المغاربَة فِي المرتبة الأولى بين أكثر الشعوب الإفريقية اتصالًا بالانترنت

المغاربَة فِي المرتبة الأولى بين أكثر الشعوب الإفريقية اتصالًا بالانترنت
الأربعاء 26 مارس 2014 - 13:00

المغاربة أكثر الشعوب الإفريقيَّة اتصالًا بالانترنت، وفِي المرتبة الأولى من حيث عدد المتصلين، بـ51 في المائة من الساكنة، يقدرُ عددهم بـ16.5 مليونًا، وإنْ كانتْ بعض الدول الإفريقيَّة قدْ تقدمته، لأنَّ عدد سكانها أكبر، وذلكَ وفقَ أرقامٍ حديثة أعلنتْ عنها هيئة “لامودِي” المحدثة من قبل “أفريكا أنترنيت هولدينغ”.

الأرقام أظهرت تناميًا سريعًا للاتصال بالانترنت في القارة الإفريقية، خلال العقد الأخير، حتى وإنْ كانت 16 بالمائة فقط ساكنة إفريقيا هي التي تلجُ إلى الانترنت، وإن كان ثمة تفاوت بين البلدان الإفريقية من حيث نسب الاتصال بالنت وأعداد المتصلِين، حيث حلت نيجيريا في المرتبة الأولى من حيث العدد بـ48.4 مليون متصل، يمثلُون 28 بالمائة من الساكنة، متبوعةً بمصر التي يتصلُ فيها 29.8 مليون، يشكلون 36 بالمائة من السكان.

وإنْ كانَ المغربُ قدْ حلَّ الأولَ من حيث نسبة المتصلين، فإنهُ جاءَ رابعًا في قائمة عدد المتصلين بـ16.5 مليون، تليه كينيا بـ12 مليون متصل، ثمَّ جنوب إفريقيا في مرتبة خامسة بما لا يتجاوزُ 8.5 مليُون متصل، يمثلُون 17.4 في المائة من السكان، فيما أضحَى تعاظم دور الانترنت بهذه البلدان يقود المستعملين أكثر فأكثر نحو الأسواق الإلكترونية، التِي أضحت تراهن على الشبكة ومرتاديها.

وقياسًا بدول الجوار، تقدمَ المغربُ الجزائرَ بفارق كبير، حيث إنَّ عدد المتصلين بالجارة الشرقيَّة أقلُّ بمرتين من نظيره في المغرب، إذْ يبلغُ 5 ملايين و230 ألفًا، لا تتجاوزُ معه نسبة المتصلِين من الساكنة 14 بالمائة، في نفس مستوى بوتسوانا وأنغولا، متخلفةً عن ليبيا التي حققت 17 بالمائة من المتصلين بين سكانها. أمَّا تونس فقد بلغ نسبة المتصلين بها من بين السكان 39 بالمائة.

وفيما استطاعتْ بعض الدول الإفريقية أنْ تحقق وثبة في مجال الانترنت، كالمغرب الذِي انضافَ فيه، فِي الفترة ما بينَ مارس وسبتمبر من 2013، مليون وَ158 ألف متصل جديد، وفقَ أرقامِ الوكالة الوطنيَّة لتقنين المواصلات، فإنَّ دولًا كثيرة لا تزالُ نسبة المتصلين من سكانها عند حدود 1 بالمائة، كما هو الشأن بالنسبة إلى الصومال حيثُ لا تتجاوز النسبة 1.3 بالمائة، أوْ سيراليُون (1.4%)، أو تنزانيا 1.5 في المائة.

‫تعليقات الزوار

23
  • simo el barnoussi
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 13:22

    آشك في هذه الآحصائيات.لكن نعرف آنه في المراكز الآخيرة في التعليم والحرية الشخصيةوالتطبيب وفي رغد العيش ووووووو. وماذا عن جودة السكن ونظافة الشارع.والآمن لهذا آتركوا آولادنا يجلسون آما حوسبهم في البيت سيستفيدوا آحسن.ففي الشارع آو المدرسة العمومية فلا جدوى ولا جودة.

  • zouhair
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 13:28

    نريد الجودة نريد سرعات أكبر 8 ميغا لم تعد كافية نريد سرعات كبيرة بثمن معقول

  • mondialiste
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 13:29

    طبعا نحن من أكثر الشعوب إتصالا بالأنترنيت حتى أصبحنا من أكثر الشعوب المكلخة على مستوى العالم

  • أبوراتب
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 13:36

    ليس الشأن في النسبة ولا في العدد بل بمدى حسن استعمالنا لهذه الوسيلة المتطورة،فالمغاربة هم أيضا على رأس قائمة طالبي مواقع……!أو غرف الشات الفارغ..أو الترفيه أو الراضة…كيف يستفيدون من الانترنت وهم لم يستفيدوا قبلا من الكتاب والصحيفة الخ…إن المغربي يقرأ 6صفحات سنويا في المتوسط..وهو رقم مخجل..

  • yassin
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 13:40

    أتصور لو بقيت إتصاﻻت المغرب بيد الدولة ، أي لم يتم خوصصتها، لما كنا أخر دولة عالميا في مجال تقنيات اﻹعلام. أ تثدكر في سنة 1990 أعطيت 5000 درهم كرشوة لمسؤول في مصلحة البريد للحصول على خط الهاتف في منزلي بمدينة طنجة.
    سبحان الله مبدل اﻷحوال

  • ridha
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 13:41

    ر دتو المغرب يابان افريقيا .راكم تحسبو ناس ديال الريف ولا نسيتيهم? قل الحقيقة ولو كانت مرة سنة اول ابتداء

  • Il Diavolo
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 13:43

    أريد أن أخبر الشعب الجزائري أنه و رغم تقدم المغرب الشاسع عليكم في مجال الإتصالات و الأنترنت
    نجد أن أول المبادرين في سب المغاربة وشتمهم هم الجزائريين،لكن نحن نتفهم شعوركم بالنقص اتجاه المغاربة.
    لحسن حظكم أن عقلية المغربي في مجال النت هي عقلية متطورة و لله الحمد.لدرجة أن نسبة مهمة من المغاربة تعتمد في رزقها على النت.عكس الشباب الجزائري الذي يعيش في تخلف
    ما أريد إيصاله للشعب الجزائري هو أنه بإمكاننا غزوكم و غزو جميع المنابر التي جعلتم منها حاناة إلكترونية
    و إسماعكم ما تريدون سماعه.لكن نحن لا ننزل مع من لا منزلة له في بلاده، فما بالكم مع أسيادكم
    لكن لن نتردد في غزوكم عند تجرأكم على الوطن أو محاولة المس بكرامة ومقدسات المغاربة و تشويه سمعتنا
    الله الوطن الملك

  • NetMan
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 13:43

    المغاربة يستعملون الإنترنت في مجالات محدودة، بينما هناك مجالات أخرى كثيرة جداً على الإنترنت، لو إستغل المغاربة الإمكانات التي توفرها الإنترنت لأصبح دولة متقدمة في عشر سنوات.

  • عزيز بني تجيت
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 13:54

    المعيار الحقيقي ليس في الكم بل في النوع والكيف ، الأكثرية من هؤلاء يلجون إلى مواقع غير ثقافية ولا تزيد من ذكاءهم أو من مستواهم شيئا، فالأغلبية تلج إلى النت من أجل الدردشة و قتل الوقت، وهناك فئة أخرى لها هدف جنسي، القليل من تستهويه مواقع إخبارية أو ثقافية أو يلج من أجل البحث التكوين بأنواعه.

  • marokya
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 14:21

    قلة الشغل وقلة ما يدار. ..
    هذا لعند المغاربة..بسيف نكونو الاوائل ..

  • mstafa
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 14:23

    على مر التاريخ أضاع المغرب فرصا ذهبية ليصبح في مصاف الدول المتقدمة .
    لكن مازالت لدينا فرصا أخرى يجب أن نستغلها و كبداية أن نتوقف عن مقارنتنا بالدول الإفريقية أو العربية خصوصا في المجال الحقوقي و القضائي لإنه متى ثم إحترام الإنسان و عدم فرض عليه أي قيود فكرية و ديينية, يستطيع إعطاء مالديه بدون خوف أو خجل

  • Man
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 14:40

    والمعروف أن أغلبية الإنترنيت مستعمل في أمور تافهة….
    و نفس الأشخاص الدين يستعملون الإنترنيت لتبادل التفاهات و التفرج على الممنوعات تجدهم عند الإنتخابات ينادون بأحزاب اسلامية نفاق في نفاق…

  • c a cause du chomage
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 15:01

    parceque les marocains n'ont rien a faire. et si on comptez le nombre de cafes au maroc, il serait premiere mondialement. point final c sa la verite des choses et arretons nous de rever, soyons realists.

  • sa3d
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 15:04

    أكيد أن الاحصائيات لا تشمل جنوب إفريقيا !

  • منير
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 15:07

    نعم االإحصائيات صحيحة وهذا راجع لمواقع الدردشة ولقد أحتل المغاربة المرتبة الأولي إفريقيا و الثانية عربيا بعد مصر ولو فتحت اي موقع للدردشة لصبت عليك تعليقات المغربيات كالمطر نعم يستغلون الأنترنات إلا للتعارف و طمعا في الزواج لا غير ،وهل يعقل ان دولة جد متقدمة في الأمية تحتل مراتب أولى في موارد تكنلوجية !!!!
    عجب العجاب !!!!

  • yesmen
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 16:06

    يعني ستة عشر ونصف مليون تستعمل الأنترنت لجانب تفاهات غير صحيح حثى غرف الدردشة لن تحمل عدد كبير قد لا يتجاوز العدد مائة شخص نصف إناث ونصف ذكور بسبب قلة العمل ،البطالة،أو حثى جهل القيام بأي عمل ،هناك من يستعمله للدراسة،العمل وبمفهومه الإيجابي وهناك من يضيع وقته أو يضيع أو أو إذن لهذه الوسيلة جانب إيجابي وسلبي وإستعمالاته ليست متشابهة لكن هناك من يرى بعين واحدة وينمطالشيء حسب نضرته وإختياراته هو٠قببل أن نطلق العنان لأي كلام يجب القيام بدراسة لنا أن نسأل كذلك عن أسباب الإستخدام في الجانب السلبي لكن علينا أن نستخدم عقولنا٠

  • أكثر الشعوب المكلخة
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 16:39

    طبعا نحن من أكثر الشعوب إتصالا بالأنترنيت حتى أصبحنا من أكثر الشعوب المكلخة على مستوى العالم
    on a rien a faire et les parents n'ont aucun control sur leur enfants….et meme les sites pornos on est consideres les 1 ers a consulter….peuple motakhallef et ne remplis pas sont temps convenablement

  • fouzt
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 17:37

    Bonjour a toutes et tous.
    A attendre mes compatriotes j ai l'impression que tout le monde veut travailler dans la fonction public.cad travail pépère. Mais il n y a jamais personne qui pense a entreprendre (micro ptojet et mêmes si echec cest de nos erreurs qu on aprend. ET pou ce qui est de la propreté education etc etc mettez vous en association (quartier parent d'élèves er plein d autres) agissez pour vous et votre pays faites le par le vote local national meme blanc.et arrêter d être tout le temps dans le dénigrement et la médisance.tout progres et bon à prendre.il a fallu 1 siècle pour certaines révolution. Nous on veut de l évolution. Merci

  • larbi
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 18:07

    la plupart des gens meme dans les pays industirialises utlise l'internet pour des fins de defoulement. la culture vient en seconde classe. Les marocains ne font pas exception. Cependant le plus frappant dans ces chiffres est que meme avec un taux d'analphabetisme parmi les plus eleve dans le monde meme eleve par rapport a des pays africains, linternet est bien couvert dans notre pays. perseverez! Acote tous nous savons que notre analphabetisme a ete bien planifies apres lindependance. Mais Meme 'sil ont essaye de nou en lever la capacite de lire et ecrire, il ont echoue a nous enlever notre intelligence.

  • ملاحظ عابر سبيل
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 19:22

    A pupil shows one of the 250 Classmate PC given by US Intel Corp. to her school during a visit by the company's President Craig barrett (not pictured) 01 November 2007, in Ain Aouda, a village near Rabat. Intel Corp., the world's biggest computer chip maker, is offering a training in new technologies to 25 000 teachers in Morocco and will give 1000 Classmate Pcs to schools, part of its Intel teach programme. The Intel-based classmate PC is a small, mobile educational solution that Intel has developed specifically for students in emerging markets.
    AFP PHOTO / ABDELHAK SENNA

  • alimoi
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 19:23

    تعليقك اخي رائع الواقع المرير هو هذا
    simo el barnoussi
    الأربعاء 26 مارس 2014 – 13:22
    آشك في هذه الآحصائيات.لكن نعرف آنه في المراكز الآخيرة في التعليم والحرية الشخصيةوالتطبيب وفي رغد العيش ووووووو. وماذا عن جودة السكن ونظافة الشارع.والآمن لهذا آتركوا آولادنا يجلسون آما حوسبهم في البيت سيستفيدوا آحسن.ففي الشارع آو المدرسة العمومية فلا جدوى ولا جودة.

  • ولد حميدو
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 19:32

    ادا استثينا الرضع و المسنين فجميع المغاربة يتواصلون بالانترنيت اما الدي يدعي بان 80% فقراء خصو يتفورماطا و الحساب باين دبا
    اما الرقم 1 الدي يشكك في العدد فهل في مصلحة شركة الاتصالات تضخيم المنخرطين فهدا الاحصاء افريقي

  • يوسف
    الأربعاء 26 مارس 2014 - 21:05

    نريد سرعة الأبلود لا يعقل أنه في المغرب لازال الإنسان لا يستطيع رفع ملفاته وإرسالها إلى النت بسرعة لا تتجاوز 80ko/s
    فلو أراد الإنسان رفع ملف كبير الحجم عليه انتظار الساعات والساعات.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 1

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة