24 ساعة

مواقيت الصلاة

30/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:5207:1813:2216:4019:1720:31

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل ترَى بأنّ أثمان أضاحي العيد توافق مداخيل المغاربة؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.53

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | مواجهات بين قوات الأمن وشباب 20 فبراير في بني ملال (فيديو)

مواجهات بين قوات الأمن وشباب 20 فبراير في بني ملال (فيديو)

مواجهات بين قوات الأمن وشباب 20 فبراير في بني ملال (فيديو)

تحول تدخل أمني ضد شباب من حركة 20 فبراير بمدينة بني ملال إلى مواجهات بين المواطنين وقوات الأمن بساحة المسيرة ببني ملال، قبل أن تنتقل المواجهات إلى شوارع أحمد الحنصالي وسط المدينة القديمة، وشارع الجيش الملكي بالعامرية وشارع محمد الخامس .

وذكر موقع "تادلة أزيلال" أنه إلى حدود الساعة ما تزال عمليات الكر والفر بين قوات الأمن والمحتجين، في الوقت الذي تم إحراق بعض حاويات الأزبال وتكسير زجاج بعض السيارات ، فيما لم تسلم سيارات الأمن من الرشق بالحجارة ، في وقت ذكرت فيه مصادر مُتطابقة أن أربع وكالات بنكية تعرّضت للتخريب.

وأفادت مصادر حقوقية من بني ملال، لنفس الموقع الالكتروني، أن "عشرات القادمين لقسم المستعجلات جلهم من قوات الأمن خصوصا قوات التدخل السريع، في الوقت الذي يتجنب فيه المصابون من المواطنين التنقل للمستشفى خوفا من الاعتقال"، وأضافت نفس المصادر أن خبر توقيف عنصرين من شباب الحركة التي تعودوا نصب مكبرات صوت وتنظيم حلقيات أسبوعية بساحة المسيرة وسط المدينة ،زاد من حدة التوتر بالاضافة إلى التدخل الأمني ضد أعضاء حركة 20 فبراير .


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (133)

1 - ali الاثنين 13 فبراير 2012 - 01:17
د ائما المخزن هو البادئ والظالم
2 - mohamed larbi الاثنين 13 فبراير 2012 - 01:23
تحية اجلال واكبار لشباب حركة 20 فبراير ببني ملال.قلوبنا معكم.
3 - Driss الاثنين 13 فبراير 2012 - 01:25
القضية بدات كتحماض ف المغرب الله ادير الخير اوصافي . دابا كل مدينة بغات شي مطالب غادي. انوضو سكانها احيحو فالشوارع ... الله احد الباس اوخلاص
4 - Mourad الاثنين 13 فبراير 2012 - 01:28
Le jour ou ça arrivera a Casablanca , ça sera catastrophique. Écouter le peuple est ne l'affronter
5 - ملاحظة الاثنين 13 فبراير 2012 - 01:29
أنا بغيت نفهم حاجة ! دابا 20 فبراير هادي سنة وهم يتضاهرون بدون مشكل وبدون تدخل للأمن، لماذا بعد تشكيل الحكومة بدأ الأمن يتدخل كثيرا عن السابق؟؟ وأصلا من يعطي أمر تدخل رجال الأمن؟! نريد من الحكومة أن توضح لنا ماذا يقع ؟؟؟؟
6 - مغربي الاثنين 13 فبراير 2012 - 01:32
هاذو بغاو ينوضو الفتنة في البلاد، بغاو يقتلو الشعب البريء
الللهم من أراد سوءا بهذا البلد فاجعل تدميره في تدبيره
7 - ammar الاثنين 13 فبراير 2012 - 01:33
لا حول ولا قوة الا بالله
ان سرد الاحدات بهده الطريقة ستأدي ببلدنا الحبيب الى ما لا يحمد عقباه و يجب على كل مراسل و صحفي تحمل مسؤوليته و انا ابن المدينة و قد رأيت بام عيني ما جرى
حركة 20 فبراير تجاوزت كل الحدود و اصبحت تسب كل مسؤول في هدا الوطن و حتى جلالة الملك لم يسلم منهم فحينما كان احدهم يصف الشرطة و المخزن بالضفادع و ابناء الخيرية تمادى ليقارن ملكنا بمبارك
و يهدد على انه سيسقط كما سقطت الانظمة العربية؛ و الله لست مخزنيا و ليس لي علاقة بهدا الجهاز و انا باطل عن العمل و ليس في دخلي ولو درهم واحد لكني و كاغلبيتكم احب ملكنا؛ فبعد ما شاهدته اليوم من هده الحركة اصبحت اكرهها و اعلم انها لا تريد خيرا لمغربنا؛ نعم نحن كلنا ضد الفساد و ضد ناهبينا لكن ان نتطاول و نرشق الشرطة بالحجارة فهدا التخريب و هده بداية النهاية للاستقرار الدي ننعم فيه
و كما نعلم في كل مدينة فئة دات سوابق و شمكارا استغلوا الاحدات و انضافوا الى الفبرايريين ليواجهوا رجال الامن الدين ندعوا لهم بالنصر و ان يغلبهم الله على هؤلاء الاوغاد
اللهم جنب بلدنا الفتن ماظهر منها و ما بطن
8 - mohamed espana الاثنين 13 فبراير 2012 - 01:37
تحية لرجال الأمن الذين يسهرون على حماية المواطنين و سلامتهم من المخربين و المشاغبين من اجل سلامة الوطن
9 - Citoyen الاثنين 13 فبراير 2012 - 01:38
Mais que cherhcent ces gens???? Il faut appliquer la loi stricte et juste. Pas de manifestations non autorisées dans la rue. On est un pays de Droit. Qu'est ce qu'on attend pour remettre les 20 février à leur place C'est troooop tout ça
10 - anonym الاثنين 13 فبراير 2012 - 01:41
هل تعلمون أن أغلب الإصابات بصفوف الأمن .و هل هناك متظاهر سلمي له مطالب إجتماعية ان يحمل سلاجا و يقوم بإحراق سيارات السلطة
11 - Abdellatif الاثنين 13 فبراير 2012 - 01:43
المغرب مغرب جميع المغاربة لذلك يجب على الجميع أن يتجند حكومة وشعبا من أجل الحفاظ على الأمن والإستقرار
12 - chakib الاثنين 13 فبراير 2012 - 01:43
ماذا ثريدون من هدا البلد? اللدي يعيش فثرة من اصعب الفثرات لما دا لا ثدعونه يثقدم يا حركة 20 فبراير. الشغب لن يجدي نفعا لمادا الاعثداء على الامن,; انا اخالف كليا هذه السلوكات لانها تقود الى طريق مغلقة ادعوا الله ان يهديكم .
13 - kader27 الاثنين 13 فبراير 2012 - 01:53
هكدا تبدا كرة التلج صغيرة ثم كبيرة
14 - إلى بعض المعلقين الاثنين 13 فبراير 2012 - 01:54
كلما كان احتجاج اجتماعي إلا ووصفوه بعض المغفلين بالفوضى و المشاغبين، المشاغبين في خريبكة، المشاغبين في أسفي، المشاغبين في تازة، المشاغبين في بني بوعياش، المشاغبين في الحسيمة، المشاغبين في تنغير، المشاغبين في سيدي إفني، المشاغبين في العيون،... و هلم جرا و البقية تاتي... التي لا يمكن ان يصفونها إلا بالمشاغبين ... يعني أن الشعب المغربي كله مشاغب إلا الحاكمين بأمر هذا البلد هم "" الخييرين"" يا سلام.....
15 - samir 33 الاثنين 13 فبراير 2012 - 02:00
اسمع ا س بن كيران قلت ان العدل والاحسان تلعب باالنار ها هي انسحبت من 20 فبراير وبدات النار تشتعل من الدي كان يحبس النار مدة 10 شهور .....النار ستشتعل ولا بطفؤها الاستثناء المغربي في العالم بل العقلاء والفضلاء ...كلامي مع العاقل والعالم والسياسي المرجوا النشرhespress
16 - adil الاثنين 13 فبراير 2012 - 02:03
لا للتخريب عاش الأمن المغربي حركة 20 فبراير لاتمثل الشعب المغربي إن كان هدفها التخريب والسرقة.عاش البوليس المغربي
17 - Salmane الاثنين 13 فبراير 2012 - 02:04
لي خرق القانون غيمشي اتربَّ!!!
18 - L'observateur الاثنين 13 فبراير 2012 - 02:05
Le jour où ils vont vivre ce que la Tunisie, la Libye & l’Égypte ont vécu, ils sauront bien qu'ils étaient dans le paradis absolu, ce qu'ils font maintenant avec leurs sois disant "manifestations" non autorisés avec trop de violence ne sera jamais la solution viable pour résoudre leurs problèmes et pour améliorer leur mode de vie. الله احد لباس و صافي !!
19 - يوسف الاثنين 13 فبراير 2012 - 02:16
هل هذا هو الأسلوب الجديد الذي ستتبناه الحركة في نسختها المنقحة 2012!

استفزاز لقوات الأمن ثم جرهم إلى الأحياء الضيقة ورشقهم بالحجارة، واستعداء الأطفال الصغار والمراهقين عليهم، ولم لا؟! فهم يرون ذلك كنوع من التسلية وملأ الفراغ (ما كاين ما يدار أرا ندابزو معا البوليس) وإثباتا للوجود بالطريقة (المافيوية).. ثم بعد ذلك البكاء على من ألقي عليه القبض منهم (وا مسكين ما دار والو) والمطالبة بإطلاق سراحه وإلا...

وكأني بالأمر صار إلى فوضى يحكم فيها منطق : (اعطيني ولا غادي نحرق ونهرس ونضرب و...) وهذا هو مفهوم (السيبة).

يؤسفني أن أرى ما آلت إليه الأمور من جراء الحرية (الزايدة) التي يفهمها البعض بأن مرادفها هو (السيبة) (غير خليني ندير اللي بغيت ولا ندير الفوضى)، وهذه التصرفات تدل على محدودية فكر أصحابها وأنهم يميلون إلى الصبيانية منها إلى المسؤولية، وهم في ذلك كالطفل الصغير إما أن تعطيه ما يشاء أو يكسر عليك البيت بكاء وعويلا!

وكأني بهم قد عجزوا عن العمل، وأعوزتهم الحيل في أن يجدوا ما تُروج به آراءهم، وضاقت أفكارهم عن فهم الواقع حولهم ... فما وجدوا إلا العنف والتخريب وذلك برهان العاجز فبئس الطريق
20 - Ahmed Almahi الاثنين 13 فبراير 2012 - 02:20
اللهم احفظ بلدنا من الفتن. هؤلاء المخربون يريدون تدمير البلد نحن نعيش حالة من الفلتان الامني في ظل القانون والنظام قبح الله الفقر والرذيلة .
21 - مغربي الاثنين 13 فبراير 2012 - 02:24
الى سمير رقم 20
النار التي تتكلم عنها يطفئها الله سبحانه و تعالى الذي أمرنا بتجنب الفتن و لعن من يوقظها.
يقول الله سبحانه و تعالى : " كُلَّمَا أَوْقَدُوا نَارًا لِلْحَرْبِ أَطْفَأَهَا اللَّهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا وَاللَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُفْسِدِينَ (64)" سورة المائدة.
صدق الله العظيم.
22 - Last Samurai الاثنين 13 فبراير 2012 - 02:26
انت لو فيك ذرة عقل قل لمن يسرق يتوقف وقل لمن يهمش ينتبه وقل لمن يجوعك يعطيك مالك وبدل ما تطعن اخوانك اللي انت منهم ومن طبقتهم ندد واصرخ في وجه من يوميا يزيد في أثمنة المواد المعيشية والكرا والضو والما . اما قل خيرا او واصل صمتك في أدب على أقل تقدير
الرجال تموت في سبيل العزة في سوريا وغيرها وهنا ناس كالدجاج المبتل ليس في جماجمها عقول تنادي بالتقاعس واطفاء شمعة تنور طريق الحرية والعزة يا ليتك تسكت يا ليتك تقول خيرا او تصمت فصمتك أرحم من خوفك الفائح الرائحة
23 - KARIM الاثنين 13 فبراير 2012 - 02:29
اصبح المخزن في الاونة الاخيرة عدوانيا ففي كل احتجاج سلمي في ارجاء المغرب للمطالب المشروعة يواجه بالهراوة والعصى بحجة الاحتجاج في مكان عام اي في الطرقات والساحات

الحركة لن تموت وستسمر حتى تتحقق مطالبها المشروعة رغم انف المخزن

الشعب الغربي معكم يا ابنا بني ملال وتازة وطنجة والحسيمة والبيضاء وفي جميع ارجاء المغرب يدا واحدة من اجل التغيير ان شاء الله
24 - اويس نيت بعمران الاثنين 13 فبراير 2012 - 02:38
السبب هو رفع شعارات جريئة من طرف حركة 20فبراير مم اد الى مواجهة المظاهرة بالعنف
25 - oussama الاثنين 13 فبراير 2012 - 02:45
م ن كان يحكم هذه البلاد? لما الفساد موجود مند سنينين
اين العدل?الحال لازال كما هو عليه المفسدون هم من يتحكمون
لوكان التغيير لما كانت 20 فبراير حاكمو من نهبو وسرقو وباعو الشعب بابخس الاتمان
الله ياخود فيكم الحق
26 - USA Cheb SheickChabib الاثنين 13 فبراير 2012 - 02:46
Assalamo Alaykom Mes freres Du Maroc
respecter la loi il faux faire attention
il faux aimer notre payer le MAROC
il faux pas le detruir ,on a dejas des
ennemies meme entre nous alors
la solution : etre freres et soeurs
aimez et traviller a construir un MAROC
de success , de reussite , de la loi
du future alors il faux pas detruir
notre chere patrie LE MAROC

ALLAH ALWATAN ALMALIK

Every were in the world all citizens respect
their countries :

The law is the law

LA loi c`est la loi

Al Qunoun howa L Quanoun

so we must protect Morocco
from distruction and disrespect

IL faux proteger Le Maroc
contre le damage des sauvages

meme en America , en France , en
Europe toujour la loi c`est la loi

even in USA the law is the law
so in Morocco la loi c`est la loi
Al Quanoun sera toujours Alquanoun

ALLAH ALWATAN ALMALIK

Cheb Sheickchabib USA MUSLIM MOROCCO
Rap HipHop Recording Artist USA 2012
27 - إبن آدم الاثنين 13 فبراير 2012 - 02:46
بسم الله الرحمان الرحيم
أعتقد و الله أعلم أن على الدولة أن تتعامل مع الترخيص للمظاهرات كما في قانون بعض الدول مثل فرنسا مثلا،حيت أن المظاهرت لا تكون إلا بترخيص.هذا قد يحد من بعض المظاهرات الغير المرغوب فيها وخاصة في ظل الظروف الحالية.و ذلك لأن هناك من شغله الشاغل هو تقليد ما وقع في مصر مثلا لنشر الفتنة و الفوضى. لأن المظاهرات يجب أن تأتي بعد إستوفاء محاولات الحوار و مراسلة المعنيين إذا كان الغرض فعلا هو مطالب إجتماعية!!...
والله أعلم
28 - fatima الاثنين 13 فبراير 2012 - 02:52
ا لله يحد الباس
من حق كل مغربي ان يعبر عن رايه ولكن مع احترام الاخر تريد التغير يجب ان نعرف ماهي نوعية التغير الذي تناضلون من اجله ان تخرجوالى الشوارع لتخربو او ان تنهال بالسب والقدف على مواطن يقوم بواجبه لاتنسو انه حامي حمى الوطن انهم هبة هذا الوطن ومن جهة اخرى لدينا حكومة جديدة واعدة تحتاج منا المساندة حتى تستطيع خدمة هدا الشعب المتفائل خير لوجودها فيااخوتي دعونا من التخريب لنكون يد واحدة من اجل هذا البلد الحبيب
29 - طنجوي مفقووص الاثنين 13 فبراير 2012 - 02:58
ألف مليون تحية لحركة الكرامة20 فبراير ولكل الأحرار في بلد العبيد.
الأخت Halimaصاحبة التعليق العظيم رقم 16;نَعَمْ يا أختتتتتتتتاهJe suis entièrement d'accord avec vous.
30 - jalal الاثنين 13 فبراير 2012 - 03:17
4 - محمد اتمنى ان اصبح ضابط شرطة!!!?أنظروا ماذا كتب هذا الاستخباراتي أتحسبنا بالقرون ام بالديل ....
31 - driss الاثنين 13 فبراير 2012 - 03:17
اللهم قربلها على رؤوس المفسدين. لأن مثل هده التحركات الشعبية تجعل هم يلبسون -ليكوش- تحت ملابسهم كي لا يبللونها من جراء تبولهم لا إرادي من شدة الهلع والخوف.اللهم عجل بانتقامك من الظالمين اللدين أفقروا هدا الشعب المسكين و أدلوه وجعلوا من رجاله أشباه الرجال.
32 - واحـــد المــواطن الاثنين 13 فبراير 2012 - 03:20
لا شك أن هناك مخطط من طرف حركة ۲۰ و متحالفين متطرفين معها، إنه مخطط عدائي للشعب المغربي و الحكومة الجديدة و نظامنا الملكي الدستوري، و ذلك لسببين : ۱ – اقتراب الذكرى الأولى للمطالبة بالإصلاحات الجذرية بشكل سلمي. ۲ – فشل الحركة و من معها في تحقيق سيناريو تونس و مصر لأن مطالبها تغيرت و فق أجندات جهات متطرفة داخلية و خارجية، لكن الأغلبية الصامتة من الشعب هي التي سايرت و باركت مسلسل الإصلاحات و ذلك عن طريق اقتراع 1 يوليو و انتخابات 25 نوفمبر 2011 بكل حرية و شفافية مع أن ح20 و جماعة العدل و اليسار الراديكالي دعوا إلى مقاطعة هذه المحطات بكل ما أوتوا من قوة و أموال. الخلاصة، الأحداث التخريبية و المتصاعدة التي خطط لها هؤلاء الأعداء و الخونة، التي بدأت مند تشكيل الحكومة الجديدة، تشكل استفزازا للشعب المغربي و دولتنا العزيزة حكومة و نظاما. فليعلموا هؤلاء ذووا النوايا السيئة الذين يدفعون بالأطفال و بالشباب الغافل إلى القيام بأعمال تخريبية، أنهم سيردون خاسرين بإذن الله. يتبع.....
33 - عابر محيط الاثنين 13 فبراير 2012 - 03:23
اتفق تماما مع الملاحظة صاحبة التعليق رقم 5فالتدخل الامني العنيف و المبالغ فيه يكلس المواقف ويخلط الاوراق فيقحم في المواجهة كل ما يتحرك ليشمل المارة والفضوليين ويلهب حماسة الغوغاء و المنحرفين ويخلق في الختام جبهتين ..الامن في مواجهة من ليس في الامن و السؤال بالتحديد من يسعى -خارج احزاب المعارضة - جاهدا لارباك عمل الحكومة في بدايته وهل سيصير جهاز الامن جبهة لحكومة الظل لصنع توترات على المقاس ... ولقد صنعت الحكومات السابقة جيلا محبطا يعبر عن سخطه حتى في الافراح والا فما هي مطالب ثوار الديربي يا ترى...فاللهم احفظ المغرب و المغاربة و عمومالمسلمين بما حفظت به الدكر الحكيم
34 - صاحب رأي محايد الاثنين 13 فبراير 2012 - 03:25
المشكلة هي أن الدولة تعتقد أن مرحلة الخطر قد مرت ، لذلك عادت إلى القبضة الحديدية، لكن الواقع أن المشكلات التي تخلق الإحتجاجات لازالت قائمة و بالتالي فالإعتقاد بأن كل شيء جيد هو من قبيل خداع النفس ،علما أن كثيرا من المناطق لا زالت تعرف غليانا إجتماعيا . المطلوب في هذه المرحلة هو ضبط النفس و تنفيس الوضع عبر الإسراع بإتخاذ تدابير عاجلة بخصوص عدد من الملفات لإمتصاص النقمة. مخطئ من يظن أن بإمكانه وقف حركة جماهيرية عن طريق الإعتقالات ، و مخطئ أكثر من يعتقد أنه لازال من الممكن إجبار المغاربة على قبول الوضع المأزوم السائد. إن هناك إتجاها تدريجيا لدفع البلد نحو نفق المجهول بسبب الإمعان في إحتقار الشعب و إضطهاده و وضع القيود على حرياته و الإجهاز على حقوقه و الإستيلاء على مقدرات بلده، إن عامل تجنب القمع هو ما جنب المغرب تطور الوضع إلى إنتفاضة خلال السنة الماضية و إعتماد القمع و التعسف هو ما سيفجر الوضع و يمس بالإستقرار و سيهز النظام .
لا حل إلا الإحتواء السلمي و البدء في إخراج الحلول لإعادة الثقة إلى المواطنين بدون هذا سينفجر برميل البارود و عند إنفجاره لن تكون هناك إمكانية للعودة إلى الوراء .
35 - بسم الله الاثنين 13 فبراير 2012 - 03:30
من يريد حقه لا يتعدى على حقوق الاخرين ...هؤلاء المشاغبون يريدون اشعال الفتنة والفوضى في بلدنا باي ثمن لكنهم لن ينجحو بادن الله تعالى ونحن الاحرار لهم بالمرصاد ان شاء الله
36 - واحـد المــواطن الاثنين 13 فبراير 2012 - 03:33
تابع.....و كمواطن من بين المواطنين المغاربة، أدعو هؤلاء المخربين الخارجين عن القانون و من يهلل لهم من بعض وسائل إعلامية كموقع "لكم" الدراع الإعلامي للقيام ب"ثورة" تخريبية، إلى الرشد و احترام الشرعية الشعبية التي عبر عنها في التواريخ السالفة الذكر. حان وقت التعبئة حول المكتسبات السياسية و حول الحكومة المنبثقة عن انتخابات ٢٥ نوفمبر و حول المؤسسة الملكية الضامنة لوحدة و أمن و استقرار المغرب و الخزي و العار لهؤلاء المخربين و الخونة. يجب محاسبة الحكومة بعد مدة عملها لخمس سنوات طبقا لبرنامجها التي صرحت به أمام الغرفتين. و يمكن كذلك إصدار تقييم أولي بعد المائة يوم من عملها. هده الأعمال الطائشة و العدوانية أتت لتعطيل العمل الحكومي الملتزمة به أمام الشعب المغربي، و هناك شرائح كثيرة من المجتمع تنتظر صيرورة و نتائج هذا العمل.
37 - samir33 الاثنين 13 فبراير 2012 - 04:08
قلت الكلام مع السياسيين وفقهاء الواقع اما الغوغائيين فلا كلام معهم اما الدين استعمله في محله عمري في الحركة الاسلامية مند 1979 ولم ولن اكن اعترف بان العنف يحل المشاكل مادخل العنف في شئ الا شانه وما دخل الرفق في شئ الا زانه او كما قال رسول صلى الله عليه وسلم من الدي يريد حرق البلاد والعباد من المانع من الاصلاح الحقيقي اين العلماء اين العقلاء...اتق الله يا مخزن ...اللعبة لم تنجح فالمغرب له رب يحميه والفخ انت الدى وقعت فيه
38 - JOKER MAN TIZI NISLY الاثنين 13 فبراير 2012 - 04:22
اذا رايت بيت مفتوحا واهليه يشربون شاي مطمئنين واذا رايت امراة مزينة بالدهب وادا مرت زوجتك في شارع لايكلمها احدا فهناك من يحمي هده لاشياء كلها الا وهو الامن الدي يرشاق بالحيجارة اللهم هدا المنكر اطفال 20 برهوش لايمثيلون حتى انفسهم فهم اعداء الوطن والمواطنين انا لست من طباقة البورجوازية ولكن الوطن فوق كل اعتبار انا من قرية اسمها تيزي نسلي 95 في ل100 اهلها فقرء ولكن ليمكين سكوت على هده الافعال تخريبية كل مابنو اباءونا واجدادنا في 56 عام في ظروف صعبة اجيو حركة 20 خيخي يهدمون المغرب تحت غيطا المطالب الاجتماعية نحن لهم في المرصد الله الوطن الملك
39 - alahoma ihmi baladana wabilad الاثنين 13 فبراير 2012 - 04:28
من يريد حقه لا يتعدى على حقوق الاخرين
40 - mohamed amin الاثنين 13 فبراير 2012 - 05:02
يجب على كل المواطنين الغيورين على هذا البلد مقاطعة 20 فبراير هؤلاء الذين غالبهم يخدمون أجندات لوبي فاسد في المغرب وخارجه وربما يؤدون خدمة جليلة للبوليساريو أعداء الوطن وبلا ما يعيقوا . لعب الدراري .
41 - ahmed الاثنين 13 فبراير 2012 - 05:22
ليس صحيحا،والصحيح أن الجمهور الذي خرج لتوه من الملعب البلدي لبني ملال على إثر مباراة بين فريق الأخيرة وفريق مدينة وجدةوغالبية المشجعين من المراهقين فصادف أثناء مرورهم وقفة حركة20 فبراير المعهودة كل يوم أحد،فانضم هؤلاء اليافعين إلى المحتجين،واختلط الحابل بالنابل،ثم عمدوا إلى استفزاز رجال الأمن الموكولة إليهم مراقبة أعضاء الحركة فوقع ما لم يكن في الحسبان وتطور الأمر إلى الرشق بالحجارة،وبعدها حدثت إعتداءات على الممتلكات العامة والخاصة منها تكسير واجهات محطات البنزين والسيارات وغيرها،وهذاهو ظاهر الأمر وباطنه،ولا علاقة لتلك الحركة"الممقوتة"بهذه الأحداث .
42 - اسد الاطلس المتوسط الاثنين 13 فبراير 2012 - 06:42
عيب وعار هدشي لي توقع في المغرب في مملكة مرة عليها قرون وقرون ... ماذا فعلتـ لكــم ممتلكات المواطنين الابرياء ؟ ماهذا التخلف الذهني ؟ يا معشـر بني ادام افيـقـو من سبـاتكــم عيب وعار عليكـم تمشيـو بنـا للهاويــة ... المدينـة العتيقـة بني ملال اصبحت كوردة ذبلــت بفعلتكــم البلهـاء.... كفاكم من هذا .... كفاكم فتنة كفاكم تخريب ممتلكات المواطنين ... كفاكم كفاكم ...
نسال الله ان يهدي هاد الناس ... ويا اصحاب 20 فبراير كلنا كشفنا وجوهكم وعرفنا نيتكم وحقيقتكم اذا كفاكم عبثا مع الشعب المغربي الوفي ... كلنا كمغاربة من طنجة الى الكويرة ندين بشدة ما قام به اطفال 20 فبراير بالمدينة العتيقة باب الاطلس المتوسط ... والله ينصر كل مظلم على ظالم... وعاش الملك العلوي الامازيغي العربي الصحراوي الريفي الشلحي ... وديما مغرب
43 - marrakchi الاثنين 13 فبراير 2012 - 07:02
بسم الله نبدا بعدا بهاد حركة عشرين فبراير كايقولو كايماتلو الشعب المغربي بغيت نعرف شكون عتاهم هاد الحق شكون صوت عليهم ?? عندي معلومات ان مؤسسي هاد الحركة منهم شي وحدين عايشين في فرنسا امريكا اجايبين لينا افكار الامريكان والفرنسيين خاص تعرف هاد الحركة اننا احنا محتاجين الي اواعينا حنا مازالنا كانرميو زبال من اسراجام في الغابة كنبولو انخ فين ما والانا كاين منا الي مازال ما كايعرف حتى البس غا كيقولو غدا ليضراب ويخرج معاهم ما عارف والو ما فاهم والو هاد الحركة هدفها تخرب هاد لبلاد اوصلو حتى الجلالة الملك اوا ملي نحايدو الملك نوضوها بعضيياتنا ها الامازيغ بغاو احكمو ها ريافا بغاوا احاكمو ها صحراوة حتى هما ها الفاسيين حتى هما بغاو احكمو اوا ماغاديش نساليوا احنا بغينا ملكنا هو الي احكمنا اوكناتحدى اي واحد اتبث لي ان الشعب المغربي ما كيبغيش ملكو اخير دليل مالي قال ليهم صوتو على الدستور بنعم صوتو بنعم كون كان ما كيبغيوه كون ما اسمعوش ليه اوا هاد الحركة شكون كيسمع ليها اسكايرييا المقرقبين الشامكارا فين ما تجامعو اديرو الفوضى واش هادي هي المطالبة بالحقوق هي الاضرار بممتلكات الناس انشري هيسبريس
44 - ou est le roi ? الاثنين 13 فبراير 2012 - 07:03
le roi n'est pas concerne on n'a jamais vu parler de ce qui se passe comme faisait Hassan 2 !!
45 - الملالي الأصلي الاثنين 13 فبراير 2012 - 07:05
للأسف، ورغم أني أهنت الحياوانات لكنها جموع أقرب للقول أنها حيوانية ! لا أظن أن من يريد الإصلاح سيسعى لتخريب ممتلكات عامة وخاصة تحت إسم الثورة ! وليس سرقة وكالات بنكية ومتاجر هو ما يسمى الربيع العربي...وأصلا الربيع العربي والثورات تكون في بلدان بها رؤساء جلسو في كرسي الحكم وأبوا ان يتنازلوا عنه وليس في بلد به ملك بايعناه هو وآباءه وأجداده وكل يوم هو في مدينة يسعى لإصلاح فيها ولتنميتها..ليس كل المطالب ستتحقق فحتى في أوروبا وأمريكا والعديد من الدول المتقدمة هناك بطالة ومشاكل...وقد قسم الله الأرزاق لحكمة إلاهية فلا اعتراض لحكم الله...من يريد التظاهر فل يتظاهر بشكل سلمي وكلام سلمي خال من العنصرية والإستفزاز والإهانة..فالشرطة لا تتدخل إلا لإيقاف مظاهرات ترى أنها تنتهك حرمة الدولة وأمن المواطنين.....خلاصة القول لا أحد يحب أن يخرب منزله الذي يسكن فيه، وبلدنا المغرب هو منزلنا..فإما أن تحافظ على منزلك وتسعى في إصلاحه بدل الصراخ والعويل أو تترك الأمر لمن يستطيع فعل ذلك...إما أن تكون مغربيا أو لا تكون كما قال قائدنا..ولا شعار آخر ممن يردد البعض إلا شعارنا المعروف منذ الأزل : الله، الوطن، الملك...
46 - abou anas الاثنين 13 فبراير 2012 - 07:41
لا حول و لا قوة الا بالله العلي العظيم، ماذا يريد هؤلاء لهذا البلد المطمئن برحمة الله و فضله؟؟؟ أيريدون ضرب استقراره الذي أنعم به الله عليه؟؟ لماذا هذا التخريب و الدمار للممتلكات العمومية و الخصوصية؟؟ هل يريدون بهذا البلد أن يتجه لا قدر الله نحو الحرب الأهلية كما تتجه اليها سوريا الآن ؟؟؟ نطلب من الله السلامة و العافية. لماذا كل هذا الحراك و الحكومة الجديدة لم يمر عاى تنصيبها شهر فقط؟؟ قال الله تعالى: "...فَلْيَعْبُدُوا رَبَّ هَذَا الْبَيْتِ

الَّذِي أَطْعَمَهُم مِّن جُوعٍ وَآمَنَهُم مِّنْ خَوْفٍ" صدق الله العظيم. الأمن و الاستقرار أساسيين لكل تنمية و تقدم. فلماذا نريد أن نخرب بيوتنا بأيدينا؟؟؟ لا تحل المشاكل بهذا الشكل؟ بل تحل بالحوار و بالتي هي أحسن.
47 - ابراهيم الاثنين 13 فبراير 2012 - 07:42
ما فهمتش آشنو بغاو هاؤلاء الفبرايريون مقابلين غير النبيح ولكن ديما جايبينها في روسهم العصا لمن عصى.
48 - حامد السرغيني الاثنين 13 فبراير 2012 - 09:06
كيقول مثل قديم اللي بغات الطوبة للحجرة ترجع شتات كل من اراد سوء لبلادنا يرجع شتات ان شاء الله هؤلاء مفسدون في الارض يجب اقصى العقوبة ليكونو عبرة للاخرين
49 - AYMAN الاثنين 13 فبراير 2012 - 09:31
لا حول ولا قوة الا بالله
ان سرد الاحدات بهده الطريقة ستأدي ببلدنا الحبيب الى ما لا يحمد عقباه و يجب على كل مراسل و صحفي تحمل مسؤوليته و انا ابن المدينة و قد رأيت بام عيني ما جرى
حركة 20 فبراير تجاوزت كل الحدود و اصبحت تسب كل مسؤول في هدا الوطن و حتى جلالة الملك لم يسلم منهم فحينما كان احدهم يصف الشرطة و المخزن بالضفادع و ابناء الخيرية تمادى ليقارن ملكنا بمبارك
و يهدد على انه سيسقط كما سقطت الانظمة العربية؛ و الله لست مخزنيا و ليس لي علاقة بهدا الجهاز و انا باطل عن العمل و ليس في دخلي ولو درهم واحد لكني و كاغلبيتكم احب ملكنا؛ فبعد ما شاهدته اليوم من هده الحركة اصبحت اكرهها و اعلم انها لا تريد خيرا لمغربنا؛ نعم نحن كلنا ضد الفساد و ضد ناهبينا لكن ان نتطاول و نرشق الشرطة بالحجارة فهدا التخريب و هده بداية النهاية للاستقرار الدي ننعم فيه
و كما نعلم في كل مدينة فئة دات سوابق و شمكارا استغلوا الاحدات و انضافوا الى الفبرايريين ليواجهوا رجال الامن الدين ندعوا لهم بالنصر و ان يغلبهم الله على هؤلاء الاوغاد
اللهم جنب بلدنا الفتن ماظهر منها و ما بطن
50 - nini الاثنين 13 فبراير 2012 - 09:32
فإنه ليس من بروتوكولات سرية. الناس لا يريدون سوى الحرية والمساواة.
51 - rajaa الاثنين 13 فبراير 2012 - 09:49
لا حول ولا قوة إلا بالله ، هؤلاء ما هم إلا مسلطين لإثارة البلبلة وزعزعة استقرار البلاد . المظاهرات سلمية لا حرج فيها هذا من حقهم ، لكن التخريب بأي من نوع من الأنواع كان فهذا مؤشر على بداية سيئة و إذا استمرت على هذاالمنوال سوف يؤدي إلى ما لا يحمد عقباه. وهذا ما لا نتمناه لبلدنا الحبيب.
أتمنى من أعماق قلبي أن تكثف الدورات التأمينية والصرامة في اتخاذ التدابير اللازمة في حق كل من أراد بهذا البلد سوء.
اللهم احفظ بلادنا من كل سوء اللهم انصره على من عاداه واحفظ أمة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم في كل مكان.
52 - ferdaws الاثنين 13 فبراير 2012 - 09:50
اجي نقلكم لاش منظموش مليونية ضد 20 فبراير
53 - bouzghiba الاثنين 13 فبراير 2012 - 09:54
تحية لرجال الأمن الذين يسهرون على حماية المواطنين و سلامتهم من المخربين و المشاغبين من اجل سلامة الوطن أوافق التعليق رقم 10
54 - نورالدين الاثنين 13 فبراير 2012 - 09:58
على ما يبدو ان حركة 20 فبراير بعدما صارت ضعيفة و لا قيمة لها بانسحاب جماعة العدل و الاحسان، التجأت الى وسيلة العنف و اشعال الفتنة للظهور على وسائل الاعلام، و الواضح ان اليساريين و خاصة الرادكليين منهم الحاقدين على الاسلاميين ارادوا ان يعودوا الى الساحة السياسية بهذا الاسلوب الخبيث الذي قد يؤدي ببلادنا الى الهاوية...فهل هذا هو السبب الذي جعل الاتحاد الاشتراكي ينضم الى المعارضة؟ هل المصلحة و الحسابات الحزبية فوق مصلحة البلاد؟!!!
55 - citoyenne الاثنين 13 فبراير 2012 - 10:05
J'estime qu'il est temps de mettre fin à cette anarchie qui règne et menace la sécurité et la stabilité auxquelles nous tenons beaucoup. Le groupe 20 février ne représente que ses membres et Dieu sait combien ils sont impopulaires , non crédibles et opportunistes! Il y a des moyens plus civilisés, plus légitimes pour revendiquer ses droits et dénoncer les injustices.
56 - اندري مالرو الاثنين 13 فبراير 2012 - 10:12
كل حركة تقف فى الطريق او تتعثر تكون نهايتها ماساوية ...جاءت حركة 20 فبراير لتحارب الفساد ...فهل استطاعت ان تزيله ؟؟؟؟جاءت من اجل الكرامة ...فهل حصلت عليها ؟؟؟جاءت من اجل محاربة الفساد ...فهل نجحت ؟؟؟جاءت من اجل الحرية ...فهل حصلت عليها ؟؟؟
57 - جواد الاثنين 13 فبراير 2012 - 10:22
الحكومة لم تضهر شيئا مند صعودهاومن ضمن العوامل الرئيسية اتساع الفقر تفشي البطالة الغلاء المعيشي هزالة الاجور يجب على الحكومة ان تجد الحل لهده المشاكل والا سوف ترى ما لا تحمد عقباه.
58 - حمو الاثنين 13 فبراير 2012 - 10:30
العدالة الاجتماعية في منظور الدولة او المخزن هي الزيادة في اجور موظفي الدولة والاجهزة الامنية اللتي تنبني عليها اساسا اما المواطنين البسطاء ماذا جنوه بعد كل هذا الهرج والمرج يا احباءي رواد هسبريس لابقاء الا للانظمة المبنية علئ الديقراطية اما اللتي بنيت علئ الاجهزة الامنية ف,,ووو
59 - nezha الاثنين 13 فبراير 2012 - 10:32
هدوا 20 فبراير خصهوم الحسن التاني الله يرحم كون غبرليهم الشقف
60 - simo الاثنين 13 فبراير 2012 - 10:39
شباب 20فبراير لا يطالب بالمستحيل أبدا ؟ ناس قهرهم الفقر والبطالة في بلد غني جدا ومن كل الجوانب فقامو يطلبون ولا من مجيب وهذا شيئ يقهر أكثر من قهر الفقر والتهميش والاقصاء والتجويع والاغتناء على حساب الشعب والفساد . ناس تطلب حقها ويطلع لك واحد رعديد خواف اما سليل أسرة ممن ينهبون خيرات البلاد او مخزني يلعق الأحذية باجر زهيد يكفيه في الخمر والممارسات المشينة ويقول لك بكل وقاحة فتنة وشغب وكلام عاري من الصحة
61 - مغربي الاثنين 13 فبراير 2012 - 10:45
20 فبراير اصبحوا مؤخرا من المخربين
62 - محمود الاثنين 13 فبراير 2012 - 10:47
السلام عليكم
انا بعدا ماتليت فاهم والو.
من الظالم و من المظلوم.
الله يهدي الجميع.
اللهم جنبنا الفتن ما ظهر منها و ما بطن.
63 - aziz maghbi wa aftakhir الاثنين 13 فبراير 2012 - 10:53
بغيت غي نعرف اشمن 20 فبراير ولا 50 يناير هادوك مجموعة مخربين و أهل فتنة وخاص بباهم يترباو و يكونوا عبرة لمن يطغى هادوك راهم أعوان للبولساريو عنداكم يغروكم يا شباب المغرب هادوك راهم بغيين يدمروا بلادنا فكروا بعقلكم يا شباب المغرب واش كاين شي مضاهرة سلمية بالكسر والتخريب و اضرام النار واش كاين شي واحد غيور على بلادو يسب جلالة الملك رمز الدولة و ولي الأمر هادشي راح ما جاء لا في الكتاب ولا في السنة, معا لنحارب هاد 20 فبراير توابع البولساريو
64 - الادريسي الاثنين 13 فبراير 2012 - 10:57
أولا يجب ألآ يتدخل الأمن في المظاهرات التي تكون سلمية بدون شك،لأن التدخل الأمني لتفريقها بالقوة هو من يشعل مثل هذه التصرفات..من يعطي الأمر باستعمال العنف من طلرف القوات العمومية قصير النظر ولا يتدبر الأمر حتى تمر الأمور بسلام. أوقفوا العنف ضد المظاهرات حتى لا تتطور الأمور.
يجب تغيير العديد من الولاة والعمال لأنهم هم سبب مشاكل هذا البلد ولن تتغير عقليتهم بل يجب تغييرهم فورا.
يجب فتح أوراش لتشغيل العاطلين الأميين كحل مؤقت في حملة نظافة لكل المدن التي أصبح الكثير منها في حالة مزرية وتنتشر فيها الأزبال حتى في الشوارع الرئيسية بجانب أشجار التزيين!
ويجب تحسين المنظر العام للمدن بصباغة الادارات العمومية وصيانتها والاعتناء بالحدائق وخلق فضاءات خضراء..
يجب ايجاد مواقع للباعة المتجولين الذين ينتشرون بعشوائية متسببين في انتشار الأزبال وعرقلة السير وتشويه منظر البلاد..
يجب أن يلاحظ المواطنون في الميدان أن هناك بداية للتغيير من أجل تحسين ظروف العيش...على الأقل بدون أزبال وبفضاء نقي وجميل..
"الحركة" واقفة وهناك أزمة اقتصادية ويجب التحرك قبل فوات الأوان..
ماذا تنتظر الحكومة الجديدة؟" سيدنا قدر"!
65 - سارة الاثنين 13 فبراير 2012 - 11:03
ما زاد عن حده انقلب ضده.
الى ما صاب مايدير يوم الأحد يخرج في مسيرة
اللهم الطف بنا يارب
66 - hajiba marrakech الاثنين 13 فبراير 2012 - 11:13
c vraimment domage .
من يريد حقه لا يتعدى على حقوق الاخرين ...هؤلاء المشاغبون يريدون اشعال الفتنة والفوضى في بلدنا باي ثمن لكنهم لن ينجحو بادن الله تعالى ونحن الاحرار لهم بالمرصاد ان شاء الله
67 - غادايزة الاثنين 13 فبراير 2012 - 11:20
هاد الحركة كتطالب بالاصلاح ايوا اللي بغا يصلح البلاد راه ماشي كيمشي يخرب ويحرق ويبقى يسب فالعلالي
قبل مالواحد يطالب بالاصلاح يمشي يدير واحد الوقفة مع راسو هي الاولى ويشوف الخلل اللي فنفسو هي الاولى ويصلحو باش يقدر يصلح المجتمع ويبنيه ماشي فين مارشقاتليه يمشي يجمع صحابو ويخرجو يخربو لينا البلد

واش بغيتو تخرجو علينا ونوليو فالحرب بيناتنا وحنا مسلمين واحد كيقتل خوه المسلم
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم والله يعجز لساني عن التعبير
اللهم انا نسألك العفو والعافية
اللهم جنبنا الفتن ماظهر منها وما بطن
اللهم احفظنا واحفظ جميع المسلمين في كل بقاع الأرض
ياربي اصلحنا واهدنا يارب

كون هاد الملايين ديال الناس اللي كتخرج دارو شي صندوق ودارو شي خمسين درهم واللا مية درهم للواحد وفكرو فشي مشروع مزيان كون خدمو راسهم براسهم ميحتجو لا حكومة ولا برلمان يخدمهم
عوض يبقاو يدورو يخربو فممتلكات عباد الله ويديرو الفتنة يديرو شي حاجة مزيانة تنفعهم.

اللهم اهدنا واحفظنا واحفظ بلدنا من الفتن
68 - IMAD1 الاثنين 13 فبراير 2012 - 11:21
الفتنة اشد من القتل .والفوضى لا تاذي الا الى الفوضى وهذا ما يظهر بوضوح في هذا المشهد.
69 - من أنتم الاثنين 13 فبراير 2012 - 11:23
مرحبا
لا يجب ان نقع في أخطاء غيرنا تونس ليبيا مصر سوريا كلهم قالوا عن المتظاهرين مشاغبين ومراهقين والان انظروا ماذا حصل ؟
يجب البحث عن حلول قبل الان مدينة زاوية الشيخ وتازة والان بني ملال ماذا بعد ؟
لايمكن ان يكون كل هذا الشيئ حصل بسبب مجموعة من حركة 20 فبراير ؟
هناك احتقان شعبي كبير جدا جدا في هذه المناطق المهمشة المسماة من قبل الدولة(المغرب غير النافع)
اذا لابد من البحث عن حلول سلمية والابتعاد عن الحل الامني لانه لن ينفع نهائيا الناس تشاهد مايحصل في العالم الان هل تعتقد ان 4 سيارات شرطة ستخيف الناس ؟؟ لقد انتهى زمن الخوف من السلطة
ابحثوا عن حلول للبطالة والتهميش حاسبوا المسؤولين بالمدينة كل هذا سيدفع بالوضع نحو الهدوء والا فالاحتقان سيستمر
هناك اطراف دخلت على الخط لاحداث نوع من البلبلة والفوضى يجب محاسبتهم لمنع تدهور الاوضاع وعدم اتهام الناس بانهم فوضويون ومراهقين
يعني المغرب ليس تونس وليس ليبيا وليس مصر...ألخ
هذه اولى الضربات الى حكومة بنكيران وترقبوا الضربات المقبلة التي ستكون اشد قوة
70 - simo الاثنين 13 فبراير 2012 - 11:24
Assalamo 3alaikom, En bref, le Maroc est entrain de se developper, regardez autour de vous et n'importe ou vous allez trouver des projets, alors laissez nous en paix, ce n'est pas en cassant ou en brulant qu'on va trouver du travail!!!!!!!. Avec un peu de patience vous allez voir que tout va se corriger et ntre train se mettra sur les rails.
Vive tousceux qui veulent du bien pour ce pays.
71 - abdellah الاثنين 13 فبراير 2012 - 11:24
و الله هادشي لا حشوما اش هاد البسالة يا عباد الله، اخيرا ضهرت حركة عشرين فبراير على حقيقتها لم تنفعها المسيرات السلمية في تحريك المغاربة تريد نهج طريقة اخرى مثمتلة في الشغب هيهات هيهات" المغاربة كلهم مجمعون على" الله الوطن الملك
72 - ALI الاثنين 13 فبراير 2012 - 11:24
apres Taza Benimellal, si c'est ça la democratie, vive la dictature
73 - ascoli الاثنين 13 فبراير 2012 - 11:29
و الله هذه فوضى . و اظن ان ما يحصل الان هو مدبر من جهات اخرى حداري يا ايها الشعب الابي حداري...............................
74 - مجد بونوار الاثنين 13 فبراير 2012 - 11:31
التنظيم الجماهيري الذي كان ضامنا للاستقرار ولسلمية الاحتجاجات وصمام أمان لأي انفلات وانزلاق نحو العنف قد انسحب من حراك الشارع بعد أن أقام الحجة وأبرأ ذمته من نظام مستبد متنطع يعبث بمصير البلاد وبمصلحة المواطنين بتواطؤ مع أحزاب على رأسها '' بيجيدي'' ونقابات خدمة لأهداف سياسوية ومصالح ذاتية... فلن يعيش مغربنا الحبيب للأسف في مستقبل الأيام سوى عنف النظام المغربي المستبد ضد الشباب المطالب بحقوقه المشروعة وسيقابله ردود أفعال شباب لا يقبل الظلم والإهانة والحكرة ولن ترهبه الاختطافات والمحاكمات الصورية ولا السجون والمعتقلات السرية... وإن غدا لناظره لقريب...
75 - الراجية عفو ربها الاثنين 13 فبراير 2012 - 11:40
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
كنا في السنين الماضية ننتقد سياسة الحسن الثاني رحمه الله لكن ما يحدث الان يوضح ان الحسن الثاني كان يفعل عين الصواب المغاربة الان عرفو اعصر الحسن الثاني ووقفوا على حقيقة الامور لان الملك محمد السادس أعطى الحرية الكاملة لأشخاص لا يستحقونها أشخاص يعشقون العنف والسيبة واالدم
76 - abdessamad france bernoussi الاثنين 13 فبراير 2012 - 11:45
السلام عليكم رؤية مثل هذه الأحدات تدمي القلب و أتسائل جديا ما الغاية من هذه الأفعال؟؟؟ هل هو التشويش على الحكومة الجديدة؟ و ما لاحظته كذلك على مستوى الإعلام البصري خصوصا :أنه مند وصول العذالة و التنمية الى الحكم تغيرت سياسة القنوات المغربية إذ اصبحوا يعرضون بالصوت و الصورة المواجع والمشاكل التي يتخبط فيها الشعب ؟؟ ولماذا لم يعرضوا ذلك خلال الحكومات الماضية؟؟ و بألنسبة لحركة 20 فبراير أقول لهم إن الشعب قد إختار فلنعطي للحكومة الجديدة الوقت الكافي و لندعوا لهم بالتوفيق إنشاء الله سبحانه
77 - sam الاثنين 13 فبراير 2012 - 11:47
apres sidi ifni , taza et maintenant beni mallal , ca veut dire que les choses vont mal comme prevu , alors ce sont les jeunes qui proclament leur droits , car ils vivent rejetes , a l emarge de la sosiete et surtaut les populations de beni mellal qui soufrent depouis l indepondence de notre cher pays ; on peut expliquer ses manefestations comme revolte contre l abus de police manque de travail depuis les annes 60 , les jeunes ont mar des promesses ils des effets sur la realite alors lmakhzen reveille toi c est fini les annees des balles , oulaistar ou kharaj al akiba alakhir ou assalam
78 - نبيل الاثنين 13 فبراير 2012 - 11:53
بسم الله وصلاة وسلام على سيدنا محمد ام بعد اخواني المغرب اقسم لكم بالله انا مقيم باحد الدول العربيه معى جنسياة عربية مصريه وسوريه ويمنيه اسم لاكم بالله اتكلم معهم عن احول بلادهم بعد التوره اتعلمون مدى يتمنون الان رجوع الامن ولامان الى بلدهم والله يقولن صارة تهتك اعردهم وسرقاة المنازل لعدم وجود من يحميهم اتمن من اصحاب 20فبرير ادى كان لهم غيرعلى الدين والوطن فل يسبروعلى رقهم ان الله هوالرزاق
79 - e y الاثنين 13 فبراير 2012 - 11:55
انا احد سكان مدينة بني ملال اتساءل عن وجود وفيات في هذه الاحدات المأساوية فقد سمعت بوفاة 4 اشخاص
80 - tam الاثنين 13 فبراير 2012 - 11:56
نطلب من الشعب المغربي الثظامن مع قواة الامن لتغلب علئ هده الجماعة الطائشة .لان التعاون يؤدي الى القيام ببلد الغد
81 - مغربية بالسعودية الاثنين 13 فبراير 2012 - 12:02
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
عيب عليكم هدشي الي كديرو شكون كاليكم حنا موافقنكوم على تصرفاتكوم الحقيرة وبعدين لو ناس مثقفة وناس واعية كنا قلنا اوكي بس اغلبكم شمكارة بهاد المعنى يا اناس واش بغيتو تخربو بلاد هانية وكلشي كيحسدنا على هنانا عندنا ملك من اطيب الخلق حلو عينيكم وشوفو شنو وقع فكل البلدان الي وقع فيها صداع الحد الحين تلفين ومقدرينش يجمعو بلادهوم ويردوها على الاقل احسن من كيف كانت بصراحة غيرتي على بلادي هي الي خلتني ندخل ونكتب هاد التعليق والكلام كثير وبزاف السنة الي طافت نزلت المغرب وشفت هاد المظاهرات وترى انا بنت بني ملال شكون كان فالمظاهرات واحد كبير ولا منعرف جوج والكل الي وراه براهش والباقين كلهم شمكارة واتقو الله وعرفو اش كديرو ولا مكريين من طرف اعداء المغرب
حنا غنقولو كلمة وحدة الللللللللللللللله الووووووووووطن المللللللللللللللللللللللللك
82 - إلى صاحب التعليق رقم 17 الاثنين 13 فبراير 2012 - 12:11
بالله عليك أتسمي هذه الفوضى والتخريب بالإحتجاج ، أهكذا يطالب المثقفون بحقوقهم أبهذه الطريقة تريدون إصلاح البلاد والمضي قدما ؟ والله إنكم بعيدين كل البعد عن الثقافة والحضارة كما أبعد الله عزوجل بين المشرق و المغرب
فماهو ذنب أصحاب السيارات المكسرة؟ و الوكالات البنكية أو زيد أو زيد؟ إدا كان الطالب الجامعي المثقف الواعي يحتج بهذه الطريقة الهمجية فما بالك بالبلطجي.
رسالة قصيرة الى منظمي هذه البلطجة (باراك من الفتنه والتخريب وتحريد أبناء الشعب على القتال فيما ينهم ) والله ثم والله قال لي أحد المتظاهرين بأن حركة 20 فبراير تقدم لأبناء الشعب 20 درهم + أكلة خفيفة "بوكاديوس" من أجل المظاهرة والتخريب
فنحن الشعب المغربي الحر الغيور على بلده نطلب من هذه الحركة اللعينة الإبتعاد عن وطننا الحبيب ولم "ولن" نطلب منها الدفاع عن حقوقنا و متطلباتنا
83 - enigme enigmea الاثنين 13 فبراير 2012 - 12:14
j'ai jamais compris la politique ,vraiment le maroc à bcp de probleme a tout niveau.mais de faire des telles manifestations ce n'est pas une solution d'autre part il faut que les responsable ou bien les gouverneur acceler et valorise leur travail et pour que le peuple soi convincu aussi faire des mouvement a tout niveau ..surtout la partie éducation éducation éducation
84 - ouassima الاثنين 13 فبراير 2012 - 12:18
لاحول ولا قوة الا بالله العلي العضيم. اللهم احفض بلدنا من الفتن
85 - abdou85 الاثنين 13 فبراير 2012 - 12:29
هذه شهادة لله ... هذ عبد ضعيف كان مع حركة 20 فبراير مند نشأتها ... تقريبا جميع مسيرات لنظمتها حركة حضرت ليهم ... نعم الاحتجاجات بطريقة سلمية و حضارية بدون احداث عنف ومظاهر فوضى ...و لكن دائما يستحضروني هذه مسائلة تغيير يبدا من انفسنا اولا ... و كل يعلم أن شعب مغربي هناك بعض فئة ... كيما تقولو واعر شوية ... عقلية تبدل او قول واحد فينا اربي روح على مكارم الأخلاق والقيم النبيلة والمباديء الإنسانية الذين جاء بها الاسلام ... يستحضروني في هذا المقام مقولة شهيرة لشيخ محمد حسان عندما قال : والله لو تغير الدستور كله ، ولو تغيرت القوانين كلها ، دون أن نتغير نحن من أعماقنا ودواخلنا ونفوسنا لن يتغير على أرض الواقع شيء بل ربما نعود إلى الأسوأ ..
86 - direct الاثنين 13 فبراير 2012 - 12:32
نحن لامن وسلامة بلدنا الحبيب المغرب.ولكن ما دام كلشي غادي بالرشوة فيجب التغيير و لو بالدماء الزكية,ها قد زادوا في رواتب الشرطةو الدرك ولكن نراهم في الطرقات كالقطاع و هذا يؤلمنا{و من يقول العكس فهو لايريد خيرا لهذا الوطن}غلاء فواتير الكهرباء الماء والمعيشة حتما ستزيد في التوتر{لي تي شد 2500درهم مستحيل يمشي القدام}لا نتكلم عن السكن التعليم و الصحة,في المغرب لدينا خيرات كتيرة للاسف ما يعادل80في100 يتم تصديرها للخارج واتكلم هنا عن التروات السمكية والفلاحية. حنا بغينا غير العيش الكريم الفوسفاط والمعادن غير اسرقونا فيهم ولكن يستتمروا فلوسو في البلاد ماشي اهربوها خارج الوطن.عندما ناكل ونشبع من خيرات وطننا نصدر,الشعب المغربي يموت فقرا و جوعا من اجل بعض الخونة لي تفكرو غير في مصالحهم و جيوبهم,فكيف تريدون منا حب هؤلاء المستغلين لخيراتنا و نحن جائعون.وندعوا الله ان يرد بهم لحب وطنهم واخوانهم.
وعاش المغرب
87 - محمد الاثنين 13 فبراير 2012 - 12:34
المشاكل هي موروتة وكثيرة لايمكن حلها بسرعة والحكومة الجديدة وعدت بحل بعضها لذالك لابد من توفير الوقت الكافي كتى نحكم عليها بالايجابي او السلبي والتعدي على حقوقالناس مرفوض
88 - ابن بني ملال الاثنين 13 فبراير 2012 - 12:34
لا للعنف لا لتخريب نعم للمظهرات السلمية
89 - yasmine الاثنين 13 فبراير 2012 - 12:36
ما هذا الذي يحصل الان بدا كل شيئ يتخرب لا حول ولا قوة الا بالله و على حسب ما اعلم هذه من علامات الساعة
90 - مغربي غيور الاثنين 13 فبراير 2012 - 12:39
قالوا اللولين اللهم مخزن جاير و لاشعب سايب وا عباد الله احنا راه باقي خصنا واحد 100 سنة ديال الزرواطة راه حنا لعرب ماعندناش الحس الحضاري و النضج السياسي باش نتعاملوا مع الثورات غادي غير نشعلوا لعافية فهاد لبلاد
راه هادوك الفبرايرين خاصهم لعصا و هي الحل الوحيد و الاوحد
91 - رشيد ايطاليا الاثنين 13 فبراير 2012 - 12:44
الرجوع الى عهد البصري رحمه الله ضروري وموءكد لان امتال هوءلاء لم يكن لهم اتر في عهده وكان الشارع هاداء وكانت السجون تلقن الدروس والاستفادة لعدم العودة مرة اخرى للسجن.وعلى الحكومة ان تقبض على كل من سولت له نفسه خلق النوضى في البلاد
92 - ملالي للأسف الاثنين 13 فبراير 2012 - 12:47
يبدو اننا لا نعرف ماهي الحرية واين تنتهي ؟ ويبدو ايضا اننا شعب همجي لا غنى له عن الزرواطة لأنها اصبحت شيئا تضبط حياتنا وتقومها فما إن فقدناها ظهر الخلل جليا وبسرعة غير متوقعة فكثرت الجريمة و دخلنا لعصر "السيبة " "لي دويت معاه كيقول ليك الله إلعن بو لمخزن ".
كنتمنى من الحكومة اللي صوتنا عليها تقوم بالواجب وأن تعزز دور الامن كعهده السابق فقد اصبحنا في حاجة اليه اكثر من اي شيء اخر والايام ستأتي لتؤكد ما اقول حول هذا الانفلات الأمني .
كما اعتذر عن وصفي ب " همجي" لان بطبيعة الحال ليس الكل كذلك لكن الجزء هو ضمن الكل فمن الواجب نزعه وردعه حتى لا نوصف كمثلهم
93 - rachid haloul الاثنين 13 فبراير 2012 - 12:51
غادي تشعل او غادي تشعل سلميا.
94 - أسد بني عمير الاثنين 13 فبراير 2012 - 13:03
السلام عليكم أخواننا العقلاء
أقول للأسف لا تجد في تعاليق الناس إلا نوعين اثنين قل ثالثهما
- مخذل خواف لاعق أحذية موالي أعمى
أو
- حاقد يقتله غيض التفقير والتهميش والجوع
لكن الأصل ان نقول للناس اللي تعودوا على النقل "الغبي" والخوافين أفيقو وابحثو عن الكرامة اللي ينشدها العالم العربي كله اليوم وبدل حرب إخوانكم حاربوا الفساد والمفسدين والزبونية وسيطرة أولاد الفاسية والواسطة والغلاء اللي يتحداكم به أصحابه فالناس تثور وتموت وهنا كل يوم زيادة عكس التيار في تحدي صارخ لغبائكم وسكوتكم الحميري مع احترامي للحمير
ونقول لدعاة التخريب المغرب لا نريده نسخة ثانية لليبيا وسوريا وغيرها بل نريد إصلاحا بقوة الإرادة ونريد أن نحاسب الخونة والعلمانيين ونجردهم من أموالنا ونسجنهم ونؤدب هذا المخزن الأحمق بدءا من الشريطي الصغير إلى المخابراتي الأحمق وكبرائهم ونعلمهم أن المغربي عزيز نفس وليس جفاف يضرب ويهان .
عالجوا سرطان صاحب 3 مليار مليار دولار بكل تحضر وفن وتقدم وعلموه انه خادمكم لا انتم خدامه .
تحياتي للشرفاء أعزاء النفوس
95 - driss aghbalo الاثنين 13 فبراير 2012 - 13:14
بعض التعليقات كئهم لا يعيشون في المغرب جميع الشعوب تدافع عن نفسها في حالة تهجم السلطة. فتلك السلطة هي من تمويل ضرائب الشعب ماشي ديال الحكومة أو من يأمر بتعنيف الناس تحية اجلال واكبار لشباب حركة 20 فبراير ببني ملال.قلوبنا معكم
96 - مغربية حرة الاثنين 13 فبراير 2012 - 13:22
الفتنة نائمة لعن الله من ايقظها
خدو العبرة من مصر لا زالت تبحث عن الاستقرار ونحن الدين ننعم به نبحث عن المشاكل
شغلو عقولكم الله يهديكم
97 - مغربي الاثنين 13 فبراير 2012 - 13:36
ان الفتنة اشد من القتل فاتقو الفتن جزاكم الله خيرا .ولضالمين خزي في الدنيا ولاعذب الاخرة اشد لوكانو يعلامون ولشباب المغرب اقول اصبرو وصابرو ودرو الفتن اللهما ضرب الضالمين بالضالمين واخرجنا منهم سالمين
98 - A Moroccan citizen الاثنين 13 فبراير 2012 - 13:55
The Feb 20 movement may plunge our country in a bath of blood. No matter what our demands are, we should never think of killing one another; we're all Moroccans! The king has responded to the Feb 20's major demand, which is passing on some of his prerogatives, and the rest will sure come with time. As for the unemployed, they could ask for their rights by the usual peaceful methods -- protesting before the parliamnet. UI'm dead sure that some people are just protesting to show off; they are clueless about politics or democracy. When protests reach fighting with the police or the army for that matter, it means we're already on the wrong track. Mind you, fellow Moroccans, that Tunisia, Libya, Egypt and Syria were plunged in "civil wars" just because of tiny sparkles. I don't mean that the rulers of these countries are good people or that the nations of these countries should not ask for their rights. The bottom line is that we shouldn't plunge our dear Morocco in a civil war.
99 - احمد الاثنين 13 فبراير 2012 - 14:09
لا حول ولا قوة الا بالله اللهم انا لانسالك رد القدر وانما اللطف فيه. سبق وان حذرت من هذا السيناريو تعقيبا على احدات تازة لكنه للاسف لم ينشر .
100 - mellali الاثنين 13 فبراير 2012 - 14:19
malgré les manifestations du mvt 20 fevrier et le nouveau gouvernement je pense ke la precarité ne s'enlevera jamais de cette ville !
quand meme j'apprecie ces manifestatations sans anarchie bien sur , ça permet d'attiré l'attention et de mettre en consideration une majorité en marge,qui prend le nom du PEOPLE
101 - HIND الاثنين 13 فبراير 2012 - 14:29
MAMSAD9ACH HADACHI WALA F BENI MELLAL KHAS TADAKHOL SARI3 BACH MAYTKARARCH HADACHI LI ANAHO GHADI I ATAR F AMEN TA3 MOWATININ
102 - Ntouma libghitou PJD الاثنين 13 فبراير 2012 - 14:39
Le parti nous dévoile ici son propre visage. Tous ces policiers dépendent hiérarchiquement de BenKirane en fin de compte. Avec un coup de téléphone à son Aansar il peut arrêter tout. Pour moi autant que citoyen de RBA j commence à respecter le PJD. Wallah j vous jure j n’ai jamais vu autant de « zarwata » à l’égard des chaumeurs qu’après le venue du PJD. Vive le PJD
103 - Simo الاثنين 13 فبراير 2012 - 15:18
لا حول ولا قوة إلا بالله، هذه الحركة تستغل الضعفاء من اجل تنفيد مخططها الذي يتمثل في جعل المغرب مجموعة من الجمهوريات منها جمهورية لتنفيد مخططها الماسوني وهي ممولة من عدات جهات اولها بوليزاريو من اجل النيل من وحدة المغرب والمغاربة، هذه الحركة لا يهمها نهائيا مصلحة الشعب التي تدعي انها المطالبة بحقوقه وانما اتخدتها كدريعة من اجل الوصول الى مبتغاها، فيارب اجعل كيدهم في نحورهم وتدبيرهم في تدميرهم امين يا رب العالمين انشر وشكرا
104 - maghribi et vive le MAROC الاثنين 13 فبراير 2012 - 15:24
Salam O 3alaykoum.
Moi je vaix continuer a ecrire mes commentaire meme si c est le 3 eme que j ecri maix sans resultat de la part de vous HESPRESS. Je saix qu on ai dans un monde vertuelle et je saix pas qu est derriere hespress et la non democracie pour publiee les commentaires des gents.
Bref.
je retourne pour parler des revoltes arabes.
il faux faire attention des plans SATANIQUE et de DAJJAL et ceux qui veulent son arrivee le plus vite possible c est SATANIQUE ils utilisent des codes numerique pour l arrivee de Dajjal vraiment vous etes naif pourquoi tous les revoltes arabes son des numero :
Le 17 janviee Tunisie.
Le 25 janviee Egypte.
Le 20 fevriee Maroc etc etc...
Alors il faux faire attention et aussi il faux savoire tres tres bien les plans satanique du Dajjal pour savoire comment ça marche la tete de ces SATANIQUE
laisser notre BLAD AL MAGHRIB en PAIX regarder autour de vous le monde arabe la crise de l' EUO et l' EUROPE .
ALLAH IHDIKOUM A KHOUTI
BRef publiee SVP.
105 - صالح الاثنين 13 فبراير 2012 - 15:59
متى تستعيد الدولة هيبتها؟ لانريد فوضى ولا نريد فتنا ...الله يحفظ البلاد والعباد
106 - ابنادم الاثنين 13 فبراير 2012 - 16:00
لماذا لم يبكن هذا من قبل العدليون بعد ان هاجمنهم بن كيران ارادوها فتنة ولتشعل لايهمهم شيئ بغاو يصعبو المشاكل لحكومة بن كيران وبعدما بدا الشعب ينتظر خيرا من هاته الحكومة ارادوا ان يقومنوا بهاته الاحداث ويجندون في المواقع من اجل كتابة كل ما يدعو للفتنة الله يجعل كيدهم في نحرهم
107 - abdellah الاثنين 13 فبراير 2012 - 16:50
ohaye kole lmonadiline ladina yonadilon min ajly lhake wa mine ajli lhorya wa lkarama tahya wa ijlale tahya akwyaa limonadily bane malalle
108 - عربي اطلس الاثنين 13 فبراير 2012 - 16:52
يا جماعة الخير قولوا خير قرات تقريبا جل التعاليق احتراما لكل القراء
هذه الاحداث التي حصلت في بعض مدننا المسيرة تنقلب الى تظاهرة الاعتداء على املاك المواطنين وترويعهم ووووووووو فالمسالة تحتاج الى بحث نقاش
لا استبعد ان تكون هناك اياد خارجية
الحذر اليقظة
الامن نعمة
109 - ARABESQUE الاثنين 13 فبراير 2012 - 17:19
LES DÉGÂTS CAUSES PAR LA VIOLENCE DE CES SOI DISANT JEUNES DU 20 FEV SONT SOUVENT DES VÉHICULES APPARTENANT A DE SIMPLES CITOYENS,DES VITRINES DE MAGASINS ,DES GUICHETS ,DES KIOSQUES,DES VOITURES DE POLICE ACHETÉES PAR L'ARGENT DES CONTRIBUABLES,.........LE GRAND PERDANT DE CETTE VIOLENCE,C'EST LE CITOYEN MOYEN.ET CE SONT LES FILS DE CES MÊMES CITOYENS QUI EN SONT LA CAUSE.LES PAUVRES,LA COUCHE LA PLUS DÉMUNIE, N’ADHÈRENT PAS AUX MANIFESTATIONS ,OU TRÈS RAREMENT.LES PAUVRES,CEUX DES CAMPAGNES ET DES MONTAGNES DU MAROC,GAGNENT LEUR PAIN EN SE LEVANT TRÈS TÔT LE MATIN,DANS LES CHAMPS,LES SOUKS,LES MARCHES DE GROS,LE BÂTIMENT,LE PORT,......LES 20 FEVRIESTES",LOGES ET NOURRIS ,FILS A PAPA,BRANCHES, RÊVEURS,FENEANTS,POUR LA PLUPART ,SE RÉVOLTENT CONTRE UN SYSTÈME QU'ILS ONT EUX MÊMES FABRIQUE ,EN PASSANT LEUR TEMPS DEVANT LEURS ECRANS OU SUR LES TERRASSES DE CAFÉS.VOUS NE CHANGERIEZ RIEN. LE PAYS EN A ASSEZ.VOUS PERDEZ VOTRE TEMPS DÉBROUILLEZ VOUS.LA LIBERTÉ C'EST, D'ABORD LE BON SENS
110 - jdira الاثنين 13 فبراير 2012 - 17:27
حتى الان لاأعرف مادا تريد حركة 20 فبراير بل هم أيظا لايعرفون مايريدون هده أن أقول لحركة 20فبراير لكم الحق في التظاهر إبداء رأيكم ولايوجد من له الحق أن يصادر حقوقكم ولاكن هنا خطوط حمراء لن نسمح لكم بتجاوزها حقوقكم مكفونة في الدستور فإدا تجوزتم ما تعاقد عليه الشعب فسيظرب يبد من حديد ما تفعلنه اليوم ستندمون علية في المستقبل بعد أن يتنكر لكم فإدا فعل دالك فنتضروا ذماركم بأنفسكم
111 - fouad الاثنين 13 فبراير 2012 - 19:52
تحية لرجال الأمن..........يبدو اننا لا نعرف ماهي الحرية واين تنتهي ؟
112 - mobdi3 almassira الاثنين 13 فبراير 2012 - 20:30
بعد التحية و السلام ابدء كلامي بقول الله عز و جل بسم الله الرحمن الرحيم. لا خَيْرَ فِي كَثِيرٍ مِنْ نَجْوَاهُمْ إِلا مَنْ أَمَرَ بِصَدَقَةٍ أَوْ مَعْرُوفٍ أَوْ إِصْلاحٍ بَيْنَ
النَّاسِ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ ابْتِغَاءَ مَرْضَاةِ اللَّهِ فَسَوْفَ نُؤْتِيهِ أَجْرًا عَظِيمًا .صدق الله العضيم يا شباب المغرب و يا اشراف المغرب بالله عليكم لا تنساقو وراء الفتنة نحن الان نوقع على عهد جديد ننتضر منه الحير الكثير للبلاد و العباد نحن في ضل دستور جديد يضع كل مسؤل امام محك صعب دستور ارفق المسؤولية بالمحاسبة و استقلال القضاء و تقاسم السلط و الفصل بينها فجازاكم الله خيرا اتركوا لهم فرصة يحققوا فيها العدالة و محاسبة كل من نهب مال الشعب وكل من كان سببا في وصول البلاد الى هدا الوضع من نهب و تهميش و بطالة ومحسوبية وووووو..فان حققت العدالة فبها و نعم و كفى الله المومنين شر القتال وان لم تتحقق العدالة و هدا ما لا نتمناه فسنخرج جميعا .و استحضر قول الامام مالك رحمة الله عليه حاكم ظلوم غشوم ولا فتنة تدوم .اللهم امنا في اوطاننا و ولي امورنا خيارنا و لا تسلط علينا بدنوبنا من لا يخافك فينا و لا يرحمنا يا رب.
113 - bensaid الاثنين 13 فبراير 2012 - 20:37
nous voulons des jeunes qui construisent le future de ce pays et non des destructeurs qui attendent les occasions ou ils sont nombreux pour transformer leur villes en braziers.nous devons tous etre responsables non à la violence des deux cotés que se soit du peuple ou des autorités et vive le roi et vive le maroc uni
114 - hassanovitch الاثنين 13 فبراير 2012 - 20:59
الشعب المغربي يعرف الأمن وطريقة تدخله وكريقة تعامله وما يفعله دائما بعد الأحداث وأثنائها..
لا حل إلا التغيير الحقيقي والصحيح.. لا مجال للعب على الوقت وسكوت الشعب على حقوقه..
أكرر للمرة الألف.. لم يأخذ أي نظام فرصة كالتي أخذها النظام في بلدنا..
ها قد بلغت اللهم فاشهد
أنشري يا هسبريس فهم يجرون البلد للمشاكل جرا..
115 - abd.azz italy الاثنين 13 فبراير 2012 - 21:05
الى التعليق 14برافو عليك ايها المغربي الحر هؤلاء يا اخي اعبيدات المخزن لا ضمير لهم في اي موج يتيهون وهم سبب تخلف وقهر وتجويع بلدنا الحبيب
116 - dfax الاثنين 13 فبراير 2012 - 21:17
الوضع في المغرب على صفيح ساخن٠ وهو لا يختلف عن حالة تونس ومصر وسوريا ٠يراهن الجميع على عمليات اصلاح كبيرة وقوية ٬لاكنني لا اعتقد ان المخزن جاد في الاصلاح لان لا احد الدجاجة التي تبيض ذهبا ٠ وافساد في بلادنا دجاجة رومية ولادة ٠المهم الان هو تدافر جهود قوى الاصلاح ٠لاني ارى صوت المخزن يطغى، خاصة على الانترنت الذي هربنا اليه من المخزن٠
117 - إبن بوعنان إقليم فجج الاثنين 13 فبراير 2012 - 21:25
بإسم الله الرحمان الرحم والصلاة والسلام على سيدنا محمد ( ص )
اتوجه إلى كل إنسان غيور على دينه وطنه وملكه في جميع بلدان المغرب الحبيب أن يتصدوا ل 20 فبراير كما تصدوا احرار الرباط لشواد 20 فبراير لما أردو أن يقومو بتظاهرة ، فمن واجبنا كمواطنين أحرار أن نتجلو بروح المواطنة وأن نقومو بحرب بجميع أشكاليه ظد خيان الوطن ونظعو حد لما يقمون به من تخريب وإعتداءات على الملك العمومي وعلى إخواننا رجال الأمن لهدا لايجيب علينا أن نتركهم إخوننا رجال الأمن لوحدهم في هذه المعركة
كما أتوجه بقولي هذا ل 20 فبراير راكوم إلا ما بغيتوش أتحشمو أو دخلو سوق راسكوم غادي تندموا على النهار لأسستوم فيه 20 فبراير رحنا بدينا كنفقدو الأعصاب و الصبر
118 - عبدربه الاثنين 13 فبراير 2012 - 21:33
تحية المجد لحركة 20 فبرير كنتو لا اتفق معا بعض الشعارات المرفوعة من الحركة على الملك ولاكن منراه من تجوزات المخزن معا المحتجين الذى يتلقا التعليمات من الحكومة معا استشارت القصر لا اتفق معا هذا ناس اتناع الحركة راهم مغاربة ولدالك سانضم اليهم في جميع المحطات ديالهم واش السيبا فلمؤسسات ونهار ادجي تقول الله ماهدا منكر يقتلوك بلعصا ولفقولك تهم ويصيفتوك اللحبس ايما نعيشو كاملين ولا نموتو كاملين
119 - nbta الاثنين 13 فبراير 2012 - 21:37
لقضية بدات كتحماض ف المغرب الله ادير الخير اوصافي .
لن يعيش مغربنا الحبيب للأسف في مستقبل الأيام سوى عنف النظام المغربي المستبد ضد الشباب المطالب بحقوقه المشروعة وسيقابله ردود أفعال شباب لا يقبل الظلم والإهانة والحكرة ولن ترهبه الاختطافات والمحاكمات الصورية ولا السجون والمعتقلات السرية... وإن غدا لناظره لقريب...
120 - prédateur الاثنين 13 فبراير 2012 - 22:12
Le makhzen a été jusqu'à présent assez malin pour laisser passer la vague et de petites concessions insignifiantes telles que: laisser les mécontents manifester, simuler le changement soit disant radical cette fois ci, une nouvelle constitution vide de tout sens avec un gouvernement fassi toujours s'il vous plait mais barbu.
Aprés quoi le makhzen, d'échec en échec, :résultats nuls à la CAN (avec son intouchable et à prix inestimable manager parce que protégé du roi ),échec à Taza, 20 février et diplômes chômeurs toujours d’actualité, le pays classé 136 (indicateur de développement des nations), un livre qui sortira en mars en France et fera surement grand tapage: le roi prédateur et ne lésinera surement pas avec le makhzen...
c'est le début de la fin
121 - abdelhamid الاثنين 13 فبراير 2012 - 22:35
أحيي صاحب التعليق رقم 4 الذي حذر من أن تقوم احتجاجات بالدار البيضاء ودعا الدولة إلى التزام الحوار. طبعا الأمر جدي ولو احتجت ثلاث أو أربع مدن في يوم واحد وتم استخدام العنف لفض الاحتجاجات فلن تنتهي الأمور بخير، ولا يمكن أن يخمن أحد أي منقلب ينتظرنا.
122 - فديت محمد السادس الاثنين 13 فبراير 2012 - 22:36
السلام عليكم
الاول ابغى اقدم عزائي للي ماتو في هده المأساة...
انا بنت بني ملال حبيت ندخل ونقول كلمة حق فهاد البلاد الرائعة تحت رعاية ملك رائع بحال جميع كل الي كيحبو بلادهوم وكيموتو عليها كنستنكر وبشدة هاد الفعايل الي حاشى تكون صادرة من ناس مثقفين وناس عقلاء واش اربي كاين الي كيهدم بيتو بيديه...
انتم يا من تسمون نفسكم بحركة 20 او 80 فبراير بالله عليكم شكون قال ليكم نوبو علينا الشعب راه اختار من خلال التصوت يعني انتوما ماصار لكم اي داعي نهائيا وخليو الناس يبداو يغيرو ويصلحو فالبلاد الامور مكتغيرش بين ليلة ونهار...
وبغيت نقول كلمة حق اخرى فملكنا الحبيب نحن معك يا اطيب ملك فالعالم كله ويا احن قلب يا اخونا وابونا وصديقنا وحبيبنا قبل لا تكون ملكنا، والمغرب ترى مغرب الخير وان شاء الله يزيد الخير على يديك وفوجودك...
اللهم لا نسألك القضاء ولكن نسالك اللطف فيه
ولا اله الا الله محمد رسول الله
123 - amazigh الاثنين 13 فبراير 2012 - 22:37
الى رقم 41 انت لم تعرف 20 فبراير انا كنت عندما تدخلت الشرطة و التي سببت في اندلاع الفوضى وتدخل نفسك فيما لا يعنيك اين حقوقك انت
124 - marocain الاثنين 13 فبراير 2012 - 22:51
بل هناك كلام عن وفيات وشوهدت سيارة أمن تدوس شابا على عنقه على الطريقة المصرية الشهيرة وتفريق الناس بالسيارات اللي تخترق الناس بلا رحمة والماء اللي نصبت بوبماته بدل ما يصلحون يجهزون لضرب الشعب بقي القليلي ويتم ادخال العسكر لفرشخة الناس على الطريقة الأسدية بدل ان يعطو رزقهم وفلوسهم ويعيشو بكرامة وبلا خوف
شباب 20فبراير لا يطالب بالمستحيل أبدا ؟ ناس قهرهم الفقر والبطالة في بلد غني جدا ومن كل الجوانب فقامو يطلبون ولا من مجيب وهذا شيئ يقهر أكثر من قهر الفقر والتهميش والاقصاء والتجويع والاغتناء على حساب الشعب والفساد . ناس تطلب حقها ويطلع لك واحد رعديد خواف اما سليل أسرة ممن ينهبون خيرات البلاد او مخزني يلعق الأحذية باجر زهيد يكفيه في الخمر والممارسات المشينة ويقول لك بكل وقاحة فتنة وشغب وكلام عاري من الصحة
125 - مواطن مغربي مسلم الاثنين 13 فبراير 2012 - 22:51
الخبر تم نقله في القنوات المغربية بطريقة أخرى
لماذا يحدث هذا الآن هل هو مدبر من طرف جهات عليا بدفع شركات الماء و الكهرباء لإثارة الناس على حكومة بنكيران أم ان الحكومة اختارت المقاربة الأمنية مع استغراب عدم أخد العدالة و التنمية لوزارة الداخلية أو ربما هو نتيجة حتمية لغياب العدل و الإحسان فهؤلاء كانوا صمام امان للعنف في الاحتجاجات حيث أن تواجدهم العددي كان يساعد في السيطرة بسهولة على كل محاولة تخريب التي ترمي الى تشويه الاحتجاجات
و لا ننسى أن مدن أخرى مازالت تحتج بسلمية على غلاء الفواتير المرجوا أن تتدخل الحكومة لحل المشكل و لا تنتظر ان تتحول الأمور الى ما حدث في تازة
126 - تَعسَ وخابَ وهَلكَ وانتكسَ الاثنين 13 فبراير 2012 - 23:00
أخي المسلم..المغربيُّ إنتبهْ باركَ اللهُ فِيك,,
اللهُ مولانا، والوطنُ وطننا، والمَلكُ مَلكنا، والإسلامُ '' دينن''
فالنُحافظ جميعًا على جمالية وعبقرية هذا الوطن البهيج..
فحذارِ..! مِن عواقبِ '' الحُرّيّة '' الوَخيمة والآثار السّيّئة على
وحدة المجتمع اامغربي وترابطه، وتماسُكه..! فما علينا جميعًا
إلاّ أنْ نَهتمّ بعلاج هذه الظّاهرة قبل فوتِ الأوان. لا قدّر اللهُ.
وصدق من قال: '' درهمُ وِقاية خير من قنطارِ عِلاج ''
قالَ عليهِ الصلاةُ والسلامُ:
تَعِسَ عَبدُ الدِّينارِ،
تعسَ عبدُ الدِّرهمِ،
تَعسَ عبدٌ الخَمِيصَةِ،
تَعِس عبدٌ الخَمِيلةِ،
إِنْ أُعْطِيَ رَضِيَ،
وإِنْ لمْ يُعْطَ سَخِطَ،
تَعِسَ وانْتَكَسَ،
وإذا شِيييييكَ فَلاَ انْتَقَشَ...
تَعسَ وخابَ وهَلكَ وانتكسَ مَن أرادَ لوطنه الشّرّ!
أختكم: عائشة.
127 - الله الوطن الشعب الملك الاثنين 13 فبراير 2012 - 23:07
أول دولة تقوم بخطة سياسية لتفادي الوقوع في تورة التغيير
ولكن أتحدا من يقول لن نشهدة تورتنا وستكون أبشع و أخطر وأفضع تورة
لأن فينا حزب منافق للتغير دو مصلحة شخصية فلهادة
***( إن نصر الله لقريب )***
128 - baha ahmed الاثنين 13 فبراير 2012 - 23:08
هاذو بغاو ينوضو الفتنة في البلاد، بغاو يقتلو الشعب البريء
الللهم من أراد سوءا بهذا البلد فاجعل تدميره في تدبيره
129 - Sbaai الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 00:22
Le 20 février tombera le 20 février
130 - mtrfox الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 00:27
الغريب أن هناك من يجرؤ على أن يكذب حالة شعب بأكمله، و يصدق أقوال قلة من المرتزقين الذي اعتادوا على مص دم الشعب .
فهؤلاء إما مغفلين لا يستطعون استيعاب أسباب واقعهم،أو مستفيدين من الفتاة الذي يرمى لهم كالكلاب بين الحين والآخر،أو أنهم مصابون بمتلازمة ستوكهولم من جراء الرعب الذي ينخر عقولهم .
فهل نصدق أحداث سيدي افني والعيون و تازة و الحسيمة و بني ملال ووو ... وما وصلتنا من أخبار واضحة بالصوت و الصورة عبر وسائل الاتصال الحديثة تثبت ظلم الجلاد.
أو نصدق عبارات باردة خالية من أي معنى ،صادرة من جلادي سنوات الجمر و الرصاص، التي مازلنا نحس بلهيب جمرها و دوي رصاصها الذي يصم الآدان إلى حد الآن،ولا يمكن لأي أحد كيفما كان متقنا لفن الكذب و البهتان،أن يقنعنا بأن ذلك الصوت هو صوت العاب نارية .
إن من ينشر الظلم و الاستبداد و يصر عليهما ، هو من يريد نشر الفتنة ، فالفتنة ليست نائمة للأسف ، و من قام بايقاضها هو اصرار الظالم والمستبد على ظ لمه منذ زمن ليس بالقريب ، أما المظلوم فكل شرائع الدنيا و السماء تمنحه حق رفع الظلم و الدفاع على نفسه .
131 - imitation nini الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 01:33
كلما نلاحظه اليوم في مغربنا الحبيب من شغب؛جاء نتيجة عدم قيام الحكومات السابقة بدورها في تدريس وصرف المال على شباب المغرب لتعلم العلوم النافعة لخدمة هذا الوطن....بل قامت بسحر عقولهم بالمخدرات و المسكرات و الأغني بمختلف أشكالها ...كل هذا كي يفسد المسؤولون بثروة بلدنا الحبيب...
132 - alyasswissin الثلاثاء 14 فبراير 2012 - 12:36
تحية لكل الغيورين على مصلحة هذا البلد الجريح
في البداية لابد من التذكير بان المايقع له ارتباط وثيق باللا مبالاة التي تواجه به الحكومات المتعاقبة على تدمير (عفوا)تدبير الشان العام بهذه الرقعة من الارض التي يعتبرها ملكا او نصيبا له كل من استطاع ان ينصب على سكان دائرة ترابية بمقاسات ما يسمى الداخلية التي لايسلم من كيدها كل من قال نعم او قال لا..الى متى يظنون ان القايد هو باها ف الدوار والباشا اعلى سلطة ف الفيلاج والعامل اله صغير ف الاقليم وزيد او زيد...؟؟ اليس لهذا الشعب المغلوب على امره حتى حق التعبير بالاهات عن المه ,يتساءل شباب مدن وقرى المغرب.اليس من الطبيعي ان يفيض الكيل طالما تواجه الحكومات احتجاج المغاربة بالزراويط تقول عجوزتعاني في صمت قابعة في اعالي القفار؟ الم يحن لهؤلاء ان يفهموا ان الجرة لاتسلم كل ذات مرة خصوصا انها اصبحت محاطة باحجار مسننة من كل الجهات؟الم يدركوا ان المغاربة يعرفون ان كل ميزانية في قبضة اي كان اصبحت ملكا له او على الاقل اصبحنا نؤمن ان( حاميها حراميها)؟وان الهاتفين لسياساتهم حناجر ماجورة حتى لااسميها ...رفقا بالقارئ وحتى لااخدش الحياء اذا بقي هناك من حياء.
133 - fils d'Adam الأحد 26 فبراير 2012 - 13:43
ceus qui sont contre ces choses,ils ne sont que des esclaves
et ceux qui sont avec ces choses et sortent avec le mouvemet ou sortent pour éxprimer leurs colères, je les félicitent ils sont des marocains libres comme nos ancétres
المجموع: 133 | عرض: 1 - 133

التعليقات مغلقة على هذا المقال