24 ساعة

مواقيت الصلاة

02/09/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:2906:5913:3217:0419:5621:13

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

اتجاه مشروع قانون "مالية 2015" لخفض مناصب الشغل الحكومية إلى "الحد الأدنَى"..

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

4.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | 81 دوارا نواحيَ زاكورة يعيشُ دون طبيب لأزيد من سنتين

81 دوارا نواحيَ زاكورة يعيشُ دون طبيب لأزيد من سنتين

81 دوارا نواحيَ زاكورة يعيشُ دون طبيب لأزيد من سنتين

وضعٌ كارثي ذاكَ الذِي وقفت عليه هسبريس، خلال زيارة ميدانية لعدد من الجماعات القروية التابعة لعمالة زاكورة، بالجنوب الشرقي للمملكة، حيث كشفت فعاليات محلية، أن هذه الجماعات تعيش منذ أزيد من سنتين في غياب تام لأبسط الخدمات الصحية، بسبب عدم تواجد طبيب في المركز الصحي الوحيد لدائرة صحية بها ثلاث جماعات.

وحسب إحصائيات رقمية، حصلت عليها هسبريس من مصدر من داخل الجماعة الترابية لتاكونيت، فإن الدائرة الصحية التي تتوفرُ على مركز صحي واحد، يضم ثلاث جماعات بالإضافة إلى تاكونيت مكان تواجده، كل من جماعتي المحاميد الغزلان وجماعة الكتاوة، يصل عدد الدواويير فيها 81 دوارا بمعدل سكني يتجاوز 45 ألف نسمة، وهو ما يعني حرمان آلاف المواطنين من أبسط الخدمات الصحية، نظرا لغياب الطبيب الوحيد الذي انتقل منذ أزيد من سنتين، يقول مصدر هسبريس.

إلى ذلك، أكد مصدر من داخل المندوبية الإقليمية لوزارة الصحة، بزاكورة في اتصال هاتفي مع هسبريس، أن سبب غياب الطبيب الوحيد في المركز الصحي لتاكونيت، راجع بالأساس إلى النقص الحاد الذي يعرفه المغرب على مستوى الأطر الصحية، كاشفا في ذات الاتجاه، أن هناك إشكالات متعلقة بالتعيين في المنطقة "فعدد من الأطباء يرفضون الالتحاق بهذه المناطق النائية التي يرون أنَّ التعيين فيها غالبا ما يكون عقابيا"، يقول مصدر الموقع.

وَيأتي كل هذا في وقت يتفاقم فيه النقص الحاد على مستوى الموارد البشرية داخل المستشفيات العمومية، حيث تبلغ نسبة التغطية، طبيباً لكل 1630 نسمة وممرضاً لكل 1109 نسمة في القطاع العام، كما تؤثر هذه الوضعية أيضا على القطاع الصحي الخاص والمنظومة الوطنية للصحة قاطبة.

وفي هذا الصدد، صنفت المنظمة العالمية للصحة المغرب ضمن ال 57 بلدا في العالم التي تعيش خصاصا حادا لمقدمي العلاجات، والتي تتوفر على كثافة ضعيفة للموارد البشرية حيث يوجد تحت العتبة الحرجة المحددة في 2.3 من المهنيين لكل 1000 نسمة.

وأجمع كل الذين التقتهم هسبريس على مأساوية الوضع الصحي في المنطقة مما ينذر بالكارثة، مشيرين إلى أن المركز الذي يفترض أن يتوفر على جناح خاص بالولادة غير موجود،.. "وهذا الأمر يجعل صحة الأمهات على مشارف الولادة في خطر، كمَا تؤكده عدد الوفيات المتكررة للأمهات في المركز المذكور.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (50)

1 - زاكوري الثلاثاء 14 ماي 2013 - 10:18
في هذه الايام اتضح ان الوضع الصحي بمنطقة زاكورة كرثي .لكن ليس الصحة وحدها هي التي تعيش وضعا كارثيا فقط بل هناك قطاع الماء الكهرباء الصرف الصحي الجماعات ووووووو ربما هنا يتضح الفكرة التي وضعت من قبل ان عناك مغرب نافع واخر غير نافع .لكن الغريب في الامر ان منطقة زاكورة لم تبقى مغربا غير نافع وذلك بفضل مجهودات سكان المنطقة ولناخد ما يتميز به دلاح زاكورة المشهو وما يعود به من نفع لهذا البلد .
2 - ahmed الثلاثاء 14 ماي 2013 - 10:20
هــادشي كامل أو مازال عايشين؟؟؟ تبــــارك الله
3 - كمال الثلاثاء 14 ماي 2013 - 10:40
هل كان يجب انتظار حدث مأساوي للوقوف على الخصاص الذي يعرفه المغرب في مجال الأطر الطبية بكل مكوناتها،أعتقد أن المشكل كان جليا للعيان وتواطؤ الجميع في تفاقم هذا الوضع أمر لا يتطلب ذكاء استثنائيا بدءا بالوزارة الوصية مرورا بالأطباء ووصولا إلى الإعلام الذي أصبح يشيد حينما يشار إليه بذلك ويندد حينما يراد منه ويصمت حين يؤمر.
4 - اخزام الثلاثاء 14 ماي 2013 - 10:50
النقص في الاطر الطبية ليس بجديد ، الكل يعرف ان المناطق الجنوبية الشرقية وبالتحديد ورزازات وزاكورة وتنغير تعرف ومند الاستقلال تهميشا من طرف المركز. فلماذا ننتظر وقوع الماسي لنبدا بالتحقيقات ؟ واية تحقيقات في الاصل ؟ ذر الرماد في العيون لا اقل ولا اكثر . ما العمل ؟
5 - MOMOUNIR الثلاثاء 14 ماي 2013 - 10:52
en lisant cet articel j'ai rien d'autre à rajouter, ce qui me frappe, c'est que l'hérisie a atteint son summum, malgrè les discours officiels qui nous rabat les oreils, la politique de maroc utile et non utile est toujours la. est est il raisonnable et logique au 21ème sièce
6 - hind الثلاثاء 14 ماي 2013 - 11:08
هدشي ما بانليكوم حتى انفصلت الدمية المتحركة عن الحكومة و طالبات بوزارة الصحة زعما؟؟ كايضحكو علينا ولا على راسهوم
7 - SALAH الثلاثاء 14 ماي 2013 - 11:09
في الدول المتقدمة لكل 500 شخص طبيب العائلة الذي يتابع ظروف صحتها عن كتب.يسمى الطبيب الممارس للطب العام (طبيب عام) أو (GP) وهي اختصار لعبارة (General Practitioner)، وهو الطبيب المختص بتقديم الرعاية الصحية الأولية للمرضى.. وتعتبر شهادة البكالوريوس في الطب كافية لممارسة الطب العام حسب النظام الأمريكي، بينما يطلب النظام البريطاني 3 سنوات إضافية من التعليم ما بعد الجامعي لممارسة الطب العام.
يتميز الطبيب العام بقدرته على تشخيص الأمراض المختلفة وتحويل المريض على الطبيب المختص بحالته الصحية ؛ ويعد طبيب الأسرة أكثر تخصصًا في هذا المجال، ولكن يشترط لممارسة طب الأسرة إكمال الدراسة بعد التخرج لعدة سنوات ولا تكفيه درجة البكالوريوس في الطب لوحدها.
8 - يونس التطواني الثلاثاء 14 ماي 2013 - 11:09
غريب أمر أبناء بلدنا، كل مهنة كيفما كان نوعها أصبحت تستعمل كوسيلة لجمع المال، والطريقة، لا تهم، حتى المهن التي تعتبر ذات رسالة إنسانية كبيرة، كمهنة الطب، في بلدي، الذين جعلهم الله في هذا الميدان، فعوض أن يستعملوا بتلك الأمانة التي حملهم الله إياها في خدمة الناس والاهتمام بصحتهم، والاكتفاء بالأجر الذي خصصته لهم الدولة، نجد أغلب < السادة الأطباء > وفور التحاقهم بالعمل، يعاملون الناس باحتقار، بتكبر، نيظرون إليهم من برج عال، ويضعون هدفا في حياتهم، هو < الفيلا، سيارة فاخرة، شاليه على شاطئ البحر، سفر عبر قارات العالم، ولما لا مصحة ...، ومن سيؤدي ثمن ذلك، طبعا الإنسان العادي، الدرويش، العامل البيسط، وما رافق ذلك، كما أن تحقيق هذه الأهداف، يجب أن يكون في المدينة، أما البادية، بالنسبة لهم، تعين فقط الفقر والفقراء، < والزلط،>. الكل يتهرب من العمل في البوادي، جميع الموظفين، لماذا؟ هل فعلا لأن البادية ليست بها بنية تحتية، ولا تتوفر على ضروف مواتية للعمل؟؟ أم أن البادية غير مناسبة لجمع المال والتسلق في السلم الاجتماعي. والتباهي بمختلف أنواعه. متى نغير قمينا، أهدافنا في الحياة.... متى ؟
9 - ouled la bled fi montréal الثلاثاء 14 ماي 2013 - 11:14
salam alikem,
Où sont les responsables ?
Où est le gouvernement depuis 2010 ?
Où est la ministère de santé?
Où est Le ROI ''Mohamed VI?
Préparez-vous à un jour du jugement !!!!!! ?
10 - المعطي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 11:19
نتمنى ان يتدخل الملك لحل المشكل.
عاش الملك
11 - علي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 11:20
أذكر انني قبل سنتين ذهبت إلى هذا المركز الصحي ولم أجد الطبيب الدي كان في عطلة .ولا وجود لطبيب يعوضه
12 - بنادم الثلاثاء 14 ماي 2013 - 11:26
الله يحسن عون الناس ديال هذه المنطقة واش يدويو ولا يبقاو ساكتين ?هاذ الناس متخلقين بزاف وكيسمحو في حقهم بزاف, وعلاش?كيفوضوامرهم للله الواحد القهار, كيقولو مكاين علاش نتضاهرو ونطالبو بحقوقنا, لان المسؤلين ديال الزفت غادي يقولو هاذ الناس ولاو فوضاوين ولاكن الامتى يبقى السكوت سيد الموقف?
13 - Makhour Man. Zagora الثلاثاء 14 ماي 2013 - 11:44
في حين ان الدولة بكل مكوناتها تقدم الدعم اللامحدود للمهرجانات و الحفلات من اجل تدجين الشعب و تغيبه عن قضياه الاساسية ومن ضمنها و اساسها الصحة ٠تعرف زاكورة يوميا معانات الامحدودة في جميع القطاعات في ظل ان القاىمين يشيدون مستشفيات بمواصفات دولية في الغابون٠٠٠٠٠٠وزاكورة محرومة حتى من الماء ص ش كما يقول المثل الشعبي ــدايرا لعكر على الخننوووووووونةـو
14 - molahid الثلاثاء 14 ماي 2013 - 11:52
كارثة بكل المقايس .اعرف احد الاصدقاء من جماعة ايت عياش اقليم ميدلت يقول تعداد الساكنة فيها يتجاوز 15000 نسمة و لم يسبق ان تفضلت وزارة الصحة بتعيين طبيب في هذه الجماعة القروية . يحدث هذا في دولة الحق القانون و حقوق الانسان!!!
دون الحديث عن غياب قسم الولادة في المركز الصحي الذي يفتقر الى ادنى الضروريات . في الوقت الذي نشاهد في قناة (الوطنية) القطب العمومي ربورتاجات عما تنعم به الحيوانات في حديقة الرباط من حقوقها كاملة في التغدية و التطبيب.....
لك الله يا وطني
15 - امحمد من تلاكلو تغبالت الثلاثاء 14 ماي 2013 - 11:53
" حيث تبلغ نسبة التغطية، طبيباً لكل 1630 نسمة وممرضاً لكل 1109 نسمة في القطاع العام " ينبغي الاعتناء بالمناطق النائية من المغرب خصوصا اقليم زاكورة والجماعات التابعة له كما هو الشأن لجماعة تغبالت التي تبعد عن اقليم زاكورة بحوالي 180 كلم حيث لا زال سكانها البالغ عددهم أكثر من 13 الف نسمة يعسشون بدون طبيب رغم وجود مستوصف بالجماعة إلا أنه يفتقر إلى أبسط شروط الصحة ، إلى حد الآن لا زال سكان جماعة تغبالت ينتظرون تزويد هذا المستوصف بطبيب رغم قيامهم السنة الماضية بسلسلة من الاحتجاجات توجت بالوعود الخالية من اي تنفيذ ، ويمكن القول أن جماعة تغبالت من حقها أن ترفع سقف مطالبها : مثلا تأهيل المستوصف ، تعيين طبيبة وطبيب على الأقل ، تعيين ممرضين بما يناسب عدد سكانها ، تزويد المستوصف بالتجهيزات الطبية الخاصة بمتابعة المرأة الحامل ، بناء وتجهيز جناح خاص بالولادة ، تزويد المستوصف بسيارة الاسعاف ...
16 - citoyen الثلاثاء 14 ماي 2013 - 11:59
Un médecin, épouse d'un autre médecin effectue la navette entre Oujda et Tinghir où elle est censé étre installée. Mais comme son mari est plus important que tous les habitants de Tinghir, elle a choisi de s'y rendre une fois tous les quinze jours. Message destiné Ministre de la Santé
17 - ysf الثلاثاء 14 ماي 2013 - 12:03
وحسب إحصائيات رقمية، حصلت عليها هسبريس من مصدر من داخل الجماعة الترابية لتاكونيت، فإن الدائرة الصحية التي تتوفرُ على مركز صحي واحد، يضم ثلاث جماعات بالإضافة إلى تاكونيت مكان تواجده، كل من جماعتي المحاميد الغزلان وجماعة الكتاوة، يصل عدد الدواويير فيها 81 دوارا بمعدل سكني يتجاوز 45 ألف نسمة، وهو ما يعني حرمان آلاف المواطنين من أبسط الخدمات الصحية، نظرا لغياب الطبيب الوحيد الذي انتقل منذ أزيد من سنتين، يقول مصدر هسبريس. nothing to say
18 - Mohamed ZAGORI الثلاثاء 14 ماي 2013 - 12:06
المهم عندنا مهرجان موازين وTGV
19 - hassan الثلاثاء 14 ماي 2013 - 12:09
اما اكدز والذي ينتظر جبر ضرر جماعي فانه يفتقد لابسط حق للانسان وهو ان تجد امراة حامل من يعتني بها حتى تضع مولودها. كلنا نتذكر ما وقع "بالمستوصف" المحلي يوم الجمعة 10/05/2013 خلال اوقات العمل حيث اضطرت امرأة لوضع مولودها في ممر "المستوصف" في غياب سافر لولادة اوطبيب او.... ناهيك عن الخدمات الشبه منعدمة في هذا "المخفر"
نرجو من المسؤولين عن هذا القطاع عدم الاكتفاء بالتقراير التي تصلهم الى المركز وتنظيم زيارات ميدانية فجائية للوقوف عند حجم الكارثة في هذا المستوصف ان درعة المغرب تستنجد فالتفتوا اليها قل فوات الاوان لا تنظروا اليها بان سكانها "دراوة" "الله اعمرها دار " ومصدر الخادمات ومنفى لكل من ارتكب خطأ ومعبر لكل متدرب ان درعة تاريخ واقدم من اكبر المدن المغربية الحالية لكن التهميش هو الذي جمدها تاريخيا وجغرافيا..
20 - PJD.TAZARINE الثلاثاء 14 ماي 2013 - 12:10
ما خفي في هذه المناطق اعظم مما رايتم
عدد لايحصى من البشر مات ويموت بالاهمال الطبي
ولكن عند ربكم تختصمون
21 - Moha الثلاثاء 14 ماي 2013 - 12:14
Assalam lecteurs de hespress

c'est tout a fait normal si ces villages n'ont pas de docteur.cela nous donne une bonne position au sein des pays du 1/4 monde meme l'afrique noir est mieu que nous .pourquoi se pleindre, la situation étais toujours comme ça l'etat marocain s'on fiche carrement de ce citoyen qui n'a meme pas un statut de citoyenneté..
22 - فين هي الأناقة ؟؟؟ الثلاثاء 14 ماي 2013 - 12:20
أنا أعيش في مدينة صغيرة بهولندا (70.000 نسمة) ولدينا مستشفى جامعي أكبر من إبن رشد بالدارالبيضاء !

قبل بضعة اسابيع سمعنا أن الأميرة سلمى كانت أجمل من ملكة هولندا الجديدة في حفل صعود ملك هولندا إلى العرش ...

أودي غير بردوا على الشعب المغربي الأمي بمثل هده العناوين !!!
23 - aknssous الثلاثاء 14 ماي 2013 - 12:28
نحن كدالك في بلدية إغرم أزيد من 300 دوار تعاني من انعدام وسائل التطبيب وانعدام المستوصفات
24 - hassan3000 الثلاثاء 14 ماي 2013 - 12:33
Où sont les médecins originaires de Zagora?
Pourquoi tous le monde veut travailler à Fés, Marrakech, Casa et Rabat
25 - issam الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:03
bonjour tout le monde moi j'ai travaillé à tagounite début des années 2000 et je peut vous assurer que c'est pas facile de travailler et vivre dans cette region alors pour les gens qui parle beaucoup et qui font des commentaires gratuits je leur dit aller juste voir et non pas vivre puis faites vos commentaires
26 - احمد هولندا الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:09
ح سبنا الله ونعم الوكيل .نرجو من الله عز وجل انينقدنا من التهميش الد نحن فيه .
يا سعادة الكونغو الدموقراطية وكان زاكورة لا ينصها شيئ.ف

الى الله نشكو ظعفنا.............................................
27 - abdotagonite الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:15
و انت منطلق من زاكورة في اتجاه امحاميد الغزلان مرورا على جماعة تمكروت التي تبعد عن زاكورة حوالي 18 كم تبدا فصول من المعاناة مع مسلك طرقي مهترئ و ضيق جدا لا يسمح حتى بمرور عربتين في الاتجاه المعاكس اما الحفر فتلك قصة اخرى و ما زاد الوضع سوءا هو المقاطع الطرقية الكثيرة غير المعبدة بسبب الاصلاحات المتعثرة التي تعرفها هده الطريق في المسافة الطرقية بين تمكروت و جماعة فزواطة حوالي 30 كم عن زاكورة
و قبل ان تصل الى جماعة تاكونيت 64 كم عن زاكورة توجد هناك جماعة قروية تسمى كتاوة ثم اخيرا جماعة المحاميد حوالي 94 كم
تصوروا معي على طول هده المسافة لا يوجد طبيب واحد اكثر من دلك هناك اربع مستوصفات مغلقة و هنا اريد ان احيي الممرضين الدين يقومون بعمل كبير لتلبية حاجيات المواطنين في ظل غياب الاطباء
من خلال ما سبق يبدو الوضع مقلقا فلكم ان تصوروا المعاناة التي تواجه المرضى و النساء الحوامل عند التنقل لزاكورة لتلقي العلاج بالمستشفى الاقليمي
هدا فقط جزء من معاناة ابناء المغرب المنسي
28 - tangerois الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:20
je pense le festival de Mawazzine va donner la solution au probleme de la sante ne vs inquietez pas tt le monde j'ai entendu que Mme Rihanna est un medecine execellent
29 - ابن المنطقة الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:32
اللهم ان هذا لمنكر، هاته المنطقة تعاني من ازمات و احتقار على مستوى جميع الميادين
30 - jamila الثلاثاء 14 ماي 2013 - 13:46
la seul solution.pour resoudre le probleme des cadre ds les village et de forme ces cadres du meme village surtout les filles et avoir des contrats avec eux qu il reste ds le meme village au moins 10 ans.il faut cree des bourses speciale pour les villagois,et faire des contrat avec eux.comme ca en a la stabilite .un medecin de casa ne peut pas reste ds un village sauf s il a bcp de patient
31 - hamza الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:32
رغم ذلك فالدولة لن ترحمهم في اداء الضرائب

لا تستغربوا ان طالبوا يوما ما بالانفصال
32 - HOSSIN الثلاثاء 14 ماي 2013 - 14:32
نحن في زاكورة لم نعرف هذا الوضع فقط قبل سنتين وانما طول حياتنا. بينما يفنن ملكنا في دعم دول افريقيا و العديد من الهرجانات في ظل حاجاتنا الماسة لتلك الاموال. ويحيى شعب زاكورة المقهور
33 - fhaymmi الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:15
حثا شي ابن المنطقة مفية الضو يقرئ يولي طبيب يداوي دواره
34 - Mohamed Malad الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:37
si à toi mon frère du commentaire n°8 que je m'adresse :1) le problème discuté à travers les lignes de cet article concerne la ministère de la sabté ,c'est elle seule qui régit le déplacement des médecins sur le territoire marocain et c'est la seule formation qui pourra résoudre ces problèmes du mal équilibre de la répartition des cadres
2) c'est de la honte quand tu viens dire les médecins au maroc n'ont aucune responsabilité que de batir une fortune et le plus drole dans tes mots c'est quand tu déclare que les médecins se précipétent à construire les villas et les belles voitures !!! on appelle ceci une connerie de ta part ou quoi ??? tu ne sais pas qu'un médecin résident = bac+12 et qui n'a pas signé de contract avec l'état ne touche pas plus de 3000 Dhs !!! ou bien un médein qui n'a pas encore soutenu son doc est encore papa déoendant psk il touche 0 dhs , tu ne sais mème pas que un spécialiste avec l'état =bac+12 ou bac+13 ne touche jamais plus qu"un ingénieur bac+5 !!!!
35 - moha الثلاثاء 14 ماي 2013 - 15:59
jE SUIS DE ZAGORA JE PENSE QUE SI LE MAROC NOUS CONSIDERE MAROC GHAIR NAFIAA ONT VA COMMENCER APARTENER A L' ALGERIE.
attention attention li faut savoir que la pression provoque lexplosion. un messaje aux politiques marocains et le roi.
36 - vérité الثلاثاء 14 ماي 2013 - 16:02
il y à un manque énorme au niveau des ressources humaines et spécialement médecin généraliste et spécialiste. La politique que pratique le ministère de la santé n encourage pas les gens à partir au niveau des zone difficile parce que la mutation sera tardive ou n aura jamais lieu. Les médecins ne refusent pas d aider les population lointaine mais il faut aussi garder au moins l espoir de pouvoir être muté au bout de deux à trois ans .
37 - takmed الثلاثاء 14 ماي 2013 - 17:24
المغرب النافع لهم يعاني جميع المشاكل لكن دوما ننام الى ان تزعزع الأرض من تحت اقدامنا وهنا يقوم الصغير والكبير كل يغني كيفما يحلوا لهويتاسف لو لو لو لو قمنا بهدا لو لو ...... وبعد سكون العاصفة كل يرجع الى فراشه ان لم يكن من المصابين وننام ويعاني ويقاسي من يقاسي كلنا في ما يسما لديهم بالمغرب الغير النافع( معادن -يد عاملة - شركات .........الخ)
-طرق غير معبدة -جفاف -تعليم -صحة-ا بر وسائل القل .الدليل ايام الأعياد.ابناك. انترنت. تغطية هاتف.-الكهرباء-........الخ-
كل شيئ عندنا لا يوجد به الا *العربون *
تغادر تزكورت في اتجاه عمالة تنغير ستلاحظ العجب العجاب بالحروف لايمكن ان اصف لكم الفقر والخصاص زورو هده المناطق وستلاحظون
الى اعالي جبال الأطلس الكبير وبالضبط امسمرير هناك مايقارب20000 نسمة دون اي دون ايدون اي طبيب ممرضان واحد بجماعة تلمي وواحد بامسمرير المركز مولدتان ان ساعدك الحظ لتجدهم .اخبركم انه في غلبر الزمان كان هناك طبيب وممرضين او تلاتة مولدة وممرض بجماعة تلمي
ننتظر الى ان يقع ما ليس فب الحسبان وهنا تقوم ونجرى ونخاطب ونتوعد
ملاحظة: ادا كان باستطاعة الوزيراجراء بحت يتابع
38 - B.OZT الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:07
En répondant à issam n° 25,les habitants de ces régions sont avant tout des citoyens ,ils sont des VRAIS Marocains plus que toi "minus"qui ne peut résister, les gens de Zagora et régions sont les vrais militants, de confiance, qui aiment leur pays, ils sont les vrais résistants, l’histoire le témoigne, tes commentaires nous montrent que n'est qu'un grand trahi un grand "KHAIN"pas plus
39 - ahmed الثلاثاء 14 ماي 2013 - 18:48
كدلك جماعة البليدة بزاكورة تعاني من انعدام اي طبيب بالمنطقة فقط ممرض اغلب الاحيان غير موجود و ان الجماعة تبعد ب 100 km الطريق غير معبدة علما ان الجماعة غنية بالمعادن المهم كارتة نتمنى زيارة ملكية
40 - الزولوطي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:27
انا من ابناء هذه المنطقة النائية و المهمشة ترعرعت في احضانها ... تعاني نقصا حادا في الاطر و التجهزات الطبية و الادوية ... لينا الله معمر الدوا ديال السبيطار دخل حلقنا ... فينما مرض شي واحد كيدكروه بالقولة ''برا ما برا ديوه لمقبرة'' ... أقسم بالله الى ولد جارنا عمرو 3 سنين طاح على راسو داوه لمستوصف ديال الجماعة على اساس اخيطو ليه الراس ... مالقاو حد فيه ... داوه لسبيطار السنتر زاكورة ... ماعرفو مايديرو ليه حتا هوما ...الخل هو اديوه لاقرب سبيطار هو ديال ورزازات على بعد اكتر من 200 كلم ... داو الولد يالاه مشاو 50كلم توفى الله ارحمو...شكون مسؤول على حياة الزاكوريين ... لينا الله ... الدوار كتكون فيه مراة لكتولد الناس كيسموها القابلة هي طبيبتنا الله احفظها ... اما الدولة راه ماعطاونا حتى الدوا الحمر ...
41 - The Me الثلاثاء 14 ماي 2013 - 21:41
حنا ولاد المنطقة نقراو تنعياو ونشدو الباك بميزة و لكن كلشي تايمشي للكلية حيت لبلايص في المدراس العليا و كليات الطب و التمريض في المغرب محجوزة مسبقا ,
42 - الصحراوي الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:08
دواوير تاغبالت أيت مناد أمنوسيف وما جوارهما منذ وفاة الممرض ماجور المكلف بالمركز الصحي بقيت الدواوبر بدون طبيب
43 - omar,casa الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:11
شئ عادي..أصل والدي من نوا حي فم زكيدـ دوار أنخيلةـ يني سكانها من انعدام التمريض وغياب شخص إسمه طبيب إن أرادوا ذلك عليهم قطع مسافة 45 كيلومتر في طريق وعرة ليبلغوا مستشفى فم زكيد الوحيد لكن العديد من المرضى يفارقون الحياة في الطريق ومن إبنة عمي رحمها الله..
لكي الله الواحد الأحد ياقرى المغرب
44 - malak الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:23
في اقليم زاكورة بلديتين فقط ، بلدية زاكورة و بلدية اكدز .
بلدية اكدز هي مدخل الاقليم من جهة الغرب ، يوجد في اكدز مستوصف لم يرق بعد الى مستوصف ، اكثر من 15000 نسمة في بلدية اكدز و لا وجود لطبيب ، هناك طبيبة واحدة و هي في رخصة ولادة . لو زرت هده الايام مستوصف اكدز لاصبت بدوار في الرأس و لطرحت اكثر من سؤال. هل نحن حقا في مغرب M2
45 - dija de tighrmt nolkhikh الثلاثاء 14 ماي 2013 - 22:49
هناك أيضا مستوصف متواجد بقصبة أيت إسفول جماعة تاكونيت مغلق منذ بناءه. ربما بنوه لحصر الرمال على أيت إسفول ناهيك عن سيارة إسعاف الخاصة. بنقل الحوامل فهي مرة خدامة مرة خاسرة فأين حقنا من جبر الضرر الجماعي و اين هو المستشفى الذي وعدوا به ساكنة تاكونيت اما الاطباء الغير قادرين في العيش في تاكونيت أشداكوم لهاد لمهنة ديرو من لول مهنة وزير أوتهناو باش ديرو ليعجبكوم كيما كيديرو هادو ليكاينين دابا و السلاام
46 - maghribihor الثلاثاء 14 ماي 2013 - 23:14
كل تعاطفي مع هاته الطبقة و اتمنى ان اخدمهم يوما ما ان شاء الله , ارى انه يجب ارسال الى هناك اولا الاطباء الذين استفادوا من البلد و مساعداته من دراسة بالمجان و منح عكس اطباء الخارج الذين لم يرحمهم بلدهم ولم ينظر اليهم و لم يساعدهم و لو بدرهم واحد
47 - zagouri الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:25
خصاص مهول في جميع القطاعت فاتصالات أحزون موضفين تقنيين ل
زاكورة
تمكرروت
تكونيت
المحاميد الغزلان
تنسيخت
تغومار
تنزولين
أفرا
تزرين
النقوب
تغبالت
بني زولي
التقنيان مكلفان بإصلاح اعطاب الهاتف التابت والانترننيت وربط اللزبناء الجدد ووووووو
48 - kamatch الأربعاء 15 ماي 2013 - 00:55
نفس المشكل نعانيه في بلدية في الجنوب المغربي تسمى ايغرم والتابعة لاقليم تارودانت حيث تضم 17 جماعة بساكنة تفوق 60 الف نسمة حسب احصاء 2004 هذه البلدية المسكينة تتوفر على مستوصف وحيد بدون تجهيزات طبية تذكر ونقص في الاطر بالرغم من تضحيات العاملين به -طبيب وحيد و4 ممرضات-مما يضطر الساكنة الى الانتقال الى مدينة تارودانت التي تبعد ب90 كلم هذا في حالة توفر وسائل النقل..اللهم ان هذا منكر.
49 - lhou الأربعاء 15 ماي 2013 - 01:14
السلام عليكم : مستوصف ايت شرو بجماعة ايت ولال يعاني من عدم تعين اي طبيب منذ 6 سنوات رغم انه يستفيد من خدماته ازيد من 10000 نسمة .
اين وزير الصحة ?
اين النواب البرلمانيين ?
اين حقوق الانسان ?
اين الحكامة ? الانصاف?
اين المنظمات ? وبالخصوص الممولة لبناء هذا المستوصف ? يبدو انها فقدت ثقتتها منا
50 - Dr casa Mimou الأربعاء 15 ماي 2013 - 09:04
Bonjour a tous les marocains libres
Notre état souffre, notre poulpe souffre et on ne trouve pas de responsables , personnes ne vx se mêler , même le nouveau gouvernement .bcp de promesse mais riens de concret Les professionnels de santé ne sont pas responsable quand on manques de strict minimum pour travailler les connaissances s sans les moyens n avancent pas
On est tous des marocains et on veux plus la ségrégation nord sud ou est ouest
Chacun doit prendre ses responsabilités
Allah yerhamna
المجموع: 50 | عرض: 1 - 50

التعليقات مغلقة على هذا المقال