24 ساعة

مواقيت الصلاة

25/10/2014
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
06:1107:3813:1616:1718:4620:01

النشرة البريدية

استطلاع الرأي

هل تعاطى المغرب بنجاعة مع استهداف مغاربة برصاص الجيش الجزائري؟

الكلمات الدليلية:

لا يوجد كلمات دليلية لهذا الموضوع

قيم هذا المقال

2.18

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | جهات | وزارة الأوقاف تؤكد قانونية إغلاق دور القرآن بمراكش

وزارة الأوقاف تؤكد قانونية إغلاق دور القرآن بمراكش

وزارة الأوقاف تؤكد قانونية إغلاق دور القرآن بمراكش

في ردها على الاحتجاجات التي انطلقت زوال اليوم أمام مقرات "دور القرآن" بمراكش ضد قرار إغلاقها، عبرت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، عن استنكاره لما أسمته "الادعاءات التي تحاول أن توهم بعض الناس"، في أن قرارها القاضي بإغلاق دور القرآن بمراكش، التي سماها بلاغ للوزارة بـ"الأماكن التابعة" لجمعية الدعوة إلى القرآن والسنة، "فيه منع تعليم القرآن والتضييق على نشره".

واعتبرت الوزارة، وفقا لبلاغ له صادر اليوم، أن تلك "الادعاءات" يكذبها "منطق التاريخ في المغرب ويفندها واقع العناية بالقرآن الكريم في المملكة المغربية"، مشيرة أن قرارها القاضي بإغلاق فروع جمعية الدعوة للقرآن والسنة صدر "طبقا للقانون"، فيما شددت على أن "كل تعليم يستهدف العموم، ويكون مضمونه الدين.. يقع تحت طائلة قانون التعليم العتيق"، سواء كان تحفيظا للقرآن أو تعليما للعلوم الشرعية، مضيفة بالقول "بقطع النظر عمن يقوم به أو الأماكن التي يتم فيها".

وأضاف البلاغ أن الجمعية التابعة لمحمد المغراوي، رفضت تسوية وضعيتهم إزاء السلطات الوصية على التعليم العتيق في الآجال المقررة، (28 يونيو المنصرم)، مضيفا أن الجمعية لم تقبل الإشراف "الذي يخوله القانون لسلطات الوصاية على التعليم العتيق بالرغم من التنبيهات المتكررة منذ حلول الآجال المحددة قانونيا".

وزاد المصدر ذاته على أن المغرب يعرف "نهضة مباركة" في العناية بالقرآن الكريم تحفيظا وتعليما وتشجيعا ونشرا، بحيث "لا تترك الفرصة لتضليل الرأي العام في موضوع القرآن"، مشيرا أن من يتعلمون القرآن في المساجد ومدارس التعليم العتيق والكتاتيب المرخص لها "يعدون بمئات الآلاف"، مشددة على أن المغرب "ليس بلدا يمكن أن يترك فيه موضوع تعليم القرآن بدون أصول ولا مناهج ووفق برنامج تربوي رسمي في إطار القانون".

وقد شهدت مقرات فروع جمعية الدعوة للقرآن والسنة زوال اليوم اندلاع احتجاجات نظمها أنصار دور القرآن بمراكش، وذلك ضد تنفيذ قرار إغلاقها الذي بادرت السلطات المحلية بتنفيذه صباح اليوم، إلا أن أنصار الشيخ المغراوي اعتصموا أمام المقرات، من ضمنها المقر الرئيس للجميعة بحي الرويضات، وهو الاعتصام الذي قامت قوات الأمن بفضه ساعتين بعد انطلاقه.


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (191)

1 - عادل الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:41
حتى تعلم القرآن أصبح حكرا على الدولة
2 - عابد الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:44
حسبونا الله ونعمى الوكيل.
3 - Basso الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:46
جواب وزارة الاوقاف في محله يجب ان يسير كل شئ طبق قانون البلد لان كثرة الاختلاف تؤدي الى الطائفية ونتائج هده الاخيرة معروفة كل من اراد تعليم القران الكريم عليه ان ينضبط لوحدة المنهج كيفما كان ويكف عن ايهام الناس ودغدغة مشاعرهم باسم الدين ويظهر بمظهر المدافع الوحيد عن المرجعية الاسلامية. ٰ
4 - عبد الرحمان الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:47
دور القرآن تم فتحها بعد غلقها من قبل تنفيذا لحكم قضائي إبان اشتداد حرارة الربيع *********** . كان من الأنسب أن يتم اللجوء إلى منطق القانون و المرور من مسالك القضاء قبل إغلاقها من جديد. ما زالت المزاجية تطبع قرارات تتخذ في بلدنا و تؤثر على مستقبله.أخشى أن يأتي يوم تسمح به السلطات من جديد بفتح هذه الدور. فقط أتساءل هل جميع محلات بيع الخمور بالمغرب تشتغل ضمن مقتضيات القنون المنظم لها ؟ أم أن فقط التعليم العتيق و حفظ القرآن هما المعنيان باحترام المقتضيات القانونية على أكمل وجه.
5 - أم آلاء الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:48
حسبي الله و نعم الوكيل... كون كان تيوصلك أسي توفيق شي مدخول من ديور القرآن و الله ماتسدهوم... ماكرهتيش كون دخلتيهوم للأحباس حتا هما
6 - الكازاوي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:50
لما يسب رسول الله صلى الله عليه وسلم تخرس وزارتك يا وزير الأوقاف - لما ينادي الناس في الأحياء بإرجاع هيبة المساجد فروادها بالكاد يستطيعون ولوجه من فرط زحام الحمير و عفن روثها و صخب الباعة المتجولين بحيث لا سكينة في المساجد في عهدكم يا سيادة الوزير إذ أن أثمنة السلع تصل المصلين في الصف الأول من دلاح و بطيخ و حتى الملابس الداخلية و الجوارب.
لا تظر حنكتكم و همتكم إلا في محاربة دور القرآن و الأئمة المنددين بمهرجانات الفسق و الفجور.
لا حول و لاقوة إلا بالله و حسبنا الله و نعم الوكيل فيك و في أجهزتك
جمعيات دور القرآن تشتغل في واضحة النهار و ليس لها ما تخفيه و مثل حركاتكم الرعناء هذه هي ما يلجئ الناس للعمل في السر و يسقط العديد من البسطاء في براثن التشيع.
أقولها بلا مواربة الله يجيب لهذاك المنصب شي مومن أحسن منك.
7 - ملاح الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:52
وزاد المصدر ذاته على أن المغرب يعرف "نهضة مباركة" في العناية بالقرآن الكريم تحفيظا وتعليما وتشجيعا ونشرا، لكن في نفس الوقت تشجع وتحرض وتسكت عن العمل به وتنزيله، وتحارب الفقهاء الذين ينتقدون الظواهر الاجتماعية المخالفة للشريعة.
ونسأل السيد الوزيرة ووزارة الأوقاف ماذا فعلوا من أجل اغلاق اوكار الفساد والخمارات ومحاربة الدعارة وانتقاد البنوك الربوية؟؟؟؟
8 - مسلمة الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:53
البركة فريوسنا في مدينة مراكش، عظم الله أجرنا في هذه المدينة الجميلة.

حسبنا الله و نعم الوكيل
9 - عادل الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:53
على من يرد تعلم القرآن أن يلتقي في دار الأرقم بن الأرقم ، لأننا أصبحنا نعيش على واقع الحديث النبيوي " سيبدأ الإسلام غريبا وسيعود غريبا كما بدأ فطوبى للغرباء "
10 - ourhil الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:54
il faut que ce secteur doit être géré par un ministre laïc car il est le seul qui peut être objectif et responsable d'un domaine foncier qui doit intégrer le domaine public de l'Etat
11 - ياسين الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:54
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
اللهم عليك بؤلاء المنافقين الضالين المضلين حسبنا الله فيكم حسبنا الله فيكم حسبنا الله فيكم.
12 - أمازيغي سوسي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:54
سؤال لوزير الأوقاف هل الأضرحة التي يعبد وينذر فيها لغير الله تجوز مباركتها من طرفكم لأن المغرب بلاد توحيد وليس بلاد شرك وفضائح وخزعبلات الصوفية معروفة لماذا لم تمنعوها أيضا لأنها قبل أن تكون ضد القانون فهي أصلا ضد الإسلام الذي ركيزته الأولى هي التوحيد.
13 - قلعة امكونة الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:55
وهل تخضع دور البغاء و الديسكوتيكات و الكبريات لهذه القوانين ...دعنا نكن سدجا انتم فعلا تمارسون الوصاية على دور القران ..و دعنا نتساءل من هو الوصي على دور البغاء لنطرق بابه املا في اغلاقها
14 - Mohammed الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:56
أتساءل أين كان الشعب منهم الشباب عندما كنا نستمع لخطب الأستاذ و الإمام لمحمد المغراوي بمراكش، كانوا ملهون بالمرح و اللهو، و الآن عندما انتزعت منا هذه النعمة الكل يصرخ و يطالب. الله سبحانه و تعالى يعطي عباده الخير و النعم فإن لم يحتفظ بها نزعها منه، و حينها يقدر قيمتها.
15 - moha الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:59
لعبت المرأة الأمازيغية دورا بارزا داخل مجتمعها وساهمت في تنميته،
رغم العراقيل التي صادفتها ووضعية التهميش التي عانت منها
ففرضت بذلك ذاتها على مجموعة من الميادين وبرهنت على كفاءتها.
شهدت جميع الحضارات التي عرفت ازدهارا اجتماعيا وثقافيا،
حضور المرأة الوازن داخل الأسرة، والقبيلة والمجتمع ومن بينها الحضارة الأمازيغية،
حيث مند الأزل والمرأة الأمازيغية تحاول إثبات ذاتها في مختلف الميادين، فقد احتلت مكانة في مجتمعها عبر العصور التاريخية
حيث عرفت المرأة الأمازيغية عبر تاريخ شمال إفريقيا شموخا يليق بمكانتها
وسجلت اسمها في سجل التاريخ، وتركت بصماتها فيه.

فكلمة"تمغارت" تعني الزعيمة ومذكرها "أمغار" الذي يعنى الزعيم
وإلى المرأة ينتسب الأبناء فكلمة"كما" بمعنى الأخ تعنى ينتسب إلى أمي
ونفس الشيء بالنسبة لكلمة"أولت ما"-"آيت ما" .
. وهنا تبرز لنا المكانة التي تقلدتها المرأة الأمازيغية في مجتمعها وقد شغلت منصب tagllit أي الملكة،
وكانت فاعلة سياسية بل شغلت منصب القائدة عسكرية وأثبتت حنكتها ومهارتها في التخطيط العسكري، وألحقت هزائم بأعداء البلاد الأمازيغية، ولنا في التاريخ الأمازيغي نماذج عديدة.
16 - العثماني محمد الاثنين 01 يوليوز 2013 - 20:59
قرار رشيد وان تأخر .. فالفكر الوهابي فككك الفكر الفقهي المالكي وما تعلق به. كما ان اعلامه اقوى من اعلام قناة السادسة. وشيوخ الوهابية افصح لسانا
وأبسط حجة . فانتبهوا يا اولي الأبصار.
17 - اللهم اهدنا الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:00
ان وزارة التوفيق لا تريد حفظة قران على المستوى العالي وطلبة علم اكفاء لان ذلك لا يعنيها في شئ فقط تريد حافظا يقرأ الحزب اليومي في المسجد من بعد صلاة الفجر و المغرب اضافة الى خطيب جمعة يقرا تلك الورقة التي يعطونه اياها بدون زيادة ولا نقصان وبالتالي فدور القران التي لاتنظوي تحت لواءها يعد خرقا للقانون عوفا بل للشرع .
18 - أبوسلمان الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:01
ومَن أظلمُ ممّن مَنَعَ مساجدَ الله أن يُذكَرَ فيها اسمُه وسَعى في خَرابها أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلَّا خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ

البقرة : 115
19 - ملاحظ فقط الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:01
تعليم كتاب الله ليس له قوانين ومسطرات, تعليم كتاب الله هو واجب على كل مسلم سواء في بيته او خارجه وما اخاف منه هو ان يصيب هذا النوع من التعليم بما اصيب به التعليم العادي من تخلف ورجوع الى الوراء والنتيجة ان كل من لديه دخل لاباس به يرسل اولاده الى المدارس الخاصة لان مدارس الدولة لم تعد في المستوى, لذا فان تعليم القران يجب ان لا تتدخل فيه الدولة لكي لا يصيبه نفس الاذى.
20 - سعيد الكنى الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:04
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ... اما بعد فكلامي موجه لوزير الآوقاف كفاك نفاقا يا منافق واترك هادا المنصب !! .
( ليس بلدا يمكن أن يترك فيه موضوع تعليم القرآن بدون أصول ولا مناهج ووفق برنامج تربوي رسمي في إطار القانون".)

اي قانون واي منهاج واي برامج تريد ان تقول برامج ومنهاج وقانون امريكا وفرنسا وما يخدم مصلحة اسرائيل ?? كما فعلتم مع التعليم المدرسي بكل انواعه ?? فنحن نقول لك ارحل فبرمجنا ومنهجنا مستمد من القرآن والسنة بفهم سلف الآمة وليس ما يخدم المصالح الخارجية والصوفية القاديرية والتي ترسخ عبادة القبور والآضرحة وبه تم الإعلام اياك والتلاعب بالنار فإنها سوف تحرقك والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته والخوف من الله سبحانه وتعالى وإطاعة ولي الآمر في غير معصية الله
21 - lilou الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:08
كلام معقول ومنطقي. ولو كانوا هؤلاء نيتهم سليمة لوافقوا ان يتم ادماج دور القرآن الخاصة بهم تحت نطاق الدولة وتأطيرها الخاص ولكن على ما يبدو دور القرآن هذه بمثابة مسجد الضرار ليس هدفها تعليم القرآن كما يدعون بل ترسيخ افكار خاصة بجماعة خاصة ترى المنضمين لهم هم فقط المسلمون وغيرهم اصحاب ضلالة خصوصا في مراكش لان السلفيين هناك مرضى ومتعصبين ومعظمهم من الجهال. انظروا فقط الى بعض المعلقين الذين يبتدئون من شدة كبرهم ب"السلام على من اتبع الهدى" والتي من جهلهم او من تجاهلهم تقال للكافر وليس للمسلم بدل من تحية الاسلام الا وهي "السلام عليكم". ان كنتم فعلا مظلومين وبريئين فانضموا تحت جناح الدولة بترسيمها وتشريعها ماشي كل واحد يجي يقري الاسلام بفهمه طالما لم تخوله الدولة للكلام في الدين تحت تأطيرها. يا مغاربة لا يغرنكم انهم يتكلمون دفاعا عن تعليم القرآن فوالله هي كلمة حق اريد بها باطل فكلنا نحب القرآن وكلنا نحب تعليمه لكن ماذا كانوا ليخسروا لو سمعوا للدولة بدل هذا التعنت واللعب على وتر الاسلام. لا تتاجروا بالدين لا لنظام جماعة يرى الناس من فوق على انهم ضالين كلنا سواسية واكرمنا عند الله اتقانا.
22 - youssef الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:08
ا لم يعلم هذا الوزير ان هذه الديور انجبت علماء ومقرءين من خيرة ابناء مراكش كعمر القزابري ,النابلسي,رشيد افراد ,وديع شاكر و غيرهم من عشرات القراء انا اعيش في امريكاوالله اللعظيم ان ديور القران والمساجد مفتوحة على مذار 24 ساعة
23 - مغربي اصيل الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:09
نعم يا وزارة الاوقاف، لو كانت دور لتعليم التلمود لكنتي اول الحاضرين للمباركة امام كمرات القناتواتنا العلمانية، و تسمعوننا اسطوانة الاسلام دين التسامح و و و و...
قال لله تعلى:" و يمكرون و يمكر الله و الله خير الماكرين ": الأنفال30
24 - مغربي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:09
اللهم انصر المستضعفين من امتك و انتقم من اعدائك اعداء امتك يا ارحم الراحمين.ان لله و ان اليه راجعون. حسبي الله ونعم الوكيل حسبي الله ونعم الوكيل
25 - adam الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:11
لا حول ولا قوة الا باالله ....حسبي الله و نعم الوكيل
26 - مغربي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:12
سبحان الله كيقولوا ها الجامع ها البار ولكن كيديقوا على دور القران او البار ماشي مشكل الحرية.الله إلطف بينا
.
27 - amazigh الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:16
chers marocains on est au 21eme siecle copiez des americains qui on inventer tout je dix bien tout ou des europiens qui a leur tour on inventez le reste toute la tecnologie possible , moi j aime mon maroc et je veux que mon pays soit parmis les premiers , pourquoi vous insister a copier les cotumes de l afganistan , l iran le pakistan l eygpte ce sont des pays du tier monde sous developer , OUI A LA FERMETURE DES MAISONS DU CORAN
28 - مغربي أصيل الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:19
يا سبحان الله لو كان الأمر في عهد الحكومات السابقة لقيل عنهم ماسونيين شيوعيين .....ألخ. لكن هذا يقع في عهد بنكيران الحكومة التي تطبل على أذاننا صباح مساء أنها ذات مرجعية إسلامية. و كأن المغاربة ينتمون لديانة أخرى غير الإسلام. أنصح الشيخ المغراوي عدم اللجوء إلى القضاء لأن رميد الذي تنتظره لينصفك هو نفسه من سمح لغير المسلمين التكفل بيتما المغاربة. ربما يمغراوي لو كنت في بلاد مسيحية و بمعنى أخر بلاد الكفار لسمحوا لكم بتدريس القرأن. سيحان الله. فقط سؤال يإخوان أجبوني عنه جزاك الله خيرا. هل المغرب دولة إسلامية؟
29 - mohamed الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:19
اهادا هو المغرب الاسلامي لا والله انه مغرب الفسوق يشجعون على المنكرات و الفواحش ويقمون المسلمين .اين انت يا حكومت الاسلاميين ؟ ارنا موقفك . { يريدون ليطفئوا نور الله بأفواههم والله متم نوره ولو كره الكافرون (8) هو الذى أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون(9) }
30 - مستغرب الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:20
أستغرب لردود الفعل ...
من يهتم فعلاً بالقرآن سيُعلم أبناءه القرآن في المنزل ...
أصلا دور القرآن يديرونهـا أشخاص يعرفون القرآن وليس " التربية " وغالبـاً مـا أرى طلبة هذه الدور يتسولون حاملين لوحاتهم ... ألم يعلمهم أن اليد العليا خير من اليد السفلى ؟ العمل ليس حرام إنه تُجار يستقلون مـاحفظوا من آيات ... ( لا أعمم )
المهم كل من يعارض هذا القرار فهو يفكر بعاطفته ولا يستعمل عقله
31 - متتبعة الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:22
هنيئا على هذا القرار الشجاع. وبدون مثل هذه المواقف سيتحول المغرب لقندهار ثانية. الشأن الديني في الواقع يجب أن يكون في يد الملك لا غير حتى يتمتع المغرب كما تعودنا في الستينات والسبعينات بإسلام معتدل وشعبي
32 - أبو محمد الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:24
سبحان الله جميع ألأنشطة المفيدة لابد أن تكون تحت راية المخزن بدعوى الرسمية و التنظيم والحفاظ على الهوية.....هلم جر..
رسالتي إلى الوزير واش رأيك في موازين واش ماخاصوش يكون تحت إشرافكم حتى هو و حافظوا فيه على الخصوصية المغربية ؟أو أن الأمر حلال هنا وحرام هناك ؟واش كاتقصد بتسوية الوضعية القانونية ؟ إلى كان ترخيص فهو كاين إلى كان الفلوس فالناس عارفين بأن المحسنين هما لي تنفقوا منذ القديم على الكتاتيب قبل ماتكون حتى الدولة المغربية واش كاتعرف فاطمة الفهرية و قصة جامع القرويين ...راك أستاذ التاريخ زعما...لا تستخدم الانتقائية التاريخية في تبرير فعل سياسي محسوب و اخرج كود ...أنا ما شي سلفي و لكن أقول لك بأن مثل هذه الضربات الاستباقية وجس النبض لقوة الاتجاه السلفي السياسي لا يمكن أن تحدث إلا القلاقل و التطرف ...إنها حكرة لدراوش إلى عندك شي فكر و تخطيط و ابداع في الشأن الديني كن راك خدام ..سماح لي سيدي الوزير راك مفلس سياسيا و فكريا...هاد شي قديم عندك بزاف
33 - oujdi الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:26
بعد قليل ستجد كلاب الجزائر تتفنن بتعاليقها الساخرةعن المغرب و يدعوننا باقدر الاوصاف عنا و عن ملكنا لدا نقول لهم باننا لسنا من الدولة الاسلامية الوحيدة التي لم تستعرف بمغربية سبتت و مليلية اين هي تعاليم رسولنا الاكرم المسلم اخ المسلم لا يضلمه و لا يحقره و زيد و زيد
انشري يا هيسپريس
34 - الكرناوي ع الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:28
يجب التسوية القانونية لهذه الجمعية باقصى سرعة حتى تعود للقيام بدورها الذي كانت تقوم به من توعية الشباب واحتوائه لعدم الانزلاق للتطرف
35 - abou-malak الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:28
اللهم ان هذا منكر
اللهم ان هذا منكر
اللهم ان هذا منكر
سديتو دار القران حليتو دار المسيح في نفس المدينة
اللهم ان هذا منكر
اللهم ان هذا منكر
اللهم ان هذا منكر
36 - ارفود الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:28
هذا الكلام خدروا به من يجهلكم ويجهل دور القرأن. اما من عرفكم فلا سبيل لكم عليه, بالله عليكم اي قانون يعطي الضوء الاخضر لاغلاق دور القران هل ستنتج ارهابيين هل ستنتج مجرمين هل ستنتج راقصات بدون سراويل ام ستنتج بائعي وبائعات هوى ام ستنتج محاربين للاسلام ذاته؟؟!!!!!!,كفى تحميرا لنا , لقد مررت بمعاهد ودور قران كثيرة وقرات فيها قبل ان تسيسها الوزارة وبعدها وانا ابشركم بان حفظ القرآن في المغرب بدأ يقل مقارنة مع مامضى وبمستوى ادنأأ وغير مشرف ولا مبشر بخير, كما ان تدخل الوزارة في المعاهد والدور عموما وادماجها ضمت التعليم العتيق لم يفد من الناحية العلمية بل جعلها تنتكس وتتراجع عن نجاعتها بفعل المقررات واستعملات الزمن الهادفة الى تخريج جيل جاهل بدينه ونفسه وماضيه ومستقبله ايضا جيل غير ناضج غير واع لا حس ولا نقد ولا طاقة له جيل يلهث وراء الشواهد والمناصب فقط, انها خطة محنكة ومحكمة ضد القران واهله بل ضد فهم الاسلام حقيقة, نعم قدمت للمعاهد العتيقة ودور القران التباع للوزارة خطوات ملموسة ايجابية لكنها حقيقة غرقت في بحر سيئات ما يخططون له,اللهم ارحم هته الامة وقيض لها اسباب العتق من مكائد اعدائها
37 - Samir ait shaq الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:30
Ces islamistes ne cherchent que la zizanie et la répression des Amazighs et de la femme marocaine. Ils sont le grand danger qui menace les acquis des marocains en matière des libertés .

Le régime marocain avait tort d'avoir relâché ces vampires qui ne cessent d'appeler à tuer l'apostat, le chrétien marocain, la femme marocaine et les militants de la cause amazighe. Ils constituent la copie des sanguinaires islamistes en Syrie qui tuent sans pitié et mangent les cœurs de l’être humain !

Et pour rappel, ce Maghraoui est un des wahhabistes les palus dangereux au Maroc à coté de Kettani et Hadouchi qui ont menés une guerre sans trêve contre les Amazighs et ont appelé à envoyer les moudjahidine marocains en Syrie pour tuer, violer et massacrer les pauvres syriens . Le Maroc doit anticiper à mettre fin à cette mascarade "barbuculeuse" qui risque de faire du Maroc un bordel de pèlerinage à tous les assoiffés du sang comme en Syrie . Azul et à bon entendeur
38 - ahmed الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:31
قبحك الله يا التوفيق يا أيها الصوفي التيجاني.

الحمد لله الناس والشعب عاق بأن الصوفية وتخاريف الزوايا بش كتكدبو علي عباد الله مجرد أوهام وأباطيل. والكل أدرك أن المنهج السلفي هو المنهج الصحيح لانه منهج أهل السنة والجماعة الذي يستند الي كتاب الله وسنة الرسول عليه الصلاة والسلام. وليس الي تخاريف شيوخ الصوفية

والله غالب علي أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون
39 - Moslim الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:33
هل يمكن أن نصدق أن إغلاق تلك الدور لم يؤثر في مسيرة الاهتمام بكتاب الله سبحانه وتعالى حفظا وفهما وعملا؟
من قال ذلك فإنه إما جاهل بالواقع، أو جاحد معاند يريد تغطية الشمس بالغربال كما يقال
وإلا فشمس دور القرآم كانت ساطعة في جنبات المدن المغربية، وهي لا تزال في قلوب من يعرف حقا قدر كتاب الله عز وجل.
والله لن يغفر لكم ها اليوم المشهود فكل درة سثقف انشاء الله سدا منيعا امام الطغاة, هل تعلموا ان هده التعسفاث في حق لله لن ثغفر لكم ان لله بكل شيئ شهيد_ يريدون ان يطفؤا نور الله والله متم نوره
soubhana alah was soll ich sagen Marokko geht auf den falchen Weg Allah hat uns Ein Schatz aller Schätze angeboten und Marokko bleibt dabei Stur. an die Verantwortlichen ihr wisst nicht dass je mehr Druck um so besser der kuran ausbreiten wird ist das nicht Doof. habt ihr nicht aus der Geschichte gelernt.Gott hilft uns wir lieben unsere Heimat als moslimisches Land und nur als moslimisches land. eure Bruder im Islam
40 - tataoui الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:33
ماذا ستقول غذا لربك يا توفيق الم تقرا قوله تعالى..ومن اظلم ممن منع مساجد الله ان يذكر فيها اسمه و سعى في خرابها.اولئيك ما كان لهم ان بدخلوها الا خائفين.لهم في الدنيا خزي و لهم في الاخرة عذاب عظيم...فهذه الور يذكر فيها اسم الله.المرجو ان تتامل هذه الايات قبل ان يدركك اخ الموت هذه الليلة..فما كان ابوك امرء سوء و...ام انك مجرد دمية في ايدي اهل موازين الذي يريدون فرض ايديولوجياتهم الفاسدة علينا..........المرجو النشر لتصل الرسالة قبل ان يحل عليهم الظلام ام انهم في ليل سرمد
41 - lemonde الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:34
الله يفيقنا بعيوبنا قبل ما يفيق بها غيرنا
١-إذاكان الإغلاق قانوني فلماذا لم يتم الإدلاء بوثيقة الإغلاق للمشرفين ومن ثم تفادي هذا الهرج والمرج
٢-إذا كانت دور القرءان ترعى أكثر من 30000حافظ ومتعلم للقرءان فكيف لانسمي إغلاقها تضييق على القرءان وأهله
42 - الحاج المعطي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:35
كفى يا وزيرنا المحترم من حجب الحقيقة المغاربة اغلبيتهم حفظوا القران الكريم في المساجد و الجبال والاكواخ بدون قيد ولا شرط وهم الان من عمالقة القراء اعد من فضلك صياغة القرار و شكرا
43 - اكادير3291 الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:36
قبل الربيع العربي ب 10 ايام فقط
جاءت أحد البرلمانيات بتونس تطرح سؤال ملعون
و هو أن الجهر بأذان الصلاة يعتبر تلوث صوتي
و كما قال رسول الله صلى الله وعليه وسلم : فراسة المؤمن لا تخطيء
قلت لمجموعة من اصدقائي
إن دولة تونس ستصاب من الله
و شرحت لهم السبب
أغلبهم لم يبالي بما قلته له
وفي نفس الشره
انقلبت تونس رأسا على عاقب و بأقل الخسائر
يريدون إطفاء نور الله و الله متم نوره و لو كره الكافرون
حذاري حذاري من الله
لا حق لأحد في المس ببيوت الله
و مكان تعلم القرآن من بيوت الله
و لا شك أن نصر الله قريب
يعيد الحق لأهله
و لا حول ولا قوة إلا بالله
44 - العقلاني الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:36
أعرف عددا كبيرا من الإخوان السلفيين في مدينتي سلا و ما أكثرهم, طيبو الخلق و المعاملة, إلا أنهم يفتقدون إلى إستخدام العقل في شؤون عدة..فهم يطبقون دين السعودية و ليس الدين الإسلامي الدي يدعو للتسامح و الخطاب اللين.
لكنني ضد قرار الإغلاق, يمشيو يسدو البيران و يخطيو عليهم القران
45 - فقه الاولويات الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:38
الخمارات والكازينوهات والملاهي أولى وأحق بالاغلاق عوض دور القرآن
بماذا سيجيب الله تعالى من أمر بإغلاق دور القرآن
46 - وجدي ماعلابالوش الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:41
خاص الشعب المغربي يعرف أن وزارة الأوقاف ليست مسؤولة عن نشر و الحفاض على الدين لأن إسمها وزارة الأوقاف فقط زيدولها "... والشؤون الإسلامية" يعني هي مؤسسة مادية فقط ليس لها علاقة بالدين وأن أسميها "وزارة العضو التنــــاسلي الذكـــري" ...... وللي بغات تقوله وزارة العضو التنــــاسلي الذكـــري : "المسجد ما دخلش العملة الصعبة المسجد أصبح مجرد مجلبة للمشاكل ويعرض أصحاب الصدقات الجارية كأصحاب الخمارات و القمارات و دور الدعارة للخسائر المادية هاته الأخيرة تشغل أيدي وفروج عاملة وتنعش إقتصاد الدولة ليس كالمسجد كله مخاسر مادية للدولة"،،،،، الحـاصول الله يخليهة سلعة إن لم تستحي فاصنع ماشئت ، يحاربون الله ورسوله خسرت و خسئت أمّة أعلنت حربها على الله، وأكبر مخاوفنا أن ينتقم الله من الصالحين قبل الطالحين لما فرّطوا في نصرة دين الله ... في بلاد أهمل فيها كتاب الله ودينه ومن يبالي ،،،، كما يقول المثل المصري : مت يا حمار
47 - yousef asilah الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:43
لقد طفح الكيل
هل نحن حقا في دولة إسلامية أم يهودية ؟؟؟
كيف يفتحون دور اليهود ويغلقون دور القرآن
كيف يقننون الزنا في مراكش وشرب الخمور .
48 - مفقص الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:43
عن أي قانون تتحدث،هل تقصد القانون الذي يحارب كل شيء إسلامي
وينصر الفساد
والله أصبحت أكره وأشمئز من الأخبار
التي تخص المغرب لكثرة العهر والعري ووووووو........
49 - عبد المغيث الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:43
ويلكم أمام الله يا وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية
تبارك سهرات الفسق و مهرجانات الفجور و مواطن الفساد...
تفتح معابد اليهود بسلا
و تغلق دور القرآن الكريم بمراكش
..
50 - كمال البنسركاوي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:44
بكل بســـــــــــــــــــــاطة، يمكنني القول أن بلدنا المغرب:
بلد علمــــــــــــاني بلبــــــــــــــــاس إســـــــــــــــــــلامي،
فهذا الحدث لم و لن تجد له آثـــار في البلدان العربية و الغير العربية ،الإسلامية أو غيرها... فلماذا لا نسمع مثلا أن وزارة الأوقاف و الشـــــــــؤؤؤؤن الإسلامية تدخلت كالآتي :
الشرطة تحاصر اوكار الدعارة بمراكش، بعد صدور قرار وزارة الأوقاف والشؤون الاسلامية القاضي باغلاق الحانات ودور الدعارة والقمار ودور التدليك الجنسي فورا حفاظا على اخلاق ومبادىء المواطنين وحماية لعقيدتهم من التطرف والانحراف وحماية للاجيال القادمة ....
-كوني مقيم بأكادير و بالضبط ببنسركاو، فرغم صدور قرار قضائي بالمحكمة الإدارية لصالح جمعية الوفاق للتنمية و الثقافة، فالتعنت و الجبروت و الرفض هو جواب السلطات المحلية في شخص رئيس المنطقة الحضرية لبنسركاو الذي يرفض تسلم ملف الجمعية...فهناك أنـــاس أمثاله فوق القانون.
فعلا صدق من قـــال : إذا آتيت الى المغرب فلا تستغرب.
51 - مصطفي. ولد الغسال الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:44
بسم الله الرحمن الرحيم، ومن اضلم ممن منع مساجد الله أن يدكر فيها اسمه ،لعنك الله أيها المستبد في هده الأيام المباركة عنده
قد يكون دكر الله استحي من المعاصي التي عمت فنادق ومنتجعات مراكش ففر منها وترك هؤلاء السلطويين. الفاسدين يقفلون دور التي تتلي فيها آيات الرب العظيم
52 - محمد المغربي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:46
فيما شددت على أن "كل تعليم يستهدف العموم، ويكون مضمونه الدين.. يقع تحت طائلة قانون التعليم العتيق"، سواء كان تحفيظا للقرآن أو تعليما للعلوم الشرعية، مضيفة بالقول "بقطع النظر عمن يقوم به أو الأماكن التي يتم فيها".
إذن : من أراد أن يدرس أبناءه القرآن في بيته يجب عليه الخضوع لقانون التعليم العتيق .
53 - MAGRIBI الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:47
ان كان الأمر كذلك قدموا وفقا للقانون حكما قضائيا
قولوا لنا من هم خريجوا مدارسكم
الأمر أكبر منك أنت تنفذ الأوامر
54 - وئام الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:51
لا حول ولا قوة الا بالله الى بغاو يقراو خليوهم يتلهاو فقرايتهم اشبغيتوهم حتى هما يتزاد لكم حسابهم فالمظاهرات
55 - ابوبلال المهاجر الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:53
هذا الرجل لم افهم سيرته الداتية مع اني احاول جاهدا فهمه ، الى انني اقتنعت بشيء وحد ان هدا المدعو وزير ؟؟؟ همه الوحيد هو محاربة اهل السنة والجماعة ودعم الزويا التي ادعى انه منها وهو مجرد مـــــــــنافق لا يفقه ؟؟؟؟
56 - باراكا الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:54
وزارة الاوقاف وزارة لا دور لها الا خدمة السلطة واستنزاف اموال الشعب. تتنصل من كثير من القضايا الدينية الحساسة ولا تظهر الا للاعلان عن شهر رمضان وعيد الفطر. نحن لا نحتاج الى وزارة باكملها لهذا الغرض. قلموا الاظافر فانها زادت عن حدها.
57 - RedYom الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:54
تذكر يا وزير أنك ستسأل يوم القيامة !!

اتق الله !!
58 - ADAM الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:56
وزاد المصدر ذاته على أن المغرب يعرف "نهضة " في العناية معابد لليهود و تشجيع السياحة الجنسية .البارات .الحمامات المختلطة .الشقق المفروشة .الشذوذ الجنسي......
59 - مدهب الوهابي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:58
يريدون نشر مدهب الوهابي ؟

المغرب بلد مؤسسات وقانون

ايجب احترام القانون ومساطر والا ارحل الي من غسلو دماغك وعش بينهم في لسعودية حيت النهضة و التطور و النبوغ الاسلامي منقطع النضير
وانهار تجري من تحتها انهار من تخلف
60 - مغربي مسلم الاثنين 01 يوليوز 2013 - 21:58
لا يهم المغراوي حفظ القران بقدر ما تهمه البقرة الحلوب التي ترضعه من هناك
لا للوهابية
المغرب مسلم منذ الازل.
61 - housa jabli الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:04
الله اكبر اللهم أنصر الاسلام و المسلمين من هاد الوزاره ديال الدل.,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
62 - لا للنفاق الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:05
الدستور المغربي ينص على أن المغرب دولة مسلمة ذات مذهب مالكي وعقيدة أشعرية،وبالتالي على أتباع المغراوي احترام الدستور الذي صوت عليه شيخهم بعد أن جيء به من منفاه في السعودية.اللهم إنا نسألك طاعة أمير المؤمنين،ونعوذ بك من فتن المظاهرات و التحزبات المصلحية.
أذكر بأن المغراوي نفسه كان قد حذر من الخروج بمظاهرات 20 فبراير
63 - منير الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:06
أنتم لا تمثلون إلا أنفسكم والله أنتم العدو .. في اوروبا يدرسون القران وأنتم تغلقون دور القرآن .. أن المنافقين في الدرك الأسفل من النار
64 - محمد عليواة الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:07
بسم الله الرحمن الحيم إذا جاء نصر الله إلى قوله إنه كان توابا
ليكن في علمكم أنه بعض الشياطين من الإنس رفضتهم حتى المقاهي بجميع أشكلها وأنواعها ولم تبقى لهم إلا أماكن القرآن الكريم ليزرعوا ما أفشلوا زرع في الأماكن المشبوهة وفي الختام تصد القنون لهم طبعا بعد الله لهؤلاء أصدقاء الإفتاء الغير الصالح
والحمد لله رب العالمين‎ ‎
65 - Freeman US الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:09
الدين عفيون الشعوب. الحمد للطبيعة على نعمة العقل المتنور
أنشري يا هسبريس مشكورة حتى نرى مستوى تخلفنا الرهيب في عدد ناقص (thumbs down)
66 - الوحماني عبد اللطيف الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:24
لا حول ولا قوة الا بالله تحاول يا عديم التوفيق تبرير جريمتك بتطبيق قانون التعليم العتيق افلا تطبق هدا القانون على المعاهد والمدارس التي تدرس الالحاد والزندقة والجمعيات التي تنشر الاباحية والرديلة وحانات الخمر التي تفتح بالعشرات والمهرجانات المتتالية التي لاتنقضي مدا ستقول لربك يوم العرض عليه ياوجه النحس ولاكن موعدنا يوم القيامة ومع هدا كله ابشر فانك لاتستطيع ان تمنعنا من حفظ القرءان في منازلنا وتحفيظه لابناءنا ونساءنا وجيراننا
67 - قلم حر الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:25
على ما أعتقد فان الدولة أصابت باغلاق دور القرأن هاته , لما القرأن و نحن بصدد شهر رمضان الذي أنزل فيه القرأن , أقترح على الوزارة الوصية أن تفتتح بدلها حانات و علب ليلية فمراكش بحاجة اليها في فصل الصيف , و من ثمت خدمة السياحة و الاقتصاد الوطني في اطار جهوية موسعة مبنية على مقاربة تشاركية تهدف لتحقيق الانماء الاجتماعي و الاقلاع الاقتصادي و التنزيل الفعلي للدستور الجديد , الذي نحن اليوم بصدد الاحتفال بعيد ميلاده الثاني , و الذي ينص في أول كلمة في ديباجته أن المملكة المغربية دولة اسلامية , و منها اقتبس خادم الاعتاب الشريفة السيد بن كيران أدام الله نعمته مقولته الشهيرة : ذكرو العالم أن المغرب دولة اسلامية . و عموما راه غي مالقيت ما نقول أمام هذه المهزلة قلت مع راسي نتفلسف شي شوية ,
68 - مغربي حر (hicham) الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:27
إن نزل القرآن الكريم واطلالته على العالم بتعاليمه التي الغت الكثير من المفاهيم البشرية التي كانت الاعتقادات السائدة لقدمها للظن بعلاقتها بالكتب السماوية السابقة، ونتيجة لذلك فقد وجد القرآن الكريم محاربة شديدة من قبل أرباب هذه الاديان الذين يخشون إفتضاح أمرهم بالتحريف والتدليس الذي صرح به القرآن فيما يخص كتبهم، فحاول اليهود إدخال التحريف على آياته دون جدوى وكذلك ما فعله بعض الصليبين من محاولة طمس معامله بطرق شتى غير ان الحفظ الذي جاويه الوعد الألهي كان هو معجزة فقد صمد هذا الكتاب المقدس أمام كل هذه التيارات صادحا بصوت الحق داعيا الى التغيير، ونبذ الجمود والتحجر، فبعد اكثر من الف واربعمائة سنة يدخل القرآن الكريم في كل تفاصيل الحياة، السياسية، الاجتماعية، الاقتصادية، فكان ذلك مثار خشية القوى المهددة بهذه التعاليم السماوية بما في ذلك حكام المسلمين انفسهم ومن يسير تحت ظلهم الذين ودوا فيه عدوا لهم لأنه يهدد عروشهم التي بنيت على الظلم والعدوان ..
69 - شخص الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:27
العكس صحيح ففي دور القران يمكن تعلم القواعد الصحيحة عكس ما يتعلمه الشخص في المراكز التابعة لوزارة الاوقاف
70 - jilal الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:37
أليست طاعة ولي الامر واجبة أيها السلفيون، فلماذا لا تطيعوا ولي أمركم فهو أدرى منكم ، ثم أليست المظاهرات بدعة فلم تخرجون في مظاهرات ، أم أنه حرام عليكم حلال علي . أجيبوني يا معشر السلفيين ؟
71 - abdoullah najib الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:39
احماتون, الكاهن الاول, حارس المعبد المخزني, اطلق سوطه تجاه مدارس القراان الكريم.

الكاهن الاول (حتى لا اقول الاعظم) لا يحارب الفساد الخلقي, و لا يحارب

الديوثيين, و لا العاهرات الائي يتجردن من ثيابهن في المسرح او في الشارع,

و لا يحارب موازين الدعارة, حيث تغني الراقصات و عورتهن عارية, و لا

يحارب نظريات خيزو و مجامعة الجثث, و لا الذين يمدون السنتهم القذرة الى المقدسات.

الوزير, الكاهن الاكبر احماتون يحارب مدارس القراان الكريم, التي خرجت

حفاظا و ائمة لامعين, ذوي قراءات تهز القلوب.

ماذا اقول لاحماتون .. اقرا التاريخ لتعرف ما حل بابي لهب.

نفس المصير ينتظرك يا احماتون
72 - SALAH الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:39
إذا كنا في دولة القانون والدستور وووو قرار الإغلاق يجب أن يصدر عن القضاء
73 - إبراهيم الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:39
حسبنا الله ونعم الوكيل ............
74 - عبد الرحيم الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:43
لماذا تخلطون الامر ما دخل دور القران بالتعليم العتيق لانها جمعية مستقلة لا علاقة لها بوزارة الاوقاف والشؤون العلمانية فدور القران جمعية هذفها الوحيد تعليم القران حفضا وترتيلا وتجويد عكس ما يوجد في التعليم العتيق فاغلب خريجه يستغلون القران في لاغراض الخسيسةز
بالله عليكم يا أعطوني مقرء جيد من خريج وزارة الاوقاف والشؤون العلمانيةز
.لماذا يا استاذ توفيق لاتصدر بيان يحرم بيع الخمر الدي يتضارب والقيم الاسلامية؟
.لماذا لا تصدر بيان يدين او يامر بغلق دور الدعارة ؟
لماذا لا تحرك ساكنا عندم يقوم اي علماني بسب الدين والرسول ؟
يا استاذ احمد توفيق كان امرك باغلاق دور القران نرجوا من الله ان ياتي امره ليلهيك وشغلك في نفسك
الله يصلط عليك الفتن كما فتنت الناس الشرفاء
الله يصلط عليك مرض حتى تطلب الموت انشاء الله ولم تاتيك حتى تكون عبرة لكل من سولت له نفسه باغلاق بيت تدكر فيه اسم الله
حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا وزير الشؤون العلمانية .
75 - fadil الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:43
وزارة الأوقاف تؤكد قانونية إغلاق دور القرآن بمراكش سنبدا من حيت انتهية وزارة الأوقاف تؤكد قانونية إغلاق دور القرآن بمراكشولى فجهدو ميدير ادرو او انس سيدى الوزير انيقول وزارة الأوقاف تؤكد قانونية إغلاق دور القرآن بمراكش ولى دوا ارغف او ليدوا يكل دواشكرا اسيد ى توفيق اتمن ان يكن في كل مسجد جنح لي تعليم القران وانرى اليوم هدا الاماكن توغلاق واما معن المسجيد بدون اماكن لى تعليم القران يمسليمن
76 - حسبنا الله و نعم الوكيل الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:50
لن أعلق على القرار (اعتدنا الإبتلاء) ولا حتى الوزير المذكور (سيماهم في وجوههم ) .
فقط أدرج شهادة حق أخبرتني بها صديقة مقربة كانت عضوة في لجنة تحكيم لمسابقة تجويد القرآن الكريم للأطفال نظمتها وزارة الأوقاف مؤخرا .
قالت حاولنا مرارا تغطية الخلل الواضح لدينا في طلبتنا الذين ندرسهم في المسجد التابع للأوقاف, وانبهرنا من المستوى العالي جدا لطلبة دور القرآن وفاجؤونا بالإنضباط و الإتقان .
قالت كم كان منظر المسؤولة محرجا جدا أمام هؤلاء وحاولت جاهدة أن تتمسك حيفا وقهرا بأحد طلاب المساجد لحفظ ماء الوجه!

المهم ما علينا قلنا حتى حنا الحمد لله مغاربة والله يخليلينا أمير المؤمنين ومساجدنا أغلى ما عندنا علاش لا وليداتنا يعمروها ويحفظوا فيها . بحال المسجد بحال دار القرآن المهم هو القرآن.
يا الله النهار الأول أرسلت ولدي عندهم سمعوه الأساتذة العظام الكبار الضخام قاليك أراه يقرا المقامات !!!!!

لا سيدي الوزير إلى كانت هادي هي النهضة المباركة والأصول والمناهج وما خصنيش !

نخلي ولدي فالدار أحسن سديتو دار القرآن و لا حتى المسجد

وراه ماغاتقدروش تسدو قلوبنا !
77 - اهل الله الاثنين 01 يوليوز 2013 - 22:54
هل ما تقوم به الزاوية البودشيشية مسموح به قانونيا طبقا لهده الفتوة
هل الطلبة الدين يزركشون الماثم هم من يسمح لهم بتعليم الدين
هل سرعة تنفيد القرار من طرف الامن بريئة
هل كل القرارات الخاصة بالترامي على الملك العام واداء الضرائب... تنفد في اليوم نفسه وبهدا الحزم.
هل تريدون التجمعات السرية من جديد داخل الدور والدروب. هل الامن بكل مكوناته قادر حاليا على اضافة مهمة مراقبة دار دار بيت بيت?
ارجو مراجعة القرار بروية فهو ليس في مصلحة البلاد لا امنيا ولا دينيا
فمعظم الشباب اصبحو يحفضون القران برواية حفص لسهولة قواعدها ولوجود الاف المراجع والدروس بالانترنيت وكدا تسجيلات باصوات عالمية, وهم ليسو بحاجة للبودشيشي لاسثمالتهم.
والروايات سنة يا وزير السنة, ان لم تكن وزير زاويتك فقط
الله حسيب و رقيب فلا تحارب كتاب الله و اهل الله و خاصته
78 - عربي مغربي مسلم الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:03
بسم لله الرحمن الرحيم (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) سورة البقرة ١١٤
79 - ilamaroon الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:10
si ce ka di le ministere est vrai de tte facon le bon dieu le saura et demain tt l monde sera recomposer pensez y
80 - ملاحظ الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:10
اشهد ياتاريخ في عهد حكم " الإخوان " تغلق دور القران و تشتعل الأسعار و يستاسد الفساد و المفسدين و تستفحل الجرائم و يمرغ وجه رئيس الحكومة من طرف موظفة في إحدى قنوات الصرف الصحي و يخصم مال الموظف إذا طالب بحقه وتعم الفوضى في التعليم و الصحة وووووووو......
81 - أبو عبد الله السلفي الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:20
إن المتتبع لأنشطة دور الضرار التي جاء بها المغراوي، يقف على حقيقة المفاسد التي تسببت فيها، حيث فرقت الإخوة السلفيين بالمغرب، وشوهت صورة المنهج السلفي لدى العامة . فما أبعد المغراوي وأتباعه عن منهج السلف الحق، لذلك حق لكل سلفي على المنهج الحق أن يتبرأ من المغراوي ودعوته القائمة على التكفير واتهام الامة بالنفاق وتجويز الانتخابات والمظاهرات والاضرابات
82 - غريب في وطنه الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:20
'' أن تلك "الادعاءات" يكذبها "منطق التاريخ في المغرب ويفندها واقع العناية بالقرآن الكريم في المملكة المغربية''
فعلا لم يبقى من هذا الدين في هذا البلد الا التاريخ و ما و واقع العناية بالقران جلي للعيان ايها الماسوني. فانتم لسبم سوى بيدق يخدم مصالح الصهاينة و العلمانيين و الشادين جنسيا.
براكا من الكدوب الشعب المغربي عاق بيكم وغدا غادي اخرج و اخصكم ليفككم معاه
اسئل الله العظيم رب العرش العظيم ان ينتقم ممن اتخذ او ساهم في اتخاذ هذا القرار و اسئلك اللهم ان ترينا قدرتك في التوفيق انك لقوي شديد
83 - abdellah agadir الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:22
السلام عليكم ورحمة الله

من يسمع ترخيص يظن منذ الوهلة الاولى ان دور القران تصنع فيه القنابل والمتفجرات...؟؟ كفاكم نفاقا وكذبا اشك ان يكون هناك تفويت لمساحة دور القران لاحد الاجانب لبناء قصبة او ما شابه ولا نستغرب مستقبلا ان تكون هناك تاشيرة لدخول مراكش وباقي المدن المغربية مادامت معظم مدننا في ملكية الاجانب ( استعمار جديد بقناع جديد )
84 - abdel الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:26
بسم الله الرحمان الرحيم لن يطفؤوا نور الله بافواههم ولو كره الكافرون . خصك تعرف (الوزير)ان المغاربة حفاظ القرءان واهل الدين والعلم اما انت لن يبق لك الا ان تدافع علئ امثالك الملحدين . انشر لك الاجر
85 - abdou9999 الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:29
يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلا أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ (32) هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ.
86 - غير محزب الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:30
حسبنا الله ونعم الوكيل . او هده هي الحكومة ديال العدالة وتنمية فين هية هده التنمية حتى دور القران بغو يشدوها او ايها لخوت وخا داك الجاهل كان ضد الحكومة ومصدقناهش ههي الحكومة كتبين فشالها اسيهم الوزير الاوقاف وشؤون الاسلامية شد البيران ودور دعارة وخلي عليك كتاتب القران
87 - سعادة البيه محمد الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:31
ليس بجديد ما يقع لأن هذا هو دين وديدن الوزير
منك لله يا شيخ ربنا يأخدك فستين داهيه
اللهم ان هذا منكر
88 - م ك الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:34
هذ ه الاشياء متوعقة هل ستفتح كتاب لتعلم العبرية اما الفرنسية لقد اصبحت لتنا الرسمية مند زمن
89 - احمد استيتو الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:37
لقد طلبوا من بن كيران السماح للمغاربة بالدهاب لسوريا للجهاد
90 - أستاذ الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:40
حكومة بنكيران أغلقت دور القرآن وزادت في أسعار المحروقات وسرقت مناصب معطلي محضر 20 يوليوز وضيقت الخناق على الموظفين ورفعت عدد العاطلين والبقية تأتي
91 - مواطن الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:46
هذا امتحان لاصحاب العدالة والتنمية .اذا لم يحركوا ساكنا فليقرؤا الفاتحة على انفسهم.او غير ياكلوا هاذ رمضان احسن.
92 - من بلجيكا 1 الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:49
يارب سلم سلم ،رحماك يارب،رحماك،
المغرب أصبح يخوفنا ،أصبح مخيفا فعلا، وكما يقال (كلما كثرت الأنواع كثرت الألآم والأوجاع)، وكلما قالوا المغرب يتقدم ،والا ونحن نسمع ونرى ما يندى له الجبين،
- اغلاق دور القرآن،وفتح معابد التلموذ
- الدعوة الى التطبيع مع الدياثة
- الإنتحار،
- احراق الناس لأنفسهم ،بعدما أحرقتهم نار الحكرة والإستصغار والمذلة
، انعدام الخدمات الصحية والإدارية-
السرقة والنصب والإحتيال-
الدعارة والسياحة الجنسية -
الشواذ
- موازين والمهرجنات والسهرات الليلة الصاخبة،التي تقلق راحة المرضى والأطفال الصغار،
الأمهات الزانيات أو مايسمى بين قوسين (العازبات)،فالعزوبية شرف فأين هن منها الأطفال اغتصاب-
الشعوذة والدجل-
الإختفاءات -
البطالة والفقر والتهميش-
الزبونية والمحسوبية-
الإلحاد والتنصير-
المخدرات والقرقوبي-
الرشوة -
- العفاريت والتماسيح ما أكثرهم ...
93 - mimooo@ الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:50
قرار وزير الأوقاف والشؤون اليهودية "عفوا" الإسلامية، غير قانوني، ومشوب بالشطط في استعمال السلطة، وبالتالي يجب على جمعيات المجتمع المدني باعتبارها الممثل الحقيقي للمواطنين في الوقت الراهن، رفع دعوى أمام المحكمة الإدارية بالرباط لإبطار هذا القرار، وحماية حرية ممارسة الشعائر الدينية، وقد سبق للمحاكم الإدارية أن تصدت لمثل هذه التصرفات الغير المسؤولة، لبعض المسؤولين.
94 - مغربي قح الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:53
وزير الأوقاف يريد الإسلام صوفي, بدعي, في المغرب , والله لن يكون باذن الله.

والثورة ستسحقكم قريبا ايها العملاء الصهاينة .


والخلافة الإسلامية قادمة باذن


والله اكبر
95 - المراكشي الحر الاثنين 01 يوليوز 2013 - 23:56
يطلقون كلمة التعليم العتيق على تعليم القرآن والسنة ويحاربونه!!!

ويشجعون ويدعون إلى التعليم 'الحديت' أي الدعارة والشذوذ والخمارات والرقص الماجن وسياحة الذل والدماروالتخلف والإحتقار والإستعمار الأبدي !!!
96 - ابومعاوية طيب العزاوي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:05
لك الله يادور القرآن ...
إن العين لتدمع، والقلب ليحزن، ولا نقول إلا مايرضي ربنا ...
- صرنا بل صيرونا غرباء في أوطاننا وبين أحبابنا وإخواننا وجيراننا !!!
- صرنا بل صيرونا لا نعرف بلدنا ولا هويته ولا مبادئه ولا أخلاقياته ولا أصوله ولا ثوابته !!!
- صرنا بل صيرونا نتمنى الرجوع إلى زمن الصبا زمن اللهو واللعب وعدم المسؤولية !!!
ولكن ؛ ويا لسوء حظهم ؛ فقد انقلب السحر على الساحر:
- فصرنا بل صيرونا مأنوسين مألوفين واضحين في أوطاننا وبين من كانوا مخالفين لنا، ومن كانوا يجهلون دعوتنا الإصلاحية ... بسبب مطالبنا الشريفة، ومواقفنا المتعقلة، وأخلاقنا الرزينة ( والفضل كله لله )
- صرنا بل صيرونا نعرف بلدنا حق المعرفة، ونعرف الصالح فيه من الطالح، والصادق من الكاذب، والمصلح من المخرب، والأمين من الخائن ... ونتمسك ونعض بالنواجد على هويتنا الإسلامية ومبادئنا النيرة وأخلاقنا الفاضلة وأصولنا الإيمانية وثوابتنا المقدسة  
- صرنا بل صيرونا نتمنى المستحيل لنصرة الدين والإنتصار للمصلحين كل في مجاله وبحسب طاقاته وقدراته ... 
وأملنا في الله رب العالمين ( والعاقبة للمتقين )  
97 - علي مازا الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:08
ومادا عن قانونية اقصاء 6400 حاجا من اداء فريضة الحج بدعوى انهم صغار السن؟؟؟؟
الم يكن من الاولى تأجيل من ترسلونهم الى الحج بدون مقابل؟
الم يكن من الاولى تاجيل الدين حجوا من قبل؟؟؟؟
الم يكن من الاليق فتح باب التطوع لمن اراد ان يؤجل برغبته؟؟؟؟
الم يكن من الافضل ان تؤجلوا الدين كانوا في لوائح الاحتياط؟؟؟
الم يكن من الاحسن ترك فسحة للناس لاقتراح بدائل ربما لم تكن على بال اللجان التي كلفتموها لدراسة المشكل ؟؟؟
ثم الم يكن من الاليق احترام المواطنين عوض مخاطبتهم بالاوامر والقرارات
وكاننا في المانيا الهتلرية؟؟؟
اتقوا الله يا عباد الله في الضعفاء ولا تتكلموا عن القانون
98 - المصطفى أستاذ التعليم العتيق الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:14
المرجو من البرلمانين الوقوف بجانب رجال التعليم العتيق لأننا مهضومو الحقوق لا أجر زوين لا تغطية صحية لا تقاعد لا ولو والسي الوزير وتهلى فينا راه حنا موجزين وماعدنا خدمة غيرها وحشمنا حتة حنا نديرو إضراب على الطعام راه حنا مقهورين
99 - الحسن الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:15
المغرب "ليس بلدا يمكن أن يترك فيه موضوع تعليم القرآن بدون أصول ولا مناهج ووفق برنامج تربوي رسمي في إطار القانون".
من خلال تجربتي المتواضعة داخل المغرب وخارجه فإني أقول للسيد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية المحترم : كن حازما في تطبيق القانون ووفقك الله لما فيه مصلحة المملكة المغربية على جميع الأصعدة ولا تترك لهذه الجمعية التي تريد فرض تخلفها الفكري على المغاربة . فالمغاربة معروفون بحفظهم لكتاب الله والانفتاح على الثقافات الأخرى بدون تعصب . وأنصح أصحاب هذه الجمعية باحترام القانون لأننا في دولة المؤسسات .
100 - نضقهك الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:17
تحفيظ القران ما هو الا مطية للتجييش و التسييس و نفت سموم الكراهية و الطائفية و التحريض ضد موسسات الدولة.....لن ننخدع بهده السهولة.
101 - حسن الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:20
السلام عليكم , شهر رمضان شهر القرءان اللهم انصرنا بالقرءان , و هدم دور اللذين تسببوا في اغلاق دور القرءان.
102 - marocain الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:20
بسم لله الرحمن الرحيم (وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ) سورة البقرة ١١٤
103 - mohamad الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:25
حسبنا الله و نعم الوكيل
الله يصلط عليك مرض حتى تطلب الموت انشاء الله ولم تاتيك حتى تكون عبرة لكل من سولت له نفسه باغلاق بيت تدكر فيه اسم الله
حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا وزير الشؤون العلمانية .
104 - katana الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:34
حسبنا الله ونعم الوكيل
يامسؤولين ماذا تنقمون من دور القران وروادها
اذا كنتم تستقوون بقوانينكم فلنا الله وكفى به نا صرا
اللهم نصرك الذي وعدت اللهم نصرك الذي وعدت
اللهم من يريد بالقران سوءا فاجعل ايامه ضنكا وشقاءا وتعاسة في الدنيا والاخرة
اللهم ارنا فيهم عجائب قددرتك عاجلا غير اجل كما يعجلون بقراراتهم ضد كتابك واوليائك
105 - Ali الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:46
Pour moi il faut transformé la moitié des mosquées et les remplacer par les centres de formations professionnels pour les jeunes qui se refugent soit la drogue,veudeur de cigarettes de détail,la délinquance ,la religion et plus ;plus.Ces barbus s'imposent par leur ignorance et penssent qu,ils sont tous des savants.Veullent que tout le monde soit soummis et dieux a dit dans e coran.Nous l'avons descendu pour vous faire sortir de l'obscurentisme vers l'éclairage. veullent rendre ie randre le Maroc comme l'afganistan..
106 - karim aitdaoud الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:46
من الطبيعي ان وزير الاوقاف ينتمي الى الصوفية ان يبادر الى اغلاق دور القران هدا الوزير يمنع كلام الله ويشيع البدع المنكرة والتضليل لاحول ولا قوة الا بلله
107 - ali الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:49
أحسنت إختيار توقيت غلق دور القرآن يا سعادة الوزير فالأنسب أن يذهب أبناؤنا إلى الشواطئ ويلهوا و يمرحوا و يرقصوا في مهراجاناتكم تحت رعاية السامية.

"وزاد المصدر ذاته على أن المغرب يعرف "نهضة مباركة" في العناية بالقرآن الكريم تحفيظا وتعليما وتشجيعا ونشرا"
زد "عملا" ولا هذه لا توجد في قانون التعليم العتيق
108 - صفية الحبشي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:49
قال رسول الله ص( بدا الدين غريبا و سينتهي غريبا فطوبى للغرباء )لاشك أن مايحدث ما هو إلا ٱبتلاء من الله للصالحين و اهذه الخرافات التي لا صلة لها بالإسلام للذكر فالصوفية مؤسسها مسيحي شأنها شأن المذهب الشيعي إذ مؤسسه يهودي هو إبن سبأ لم يبقى إلا أن قول إن كان مشكل الدولة مع السيد المغراوي فلتجلس معه الند لنده و للترك دون القرآن و شأنها و ألتمس من الأوصياء على هذه الدور أن يكونو حكماء مع الدولة بحيث إستعملو كورقة سياسية ضد المد الشيوعي فترة الثمانينات ثم ضد الياسنيين فترة التسعينيات إلا أن اللجوء إلى القضاء يظل سيد الموقف ما دمنا في دولة ديموقراطية بامتياز تعمل بمبدإ التعدد و المساواة ولكم جزيل الشكر
109 - ALLAYHDINA الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:50
Quand je vais aux grandes surfaces avec ma famille faire mes courses, ma fille de dix ans me demande pourquoi sur la même surface, on vend de l’alcool et qu’en même temps, on vous vend des copies du Saint Coran et on vous fait écouter de la musique spirituelle ! Ma foi ! Y’en a pour tous les goûts au Maroc ! Vous avez une réponse à la question de ma fille ?? Personnellement, ça me fait de la peine…Mais quand j’entends qu’on désire fermer les écoles coraniques, ça me fait vomir !! et sous quel prétexte ? Ok les gars …vous n’avez pas fait attention peut-être, car ce sont les boîtes de nuit, les cabarets, les commerces d’alcool et les casinos qui regorgent de prostitués et de bons à rien qui gaspillent leur argent qu’il faut fermer, ce n’est pas les écoles coraniques ! Mais qu’est ce qu’il leur prend bon sang ? vous craignez quoi au juste ? Par le Bon Dieu ! laissez ces gens tranquilles, car ils ne vous ont fait AUCUN mal ! C’est le monde à l’envers
110 - عمر الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:51
أقول للوزير ستقف غدا أمام الجبار هل هيأت الجواب
111 - said الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:56
حفظ القرءان الكريم في هذه الدور وانا في السنة الثانية باكالوريا تعالو و مسحوا القرءان من صدري
112 - بوعزة بن قدور الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 00:56
اللهم منزل الكتاب مجري السحاب هازم الاحزاب سريع الحساب عجل بهلاك اعدائك الذين يصرون على اغلاق دور كتابك العزيز في هذا البد اللهم أشغلهم بأنفسهم واجعل كيدهم في نحورهم واجعل تدبيرهم في تدميرهم واجعل الدائرة عليهم اللهم سلط عليهم بأسك الذي لا يرد عن القوم المجرمين اللهم أرينا فيهم عجائب قدرتك ويوما أسودا كيوم عاد وثمود اللهم عجل بهلاكهم فانهم لا يعجزونك يا قوي يا عزيز آمـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــين.
113 - ELIDRISSI MUSTAPHA الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 01:08
وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية كانت دوما ولا تزال مؤسسة تسير امور الدين في بلدنا الحبيب لكن وللاسف ليس الى ما كان عليه نبي الاسلام محمد صلى الله عليه وسلم ولكن الى كل ما ينزع الناس ويبعدهم عن شرع الله رب العالمين والا فمتى كان القران حكرا حتى على رسول الله ? الم يكن دستورا للمسلمين بلى الم يكن قائدهم بلى الم يكن سر نجاحهم بلى الم يكن سبيل فلاحهم و نجاتهم بلى فالى من كانوا وراء غلق دور القران الى الله نشكو ضعف قوتنا وقلة حيلتنا و هواننا على الناس تغلقون دور القران في شهلر القران هدا مما سيتقل ميزان سيئاتك يا وزير الاوقاف ان شاء الله وكما كان يقول الامام اخمد رحمه الله " موعدكم يوم الجنائز"
114 - ياسين الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 01:12
اللهم عليك بمن يحارب دينك اللهم اقصم ظهره اللهم ارنا فيه عجائب قدرتك اللهم عليك به الله اجعل تميره في تدبيره الله شتت شمله اللهم شل يده و اخرس فمه الله سلط عليه الاوجاع و الاسقام بالليل و النهار و صل اللهم و سلم على محمد
115 - مستنكر الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 01:24
حسبنا الله و نعم الوكيل فيك يا مغلق دور القران حسبنا الله و نعم الوكيل فيك حسبنا الله و نعم الوكيل فيك الله ياخذ فيك الحق عاجلا غير آجل اغلق اولا دور البغاء و الحانات ام انهم يخضعون للقانون آ سي الفقيه الله يجعلنا نشوفو فيك عقاب الله في الدنيا قبل الآخرة
116 - lhanafi الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 01:33
إدا وليت الامور الا غير اهلها فانتظر الساعة....
117 - Dod الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 01:55
إذا كانت نية المغراوي صادقة وهمه تعليم القرآن الكريم، ما المشكل أن ينسق مع الجهات المعنية و بدون فتنة، إلا إذا كان ملتزما بأجندة خارجية، ونقول له لا للفتنة ولا لتعدد المذاهب بوطننا
118 - KIFAYA الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 01:57
حفل الشواذ الأجانب بالصويرة تم باللباس التقليدي المغربي واعتقال محتجين!!!

تؤمن الوكالة الدولية فضاءات سياحية بالمغرب لزبنائها الشواذ من أجل إقامة حفلات الزواج
119 - oussama الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 02:10
الحقيقة هي أن الدولة تريد التحكم واحتكار العلم والتعلم حتى تربي الأجيال الصاعدة على المنهج الذي يرتضيه اليهود والنصارى والعمل بتوصيات أمريكا لعدم تدريس آيات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكروآيات الجهاد حتى نصبحمثل النعاج التي تساق للذبح سوقا...أليس كذلك يا لا وفقك الله أنت وراهبك حمزة بمداغ
120 - Abdou الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 02:16
لو ذهب شخص مالكي المذهب لفتح مدرسة لتحفيظ القرءان وتدريس الفقه المالكي في السعودية فلن يسمحوا له بذلك ، لأن الفقه الحنبلي قضى على كل المذاهب هناك ، لماذا حلال عليهم هناك ألا يسمحوا بغير مذهبهم الذي يرونه هو الصواب وغيره مبتدع ، ونحن حرام علينا أنا نحافظ على وحدة المذهب المالكي الذي يتسامح مع بقية المذاهب!!
121 - abo aomar الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 02:25
الحقيقة هي أن الدولة تريد التحكم واحتكار العلم والتعلم حتى تربي الأجيال الصاعدة على المنهج الذي يرتضيه اليهود والنصارى والعمل بتوصيات أمريكا لعدم تدريس آيات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكروآيات الجهاد حتى نصبح مثل النعاج التي تساق للذبح سوقا..
122 - analyst الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 02:26
استكبار وزير قلة الدين و الاوقاف الغير اسلامية دائما يجد المبررات لبسط سلطته وتمرير مخططاته السي لا سي توفيق لا يتقن الا التبنديق و السموي الله اداوي
123 - Ibrahim الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 02:26
Juste une question, si la fermeture de ses écoles coraniques est légale, alors pourquoi l'appliquer juste à Marrakech et pas dans tout le Maroc? je pense qu'aucun argument ne pourra me convaincre pourquoi cette sélectivité!
124 - طالبان جديدة.. الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 02:34
إذا لم تبادر الدولة إلى إغلاق هذه الأوكار الوهابية التكفيرية، سيتحول المغرب يوما ما إلى أفغانستان جديدة يحكمها الطالبان.. فعصابة طالبان الإرهابية كان منشؤها الدور القرآنية التي كانت تتلقى البترودولار من الأنظمة العشائرية... ينبغي أيضا للسلطات أن تقوم بعملية افتحاص ميزانية دور القرآن لمعرفة مصدر الأموال التي تحصل عليها.. المغرب في خطر، وينبغي العمل على اجتثات هذه الأوكار من جذورها قبل أن تحدث الواقعة.. من يريد أن يتعلم القرآن، فليذهب إلى المساجد الرسمية المنتشرة بالمئات في ربوع هذا الوطن.. أما من يريد شيئا آخر فليذهب إلى مغارات تورابورا ومغارات التكفير والهجرة... أتركوا هذا البلد في أمان..
125 - abo hamza الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 02:43
حضر أزيد من 15 آلف متضامن في ندوة نظمت يوم الجمعة 28 يونيو 2013 بمراكش للتعبير عن رفضهم محاولة إغلاق دار القرآن من جديد.

والله اكبر

يا وزير الأوقاف الفرنساوي !

شباب اليوم ليس مثل شباب امس ?
126 - ABDELILLAH NADER الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 02:56
تطبيق القانون تطبيق القانون تطبيق القانون!!!!!!!!!!!!!!

و هل تعليم القرآن الكريم و علومه و التبحر فيه ، مخالف للقانون؟؟؟

و أي قانون هـــــــــــذا الذي يمنع دور القرآن التي نعلم الناس أمر دينهم و تخرج لنا جيلا ربانيا ، صالحا و مصلحا

الا تعلمون ان قانـــــــــــونــــــــكم هذايخالف قول الرسول صل الله هليه و سلم :
"الماهر بالقرآن مع السفرة الكرام البررة ..." ؟؟؟؟؟
انكم تحاربون الله بالقانون ،و لن تفلحو بإذن الله تعالى
127 - ابن المرابطين الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 03:14
لماذا لم تمنع نوادي ليلية ومحلات الخمور ولواط وزينة والتبرج في مراكش وغيرها . يا وزير الأقاف الأمريكان انت محارب لدين الله ,
قال تعالى
( إنما جزاء الذين يحاربون الله ورسوله ويسعون في الأرض فسادا أن يقتلوا أو يصلبوا أو تقطع أيديهم وأرجلهم من خلاف أو ينفوا من الأرض ذلك لهم خزي في الدنيا ولهم في الآخرة عذاب عظيم
128 - المراكشي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 03:40
لا حول ولا قوة إلا بالله .

في ظل حكومة اسلامية و بلد اسلامي ينشر هدا الخبر ؟ أمر لا يصدق ...

إغلاق دور القرآن وعلى مشارف حلول الشهر المبارك رمضان الدي أنزل فيه

القرآن , و الله شيء محزن و مأسف وغير مفهوم .

قرار باطل . حرام حرام حرام حرام حرام حرام حرام حرام
129 - عمر المكناسي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 05:15
والله العظيم ان القلب ليحزن حينما نرى الناس والإخوة خصوصا يتفاجؤون من مثل هذه القرارات وهذه العداواة من اعداء السنة والمنهج السليم ماذا تنتظرون من رجل ترعرع و تربى في أمريكا على زيارة القبور و الإستغاثة بالأموات أتنتظرون منه أن يقدم لكم التوحيد والسنة و الآثار على ما نشأ عليه وهو الشرك والخرافة والدجل
130 - مصطفى الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 05:47
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

السي بن كيران لما دخل الحكومة وجد العفاريت والتماسيح في أي إدارة .
المهم هو بغى احرابهم لكن عمل خطء كبير عندما قال عفى عم سلف .
ليومنا هذا مزلين العفاريت والتماسيح تيسيروا لبلاد .
المهم السي بن كيران إلى بغيتي تخدم المغرب خصك تنفد الوعود اللي قلتي ...
المهم الشعب داير التقى فيك بش تخدم .
عليك الأن أن تقوم بعمل يرضي الله ويرضي الشعب بالشجاعة ولاتخاف الخوف من الله
سبحانه
يقول تعالى :
{ وقل اعملو فسيرى الله عملكم ورسوله والمومنون

هنا غدي نعرفو واش السي بن كيران بغى اخدم ولا حتى هو تمساح .
131 - ملاحظ الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 06:04
الزاوية البوتشيشية في شخص التوفيق تحارب المغراوي وبالتالي السياسة تحاربهما معا وتنتصر الماسونية.
132 - mourad الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 06:18
i m a young moroccan 17 years ald, when i was 6 my parents sent me to one of these so called diu al9r2an to learn the coran, i was raped there not less than 15 times...i was not the only one...those places are dirty alot of liwat and a lot of kabt...hate it!!!
133 - مسلم الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 06:59
تعليم القران لا يمكن ان يكون لا عملا نبيلا، فالسي لا موفق يريد نشر الصوفية و البدع و زيارة الاضرحة والزوايا ، لقد احتج سي توفيف على قرار الغلق بضرورة تعليم القران هلى طريقة ورش، يا رب انت العالم خد لنا الحق ياااارب
134 - متتبع الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 07:14
ما اثارني كمتتبع هوالصرامة والسرعة اللتي تم بهما تنفيد القرار. مندوب الوزارة يقوم باستطلاع ليرسل في حينه انذارا لمعالجة ما اعتبراختالات تحت طائلة الاغلاق بعد مهلة لبضعة ايام. يتم تنفيد الاغلاق في اليوم الموالي لانتهاء المهلة. لوالتزمت الدولة بعشر هذه الصرامة والسرعة لصرنا احسن دولة يطبق فيها القانون. من الغريب وغيرالمستساغ التشدد مع دورالقران وغض الطرف عن كثيرمن مضاهرالفساد والانحلال وخرق القانون. اللهم احفظ بلدنا ويسرله مسؤولين اكفاء نزهاء لايخافون في الله لومة لائم
135 - نونة الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 07:49
كطيح البقرة وكيترو الجناوا في بادئ الامر كنت اظن الاغلاق يشمل كل دور القران لكن مع هدا التصريح يتبين انه لجمعية بعينها ومن هنا وجب علينا نحن كمغاربة ان نتقبل هدا الاغلاق بشرط ان توازي وزارة الاوقاف افتتاح دور تانية تحت اشرافها لانه كما يبدو ان تلك الجمعية لديها مخالفات عديدة لدى وجب على الوزارة تنوير الراي العام لكي لا يكون هناك لبس في الموضوع فوالله هناك جمعيات عديدة تكون سبب في الغلو وادخال افكار هدامة للشباب المسلم والاسلام دين اعتدال . فاتقوا الله في شبابنا انهم عماد المجتمع .
136 - طارق بن زياد الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 07:59
اخواني المغاربة الغيوري على دينهم: يجب ان نبدأ بعصيان مدني شامل ونتبعه بمسيرة مليونية في جميع انحاء البلاد خارج المغرب وداخله في كل مدينة وقرية احتجاجا على هذا الظلم والمنكر والفساد الذي اهلك البلاد والعباد والنسل والحرث. ونطالب اقالة المسؤولين والامنيين والوزراء خاصة الداخلية والاوقاف ومحاسبته ومحاكمتهم حتي يكونوا عبرة لغيرهم .فانفروا خفافا وثقالا, نساءا و رجالا, وشباباو شيوخا وابدؤوا اعتصامات و احتجاجات ومسيرات نصرا لكتاب الله وسنة نبيه وسيعلم الذين ظلموا اي منقلب ينقلبون .
137 - عبد الواحد الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 08:22
متى كان إغلاق أبواب القرآن قانونيا؟؟؟ و ما بالهم لا يصدون أبواب الفاحشة التي تنخر جسد هذا البلد في كل مدينة و قرية؟؟؟ لما لا يقولوا قولة حق في "موازين" و برامج الميوعة و الانحلال الخلقي سيما في هذا شهر رمضان المبارك؟؟؟ لما يقولون قولة حق في البنوك الربوية التي تأكل أموال الناس بالباطل؟؟؟ لماذا إذا قلنا كلمة حق في أمر من أمور دنيانا يسارعون لحبسنا و اعتقالنا؟؟؟ لماذا حين يجترئ بعض السفهاء على الدين بالشتم و الازدراء و لا نجد لوزارة (الأوقاف) رادعا أو ناصحا؟؟؟ لعمري إن أمرا عسيرا ينتظر هذه الدولة، فالسماء تتلبد بالغيوم، و الحال ينذر بعاصفة شديدة تهلك العباد و البلاد. أيها الإخوان: أدركوا الموقف، فأنتم أمام معترك تاريخي لن يخرجنا منه بسلام إن شاء الله إلا صراحتكم و شجاعتكم...
138 - ahmad الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 09:32
مراكش يراد لها السير في طريق السياحة الجنسية والترفيهية للشاذين والشاذات من مختلف أنحاء العالم حتي أصبحت مدينة جامع الكتبية كأنها الطايلاند في درجة الفساد ، ودور القرآن ستفسد عليهم هذا المخطط الصهيوني لذلك لاتستغربوا هذه السلوكات من أسوا وزير للأوقاف عرفه مغرب ما بعد الاستقلال ،بالأمس أوقف خطيب فاس الذي انتقد مهرجان موازين ، وجاء الدور على دور القرآن ..... هذا من التماسيح التي تكلم عنها بن كيران وفقه الله ،
قال تعالى : ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها أسمه وسعى في خرابها.......الآية
حسبنا الله ونعم الوكيل فيك يا وزير التوقيف ، ولا تنس أنك ستقف بين يدي الله ...." وقفوهم إنهم مسؤولون"........
139 - أبو سهيل الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 09:50
والله أصبحنا لا نعلم من نصدق ومن نكذب، أنا شخصيا أخاف من تلك الدور القرآنية الغير مرخصة من طرف الدولة، لأنني أخاف عوض أن يعلموا أطفالنا قراءة القرآن، يعلمونهم كيف يصنعون قنبلة يدوية وكيف يكونوا إرهابيين ومتطرفين ويشحنون أطفالنا بأفكاركهم المتطرفة بدافع الدين، والدليل على ذلك انظر ما حصل إلى مصر من طرف المتطرفين المدعين بالإسلام.
140 - مجد المغربى الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 10:10
اليوم راه دور القران اغلق والغد ستغلق المساجد التى يذكر فيها مالك الملك ولا ملك الا له فعصابة السراق لا تريد الاسلام الذى اصبح يطاردها ويطالبها باحقية عباد الرحمن سبحانه لا اله الا هو القدير العظيم المتعال الاعلى ملكوت السماوات والارض ومن فيهن بسم الله الرحمن الرحيم وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنْ مَنَعَ مَسَاجِدَ اللَّهِ أَنْ يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُولَئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَنْ يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَائِفِينَ لَهُمْ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الْآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ صدق مولنا العظيم
141 - stylo الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 10:20
مراكش قبلة للسياحة الجنسية وليس حفض القران هدا ما تريده الدولة
142 - هشام عبد الله الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 10:21
إغلاق دور القرآن لا ينبغي، هذا عموما ، لكن أنظروا من يدير دور القرآن في هذه الحالة وٱعرفوا ماذا يدرس فيها هل كتاب الله وعلومه أم التكفير والتحزب؟!!
143 - محمد احمد طه الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 10:24
بالله عليك يا رئيس الحكومة ان تقوم باقالة هذا الوزير الذي تجاوز كل الحدود.
بالله عليكم يا مسؤولي الاحزاب التي ترفع شعار الدين الا تتدخلوا عاجلا من اجل احياء دور القران و اسماع كلمة الحق.
نحن ننتظر ننتظر ننتظر...................... الى ان يفرج الله
هنا يمكن ذكر قول الحكماء " ليس في القنافذ املس " لا شيء تغير في المغرب
144 - عبد الناصر الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 10:55
السيد الوزير صرح مؤخرا تحت قبة البرلمان أنه يتبع الزاوية الأشعرية وهذه الزاوية تتعارض مع المذهب المالكي وهو الشيئ الذي يتعارض مع مذهبية الدولة ألا وهو المذهب المالكي السني لا أشعري ولا أقشعري هذا يعني أن السيد الوزير هو من يخالف القانون وتوابت الدولة المغربية والدستولر المغربي والبرهان ظاهر للعيان في كثرة الفساد و المفسدين الذين كثروا منذ توليه هذه الوزارة وأنا أظن أن كثرة الضغط تولد الانفجار وليحذر السيد الوزير المحترم من إفساد البلاد والعباد
مفارقات عجيبة : تدرس في مختلف الجامعات المغربية مختلف المواد الدراسية الأجنبية من الصالح والطالح ولا تدرس القراءات العشر لا في الجامعات ولا في دور القرآن هذا شيئ عجاب. معرفة الأمور خير من جهلها ماذا صيحصل إذا تفقهنا في أمور تخص القرآن؟ ولكم أن تفهموا التوجه الديني للسيد الوزير
145 - hicham الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 11:40
السلا م عليكم ورحمت الله: انا بعدا اقسم بالله مابقا تيشرفني نكون مغربي عرفتو شحال ديال لبيران تحلو و الملاهي الليلية وباو يسدو دار القرآن استغفر الله العضيم لا حول ولا قوة الا بالله اللهم كل من له صلة بهده العملية القدرة ان تجازيه جزاء يستحقه في اقرب وقت يارب
146 - smail الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 12:06
السلاام عليكم : انا بعد والله مبقا ثيشرفني نكون مغربي شحال ديال البيران والملاهي اليلية تحلو غير هاد العام وبغاو ايسدو دار اقرااان لاحول ولا قوة الابالله اللهم كل من له صلة بهده الجريمة ضد اقران الكريم ان تجازيه حق جزائه اااااااااميييييين
147 - taha الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 12:46
لمثل هذه الأفعال ينبغي أن ينسحب الدين من هيمنة الدولة
148 - Ahmed الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 12:47
Il fallait le faire il y a longtemps avant que les salafis de France avec leurs femmes en niqab ne prennent le Maroc comme plate forme à leur arrogance et vide culturel. De plus en plus de salafis s'installent au Maroc en ouvrant des commerces inutiles mais en vivant avec les aides de l'état français (RSA, chomage, allocations...), le site hibapress qui est devenu un porte voix à leur haine et arrogance veut que le Maroc se transforme en Afghanistan. Le ministre de l'intérieur marocain doit collaborer avec son homologue français, pour gérer ces anciens tolards qui sont devenus savants
149 - الحق الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 12:59
نريد مثل هذه القرارات ونصفق لها درءا للمفاسد وحتى لا يصبح المغرب مصر أو سوربا بلدا طائفيا فحيثما حلت الوهابية حل الخراب والتزمت وتراجع الاقتصاد ولولا بترولها لكانت السعودية بلدا جرداء مقفرة بوهابيتها
نسال الله لمغربنا الأمن والأمان وحفظه الله من شر كل ذي شر
أما القرآن فالمغرب هو البلد الإسلامي الأول الذي يضم أكبر عدد من حفظة القرآن قبل المغراوي ودون تمويل من وهابيي الخليج
فكفى من الضحك على العوام والجهال فليس بذكر كلمة القرآن الكريم ستضحكون على المغاربة
وكفى من انحياز العدالة والتنمية للطائفية المشرقية المقيتة وللمغراوية جريا وراء الأصوات الانتخابية
لقد مللنا من كل خطاب يريد الزج بالمغرب في براثن الوهابية المقيتة وسيقف المغاربة الأحرار أمام كل مسخر من أسياده المشارقة لبث الفرقة الطائفية والدينية
وحيا للإسلام المغربي المعتدل الأصيل وسحقا للتزمت والتطرف
ولا يزايد أحد على المغاربة في مسألة القرآن الكريم ففيه أمازيغ لا يتكلمون العربية ويحفظون القرآن كاملا في حين تجد شيوخ الفضائيات المشرقية لا يحفظون إلا ما تيسر ويكذبون على الناس بمظاهرهم الخداعة ولحاهم المسدلة
هذه هي الحقيقة .
وكفى
150 - EL BOUCHOUKI الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 13:12
ماذا فعلوا من أجل اغلاق اوكار الفساد
151 - ali الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 13:13
هذه من بركات التصويت بنعم للدستور
الاسلام دين الدولة
يا شيخ ابوسهل طردت من بلدك من اجل فتوى الزواج و ما كان دالك جديدا
و أتي بك باش تبرد الطرح في عز الربيع العربي و الغيت المتابعة القضائة
و الآن يمنع القرآن فلعل الله يصيبهم في مقتل و لن تنفعهم شفاعة الشافعين
152 - مغربي حر الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 13:20
ما زالت المزاجية تطبع قرارات تتخذ في بلدنا و تؤثر على مستقبله.أخشى أن يأتي يوم تسمح به السلطات من جديد بفتح هذه الدور. فقط أتساءل هل جميع محلات بيع الخمور بالمغرب تشتغل ضمن مقتضيات القنون المنظم لها ؟ أم أن فقط التعليم العتيق و حفظ القرآن هما المعنيان باحترام المقتضيات القانونية على أكمل وجه.
153 - Omar souiri الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 13:21
والله إلى حشومة هادشي الي تيوقع فهاد البلاد أولا وزارة الأوقاف أفشل وزارة .أنا كنسكن قرب مسجد أو كنلاحض أمور غريبة من المشرفين على المساجد .حتى بولة أو حجرة دالمگانة إلا مجابوهومش المحسنين للمسجد نبقاو فالضلام أشنهو دور الوزارة .غلق دور القرآن .حسبي الله ونعم الوكيل.
154 - مسلم صحراوى الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 13:21
( وزارة الأوقاف تؤكد قانونية إغلاق دور القرآن بمراكش) حسبنا الله فيك ياوزارة الا تخشى يوم التلاقى يوم البعث . نحن لا نريد قانونية نريد الشرعية هنا الوزارة تناقض نفسها انت مكلفة بتسيير شؤون ديننا الحنيف بشرع الله الجبار المتكبر ليس بقانون البشر المخلوقين من طين الضعفاء المتذللين لرب العباد... صراحة سئمنا من تصرفات الوزارة الوصية يجب وضع خاص لها وذلك عن طريق استفتاء المغاربة (شورى) لوزير اوقاف من اختيار الشعب و المعايير تكون موضوعة من طرف علماء المغرب الشرفاء الموجودين في الظل
155 - 7odayfa الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 13:22
أشد عداء للأسلام هم المنافقون الذين يدعون الأسلام والأسلام متبري منهم...وهم سبب عدم تحكيم شريعه الأسلام وهم تابعون لليهود وهم يحرسون الحدود بأمر امريكا وهم يلاحقون المجاهدين في البلاد العربية هو من يجتمعون مع اليهود
156 - mowatina الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 13:22
les ecoles wahabia takfiria talibania refusent les inspections de l etat , la question est la suivante? pourquoi ?attention le maroc faut proteger vos enfants de ces wahabistes terroristes , ces pedophilkes qui visent les petits innocents
les talibans etaient orignallement des enfants dans ce genre d ecole financiees par banou wahab d al saoud
pour le malade al maghraoui\: laisse les enfants marocains tranquille et essaie d investir les millions de petrodollar dans des projets qui aident les pauvres
157 - غير محزب الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 13:57
سي رئيس الحكومة اريد ان ادكرك بان المغرب دولة اسلامية وستقوم تورة ضد اغلاق دور القران فعوض ان تبحت عن حل لتعيم اللغة الامازغية فكر اولا في فتح دور القران الكريم حتى يتسنى لابناء المغرب حفظ كلام الله وتفسيره وعقاده اما اللغات الاخرى تبقى تانوية
158 - aziz الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 14:03
السلاام عليكم : انا بعد والله مبقا ثيشرفني نكون مغربي شحال ديال البيران والملاهي اليلية تحلو غير هاد العام وبغاو ايسدو دار اقرااان لاحول ولا قوة الابالله اللهم كل من له صلة بهده الجريمة ضد اقران الكريم ان تجازيه حق جزائه اااااااااميييييين
159 - 3issam الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 14:06
نريد جوابا صريحا لا ان تقول "منطق التاريخ في المغرب ويفندها واقع العناية بالقرآن الكريم في المملكة المغربية" و هاد الهدرة الخاوية كلها ....
و في بلد نصف شعبه امي يجب ان تكون كل محاولة لفتح كتاب لتعليم القران مباركة من طرف الدولة لا ان تغلق او تفرض عليها الوصاية
160 - 3abdounda3if الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 14:17
ونسأل السيد الوزيرة ووزارة الأوقاف ماذا فعلوا من أجل اغلاق اوكار الفساد والخمارات ومحاربة الدعارة وانتقاد البنوك الربوية؟؟؟؟

الزاوية البوتشيشية في شخص التوفيق تحارب المغراوي وبالتالي السياسة تحاربهما معا وتنتصر الماسونية.
لماذا لم تمنع نوادي ليلية ومحلات الخمور ولواط وزينة والتبرج في مراكش وغيرها . يا وزير الأقاف الأمريكان انت محارب لدين الله ,تشجع وتحرض وتسكت عن العمل به وتنزيله، وتحارب الفقهاء الذين ينتقدون الظواهر الاجتماعية المخالفة للشريعة.
ونسأل السيد الوزيرة ووزارة الأوقاف ماذا فعلوا من أجل اغلاق اوكار الفساد والخمارات ومحاربة الدعارة وانتقاد البنوك الربوية؟؟؟؟
161 - رابحة رابحة الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 14:23
تسدوا الجوامع وكثروا الكنائس وتشيعو السنة في عهدك اتوفيق
162 - ISSAM الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 14:25
احسن جواب اقرب لعقول
من يقول ان هؤلاء يريدون نشر الفكر الوهابي الدخيل على ثقافتنا المغربية ....و اللباس الافغاني الدخيل على اللباس المغربي و كلام بدون فائدة لا يقتبس الى دليل و لا الى اي شيء
او من يفضح نفسه بالقول = هؤلاء ارهابيون ظلاميون .....
هو جواب 200 سلفي و افتخر
بعد هذا القرار قررت أيضا وزارة الداخلية غلق كل الملاهي الليلة بمدينة مراكش نظرا لعدم تطبيقها لمعايير الرقص المغربي المعمول به و اتجاهها نحو الرقص الغربي و الشرقي والذي سيمس الهوية المغربية, ومباشرة بعد ذلك أصدرت أيضا وزارة التقافة قرارا يقضي بغلق مجموعة من المعاهد الموسيقية لعدم حفاظها على الأغنية المغربية الأصيلة و اتجاهها نحو الأغاني الشرقية و الغربية
والتي ستأتر سلبا على الأمن الروحي للمغاربة الذي يرعاه أمير المؤمنين حفظه الله و رعاه .
اضحك الله سنكم
رغم عدم اتفاقكم مع المسيرين لهته الدور
امن العدل ان ايقاف كم هائل من الطلبة لاجل شخص واحد ؟
و فين غادي يمشيو هاد الطلبة يا سي البوتشيشي يمشيو يتخلواو عدك في الزاوية و يذبحو شي ثور كحل باش يرضى عليه السيد..
هذا هو النور الذي تريدون ان تعدوا اليه الناس خبتم و خسرتم ...
163 - SOKRATT الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 14:38
نحن مع تحفيظ القرآن الكريم حفظا خالصا لوجه الله.لكننا ضد نشر الفكر الوهابي الخطير على امن بلدنا؛
164 - اسلام الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 14:47
بسم الله الرحمن الرحيم
اخواننا اني اطلب من جميع المغاربة التحرك بشاني هذا الوضع لانه خطير على مستقبل الاسلام في البلاد اخواني انا لست سلفي ولست سياسي لكن موحد الاسلام هل تقول مسلم فقط بالسان انت مخطئ والله اخوتي انا اكتب هذا تعليق وانا عيني تدمع لانني لم ارى اي جهات من الجمعيات تابعة لمنهج الاسلام تتحرك ولا حتى الشعب يغيير عن دينه هل انت مسلم فقط بالكلام اتمنى الموت على الا اعيش في هذا الجيل ديال دهنة وتشويكة انودو من القلبة والله يعفو علنا من هاد شئ خاسنا نغيرو على دينا وبلادنا انا سني عشرين سنة واود ان اموت على كلمة اشهد ان لآ اِلَهَ اِلا الله وأشهد ان محمدا رسول الله ... واتمنى من بنكيران تحرك هو ايضا من اجل سلامة الوطن .
قال لك الوزير كاين قانون اشمن قانون وانت عندك اغلى ميزانية في الوزارة ومساجد ديالنا كلهم باقين بالحصيار نعالة الله عليكم الى يوم الدين
165 - Achikel الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 14:52
جواب في محله من الوزارة. على كل شيء يتعلق بالتعليم الديني أن يكون تحت وصاية الوزارة حتى لا تدخلنا بعض الجماعات و الروافد الدينية التي لا تبث لثقافة المغرب بصلة. و المغرب كان و لا يزال بلد الحفاظ لكتاب الله، قبل أن تكون هناك أية دور للقرآن.
166 - ali الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 14:54
تهميش القيم الروحية وتقزيم الدين في المساجد وتضييق الخناق على طلاب العلم وحفظة القرأن وإهمال رجالات الدين الراسخون في شرح القرأن بشكل حقيقي منطقي يحبذ للأجيال الإتباع دين إبراهيم الحنيف وتنزيل تظليل والأغلال وظلاميات على شرائع الدينية بالباطل وإفتراء من نفوس مريضة لا تجد للوجدها مقام مع ماأنزل على محمد رسول الله كل هذه المضياقات وهذه العراقيل لا محال وإن إستمرت ستربك كيد أعداء الأمة من بني قومنا الذين زينت لهم جمع الأموال والتضحية بمصير جيل وراء جيل للأجل البقاء في القمة التي نحسبها في هذا القريب ولا شك ستندحر وستسقوط سقوط لا بعده صعود كما كانت عاقبة الأمم والأشرار قديماً وحديثاً ولكم في القذافي وبن علي ومبارك المثل الأوضح وإستعدوا ليومكم يوم الإنزال ويوم سيكون الذل والمقث على وجهكم ياعبدة الغرب وديدنها،
167 - لحسن الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:38
يااخواني ان وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية هي اغنى الوزارات ولم تتوقف مزانية هاده الوزارة بل تضاعفت بنسبة 2000% في ظرف عشر سنوات بين 2002 الى 2012. وهي المدة التي غيرت فيها هذه المؤسسة ملابسها وقيادتها. ميزانية الاوقاف سنة 2012. 19 مليارا و418 مليونا و709 آلاف درهم،الأوقاف تصرف ملايين على دراجات وأجهزة «mp3».
لا أحد يعرف تماما ما الذي يدور داخل دواليب هذه المؤسسة، المحاذي مقرها للقصر الملكي في الرباط.أغلب موظفيها وأطرها أشخاص لا لون سياسيَّ لهم ولا طعم ولا رائحة، يُختارون بعناية، وبالعناية ذاتها تراقـَب أعمالهم. لا أحد يعرف ماذا يفعلون وكيف يدبرون أمور إحدى أكثر وزارات السيادة غموضا.
موقع «ويكيليكس»، تحدث الموقع عن وقوع فضائح مالية وإدارية في وزارة الأوقاف. وقال الموقع أن ثلثي الموظفين بالوزارة هم أقارب قائمين على أمور الوزارة، وتمديد عقود رغم وصولهم سن التقاعد. وثم توظيف مسؤولين لأبنائهم و«توريثهم» لمناصبهم.
وقد استفاد أقارب مسؤولين وأبناؤهم ومعارفهم سيارات فاخرة، إلى جانب سيارة أخرى.
هاده هية حقيقة الوزارة.فهل تنتضرون منهم ان ينصرون الحق واهله ان هادا لهوة العجب العجاب.
168 - مسكين الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 15:49
بخصوص دور القرآن فوزير الأوقاف يعلم حق وعين اليقين أنهم مظلومون وأنا متعاطف معهم أقسم بالله مرة سمعت طفلا من دار القرآن عمره تقريبا احدى عشر سنة قرأ من سورة الإسراء فوالله كأني أسمع القرآن أول مرة في حياتي فأقول لأصحاب دار القرآن اصبروا ويجب أ ن نعلم كما أن القدر أربعة أنواع، قدرٌ خيرٌ حلوٌ وهو ما ييسره الله لعبده المؤمن مما يوافق هواه ويعينه على الطاعة والخير، ما يرزقه من الصحة الجسمية والعقلية، وما يرزقه من المال والأهل والأولاد ونحو ذلك، وما يرزقه من العلم والاستقامة كل هذا من القدر الحلو الخير، فهو خير له لأنه يقربه من الله، وهو حلو لأنه موافق لهواه.

النوع الثاني: القدر الخير المر، وهو ما يسلطه الله على عبده المؤمن من أنواع البلاء الذي يكون تكفيراً لسيئاته ورفعاً لدرجاته، فهذا خير له قطعاً، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: "عجباً لأمر المؤمن كل أمر المؤمن له خير، إن أصابته سراء شكر فكان خيراً له، وإن أصابته ضراء صبر فكان خيراً له، وليس ذلك لأحد إلا للمؤمن" فهذا النوع ما يصاب به المؤمن من الأسقام والأمراض حتى الشوكة يشاكها هو من قدر الله الذي هو خيرٌ له وإن كان مراً، لأنه لا يوافق
169 - مسلم حررررررررر الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:21
اللهم إن هدا لمنكر
وزارة الأوقاف إسم لا أعرف أي مجال يمكن أن نستعمل هدا المصطلح
المجال الديني لا لا لا لا لا يمنعون تدريس القرأن
الغريب لمدا تم فتح المعبد اليهودي في سلا وإغلاق دور القران في مراكش هدا يعني ان مراكش كما عرف عنها مدينة الدعرة والسياحة الجنسية لا مكان للقرأن فيها أم مدا ,,,?????????
اللهم لا تسألنا عن هؤلاء الظالمين
170 - Dahman الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:26
ألاحظ أن اغلب المعلقين لا يفقهون شيئا في الدين اللهم العاطفة لذا يتفاعلون مع الموضوع بدون منطق ولا موضوعية، فهم لا يعرفون من هو المغراوي وما أيديولوجيته ولماذا يختبئ وراء دور القرآن فقط لإثارة حماس وعطف المواطنين ليقول لهم أن الدولة تحارب الاسلام . فما عدنا نفهم أي إسلام نتبع أ إسلام المغراوي، إسلام عبدالسلام ياسين، إسلام النهاري، إسلام الفزازي، إسلام أبو حفص ، وحتى الشيعة أصبحوا يبحثون عن موطن قدم في المغرب والمشكلة العظمى أن هؤلاء يكفر بعضهم البعض فاي قرآن يدعون تعليمه ، لهذا أدعو الجميع للتعقل واستخدام العقل عن العاطفة والتوحد عوض التفرقة حتى لا ينطبق علينا قول رسول الله صلى الله عليه وسلم بتفرق الأمة إلى 77 فرقة كلها في النار إلا واحدة،و المشكلة أن كل هذه الفرق تدعي أنها هي الناجية من النار
171 - abo islam الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:34
حسبنا الله ونعمة الوكيل قالها إبراهيم فنجاه الله من النار وقالها محمد صلي الله ليه وسلم فنجاه الله من آلاحزاب وسنقولها الان وسيعيد الله إلينا دور القرآن تقتا في الله حسبنا الله ونعمة الوكيل،ربي إني مغلوب فنتصر
172 - مغربي حر الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 16:36
اصبح المشهد الديني المغربي واضح المعالم الا من أراد ان يتبع اسلوب النعامة التي هي بريئة منه فكل واحد كيف كان في هذا البلد له حاجة عند الحكومة ولم تقض فما الداعي للانتخابات اذا ولكن الذي يقضي حوائج المسلمين والضعفاء هو الله وردا على تصريح الوزارة لما تولت هذه الدور كم كان عدد مريديها حتى اصبحت دارالقرآن يوسف بن علي موقف لسيارت سي عبد اللطيف فحسبنا الله ونعم الوكيل 
173 - Omar الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:03
مرحبا بكم في مغرب الحريات و احترام الاخر
المغرب الدي تفتح فيه المعابد اليهودية و تغلق فيه دور القران
تمنع فيه المحجبات من الوظائف و تستضاف فيه الكاسيات العاريات
174 - محمد الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:18
جواب منطقي فنحن لا نحتاج تعلم القران من الجهلة و اي جهلة انهم جهلة القوم لا يفقهون شئ و يدعون انصار السنة نصركم الله يا وزارة الاوقاف عملكم هدا انشاء الله سيكون منطلق للامة الاسلامية و محاربة الدعوة الوهابية بثوبها السلفي
175 - Abd Essamad SOUSSI الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:19
هذا الحديث رواه مسلم (145) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ : قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( بَدَأَ الإِسْلامُ غَرِيبًا ، وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيبًا ، فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ ) .

قال السندي في حاشية ابن ماجه :

(غَرِيبًا) أَيْ لِقِلَّةِ أَهْله وَأَصْل الْغَرِيب الْبَعِيد مِنْ الْوَطَن ( وَسَيَعُودُ غَرِيبًا ) بِقِلَّةِ مَنْ يَقُوم بِهِ وَيُعِين عَلَيْهِ وَإِنْ كَانَ أَهْله كَثِيرًا (فَطُوبَى لِلْغُرَبَاءِ) الْقَائِمِينَ بِأَمْرِهِ ، و"طُوبَى" تُفَسَّر بِالْجَنَّةِ وَبِشَجَرَةٍ عَظِيمَة فِيهَا .

ونقل النووي في شرح صحيح مسلم عن القاضي عياض أنه قال في معنى الحديث :

"أَنَّ الإِسْلام بَدَأَ فِي آحَاد مِنْ النَّاس وَقِلَّة ، ثُمَّ اِنْتَشَرَ وَظَهَرَ ، ثُمَّ سَيَلْحَقُهُ النَّقْص وَالإِخْلال ، حَتَّى لا يَبْقَى إِلا فِي آحَاد وَقِلَّة أَيْضًا كَمَا بَدَأَ " اهـ .
176 - محمد الفيلالي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 17:40
تهميش القيم الروحية وتقزيم الدين في المساجد وتضييق الخناق على طلاب العلم وحفظة القرأن وإهمال رجالات الدين الراسخون في شرح القرأن بشكل حقيقي والادهى من هذا هوان رجال الدين مع كل هذا الاطهادللدين واهله فهم ساكتون على الاجرام
177 - salame الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 18:30
السلام عليكم مرا في هد ا البلاد اسعيد هوا ان هو سيا صباح فيه السلام في خبركان واسا صبح الاسلام غريبا في المغرب كما كان في الندلوس بي المجهود امتلا هولاء سايتى الأجيال المقبلة ويقولون ان السلام كان هونا انضور الى التراث الإسلامي اوعقلو اشغيوقع هن قلتها لكم واش نتم ترضا و بهدشى عجيب المسلمين يخدم الاسلام والقران ولبعض تراه يغلاق مراتن دور القرآن بالمغرب ومرتن اتراه يغلاق المسجد ومراء اخرا تفتاح الئشى بسم الحورية
178 - متتبع الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 18:34
بسم الله الرحمن الرحيم
من هذا المنبر اقول لاتباع المغرواوي لقد كنتم ولازلتم تعارضون الرأي الحر المعارض لإمارة المومنين والتي هي سبب البلايا التي أصيب بها هذا البلد ، بل كنتم تشككون في عقيدتهم الصافية وتنعتونهم بمثيري الفتن وشقهم عصا الطاعة ولما رفضوا الدستور الجديد تحاملتم عليهم وبادرتم للتصويت علي الحكومة الاسلامية المزعومة فعليكم ان تتحملوا تبعات تهوركم والسلام
179 - maghribi الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 19:08
دور القرآن هي بمتابة فَرَارِين تُنتِجُ العاطلين وتساهم في تغليظ لائحة المنحرفين.لأن دور القرآن لادور لها في إنتاج كفاءات مهنية أو تأطير يساعد على التكوين النافع.بل هي مراكز لإسترزاق الفقهاء والمدرسون لمادة فاتها الزمان. ولا أرى أحدا يكون غَبيًّا إلى درجة أنه يتنازل عن الدفاع عن منبع رزقه ولو كان ذالك الكَسبُ على حساب الآخرين.الدين هو إقتناع شخصي وكل واحد يهمه الأمر يمكنه قراءة القرآن وفهمه أكثر من الكثير والكثير من أؤلائك الفقهاء الذين لا يتوفرون على أي تكوين أكاديمي أو حتى أقل بكثير.نريد الإقلاع بأبنائنا وتطويرهم وتوعيتهم ليصلوا ركب الشعوب المتقدمة وليس حوهم بخطابات عثيقة فاة وقتها لاكن مازالت الأنظمة الديكتاتورية تستعملها وتستغلها لتدجين المواطن وتبسيطه وجعله سامعا طائعا.
180 - عبد العزيز الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 19:30
لسبب واحد تغلق دور القرآن .هو اذا كانت تريد تحريفه وهذا مستحيل لان الله هو الذي حفظه . والقرآن الكريم ليس في حاجة للاوقاف لتدافع عنه لانه في صدور المغاربة وكتبهم
ثانيا تغلق في حالة ما اذا قام العلماء واغلبية الشعب ضد هذه الدور.وهذا لم ولن يحصل باذن الله . اذن امر اغلاق دور القرآن بدعة وضلالة وكل ضلالة في النار
181 - عمر المكناسي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 20:08
نطق الغراب فقال خيرا وأين الخير من وجه الغراب ومن يتخذ الغراب له دليلا يمر به على جيف الكلاب. حسبنا الله ونعم الوكيل هب أن دور القرآن تابعة لتعليم العتيق فالواجب على الوزير أن يتعاون مع اهل القرآن و يدرج هذه الدور تحت القانون الذي تكلم عنه ولا يفرض على الناس ما لا يقبله هو على نفسه
182 - المراقب المغربي الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 20:11
أنا برأيي سبب إغلاق دور حفظ القرآن هو لأنها تدرس المنهج السلفي في فهم القرآن و السنة و هذا ما ينافس المنهج أو المذهب الذي تريد الدولة الحفاظ عليه.
فمثلا عند وزارة الأوقاف القول بحرمة الموسيقى بالمطلق يعتبر قولا شادّا فيما أنه عند السلفية تعتبر حرمته من البديهيات.
فإذن سبب الإغلاق ليس هو محاربة القرآن كما يفهمه الساذج و إنما الحد من مد الدعوة السلفية التي لللأسف لا تتوفر إلا على هذه الجمعيات لنشر دعوتها و تفتقد وسائل إعلامية أخرى لنشر دعوتها مثل نظيرتها في مصر و دول الخليج. فالأحرى أن نتوحد نحن كمسلمون على مذهب أهل السنة و الجماعة و إن اختلفنا في المسائل الفقهية الفرعية فليقبل بعضنا البعض و لا يفرض منهج على الآخر فلا تغلق مدارس الدعوة السلفية. هذا رأيي و الله أعلم.
183 - عبدالله الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 20:15
من الواضح أن الشيخ قسم لاسياده في السعودية أن ينزل منهجهم في المغرب حرفيا فسنتين من المفواضات كانتا كافيتين للسيد المغراوي أن يراجع أفكاره و كأنه يكفرالإمام مالك رضي الله عنه. وكأن المغاربة بدون هوية طيلة هذه القرون حتى جاء س.المغراوي بالفتح المبين و كأن علماء الأمس بالمغرب لم يخطر ببالهم هذا المذهب أو ذاك، ولمن أراد أن يعرف حقيقة الأمر فليذهب لدار القرآن ببني ملال ويرى بأم عينيه كيف تسير الأمور في حفظ القرآن الكريم ودراسته و هل يضيق عليهم من أحد،فلا للمزايدات المجانية
184 - ابوصهيب الثلاثاء 02 يوليوز 2013 - 21:20
غلقتم دور القرآن، ولكن لن تستطيعوا منع القرآن من بيوتنا، ولن تنزعوه من قلوبنا، الا تستحيون أن تتحدثوا عن التعليم العتيق وأنتم داركون ما به من ضرب لدين الإسلام ومن ما هناك ... ومن ... أستحي أن ابوح بكلمات يندى لها الجبين فأينك يا وزير الأوقاف وجوابك كله كذب
اتقوا الله فالدنيا لا تدوم وكم من طاغية أصبح هزيل ألم تستفيد يا وزير من فرعون وهامان ... ألم تستفد من عبر فب القرآن وتريد أن تدرس القرأن ...
لاحول ولا قوة إلا بالله
185 - utyyfrtrdsjy الأربعاء 03 يوليوز 2013 - 00:22
كلام معقول ومنطقي. ولو كانوا هؤلاء نيتهم سليمة لوافقوا ان يتم ادماج دور القرآن الخاصة بهم تحت نطاق الدولة وتأطيرها الخاص ولكن على ما يبدو دور القرآن هذه بمثابة مسجد الضرار ليس هدفها تعليم القرآن كما يدعون بل ترسيخ افكار خاصة بجماعة خاصة ترى المنضمين لهم هم فقط المسلمون وغيرهم اصحاب ضلالة خصوصا في مراكش لان السلفيين هناك مرضى ومتعصبين ومعظمهم من الجهال. انظروا فقط الى بعض المعلقين الذين يبتدئون من شدة كبرهم ب"السلام على من اتبع الهدى" والتي من جهلهم او من تجاهلهم تقال للكافر وليس للمسلم بدل من تحية الاسلام الا وهي "السلام عليكم". ان كنتم فعلا مظلومين وبريئين فانضموا تحت جناح الدولة بترسيمها وتشريعها ماشي كل واحد يجي يقري الاسلام بفهمه طالما لم تخوله الدولة للكلام في الدين تحت تأطيرها. يا مغاربة لا يغرنكم انهم يتكلمون دفاعا عن تعليم القرآن فوالله هي كلمة حق اريد بها باطل فكلنا نحب القرآن وكلنا نحب تعليمه لكن ماذا كانوا ليخسروا لو سمعوا للدولة بدل هذا التعنت واللعب على وتر الاسلام. لا تتاجروا بالدين لا لنظام جماعة يرى الناس من فوق على انهم ضالين كلنا سواسية واكرمنا عند الله اتقانا.
186 - ربيع السبت 06 يوليوز 2013 - 11:15
انني لا استغرب من هذا الوزير ان يغلق دور القران في حين كان عليه الحوار ونقاش الأمر مع القائمين على هذا الأمر نظرا للدور الكبير الذي تلعبه في التربية والتهذيب . استغرب وفي عهده تمسح 4000 مغربي بالنصر آنية كان عليه الاستقالة إذا كان يخاف الله ويحترم وطنه ويخدم ملكه .
أقول للمغاربة يجب التحري عن هذا الوزير جيدا وعلاقته مع بعض نجوم الخارج كما ورد في بعض الأخبار (طوم كروز- دجون طرافولطا...)
187 - مغربى الثلاثاء 16 يوليوز 2013 - 16:38
هذا القرار جاء متأخرا لو تركوا هذه الدور مفتوحة لتحول بلدنا الحبيب لافغانستان ثانية وإيران ثالثا... ولأصبح وطننا الحبيب أول مصدر للإرهاب فى العالم . ديننا دين وسط ومن خرج عن الوسطية إما أن يكون إرهابيا متطرفا حقودا تكفيريا يكفر الجميع ويحرم كل شئ وينشر الحقد والكراهية بين المواطنين أو يكون منحرفا ...
188 - مغربي مسلم و فخور الأربعاء 17 يوليوز 2013 - 11:08
(-24- amazigh
عار علينا أن تكون مغربي لأنك إن كنت كما تقول لكانت لك غيرة على بلدك و على دينك و لن تقتدي بالغرب و تعبرهم قدوتك التي تحدو حدوهم فإنك حينها لم تفعل إلا كما فعل الغراب حين تقليده للطاووس فإنك لن تصبح أبدا مثلهم لأنك أولا لست منهم و لن يرضو بك لأنهم بعنصريتهم لن يقبلوا أن تتساوى و إياهم فتب إلى الله و تراجع عما أنت فيه من تقليد لأمريكا و أوروبا فإن أخيارهم وجدوا في الإسلام مناهم و ما كانوا يبحثون عنه و ما كان ينقصهم في روحهم فهو الحق من ربك فما لقينا منهم في السابق إلا الاستعمار لينهبوا أراضينا و ثرواتنا و حين ثار آباؤنا و أجدادنا جاؤوا فيما بعد ليزرعوا فينا ما سموه و أوهموك و أمثالك بأنه التفتح بل الانحلال الأخلاقي و الدي يعانون منه و تريدنا أنت و أمثالك أن نقتدي به فإن هدا هو التقدم فإني لا أريد إلا تخلفا فيه ديني الإسلام و دورا للقرآن يمجدون وجود الإنسان في أرض الله و لا أرضى بما يسمونه بمهرجان الفسق و الفجور "موازين" و غيره هم فعلا موازين للفسق و الفجور و الانحلال الأخلاقي ليزنوا به كم فارقنا ديننا الحنيف و كم اقتربنا من الهاوية و الحمد لله و لاحول ولا قوة إلا بالله
189 - walio allah السبت 20 يوليوز 2013 - 11:54
جهل المغاربة بعقيدةالولآء و البرآء الولآء و البرآءالولآء و البرآءيسهل التتلاعب بهم عندهم خوف من كل شيء ومرآئيينن
190 - غيورة على الدين الخميس 25 يوليوز 2013 - 17:58
السلام عليكم وررحمة الله وبركاته
لا حول و لا قوة الا بالله اللهم ان هدا منكر
دور القران ستفتح ان شاء الله رغما عن الحاقدين على الدين الاسلامي الحنيف .اريد توجيه سؤال للسيد الوزير هل من المعقول اغلاق دور القران ليعود الطلبة الحفظ القران داخل البيوت و الازقة لتبدا المداهمات من جديد .
191 - الخوارج السبت 27 يوليوز 2013 - 00:04
صراحة انا مع قرار اغلاق دور الفكر الوهابي الاعرابي السلفي مع حبي للقرءان واهله.فاءهل المغرب معروف عنهم العناية بكتاب الله اما نشر مذهب خوارج ءال سلول بما تغدقه من اموال المسلمين المنهوبة عصابة ءال سعود انما هو نشر للتطرف في المغرب...والسلفية النواصب اعداء ءال البيت اينما حلوا حل الخراب.اللهم ارح المغرب منهم.
المجموع: 191 | عرض: 1 - 191

التعليقات مغلقة على هذا المقال