شاب مغربي يطور لغة برمجية تعتمد على الدارجة المحلية

شاب مغربي يطور لغة برمجية تعتمد على الدارجة المحلية
الأحد 6 أبريل 2014 - 06:26

حمزة، هو واحد من الشباب المغاربة الذين يشتغلون على تقديم إضافات نوعية في عالم المعلوميات، استطاع تطوير لغة برمجية تشتغل بالدارجة المغربية، كما أبدع واجهة رسومية interface graphique غيّرت من شكل الويندوز بشكل كلي، وتمكّن من تطوير نظام خاص بالذكاء الاصطناعي سيتيح للمستخدِم في المستقبل القريب أن يطرح الأوامر على نظام “لينكس” بالدارجة المغربية، ويستجيب هذا الأخير دون أي مشاكل.

حمزة بوراحيم يبلغ من العمر 18 سنة فقط، من مواليد مدينة تارودانت، يدرس في فرنسا في مدرسة متخصصة بالنظم المعلوماتية بمدينة لافال، حصل على شهادة البكالوريا شعبة العلوم الرياضية ‘ب’ من ثانوية بعين السبع الدار البيضاء، شارك في مجموعة من الندوات المتعلقة بالأمن المعلوماتي، وبرز اسمه بشكل كبير في المنتديات الإلكترونية المتعلقة بمثل هذه الأغراض.

فلأجل تسهيل اللغة البرمجية، وتقريب المغاربة من منطوق المعلوميات، طوّر حمزة لغة برمجية بالدارجة المغربية تُمكّن كل مستخدِم من كتابة كلمات بالدارجة تعطي نفس نتيجة الاشتغال باللغة الفرنسية أو الإنجليزية :” أحيانا ننسى اللغة البرمجية التي تعلمناها لأنها ليست من صميم منطوقنا اليومي، لذلك يمكن الآن أن نتذكر بسهولة لغة البرمجة على نظام C، مادامت بالدارجة المغربية” يقول حمزة.

عمل حمزة لم يتوقف عند إبداع لغة برمجية جديدة، بل إنه طوّر نظاماً أسماه ب”أزول”، أي التحية الأمازيغية المعروفة، قام من خلاله بتغيير الواجهة الرسومية للويندوز بشكل تام، فإن كان تصميمها قريب للغاية من نظام لينكس، فإن شكلها يتطابق بشكل كبير مع الويندوز، وبالتالي فهي تستجيب لرغبات الكثير من المستخدمين الذين استهوتهم واجهة لينكس، لكنهم أرادوها أن تكون داخل الويندوز.

وفي إنجاز آخر، وبعد أن استطاع تطوير برنامج معلوماتي يجعل نظام لينكس يُطبّق الأوامر المنطوقة باللغة الفرنسية، يعتكف حمزة وصديق له من أجل إصدار نسخة جديدة تتجاوب مع الأوامر المنطوقة بالدارجة المغربية، وهو المشروع الذي وصل إلى خطواته الأخيرة وسيخرج إلى عالم المعلوميات في الأشهر القادمة، كما أنه لن يكون مشروعه الأخير في ما يتعلق ب”الذكاء الاصطناعي” الذي يستجيب لما هو منطوق، بل سيقدّم مشروعا آخر خاصا باللغة الأمازيغية في الاتجاه نفسه.

يعمل حمزة حالياً مع مختبر للأمن المعلوماتي بفرنسا، ويقضي جزءاً كبيراً من وقته في سبر أغوار نظام إدارة محتويات يُوّفر حماية للمستخدِم أفضل من النظم المعروفة حالياً ك”جوملا” و”وورد برس”، الهدف من هذا النظام الجديد حسب حمزة، هو تجاوز كل تلك الثغرات التي ظهرت في سابقيه والتي كانت تمكّن الهاكرز من تهديد مئات المواقع.

‫تعليقات الزوار

125
  • saad boumajd
    الأحد 6 أبريل 2014 - 06:49

    ﻣﺸﺎﺀ ﺍﻟﻠﻪ ﺗﺒﺎﺭﻙ ﺍﻟﻠﻪ ﺧﻮﻳﺎ ﺣﻤﺰﺓ ﺍﺵ ﻏﺎﺩﻱ ﻧﻘﻮﻝ ﻟﻴﻚ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﺎﻭﻧﻚ ﻏﻲ ﺣﺎﺟﺔ ﻭﺣﺪﺓ ﻣﺘﻨﺴﺎﺵ ﺑﻠﺎﺩﻙ ﻭﺍﻟﻠﻪ ﻟﺎ ﺗﺮﺿﻰ ﻋﻨﻚ ﺍﻟﻴﻬﻮﺩ و ﺍﻟﻨﺼﺎﺭﻯ ﺣﺘﺎ ﺗﺘﺒﻊ ﻣﻠﺘﻬﻢ ﻋﺎﺭﻓﻴﻦ ﺍﺧﻮﻳﺎ ﺍﻟﻣﻐﺮﺏ ﻛﻴﺪﺍﻳﺮ ﻭﻟﺎﻛﻦ ﺍﻟﺼﺒﺮ ﺍﻟﺤﻤﺪ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﺎ ﻛﻞ حال

  • Observateur
    الأحد 6 أبريل 2014 - 07:26

    Le Maroc ne produit pas juste "ALMOUCHARMILINE". Merci fiston ! Ça me donne encore espoir à nos jeunes

  • المختار السوسي
    الأحد 6 أبريل 2014 - 07:30

    اولا تحية لابن تارودانت جوهرة سوس فالخير في الامازيغ الى ماشاء الله .azul

    ثانيا هذا انجاز عظيم جدا جدا جدا …………..ماشاء الله .

    تخصصي هو العلوم واللغات java و c++و oopديالهم و قليل من لغة الاسمبلي . او لغة الالة لانها معقدة شوية تحتاج الى مهارات شاقة في الكود ديالها . اضافة الى حبي للشعر .

    المشكلة في لغة البرمجة هي تطوير ما يسمى بالمكتبات التي ترافق البرنامج او مايسمى library وتطوير هذه اللغة لتتلاءم مع reseau و بناء المواقع و التعامل مع اللغات الاخرى بمعنى ان تكون عملية .
    اضافة الى oriented programming object .

    و يمكن تطوير لغات بواسطة c او c++ او assembler language باستعمال linkers و algorithmes.

    فمثلا هناكfreedos opensource و هو مفتوح المصدر لكن التطوير هو المشكل العويص .

    le noyau de linux قام بتطويره مجموعة هائلة من المتطوعين في العالم ليصل ما و صل اليه الان .

    و اتمنى من خالص قلبي صادقا خالصا ان يوفقك الله في مشوارك .و الله ارحم من قراك.

    و انا مشتاق لتعلم اللغة الجديدة ………….

  • سلطان العُقبة
    الأحد 6 أبريل 2014 - 07:38

    سأل سا إل من أين ذلك الشبل ؟ من ذلك الأسد!!!
    تبارك الله علي ولد بلادي وعلي ولاد بلادي
    لا يسعني الا ان أقف احتراما وإجلالا لهؤلاء، انهي قولي هذا بآيات من الذكر الحكيم: "قال تعالي:( قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ * اللَّهُ الصَّمَدُ * لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ * وَلَمْ يَكُن لَّهُ كُفُوًا أَحَدٌ ) ؟

  • l'expert
    الأحد 6 أبريل 2014 - 08:09

    Félicitations à Da Hamza pour tes traveaux de recherche très pertinents. Si tu arrives à casser la domination de Windows en performant le language Linux ce sera un grand exploit d'avenir. A mon avis, il serait utile de concentrer tes efforts de recherche dans ce sens en utilisant plutôt la langue anglaise (au lieu de la darijà) pour qu'ils soient mieux rémunérés, mieux vulgarisés et universellement reconnus car c'est la même chose de dire yan dyan gan sin et one and one are too. C'est qu'on fait avec qui est important

  • Rachid
    الأحد 6 أبريل 2014 - 08:10

    افتخر بك كثيراً ، اتمنى لك المزيد من التالق إن شاء الله

  • General tire
    الأحد 6 أبريل 2014 - 08:18

    شيئ جميل مثل هاؤلاء الشباب الذين يجب ان نعتز بهم وننتضر منهم رجال المستقبل وليس ( التشرميل)

  • عبد المنعم
    الأحد 6 أبريل 2014 - 08:19

    محبي "أزول" لايريدونها أن تزول (:

  • Ashnt
    الأحد 6 أبريل 2014 - 08:25

    C'est joli mais il suffit de créer un fichier avec des #define pour redéfinir les instructions C et traduire le langage en n'importe quelle langue.
    Le problème avec notre darija c'est que l'orthographe n'est pas fixe et chacun écrit comme bon lui semble.

  • Network Technician
    الأحد 6 أبريل 2014 - 08:50

    Good Job Brother Hamza as a Moroccan From USA i'm Proud Of You keep going we will support you inshallah

  • Boujlal
    الأحد 6 أبريل 2014 - 08:52

    الحمد الله على سلامتك، بالدراسة في فرنسا، ستبني مستقبل زاهرإنشاء الله ، الله يعاونك. للأسف المغرب لا يقدم الدعم و التوجيه، سوى للشطيح والرديح،،،،، بالتوفيق حمزة

  • amateur
    الأحد 6 أبريل 2014 - 09:06

    ورغم كل هذا و ذلك فلا تنسى "علماء درب غلف" الذين لم يكملوا تعليمهم في اي معهد او جامعة لا داخل الوطن او خارجه. فتحية لكل لعلماء هذا الدرب . ومزيدا من التالق – طبعا فيما يفيد-.
    .

  • developpeur
    الأحد 6 أبريل 2014 - 09:15

    انا كدلك مبرمج عمري 44 الان في سنة 1988 كنت بدت بالبرمجة بلغة gwbasic لم الق العناية الكافية الان الحمد لله اتقن لغة php/mysql css jquery

  • Moi
    الأحد 6 أبريل 2014 - 09:16

    he didnt bring anything new, he only made an translator darija-english wich is trasnlating words like ida donc sinon to English while if else , the compilator is still the same compilator C, this is not a new language, , , the programmer should at least know the meaning of words like while , if do, else, and evroyne intersted in computer science should speak english

  • mouhssin_tazi
    الأحد 6 أبريل 2014 - 09:29

    Bravo
    bonne continuation ça nous fait un grand plaisir

  • Mohamed
    الأحد 6 أبريل 2014 - 09:35

    salam, avec tout respect pour Hamza, mais comme je suis un ingenieur en genie logiciel, je voie que cette technique ca sert a rien. il faut apprendre programmer en anglais. il suffit juste d enseigner l algorithme et psoeudo code en darija.

  • mehdi khator
    الأحد 6 أبريل 2014 - 09:36

    Ce génie de l'informatique à savoir le marocain Hamza , jeune de 18 ans seulement doit etre encourager et soutenue pour son projet en informatique de la programmation en langue Darija Al Maghribiya, bravo pour ce jeune marocain de Taroudant et en avant dans le domaine informatique.

  • Samira
    الأحد 6 أبريل 2014 - 09:37

    Les berbères franchement sans des gens f lmostawa. A vous de comparer ce jeune berbère qui a fait ses études sur Casa mais bach "iban" il a bossé et il crée des choses incroyables, les autres de son age bach ibano ils ont inventé tchermil.

    Bref je ne suis pas berbère mais je vais essayer de donner, si on peut dire, une "éducation berbère" à mes enfants.

    Il faut encourager ces jeunes et les rendre comme un exemple à suivre.

    Iwa lli bgha iban 3la lbnat idir bhal had le berbère machi iban f les épées et tcharmil OK

  • elmahjoub
    الأحد 6 أبريل 2014 - 09:39

    رسالة في الصميم الئ الشيخ كوكب زحل والى اعداء ازووووووووووول

  • Oumirleft
    الأحد 6 أبريل 2014 - 09:39

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم ينتفع به، أو ولد صالح يدعو له"،
    ان شاء الله يتقبل منك الله هده الصدقة الجارية ………..

  • Ha-tin Digh
    الأحد 6 أبريل 2014 - 09:54

    لابد من شكر هذا الشاب العظيم على عمله النيّر
    ولست أدري إن كان شيوخ السفلية سيُحرمون استعمال هذا النظام الملعوماتي الذي أبدعه الشاب، لأن هذا النظام يحمل تسمية أزول.
    وأريد أن أقول لحمزة، تانميرت فلاك
    الله إعطيك الصحة

  • الخارق
    الأحد 6 أبريل 2014 - 09:55

    إنهم المغاربة يا سدى أذكى شعب في العالم مسيرة موفقة سدي حمزة bravo 3lik

  • عزالدين
    الأحد 6 أبريل 2014 - 10:03

    فكرة جديرة بالإحترام, وتمكن أي شخص مغربي ببرمجة تطبيقاته بكل سهولة حيث الجميع له إلمام الكتابة بالدارجة المغربية بالأحرف الأجنبية. فهذه خطوة تحسب لهذا الشاب المغربي الذي رغم إبتعاده عن الوطن وانغماره في ثقافة أخرى ظل همه الشاغل في كيف يخدم بلده بما إكتسبه وتعلمه. فهذه رسالة قوية لكل من لديه أذنى علم أن لايبخل به في سبيل تطوير بلده وخدمة أبناء وطنه.

  • taghrat ,,, tiznit
    الأحد 6 أبريل 2014 - 10:05

    Merci beaucoup pour votre aide tanmirt

  • Simo
    الأحد 6 أبريل 2014 - 10:08

    وا خليونا من التشرميل خودو العبرة من هدا الشاب

  • Faycal
    الأحد 6 أبريل 2014 - 10:10

    A part le fait que c'est une bonne initiative, personnellement, j'estime que ceci n'a rien de génie pour mériter tout ce tralala … Vous pouvez faire mieux …

    En tous cas, je félicite tous nos jeunes pour leurs efforts et je souhaite qu'ils puissent faire quelques choses de plus utiles.

  • رجاوي مهلل
    الأحد 6 أبريل 2014 - 10:13

    الشخص لم يطور لغة جديدة، بل قام فقط بترجمة أوامر لغة سي للدارجة

  • بنحمو
    الأحد 6 أبريل 2014 - 10:20

    ولدي حمزة كل الشباب المغربي المهتم بالعلم والمساهمة في تقدم المجتمع المغربي لا يمكن له إلا أن يهتم بما تعمل أنت و رفاقك, و أن يشجعك.
    شخصيا لدي إلمام بالبرمجة بC و ++Cو فعلا كثرة المصطلحات تفقدك الصواب, و إذا كانت بالدارجة ستكون ثورة بالمغرب بعالم البرمجة خصوصا لما نعرف لشبابنا من إهتمام بهذا الموضوع.
    أعانك الله, و بالتوفيق

  • objective
    الأحد 6 أبريل 2014 - 10:23

    c'est bien d'encourager les talents, mais tout en restant dans un périmètre d'objectivité,Mr hamza n 'a pas révolutionner l'interface graphique comme dis ,c'est un simple design ,pas plus. et le progrmame en darija n''est que traduction de certain terme ,pas plus

  • Adham
    الأحد 6 أبريل 2014 - 10:28

    Je pleurs quand je regarde ça ,
    on arrivera jamais avec la DARIJA wellah al 3adim on arrivera jamais !
    ca sera une perte du temps avec cette Darija !

  • Fatima Ezzahraa
    الأحد 6 أبريل 2014 - 10:46

    Mashaalah , bonne continuation

  • Adil
    الأحد 6 أبريل 2014 - 10:53

    Ce n'est pas une invention, cela été un TP que nous avons fait à la fac. ce n'ai pas de grand chose, mais en regardant son âge, j'avoue que hamza est avancé par rapport à ces collègues

  • مغربي حر ويفتخر
    الأحد 6 أبريل 2014 - 10:53

    يسرني يفرحني ن أعلم أن عقلا مغربيا اخترع شيئا ما ، ولو لوحة إلكترونية كالتي تستعمل في ملاعب كرة القدم عالميا. واخترعها مغربي. لكن بالنسبة لإختراع حمزة فصفر مكعب،وأعتذر للقراء خاصة. الشاب عبقري، ولا جدال في ذلك . لكن هل يعلم حمزة أن العلماء المريكان استطاعوا ان يخترقوا المنظومة الشمسية بفضل اللغة الدارجة المغربية ؟ (….).وهل يعلم ان علماء الطب تقدموا في البحث عن تلقيح لمرض فقدان المناعة بفضلل الدارجة المغربية ؟(….).وهل يعلم حمزة أن القرآن قد أنزل باللغة الدارجة المغربية ؟ (…) .يا أخي حمزة هراء وخزعبلات . فلك الإختيارإما اختراع لغتك البرمجية باللغة الأجزليزية، وستغزوا العالم الأرضي والعلم الفضائي بعبقريتك .وإما باللغة العربية الفصحة، وتعطي دفعة " كرامة "للعلوم بالعالم العربي. أعرف ان النزعة السياسياةلأمازيغية أعطتك الفكرة للإختراع بالدارجة والأمازغيةلكنك لم تشرف المغرب. النزعة شيء، والوطن شيئ مختلف.فهل من يتفوق في الدارجة يمتلك الوقت والدرهم للتوسع في الإعلاميات؟.الدارجة لرعات المعز والبقر.والعربية والأنجليزية للعلماء."دوماج يا أخي الخبز مع لفروماج " ومع الدارجة "خطيئة.

  • Ahmed
    الأحد 6 أبريل 2014 - 10:57

    ce programme est trés intéressant pour initier les élèves du primaire et meme du secondaire a la programmation . aprés il faudra biensur passer a l'anglais . nos reponsables doivent absolument intégrer la programmation dans les écoles comme le font les pays qui réussissent . sinon ils auront toujours des bataillons de diplomés chaumeurs inutiles et inutilisables .

  • ana
    الأحد 6 أبريل 2014 - 11:00

    toutes mes fellicitations mon frere et bonne continuation et j'espere voir un jour ou la plupart des jeunes de mon pays surtout ceux qui essaient toujours d'emiter les autres dans des domaines comme rap tchermil, ozid ozid . suivre ce genre de domaine.
    encore bravo.

  • ahmed
    الأحد 6 أبريل 2014 - 11:00

    هؤلاء هم المغاربة الذين احبهم تبارك الله عليك .انت وسي راغيب كذلك…

  • رأي
    الأحد 6 أبريل 2014 - 11:01

    ماشاء الله
    bravoooooooo
    هل رأيت كلمة Azul يالى المصيبة
    أتمنى أن لا يتم تكفير العبقري الصغيركما كفر الكثير من العباقرة عبر التاريخ الإسلامي و يتهم بالزندقة و محاربة الإسلام و العروبة
    هناك الكثير الذي سيحس بالحقد و الألم و الحسد عند قراة المقال ،هونو عليكم
    البرمجة تعتمد الحرف الاتني و العبقري المغربي الصغير تمكن من وضع مجموعة من les codages logiques algo بالدرجة المغربية
    أتمنى النجاح و المزيد من الإبداع لأخون الصغير بسنه الكبير بذكائه
    bravo لك
    bravo لوالديك
    bravo للتعليم الذي كونك

    الإنسان المغربي يملك ذكاء متميز منذ القدم عندنا تتاح له الإمكانيات فهو يمدع كثيرا لكن لأسف هناك من يريد أن يكلخه و يجعله عبدا شرقيا متخلفا ببغاويا مصاب بإنفصام الشخصية

    إنشري هيسبريس إن كنت منبرا حرا و شكرا

  • brawlinx
    الأحد 6 أبريل 2014 - 11:23

    عمل حمزة لم يتوقف عند إبداع لغة برمجية جديدة، بل إنه طوّر نظاماً أسماه ب"أزول"، أي التحية الأمازيغية المعروفة، احسن رد على المسمى زحل وامثاله من العنصريين…ايوز كماتنخ حمزة

  • ichou
    الأحد 6 أبريل 2014 - 11:32

    bien joué khay diali, you've made us proud i'm also a coumputer programmer interrested in the same field i just need more time to make what you make. hope u the best.

  • المواطن
    الأحد 6 أبريل 2014 - 11:35

    وفقك الله يا اخي حمزة، وهذه اضافة جيدة ستكون لنظام لينكس الذي احبه ونشتغل عليه كثيرا، ومرحبا بأزول وبكل تحية فيها الخير بكل لغات العلم.

  • علي
    الأحد 6 أبريل 2014 - 11:39

    اذا ظهرت المعنى لا فائدة في التكرار
    لو ابتكر شيئا مفيدا للاسلام ما كان ليلقى الدعم هذه هي الحقيقة
    استفيقي يا امتي ودعي عنك العناد
    لي فهم كلامي يسكت

  • mohajeer
    الأحد 6 أبريل 2014 - 11:39

    أنا على يقين أن مثل هذا الخبر لن تجدوا له مكان في اخبار التلفرة المغربية وحتى على صفحات الاولى من جرائد اليومية المغربية، لانهم لايبحثون الا عن الاشياء السلبية لشبابنا لان هدهم هو تشويه سمعة الشباب المغربي وان كان فيه بعض الشباب المنحرف هداهم الله لكن من الواجب شئ من الانصاف ولو احيانا،
    أنصحه ان لا يعول كثيرا على المغرب عليه الاتصال بشركات عملاقة في الخارج لكي تدعمه وتمول ابحاثه لأن المسؤولين عندنا لايهمهم البحث العلمي ولا الباحثين ولهم يحزنون ، بل ربما ستجد منهم من يسعى الى تحطيم احلامك ويقول ان مشروعك سخرية كما فعلوا بشباب من قبلك وهم اعداد. انت مفخرة لكل مغربي غيور على بلده ولكل منصف للعلم والعلماء حفطك الله ونور طريقك الى كل خير انت وكل من يسر في دربك.

  • عاق بك
    الأحد 6 أبريل 2014 - 11:50

    I am afraid there are other finger tips behind him
    I can smell something fishy there

  • douaa
    الأحد 6 أبريل 2014 - 11:51

    الله يعطيه الصحة تبارك الله عليه

  • Imad
    الأحد 6 أبريل 2014 - 11:55

    Salamu alaykum
    félicitation pour Hamza, normalement je sais ce qu'il a fait puisque j'a fait pareil qd j'avais 19ans, en plus je l'ai fait en darija mais on peut créer aussi notre propre langage de programmation …
    bref, je conseil khouya Hamza si il aime créer un langage de programmation d'étudier le langage formelle sémantique, lexical, syntaxique pour faire ça propre vision de programmation
    Allah almosta3an

  • hicham
    الأحد 6 أبريل 2014 - 11:55

    تو ضيح لصاحب المقال هدا الشخص لم يقم باختراع لغة جديدة بل قام بعمل تر جمة للغة langage c فانه لم يصنع un nouveau compilateur

  • مواطن
    الأحد 6 أبريل 2014 - 11:57

    نشكر السيد حمزة ابن بلدنا لاهتمامه بالبرمجة بالدارجة و اللغة الأمازغية واختراعه مهم جدا
    يقول د المهدي المنجرة :أساس تطور الشعوب هو اعتمادها على لغتها الأصلية.
    أقول لك السيد حمزة اختراعك اليوم سيساعد على تطور وطنك الام في الغد.
    أعانك الله وحفضك و وفقك في عملك و لا تنسى ذكر الله . شكر الله سعيك.

  • سعيد
    الأحد 6 أبريل 2014 - 11:57

    تحية للشاب المغربي على هذا الانجاز و هو دليل آخر على ان المشكلة ليست في شباب المغرب, فالحهات المعنية هي التي لا توفر مناخ البحث و الاكتشافات.. و شباب المغربي منتج و ليس مستهلك كما يدعيه البعض.
    فتحية لحمزة و مسيرة موفقة 🙂

  • مهندس معلوميات
    الأحد 6 أبريل 2014 - 12:01

    ما قام به هذا الولد هو العاب اطفال فقط و اشيء لا قيمة لها و لا صعوبة في انجازها و يمكن لاي شخص يمتلك بعض المعارف البسيطة في المعلوميات و برامج الحاسوب ان يقوم بها شريطة ان يكون قادرا على الصبر ليكرر اشياء تافهة مرات و مرات عديدة, ولا علاقة لهذه الاشياء بالذكاء الصناعي و لا بتطوير لغات البرمجة او انظمة اشتغال الحاسوب و لكن مقارنة بسنه فهذا عمل حسن

  • غيور مغربي
    الأحد 6 أبريل 2014 - 12:04

    هذا هو النموذج الذي يجب الإقتداء به…هذا هو البلد الطيب الذي يخرج نباته بإذن ربه، ينفعون و ينتفعون، يشرفون و طنهم و إنتماءهم الإسلامي، و ليس مثل أولئك الحثالة من الشباب الذي بات يسمي نفسه متشرملا أو متشرملة، تستهويه الأوشام و تسريحات الشعر على هيئة عبدة الشيطان.
    بالتوفيق أخي حـــــمـــــــــــــــــزة فأنت عزاءنا الوحيد على مهزلة التشرميل التي نعيشها.

  • ملحد مغربي
    الأحد 6 أبريل 2014 - 12:05

    مافعله هذا الشاب رائع بكل معنى الكلمة. فهي فكرة تسهل استعمال لغات موجودة (ك C++ أو C أو جافا) لاستعمالها من طرف الذين لايتقنون اللغة الانجليزية

    احييه على صبره وعمله الطموح هذا, لكن نقطة مهمة :

    بالنظر الى الفيديو و الصورة, يمكنني القول أن اللغة و ان كانت دارجة, الا أنها مازالت في حدود لغة C++ بمعنى أنه لم يتوصل بعد الى اختراع لغة مستقلة ذات خصائص مستقلة.

    هنا أفضل أن أقول أنه قام بترجمة لغة موجودة الى الدارجة, أو بالاحرى طور لغة C++ الى الدارجة.

    هسبريس لم تخطئ طبعا في العنوان ف"يطور" هو الفعل المناسب هنا… لكن معلقين اثنين استعملا كلمة "اختراع" لذلك وجب التنويه.

    اليوم, لايوجد مخترع واحد في العالم كله في عالم المعلوميات, كل ما نراه من عقول هو عبارة عن "مطورين" لما وجد من قبل

    اللغة البرمجية بصفة عامة معقدة, ساهم في تطويرها الاف (ان لم نقل مئات الالاف) من المبرمجين حول العالم.

    لكن هذا لا يمنع ان يكون هناك مخترع أول هو الذي بدأ المبادرة من الصفر, وهذا هو المخترع.

  • zouhir
    الأحد 6 أبريل 2014 - 12:07

    ا لناس تصنع و تخترع و البعض واحلين غي مع الكلمات ازول و السلا م
    اصاحبي غي كون سبع و كولني
    نحن في الاخير مسلمين مغاربة امازيغي;عربي;صحراوي;…المهم لن نكون ضحية الاعداء و تحقيق هدفهم الا هو التفرقة …

  • mo7maaad
    الأحد 6 أبريل 2014 - 12:15

    بعض الناس لا يكاد الشيء الايجابي يظهر في مجتمعنا حتى تراهم ينتقدون و يستهزؤن . لمادا لا يجمع الكل على تشجيع هدا الشاب على المضي قدما في مجهوداته ? يعني هو نمودج نقيض لظاهرة التشرميل اللتي اود لو تقتلع من الجدر !!! الانتقاد من اجل الانتقاد لاشياء تخدم الصالح العام يعطي مجالا واسعا لظهور السلبيات في بلدنا الحبيب.

  • amin
    الأحد 6 أبريل 2014 - 12:16

    بالنسبة للذين لايعرفون شيئا عن البرمجة فهذا خبر هام، لكنه من الناحية العلمية فهو أمر بسيط ولا يحتاج إلى كل هذه الضجة إذ باستطاعة أي مبرمج أن يغير طبيعة الأوامر المكتومة عبر تغيير ملف صغير، أما بالنسبة لواجهة الويندوز فهناك مجموعة كبيرة من البرامج تمكنك من القيام بالتغييرات التي تريدها دون الحاجة لأن تكون مبرمجا

  • العربي.
    الأحد 6 أبريل 2014 - 12:17

    ما قام بها هذا الشاب يسمى ترجمة ليس إلا. المهم هو احسن من المطاعين.

  • جواد
    الأحد 6 أبريل 2014 - 12:21

    ما شاء الله و تبارك الله، الله يحفظك من كل شر و أدعوا الله أن يوفق شباب المغرب و المسلمين لما فيه صلاح هذه الأمة.

  • walid ed
    الأحد 6 أبريل 2014 - 12:24

    هي فعلا مبادرة جيدة من شخص من مثل عمره إلا أنها لا تستحق هذا العنوان المرعب ! ضننته طور برنامجا مشابها ل DEVCPP مثلا !

  • marocain
    الأحد 6 أبريل 2014 - 12:26

    au n'15 zakaria :au lieu d'encourager l'esprit créatif de ce jeune marocain toi tu veux le détruire . Et toi montrés -nous ce dont tu es capable !.rien et rien .votre racisme (apparemment ) vous laissera toujours sous devoloppe. Si vous n'êtes pas marocain (ce qui est fort probable étant donné les termes utilisés) cette affaire concerne darija lmaghribia et ne vous concerne pas .faites quelque chose pour la votre si vous êtes capables.

  • mouhajer
    الأحد 6 أبريل 2014 - 12:26

    بعد ما كنت اتفحص المقالات واقراها تبين لي ان هناك اشخاص في قلوبهم مرض. هذا شاب فتي انعمه الله بالذكاء وهو يحاول اضهار عبقريته وخدمة
    البشرية , وبالمقابل هناك اشخاص حاقدين عليه فلماذا..? الواجب تسجيعه
    والاخذ بيده الى الامام لا للهدم و الرجوع الى الوراء
    اتمنى التوفيق والنجاح للذين يشرفوننا في المحافل الدولية وليس العكس
    حمزززززززززززززة الى الامام لا تسمع الى المتشائمين.

  • غيور
    الأحد 6 أبريل 2014 - 12:28

    جيد أن يكون عندنا نوابغ (و عندنا و الحمد لله لأننا "بشر" مثلنا مثل الآخرين) ولكن لماذا المبالغة والمغالطة والعناوين الفضفاضة "شاب مغربي يطور لغة برمجية تعتمد على الدارجة المحلية"
    هل كاتب المقال يعرف ما هي لغة البرمجة وكيف تعمل؟ هل يعرف ما قام به هذا الشاب فعلا؟ (وهي أسماء سماها لتعليمات موجودة أصلا في لغة البرمجة " س" ومتاح إعادة تعريفها في المستوى الأعلى من البرمجة وهذا ما يقوم به المستأنس بلغة "س" لضرورة ظرفية أو لمجرد الترفيه أحيانا ). وحتى لا نتيه في تفاصيل غير ذات ضرورة , ما فائدة هذا العمل "السطحي" في تطوير علوم الحاسوب في المغرب أو العالم؟ وكيف يمكن تعميمه؟ أم هذا يدخل في باب نشر وهم إعادة اختراع العجلة . الرجاء عدم اعتبار هذا نقدا هداما, فالكل يحب وطنه ويحب أن يراه في الصفوف الأولى ولكن هذا يكون بالجد والعمل وليس "بمخدرات" الهرتقة والابتذال وتسمية الأشياء بغير مسمياتها وتنويم النفوس في عسل أوهامها .

  • BINIZ
    الأحد 6 أبريل 2014 - 12:31

    afin d'eclaircir les choses il a cree un bibliotheque C mais pas une nouvelle langage , merci de bien verifier vous informations (voir la photo snapshot de code

  • hanane
    الأحد 6 أبريل 2014 - 12:42

    go a head hamza good luck , we're so proud of you

  • Expert
    الأحد 6 أبريل 2014 - 12:59

    Salut les marocains
    d'abord le langage de DARIJA, nest qu'une simple interpretation banal au niveau couche applicative, basé sur desfonctions simples qui font la traduction. a propos de AZOL c'est juste des modifs au niveau graphique du système linux, c'est pas comme linux mais c'est lui linux, lorsque on parle d'un OS c'est beaucoups plus complexe que ça, il faut d'abord penser à une phylosophie de présentation après avoir concepter un noyau tout à fait parfait, la partie graphique ne fait pas partie du système d'exploitation. lay3fo 3likom, blasst matkhetar3o chi 7aja mofida ba7da 7adkine tkadbo 3la rasskom, had domaine mafihch ikhtira3 fih le travail dure, la partie ikhtira3 tatkone ghir f l'étape dial BRINGSTORMING, ya3ni les idées c'esttout. et merci.

  • مبرمج
    الأحد 6 أبريل 2014 - 13:01

    السلام عليكم
    وفقك الله أخي الفاظل
    لكن ما تقوم به ليس إلا بترجمة أسماء الدوال
    نريد شيء آخر جديد لغة برمجة تكن أنت أول من طورها
    كما تعلم البرمجة هي إبتكار ليس فقط بنسخ و اللسق
    لا تعتبرو ردي سلبي لكن أود فقط أن أشير إلى العمل الذي قمت به
    لأني سبق و قمت به في سبيل البحث لكن يجب عليك أن تجد الجديد
    وفقك الله إلى الخير
    واصل
    في أمان الله

  • مغربي حر
    الأحد 6 أبريل 2014 - 13:03

    ماشاء الله تبارك الله الى الامام و مزيدا من النجاحات ان شاء الله

  • العربي
    الأحد 6 أبريل 2014 - 13:05

    عندما سمعنا أختراع ظننا فعلا شيء كبير العربي
    أزول….؟؟؟؟ ماأحنا قلنا أحسن السلام عليكم اللغة العربية هي الجامعة لكل المغاربية حضاريا ودينيا وتاريخا

  • مول الشي
    الأحد 6 أبريل 2014 - 13:08

    اولا الله ايوفق الاخ حمزة، في ميدان البرمجة، اما الحديث عن لغة الدارجة او الشلحة او الفصحى كما اراد احدهم عوض الدارجة ومحاولة تسييس القضية فلا اظن انها فكرة محبدة، لغة البرمجة لها ستريكتير فحتى اليابانيون الذين يستعملون اليابانية في كل شئ احتفضوا بالشكل العام للغة البرمجة، والتي هي ليست لغة معينة ربما تأخد من الانجليزية اكثر الكلمات ولكن ليس مهم. اخي لا تضيع وقتك في التفاهات لترجمة الكلمات كوموند للدارجة او اي لغة اخرى سافضل استعمال print على aktob لان البرمجة ليست هي الكلمات بل مااقوم به، نعم ممكن ان احترعت ستركتيرات وكومندات جدد ان تعطيهم اسماء عربية او دارجة او شلحة او لغة المشاش حتى اما ماهو موجود مند 50 سنة فدعه كما هو لانه ليس اختراعا فقط library مترجمة لبعض الكلمات للعياقة الخاوية والتي لا تتطلب اكثر من ساعتين عمل ، لان الكود source و kernel هو هو وهو تراكم لعشرات السنين من الاجتهاد لاشخاص كان همنهم انشاء لغة للبرمجة وليس ممارسة قومية . ولغة البرمجة عي ليست عمل شخص واحد ، قذ تكون الفكرة لشخص واحد ولكن التطوير يكون نتيجة تظافر مساعدة الاخرين ومن هاذ الاخرون الذين سيفهمون لغتك

  • Islamistes Racistes
    الأحد 6 أبريل 2014 - 13:12

    Ne tourne pas la tete vers les racistes Islamistes Arabes qui ne cessent d'aboyer, Hamza
    Continue et donne priorite a notre langue Tamazight
    Bon Courage, mon frere

  • مغربى
    الأحد 6 أبريل 2014 - 13:16

    تبارك الله على رغيب ؤ على حمزة , كتشرفو خوتكوم ؤبلادكوم ,
    العمدة على العمل , العمل , ثم العمل ماشى بحال شى وحدين ما كايديرو والو ؤمبرزطين عباد الله بالبلابلا ديالهوم ,

  • ملاحظ
    الأحد 6 أبريل 2014 - 13:19

    يعمل حمزة حالياً مع مختبر للأمن المعلوماتي بفرنسا،؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • mohamed prog
    الأحد 6 أبريل 2014 - 13:24

    Premièremebt ta7ia à ce jeune et bon courage. Mais il faut savoir qu'il n'a pas fait quelque chose de nouveau c juste une traduction des instructions de langages existants donc ce projet reste obsolète puisqu'il n'apporte pas de nouvelles façons d'interpréter le code (automates de compilation, optimisation de gestion de ressources…) pour la partie ligne de commande linux il suffit de changer les noms des commandes dans le dossier /bin et /usr/bin par des noms arabes ou amazigh. Finalement je pense que ça reste des trucs faciles à faire sans aucune valeur ajoutée pour les développeurs qui sont déjà habitués aux syntaxes qui existent wa chokran

  • Tarudant Asusi
    الأحد 6 أبريل 2014 - 13:26

    شكراً حمزة اتمنى لك النجاح في مسيرتك،،،انا في إنتضار النسخة الامزيغية… ayuzz nk

  • حسن
    الأحد 6 أبريل 2014 - 13:36

    هدا هو الشباب الذي يجب تشجيعه والتسويق له إعلاميا وليس شباب التشرميل. الغريب ان هناك من ينتقد عمله عوض تشجيعه كيفما كانت مبادرته من الناحية التقنية. الرجاء لا تطفؤوا شرارات الضوء التي تظهر من حين لآخر في هذا البلد

  • observateur
    الأحد 6 أبريل 2014 - 13:38

    35 – مغربي حر ويفتخر

    Allah ya3ttik essaha

  • SIMO
    الأحد 6 أبريل 2014 - 13:56

    Je suis fier d’être Marocain quand je vois des talents tel .que Hamza. Ça promet un bel avenir pour le Maroc

  • boujam3a
    الأحد 6 أبريل 2014 - 13:59

    Bravo , le maroc ne peut demarer sans encaragement des scientifiques .

  • Jamal MAZAOUI
    الأحد 6 أبريل 2014 - 14:00

    اولا تحية كبيرة لاخونا حمزة لا يهمنا ان كان امازيغي او عربي اللمهم انه مغربي.
    ثانيا هذه رسالة الى المسؤولين المغاربة للاعتناء بابناء هذا الوطن الحبيب الذي يتوفر على ادمغة كثيرة . مزيدا من العطاء و التألق.

  • ahmed
    الأحد 6 أبريل 2014 - 14:07

    الى – ZAKARIA
    مالك ا صاحبي هو راه يتحذث عن مشروع نسخة من لينيكس بالامازيغية اما هادا راه بالدارجة وهادا راه الخطوات الاولى لترجمة التعليمات وكتابة الغورتمات تتناسب مع الدارجة والامازيغية …
    اي نعم لم يخترع شيئا لكنه فعل ما لم تفعله انت ومن يبربر علينا وينتقد مجهود شخصي ولينيكس نضام مفتوح سيضيف كل شخص شيءا الى ان يصبح ناطقا كلية بالدارجة والامازيغية…
    تحياتي اخي واصل نحن نشجعك.

  • ali
    الأحد 6 أبريل 2014 - 14:07

    bon courage flambeau des jeunes et bonne réussite

  • Med
    الأحد 6 أبريل 2014 - 14:08

    It does not matter if he just translated or invented some new programming language. Either say good job or shut the hell up stupid Moroccans!

  • يونس المغربي
    الأحد 6 أبريل 2014 - 14:23

    أنا لست ضد الدارجة و لكن لن نبلغ الرقي و الازدهار إلا باللغة القرآن الكريم اللغة العربية فأنت حين تبرمج شيئ جديد فأنت تخص به فئة فقط هو الشعب المغربي و تنسى العرب كاملا
    لا يسعني إلا ان أحييك أخي على ابداعك و أرجو أن نرى منك شيئا ينفع الامة العربية كاملة
    و شكرا

  • barbari
    الأحد 6 أبريل 2014 - 14:25

    à zakaria com num13 ;;;;; العنصرية ضد الامازيغية هيا للي خلاتك تقول هكاك اما نتا مادير والو

  • Sinariste
    الأحد 6 أبريل 2014 - 14:28

    كل دالك يقع في فرنسا التي تحارب اللغة العربية لماذا لم يضع البرنامج باللغة‎ ‎العربية‎ ‎ويربح تجاريا مليار عربي عوض 132 ألف مغربي مستعمل الانترنيت ولن يقبلوا الدارجة ولا الامازيغية كلغات محدودة الاستعمال صغير السن وقليل الحبرة ومستغل من اصحاب الظهير البربري ‏‎ ‎

  • منذر
    الأحد 6 أبريل 2014 - 14:36

    تعجز الكلمات عن التعبير ، أخي حمزة :
    Messagebox.show("Hamza you are the BEST")
    me.close()
    بالتوفيق لكل المطورين المغاربة ،،

  • soufiane
    الأحد 6 أبريل 2014 - 14:39

    Il est clair que monsieur hamza est passionné par son domaine, mais ce qu'il a fait n'a rien d'exception, tu peux facilement utiliser des "define" pour traduire la syntaxe comme mentionnée dans les précédents commentaires. En plus, la syntaxe n'est pas un problème dans la programmation, le vrai obstacle c'est arriver à résoudre les problèmes d'une façon efficace et avec un minimum de bugs… dans la vidéo il a mentionné qu'il a crée un compilateur qui est 10 fois plus rapide que gcc, c'est une très grande blague, si tu veux comparer deux compilateurs il faut comparer toutes leurs fonctionnalités, je lui invite à dire dans un forum international des professionnels de programmation qu'il a créé un compilateur qui est juste deux fois plus rapide que gcc et apprécier les claques qu'il va recevoir…

  • Ingénieur JAVA/J2EE
    الأحد 6 أبريل 2014 - 15:14

    Je tiens à encourager ce jeune Hamza, mais en même temps pour dire que ce qu'il a fait n'est pas nouveau et n'importe qu'elle personne peut faire ça, c'est du C et ça reste du C il a juste fait une petite manipulation mais c'est pas du nouveau et surtout que les languages de programmation vaut mieux qu'ils restent en Anglais pour que ça soit international, sinon bonne continuation.

  • مسلم امازيغي
    الأحد 6 أبريل 2014 - 15:14

    اتمنى لك المزيد من التألق اخي حمزة,امض فيما انت قاض لاتلتفت ابدا الى الوراء.
    فهذه الجهود لن تذهب سدى,والوطن لن ينسا لك هذا المعروف الجميل,لانه لاتوجد حضارة عبر التاريخ قامت وانتجت وبرزت دون الاعتماد على اللغة الاصلية "اللغة الام" -خذ مثال تركيا وماحققته عبر التاريخ دون الاعتماد على لغة اخرى واليابان ايض وغيرهما,, فطريقك هو بداية سيشهد لك التاريخ بها وبصمة مغربية لابد منها في عصر المعلوميات.
    وأخيرا أخي حمزة أنا مسلم أمازيغي سوسي,احب وطني وشعبي بكل فئاته,نصيحتي اليك لاتستمع الى اراء العنصرية والبغض المنتشرة بين بعض الامازيغ -الله يهديهم- فكلنا مغاربة ايا كانت لهجتنا –
    والسلام عليكم.

  • حسن بن محمد
    الأحد 6 أبريل 2014 - 15:24

    bonjour, ceux qui ne connaissent pas les langages croient que c'est est un exploit. Ce n est que de la traduction. Les iraniens, les turcs, les israéliens ont déjà adapté ces langages à leur spécifications linguistiques

  • هشام الدار البيضاء
    الأحد 6 أبريل 2014 - 15:27

    انا من مواليد مدينة تارودانت حاولت يوما في المعهد الذي كنت ادرس فيه المعلوميات ان ابتكر احد اللغات الجديدة قمت بطرح الفكرة على احد الاساتدة فسمعت كلاما لا يساعد على التشجيع " انتا باغي دير لغة جديدة وووتا راه جربناها شحال هاذي قرا داكشي لي عندك ، راه الغرب دارو كلشي "

    " أريد ان اعرف لماذا لا نشجع الإنسان الذي يفكر يوما في التقدم "

  • adnane
    الأحد 6 أبريل 2014 - 15:28

    mon ami hamza, ne te fie pas aux commentaires négatifs et hostiles envers les juifs et les chrétiens,tu as de meilleurs chances à réussir et t'épanouir chez les occidentaux que chez les musulmans qui sont jaloux de ton succès et veulent te créer des obstacles à ton intégration….les européens aiment les gens charmants, polis et intelligents comme vous et n'aiment pas la racaille, donc ne te fais pas piéger par la religion….

  • habib
    الأحد 6 أبريل 2014 - 15:35

    اولا عليك اخي ان تحسن من لغتك العربية الفصيحة حتى تنتقذ شباب قادر على تعلم وتحسين لغة برمجيات ما انت عارف بها اطلاقا .. امثالك بالجملة لكن ماالفائدة المسداة منكم لهذا المجتمع سوى النقد الفارغ والنابع من عقول جاهلة ،
    فالدارجة والامازيغية اللتين تعيبهما اخي هي ثقافة شعب متجذر في التاريخ ولامازيغية بالذات كتبت وقرئت بشمال فريقيا في الوقت الذي تتناحر فيه القبائل العربية حول الناقة والثأر .. هداك الله اخي الى الخير.

  • خمزة
    الأحد 6 أبريل 2014 - 15:37

    تبارك لله عليك أخويا حمزة لله اعاونك

  • منير الهبطي الادريسي
    الأحد 6 أبريل 2014 - 15:43

    السلام عليكم و رحمة الله و بركاته : ازول

    اود ان احي هذه الجريدة احبها و اقدر مجهود فريقها .انا كذلك مبرمج لكن ما استغرب له هو اسلوب الاحباط و النقد الهدام و العنصرية دائما اتدخل بتعليق ضد كل ما هو عنصري انا من اسرة مختلطة عربية امازغية بكل تفرعات هذه الاخيرة الثلاث لكن لا ارى هذة التطاحنات في اسرتي هناك من عربا يتحدثون الامازغية و هناك منا امازيغ لا يعرف كلمة واحدة من الامازغية ما يجمعنا هو العائلة تصاهرنا على سنة الله و رسوله المهم هو لحمة الاسرة الكبيرة اود ان ارى هذا في بلدي المغرب . فيما يتعلق بمجهود الشاب حمزة فهو محمود المهم حركه الهاجس الوطني كمغربي بالامازغية بالعربية بالحسانية بالجبلية المهم هو المبادرة و تشريف البلد احي كل مغربي غيور على فسفساء بلده و تطوير كفاءاتها و تشجيع شبابها و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ازول

  • متتبع
    الأحد 6 أبريل 2014 - 16:03

    أنا أستاد في مادة الأعلاميات و درست في فرنسا. حقيقة هدا الشاب لم يخترع شيئا كما عبرا المعلقان 13 و 17 وأنما قا م بترجمة ال functions لأنه من الصعب جدا اختراع ال compilator . ولكن لديه الفكرة ويبقى الاختراع بعيد و بعيد و بعيد…

  • m@r
    الأحد 6 أبريل 2014 - 16:07

    لا يوجد اي "اختراع" حسب ما رأيته في موقعه قام بترجمة الاوامر فقط و بامكان اي مبرمج ان يسمي الاوامر بالطريقة التي يريد الابتكار هو انشاء لغة خاصة بكل ما يرافقها من مكتبات او تطوير اللغة بشكل يجعلها اكثر فاعلية او امانا, لكنها تبقى بادرة جيدة

  • zrar mohamed
    الأحد 6 أبريل 2014 - 16:18

    الإشكال هو أن هذه النابغة تخدم مصالح فرنسا ولا المغرب هنا نطرح التساؤل أين الحكومة المغربية يجب أن نستفيد نحن من هؤلاء وليس الغرب

  • ⴰⵎⴰⵣⵉⴳ
    الأحد 6 أبريل 2014 - 16:29

    c'est sur que la programmation en dialect marocaine est une créativité du coup les débutants en programmation trouvent plusieurs difficulté de comprendre les principes de la programmation alors ce nouveau langage aidera parfaitement les marocains a bien programmer et comprendre ce qui'ils font, bravo hamza le genius de ma region

  • Ignil
    الأحد 6 أبريل 2014 - 16:34

    C'est un travail à encourager surtout de la part d'un jeun homme de 18 ans, cependant gardons les pieds sur terre ceci n'est pas un langage, il a développé des librairies du langage C, cela n’empêche pas de louer son effort mais il faut donner à césar ce qui est à césar. Quand au fait qu'il a développé le compilateur (ce qui est beaucoup plus difficile que les librairies C) je suis curieux de voir comment ce compilateur est plus performant que gcc ce serait intéressant
    Bonne continuation, la prochaine fois on s'attend à un vrai langage de programmation

  • Amazigh
    الأحد 6 أبريل 2014 - 17:22

    Ayyuz ayyyz ayyuz, ddewet gher dat a y-imazighen. Iwi r-ad mmaghegh ad yeg amezwaru (president) n USA. Azul.
    Tudert i tmazight: Akal, Afgan, Awal

  • العربي
    الأحد 6 أبريل 2014 - 17:26

    الحقيقة تقال أنه لم يخترع شيء فليخترع وسنفرح ونسفق بالعربي
    غريب أمر البعض يريدون أن نقول أنه إختراع مع أنه ليس كذلك لسنا مع "لي شفتيه راكب على عصا قول ليه مباك العود" ولسنا كذلك مع "لي شفتيه راكب على العود قول ليه مباك عصا" الذي سنراه راكب حصان سنقول له " "مباك العود"

  • Mahmoud
    الأحد 6 أبريل 2014 - 18:16

    Avec tout le respect que je dois à ce jeune homme, mais je peux vous dire d'après mon expérience dans le domaine puisque c'est le mien, qu'il a rien fait de merveilleux qui mérite tout un article sur Hespress, à moins qu'il soit le fils d'un fonctionnaire dans le journal Hespress, tout ce qu'il a pu faire c'est un petit programme qui traduit les noms d'appel des fonctions prédéfinis sur le langage C avec des mots en arabe, par exemple la fonction " If … then … Else… Endif " par " ila … idane …. wa illa… nihaya " et donc on ne peut pas dire qu'il a créé un langage de programmation , sinon pour l'interface Linux sur Windows ça existe depuis x temps il existe mais des interface IOs, le système d'exploitation des macs, sur windows

    De toute facon, bon courage à lui o ALLAH iwafe9o

  • taril
    الأحد 6 أبريل 2014 - 18:22

    هكذا سوف يكون سهل جدا التجسس على المغاربة الذين يكتبون بالدارجة ,ويعرفون التاصلة ذيالك والهوص والهايش مايش واللعاقة ومتدريش,ا لدارجة التي صعبت على العالم فك شفرتها,انداك سوف يحللون الشخصية والعقلية المغربية لكي تطرح على علماء النفس والسوسيلوجية تحت المجهر عسى ان يجدوا الحلول لهذا الكائن المغربي الذي حير العالم

  • amine
    الأحد 6 أبريل 2014 - 18:42

    أصبح مغربيا الآن ، لو عمل شيئا سلبي لقلتم الشاب الأمازيغي ، هسبريس رحمكي الله

  • khalid
    الأحد 6 أبريل 2014 - 18:44

    و ا خويا خاصك داوي راسك,,, اش عندكم نتوما بسالاما شباب التشرميل و الشفرة خاصاك غير العنصرية الله اعطينا وجهك

  • العربية
    الأحد 6 أبريل 2014 - 19:06

    هذا الاختراع العجيب ستستعمله انت الوحدك في هذه الدنيا ، لان الشعب المغربي شعب عربي وتعلم العربية في المدارس فلا يحيد عن لغته لغة القرءان ومعه أشقاؤه العرب اي 22 دولة عربية ،انه تشرب العنصرية وكره لغة عالمية ألا

    وهي العربية ، ومن هذا النبوغ اشتغل على لغتك أودارجتك وطورها واترك الدارجة العربية لانها ببساطة عربية ؟ اللهم اجعل كيد كم في نحو كم .. واعلموا ان اللغة العربية مدعمة بدين يدين به مليار و600 مليون شخص في هذا العالم ويتزايد يوميا متعلمي العربية من الدول المتحضرة فلا حاجة للعربية بكم .. أما أزول. فهي أيضاً إلى الزوال ..

  • Azul
    الأحد 6 أبريل 2014 - 19:56

    .Some of us became really sick with "Arabism". Our education system is responsible for this tragedy. When are we going to ascend to the level of the democratic countries where everyone is respected for who they are? When are we going to believe in equal rights for individuals and groups? When are we going to accept each other in despite our cultural, ideological, and linguistic differences? Morocco is Amazigh. Imazighen are not against their Amazigh brothers who were arabitized by the Makhzen and who became Arab more than the Arabs themselves. Imazighen are not against the Arabic language or culture, they're not against the Arabic people. All Imazighen want is what belongs to them: their country and their identity: Tamazgha and Tamazight

  • kamal
    الأحد 6 أبريل 2014 - 20:24

    mensenges! arretez de rever! tout ce qu'il a fait est traduire! il n'a ri'il a creer! deuxieme point, pourqoui il est alle studier a Casablanca? qui est Chere ville ARABE. parceque s'il avait reste chez lui a taroodent, qui est une ville qui vit au moyen age, il n'aurait rien appris. Vive les professeurs ARABES! le dernier point: pourq'uoi il a choisi l'ARABE? parcequ'il sait que le dialect mazigh qui n'est meme pas bon pour les animaux.

  • ازول
    الأحد 6 أبريل 2014 - 20:41

    الامازيغ أذكى شعب في العالم
    فقط في هذه البلاد السعيدة
    تم عطائهم منصبين محترمين
    ان لم تراهم في الفلكور
    يلفق لهم تهم التطبيع

  • محند agadir
    الأحد 6 أبريل 2014 - 21:27

    هو فقط ابتكار ليس إختراع لغة جديدة بل ترجم أوامر لغة C إلى الدارجة….البرمجة غير صالحة إلا باللغة الإنجليزية لأنه نظام عالمي مثل الطيران ودلك لتوحيد نظام العمل …لو كانت ستنجح هده الفكرة لقامت بها اليابان أو ألمانيا…..هناك تجربة قامت بها شركة فرنسية windev لكنها جمعت بين مميزات لغات C و #C و الجافا يكمنك البرمجة بالفرنسية والإنجليزية أو هما معا لكنني أفضل الإنجليزية لأنها مختصرة وسلسة أفكر في مشروع برنامج محادثة يترجم الرسائل حسب لغة المتحدث….إدا إشتغل احد على هدا المشروع سيكون إبتكارا جيدا…بالتوفيق أزول والسلام عليك et bonne continuation and good luck

  • dokkali
    الأحد 6 أبريل 2014 - 22:24

    le même travail a été fait par des étudiants avec d'autres langues dont la langue arabe

    il suffit de traduire le langage (les instructions) en n'importe quelle langue
    je dis bien langue car la darija ne l'est pas,
    l'orthographe par exemple n'est pas fixe (la machine ne comprendra pas l'intruction que tu lui donne si le mot utilisé pour l'instruction est écrit avec un autre othographe que celui utilisé par le traducteur du langage). je dis bien traducteur du langage car il a rien inventé contrairement à ce qui est décrit dans cet papier

  • مغربي
    الأحد 6 أبريل 2014 - 22:32

    هذه ليست لغة برمجية هذه فقط تغيير في define وليس لغة برمجية لا أعرف لماذا غير المختصين يتكلمون في أمور لا يدرون فيها شيء

  • zirsalem
    الأحد 6 أبريل 2014 - 22:57

    Il faut faire attention ce qu'il a fait ce n'est pas fameux , n'importe quel étudiant en ingénierie peut écrire un petit langage avec bison & lex & yacc , ca se fait en deux heures . c'est faux quand il dit que son compilateur est plus rapide que GCC , c'est impossible , il se base sur le C pour ensuite produire de l'assembleur alors que GCC produit directement de l'assembleur . je l'encourage mais ce genre de projet ne constitue aucunement une avancée informatique ce n'est que réécriture de la roue 🙂 . il faut chercher des idées plus innovantes pour allumer le flambeau marocain en informatique . Bon courage l'ami

  • adil
    الأحد 6 أبريل 2014 - 23:02

    je me souviens des jours ou on crachait sur le visage des amazighs…ils ont un faux sens de security et d'importance. le Maroc ARABE fera mieux sans vous. si c'etait pas pour les Arabes, vous serais toujours dans vos grottes avec vos chevres!

  • just me
    الأحد 6 أبريل 2014 - 23:06

    bon courage hamza mais pas dans la traduction et l'interface graphique car cette derniere tu ne vas pas les attrapee tout seule (bon exemple windows 8), esperant que tu ne gaspie pas ton energie dans des choses banale qui ne vont rien apportee a la domaine d'informatique et s'oriente vers un projet plus utile, STOP au traduction et laisse les interfaces au designers, pour l'instant concentre toi sur tes etudes

  • dokkali
    الأحد 6 أبريل 2014 - 23:10

    merci hespress de nous donné le droit de réagir

    c'est un article pour défendre la darija, et azul, et surtout la haine

    l'orthographe de la darija n'est pas bien définie et le nombre des gens qui utilise la darija fait que même si on crée un langage de programmation ça ne marchera pas. donc il est préférable d'utiliser l'arabe

    ce jeune est utilisé par le mouvement raciste berbere et les défenseur de la darija, il n'a rien inventé, c'est un jeu d'enfants ce qu'il a fait

  • Massin Khazini
    الأحد 6 أبريل 2014 - 23:16

    ayuuuuuuuz nek hamza tarwa ntmazert ghikkan atgan ayuuz i tarodant issosmah bahra mayad litsskert i lm4arba kolotn ola i darija ihtina rbi tamazight ola nttat azool noooooon

  • مغربى
    الأحد 6 أبريل 2014 - 23:52

    ! vous tous qui le critiquer qu'est ce que vous avez fais .? RIEN, RIEN, RIEN, c'est façile a dire qu'a faire il a juste fais

  • kamal assafane
    الأحد 6 أبريل 2014 - 23:58

    felicitacions notre freres marocaine et je suis fiere de notre frère aussi pour leur bolo pour faire un connaissance pour notre langues qui sont pas connu au monde et mot azul on aime bien aucoeur dthanks vey much our young morrocan about his informatical works to send our languages to world we are happy this will be easy to use computer by the normal moroccan people bye good luck morocco

  • Azul
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 00:13

    Mr. Kamal (comment # 108) said “le dialect mazigh qui n'est meme pas bon pour les animaux”.
    We got your message. Why don’t you just say that animals are better than Imazighen. I’m sure you are an Amazigh who now after decades of arabization believes he’s Arabic. You language shows that you hate Imazighen and everything that represent them. Not even “Zionists” say things like these about the Arabs or about the Palestinians. You are a racist, go see a psychiatrist. Imazighen live in their own country Morocco. Which one is yours?

  • hassan
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 00:41

    la science est universelle ! elle n'est ni arabe ni berbère

  • dance avec les loups
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 01:21

    جميل انما هناك فرق بين ترجمة دوال لغة وابتكار لغة جديدة

  • abdou/canada
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 01:38

    أولا أشجع هذا الشاب على إبداعه لكن للأسف هؤلاء الشباب وهاته الطاقات لا تستغل لتوظف في مكانها الصحيح لتفادي ضياع مجهودها من غير أن نستفيد منه. بحكم تجربتي المتواضعة في هذا الميدان أقدم لهؤلاء الشباب نصيحة من دهب . الثورة المعلوماتية تتجه الآن إلى أنظمة الأندرويد أما برامج التشغيل للحاسوب فهي في طريقها الزوال وربما في العشر السنين القادمة ستختفي. في عملي كباحت فيزيائي لدينا نظام تشغيل مبتكر وأردنا تسويقه بكل الوسائل لكن لم نجد لحد الساعة أي مستتمر مهتم بهذا المجال . جل المستتمرين الدين يستتمرون في مشاريعنا العلمية يركزون على مشروع الطاقة البديلة وهو المشروع الدي أتكلف به .
    الله يوفقكم

  • zakaria
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 01:58

    سلام على كل مغربي غيور على هاد البلاد و بعد غيرة شاب مغربي حر على بلاده جعلته يولي اهتماما خارقا لجعل كل المغاربة حتى الاميين امكانية الكلام بالدارجة مع الحاسوب من خلال linux هاد انجاز خارق و مهم جدا من لدن شاب ذهبي ادهلنا و جعلنا نفتخر كوننا من ابناء هاد البلاد التي انجبت و مازالت تبهر العالم برجالها رغم وضعنا الحالي المتردي اجتماعيا و ما لنا اخوتي المغاربة كل التحية لحمزة بهدا النجاح و مزيدا من الابداع و ابتكار انشاء الله بالتوفيق

  • roudani
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 11:30

    السلام عليكم تحية كبيرة و عطرة ملئها الفخر و التنويه بهذا الشاب المميز الذي شرف المغاربة و خصوصا الروادنة منهم الذين تلطخت سمعتهم ( للأسف ) في الأونة الأخيرة بسجل من الجرائم البشعة…احيك أخي من كل قلبي و أتنمى لك التوفيق و لأمثالك من الشباب المغاربة الموهوبين…

  • نجلاء
    الإثنين 7 أبريل 2014 - 12:00

    شيئ محزن ان نرى ابنائنا ممن حالفهم الحظ في الهجرة ان يبزغ نجمهم فقط في الخارج في الوقت اللي الكفائات الي في الداخل تعاني التهميش و قلة الحيلة عيب و الله
    الكتابة بالانجليزية او الالمانية و الفرنسية على برنامج السي كانت من سنين والجديد اللي عمل السي حمزة ان الواحد يقدر يكتب بالدارجة وهوشيئ جيد فحالة تم اعتماد اللغة الدارجة في التدرس بالمغرب لان الدول تتطور بلغتها ماشي باللغات الدخيلة اللي نصف طلاب الجامعات يواجهون صعوبات كبرى في التحصيل الدراسي بسبب اللغة الفرنسية المشؤومة اللي ابتلى بها الشعب المغربي تقول جدودنا زايدين فباريس اما الى بقى الحال على ماهو عليه فاكيد هاد الاضافة اللي عمل ماشي فصالح الطالب خاصة ان معظم لغات البرمجة تعتمد على الانجليزية ادن غادي غير يتلف الطلبة مع الاسف
    اظن لو اتجه هاد الطالب لامريكا او انجلترا سيكون افضل في تطوير مهاراته و استغلال ذكائه افضل من فرنسا اللتي يغادر نوابغها لتطوير كفائاتهم الى نفس الوجهتين.
    أسأل الله أن يوفقك و ينفع بك البشرية

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 1

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين