24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

29/06/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:2705:1612:3616:1619:4721:20
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الخميس
الجمعة
السبت
الأحد
الاثنين

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

هل يضر تعويم سعر الدرهم باقتصاد المغرب؟

قيم هذا المقال

3.70

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | قلعة وسط "سد المنصور" تحيّر عائلة وتدفعها لطلب تدخل الملك

قلعة وسط "سد المنصور" تحيّر عائلة وتدفعها لطلب تدخل الملك

قلعة وسط "سد المنصور" تحيّر عائلة وتدفعها لطلب تدخل الملك

القصبة التاريخية التي تقع بالتحديد بسد المنصور الذهبي بورزازات على شكل جزيرة، وعلى مقربة من الكولف الملكي، في اتجاه قلعة مكونة عبر الطريق الوطنية رقم 10، وعلى بعد 20 كيلومترا بالضبط من ورزازات، تجدها على يمناك بارزة للعيان وسط حقينة سد المنصور الذهبي.

المكان كانت تقطنه 13 قبيلة إلى حدود العام 1972، بخصوصياتها الثقافية وتراكماتها التاريخية، إلاّ أن تشييد السد المذكور دفع القاطنين إلى مغادرة المنطقة مقابل ما وعد به من تعويضات مالية تغطّي الأضرار المادية وفقدان الممتلكات.

توزيع التعويضات كان له مسار آخر مع عبد الرحمان بن الحسين قاسي، وإن كان قد استفاد ماليا من التعويض الناجم عن تفعيل مسطرة نزع الملكية لأراض تهم عائلته، إلاّ أنّ عملية إحصاء الممتلكات أعقبت حينها برفض اللجنة المختصة للتعويض الخاص بعقار يعود للأسرة بقصبة "تيغرمت نايت إيدار" من موقع تواجد قبيلة "إزلاكن"، معتبرة أنّ موقع البناء على تل جبلي عال يجعل مياه السد غير قادرة على وصوله مهما ارتفع منسوب الحقينة.

عبد الرحمان قاسي، وحتّى بداية الألفية الحالية، بقي مطمئنا على ملكية عقاره، خاصة وأنه تحوّل إلى فضاء بارز وسط مياه سد المنصور الذهبي، رغما عمّا طاله من مضار ناجمة عن غياب الصيانة التي تعود أصلا لعدم وجود منفذ بري يسمح بالتنقل صوب البناء.

جمال قاسي، نيابة عن ذات العائلة المشار إليها، قال لهسبريس إنّ حلول العام 2001 حمل إلى الملاك نبأ "إستغلال القصبة من طرف جهات تم الترخيص لها بذلك من طرف الإدارة لتنظيم حفلة رأس السنة Morocco 2001".

وزاد جمال: "كانت هذه الواقعة مفاجأة لكل العائلة، خاصة وأننا كنا نعتقد بأن المسؤولين يحمون حقوقنا، وأنذاك قامت العائلة بتحركات صوب مؤسسة الحوض المائي بورزازات لتواجه بتجاهل دام 7 سنوات"، وأردف: "بعدها شرعنا في التواصل مع الصحافة والإدارات العمومية، زيادة على الديوان الملكي ورئاسة الحكومة، للحصول على ترخيص المرور صوب القصبة بغية إصلاحها".

ذات المتحدّث قال إنّه تفاجأ بإخطاره من لدن مدير التجهيزات المائية، عام 2009، عن كون العقار المذكور "قد تمّت عملية نزع ملكيته"، وأمام ذلك طالب بمستندات معلّلة لجواب الإدارة ليتوصل بمراسلة حاملة لأرقام دلالية "غير واضحة".. وكذا جدولا للعقارات المنتزعة ملكيتها لا يتضمّن البناية المشار إليها، لا من خلال التسمية أو المساحة.. ودائما وفق تعبير النائب عن آل قاسي الذي أدلى بمراسلة من مؤسسة "الوسيط" تفيد بأن عناصر فتح تحقيق لا تتوفر لدى المشهرين لتضرّرهم زيادة على "سابق تلقي إجابات في الموضوع من لدن الإدارة".

أسرة قاسي، وهي المجاهرة بعجزها في معالجة الملف، قال ممثلها جمال إنّها: "غير واثقة في قدرتها على مواجهة مؤسسات الدولة أمام القضاء"، وأردف نفس المصرّح قوله: "لا نشكّك في هذه المؤسّسات بقدر ما تغيب ثقتنا في بعض الأفراد المتواجدين بها، ولذلك نرى بأنّه لا فائدة في قصدنا العدالة بقدر ما نودّ تدخل الملك محمّد السادس لإنصافنا استرداد لحقوقنا".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (22)

1 - ملاحظ الأحد 21 أبريل 2013 - 13:16
حق الارتفاق يضمنه القانون المغربي ماعدا ان كان المسؤولون المغاربة يجهلون القانون او لا يطبقونه
2 - طالب الأحد 21 أبريل 2013 - 13:18
اغلب السدود في المغرب شيدت على ماثر تاريخية بغية طمس التاريخ!
3 - واحد المغربي الأحد 21 أبريل 2013 - 13:20
مساكين هؤلاء المغاربة ومسكين هذا الملك .وهل يستطيع الملك أن يحل كل مشاكل المغاربة فردا فردا؟هذا لا يستطيع فعله إلا ملك الملوك سبحانه.
ثم ما لهؤلاء المغاربة فقدوا كل الثقة في مؤسسات البلاد؟ألهذا الحد وصلنا؟ ألا يعلم المغاربة أن تحت الملك هناك الوزير وتحت الوزير هناك الكتاب العامون ثم المدراء وكذلك الولاّت والقضاة وكبار رجال الأمن وتحتهم سلطات أخرى إلى أن تصل إلى القائد ثم الشيوخ ثم المقدمون .ألا يعلم المغاربة كل هذا؟أم هم في تصورهم لا يغنون شيئا؟البْلاد محْكومة ماشي سايْبة .
4 - مقهورة الأحد 21 أبريل 2013 - 13:21
المفروض ان تحمي الدولة المواطنين بالدرجة الاولى و تحمي المآثر التاريخية بالدرجة الثانية ...

عندما تسألهم عن سبب تهميش سكان تلك المناطق و عن سبب غياب المستشفيات و المدارس و المرافق العمومية ... يبررون ذلك بوعورة التضاريس , لماذا لم تمنعكم وعورة التضاريس من بناء السدود و القصور و دور السلام و ملاعب الكولف في نواحي ورزات و ايفران و و ...

ارض الله واسعة الم يكن بامكانهم بناء سدهم في بقعة اخرى ؟ الدول تفعل كل شيئ لحماية مواطنيها و ذاكرتها و تاريخها و الدولة المغربية تتعمد بناء السدود و مقالع الرمال و شق الطرق بالضبط حيث توجد المآثر التاريخية و هذه سياسة واضحة لطمس ذاكرة الشعب و هويته .
5 - mostafa الأحد 21 أبريل 2013 - 13:30
السلام عليكم،مع كل أسف يحصل هذا في دولة أمير المؤمينين ودولة شعارها الحق والقانون.إي حق و إي قانون يتحدثون.فساد المسؤولين هو خراب الدولة أجلا أو عاجلا لدى نتمنى أن يتذخل الملك لتنظيف البلد من المسؤولين اللصوص عديم الضميروشكرا لهسبريس.
6 - mohcine الأحد 21 أبريل 2013 - 13:58
كل من وقعت اراضيه على مشروع سد استفاد من تعويض مادي ,اي جزيرة تتحدث عنها ,والله ما حشمتي سبحان الله
7 - Farid الأحد 21 أبريل 2013 - 14:16
هذا هو المغرب . يجب وضع المينورسو على جميع تراب المغرب لتفعيل حقوق الانسان
8 - حمدون القراص الأحد 21 أبريل 2013 - 14:28
بنادم كيقلب غير ما يأكل
أين كان هؤلاء منذ41سنة؟؟
اليوم فقط انفجرت الرغبة في الاثراء على حساب المال العام
أذكر أنه قريبا من هذا السد الى الغرب سد أوزيوة كان هناك شيوخ على شفى القبر أنجزوا عقودا حصلوا بها على تعويض نزع الملكية، وبعد 12سنة دفعوا بأحفادهم الى انجاز عقود لفيف لنفس الملكية ورفعوا دعاوى أمام ادارية أكادير ضد الدولة للمطالبة بالتعويض و المهزلة أن الأحفاد كانوا زمن نزع الملكية رضعا أو أطفالا قاصرين لكن شهود الزور كانوا في سن أجدادهم
باراكا من التبوحيط
الي بغا المال يعري على كتافوا
المال العام راه ديال المغاربة كلهم....
9 - ورزازي الأحد 21 أبريل 2013 - 14:40
انا إبن المنطقة واتساءل دائما عن مصير هذا الموقع الرائع الذي يمكن ان يكون متنفس لأهالي ورزازات، بالتوفيق لعائلة قاسي
10 - omar moudoud الأحد 21 أبريل 2013 - 18:25
باعتباري مغربي من أبناء منطقة ورزازات (المهمشة والمظلومة اقتصاديا-ثقافيا-اعلاميا وتنمويا) فانني اشاطرك الرأي أخي جمال حين عزمت الولوج الى المؤسسة الملكية قصد انصافكم في قضيتكم هاته .
مشروع سد المنصور الذهبي منذ نشأته في مطلع سبعينيات القرن الماضي شكل بالنسبة لكل قبائل أيت بودلال المغدي الرئيسي لمشاكلهم العقارية كما هو الشأن لعائلة السي عبد الرحمان قاسي الثي تطالب بمنحها ترخيص يخول لها الولج الى تلك القصبة الثاريخية (انظر الصورة أعلاه)
كما الشأن أيضا بالنسبة لقبيلة أيت وسعدن الثي اغتصبت ظلما و عوانا في ممتلكاتها وأراضيها التي استولت عليها الجهات المعنية هناك في ورزازات بدون ادنى حق لتحوله الى منتجع يأوي فيلات كبار الشخصيات في السياسة و الاقتصاد قبل أن تسميه ب: الكولف الملكي لورزازات .
أخي جمال الولوج الى المؤسسة الملكية من قبلكم بات في نظري المنفد الوحيد و الأوحد في ظل تعقيد المساطر القانونيةالثي تعنى بمثل هذه النزاعات وكدا في ظل وجود بعض الموضفين داخل المؤسسات القضائية يتقنون ثقافة اغناء الغني و تفقير الفقير ................
-------------- ربي امعاك أخويا جمال ----------
11 - brahim الأحد 21 أبريل 2013 - 18:25
continue à lutter mon ami, il y aura surement une solution à ce problème.
12 - adel الأحد 21 أبريل 2013 - 19:07
moi je connais bien ces gens la , ils ont touché des million a l'époques
13 - brahim de ouarzazate الأحد 21 أبريل 2013 - 21:43
الناس تخلصو سنة سبعين وأخدو مئات الملايين بنادم كذاب و طماع وكيدي
إحسن عوان هاذ الدولة ديالنا مع بنادم
14 - أنقد البلاد من المفيات ياملكنا الأحد 21 أبريل 2013 - 22:14
27سنة في هولاندا لم أسمع يوما ما أن مواطن طلب من الملكة التدخل في شيئ،بينما المغرب الكل يطالب إستنجاد الملك للحل وهدا دليل قاطع على أن المغاربة فقدوا كل التقة في مسؤلينا في الإدارات والمحاكم وفي القضاء والأمن ،ماهو السبب من طبيعت الحال لايمكن للقاضي أن يعطيك حقك إن لم تدفع أكترمن خصيمك في المشكل،وبهدا يكون للقاضي والمحامي في ضرف ستة أشهرله فيلاة تساوي350 مليون وسيارة تساوي 40 مليون ورصيد في البنك لايعلمه إلا الله،هدا هو سبب تدمير المغاربة نساء ورجالا وهم سبب من حمقوه ومن هجروه رغما ومن قتلوه ضلما وعدوانا،لنا الله يامسؤلين على هدا الوطن.
15 - جمال قاسي الاثنين 22 أبريل 2013 - 00:33
أولا شكر خاص لجريدة الهيبسريس التي منحتنا هذا الحيز لنشر خبرنا ومعاناتنا ، بالإضافة لما قيل في المقال الذي يشمل كل المعطيات التي تخص الملف، اريد ان أقول اننا نحن لا نتكلم على مال عام، نحن نريد الترخيص للمرور لممتلكنا الذي يوجد وسط سد المنصور الذهبي، هذا العقار الذي تعتبره المنطقة برمتها يدخل ضمت التراث، فهو قصبة تاريخية ترجع اصولها لامد لا يذكره احد، وفي نظري فهو يهم كل مواطن مغربي لديه روح الوطنية ويكن لهذا الوطن حبا كبيرا، لذلك لا يجب أن نحيد عن المطلوب، وتحياتي الخالصة لكل المتعاطفين معنا في مطلبنا الذي سنظل ندافع بكل تباث عنه. جمال قاسي
16 - khadija الاثنين 22 أبريل 2013 - 00:37
استغرب من مقالك و ادعاؤك ملكية قصبة أيت إدار أنا حفيدة حسين أيت إدار مالك القصبة
17 - حكيم تاصراخ الاثنين 22 أبريل 2013 - 01:36
أتمنى لك التوفيق في الحصول على حقوق ذويك في ممتلكاتكم
18 - المهدي الاثنين 22 أبريل 2013 - 01:53
شخصيا من المطلعين على ملف اسرة قاسي واني احيي فيهم هذه الروح التي لا تكل ولا تمل في المطالبة بحقوقها المشروعة . وما ضاع حق وراءه طالب.
19 - ابن أفرى الاثنين 22 أبريل 2013 - 02:01
انا من سكان منطقة مجاورة،
منطقة الحارة وتيراف والقبائل المجاورة لها تعرضت لتهجير قصري نتيجة بناء سد المنصور الذهبي، بحيث تم نقل السكان من منطقة فلاحية ذات ارض خصبة تعيش على نهر دائم الجريان الى منطقة صحراوية ارضها مرتفعة الملوحة غير صالحة للفلاحة ولا تتوفر على ماء صالح للشرب ولا على ماء صالح للفلاحة،
وقد تم استغلال ضعف وفقر وجهل السكان، حيث استعملت السلطات اساليب التهديد والتخويف واساليب مخزنية في ترحيل السكان. وكان التعويض رمزي فقط.

الكثير من الناس لازالوا يعانون بسبب ذلك الترحيل واغلب سكان المنطقة يهاجرون للبحث عن العمل في المدن الاخرى.
أما قضيت جمال قاسي، فهي قضية معقدة لان الاشخاص الذين يستفيدون من تلك القصبة هي جهات تابعة للسلطات بحيث يقومون بكرائها بملايين الدراهم، ولا يستفيد المالكون الاصليون من سنت واحد.
طبعا المساطر القانونية معقدة والدخول فيها لا تقدم حلول، وقد أخطأ من قال المغرب بلد القانون.
هناك قضايا بسيطة مثل النزاع حول ارض يدوم اكثر من 20 عام في المحاكم المغربية، فهل هذه عدالة؟
20 - عادل الورزازي الاثنين 22 أبريل 2013 - 02:49
واصل، الحق حق، سيعود ولو طال غيابه... عمل يستحق التشجيع، وحسب معرفتي بالملف كذلك فإن القصبة تسكن بها خمس عائلات كبرى منها أيت إيدار، أيت قاسي، أيت أجماع، أيت جبور ثم أيت امحمد، كل واحد له عقاره داخل القصبة، الله يعاونهم جميعا وأشد على يديك السي جمال على مجهوداتك الجبارة.
21 - fadragoni الاثنين 22 أبريل 2013 - 10:33
اصحاب هده القصبة نامـــــــا نوما عميقا جدا اولاقدرة لهم ............استيقض من النوم العميق وارادو, هو؟ او مع يهوديا أومجوسيا بإنجاز مشروع سياحي لكي ينجس تلك الماء التي تسقى به التمور وشكرا.
22 - laila الاثنين 22 أبريل 2013 - 21:33
assalam, j'ai une amie de kalaat magouna, m'a parleé du golf de ouarzazte qui a vraiment cause des manques affreuses de l'eau,dans cette region ,et l probleme cette zone est exploiteés par les responsals de rabat,chkhoulha qui vienent de temps en temps pour se distraire et les gens de la regions marginalises,ni terre ni fruit,,hade chi,makhassouche ,chi minirsou'????????????????????
المجموع: 22 | عرض: 1 - 22

التعليقات مغلقة على هذا المقال