غليان شعبي واحتجاجات بِزاكورة بعد وفاة امرأة وجنينها

غليان شعبي واحتجاجات بِزاكورة بعد وفاة امرأة وجنينها
الجمعة 10 ماي 2013 - 13:00

حادث مأساوي جديد ذلك الذي شهده مستشفى الدراق بمدينة زاكورة، ليلة أمس الخميس عقب وفاة سيدة في الثلاثينيات من عمرها وجنينها على بعد ساعات فقط من وضعها، عاشت معه المدينة ليلة بيضاء بفعل الاحتجاجات العارمة، التي جابت معظم شوارع المدينة الصغيرة جنوب شرقي المملكة.

وتعود فصول هذا الحادث المؤلم إلى كون الشابة “رقية ع”، البالغة من العمر قيد حياتها 33 سنة والتي لقيت حتفها حوالي الرابعة مساءا بعدما دخلت المستشفى صباحا من أجل الولادة، لتنتهي جثه هامدة في غياب طبيب جراح لإنقاذها، حيث أكدت أسرة الضحية لهسبريس أنها، بقيت مدة 6 ساعات تصارع الموت دون أن تجد من ينقذها لتنتهي جثة هامدة بعد أن أصيبت بنزيف دموي وتفارق الحياة هي وجنينها.

مصادر محلية قالت لهسبريس إن الأمر لا يتعلق بنزيف عادي يُمكن أن تتعرض له أي حامل أثناء الوضع، وإنما له علاقة بإهمال طبي أو عمل مدبّر، مؤكدة أن مدير المستشفى تفاجأ باختفاء الطبيبين وعدد من الممرضين دون أن تُعرف وجهتهم.

وفور انتشار الخبر في المدينة، حج سكان أغلبهم كانوا في البداية من المعطلين وممثلي الهيآت السياسية والنقابية والحقوقية، لينظموا وقفة أمام المستشفى رفعوا خلالها شعارات تطالب بالكشف عن حقيقة ما وقع للضحية، قبل أن يقرروا نقل الوقفة الاحتجاجية صوب المندوبية الإقليمية للصحة ومنها صوب مقر عمالة الإقليم، ثم تحولت الوقفة إلى مسيرة انخرط فيها العديد من مواطني المدينة، الذي احتجوا على “لامبالاة وإهمال الأطر الطبية بالمستشفى وكذا غياب التجهيزات الضرورية “.

نساء حاضرات في الاحتجاج استنكرن الحادث، وتوعدن المسؤولين عن قطاع الصحة بزاكورة بتصعيد احتجاجاتهن، لكي لا تتكرر مثل هذه المأساة، من أجل إيصال رسالتهن إلى المسؤولين بمراكز القرار.

إلى ذلك قرر ممثلوا الأحزاب السياسية والهيآت النقابية وأفراد أسرة الضحية، الاعتصام داخل المستشفى وتنظيم مبيت ليلي داخله، وسط تهديدات بشن اضراب عام بالمدينة اليوم الجمعة، للمطالبة بفتح تحقيق في الحادث ومحاسبة المتورطين في “وفاة معطلة دخلت المستشفى لتضع مولودها فإذا بها تفقد جنينها وحياتها”.

ورغم أن وزارة الصحة أكدت أن البرامج الهيكلية التي أطلقتها ومن بينها البرنامج الوطني لتسريع التقليص من وفيات الأمهات، مكن من تقليص معدل وفيات الأمهات من 227 وفاة في كل 100 ألف ولادة حية سنة 2008 إلى 112 حالة وفاة في كل 100 الف ولادة سنة 2012، إلا أن ظاهرة وفاة الأطفال وأمهاتهم في زاكورة مزالت مستمرة نتيجة لغياب التجهيزات والأطر الطبية اللازمة في المستشفى الإقليمي الواحد بالمدينة، وكذا بعدد من دار الأمومة وعلى رأسها “دار الأمومة بالمحاميد الغزلان”، التي تشهد سنوية عدد من الوفيات.

‫تعليقات الزوار

111
  • بنعمرو
    الجمعة 10 ماي 2013 - 13:12

    ورقة إرحل في وجه مدير المستشفى وتحقيق مع كل طبيب يعنيه الأمر

  • اللهم أدخلها فسيح جنانك
    الجمعة 10 ماي 2013 - 13:14

    اللهم ارحمها و أدخلها فسيح جنانك و ألهم ذويها الصبر، أكيد أن الطبيبين و الممرضين كانو فشي زردة و لا مشاو يخدموا فشي مصحة خاصة يجب تصعيد الاحتجاج كي لا تتكرر هذه الممارسات داخل المستشفيات، كفى لعبا بأرواح المواطنين.

  • dokali
    الجمعة 10 ماي 2013 - 13:16

    حرام هذا الشيئ والله حرام.ان ناس زاكورة اطيب الناس ويجب على الدولة ان تعتني بهذا الاقليم لانه مهمش على جميع الاصعدة .فهم يعانون من المناخ الحار والتضاريس الصعبة ورغم ذلك فهم متشبتون بارضهم .وفي الاخير احيي ناس هذا الاقليم على تضامنهم وهذا ليس بالشيئ الغريب عنهم لقد عايشتهم 5 سنوات وعرفت هذا عنهم. نعم الناس.

  • Nordine
    الجمعة 10 ماي 2013 - 13:18

    دولة من العالم الثالث يعتبر ملكها من بين اغنى ملوك العالم ! مغرب العجائب .. الغربة اهون لي من ان ارى هذا الالم امام عيني

  • unhom
    الجمعة 10 ماي 2013 - 13:22

    هذه الفوضى سببها تعيين الاطباء!
    حتى واحد ما بغى يخدم خارج الرباط و الدار البيضاء! اللهم اولائك الذين لاحول لهم ولا قوة!
    الحل: لي تخرج خاصو يدوز automatiquement اربع سنوات في القرى او المدن الصغرى وبنظام شبه عسكري، وتكون هذه الفترة ضرورية في الترقية او فتح عيادة.

  • المستقل
    الجمعة 10 ماي 2013 - 13:24

    في الحقيقة اصبحت المظاهرات شغل من لا شغل
    كل يوم مظاهرات ضد كل شيء و اي شيء قلة ما يدار
    المرجو شيئا من الحزم في وجه سكان الجنوب لانهم "ضسروا" بزاف
    الوحدة الترابية نعم لكن ليس على حساب كرامة باقي الاقاليم
    المغرب يخسر في الصحراء اكثر مما يربح و سكان الجنوب يستفيدون اكثر مما يعطون البلد و لو تركوا لحالهم لعادوا الى الجمال
    هاد الضسارة طلعات لنا في الراس

  • MAGHRIBI
    الجمعة 10 ماي 2013 - 13:30

    في هدا البلد نعيش في فوضى منضمة ليس الى ولكم واسع النضر

  • مستشفى الولادة !
    الجمعة 10 ماي 2013 - 13:32

    في بلادنا أقصى الإهمال تتلقاه النساء أثناء الوضع ..الكل يريد أن تقدم له الرشوة ليعتني بالمرأة إبان الولادة ..يالها من مصيبة حلت بنا !

  • Mostapha
    الجمعة 10 ماي 2013 - 13:36

    Salam,
    En voit que seulement le pauvre peuple qui mort dans des cas evitable. Les riches de maroc ont des moderne cliniques etc ..

  • َAzIIIIIIIIIIIIIz
    الجمعة 10 ماي 2013 - 13:36

    لقد أصبح الأطباء خارج نطاق المحاسبة ، فرغم أنهم يتعلمون ويتكونون ويتدربون على نفقة الدولة إلا أهم لا يريدون العمل بمشتشفياتها العمومية ويفضلون العمل بالقطاع الخاص جريا وراء المال والشهرة … وحتى أولائك الذين يقبلون العمل بالقطاع العام على مضض يرفضون العمل بعيدا عن الرباط والدار البيضاء .
    الدولة لا تستطيع إرغام أطبائها العاقين على الالتزام بقراراتها …
    أرى أن الحل يكمن في إغلاق كليات الطب بالمغرب و التعاقد مع أطباء أجانب بدفاتر تحملات واضحة توفر على الدولة نفقات التكوين و تضمن الصحة للمواطنين على امتداد ربوع الوطن . وتخلصنا من جشع وجهل وانعدام ضمير أطباء البلد .

  • Che bouazza
    الجمعة 10 ماي 2013 - 13:37

    تعازينا لزوج لم يهنئ و لأب لم يفرح…تعازينا لعائلة لم تكبر…تعازينا لوطن لم يرحم…ربنا لا تحاسبنا بما فعل السفهاء منا …ماذا عسانا نقول لربنا في حق أطفال زاكورة، تنغير، خنيفرة …و اللائحة طويلة…ما ذنب هؤلاء؟ هل نحن موجودون؟ هل لذينا ضمائر أم أننانقلد من نعتقده يمتلك ضميرا…يا إبن المغربي، سامحنا فقد عشنا زمانا في الظلمات فما استطعنا رؤية النور في وجهك الملائكي…و لا خفقت قلوبنا برعشتك يا بني…مشينا و الهول دانا…الله يرحمنا جميعا !!! إنا لله و إنا إليه راجعون…

  • سعيد
    الجمعة 10 ماي 2013 - 13:38

    ومازال كيقول سي بوسنطيحة… أن الرميد غادي يشمل حتى
    مغاربة العالم …
    والله العضيم حشومة مرأة حامل مسكينة ماتت بالإهمال …
    بنكيران ما دار والو … تقولبنا منين صوتنا عليكوم

  • redouane daoudi
    الجمعة 10 ماي 2013 - 13:39

    تغمد الله برحمته الواسعة السيدة المناضلة ووليدها و ألهم دويها الصبر والسلوان. انا لله وانا اليه راجعون و لا حول و لا قوة الا بالله.

  • مواطنة حرة
    الجمعة 10 ماي 2013 - 13:42

    لا صحة لا تعليم لا أمن ……لا لا…………. بغيت غير شي نهار نسمع شي خبار كتفرح فهاد البلاد، و الله هادشي كيضر فالقلب ، المصيبة أن السبات العميق هو هو !!!!!!!!!!

  • امحمد من تلاكلو تغبالت زاكورة
    الجمعة 10 ماي 2013 - 13:42

    إنا لله وإنا إليه راجعون .
    إنه حادث مأسوي ومؤلم فعلا ، رحم الله الفقيدة ورزق أهلها الصبر والسلوان .
    ينبغي فتح تحقيق في الحادثة ومحاسبة المقصرين بل المتورطين في وفاة هذه السيدة وجنينها .
    كما ينبغي الاعتناء بهذه المناطق النائية خصوصا اقليم زاكورة والجماعات المحيطة بها كما هو الشأن بجماعة تغبالت التي تبعد عن اقليم زاكورة بحوالي 180 كلم حيث لا زال سكانها البالغ عددهم أكثر من 13 الف نسمة يعسشون بدون طبيب رغم وجود مستوصف بالجماعة إلا أنه يفتقر إلى أبسط شروط الصحة ، إلى حد الآن لا زال سكان جماعة تغبالت ينتظرون تزويد هذا المستوصف بطبيب رغم قيامهم مؤخرا بسلسلة من الاحتجاجات توجت بالوعود ، تغبالت من حقها أن ترفع سقف مطالبها : مثلا تأهيل المستوصف ، تعيين طبيبة وطبيب على الأقل ، تعيين ممرضين بما يناسب عدد سكانها ، تزويد المستوصف بالتجهيزات الطبية الخاصة بمتابعة المرأة الحامل ، بناء وتجهيز جناح خاص بالولادة ، تزويد المستوصف بسيارة الاسعاف …

  • abdessamad arfou
    الجمعة 10 ماي 2013 - 13:44

    لاحول ولاقوة الا بالله اين هما الاطباء

  • youssef
    الجمعة 10 ماي 2013 - 13:45

    allez voir ce qui ce passe a l'hopital minicipale d'essaouira , mon fils s'est brulé le torce , imaginez a 8h du mat, il y a personne a l'urgence, pa de biafyn, heureusement une gentille infermiere, c'est occupé de lui, pour info l'enfant a 15 mois, imaginez la douleure de l'enfant, et d'ailleur ce n'est qu'un exemple, faut vraiment revoir la situation de nos hopitaux, et surtout les petite villes. merci

  • الحسناوي مبارك
    الجمعة 10 ماي 2013 - 13:48

    ببالغ الاسى و عميق الحزن تلقينا نبأ وفاة اختنا رقية العبلاوي بالمستشفى الاقليمي بمدينة زاكورة اثناء الوضع و بهذه المناسبة الاليمة اتقدم – اصالة عن نفسي و نيابة عن شباب و شابات قبيلة الشرفاء المهازيل – باحر التعازي و المواساة الى اسرتها الكبيرة و الصغيرة راجية من الله تعالى ان يلهمهم الصبر و السلوان و ان يجعلها من الشهداء .
    و لا يفوتني ان أأكد ان مثل هذه الاخطاء الطبية لا ينبغي ان يسكت عنها و انه لا بد من محاسبة المسؤولين عن ذلك و فتح تحقيق جدي و مسؤول في هذه الحاذثة

  • محمد زاكورة
    الجمعة 10 ماي 2013 - 13:50

    الغريب أن أكدز وهي جماعة أخرى تابعة لزاكورة قد شهدت هذا الصباح ، صباح الجمعة 10/05/2013ولاادة على أبواب مستشفى أكدز والسبب معروف فقد رفضت المكلفة بالولادة فتح الباب للمرأة فوضعت مولودها تحت شجرة

  • هشام
    الجمعة 10 ماي 2013 - 13:52

    رغم كل مايقال عن حوادث هنا أو هناك، إلا أنه يجب القول أن المغرب و الحمد لله بخير، فأن يموت خمسة أشخاص نتيجة حريق في كراج يتخذونه كمسكن، نتيجة تأخر الوقاية المدنية و حتى عندما وصلوا لم يجدوا الماء في الشاحنات، أقول الحمد لله المغرب بخير و الحكومة تقوم بعملها لما فيه خير و نماء هذه الأمة، و حتى عندما تموت سيدة و جنينها في مستشفى الدولة نتيجة الإهمال لأن إسمها لا يحمل لقب الفاسي أو بناني أو العراقي، لأانها ببساطة مواطنة مغربية و فقط، فهذا كذلك لا يشكل مشكلا كبيرا، الحمد لله الديمقراطية و المساواة و العدل نلمسها بشكل كبير في حياتنا اليومية، ولا تخافوا على هذا البلد الأمين، و للقصة بقية أكيد

  • أبو علاء بروكسيل
    الجمعة 10 ماي 2013 - 14:00

    لا يسعني إلا قول لا حول ولا قوة إلا بالله ، إلى هذا الحد هي رخيصة أرواح المغاربة ما هذا الاستهتار بأرواح الناس أين هي الشهامة والرجولة … لقد فجعت والله وكأنها أختي إنا لله وإنا إليه راجعون …
    إنهم أحرار هؤلاء الذين خرجوا للتعبير عن سخطهم و رفضهم للأسلوب الذنيء والحقير للمستشفى مع أخواتنا وأمهاتنا هيا يا رجال لا تقبلوا بأقل من تقديم كل المسؤولين عن هذه الفاجعة إلى العدالة بتهمة الإهمال و القتل غير العمد
    وعلى السيد الوزير الوردي الذي عهدنا فيه روح المسؤولية والوطنية أن يقدم استقالته فورا لأنه مسؤول غير مباشر عن هذه المصيبة على أن تخصص تعويضات مالية مهمة للعالة المكلومة ولا حول ولا قوة إلا بالله
    رحمك الله يا أختاه وعوضك الله خيرا في جنات الخلد فأنت شهيدة بإذن الله

  • yassine
    الجمعة 10 ماي 2013 - 14:01

    Il n'y a pas d'hôpitaux au Maroc est le seul nom. Médecins ne se soucient pas le patient seul souci, c'est de l'argent si vous donnez un pot de vin est un autre mot

  • A. AITELHAJ
    الجمعة 10 ماي 2013 - 14:02

    De notre coté, nous avons rien à faire et/ou à dire sauf une expression de regret sur la situation squalide et crépuscule du SECTEUR DE SANTE parmi d'autres au Maroc.
    Malheureusement, et malgré d'énormes quantités d'argent dépensées sur ce secteur, nous arrivons guère à soigner nos patients quelques soient leurs effets. La questions qui se pose de temps en temps; est- ce cela est dû à la fragilité des équipements ou aux compétences du personnel ou à la négligence et le manque de respect du métier??? En tant que Marocain je déplore la situation horrible et effrayante qui attaque nos chers patients.
    Je n’omettrais pas enfin d'adresser toutes mes sincères condoléances à toute la famille de défunte et à tous les marocains, tout en prions notre dieu le tout puissant d’accueillir la défunte en sa Sainte Miséricorde.
    A Dieu nous sommes et à Lui nous retournons

    On va faire ce-ci, on va faire cela. Cette année le budget consacré au S. Santé et de … Enfin Beaucoup parleur petit faiseur

  • طالب من امحاميد الغزلان
    الجمعة 10 ماي 2013 - 14:06

    ببالغ الاسى والاسف تلقينا وفاة المناضلة في صفوف الجمعية الوطنية لحاملي الشاهادات بالمغرب فرع زاكورة رقية البوعبدلاوي/حيت كان هذا الخبر كالساعقة لكل من سمعه لا خارج ولا داخل الاقليم ككل فكيف يعقل بمراة تستنجد في مستشفى كان يفترض ان يضم مختلف التجهيزات الطبية لكن الواقع غير ذالك فالمراة المسكينة لم تجد حتى من يسعفا فبقية على تلك الحالة حتى وافتها المنية .السؤال المطروح هل الحكومة سائرة على نهج المتل الشعبي "الي عضك امعضيتو كيحسابك بلا سنان" والى متى سوف تبقى الحكومة ممستغلة لطيبوبة ساكنة زاكورة"الاكيك ولاكيد جدا ان هاته الاسئلة ستجد الاجابة الشافية عما قريب وبذلك سوف تبين زاكورة عن وجها الاخر .لكن ذلك رهين بمسالة الوقت فقط

  • bouchra mo
    الجمعة 10 ماي 2013 - 14:19

    إنا لله وإنا إليه راجعون .
    اللهم ارحمها و أدخلها فسيح جنانك و ألهم ذويها الصبر،

  • زاكو ري
    الجمعة 10 ماي 2013 - 14:21

    انه بلد " ادفع يلبى طلبك" . إذا لم يكن معك مال في المغرب فانتظر في طابور الموتى و المرضى حتى يحين موعد دفنك ( مع تأدية مصاريف قبرك طبعا). انه بلد الأنانية بامتياز و عبادة الدرهم . و أسفاه على بلد اصبح الإهمال و الفوضى و الفساد الطابع المستشري في اغلب القطاعات.

  • mohamed
    الجمعة 10 ماي 2013 - 14:22

    اللهم هدا منكر فهاد الناس . مستشفى يفتقد الى ابسط ظروف التطبيب و و اطباء
    يحتاجون الى طبيب للانهم مرضى نفسيون ليس لهم ضمير ولا حس انساني ولا اخلاقي همهم الوحيد هو المال عن طريق الرشوة و السرقة .فمزيدا من الصمود.

  • mohamed
    الجمعة 10 ماي 2013 - 14:25

    salam aleikoum, allah yar7ame dike al mraa et son bébé inchalla,
    lors de l'incendie le journaliste amateur vendu au ministere de l interieur avait fini son reportage par la phrase : sunnat al a7ayat et le meme journalist oserai dire sur cette tragedie sunnat al 7ayaate. mais de ma part je pense que le gros problème viens de l inactivité du peuple et moi inclus, il faut bouger pour que les chose changent, mais bouger dans le sens positive e, apprenant a lire et ecrire au citoyens marocain pas en se brillant dans des manif de demande d'emploi. wa 3i9ou yala magharba SVP

  • مغترب
    الجمعة 10 ماي 2013 - 14:25

    شكرًا لك أخي الكريم . كلام في التصميم وأنا جد متفق مع اقتراحاتك النيرة. الفوضى في القطاع الصحي وسوء التسيير سببها الأطر في هدا القطاع.
    شكرًا هسبريس

  • mlk
    الجمعة 10 ماي 2013 - 14:27

    Benkirane, le démagogue , au lieu de donner RAMED aux marocains de l'etranger, qui sont bien soigné . Occupe toi des marocaisn qui ont beosin des hôpitaux et de soins

  • hamid
    الجمعة 10 ماي 2013 - 14:29

    الى صاحب التعليق رقم 6 نفترضوا الدي حصل وقع لامك اواختك او ابنتك……………!!!!!

  • monor
    الجمعة 10 ماي 2013 - 14:34

    تعليق ينم عن جهل, ما رايك ان نفعل نفس الشيء ونوظف معلمين اجانب وقضاة اجانب ووزراء اجانب وعمال اجانب ويجلس المغاربة في المقاهي يتابعون البارصا والريال.
    مشكلتنا مشكلة قيم مجتمعية وتهم جميع القطاعات, واذا اردت الاصلاح فابدا بنفسك..

  • nadia
    الجمعة 10 ماي 2013 - 15:13

    c est vraimant incroyable ce qui ce passe dans nos hopitaux que ce soit de l etat ou meme les cliniques.notre premier ministre nous dit quil va generaliser le ramid ;et que meme les marocains residant a letranger y benificerent .ALORS QUE NOUS YA ENCORE DES FEMMES QUI MEURT SUITE A UN ACCOUCHEMENT SI VRAIMENT YA UNE COUVERTURE ON VERRA PAS SA DE NOD JOURS.HCHOUMA ET COMME ON DIT CHAT LEKHAYER 3ELA ZE3AYER HETA FRKOUHE BILEMERAREF.AVEC TOUT MES RESPECT A NAS DIAL ZE3AYER.

  • elhossain
    الجمعة 10 ماي 2013 - 15:14

    تفيض العين بالدموع وتتزحم قطرات خلف الجفون من تلقاء إحساس العاطفي والوجداني تأسفاً على أحوال هذه السيدة ونساء في أمتنا اللواتي أصبحنا عرضة للمؤامراة وضحايا عبث العابثين صبراً ثم الصبر الجميل للعائلة الضحية ،ولكن ما أثلج الصدور اليوم وما أحوجنا لهذا هو هذه الملحمة في التضامن وتأخي وتغليب مصلحة الإنسانية والقيم الأخلاقية على كل موجود والخروج في الشوارع وقفة رجل والمرأة في صف واحد تنديداً بهذه المهزلة وهذا التخادل والتهون على أمهات المسلمين في أوطننا،وتغمد الله الفقيدة بواسع رحمته وألهم ذويها الصبر والسلوان وإن لله وإن إليه راجعون،

  • Moh
    الجمعة 10 ماي 2013 - 15:15

    الله اغفر لها وارحمها يارب
    الاعتصام داخل المستشفى وتنظيم مبيت ليلي داخله، وسط تهديدات بشن اضراب عام بالمدينة اليوم الجمعة، للمطالبة بفتح تحقيق في الحادث ومحاسبة المتورطين في "وفاة معطلة دخلت المستشفى لتضع مولودها فإذا بها تفقد جنينها وحياتها".

    وفاة معطلة !!!لمادا دكر معطلة؟؟؟؟؟ !!!!!! وفاة امرااة احسن
    الله اعفوا علينا اوصافي

  • Marocain
    الجمعة 10 ماي 2013 - 15:23

    أقسم بالله إن عيني دمعت و أنا اقرء هذا المقال. حرام على محمد 6 هو عارف بأن هذا الشعب و خصوصاً في منطقة زاكورة مخلصين للعرش الملكي ولكن ها هم يجزون ثمن اخلاصهم في حين الشعب في الصحراء المغربية يعيشون في رفاهية و نعيم و يطالبون بالإستقلال و ينعتونك بالدكتاتور و الله حرام حسبي الله ونعم الوكيل

  • Karim
    الجمعة 10 ماي 2013 - 15:31

    اللهم إن هـذا منكر ..هـذا عمل لا يعقل .يجب على الحكومة أن تتخذ الإجراءات اللازمة ضد هـولاء المجرمين

  • غيور
    الجمعة 10 ماي 2013 - 15:37

    بدون مزايدات ولله اننا اننا نعيش اسوئ ايامنا استهزاتو بهذا الشعب المسكين كثيرا واحقرتموه سنينا طويلة حتى اصبح الكل متعصبا ومتشددا بفعل هذا السلوك الا مهني لا معاملة لا انسانية والله اتى الي اخي من المغرب وهو يعاني من الم سبق له ان زار المستشفى بالمغرب(مقابر جماعية) فذهب الى احدى المصحات ببلجيكا لما خرج ساءلته فقال لي والله اني بخير فقط بالكلام الطيب اين نحن واين الاسلام ام ان اسلامنا فقط للسطو على بعضنا البعض واستغلاله فقط فى ما لا يجدي نفعا كما اود ان اخبركم بان قنصلية روتردام تشبه تماما هذه المستشفيات اذا دخلتها والله ستلد قبل موعدك بقوة ارتفاع درجة ضغط الدم انشر من فضلك لتساعد المغاربة على فهم واقعهم

  • momo
    الجمعة 10 ماي 2013 - 15:38

    moi je suis un marocain du monde vraiment je n est pas besoin de ramed de mr ben kerane il faut qu il nou laissent tranquil s il veut aider il doit premierement aider les malades qu en voi tous les jours devant les hopiteaux du royome

  • MASINAZUL
    الجمعة 10 ماي 2013 - 15:46

    نفس الشيء يقع بمستشفى مولاي علي الشريف بالرشيدية حيث الاهمال بمعناه الحقيقي الاطباء لا يسعفونك و ان كنت تحتضر يمرون بجانبك و لايبالون خاصة اذا بدت عليك ملامح 'العروبية' اي انك من احد دواوير هذا الاقليم الذي ينتمي الى المغرب غير النافع في نظرهم
    قصة رأيتها بأمي اعيني امرأة في حالة مخاض تتألم و تطلب النجدة و فجأة دخلت ''الممرضة'' فصفعتها و قالت لها موتي باش نتهناو منك اما الطبيب كأنه لم يرى و لم يسمع شيء يدخل ويفحص امرأة اخر تبدو ان لها معارف او دورات مزيان
    للاشارة فالحامل من منطقة املشيل

  • hassan
    الجمعة 10 ماي 2013 - 15:56

    !!!!nous somme a dieu et a lui nous retournons '' jusqu’à qu'on ces problèmes vont il arrêter ???mais plutôt ou sont ils les responsables??? lhasoool lah irhamna……………!!!

  • زاكورية
    الجمعة 10 ماي 2013 - 15:58

    اولا لا مجال للمقارنة بين الجنوب الشرقي والغربي فرغم الظروف الصعبة التي يعانيها الاقليم لا يحظى سكانه لا بامتيازات ولا مشاريع حقيقية للتنمية كما هو الحال بالجنوب الغربي

  • smail
    الجمعة 10 ماي 2013 - 15:59

    a mon avis s'il s'agit d'une faute grave ,il est obligee de punir les sage femmes responsables de l'accouchement,,mais il se peut arriver un evenement accedentel, dans ce cas ,llah irhmha

  • mohamed
    الجمعة 10 ماي 2013 - 15:59

    il est ou chabat vous que le maroc tout vas bien mais la vérité autre choses les habitent de zekora ils fuient vers l algerie pour quoi vous dite pas sa au marocains ou y a pas liberté d expression a hespresse

  • zagori 7or
    الجمعة 10 ماي 2013 - 16:03

    صراحة زوجتي حامل تذهب مرارا وتكرارا لهذا المكان الرهيب الذي يسمى مستشفى الدراق ولكنها تجد جوابا سمعته الف مرة وهو :مازال ماجات مولات التلفازة. ولكن صراحة استسلام سكان زاكورة وصمتهم زاد عن حده.اليوم فقدنا اختا لنا بسبب هذا

  • kamal nederland
    الجمعة 10 ماي 2013 - 16:06

    les medcin chomeur ne trouve pas de travail. ont as des millier d'infermier chomeur….et l'etat préfer de gaspié largent en achetant des armes qui devienderons des ta de f'raille ds des année, je me demande quand ont va laissé tombé cette mauvaise géstion , car au lieu de gaspier nos richésse n'importe comment ont doi fair quelque chose qui sera positife pour notre payé…tt le monde sais que almizaniya est divisé en trois, un tiére pr le palais un tiére pr l'armé et un tiére pr tt le payé. je vous dit tjr attention le maroc na pas encor connu sont pritemps et la grande éxplosin est tjr attendu e

  • أستاذ بزاكورة
    الجمعة 10 ماي 2013 - 16:10

    أنا أستاذ ، من وسط المغرب معين بزاكورة.زوجتي حامل لا يوجد هنا طبيب نسائي في القطاع الخاص. و إذا ذهبت إلى المستشفى العمومي ،فأن يستقبلك الطبيب النسائي تحتاج إلى موعد قد يمتد إلى 3 أشهر.
    تصبح مضطرا للذهاب إلى ورزازات أو مراكش بما في ذلك من مخاطرة بحياة الحامل…

  • محمد من برشلونة
    الجمعة 10 ماي 2013 - 16:11

    السلام عليكم نطلب من المسؤولين ان يولو اهتمامهم لهذا الإقليم المهمل من كل المجالات محرومين من كل شيء من الصحة التعليم … وجماعة تغبالت في هذا الإقليم لا طبيب لا ممرضين هل نحن في المغرب ام في مكان اخر معزول عن العالم نطلب من الملك محمد السادس ان يزورنا في تغبالت فنحن في امس الحاجة اليه وشكرا

  • bounouh
    الجمعة 10 ماي 2013 - 16:14

    إنا لله وإنا إليه راجعون .
    إنه حادث مأسوي ومؤلم فعلا، رحم الله الفقيدة ورزق أهلها الصبر والسلوان. في بلادنا أقصى الإهمال تتلقاه النساء أثناء الوضع ..الكل يريد أن تقدم له الرشوة ليعتني بالمرأة إبان الولادة ….

  • moha sud est
    الجمعة 10 ماي 2013 - 16:21

    قبل لحظات فقط مر بالقرب مني في أحد شوارع ورزازات موكب جرار من السيارات الفارهة و غاية في الأبهة لمسؤولين كبار و هي متجهة صوب مطار المدينة في انتظار وصول الملك الذي سيحل بورزازات .عندها فهمت بالملموس أن الفارق بين درجة الرفاهية التي يعيش فيها محظوظي القوم و عامة الشعب يقدر بسنوات ضوئية،و أننا نعيش فعلا في الهامش المهمش.نساء تلجن ما يسمى بالمستشفيات قصد الولادة فيخرخن جثثا هامدة،فما بالك بنساء لم يسعفهن الحظ العثر لولوجها؟؟؟؟

  • ZagoRi 7or
    الجمعة 10 ماي 2013 - 16:22

    لا حول ولا قوة الا بالله , اى متى سيستمر مسلسل الاهمال و التهميش الدي يعاني منه الاقليم و ساكنة الاقليم المفتقرة لابسط وسائل العيش و التطبيب , اينك ايها المسؤول ولو ان هاته الكلمة لا تستحقها لانك لست اهلا للمسؤولية ,
    و الله ان الامور ستعرف منعرجا خطيرا ادا استمر الحال على ما هو عليه الان و الاوضاع ستنفجر
    فالمسيرة التي خرجت بها مدينة زاكورة امس و التي شارك فيها الالاف دلبل على ان جميع ساكنة المنطقة ساخطون ,

  • الحسين بن محمد
    الجمعة 10 ماي 2013 - 16:29

    السلام عليكم

    شيء مؤسف حالات الوفاة هذه

    لكن الساكنة وجدت سببا للخروج في الليل لكي تتبرد

    لقد قهرهم الصهد قبل كل شيء

  • زاكورية وافتخر
    الجمعة 10 ماي 2013 - 16:31

    انا فقط اريد ان ارد على الاخ صاحب هذا الكلام : اضبط الخريطة جيدا يا اخ واعرف اشكتقول راه الامتيازات ل عند الجنوب الغربي ماشي هي لي في الجنوب الشرقي لان اقليم زاكورة في اقصى الجنوب الشرقي و ما عندا لا متيازات لا دوبل صولد احنا في زاكورة اهم شي عندنا هي شيمنا واخلاقنا وعزة نفسنا فقنقول لك هذا ما شي ضسارة يا الاخ هذه من شييمنا اننا نتضامن مع بعضنا البعض والله يحفض مدينتنا واهلها.
    والشي الاخر هو ان هدا الاقليم مهمش رغم الجهود ل كدار من ابناء الاقليم باش يتقدم الاقليم ولكن للاسف يد وحدة ما كتصفقش فعلى الدولة ان تلتفت ولو بقليل لهدا الاقليم العزيز فعاشت زاكورة وناس زاكورة
    واقل لا حول ولا قوة الا بالله وان لله وان اليه راجعون
    "(في الحقيقة اصبحت المظاهرات شغل من لا شغل
    كل يوم مظاهرات ضد كل شيء و اي شيء قلة ما يدار
    المرجو شيئا من الحزم في وجه سكان الجنوب لانهم "ضسروا" بزاف
    الوحدة الترابية نعم لكن ليس على حساب كرامة باقي الاقاليم
    المغرب يخسر في الصحراء اكثر مما يربح و سكان الجنوب يستفيدون اكثر مما يعطون البلد و لو تركوا لحالهم لعادوا الى الجمال
    هاد الضسارة طلعات لنا في الراس )"

  • لقد مللنا
    الجمعة 10 ماي 2013 - 16:31

    الى متى سيبقى المغاربة في هذا الاستسلام؟………..

  • From US انوار
    الجمعة 10 ماي 2013 - 16:38

    سلام تام,

    مساكن الاطباء مشاو اخدموا في مصحة خاصة و الممرضات ما بقاتش كافياهم الرشوة تا هوما مشاو انعسو حيت بايتين خدامين في المصحات مساكن تيتخلص 2 خلصات و تخدمو وحدة , كلشي حلال ,

    اينك يا وزير الصحة ؟ أين المروحيات؟ لمن اشتريتوها؟

    اينك يا السي الكروج ؟ اين هي وزارتك و المهام المنوطة بها ؟

    بسم الله الرحمان الرحيم ,و بشر الصابرين الدين ادا أصابتهم مصيبة قالوا:

    (ان لله و انا اليه صابرون )

    شكرا .هسبريس

  • اطر الرعاية الاجتماعية
    الجمعة 10 ماي 2013 - 16:39

    اولا لا مجال للمقارنة بين الجنوب الغربي والجنوب الشرقي فنحن في الجنوب الشرقي نعاني شتى انوع الحكرة والفقر والبطالة والتهميش والنصب على الموطنين فنحن اطر الرعاية الاجتماعية بزاكورة تم النصب علينا من طرف المندوب السابق للتعاون الوطني المنسق الجهوي حاليا باكدير والعامل السابق علي بيوكناش ( اللهم ان هذا منكر) وقد شكونا هذا المندوب الى الوزيرة ولم تتخذ في حقه اي اجراء سوى ترقيته الى رتبة مدير جهوي عواض مندوب اقليمي ولم تبقى لنا الا شكواه الى الله سبحانه هوالذي يمهل ولا يهمل وهو علا كل شيء قدير

  • la marocaine
    الجمعة 10 ماي 2013 - 16:40

    المغرب المنسي!! مدن لا نصيب لها في مشاريع التنمية لا طرق معبدة ولا مدارس مبنية ولا مستشفيات مجهزة ولا منشآت ترفيهية ولا………..تخيلوا معي طبيبا يدرس لمدة تزيد عن العشر سنوات ليرمى به في المجهول، في مستوصف تكاد تخاله بيتا مهجورا كيف سيكون مردوده وكل تفكيره ينصب حول ( أين أنا وماذا أفعل هنا وأين سيكون مستقبل أولادي …!!!)، أحكي هذه القصة عن دراية رغم أنها قد لا تعجب البعض، لست أجد عذرا للأطباء وإنما أقول أن المسؤولية هنا يتحملها كل من ساهم في أن يكون هناك مغرب نافع يرغب الكل أن يعين به ومغرب غير نافع إن عينت به كأنك رميت في الجحيم ………….أرجو أن تفهموني ورحم الله هذه السيدة

  • mohamed
    الجمعة 10 ماي 2013 - 16:49

    كل اطباء زاكورة و المممرضين و الممرضات يتسكعون في مطعم الغيوان ومحلبة ايوب وعند دهابك الى المستشفى لا احد يبالي بك الكل يريد الانتقال همهم الوحيد هو الانتقال

  • مسلم غيور
    الجمعة 10 ماي 2013 - 16:56

    ان ما حدث في زكورة هو استمرار في مرض الاهمال اللذي يفضي الى الموة و الله لو ان وزراء الدولة كلهم ابناء زكورة لكان المغرب من ارقى الدول

  • اطار زاكوري معطل
    الجمعة 10 ماي 2013 - 16:57

    ببالغ الاسى والاسف تلقينا وفاة الاخت الرفيقة المناضلة الشريفة رقية البوعبدلاوي بالمستشفى الاقليمي بمدينة زاكورة الصامدة نتيجة الاهمال الطبي وغياب الاهتمام والعناية بمستشفيات هذه المناطق ،التي تعيش على وقع التهميش الذي يطالها منذ الاستقلال الى اليوم، وهذا ما يكرس فكرة المغرب غير النافع، بالاضافة الى تماطل المسؤولين واستغلال الدولة لطيبوبة ساكنة المنطقة التي لا تناظل على ادنى حقوقها المشروعة ،وليس ايضا كمثيلثها في الصحراء المغربية: من هذا المنبر نقدم تعازينا الحارة لزوج و عائلة المرحومة ونسأل الله ان يتغمدها فسيح جنانه و ان لله وان اليه راجعون.

  • الحسين ادريسي الخـــــــل
    الجمعة 10 ماي 2013 - 17:02

    الى صاحب المقال رقم 6 بعنوان :المستقل :أنت أيها المستقل تنتمي الى اللاانتماء وهو أسوأ انتماء كما قال أنطونيو كرامشي ,ويبدو من مقالك أنك لاتفقه شيئا في المواضيع التي تتكلم عنها ,يحسن بك أن تبقى مستقلــــــــــــــــــــــــــلا.
    ثانيا رغم الصعوبات التي يعيشها الزاكوريون من قساوة الطبيعة عليهم الى تهميش المسؤولين لبلادهم ,فهم يعيشون وعيا نقابيا,سياسيا واجتماعيا يجسدونه من خلال التعبير الحضاري لرفض الحكرة والتهميش التي يعيشونها وحال لسانهم يقول :لقد ولى الزمن الذي كان ينظر فيه الى المغرب النافع وغير النافع

  • معطل
    الجمعة 10 ماي 2013 - 17:06

    تعازينا للرفيقة.
    اللهم ان هذا لمنكر قطاع الصحة في خطر والمعطلين امثالنا تقاتلنا مع الوقت وتزوجنا من رفيقات معطلات خدمنا فالفاس والبراوط باش نصورو طرف الخبز باش نعيشو ما كيسمعوش غواتنا ولا بمعنى اصح كيتجاهلوه دبلوماتنا تكالو من الجنب و سن التوظيف القانوني قريب يوصل يعني بمعنى اصح فاتنا التران مابغيناش الوظيفة بغينا المستشفيات يصايبو الثلاجات باش يستقبلوا هاد الكم الهائل من المعطلين اللي قريب يودعو الدنيا بالفقصة ومزال ما توظفوش . دنوبنا على الدولة المغربية هادشي عار ولد بابا يخدم فالعمومي الى ولات عندو 20 عام او ولد الشعب يموت بلا ما خدم يدفنوه حدى والديه اش يكوليهم……

  • بنحمو
    الجمعة 10 ماي 2013 - 17:08

    هو مشهد مؤلم لكل مصاب و جميع أنحاء الوطن. لقد فقدت قريبة لي قبل شهر تقريبا و بنفس الطريقة, في منطقة لا تبعد عن مراكش بأكثر من 70 كم. لكن المولدة التي كان عليها أن تكون على أهبة لأي طارئ تركت الحامل أمام المستشفي الموجود برأس العين عمالة أسفي ما يناز أكثر من ساعة و هي تتوجع من الألم تحت البرد القارس. و لما إستقبلتها سارعت في مد الحامل بأدوية تسريع الحمل, حينها إشتبكت الأمور: المرأة تتألم بمفعول الحمل الذي لم يرى النور و بمفعول الدواء الذي يدفعها إلى إخراج كل ما لديها من قوة, فوقع الذي لم يكن في حسبان الممرضة و لن تعرف له شيئا: النزيف الدموي. إذ ذاك طلبت منهم بحملها إلى مستشفي بمراكش و قد مر على بداية أوجاع الحمل أكثر من أربع ساعات. دخلت السيدة إلى مستشفي مراكش غارقة في دمها و كان كل من كان هناك من ممرضات أنها ستكون بخير. لكن قبل 12 علم الأقارب بأن الحامل توفت…
    المشكل ليس فقط في نقص المعدات بالمستشفيات القروية و غير القروية, و لكن كذلك نقص كفاءة المولدات و إنعدام الضمير المهني لكثير من العاملين بالمستشفيات.

  • Abdou,Belgique
    الجمعة 10 ماي 2013 - 17:22

    لم اعرف عن هذا المستشفى إلا الصائب: رشوة،إهمال،سوء معاملة…
    آخرها ما وقع لاختي الشهر الماضي،التي وضعت مولودها والذي يعاني الآن من تشوهات في اليد والرجل بسبب إهمال واستهتار المولدات،حيث قمن بسحب المولود بقوة من رجله النتيجة الورك مفكوك (dehanché)
    ولم يجدوا شيئا يقولونه للام إلا : اذهبي لورزازات فلا نعلم ما نفعله لابنك
    وارزازات مصيبة أخرى،فوضى أوساخ،أقسم لكم أنني في قسم المستعجلات امشي على الدم ،الأوساخ في كل مكان مستشفى مهترئ…
    بعد ذلك وارزازات أرسلونا لمراكش….من مرفق إلى آخر دون نتيجة
    في الأخير أنا عدت إلى ديار المهجر وأختي إلى زاكورة
    عفوا أردت القول عدت إلى الوطن وأختي إلى المهجر.
    أنني عندما أقارن الظروف التي وضعت فيها زوجتي أبناءنا في بلجيكا وتلك التي ولدت فيها أختي لابكي بدلا من الدموع دما حزنا على حال الوطن وأوضاع المواطنين
    رحم الله الفقيدة وأسكنها فسيح جنانه
    وشفى الله ابن أختي وكل مرضى المسلمين

  • لحسن الزوين
    الجمعة 10 ماي 2013 - 17:30

    ببالغ الاسى و عميق الحزن تلقينا نبأ وفاة ابنة خالي رقية العبدلاوي مع جنينها بالمستشفى الاقليمي بمدينة زاكورة اثناء الوضع و بهذه المناسبة الاليمة اتقدم – اصالة عن نفسي و نيابة عن شباب و شابات قبيلة الشرفاء المهازيل – بالرباط باحر التعازي و المواساة الى اسرتها الكبيرة و الصغيرة راجية من الله تعالى ان يلهمهم الصبر و السلوان و ان يجعلها من الشهداء .
    وان لله وان اليه راجعون

  • عبدالله امحاميد
    الجمعة 10 ماي 2013 - 17:43

    انا حضرت هده الحالة وشاهدة ردة فعل الوالدة وكيف كانت تبكي وترد كل اللوم على غياب الاطر الطبية وهي في حالة هستيرية حتى سيارة الاسعاف لم تأتي لنقلها لوازازات حتى لفضة انفاسها الاخيرة وقد اتصلت بمدير المستشفاء أتناء الحادة وقبل وفاتها بالحضات وهو من أخبرني بالحالة وأكد أنه عمل كل ما يمكن من أجل انقاد المراة انا ليست لي أي علاقة بالمدير ولكن شهادة حق أقولها في حق هدا الرجل انا من امحاميد الغزلان التي تعاني في صمت من غياب الاطر الطبية و حتى من منهم موجود هم دون اي تكوين و متعجرفات و اخطائهم دائما مميتة (أنا كان لي موعد في المستشفى من اجل فحص طبي من أجل رخصة السياقة)

  • khalid
    الجمعة 10 ماي 2013 - 17:54

    Inna lillah wa inna ilayhi raj3ion.. Je suis d’accord avec un des lecteurs de hespress qui a dit dans un commentaire : « il y deux Maroc « … Maintenant je suis persuadé qu’il faut que des responsables des droits de l’Homme étrangers visitent le Maroc.. Parce que nos responsables ne protègent pas le peuple mais protègent leurs propriétés et les propriétés de leur supérieur…
    Aussi il faut que ce ministre démissionne ..
    Merci Notre Hespress

  • مغربي
    الجمعة 10 ماي 2013 - 17:57

    ما يحز في نفسي ان صاحب الجلالة الملك محمد السادس يحث جميع الادارات بالقيام بالواجب , لكن هيهات قالمسؤولون داخل المستشفيات و المقاطعات و المجالس الجماعية لن تجدهم بمكاتبهم و اصحابهم المتواجدون يدافعون عنهم بأعدار كادبة ( مثل : يالله خرج )

  • المغربي=حشرة
    الجمعة 10 ماي 2013 - 18:02

    هدا هو المغرب الحقيقي وليس ما يقدم في البوق التلفزي الدي يضل ويمسي علىالحديث عن النمودج المغربي
    هاهو النمودج المغربي أمامكم :سيدة تتألم يوما كاملا حتى تخرج روحها هي وجنينها،فماتت كما تموت الحشرات
    نعم المواطن المغربي = حشرة لدى المسؤولين في هذا البلدوسيبقى المواطن المغربي يساوي حشرة مادام هناك أسياد وعبيد في هذا البلد
    فهنيئا لكل من ساهم من قرب أو بعيد في إجهاض حراك 20 فبراير

  • عبد القادر
    الجمعة 10 ماي 2013 - 18:08

    أدعو جميع سكان زاكورة إلى عدم السكوت عن هذا الوضع وخاصة جمعيات المجتمع المدني التي ستساهم في معرفة المسؤول عن هذه الفاجعة…

  • alphamed
    الجمعة 10 ماي 2013 - 18:10

    I see that it's a real crime .doctors in charge must be judged

  • هرموش
    الجمعة 10 ماي 2013 - 18:13

    ساكتب كلمات لارد على صاحب التعليق السادس و المسمى المستقل ولاننا ابناء الاصل ولاحترام واجب ساناديك باخي ان كان التظاهر من اجل الكرامة ضسارة فهدا دليل على انك مريض استعصى مرضك والغريب انك حتى في الجغرافيا لاتفقه فنحن غير محسوبين على المناطق الصحراوية نحن في الجنوب الشرقي وختاما تكفينا شهادة اسيادك الدي عاصرونا واكتشفوا عزة اهل زاكورة وادعوك لزيارتنا لتاخد منا شيئا منها

  • DAOUD ZAGOURA
    الجمعة 10 ماي 2013 - 18:21

    ردا على التعليق6
    انت جاهل تمام الجهل بجغرافية المغرب زاكورة مدينة غير متنازع عنها اظف الى ذلك اناس طيبون وغيورين على هذا الوطن دعنى ادكرك ان مثل هذه الفاجعة لو حدثت في دولة اخرى لقامت الدنيا ولن تقعد موت الحوامل قمة التخلف عيب وعار في دولة تتغنى بحقوق الانسان ان تقع فيها مثل هذه الامور
    وتعتبر المظاهرات شغل من لا شغل…من العيب ان لا تكون لنا درة من التضامن لانى قد ابتلى يوما…

  • محمد
    الجمعة 10 ماي 2013 - 18:25

    المغرب يحتاج 7000 طبيب …
    الطبيب المغربي يقوم بعمل ثمانية أطباء، ناهيك عن انعدام التجهيزات و المعدات الضرورية للكشف أو العلاج أو حتى لنقل الحالات الحرجة…
    و مع أن الخصاص في تفاقم فإن الوزارة لا ترى الحاجة إلا إلى 80 طبيب هده السنة أي 0،01 من حاجتها…
    باش نشريو مروحيات نتصوروا بيهم

  • نسر الجنوب
    الجمعة 10 ماي 2013 - 18:28

    الى صاحب التعليق رقم 6 حرام عليك ان تقول مثل هذا الكلام وانت ربما لم تتجاوز عتبة داركم وحضن امك لتعرف خريطة المغرب واين تقع مدينة زاكورة ، فهي ليست من الصحراء الغربية بل من الصحراء الشرقية هي وطاطا وتنغير و فكيك والرشيدية ، سكانها يعتبرون مواطنيني من الدرجة الخامسة لاهم يستفيدون من التعويضات والهبات المقدمة للصحراء الغربية ولا الظروف الطبيعية تسعفهم كباقي ربوع المملكة ، هل سمعت عن "المغرب غير النافع " انه المصطلح الذي تطلقه الدولة على هذه الاقاليم هي سجن كبير ترسل اليه كل مغضوب عليه من المسئولين الاداريين والاطباء والقضاة ورجال السلطة والشرطة ، فكيف ننتظر منهم مردودا . ماذا فعل سكان هذه الاقاليم لتعاقبهم الدولة هم وطنيون حتى النغاع فالعمود الفقري للقوات المسلحة المغربية من ابناء هذه الاقاليم هم صبورون كالجمال عفوا بل كالحمير ، لان الجمل لا ينسى تأثره اما هؤلاء فهم كالحمير واستسمحكم جميعا فأنا واحد منكم.

  • الزاكوري
    الجمعة 10 ماي 2013 - 18:52

    الله يرحم السيدة ويرزق الصبر لدويها ;الناس ديال زاكورة نفس ورجال بمعنى الكلمة يعيشون بعرق جبينهم رغم انعدام التنمية في الاقليم ان لم نقول مهمل ومحروم من جميع الامتيازات كالتي تحضى بها بعض مدن المملكة ,فاهل المنطقة لايعرفون معنى الضسارة بل يعرفون الصبر, وان الله فوق الجميع ولايدوم الا وجه الله …,ولاكن للصبر حدود .

  • ibn zagora
    الجمعة 10 ماي 2013 - 18:55

    ر حمت الله على الام والجنين .والويل ثم الويل لمن يضيع مسؤوليته.اما الدولت كل مكناتها فتستعد لمهرجان موازين والفسق والله ان هدا منكر .اليست منطقت زاكورت اولى بتلك الاموال.فبعضالدواوير تبحث هده الايام عن كيس قمح فلى تجد ه فما اكراك بالمستشفيات والمؤسسات الخالية من الاطر

  • Mustapha
    الجمعة 10 ماي 2013 - 19:12

    Zagora is one of the forgotten area in Morocco,there are no doctors no good nurses,people are sufering day after day there,i'm sure if it goes this way something will happen in that town specially we are close to Algery borders,so the governmen,must be responsible if something happen there,people can not be patient any more what is going there.

  • karim
    الجمعة 10 ماي 2013 - 19:16

    ما دمت في المغرب لا تستغرب المغرب يحتاج الى مصحات في البوادي والمدن باقي خاصنا غير موازين الناس ما عاندها تا فين داوا و البارح صقف تاي طيح على الدراري في القسم صراحة خسنا نضوا كاملين لهذا الظلم الى الشارع لاحولة ولاقوة الا بالله

  • saddek
    الجمعة 10 ماي 2013 - 19:35

    اتقوا الله في اصحاب البدلة البيضاء

  • القناص
    الجمعة 10 ماي 2013 - 19:38

    إنا لله وإنا إليه راجعون .
    اللهم ارحمها و أدخلها فسيح جنانك و ألهم ذويها الصبر،

    والله ان اصحاب هده المنطقة اناس رائعين ومسالمين ……تحية لكل سكان زاكورة

  • ابن زاكورة
    الجمعة 10 ماي 2013 - 19:43

    ان لله و أن اليه راجعون ولا حول ولا قوة إلا بالله ولو كلمة اعتدار واحدة من وزير الصحة ولا من الوزير الأول ولا حتى رمز البلاد وموحد الأمة ببساطة لان الأمر يتعلق بأحد أبناء المغرب غير النافع كما يسمونه وليس هدا القطاع هو الوحيد الذي يعاني من الإهمال واللامبالاة يوعطون الأهمية فقط لاستخراج المعادن والترواث والفنادق أما المواطن لا يصلح فقط إلا للوقوف في الشارع لرفع الصور الاعلام

  • elhassane.ch
    الجمعة 10 ماي 2013 - 20:00

    الى صاحب التعليق رقم 6 عليك أولا أن تعرف خريطة المغرب وتميز بين الجنوب الشرقي والغربي .أما عن أن أولاد الجنوب ضصروا فأقول لك حدد انتماءك حتى لاأظلم أية جهة من جهات الغرب الحبيب وادا كانت لك عقدة مع أصحاب الجنوب فتكوينك لايرقى لأن نناقش معك من هم هؤلاء الشرفاء الدين وبالوثائق هم الدين تقدموا صفوف المغاربة في السيرة الخضراء المظفرة بل وأتمنى أن لايحدث دلك تعرف على واحد منهم ستعرف منه مامعنى الوطنية ومامعنى حب الوطن ومامعنى الرجولة.أماتموت أمه بسبب الاهمال أو الاعتداء أالاغتصاب …..فهدا لن يقبله ابن الجنوب ..يقول الحديث الشريف ما مضمونه اقتلوا من لاغرة له

  • hachmy
    الجمعة 10 ماي 2013 - 20:05

    احتجت إلى سيارة إسعاف في منتصف الليل بأحد الدواوير المجاورة لمحاميد الغزلان لنقل زوجتي التي كانت على وشك الولادة . لم تحضر السيارة وساعدني أحد الأساتذة الذي كان يعمل معي , وعند وصولنا وجدنا المستشفى الذي يحمل الاسم فقط مغلق الأبواب ( تيصفر ) بحثت عن الممرضة فوجدتها نائمة في دار الأمومة وما خرجت حتى ولدت زوجتي في سيارة صديقي أمام المستشفى .
    وحسبي الله ونعم الوكيل في المتاجرين بصحة المواطنين .

  • فتاة زاكورة
    الجمعة 10 ماي 2013 - 20:09

    اريد ان ارد عن الاخ المستقل اولا زاكورة ليست من الصحراء التي تتحث عنها فلو كانت فعلا كذالك لما راينا مثا هذه الانتهاكات و هذه الللامبالاة بالانسان في هذه المنطقة و للاشارة فليست هذه المرة الاولى فقد حدث قبل ذلك الحادث المشهور في الثلاثاء الاسود بالنسبة لنا كأبناء المنطقة حادث تزني تشكا الذي كانوا معظم ضحاياه من ابناء زاكورة و انظر الان لم يعد يذكر كان الذبن لقوا حتفهم حيوانات ليسوا ببشر و تستمر معاناتنا مع التهميش المستمر و الظلم القاتل .لكن بصفتي فتاة هذه المدينة اؤكد لكم انه سياتي يوم و تنتصر فيه زاكورة لان فيها شبابا تحملوا مسؤوليتها منذ ولدوا و لانها امهم فحتما سيبروون بها و سترون!!!!!

  • abdou
    الجمعة 10 ماي 2013 - 20:12

    للتو طا لعتنا هسبريس ان المغني الكوري Psy كا نو خصصو له 100 مليون من اجل 30 min وها نحن امام وضع كا رثي لمستشفياتنا لا اطر ولا اطباء ولا ممرضين ولا تجهيزات ولا ولا ولا. حيث تموت النساء الحوامل على عتبة الابواب .والله ان هذ ا عيب وعار على جبين كل مسؤول.يا ريت لو انفقو هاذ ال 100 مليون في ترميم و تجهيز ولو un seul hopital. ارجو النشر

  • عمر
    الجمعة 10 ماي 2013 - 20:13

    انا طبيب اشتغلت في الجنوب لاربع سنوات لا داعي لذكر المكان
    عانيت خلالها ما لم يخطر لي يوما على بال
    الذين يجلوس الان وراء الحواسيب و ينتقذون يمينا و شمالا اما انهم لم يشتغلوا في الجنوب او انهم لا يشتغلون اصلا
    دون الحديث عن العزلة المطلقة و الطقس القاتل و السكن المتهالك، الساكنة تعاملك كأنك عبد عندهم و مرارا كانوا يسبونني دون ان اعرف لماذا و مرة حاولوا تلفيق تهمة لي
    للذين يسبون الكل اقول انه لم يسبق ان دخل جيبي درهم رشوة واحد و صراحة كنت طوال الاربع سنوات اساءل نفسي ما الذي اتى بي الى هذا الحجيم
    الى الذين يرمون الكل بعدم المسؤولية و المواطنة انكم لم تجربوا معنى ان تدرس سنين و تجد نفسك في قفار لا ينالك منه سوى دريهمات لا تسمن و لا تغني و لا تسمع الى الشتائم و ما التعاليق هنا الا دليل على ان هذا الشعب لم يعد يحترم احدا و اصبح من لا يفعل شيئا سوى التسكع في الانترنيت يسب كل من تقع عليه عينه
    الحمد لله اني غاذرت وظيفة الفقر و الفقراء و اليوم في القطاع الخاص الناس تحترمني اكثر مما كنت اتوقع لانهم يؤدون الثمن اما في القطاع العام فلا يحترمك احد لانه لا يؤدي الثمن و بالتالي لا يعرف قيمة الخذمة

  • عبد الرحمان أيت قاسي
    الجمعة 10 ماي 2013 - 20:13

    اللهم تغمدها برحمتك الواسعة , وارزق أهلها الصبر والسلوان , وإنا لله وإنا إليه راجعون . هذا حالنا في زاكورة , المواطن محتقر في جميع الإدارات , وكل موظف يتعامل مع وظيفته بطريقتة الخاصة , بدون حسيب ولارقيب , فلا عجب أن نسمع بمثل هذه الأخبار السيئة , ومن الطبيعي جدا أن يكون المواطن هو الضحية .

  • ساخط
    الجمعة 10 ماي 2013 - 20:27

    وهاداالرمد هادا هو حالنا ،زاد قالك غايهتم بالناس دالخارج،وسير أصاحبي الناس دالخارج سامحولك فيها والديها فهاد الشعب اللي معرف مايوخر ولا يقدم. ببرابو على هاد الناس د زاكورة هاد الشي اللي خصو يكون حتى هاد الدولة هاد الشي اللي كايصلحلها.

  • مولات التلفازة
    الجمعة 10 ماي 2013 - 20:42

    اعجبنيهداالتعليق. صراحة زوجتي حامل تذهب مرارا وتكرارا لهذا المكان الرهيب الذي يسمى مستشفى الدراق ولكنها تجد جوابا سمعته الف مرة وهو :مازال ماجات مولات التلفازة.
    ومن الهم ما يضحك بكاء.
    رحم الله الفقيدة ورزق اهلها الصبر, ان مجتمعنا يعيش مرحلة اكتشاف حقيقته وشعاراته . ولا اطن خيرا بعد هده المرحلة. اغلبهم يتحدث عن الحكامة,
    : وليست الطبيبة المحترمة, اين هي جودة الخدمات بل اين هي الخدمات الصحية اصلا بزاكورة.
    اريد ان افهم لمادا التنمية بالمغرب ليست علىما يرام؟ من هم المسؤولون؟
    راكم عارفين: الساكت عن الحق شيطان اخرس , (الاحزب نقابات’مواطن,جمعيات ونتوما الصحافة

  • abdelaziz el youssfi
    الجمعة 10 ماي 2013 - 21:22

    بسم الله.الى التعليق رقم 6 .الجميع يتحدث عن فاجعة في زاكورة وأنت تتحدث عن الجنوب منين جيت منين. انا لله و انا اليه راجعون اللهم ارحم و اغفر لتلك الشابة واجعلها من الشهداء. واهلك كل من اعطيت له مسؤولية و لم يقم بواجبه أيان كان. زاكورة تعاني و ما رأيت مسؤولا الا زادها من الحرمان. في كل المجالات الأيادي تجاهها قاصرة و العيون لها بصيرة.أية حسرة هذه التي تجرعنا من أغبياء يظلون في المستشفى للضحك و النكت و اذا حضرت حالة خطيرة يتقدمون باعتذار انهم مشغولون عن تلك الحالة .لكن الضحك و التكركير أولى.لأن قصص الحب التي يعيشونها تنبع بين اختلاف حالات المرضى حسب اختلاف درجة الخطورة.اللهم ان هذا لمنكر .من لم يستطع تحمل مسؤولية معينة فليتشجع و يقدم استقالته.عندها نعترف له انه شخصية تستحق كل الاحترام.آلم و حسرة التي أحسها في مثل هذه المواقف.اللهم انا هذا لمنكر.

  • saadia
    الجمعة 10 ماي 2013 - 21:42

    ا للي بغا صداع و زحام و الضغط اللي ف الدار ابيضاء الله ايطليه بيه من راسو لرجليه

    المرحومة الله يرحمها و يصبر حبابها

    و توما يا اللي عايشين من عرقنا اتقاو الله را الدنيا غدارة و كما تدين تدان

  • غيورة على زاكورة
    الجمعة 10 ماي 2013 - 21:48

    لا صحة لاتعليم زاكورة الله كريم

  • عبد المنعيم
    الجمعة 10 ماي 2013 - 22:59

    لا شيء غير التهميش والاهمال هذا هو العنوان الكبير الذي نعيشه يوميا في هذا الاقليم في الصحة حيث المستشفى أصبح مقبرة للزاكوريين بنسائهم ورجالهم وتعليم لا يوجد الا اسمه فقط وووو… الا متى سنعيش في هذا الاهمال والتهميش .
    للعلم فساكنة زاكورة خرجت عن بكرة ابيها في هذا المساء من الجمعة 10/05/2013 بالالاف لتعبر عن هذا السخط الكبير الذي تشعر به .

  • للاسف
    الجمعة 10 ماي 2013 - 23:01

    .الحمد لله اني غاذرت وظيفة الفقر و الفقراء و اليوم في القطاع الخاص.
    الى التعليق 87 …
    انا احترمك لانك تعمل في اشرف وظيفة …و لاكن للاسف انا اقول لك انك لا تملك مستوى طبيب بتاتا .المهنة توجب عليك ان تعمل لاجل الانسانية لا لاجل جيبك ..انا عادة لا اعلق كثيرا لكن اندهشت لان اجد طبيب يقول انه ابتعد عن الفقراء وهو مرتاح البال … انت لا تكتسب اي صفة و لا اية سمة من سمات الطبيب الماتمن … خاصك 25 عام ديال الخدمة العسكرية … لكي يكون في حسبانك اني اعرف مستوى الاطباء في كليات الطب …طالب في شعبة البيولوجي احسن في بعض الاحيان منهم …..

  • ابو محمد
    السبت 11 ماي 2013 - 00:34

    لاحول ولاقوة الا بالله وان اليه راجعون وعزاؤونا الى عائلة الفقيدة رحمها الله
    ان وضعية هذا الاقليم مزرية جدا ، فبنيتها التحتية رديئة رغم المجهودات المبذولة في السنوات الاخيرة منذ احداث الاقليم . اما الاطر فالاقليم باعتباره منطقة عبور، فلااستقرار للعاملين سواء في التعليم والصحة، والخصاص يتم سده بأطر سد الخصاص في التعليم و جمعية الهلال الاحمر بالنسبة للصحة، ولتجاوز هذه المعضلة فعلى المسؤولين الاهتمام بهذا الاقليم وتشغيل ابناء المنطقة وتفعيل التعويض عن المنطقة قصد تشجيع الاطر على الاستقرار, فدون ذلك ستكرر المأساة، ان ذهبت الى مستشفى الاقليمي فانك ستبقى تنتظر طبيبا قد يأتي او لا يأتي وان جاء يعطيك موعدا قد يتجازو الشهر وان عدت الى منزلك ستبقى دائما في خطر, وختاما اتقوا الله في ساكنة هذه الاقليم لأنهم اناس بسطاء لايملكون الا كرامتهم.

  • Razik
    السبت 11 ماي 2013 - 01:42

    دولة فقيرة شعبها يذوق المرارة.. لا تعليم .. لا صحة.. لا عمل.. ومع ذلك نستضيف موازين.. إنا لله وإنا إليه راجعون

  • غاضب
    السبت 11 ماي 2013 - 02:35

    يجب محاسبة قتلة هذه الشابة، يجب ان يقال المسؤولون عن الصحة بزاكورة فقد تبت فشلهم. اللهم الطف بنا

  • CIRCLIPSSE
    السبت 11 ماي 2013 - 02:48

    Démission immédiate du ministre de la santé, c'est de sa faute cette négligence. Où est l'obstétricien de garde? où est le chirurgien de garde ou d'astreinte? les deux doivent s'expliquer devant la justice.Je jure devant dieu le tout puissant que la vie de l'être humain au Maroc "le pays le plus pourri du monde" ne vaut pas un dirham.Merde merde merde, Y'en marre de cette impunité. Chaque médecin est responsable de ses actes, je suis médecin marocain , j'exerce en europe, wellah al 3adim j'ai honte du comportement de mes confrères au pays, pourquoi la vie des Marocains est devenue aussi dévalorisée, pourquoi aucun ne se sent responsable de quoi que se soit, pourquoi on ne cherche que le bénéfice matériel, les medecins Marocains connaissent plus les prix du m² des terrains et du ciment que le prix de la vie humaine, wellah j'ai honte d'appartenir à ce corps de métier, je vais repousser mon projet de revenir au pays à une date ultérieure, j'ia honte, , hchouma 3aar 3likoum

  • قويدر زاكورة
    السبت 11 ماي 2013 - 02:51

    من الملاحظ ان تهاون المسؤولين علي صعيد اقليم زاكورة وعلي راسهم رؤساء مصالح كل من الصحة والتعليم والماء الصالح للشرب سوف تؤدي الئ ما لا يحمد عقباه من انتفاظات عارمة , والبداية رايناها مع اعوان الشركة sos التابعة للتعليم المتردي في القليل من الايام وها نحن نرئ اليوم السكان ا نفسهم يتظاهرون استنكارا وتظامنا مع اسرة الضحية رحمة الله عليها ونقول هدا اقليم الله كريم لا صحة ولا تعليم

  • MOHAMED
    السبت 11 ماي 2013 - 03:46

    إنا لله وإنا إليه راجعون .
    اللهم ارحمها و أدخلها فسيح جنانك و ألهم ذويها الصبر،امين.
    اما صاحب التعليق رقم 6 فننصحه بالتسجيل بالقسم الخامس ابتدائي حتى يعيد درس جغرافية الوطن!حششووومة!.

  • زاكوريا وافتخر
    السبت 11 ماي 2013 - 09:19

    اللهم ارحم الأخت والصديقة رقية العبدلاوي والهم دويها الصبر والسلوان أطلب من المسؤولين محاسبة ومحاكمة كل الأطباء بمستشفى زاكورة ماشي غير الي جاء يغسل ايديه فينا زاكورة بلد الكرم والنخوة والشهامة اروي لكم حادث حدث يوم ان امي دهبت الى هدا المستشفى لكي تداوي اصبعها ودلك يوم السبت فقالت لها الطبيبة المكلفة بالحراسة مابخيت نداويه ليك سيري حتى الاثنين وداويه فسبيتار زاوية المجدوب اش خص ها الطبيبة ماشي الموت اين انتم ياطباء المغرب الم تستحضروا القسم الدي اديتم اطالب لمادا تنفرون زاكورة هل بسبب الحرارة ام البعدام نحن لسنا مغاربة

  • استاذ سابق بزاكورة
    السبت 11 ماي 2013 - 14:39

    إنا لله وإنا إليه راجعون
    الشيء الذي لا يعرفه المغاربة أن مستشفى الدراق اغلب أطره إن لم أقل جلهم إما متدربين او خريجين جدد اي بالمغربية "كايتعلمو الحسانة في ريوس ليتامى"
    أنا شخصيا قد سبق أن اضطررت إلى إدخال زوجتي إلى نفس المستشفى عندما كانت حاملا في شهرها السابع وبسبب إهمال جميع المسؤولين وعدم إكتراثهم تشاجرت مع الطبيبة المسؤولة عن قسم الولادة والممرضة التي كانت تشبه الدمية من كثرة التبرج وكلتاهما كانتا متدربتين بل وتشاجرت مع مدير المستشفى كذلك الذي لم يحرك ساكنا رغم علمه أن الممرضة تسب وتشتم النساء الحاملات بل وتعطيهن الإبر دون استعمال اي معقم.
    إنه مستشفى كارثة بكل المقاييس

  • حسن
    السبت 11 ماي 2013 - 15:06

    انا لله و ان اليه راجعون و لا حول و لا قوة الا بالله هذا المشكل تعاني منه كل المستشفيات نقص في التجهيزات و نقص في إنسانية الاطباء و الممرضين بالمغرب لقد صادفت و ان مرضت بدولة عربية و زرت مجموعة من الاطباء و المستشفيات العمة و الخاصة و الفرق الذي رايته يكمن في المعاملة الحسنة و الرأفة و الحنية من المشرفين علي قطاع الصحة و المساعدة التي يقدمونها و الشروحات التي يزودون بها المريض و كدا النصائح بعيدا عن الهاجس المادي و صادفت ان احد أصدقائي روجت وتوجهت للمستشفا للولادة و قد طلب الطبيب من الزوج مرافقته لقاعة الولادة ليكون بجانبه أثنائ الوضع ويكون قريبا من زوجته قمة في الروعة و حسن المعاملة لالتحق بالمغرب و اجد نفسي بمثل الموقف و امنع في المصحة من مرافقة زوجتي أثنائ الوضع وانا اسمع صراخها الذي يكسر الحجر لتخرج الطبيبة و هي في قمة العصبية و النرفزة و تقول لي ان زوجتك لم تستطع تحمل المخاض وأنها مضطرة لإجراء عملية قيصرة و نفد الامر بعدما كان مقررا ان تلد طبيعيا لكن عدم سعة صدر الطاقم الطبي والاستعجال لأحمد الله و اشكره عل نجاة زوجتي و طفلي لتحكي لي زوجتي بعدها العاملة السيئة و التصرف العدواني

  • elhassane .ch
    السبت 11 ماي 2013 - 18:35

    مبروك على صاحب التعليق رقم 87 على تسلقه الطبقي وخروجه من صفوف ابناء الشعب المغربي الفقراء والتحاقه بأبناء الطبقات الميسورة شكرا لك على الخدمات التي قدمتها سابقا لأبناء الشعب المسكين الدين لم تعد ترضى السلام عليهم حتى. بل بامكانك الآن أن تغسل يديك بالصابون و الكحول ادا سلمت على أبناء هدا الشعب حتى لايصيبك شيء من نبلهم .نعم كل من لايقوم بعمله يجب أن يحاسب مهما كان وضعه الاجتماعي أو وظيفته .كما تجب الاشارة الى أنه ليس كل الأطباء متهاونون وانما هناك شرفاء كما هو الحال في جميع القطاعات .أما أن تنعت أبناء زاكورة أو أبناء أية منطقة في المغرب بالفقراء فدليل على أنه ليس لمن يفكر في المال فقط مكان في الميدان الصحي لأن الأطباء مشبهون بالملائكة قبل أن يشبهوا بالشياطين .فسكان الجنوب بالخصوص تم تفقيرهم وليسوا فقراء….

  • ysf
    الأحد 12 ماي 2013 - 00:13

    first of all, i send my condolence to the victim's family and i pray to allah to mercy her soul. let me say that our poor region ZAGORA lacks all means of infrastructure, there is no hospital, you will ask me why? because the hospital in zagora lacks qualified doctors, lacks high quality materials, suuffers from corruption and so on. As a result, most urgent cases travel to ouarzazate or marakech then to casablanca. In addotion, some places in zagora have no hospital no doctor, like TAGOUNITE, Mhamid, they dont have hospitals then to have doctors. its really shame. BUT WE HAVE TO WORK HARD TO GET OUR RIGHTS.

  • رجل من فرنسا
    الأحد 12 ماي 2013 - 10:42

    لا يوجد أي مسثشفا في الجنوب زاكورة و في أسكورة الناس يعيشون كالحيوانات

  • مهزولية
    الأحد 12 ماي 2013 - 12:17

    ان لله وان اليه راجعون اللهم ارحمها وادخلها فسيح الجنة والهم دويها الصبر صراحة انا تفاجئت بوفاة اختي رقية وبغيت نقول بلي هد الحلدثة وقعات بسبب اهمال الاطباء والممرضين اشنو كيسحاب ليكم حياة الناس مجرد لعبة مبين اديكو والله مكتستاحقو هديك الوظيفة اي طبيب مكيعرف يمارس الطب مخصو يبقى طبيب كنتمنى من سكان مدينة فم زكيد ميسكتو على هد الشي لي طرا والسلام

  • Youssef
    الإثنين 13 ماي 2013 - 15:36

    هي مأساة فعلا ، مأساه سببها سوء إداره الوزاره لمواردها البشريه، و الزبونيه المفضوحه في مقررات التعيين، و عدم تمكين الاطباء من مقررات انتقالاتهم المشروعه، كيف يمكن ان تطلب من طبيب أن تكون له مردوديه و أن يشتغل بضمير و هو يرى التلاعبات في التعيينات بحجه او بدون حجه و باك صاحبي، إن المسؤول الاول على تدهور قطاع الصحه في البلد عامه هي الاداره المركزيه للوزاره نفسها. الطبيب له واجبات و واجبات إنسانيه و في غايه الاهميه ، لكن له حقوق أيضا، و هاته الحقوق مهضومه، يكفيكم الاطلاع على عدد المناصب المفتوحه في وجه الاطباء هذه السنه 80 منصبا! هل هذا يعقل في بلد فيه 40 مليون نسمه !!! . طاحت الصومعه علقوا الحجام ! ، أسأل الله ان يتغمد الفقيده و جنينها برحمته.

  • محمد السلامي
    الإثنين 13 ماي 2013 - 17:22

    انا لله وان اله راجعون استقبلنا هذا الحدث بكا اسى . واننا من موقعنا كاعضاء جمعية حقوق الانسان بمدينة مراكش . ونم موقعنا كذالك كفاعلين جمعوييين. لبعث بخالص التعازي والمواساة الى ساكنة مدينة زاكورة عامتا والى قبيلة الشرفاء الادارسة الهزلييين. والى اولاد عمي العبد واولاد عمي عبد الله الشرفاء. ونطمئن جميع افراد اسرة الفقيدة والسهيدة الغليية رقية العبدلاوي التى سوف تضل كالدماء تجري في عروقنا اننا سوف نتابع هذا الملف حتى النهاية ولو كلفنا الامر برفع دعوى بالوزير نفسه . خارج التراب الوطني مما تمثله الجمعيات الحقوقية العالمية من انصاف لمثل هذه القضايا.والسلام على الشرفاء ايينما وجدو .

  • مدينة زاكورة تهمل
    الجمعة 17 ماي 2013 - 14:04

    بصفة من هذه المدينة التي أقر أن المغرب قد أهملها لا بقطاع التعليم و لا بالأطر الطبية حتى لو عاقبني الأطباء المسِؤولين عن هذه الجريمة المتعمدة الا و سيبقى الحال حاله لن يتغير شيئ بعد مضي شهر سينسى الكل هذا الحاذث الذي يسبق حاذث انقلاب حافلة اهلا و سهلا الذي جرت معها عدد كبير من سكان هذه المدينة العظيمة. تركت مدينة زاكورة تواجه كل ماسات المغرب من ملف الصحراء بحسب أن تقع في الحدود مع الجزاء و مشكل التعليم و ها هو مشكل النقص الحاد للأطر الطبية يصنف من الماسات……..

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة