24 ساعة

مواقيت الصلاة

25/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3813:1616:1718:4620:01

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تعاطى المغرب بنجاعة مع استهداف مغاربة برصاص الجيش الجزائري؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

5.00

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | "تاكلفت" بعد الاعتصامات .. استمرار الخروقات وكارثية الأوضاع

"تاكلفت" بعد الاعتصامات .. استمرار الخروقات وكارثية الأوضاع

"تاكلفت" بعد الاعتصامات .. استمرار الخروقات وكارثية الأوضاع

بعد 3 أشهر على تنظيم ساكنة جماعة تاكلفت بإقليم أزيلال لاعتصامات، امتدت لأسبوعين، للمطالبة بـ"الكرامة" والكشف عما أسموه الخروقات والتلاعبات بمصالح المقهورين والتمييز ضد الفقراء لصالح المقربين من السلطة، عاودت هسبريس الرجوع إلى أهل تاكلفت، والسؤال عن تداعيات الاحتجاج الذي أوقفته السلطات مباشرة بعد نشر خبره على الموقع، لتعقد لقاء مطولا دام لساعات وامتد لوقت متأخر من الليل، مع ممثلي الساكنة، أسفر على الاتفاق على مطالب بقيت حبرا على ورق إلى حدود الساعة.

في آخر بيان استنكاري لجمعيات المجتمع المدني بجماعة تاكلفت، والتي التأمت نهاية الأسبوع المنصرم في إطار فدرالية واحدة، عبرت الهيئات عن غضبها من طريقة تسيير رئيس المجلس القروي للجماعة، معتبرة أن ما أسمته سلوكات هذا الأخير من شأنها أن تأجج الأوضاع من جديد، من قبيل "عقد اجتماع للمجلس القروي في دورته العادية يوم الجمعة على الساعة الواحدة والربع بعد الزوال بمقر الجماعة" وهو الوقت الذي يصادف وقت صلاة الجمعة، ولم يمكن بعض الأعضاء ومعها ساكنة تاكلفت من الحضور ومتابعة أشغال الدورة، التي تكون مفتوحة لمناقشة أهم ملفات المنطقة.

أوضاع كارثية بعد مضيّ أشهر على الاحتجاجات

الأوضاع جد كارثية بالمنطقة، هكذا يصف إبراهيم موجان، أحد ساكنة تاكلفت وناشط جمعوي، الذي قال لهسبريس إن الإنارة العمومية انقطعت لأزيد من شهرين، وناقلة النفايات غير مفعلة ومطرح الأزبال لم يحسم في أمره، زيادة على الفواتير النارية التي تصل الساكنة لاستخلاص واجبات الماء الصالح للشرب، الذي يعتبره موجان ماء غير صالح للشرب في الأصل..

يرى إبراهيم موجان أن تلك الإجراءات هي "ثأرية وانتقامية" يستخدمها رئيس المجلس القروي لجماعة تاكلفت، 'لقد لجأ إلى إحدى الدواوير المجاورة (دوار البراقيق) من أجل تحريض ساكنته للهجوم على لجنة الحوار المنبثقة من اعتصام ساكنة تاكلفت "، وهو الإجراء الذي دفع الهيئات المدنية والسياسية داخل تاكلفت بدعوة الجهات المسؤولة إلى فتح تحقيق دقيق وعميق في الموضوع، ودفع 6 أعضاء من للمجلس إلى تقديم استقالتهم بشكل جماعي.

حوار مطوّل ونتائج بقت حبرا على الورق..

بعد نشر خبر تأزم الأوضاع بجماعة تاكلفت، على موقع هسبريس، واستمرار الاعتصام الجماعي لساكنتها أمام مقر القيادة لأزيد من أسبوعين، أي يوم الجمعة 19 أبريل الماضي، سارع عامل إقليم أزيلال، رفقة رؤساء المصالح المعنية، إلى عقد لقاء "استعجالي" في اليوم الموالي مع لجنة الحوار الممثلة للمعتصمين، استغرق لأزيد من 7 ساعات، بحضور ممثلين أيضا عن 12 حزباً سياسيا، والتي ثمنت حينها مبادرة اللقاء، ولم تكن تعرف أن نتائجه ستظل بعدها حبرا على ورق لا غير.

ووفقا لمصدر نقابي، فقد قدم 6 من أعضاء المجلس الجماعي لتاكلفت استقالتهم بشكل جماعي، احتجاجا على ما أسموه انفراد رئيس الجماعة القروية بالقرارات وعدم تحركه لتفعيل أي بند من بنود نتائج الحوار الذي كانت نتيجة لاعتصامات طال أمدها نفذتها ساكنة المنطقة بتضامن مع باقي الدواوير المجاورة.

وعود بالإصلاح.. بعيدا عن الواقع

ضمت لائحة المطالب التي وعد المسؤولون بتنفيذها، أزيد من 30 إجراء، اطلعت عليه هسبريس، همّت عدة قطاعات حيوية كانت تعيش وضعية مزرية بالمنطقة، أهمها البناء والصحة والتعليم والبنيات التحتية.

في قطاع البناء، وعد العامل بإعادة إبرام اتفاقية التصاميم مع هيئة المهندسين المعماريين ببني ملال، مع تحديدها في 800 درهم، كما وعد بتسوية وضعية البنايات القديمة، سواء التي صدرت في حقها محاضر المخالفات أو لا.. فيما تم تعليق نقطة تخفيض رسوم رخصة البناء، لكون القطاع يخضع للقوانين والتشريعات الجاري بها العمل، إلا أن العامل قدم وعودا للجنة بالمرونة نظرا لعدم استفادة الساكنة من أي مقابل للرسوم المفروضة وكون المنطقة نائية ومنكوبة.

علاقة بالقطاع الصحي، وزعت الوعود على ساكنة تاكلفت بتأهيل مركزها الصحي، ومجانية نقل النساء الحوامل إلى المستشفى الجهوي ببني ملال والإقليمي بأزيلال، مع إعادة النظر في تفعيل سيارة الإسعاف التابعة لوزارة الصحة بتاكلفت ومنح أخرى إضافية، زيادة على اعتماد الأطباء المتواجدين بالمراكز الصحية المجاورة في انتظار تعيين طبيب في يونيو الجاري، إضافة إلى بناء دار الأمومة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.

كما وُعِد السكان، بتعهد من النائب الاقليمي لوزارة التربية الوطنية، بإصلاح القاعات الدراسية وبناء المرافق الصحية والأسوار والسكن الوظيفي في بعض الفرعيات، والشروع في بناء إعدادية وتوفير النقل المدرسي مع حلول الموسم القادم.

تزويد الأحياء بالشبكة الكهربائية والإنارة العمومية بشكل "ديمقراطي" و"محاربة للانتقائية"، أهم إجراء وعد به عامل أزيلال ساكنة تاكفلت، بإنشاء محطة جديدة وإيفاد لجنة خاصة من أجل توزيع المصابيح الكهربائية في الدواوير، فيما تأكد أن الانقطاعات المتكررة للكهرباء خارجة عن إرادة الجماعة.

قنوات الصرف الصحي، تهيئة مركز تاكلفت وتبليط الأزقة بشكل عادل، النظافة وجمع النفايات، بناء وتهيئة الشعاب، وتجهيز دار الشباب ومركز متعدد الاختصاصات ومركز للتكوين المهني، إصلاح وتعبيد الطريق الجهوية رقم 306 وطريق ايت بولمان، وإصلاح قنطرتَي واد العبيد، وملفات رمال واد العبيد والموظفين الأشباح.. هي ملفات من بين أخرى، قالت مصادر حضرت اللقاء مع العامل، إنها سترى النور وسيتم تسويتها في آجال تمتد لأشهر من هذه السنة.

شهر يونيو.. آخر آجال تنفيذ الوعود

ووفقا لما توصلت به هسبريس من مستندات خاصة بالحوار الذي أجري مع العامل، فقد أعطت السلطات المحلية بتاكلفت لنفسها مهلة 3 أشهر (يونيو الجاري) لتنفيذ غالب المطالب المتفق على إنجازها، فيا سيتم إنجاز دراسات خاصة ببناء وتجهيز مركز متعدد الاختصاصات وكذا تقوية وتوسيع الطريق الجهوية رقم 306 الرابطة بين واويزغت والقصيبة عبر تاكلفت، حيث قدرت الاعتمادات المالية بـ60 مليون درهم.. كما أفرزت دراسة لمديرية النقل والتجهيز الإقليمية عن قنطرتي واد العبيد، على تكلفة مالية للمشروع قدر بـ12 مليون درهم..

في اتصال لهسبريس مع أعضاء من لجنة الاعتصامات السابقة، تستعد الساكنة لرفع مذكرة احتجاجية تحوي توقيعاتهم وتوجيهها إلى الجهات المسؤولة من أجل إيفاد لجنة تفتيشية إلى الجماعة لفحص ما أسموه ملفات الفساد والخروقات بتاكلفت.. في وقت يبقى الغضب والاستياء الحالة والوضعية التي تخيم على ساكنة تاكلفت المهمشة في انتظار حلّ مُجدٍ ينصف المقهورين لأجل حياة كريمة..


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (25)

1 - التحقيق مع رئيس الجماعة الجمعة 28 يونيو 2013 - 12:20
ماالدي سيخسره رئيس الجماعة ادا وفى بوعده بالاصلاح فهو لن يصرف من ماله الخاص.المطالب من الضروريات وهي من خدمات الجماعة رغما عن انفها ام هو تعنت من جانب واحد لكونه اهدر مال الجماعة وعليه وجب التحقيق الفوري .
2 - Takleft ⵜⴰⴽⵍⴻⴼⵜ الجمعة 28 يونيو 2013 - 12:28
إلى الأمام يا Takleft ⵜⴰⴽⵍⴻⴼⵜ

إلى الأمام ضد الفساد واللصوص وأصحاب الثروات الفاحشة

الشعب الأمازيغي يجب أن يثور على كل شيء

أن يثور على الفساد ... على الدين ... على رجال الدين ... على الاستبداد .. على الاعلام الفاسد المخزني ... على المخزن ... على الرأسمالية ... على كل شيء
3 - Wach الجمعة 28 يونيو 2013 - 13:02
ها قد بدأنا....، و الله لو كان جميع المغاربة يتكلمون لغتكم و يصرون على تصرفاتهم لما جال فيها من يطمع بدرهم من عرقنا، ولقطعنا أكفهم بأنيابنا.
4 - fati الجمعة 28 يونيو 2013 - 13:08
معقول راه دواوير ازيلال كلهم مهمشين ادكر دوار ايت ويرار هدا الاخير لم يتوصل قط باي اعانات او قافلات طبية هو مهمش 100 في 100 له رؤيس جماعة لا نراه الا في الانتحابات لجمع الاصوات واعطاء وعود كادبة اطلب من المسؤولين الاهتمام بهدا دوار لاني اراهن ان يكون يعلم بوجوده لاطريق لا مستوصف اغيثوا هدا دوار المنبود وشكرا
5 - باخويا حميد الجمعة 28 يونيو 2013 - 13:57
قبائل ايت سخمان سواا الجماعات التابعة لاقليم ازيلال او اقليم بني ملال فهي مناطق تعاني من الاقصاا والنهميش لذلك يجب الاعتناا بها. ومن جهة اخرئ فهي مناطق سياحية جميلة جدا كموقعي اوجكال وتفضنا 
6 - Njusa الجمعة 28 يونيو 2013 - 14:18
هذا هو حال المغرب لا يلمس أي تغيير في اغلب المناطق خاصة القروية منها، لا يصرف درهم واحد من الميزانية المخصصة لها ، لم يكتب لي زيارة بعض القرى تابعة لإقليم بني ملال لمدة تزيد عن 15 سنة و زرتها بداية هذا العام ولم أرى أي تحسن في ظروف عيش سكانها ولا أي تغيير على مستوى التجهيز صدمت و لا ادري اين تصرف الميزانية المخصصة لهده المناطق الناءية، الدولة ناءمة وغير مهتمة بواقع 60% من ساكنة المغرب التي تعيش في القرى ، هم السياسيين بعد الانتخابات المغشوشة في الغالب هو كيفية الاغتناء السريع و نهب المال العام و توظيف دويهم، هدا هو حال المغرب ولن يتغير إلا إذا استفاق الشعب و دافع عن حقه .
7 - finigue aissa الجمعة 28 يونيو 2013 - 15:19
هناك إحتقان كبير وغضب غير مسبوق وهناك ثورة كبيرة ستنطلق قريبا من قبائل أيت سخمان بجماعاتها الخمسة جماعة أغبالة وتيزي ن-يسلي وبوتفردة وتاكلفت وجماعة سيدي يحيى ويوسف و قد بدأت بوادرها جلية وواضحة إذا لم تتدخل الدولة لتهدأت الأوضاع والنهوض بأوضاع هؤلاء المواطنين البالغ عددهم أكثر من 60 ألف نسمة و الذين يعانون الأمرٌّين من غياب أبسط مقومات الحياة الكريمة و نحذر الحكومة بأن صبر هؤلاء بدأ ينفذ بالفعل.
أنشرو من فضلكم
8 - محمد الجمعة 28 يونيو 2013 - 16:18
مازال نتوما راه شويا
اجي تشوف بزو المعروفة بجلبابها وو.....والتي قال فيها المرحوم المختار السوسي:
اهذي بزو؟ ام هذه جنة الخلد؟
باقين حنا تنلوحو الزبل في البدوز خصوصا في اغبالو وباحي وتنوالين و...
اما فواتير الكهرباء فهي غير جيب يا ستيلو و اكتب دائما 2ème tranche
ولا من يتحرك
خص الناس ديال بزو يتحركو
9 - صامد الجمعة 28 يونيو 2013 - 16:22
المسؤولية لا يتحملها رئيس الجماعة فقط، بل المواطنين الذين صوتوا عليه كذالك ولاسيما إذا كان اشترى أصحاب الضمائر الميتة للتصويت عليه وربما منهم من هو ضمن المحتجين الإن..
10 - mohammed الجمعة 28 يونيو 2013 - 16:40
un saluto .un saluto con il coure che piange .piange quando sento una parti del pease sofre dementicata sotovalutata e dove sperava di avere una degnita .di vivere .si chiama non solo tagleft ma tuta la provincia di azilal ansi tutto il atlas..da questi luogi andavano loro figli per protegere la nostra terra nel sahara e sono sempre orgoliose del loro pease .hanno combattuto contro il colognalismo .ma non e una vergogna a trattarli cosi .lo strano sta volta e non e colpa di ben kiran o qualcun altro .e colpa del partito di chabbat e per questo mottivo non vogliamo sentire più di essi .perché sono loro che hanno preso in giro da anni questa gente e li votavano sempre .sfrutando la loro buona fedeltà .con la parola liberazione .e loro ci credeno .e adesso voglio dire al signore chabbat dove la costruzione di 80 anni che hai anunciato questi giorni .magare nella tua zona si ansi si si ...e a noi solo parole .vergogna.vergogna .ed per questo rinoviamo la nostra fiducia a ben kiran
11 - Hamid ohdidou الجمعة 28 يونيو 2013 - 16:52
chapeau au gens de Taguleft
12 - متتبع الجمعة 28 يونيو 2013 - 16:54
نتساءل أين تتجلى وصاية عامل صاحب الجلالة على رئيس الجماعة؟ و أين هي مضامين الدستور الجديد كربط المسؤولية بالمحاسبة؟ و الرأي العام في جماعة تاكلفت يقول ألا يملك السيد عامل اقليم أزيلال السلطة لمحاسبة المجلس الجماعي لتاكلفت؟ أما ان الاوان أن ينصف عامل صاحب الجلالة ساكنة تاكلفت و لو بجرة قلم بايفاد لجنة من المجلس الاعلى للحسابات لتقصي الحقائق ؟ نرجو ذلك و الســــــــــــــلام./.
13 - حسن العسري أمصاد الجمعة 28 يونيو 2013 - 17:54
تحية نضالية عالية مجددة مرة أخرى لساكنة أيت داود علي رمز النضال والصمود في وجه المراهقين السياسيين الغير المنسجمين في مواقفهم الذين يضعون مصالحهم الخاصة فوق كل اعتبار.
كما أهنئ هؤلاء المناضلين الشرفاء على هذا الإتحاد الذي غاب عنهم سنين وذلك راجع لأسباب إنتخابوية محضة التي أكل عليها الدهر وشرب.
وفي الأخير أقول لكم دمتم للنضال صامدين ودام هذا الأخير لكم
14 - Benali الجمعة 28 يونيو 2013 - 19:06
السبيل الوحيد لرفع التهميش يمر عبر التهديد بمقاطعة مسرحية الإنتخابات. ربما يستيقظ مواطنوا آيت سخمان، فعبر التاريخ هم من يسجلون أكبر نسبة مشاركة في دائرة واويزغت. أظن أنهم ٱستوعبوا الدرس.
15 - observat Toubkal الجمعة 28 يونيو 2013 - 19:22
Ouaouizaght Tilouguit Taguelft Zaouit n' ohansal voila des noms de patelins que peu marocains connaissent.Pourtant ils ont accompli un grand role dans la resistance du peuple marocain à l'occupation française du Maroc.A cheval sur le moyen et le haut Atlas ils etaient parmi les derniers à jeter les armes dans les années 1930 C'est de cette region qu'est parti un certain Hmad a hansal connu sous le nom de Ahmed el Hansali et qu'il a fait revivre cette resistance à l'occupant en mai 1951 en ces memes lieux
16 - المصطفى الجمعة 28 يونيو 2013 - 19:52
انا ابن تيسودال التابع لاغبالة.والله العظيم درست لاغبالة سنة 1976 وازورها حاليا بحكم تواجد عاءلة أبي.اقسم بالله لا شيء تغير.كفى من المغرب من الدرجة الأولى والمغرب من الدرجة الثانية.المغرب النافع والمغرب الغير النافع.عاش الملك والثورة ضد الفساد والمفسدين.انادي صاحب الجلالة ملك الشعب زيارة قبائل ايت سهمان.مرحبا يملكان.اننا تحبك.
17 - فاعل خير الجمعة 28 يونيو 2013 - 23:52
غير بعيد عن تاكلفت ،يوجد دوار تداوت نحانو جماعة تيزي نسلي إقليم بني ملال،سكانه يعيشون الفقر والجهل والإقصاء والتهميش.
ذات مرة قمت بزيارة هذا الدوار وفي هاتفي النقال صورة للملك محمد السادس عرضتها على النساء ففوجئت بجهلهن حتى ملك البلاد.

تحدثوا كثيرا عن أنفكو لكن في هذه المناطق ما خفي أعظم
18 - Atman ouhdidou السبت 29 يونيو 2013 - 00:54
تحية لساكنة تاكلفت على نضالاتهم المستمرةمن أجل تحسين أوضاعهم الاجتماعيةو مستقبل أبنائهم في ظل مغرب يفرض على الفقير أن يبقى فقيرا و الى الابد، بينما المتخاذلين الذين ساوموا مع المستعمر و لازالوا يساومون معه الى حد الآن يستنزفون ثروات هذا البلد.
19 - abdelhak السبت 29 يونيو 2013 - 02:18
شكرا هسبريس على الإهتمام . أنا من عشاق هده الجريدة و أجد فيها متنفسا للقرأة.
أنا شخصيا أكتر ما يهمني مشكل النفايات في كل مكان .عيب و عار على الجماعة أن تجد أعدار لمشكل متجاوز في جميع أنحاء العالم .عيب و عار٢٠١٣ لا نتوفر على أبسط شروط العيش .
المستشفى يتوفر فقط على الإسم, اما دار الشباب بدون أجهزة ترفيهية + مغلق يعني غير موجود .
ما دمت مغربيا فإني اتمنى زيارة ملكية ليطلع ملكنا محمد السادس على الأوضاع الشبه مرعبة التي نعيشها .
أما من ناحية الماء الغير الصالح لشرب كما يعجبني ان أسميه فحدت ولا حرج.
أنشر يا هسبريس فلا حياة لمن ننادي من أهلنا لعلى وعسى أن يستجيب شخص ما.
20 - mohamed السبت 29 يونيو 2013 - 08:38
vous dite le maroc tout vas bien
21 - حائر السبت 29 يونيو 2013 - 09:31
جماعة ايت اقبلي من افقر الجماعات في اقليم ازيلال ورغم دلك لاتستفيد من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية ولاتستفيد ساكنتها من التحويلات المالية لبرنامج تيسير،يراس مجلسها القروي شاب له رغبة في التغيير الا انه لايعمل بمقاربة تشاركية حيث يتخذ قرارات انفرادية تتسم بنوع من التسلط بعيدا عن اي حوار ،وقد عمل ولازال يعمل بمعية عناصر لاتفارقه على ان تكون جماعة ايت اقبلي استثناء من الوقفات الاحتجاجية لساكنة قيادة تاكلفت في الاونة الاخيرة حتى يرضي السلطات المحلية بل اكثر من دلك عمل على افشال هذه الاحتجاجات متسللا الى ساكنة تاكلفت باستعمال الترهيب والوعيد،ولكن لم ينجح واصبح يردد انه سيجرى لقاء مع السيد عامل اقليم ازيلال يحضره شباب من قرية ايت اقبلي لمناقشة مشاكل جماعة ايت اقبلي وحلها دون اللجوء الى نفس طريقة ساكنة تاكتفت ومقلدتها تيفرت،لقد كان شباب ايت اقبلي رمزا للتغيير في هذه المنطقة وخاصة في اختيار اعضاء المجلس القروي والرئيس الحالي لجماعة ايت اقبلي اتى بنفس الطريقة وسيدهب بنفس الطريقة ،وعلى الجهات المسئولة محليا اقليميا وجهويا ووطنيا ان يولوا اهتمامهم للعالم القروي وكفى من الخطابات الشعبوية .
22 - خلا نماما السبت 29 يونيو 2013 - 11:55
بسم الله الرحمان الرحيم، انكشف أمر السلطة بجماعة تاكلفت ، فبالله عليكم لازلتم تنتظروا تدخل السلطة التي لا تعير اي اهتمام للساكنة حيث تتفرج في خروقات بالجملة يرتكبها المجلس القروي بزعامة رئيسه و السبب في ذلك هو ان السيد القائد المحترم خرق بدوره في الرشاوي التي يتوصل بها خاصة في تنصيب المقدمين و الشيوخ و من هذا المنبر المتواضع اريد ان يكون السيد العامل على علم بالمبلغ الباهض (60000 درهم) الذي يطلبه حاليا هذا القائد لشيخ الذي تم تعيينه مؤخرا و حسب خبر اورده زعيم عصابة اجرامية متورطة في هذه العملية فان هذا المسؤول(القائد) توصل بمبلغ قدره 20000 درهم وأجبر الشيخ الجديد على دفع ما تبقى من المبلغ الاجمالي الذي هو 60000 درهم ، ماذا تنتظروا من مثل هؤلاء الطوغات ؟
23 - لاباس ميمون السبت 29 يونيو 2013 - 13:52
وا قهرتونا بهاد النضال الخاوي الديان راه خدام مزيان
24 - اوحماد الاثنين 01 يوليوز 2013 - 02:31
أهلا بكم ، كل واحد منا تجرأ لمدح او نصرة هذا الرئيس الطاغوط بصفة خاصةاو المجلس القروي لجماعة تاكلفت اقليم أزيلال بصفة عامة فهو مأجور بطريقة او بأخرى من مال اليتامة و الفقراء و و و ...
حال مركز تاكلفت غني عن التعبير، لكن الايام القادمة سيتبين الحق من الباطل .
25 - أحرار المغرب الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:42
على أهل تاكلفت اعادة اوراقه و الرجوع الى ميدان الكرامة ، ميدان الزيتون لا ن المسؤولين معروفين بمنوارتهم و أكادبهم ، لا شيء يذكر من الوعود المعسولة التي قدمت للمحتجين ، بل ازداد الوضع تأزما .
موعدنا انشاء الله ميدان الكرامة و احتجاجنا سيكون سلمي لانتزاع أبسط الحقوق .
المجموع: 25 | عرض: 1 - 25

التعليقات مغلقة على هذا المقال