24 ساعة

مواقيت الصلاة

22/11/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
05:3407:0312:1915:0117:2418:43

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تتفق مع الباحثين عن مبرّرات لـ"شرعنة" ظاهرة التحرّش الجنسي؟
  1. "أليس المغاربة والجزائريون إخوة؟.. فأصلحوا بين أخويكم" (5.00)

  2. "الوهراني".. فيلم يُفجّر غضب الجزائريّين بسبب "إساءته للثّورة" (5.00)

  3. المغرب يكسب 9 درجات على سلّم "الأمن والسلام" العالميّ (5.00)

  4. المغاربة منقسمون بشأن قدرة الـ4G على إحداث "ثورة اتصالات" (5.00)

  5. رئيسُ غينيَا بمراكش.. يثير "إيبولا" ويمتَنُّ لمساندة المغرب (5.00)

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

3.50

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "تلوات" .. قصبة آل"الكلاوي" المنسية تختزل التراث المغربي

"تلوات" .. قصبة آل"الكلاوي" المنسية تختزل التراث المغربي

"تلوات" .. قصبة آل"الكلاوي" المنسية تختزل التراث المغربي

عند الحديث عن المغرب، تلوح في الأفق صور جباله الأطلسية ووديانه السخية ومدنه العتيقة. وإذا كانت معظم المدن المغربية تعرف بقصورها وأسوارها فمدينة ورزازات تشتهر بقصباتها التي تعد كل واحدة صفحة يفوح بها عبق الماضي وأريج الزمن العابر.

قصبة تلوات بإقليم ورزازات، تعني بالأمازيغية مكان التجمع واللقاء، أسست على يد محمد إيبيبط في النصف الثاني من القرن التاسع عشر، وبعد وفاة مؤسسها انتقلت القصبة إلى ملكية عائلة الكلاوي التي أشرفت على استكمال بنائها وإعطائها جمالية تبرز واضحة من خلال رونقة روعة هندستها، مما يجعلها مفخرة للمغرب فقد صنّفت ضمن إطار الموروث الحضاري الإنساني الذي يشهد له بالجودة العالية.

بُنيت القصبة بمكان مرتفع يشرف على الأراضي المجاورة سنة 1860، لكنها بناءها تطور سنة بعد أخرى بازدياد ثروة أهل الكلاوي ونفوذهم، خاصية تلوات تكمن في استعمال الحجارة وهي تجاوزت طابعها الدفاعي لتصبح مكانا للترفيه والراحة لضيوف عائلة الكلاوي نظرا لوفرة المياه بهذه المنطقة.

إن قصبة تلوات نموذج لمدينة مصغرة بأكملها، روعيت في بنائها التقاليد العريقة للعمران المغربي. تتكون من دروب متفاوتة الأطوال ومداخيل مقوسة ومزخرفة بالحرير والفسيفساء كما حرس الكلاوي على تزيين غرفها بالزليج المنحوت فغرفة الاستقبال آية في الروعة والجمال بأبوابها و نوافذها المصنوعة من خشب العرعر، وسقوفها التي تحتوي على أجمل أبهى ما يشمل عليه النقش المغربي من خشب الأرز المزوق بأزهى الألوان. هندسة تجمع بين الحس الجمالي الأندلسي والذوق الأمازيغي إذ يعتبر هذا العمل من أفضل ما أنتجه ما يزيد عن 300 حرفي محلي ومبدعين من كافة أنحاء المغرب لمدة خمس سنوات من العمل الدؤوب.

وتعتبر القصبة تحفة تصارع الزمن، فبعد استقلال المغرب عرفت ركودا و تقهقرا كبيرين فالإهمال يبدو واضحا، بالرغم مما تمثله من ثروة تاريخية وحضارية عظمى فإنها تبقى غائبة عن المطبوعات والكتب السياحية التي تعرف بالمؤهلات السياحية للجنوب المغربي.

إشكالية أخرى تعترض استمرارية هذا الموروث الثقافي وهي الصناعة السينمائية، فالمنطقة عرفت تصوير العديد من الأفلام ذات الصيت العالمي، هذه الأفلام استغلت هاته القصبات كديكور لكنها لم تساهم في عملية ترميم و إعادة تأهيل هذا الموروث الحضاري رغم كونها شغلت يد عاملة مهمة داخل المنطقة.

لم تكن قصبة تلوات لفرد واحد أو عائلة، بل كانت ولا تزال ملكا لأمة بكاملها تمثل ذاكرتها وتختزل تاريخها لذا من الواجب صيانتها وترميمها لتبقى معلمة بينة تشهد على ما عرفته المنطقة من عز ورقي وما جاد به الصانع من روعة وإتقان.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (24)

1 - Amazigh السبت 29 يونيو 2013 - 20:21
جميع المناطق المغربية أمازيغية. ومع ذلك، ما زلنا نسمع في الاذاعة والتلفزة أن المغرب ينتمي لاتحاد المغرب العربي.
اللهم إن هذا منكر وبهتان، وكذب وافتراء ونكران...
2 - si hafid السبت 29 يونيو 2013 - 20:40
تختزل ايضا بطش الكلاوي و جبروته عل المغاربة الضعفاء و ولائه للاستعمار الفرنسي تبا نحن شعب يفتخ بخونته
3 - يوسف التلواتي السبت 29 يونيو 2013 - 20:50
في البداية اتقدم بالشكر الجزيل الى هسبرس على هذه الالتفاتة للتعريف بهذه المنطقة المنسية انا ابن المنطقة و يحز في نفسي التهميش الذي طال هذه القرية الصغيرة التي تزخر بمناظر طبيعية رائعة بالأضافة الى قصبة الكلاوي التي يجب اعتبارها ملكا لجميع المغاربة وليس لآ الكلاوي اين هي وزارة التقافة لتنقذ هذا الصرح؟ اين هي وزارة السياحة و برنامج قريتي؟ لتعرف القيمة المضافة لهذه القصبة و الرواج لاقتصادي الذي تساهم به . اين هي وزارة التجهيز لتقف على تدهور الطريق الثانوية 1506 المؤدية لتلوات و قصبة ايت بنحدو ؟؟ بل اين هم سكان هذه القرية و المجتمع المدني ؟؟؟ من المسؤول ؟؟؟ ما سبب التهميش ؟؟؟؟ هذه اسئلة اطرحها للنقاش واتمنى ان يصل الصدى الى من يهمهم الأمر
4 - الفقير الى الله السبت 29 يونيو 2013 - 20:51
دهب الكلاوي وكل شيء الى فناء."ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام" صدق الله العظيم
5 - فقه الاولويات السبت 29 يونيو 2013 - 21:05
لم يعرف ولن يعرف المغرب باشا كالحاج التامي الكلاوي المزواري
من يعرف خبايا التاريخ قبل الاستعمار وبعد الاستعمار والاستقلال وخصوصا في عهد محمد الخامس سيعرف لمادا تركت هده المعلمة للسقوط
هده عقوبة للعائلة ولكلاوة أجمعين
6 - ي. س السبت 29 يونيو 2013 - 21:08
ـ إستهلال:
لم تكن قصبة تلوات لفرد واحد أو عائلة، بل كانت ولا تزال ملكا لأمـــة بكاملها تمثل ذاكرتها وتختزل تاريخها.
ـ سؤال:
ومن تكون هذه الأمة يا ترى؟
ـ جواب:
من قائل بأن هذه الأمة هي أمة لكلاويين المتصارعة على الأراضي التي سلبها الحاج التهامي لكلاوي (أول مؤسس لدور الدعارة بالمغرب بتعاون مع المستشرق اليهودي المعروف بماسنيون) و قد سلبها من أصحابها إنطلاقا من قلعة السراغنة إلى جنوب الصحراء
وهناك من القائلين بأن هذه "الأمة" لن تكون إلا في اليهود، بدليل هذا الإهتمام المبالغ فيه بشأن تلك القصبات والأبنية الأثرية القديمة بالجنوب الشرقي من طرف عناصر و منظمات مشبوهة.
ثم إن عدم المساهمة "في عملية ترميم و إعادة تأهيل هذا الموروث الحضاري" لن يكون هو أيضا إلا بنية مبيتة في نفس تلك المنظمات.

إنذار:

شـــرع الله مــعاكــم يا القوم! ها وذني منكم يا القوم، إني بريء مما أنتم له فاعلون يا القوم، لماذا عنه أنتم غافلون يا القوم!

إمتى رمضان؟
واش شريتي حولي العيد أو لا باقي؟
واش الصلاة تجوز وراء إمام ما عندو لحية؟
لا تخف! مسلسل خلود غادي يجي أحسن منو في شهر رمضان، و منبعد رمضان غادي يرجع خلود.
7 - معلق السبت 29 يونيو 2013 - 21:13
الشعب الذي لا يهتم بتاريخه.. أضاع مستقبله
8 - Ghighouch السبت 29 يونيو 2013 - 21:30
it's Bad when u see our culture like that getting old & no one cares about ! & all what we do is watching ! ... we need to make all those people wake up again ! cuz we have to or it''ll be too late!
9 - marocain f'canada السبت 29 يونيو 2013 - 21:44
pour mr Youssef telouati,le commentaire 3, je suis aussi de telouet vraiment on se sent coupable de negliger notre bled, notre telouet.
10 - الخوارجي السبت 29 يونيو 2013 - 22:38
هذه المعلمة تشهد على تاريخ الاستبداد و بطش القواد الإقطاعيين، و هي تشهد على مدى البون الشاسع الذي كان آنذاك، و حتى اليوم، بين الطبقة المستبدة، و المستأثرة بخيرات البلاد، و باقي الطبقات الاجتماية العريضة. هي في نفس الوقت تجسد وثيقة تاريخية هامة لفهم النظام المخزني الذي ساد آنذاك، و الذي أفضى إلى النظام الحالي، فضلا عن الارتباط بالمركز الإمبريالي الفرنسي على وجه الخصوص. و لذا كان من المفروض الاهتمام بهذه المعلمة الإقطاعية، من باب الاستفادة منها في دراسة المجتمع و التاريخ، و إظهار تاريخ الاستبداد و النهب في المغرب للأجيال القادمة. لكن الإهمال مقصود، و ذلك لطمس حقيقة التاريخ، و جذور الواقع السلبي الذي نعيش فيه.
11 - leparis السبت 29 يونيو 2013 - 23:21
لقد زرت هذه القصبة و اندهشت لتصميمها ،لكن يحز في نفسي التهميش الذي طال هذه القرية الصغيرة التي تزخر بمناظر طبيعية رائعة تسهوي الزائر.
12 - Observat Toubkal السبت 29 يونيو 2013 - 23:23
Oui Telouet malgré son beau nom est frappée par l'oubli et pourquoi pas Elle ne rappelle que la servitude et l'esclavage des hommes du temps de ses fondateurs et seigneurs de l' Atlas les glaoui Madani son neveu Hamou et son frere Thami Située a l'écart de l'axe routier Marrakech -Ouarzazat pres du col de Tizi n'tichka elle servait de caidat et de point de controle du trafic du Dra et du Sahara Avec la montée en puissance des glaouis au temps des sultans Hassan Ier et My Hfid elle rayonnait sur le haut atlas central et lorsque les glaouis se sont alliés à la France pour occuper le Maroc Telouet etait la capitale du sud du haut Atlas Elle a connu des moments fastes les glaouis y organisaient des fetes et des receptions surtout le pacha de Marrakech Thami el glaoui connu pour ses receptions mondaines Il n' en reste que des murailles d'aspect triste symbolisant une certaine revanche Seul privilege peut etre elle n'a pas servi de lieu de detention secret dans les années de plomb
13 - BOUGAFER vie dans mon sang الأحد 30 يونيو 2013 - 00:11
étant fils de la région je n'oublierai jamais ce que me raconte mon grand père à propos ce dictateur Glaoui.
je demande au autorité responsable de détire tous ce que fait rappelle de cette brebis noir signe de de perfidie à tous le peuple marocain.qui toujours se croit qu'il est devenu un roi de sa propre maniéré. il a pris de toutes les tribus du sud-est comme des esclaves . que Dieu te prenne un palais comme celui de telouat dans l'enfer. il entend il repend.
14 - المغرب المهمل والمنسي الأحد 30 يونيو 2013 - 00:19
تلوات وقصبة الكلاوي جزء من المغرب المهمل
ليست فقط قصبة تلوات هي المهملة بل كل القصبات و"إغرمان"الموجودة في المنطقة ومناطق كثيرة من المغرب
أكثر من ذلك حتى إنسان تلوات وكل المغرب العميق مهمل ومنسي
15 - atlas الأحد 30 يونيو 2013 - 00:50
c'est un ouvre architectural d'une raricime coerance;une fierté pour un peuple.Il a été construite avec les efforts des habitants de Telouet sous les couts de batons de la famille glaoui.
Presque un syecle après le gouverneur de Ouarzazate a remet les clés de la fabuleuse Kasbah à Abseadek Elglaoui l'ami fidel du DRISS ELBASRI????!!!. c'est un busnes pour abdssadek et ça soeur dont aucun dh ne va vers les comptes de la commune de Telouet. How
Il faut dire que c'est un coup dure pour les habitants impuissants de Telouet. Mais c'est le maroc ce genre de chose continuera.
16 - الصديق الأحد 30 يونيو 2013 - 03:10
بداية أشكركم جزيل الشكر على هده الالتفاتة الطيبة لمنطقة هشة أناسها مهمشون فقراء و مقصيون من التمتع بأبسط حقوق الإنسان و المواطنة..لا ذنب لهم إلا أنهم ولدوا في منطقة كلاوة...و حتى يكون الجميع على بينة من حقيقة تاريخ المغرب سأطرح تساؤلات مشروعة و لكم حق الإجابة :
كيف كانت علاقة الكلاوي بالكلاويين ؟

كيف كانت علاقة الكلاوي بسكان وارزازات و الجنوب المغربي ؟
كيف كانت علاقة الكلاوي بالفرنسيين ؟
كيف كانت علاقة الكلاوي بالقصر؟
اربط ما بين الإجابات الصحيحة و ستصل إلى حقيقة التاريخ...
17 - a.elhajoui الأحد 30 يونيو 2013 - 07:56
منازل الظالمين، عبرة للمعتبرين، بنى قواد وبشوات فجر القرن البائد ثرواتهم بعرق المستضعفين وبالسوط والسياط، لدرجة أنهم فاقوا المستعمر في البطش والقهر،هذه القصبة أمست خرابا وأفنى الموت أهليها ،فلا أسفا عليهم ولا عليها،إن هي إلا دار بوار, إن سعد الطغاة فيها،فبدار البقاء عليهم دائرة السوء، والله خير الوارثين.
18 - قصر الكلاوي الأحد 30 يونيو 2013 - 10:05
هناك قصر اخر للكلاوي في ايت اورير.القصر جميل جدا و امامه حوض ماء كبير.الا انه لا أحد يتجرأ على الدخول إليه حيث يحكى أن اي أحد حاول إللا وخرج مشيرا لانه مسكون من طرف الجن...بالليل تسمع أصواتا غريبة تخرج منه كالصراخ والغنى و الطعارج و البنادر! السكان اللذين يسكنون بجانبه كلهم سود كان يجلبهم الكلاوي من افريقيا و يستعبدهم عنده
19 - Youssef الأحد 30 يونيو 2013 - 10:57
Je suis originaire d'ouarzazate, exactement à skoura, à propos de LBACHA LAGLAOUI ce que nous raconte les ancètres c'était tout un régime d'esclavage, ils privent les habitants de leur recoltes. Un vieux qui a décider il y a presque 3 mois ma dit qu'il transporté des dattes, l'huile d'olive,le grenadine, tous les friuts sèches de la rgions et les articles ménagère (fabriqué en poterie) sur les dos des anes depuis les environs d'ouarzazate jusqu'au télouat
20 - marocain الأحد 30 يونيو 2013 - 11:11
الى صاحب التعليق رقم 1 الملقب بامازيغ,ان الموضوع يتكلم على بناية تاريخية يجب العناية بها,لا الخروج عن النص و قول المغرب امازيغي,شيئ من التعقل,فلا احد ينزع من الآخر هويته سواء عربي او امازيغي او ذو اصول افريقية سوداء,لم ترى انت الا العرب في هذا البلد الامين الذي لا تعرف انك تشعل فيه نار الفتنة؟عليك ان تعرف ان المغرب خليط من الاجناس,ذوي السحنات السوداء استقدموا من اواسط افريقيا و اغلبهم استمزغوا,و اصبحوا بدورهم يعادون العرب,لقد تعاقب على المغرب الوندال و الرومان و الفينقيون و القرطاجنيون و العرب و المورسكيون,كما ان هذه الشرائح كلها اندمجت مع بعضها و اعطت مغربا منفردا في عاداته ,لما يا اخي تميز بين هذه الاجناس التي لا يعلم اصلها الا الله ,في ذلك الوقت ارفع لك القبعة و ارضخ لترهاتك,اعلم انك في بلد آمن و محسود من طرف الاعداء,كل دقيقة نضيعها محسوبة على اجيالنا القادمة,هل احد منع الامازيغ من التكلم بلهجتهم؟نفتخر بالامازيغ و بالعرب,كلنا مسلمون,و رجوعا الى القصبة المذكورة ,حبذا لو خصص مبلغ بسيط من مصاريف موازين او تيمتار لترميمها لتمكن اهل المنطقة من الاستفادة من المداخيل السياحية فهي حقا تحفة
21 - ahmed الأحد 30 يونيو 2013 - 11:30
سي التهامي كانت له اطماع في الملك وهو شي طبيعي بالنظر لتاريخ المغرب فكلما تقوت شوكة عائلة ما طمعت في الحكم.
والتهميش الذي تعانيه هده القصبة هو عقاب للعائلة الكلاوية وهذا شيء غير حضاري.فهي قصبة المغاربة وتراث للانسانية ويجب الاعتناء بها خاصة وان المنطقة سياحية.مما سيعود بالنفع على ساكنة المنطقة والمغرب بصفة عامة.
22 - kfoulan الأحد 30 يونيو 2013 - 15:29
Un monument historique doit etre conserve. Il y a tte une histoire derriere ca. Mais ca n'empeche ps de l'entretenir. Just a cote de ns il y a le chateau de versaille qui fait de l'argent fou just par les visiteurs. Ce chateau a ete battit lors du feodalisme par des ouvriers, des prisonniers pour une famille royal. Qui etait plus grand Est ce Laglaoui Ou Luis XIV. Il faut ps melanger tt. le mond e a connu du bien & et du mal, mais il faut proteger notre histoire c'est mon opinion
23 - LOUIS VUITTON shoes الأحد 30 يونيو 2013 - 20:47
Marnie soon sees Charlie your bed alcove being suffocating in LOUIS VUITTON shoes than a single way. Output custom Laura Ballinger Gardner said your false wall membrane behind the bed can be pulled at a distance hence camera crews may photograph major perspectives.
24 - soufian الاثنين 01 يوليوز 2013 - 17:08
هده عقوبة للعائلة ولكلاوة أجمعين
أكثر من ذلك حتى إنسان تلوات مهمل ومنسي
المجموع: 24 | عرض: 1 - 24

التعليقات مغلقة على هذا المقال