطريقة الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:18
اعترف المستشرق الشهير برنارد لويس المعروف بصهيونيته وعداوته الشديدة للإسلام والمسلمين بأن الغرب يسعى إلى مصالحة (التصوف الإسلامي) ودعمه لكي يستطيع ملء الساحة الدينية والسياسية وفق ضوابط (فصل الدين عن الحياة)، وإقصاء الإسلام نهائيًا عن قضايا السياسة والاقتصاد، بنفس الطريقة التي استخدمت في تهميش النصرانية في أوروبا والولايات المتحدة. وفي هذا الصدد يقول الدكتور عبد الوهاب المسيري بعد أن يذكر توصية للجنة الحريات الدينية التابعة للكونجرس الأمريكي بضرورة تشجيع "حركات الإسلام التقليدي والصوفي : "ومما له دلالته أن العالم الغربي الذي يحارب الإسلام يشجع الحركات الصوفية، ومن أكثر الكتب انتشارًا الآن في الغرب مؤلفات محيي الدين بن عربي، وأشعار جلال الدين الرومي".
42 - المريد الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:22
ومن بين الضلالات المنتشرة في هذه الجماعة الصوفية، هو اعتقادهم أن كلمة " هو " إسم من أسماء الله،
ولذلك تجدهم يتحلقون في حلق ( الذكر ) ويطفئون الأنوار وتعلو أصواتهم بهذه الكلمة على نغمة واحدة " هوَ هُو هوَ هُو ... حتى تنكشف لهم الحجب وتسموا أرواحهم، فيغشى على بعضهم من شدة االخشوع الشيطاني .
نعوذ بالله من الضلال
والحمد لله على نعمة الإسلام والسنة
43 - marokkkkkkkin الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:22
اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه
اللهم اهدنا لما اختلف فيه من الحق بادنك
44 - hamid bouzerz الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:23
والله انه لا سف كبير ان نعيش مثل هدا الملتقى في المغرب و نمجد هدا الشيخ في فرا شه هل هدا ما حث عليه الا سلام هدا جزء كبير من المنكر و البد عة الا سلام يسمح لنا فقط بز يارة مكة و المد ينة و المسجد الا قصى لا غير لا ان نر حل با تبر ك و تقبيل الا يادي لهدا الشخص و الر سول ( ص ) قال اليوم اكملت لكم ديني واتممت عليكم نعمتي ور ضيت لكم الا سلا م د ينا لم يقل و رضيت لكم ان تقبلو ايادي وار جل البشر لا ابدا هدا هو ديننا الحنيف
45 - HASSAN الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:33
هذه مجرد تجمعات لإحياء البدع ونشرها أما المحجة البيضاء أي السنة و القرآن بفهم سلف الأمة فهم بعيدون عنه نطلب الله عز و جل أن يهديهم ويهدي الجميع إلى الحق
46 - selatin الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:34
اللهم صل وسلم وزد وبارك على رسول الله وآله الأطهار واللهم ارض على اصحابه. اللهم اني اعوذ بك من الشرك الاكبر والاصغر
47 - اسليماني حفيظ الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:36
سبحان الله هل بالتصوف وبالزوايا سننافس ونغزو السوق الاروبية المشتركة
طبعا الجواب لا.
فالصواب هو أن الزوايا تصرف عليها أموالا كثيرة
والزوايا هي من تساهم فيما سماه مالك بن نبي القابلية للإستعمار.
والحديث عن حقوق الانسان من منظور الزوايا هو خطاب فارغ من المحتوى وكذب، لأنه موضوع تتم مناقشته أكاديميا لا في جو يغلب عليه الاكل والشراب
وبعد الشطيح والرديح
فاللهم اهديني واهدي الجميع
الله الوطن الملك
48 - hicham الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:36
الحاصل أن هؤلاء القوم لا يعرفون في مواجهة الدين إلا الطريقة التي حفظوها عن أوليائهم ، وهي مواجهة كانت أمام دين النصارى المحرف المبدل الذي هو بحق دين الخرافة والمتناقضات ، فتسلل العلمانيون الأوروبيون الأوائل من ثغرة الخرافة ليهدموا الدين كله، وهذا ما حصل للدين الاسلامي على يد هؤلاء و لاننسى ان الصوفيه هي علمنية في حد ذاتها
49 - Anti-Soufiste الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:37
يقول بن خلدون فى مقدمته أن الصوفية هم أول من ادخلو السحر فى ملة الاسلام.اهم نقطة فى كلام بن خلدون انه يطلق على ما يسميه الصوفية كرامات أنها خوارق و هى كلمه تطلق فى حق السحرة و المشعوذين و الدجاجلة.أما الإمام الشافعي فقد وصفهم بالزنادقة.في حين أن الامام مالك يصف الصوفية بأنهم صبيان مجانين وأنه ما سمع أن أحداً من أهل الإسلام يفعل ما يفعلون.والصوفية،حسب السيد سابق،فهم يعتقدون في القبور اعتقاد الكفار في الاصنام.نشأت مع الصوفية بدع خطيرة كما ورد في رأي الشيخ محمد قطب ، وهي عبادة الأضرحة والأولياء ، وتضخيم الشيخ في حس المريد حتى يصبح وسيطاً بينه وبين الله . . وتوجيه ألوان من العبادة إلى أولئك " المشايخ" أحياء وأمواتاً لا يجوز توجيهها لغير الله .وقال فيهم الشيخ محمد الغزالي رحمه الله في كتابه عقيدة المسلم:"ولماذا نستحي من وصف القبوريين بالشرك ، مع أن الرسول(ص) وصف المرائين به ، فقال: (الرياء شرك)".معروف عن أهل البدع من الروافض والجهمية والصوفية أنَّهم يتعاونون مع الكفَّار الغازين المحتلِّين في قديم الزمان وحديثه.
50 - بدر الدين الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:41
الطرق الصوفية منكرة ، وبعضها كفر ، وبعضها بدعة وليس بكفر ، لأن الطريق الذي يجب سلوكه هو طريق نبينا محمد صلى الله عليه وسلم .

قال الله جل وعلا : (وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ) الأنعام/153 ، وقال سبحانه وتعالى : (وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ) الأنعام/155 ، وقال جل وعلا : (وَمَا آتَاكُمْ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا) الحشر/7 .

فالواجب على أهل الإسلام أن يسيروا على نهج محمد صلى الله عليه وسلم ، وأن يستقيموا على سيرته ودينه ، قال تعالى : (قُلْ إِنْ كُنْتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمْ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ) أل عمران/31 .
51 - Yosef korea الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:47
السلام عليكم
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
كل بدعة ضلالة وكل ضلالة في النار

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم .
تركتكم على البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها الا هالك .
كل هذه الخرافات الصوفية او الفاطمية او الشيعية فرق ضالة
وخارجة عن الدين الاسلامي الا وهو اتباع القران والسنة
52 - عبد الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:53
شكرا هيسبريس
شكرا للزاوية
ملتقى جميل
اللهم احفظ بلدنا وسائر بلدان المسلمين
الشيخ حمزة يعمل على خدمة الاسلام بعيدا عن الاضواء فتهافتت اليه الاضواء
53 - السنة وكتاب الله الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:58
اي صوفية يا اصحاب البداع، انكم فقط تجنو المال و تخدر عقول الناس ،السنة وكتاب الله،لا نريد لاطريقة ولا حريقة
54 - aziz الجمعة 03 فبراير 2012 - 12:59
حمزة انا اعرفه صنم يعبد من الله بدعم من الدولة و..........
55 - ابو سلمى الجمعة 03 فبراير 2012 - 13:06
الصوفية عموما والبودشيشية بالخصوص تدجيل واستغلال للدين للعب بعقول الجهلة او من يعتبرون انفسهم متعلمين من دوي الاختصاصات العلمية والبعيدين عن فهم الدين من مصادره الحقيقية الدين ليس فيه الرقص وهؤلاء يرقصون رقصا رقصا ويتجادبون والدين ليس فيه شيخ ومريد وهؤلاء يقدسون سيدهم حمزة لدرجة ان بلعقيد وقدم الطريقة بالبيضاء ويا حسرة استاد جامعي بكلية الحقوق يقول بان سيدو حمزة هو اللي شاد البلاد يعني هو اللي مامن المغرب من القلاقل وهو اللي مامن الملكية ولولاه لكان المغرب في خبر كان هكذا يقولها جهرا وامام الحاضرين في ميداغ في عيد مولد سابق حضرته لاتعرف عن كثب على هؤلاء القوم انه يقول بان المغرب عنده خير كبير انه سيدو حمزة طبعا هناك من يخططون لتدجيل ابناء هذا المغرب وهم من افتوا بان يكون وزير الاوقاف من هؤلاء القوم ومن يومها ونفودهم يزداد حتى شاهدنا كيف سخرت لهم الدولة كل الوسائل للخروج في مسيرة ضد 20 فبراير في البيضاء وحيث انها لم تكن ناجحة كما ارادوا فانهم لا زالوا يحاولون بكل الطرق وبالاشهار المرتزق لتمرير مثل هذا المقال الذي يثني ويعرف بها ويقول للمغاربة زوروا ميداغ
56 - خليل الجمعة 03 فبراير 2012 - 13:09
هل تريدون أن تحولو المغرب دولة صوفية بالقوة
قال : التصوف من أسس الهوية الثابتة بالمغرب
لا و ألف لا لهده البودشيشية
فالمغاربة واعون كل الوعي
لاحول و لا قوة إلا بالله
57 - Moroccan الجمعة 03 فبراير 2012 - 13:33
Thank Allah we have such Master in our Kingdom.. Really Elhamdolillah so much, and we are expecting Bi Ithni Allah more progress and succeed for our beloved Morocco Inshallah...all we need is Faith and Patriotism & everything is going to be just great Inshallah ta3ala.
58 - مغربية الجمعة 03 فبراير 2012 - 14:04
موسم الهجرة الى البدع ونهب أموال الناس مقابل تضليلهم, لا بارك الله لهم.
59 - amazigh nai tsadden الجمعة 03 فبراير 2012 - 14:35
أحمد التوقيف عفوا التوفيق لا وفقه الله من زاوية إضاعة مال الشعب حسبي الله ونعم الوكيل الله ياخد فيكم الحق يا أصحاب أبو جهل
60 - مسلم مغربي الجمعة 03 فبراير 2012 - 14:37
هذا هو الدِّين الَّذي تُريده الدولة بل والاكثر من هذا .. هذه الزوايا تلقى دعما كبيرا من طرف الدولة لان هذا النوع من العبادة فيها ظلال وشُبُهات ... واموال الشعب لا تذهب ولا تُصْرَفُ إلاَّ في ظلال..
61 - Rida agadir الجمعة 03 فبراير 2012 - 14:58
المصري الدكتور حلمي فرحات أحمد أشاد بشيخ الطريقة البودشيشية، مشيرا إلى "جعله قلوب مجموعة من المصريين تتعلق به قبل أن تراه"
===============

و الفاهم يفهم
62 - mohib الجمعة 03 فبراير 2012 - 15:18
أرى بعض التعليقات التي لا أساس لها بالموضوع ، وسوف أسترسل في موضوعي بعض المواقف لأهل التصوف ، والتي لعبت دورا هاما في الحياة الإجتماعية والدينية والإقتصادية خاصة في المغرب ، " وهذه شهادة من أهل المشرق بحيث أنهم أهل الإختصاص في هذا العلم " فقالوا أن المغاربة أحبوا آل البيت ولم يتشيعوا وأحبوا أولياء الله ولم يشركوا " وأطرح أسئلة هنا وهي . ماهو مقام الإحسان ؟ وهل أهل التصوف لايعرفون شريعة الله وسنة رسوله ؟ ومن هذا المنبر أدعوا كل مثقف أن يطلع على هذا العلم وأن لايصدر أحكاما وبدون تعصب ولا تجريح ولا قبلية ولا عدوانية
63 - بدر الجمعة 03 فبراير 2012 - 15:31
تحية لصاحب التعليق رقم 14 والتعليق رقم 41.تكلمتم بما يجيش في صدورنا
64 - rifiya الجمعة 03 فبراير 2012 - 15:55
اللهم اني اعوذ بك ان اشرك بك وانا اعلم واستغفرك مما لا اعلم
65 - youness الجمعة 03 فبراير 2012 - 16:28
قال تعالى : { إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ومن يشرك بالله فقد افترى إثما عظيما } (النساء:48)
66 - bidawi الجمعة 03 فبراير 2012 - 16:55
يجب إعلان الحرب على الزوايا و محاربتهم ، هذا هو النهي عن المنكر بي عينيه، التقرب من الله عز و جل يكون بي الصلاة ، و ذكره تعالى ، و الصيام، تلاوة القرآن.. ! و ليس بي الرقص و الغناء !

نحن مسلمون ، نؤمن بالله عز و جل و رسوله ، و لا بي الزاوية و لا بي شيوخ ! اللهم هذا منكر !
67 - mohib الجمعة 03 فبراير 2012 - 17:37
بعض التعليقات لا أساس لها من المنطق ولا من العلم أتعرفون ماهو الشرك ؟؟ أم تسترسلون كلاما كالببغاوات التي لا تعي ما تقول هل لديكم جوابا ضامغا عن علم التصوف ؟ ومن أراد أن أفتح معه حوارا جديا عاقلا فسوف أراسله ولدي بحث عن التصوف وناقشة متصوفة أقسم بالله أن لهم من العلم ماليس لأحد منكم ويتكلمون بكل تواضع و خجل فلهذا لا تدعون الناس بأنهم يشركون بالله فهم أهل ذكروعلم وكرم ........
68 - hamid الجمعة 03 فبراير 2012 - 17:37
C’est vraiment dommage que l’un des symboles de l’ancien régime continue toujours à inculquer les mensonges à notre jeunesse. Un mouvement qui prône largement une idéologie affairiste et mensongère. Il demande au marocain de croiser les bras de s’enfermer dans les zaouïas mangeaient gras jusqu’au petit matin et passer la journée qui suit à ronfler. C’est une organisation qui regroupe des gens dont le seul intérêt commun qui les réuni est les affaires et rien que les affaires. On se donne rendez vous dans l’est marocain pour mieux garnir son carnet d’adresses et disposer de piston le moment voulu. Ce qui est stupéfiant c’est qu’on utilise des idées dépassés pour délaisser les gens de leur argents et continuer à accentuer le fossé qui sépare les dirigent de cette zaouïa et les pauvre Fidel qui n’ont pas de quoi sourire. Merci de publié
69 - Muslim الجمعة 03 فبراير 2012 - 17:44
السلام عليكم.
الحمد لله وحده,
عندي سوالين : ما موقف الاسلام و الشرع من الزوايا ? و لماذا تشد الرحال الى مداغ من اجل مناقشة كل هذه المواضيع?

عجبا لاناس تعلقت قلوبهم باشخاص غير رسول الله (ص) لدرجة ان بعضهم يحمل على صدره صورة شيخه اينما حل و ارتحل (في بعض دول جنوب الصحراء بالخصوص)
رايي ان الثصوف معظمه بدع ...و بدع..!

فيه ما فيه من طلب الجنة .....و ليس فيه شيئ من رهبة جهنم.
والسلام عليكم

الله اكبر و لا اله الا الله.
70 - mohib الجمعة 03 فبراير 2012 - 18:10
سبحان الله لاتنتقدون المهرجانات التي ليست هي من أخلاقنا وتنتقدون أناسا يجتمعون لذكر الله !!!!! ماهذا النفاق
71 - HOUA الجمعة 03 فبراير 2012 - 18:11
ILS DEMANDENT JUSTE UNE OUVERTURE D ESPRIT ET PAS UNE FRACTURE DU CRANE COMME CERTAINS OBSCURANTISTES..............................
72 - hamid الجمعة 03 فبراير 2012 - 18:14
Non monsieur le soit disant président de cette réunion. On n’a pas besoin d’être soufi et de s’enfermer dans vos zaouïas et de s’isoler de ce qui se passe ailleurs. Nous les marocains on a besoin de personne qualifier dans différents domaines principalement scientifiques pour luter contre la pauvreté l’ignorance et le sous-développement. Votre discoure n’a pas de place parmi nous. Votre discoure avait sa place dans le Maroc des années 70 et 80 pas dans le Maroc de Mohamed 6. Le monde occidental envisage déjà des scénarios pour quitter cette planètes dont les ressources sont presque épuisé et vous continuer à prôner votre discoure arriérée dont le seul objectif c’est d’amasser les fortunes moyennant des hiba donner par les pauvre Fidel.
73 - انس الجمعة 03 فبراير 2012 - 18:43
أنا مريد لهذه الطريقة المباركة مند سنين عديدة وانا والله لم ازدد الا حبا في هذا الدين و هذا النبي سيدنا محمد صلى الله عليه و سلم ولم ازدد الا اعتدالا و محبة في الناس جميعا على اختلاف اعتقاداتهم و دياناتهم و مبادئهم la tolérance و ان التعليقات السلبية والله انها تضحكني كثيرا لانها والله مجانبة للصواب و الزمن هو الكفيل بإثبات هذا فكما يقال: ما كان لله دام و اتصل وما كان لغير الله انقطع وانفصل. فان كنا لله دمنا واتصلنا مع المحبوب وان كنا لغيره انقطعنا و انفصلنا والعياذ بالله. حفظ الله بلدنا الحبيب و جعله الله آمنا من الفتن و السلام عليكم.
74 - ayoub الجمعة 03 فبراير 2012 - 18:44
بارك الله في قولكم و نواياكم الى كل من انتقد الصوفية و قبل ذالك أشير أن لم يسبق لي أن رأيت هذا العدد من التعاليق على منكر ما كالتدخين أو الخمر و بعد
شهادات الأئمة الأربعة عن التصوف
------------------------------------------
------------------------------------------

الإمام أبو حنيفة النعمان (ت: 150هجرية)

نقل الفقيه الحنفي الحصكفي صاحب الدر: أن أبا علي الدقاق قال: " أنا أخذت هذه الطريقة من أبي القاسم النصرابادي، و قال أبو القاسم: أنا أخذته من الشبلي، و هو من السري السقطي، وهو من معروف الكرخي، وهو من داود الطائي، وهو أخذ العلم و الطريقة من أبي حنيفة رضي الله عنه، و كل منهم أثنى عليه و أقر بفضله" (عبد القادر عيسى، حقائق عن التصوف باب بين الحقيقة والشريعة. ص 490).

***
75 - ayoub الجمعة 03 فبراير 2012 - 18:48
الإمام مالك بن أنس (ت:179هجرية)

" من تفقه و لم يتصوف فقد تفسق، و من تصوف و لم يتفقه فقد تزندق، و من جمع بينهما فقد تحقق." (حاشية العلامة العدوي على شرح الإمام الزرقاني على متن العزية في الفقه المالكي ج3. ص195.)


الإمام أحمد بن حنبل ( ت: 241هجرية)
كان يقول لولده قبل أن يصاحب الصوفية: " يا ولدي عليك بالحديث، وإياك و مجالسة هؤلاء الذين سموا أنفسهم صوفية، فإنهم ربما كان أحدهم جاهلا بأحكام دينه". فلما صحب أبا حمزة البغدادي، و عرف أحوال القوم، أصبح يقول لولده:" يا ولدي عليك بمجالسة هؤلاء القوم، فإنهم زادوا علينا بكثرة العلم و المراقبة و الخشية و الزهد و علو الهمة.» (عبد القادر عيسى، حقائق عن التصوف باب شهادات علماء الأمة الإسلامية من سلفها إلى خلفها للتصوف ورجاله. ص567).
يا اخي هل تستطيع وصف رحلة وانت لم تذهب او تتكلم بلغة وانت لا تعرف هكذا التصوف من جربه يعلم و اقول لك دعك من النقد و قس على حياتك و قل هل انا مؤهل لانتقد هذا العلم الذي سلم له علماء علم خال من البدع و كل شيئ له اصله و ابحث يا اخي و لاتخضع كل شيئ للعقل فالقلب لا يتساوى مع العقل بتفكيره و احساسه فابحث ولا تنتقدمن فراغ
76 - يوسف الجمعة 03 فبراير 2012 - 18:52
انشاء الله العلي القدير سوف ننتصر على هؤولاء الزوايا الذين عاتوا فسادا ونهبا وضلم واستعبادا للبشر بدلا من الله وساعتهم جد قريبة هم ومن يمولهم ويساندهم ويتراس عليهم كلهم الى الجحيم وبئس المصير , ومن البشارة والحمدلله ان الشعب بان على نضجه وذلك باتباع القران وسنة رسوله فقط كما بينه الله عج وزل فى كتابه الحكيم -(ماتكم الرسول فخذه ونهاكم عنه فنتهوه).
فهيئ الله سبحانه الاسباب مثلا 20 فبرايرالتى دفعت الشعب الى طرد الخوف من قلبه و الخروج بقوة ضد هذا الاستعباد والضلم والفساد الكلى ,للان الله لا يغير ما بقوم حتى يغير ما بانفسهم والحمدلله اليوم يوجد حراك قوي فى سائر الجسد العربى المسلم لطرد هؤولاء الخونة ورميهم فى مكانهم المناسب
77 - غيور على بلدي الجمعة 03 فبراير 2012 - 19:05
أنا حضرت عدة مرات ورأيت العجب العجاب
78 - abdellah wa mo7ib lirassoulih الجمعة 03 فبراير 2012 - 19:39
عن أمير المؤمنين أبي حفص عمر بن الخطاب - رضي الله عنه - قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ( إنما الأعمال بالنيات، وإنما لكل امرئ ما نوى، فمن كانت هجرته إلى الله ورسوله فهجرته إلى الله ورسوله ، ومن كانت هجرته لدنيا يصيبها، أو امرأة ينكحها فهجرته إلى ما هاجر إليه)
هل من الخلق آحد في منزلة حبيبنا محمد عليه السلام؟إسألوا شيخكم...
79 - mohammed الجمعة 03 فبراير 2012 - 19:40
إن شرالأمور محدثاتها،وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلا لة وكل ضلا لة فى النار....حديت
80 - إنتصار العرب الجمعة 03 فبراير 2012 - 19:46
الحمد لله أن جعل الدين الحق يعلوا ولا يعلى عليه ، إن مما يثلج الصدر أن جل المتدخلين على علم بدينهم الحق ، جل التعليقات جاءت منكرة لهذه البدعة الباطلة مما يدل أن الإسلام وتعاليمه في بلدنا لا زال بخير في صدور أهله ، و المغاربة في مجملهم متمسكون بسنة الله ورسوله رغم كيد الكائدين ، الذين خاب مسعاهم في تظليل أهل هذا البلد عن تعاليم الإسلام الحقة ليعتنقوا البدع والظلالات وصوفية كاذبة يتربع عليها مسيلمة الكذاب !! ،حمزة شيخ البوتشيشية فإشحدوا الأنصار وأكثروا الإشهار والتطبيل لبدعة الظلال ، وستجدون دوما سدا منيعا من حب أهل هذا البلد لسنة الله ورسوله الخالصة النقية يخيب مسعاكم وينكر عليكم حب أهل البدع ...
81 - Peace الجمعة 03 فبراير 2012 - 20:11
من جهل الأشياء أنكر عليها٠
كل من ينكر على الطريقة فليجتهد في تصحيح جهله عوض إصدار أحكام مسبقة و بدون علم.
فمن جهل الإسلام كدين أنكر عليه ، فما بالك بمن جهل لب و حقيقة الإسلام.
82 - مسلم من افريقيا جنوب الصحراء الجمعة 03 فبراير 2012 - 20:30
باسم الله الرحمان الرحيم

إن شرالأمور محدثاتها،وكل محدثة بدعة وكل بدعة ضلا لة وكل ضلا لة فى النار....حديث.
سبحان الله ..اصبحنا لا نعرف شيئا في ديننا..و ان كنا كذلك فالاجدر بنا ان نطلب راي اهل العلم في هذه الزوايا وان كنا نعلم مسبقا موقفهم.
يكفي ان هؤلاء المريدون يقومون بطقوس لا اصل لها في الدين حتى نحارب هذه الطرق او الزوايا.
التحدي كل التحدي لمن ياتي بدليل من الكتاب او السنة حول طقس او شعيرة من طقوس الزوايا...
اما الذين يقولون ان من هو ضد هذه الزوايا منافق فاقول له ان من هو على بدعة اخطر ممن يرتكب الذنوب و يعترف, لان المبتدعة يظنون انهم على صواب اما الا خرون فترجى ثوبتهم.
اللهم ثب علينا ونجنا من البدع و ان نشرك بك. امين.
83 - rachid warzazate الجمعة 03 فبراير 2012 - 21:15
سنحتفل بمولده الشريف أحب من أحب و كره من كره، وسوف نملأ الأرض صلاة عليه وتسليما، طوبى لمحبي أحمد ، يا محمد أنت أصلي وفصلي وإليك يحن قلبي، عجبت لمن له عقل وفهم يرى هذا الجمــــــال فلا يقوم,
من عرف نفسه عرف ربه

ف من عرف نفسه بالنقص عرف ربه بالكمال . ومن عرف نفسه بالفقر عرف ربه بالغنىى

ومن عرف نفسه بالعجز عرف ربه بالقدرة ..جزى الله عنا شيخنا وحبيبنا سيدي حمزة بن العباس
84 - النباش الجمعة 03 فبراير 2012 - 21:25
حفيد الشيخ حمزة خريج جامعة امريكية وماشاء الله في وجوه هؤلاء المتصوفة وهندامهم وطريقة عيشهم البادخة والله ماعرفت رجلا صوفيا في كتب التاريخ متخم بالملذات امثال هؤلاء المتصوفة في هذه الزاوية اما الحجاج فهم مجرد تجار قادمون من مناطق مختلفة من اجل البضائع المهربة من الشمال والجزائر.. التصوف ياإخوان فلسفة والحلاج لما كان من انصار القرامطة حاكموه بالحلول لانه لم يكن مع السياسة الرسمية بل اراد العدل والشيخ ياسين لما اراد مسلكا آخر للزاوية احبكت له المؤامرة لان الزاوية لها مسلك سياسي واضح والذين يتابعون تحركاتها ومظاهراتها يدركون المقصدية . ليس للزاوية اتباع بل هم تشكيلة بشرية كبيرة لا يجمعها معتقد وهذا فشل كبير للزاوية بل يجمعها الحفل والمناسبة ،حدثني جينرال متقاعد خاض الحرب الضروس ضد فرنسا وهو يعرف الشيخ حمزة عندما كان بالمانيا.... النبش في التاريخ يعطي ماركس قبعة.. الموقف المحير هو ان حزب العدالة والتنمية عليه ان يعري اسرار احمد توفيق الذي ساءت علاقه مع الزاوية وتم إصلاحها .. اما الملك نصره الله فالحقيقة التي يجب ان يدلي بها المستشارون لمقامه العالي هي ان الزاوية : جعجة ولاطحين
85 - غيور على دينه الجمعة 03 فبراير 2012 - 22:01
السلام عليكم
ألاحظ ان الزوايا في المغرب بدأت تأخذ منحا سياسيا وذلك بالتغطية الإعلامية وتضخيم دورها وخاصة بعد تنصيب احمد توفيق والذي يقر بانتماءه للزاوية فما رأي حزب العدالة والتنمية في هذه النازلة؟وخاصة أن الحزب من خلال حملته الإنتخابية يدعو لمحاربة الفساد.أولا يعتبر تضخيم قيمة الزوايا هو الفساد بعينيه؟مجرد سؤال
86 - هذه فتنه الجمعة 03 فبراير 2012 - 22:23
والله ان الاسلام لبريئ منكم . لكم دينكم ولي دين
87 - sofia الجمعة 03 فبراير 2012 - 22:32
احبتي في الله : أكد الدكتور علي جمعة - مفتي الجمهورية - أن التصوف منهج قويم من مناهج الإصلاح المجتمعي، فالمنهج الصوفي يوحد ولا يفرق، ويجمع الكلمة ويصلح النفس ويبعدها عن الإفساد، متابعاً: "الصوفية لا تلتفت إلى شيء، نظراً لأن كل ملتفت لا يصل إلى الطريق الصحيح، فالمولى هو الذي إليه المقصد والموئل الأول والأخير".

وأضاف جمعة في كلمته بمؤتمر "التصوف منهج أصيل للإصلاح" أن الصوفية اجتمعوا في المغرب بمؤتمر حافل بعنوان "طريق العلم والتربية"، وفي السلمانية تحت شعار "التصوف طريق الحب والسلام"، ومن هنا جاء دورنا في مصر لنعلن عن المنهج الصوفي القويم من خلال هذا المؤتمر.

وأشار فضيلة الإمام العلامة إلى وجوب تقييم علاقتنا على حب الله، مناشداً أن تكون العلاقة بين الرجل والمرأة قائمة على العفاف، وأن يقوم المجتمع المدني بدوره لوجه "الله"، مختتماً حديثه قائلاً: "افعلوا الخير لعلكم تفلحون".
88 - youssef الجمعة 03 فبراير 2012 - 23:18
لصاحب التعليق رقم 70 : اول شيء المهرجانات معروفة مكروهة يعني منضيعوش الوقت فنتقاد شيء باين .

اما التصوف فهو الهدف منو خلط بين السنة و البدع ولكن الحمدلله وشكر لله و لااله الا الله محمد رسول الله و كنعرفو غير كتاب الله وسنة النبي عليه الصلاة والسلام و الله ياخد الحق
89 - aziz السبت 04 فبراير 2012 - 00:58
سؤال لابناء الشيخ سبق لي ان زرت الزاوية ولي معرفة بافراد العائلة هل يجوز ان تاكلوا الملايين المقدمة من الاتباع وتكديس ثروة هائلة لابناء الشيخ وانا اعرفكم واحدا واحدا واعرف تدينكم السطحي ......
90 - saiiiiiiiid السبت 04 فبراير 2012 - 01:39
نقل الفقيه الحنفي الحصكفي صاحب الدر: أن أبا علي الدقاق قال: " أنا أخذت هذه الطريقة من أبي القاسم النصرابادي، و قال أبو القاسم: أنا أخذته من الشبلي، و هو من السري السقطي، وهو من معروف الكرخي، وهو من داود الطائي، وهو أخذ العلم و الطريقة من أبي حنيفة رضي الله عنه، و كل منهم أثنى عليه و أقر بفضله" (عبد القادر عيسى، حقائق عن التصوف باب بين الحقيقة والشريعة. ص 490).
hasskafi+ali dakak+nasre abadi ozide ozide ana tan3rafe hi sahihe moslim+ al boukhari
91 - mbark السبت 04 فبراير 2012 - 02:25
السلام عليكم ورحمة الله تعالي.
اشاطر عدد من المعلقين الاعزاء الراي فيما يخص هده الطريقة.
اضيف القول انها مثل المعتقدات السيخية مع بعض التفاوت .كما انها ليست الا ترجمة لطرق الكنائس . دخلت من النافدة الى بيت امة محمد ص فنصبوا عليهم وحرفوا الإسلام تحريفا ويكتبون الكتاب بأيديهم تم يقولون هدا من عند الله فويل لهم ومما كتبت أيديهم.فالدين الإسلام سيحفظه الله تعالى أما الطوائف فكلها في النار.
و وجب القول عن مريدها أنهم خرجوا عن دين محمد واتبعوا أهوائهم.
92 - Hamza السبت 04 فبراير 2012 - 02:27
Bon soir et un gros merci pour le commentaire 75 le soufi c'est l'âme de l'islam et les commentaires qui son contre les soufi son contre Islam notre prophète a dit l’islam et arriver étranges et il va retourner étrange (al islamo ata ghariban wa saya3oudo ghariban fa toooooba lilghorabaaa
93 - إسماعيل السبت 04 فبراير 2012 - 15:24
لسم الله الحمن الرحيم
وصلىالله وسلم على المصطفى الكريم.وأله الميامين وصحبه والتابعين
إن الحذيث النبوي الشريف لاتشد الرحال الالثلات--- لا يعارص شد الرحال لطلب العلم او لزيارة ما لاحد وخصوصا إذا شاع ذكره انه من المصلحين فهذا الرجل الذي يدعوا الناس للفرح بفضل الله وبرحمته واعظم فصل ورحمة رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقد احيا جزاه الله على الإسلام خيرا سنة الإحتفال بالمولد الشريف
كما ينبغي الإحتفال واستطاع ان يزيح كل ما التبس بالتصوف فالذين ينكرون على الصوفية البدع قد سروا غاية السرور لما صحبوا سيدي حمزة البودشيشي.
ولهذا ندعوا جميع المنكرين على التصوف ان يصحبوا هذا الرجل. . .
94 - ayoub السبت 04 فبراير 2012 - 16:24
تكلم و علق و لاحظ أنا لا يهمني أنا أعيش اللحظة و أنت لست مكاني ان كنت تشاهد مبارات فأنت لست بلاعب بل مشاهد و ان كان الماء واحد ف لأزهار مختلفة فكر و علق و قل ما شئت فلن أعاديك لأنك جاهل ما بداخلي
95 - إسماعيل السبت 04 فبراير 2012 - 19:10
إن وجود رسول الله فينا ومجيئنا عنده لهما معا عين الشفاعة
فقد قال تعالى وما كان الله ليعذبهم وانت فيهم
كما قال سبحانه ولو انهم إذ طلموا انفسهم جاؤوك. . .
فإن فرحنا بعيده صلى الله عليه وسلم هو شكل من مجئنا عند هذا الكاف
فما العارفون بالله الا ممثلين لهدا الكاف في كل زمان -( ولا اقول مماثلون )
فإذا جئتهم فقد اصبت الاية :-( ولو انهم إذ ظلموا انفسهم جاؤوك فاستغفروا الله واسبغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما. )
ففي الحذيث:- هم القوم لايشقى جليسهم
فنصيحتنا لمن شاء ان ينال هذه الحضوة ان يبحث بقلبه قبل فهمه عمن يصحبه في طريق الله.
فوالله ما افلح من افلح إلا بصحبة من افلح
فخل عنك الانا وتواضع لله
فقد امر الله رسوله موسى عليه السلام بصحبة عبد من عباده ااتاه الله من لدنه علما
وذلك تشريعا لمن بعده- - -
96 - إسماعيل السبت 04 فبراير 2012 - 19:38
كثير من الناس في هذا الزمان وقع له خلط رهيب بين البدعة والسنة الحسنة
فباختصار شديد
الطريقة البودشيشية تجمع الناس على الله.
ذكرا كثيرا
ثلاوة لكناب الله
تفقها في الدين
دعاء للبلاد راع ورعية
جمع شمل المسلمين
اجتماعات طاهرة من كل فضول
اشتغالا بعيوبنا عن عيوب الناس
إطعام الطعام وإفشاء السلام والذكر والصلاة بالليل والناس نيام
خشوع ملازم وإعراض عن اللغو دائم
يالفون ويؤلفون
وجوه نيرة واسرار باهرة وسكينة ظاهرة
شغلهم وضوء وقبله وهمهم إرضاء للحضرة
على نفسه فليبك من ضاع عمره وليس له فيها نصيب ولا سهم. . .
97 - الحسن السبت 04 فبراير 2012 - 19:39
إن الطريقة القادرية البودشيشية طريقة مباركة لأن المريد فيها يزداد تعلما للسلوك الحسن ويحب الخير لجميع البشر كيف لا وشيخها يربي المريد احسن تربية
وقد لا أخفيكم أحبابي جميعا بأن الإنسان في الطريقة البودشيشية يعشق أكثر كل ما هو جميل في الحياة
98 - أحمد بودشيش الأحد 05 فبراير 2012 - 00:05
أتأسف لعدم نشر تعليقي ، فعليكم أن تتحلوا بالمهنية وتنشروا تعليقي المعنون ب " لا تتكموا عن التصوف ، ردوا المظالم إلى أهلها أولا " ، لأن ما أوردته في هذا التعليق ليس إلا فيض من غيض ، ذلك أن الزاوية بما فيها جامعة الفتح والمسجد والعشرات من الإقامات والفيلات وغيرها من المرافق كلها مشيدة على الملك المسمى " تويزة "مساحته تفوق 268 هكتار ، وهو ملك اغتصبه أبناء الشيخ المختار المجاهد المتوفى عام 1914 من شقيقتيهم للا خدوج وللا زهرة .
99 - المكي بودشيش الاثنين 06 فبراير 2012 - 02:28
الى التعليق 89 و 98 أحمد بودشيش
أما رقم 89 فاولاد وأحفاد الشيخ لا يحبون من يسئلهم
في الأمور الشرعية هذا ما حدث لي معهم شخصيا لأنهم يعرفون خطأهم الكبير ويتهربون من كل من واجههم ولو بطريقة جد سلمية
وأما التعليق رقم 98 لأحمد بودشيش تكلم عن الارث الدي اغتصبوه بالقوة وعن الاقامات والفيلات والسيارات الفاخرة التي في حوزة أحفاد الشيخ والدي اكتسبوها من النفقات الممنوحة من طرف الأتباع للشيخ من أجل اطعام الزوار وكدا المقيمين ومن أجل مساعدة المحتاجين لأنها كل هاته النفقة تعتبر حبوس ولكن هم فرقوها في ما بينهم وشيدوا بها القصور والفيلات وكدا شرائهم للسيارت الفاخرة وكل واحد منهم حاصل على عدة سيارة لوحده والله شهيد على ما أقول منهم من لديه سيارة بقيمة 150 مليون سنتيم للسيارة الواحدة وباقي عائلته من البودشيشيين لا يستطيعون حتى توفير قوتهم اليومي
أما بيت القصيد للارث فأقول للسيد أحمد بودشيش نحن رجال ويجب علينا استرجاع أراضينا بأكملها من باب القانون ما يجب علينا هو التحام كل المهظومين للحقوقيقم ورفع شكاية الى وزير والعدل الحريات من أجل التحقيق في هاته الفظيحة الكبرى التي أتت من الزاوية
100 - إسماعيل الأربعاء 08 فبراير 2012 - 11:01
إن هذه العئلة الكريمة لم تبق شيئا لها فد اعطت ولا زالت تعطي كل شئ
فاللهم اعط منفقا خلفا
فمنهم من اطعم الدشيسة إبان المجاعة
ومنهم من اكرم حين شحة الارض بكل ما لديه
ومنهم من فتح بابه للعلم والعلماء اهل القرأن
وهذا سيدي حمزة لازال يواصل هدا العطاء
واما النزاعات الاسرية فهي خصوصيات داخلية لا نهم عامة الناس فلها ألياتها
فالبينة على من الدعى واليمين على من انكر
واما البكاء فلا يجدي في القضاء فقد جاء إخوة يوسف عشاء يبكون وقد القوا اخاهم جهارا نهارا في البئر وبدم كذب
فارجوك يا سليل الصالحين ان تكون منهم. . .
المجموع: 100 | عرض: 1 - 100

التعليقات مغلقة على هذا المقال