24 ساعة

مواقيت الصلاة وأحوال الطقس

28/05/2017
الفجرالشروقالظهرالعصرالمغربالعشاء
03:3105:1612:3016:1019:3521:05
الرطوبة : %50
الرياح : 50km/h
20° 10°
20° الدارالبيضاء
20°
الأيام القادمة
الأحد
الاثنين
الثلاثاء
الأربعاء
الخميس

النشرة البريدية

استطلاع هسبريس

تدين المغاربة في شهر رمضان نفاق أم صحوة؟
  1. "قناة برلسكوني" تتسبّب في هجوم بزجاجات حارقة على مقهى مغربي (5.00)

  2. موريتانيا تطلق مبادرة "نعم للاسماك لا للحوم" (5.00)

  3. أخلاق الإسلام وسلوكيات المسلم ـ 1 ـ: حسن الخلق وتزكية النفس (5.00)

  4. خمسينيّ يطعن زوجته بـ"عقبة العبيد" في وزان (5.00)

  5. حرب الريف والعالم ـ 1 ـ .. السياق التاريخي لثورة "الأمير الخطابي" (5.00)

قيم هذا المقال

4.80

كُتّاب وآراء

Imprimer
الرئيسية | بيئة وعلوم | ناشطُون يخشون على ثروات المغرب السمكيَّة من سفن روسيا

ناشطُون يخشون على ثروات المغرب السمكيَّة من سفن روسيا

ناشطُون يخشون على ثروات المغرب السمكيَّة من سفن روسيا

عشرُ سفنٍ روسيَّة ستمخرُ سواحلَ المغربِ، فيمَا تبقَّى من العام الجارِي، لتصطادَ مائة ألف طنّ من الأسماك، كحصَّة جرى تحديدها مؤخرًا، معطًى يغذِّي مخاوفَ فِي الوسطِ الإيكولوجِي بالأقاليم الجنوبيَّة من الاستنزاف والتداعيات السلبية، بالنظر إلى اعتماد سفن "القياصرة" على تقنيَّة الجر، وانصرافِ أغلب المتابعين لأشغال الدورة الثانية للجنة المشتركة المغربية الروسية في مجال الصيد البحري، إلى التغزلِ بشكل السفينة الشراعية“ الروسية كروزنشترن” التي عقدت على متنها الاتفاقية بميناء أكادير.

الشيخ المامي أحمد بازيد، رئيس جمعيَّة السلام لحماية البيئة والتنمية المستدامة بجهة وادي الذهب الكويرة، يقولُ فِي تصريحٍ لهسبريس إنَّ السفن الروسية معروفة باستنزافهَا، والدليلُ على ذلكَ أنَّ منظمات دولية نادت بإيقافها فِي عدة دول، كانَ آخرها السينغال. مما يطرح علامات استفهامٍ حول احترامها المخزون السمكِي للمغرب، وعمَّا إذَا كانَ مراقبٌ واحد لكلِّ سفينة يفِي بغرضِ المراقبة "هلْ يعقل أنَّ يجري صيد مائة ألف طن من الأسماك تحت أنظار عشرة مراقبين فقط؟".

والإشكال في انتقاد السفن الروسية، حسب الشيخ المامِي، هو أنَّ كل من يتحدث عن أضرار البروتوكول يجدُ نفسه محطَّ تهمٍ جاهزة، بأنهُ انفصالِي ولا يريدُ الخير للمنطقة، فِي حين أنَّ المنطقة الأطلنتية “ج"C، الممتدة من جنوب بوجدور الى لكويرة، تمثلُ أكبر مزودٍ للمغرب بالمواد السمكية، وينبغي أن تصان، لكونها تمدُّ بما نسبته 70 بالمائة، وتقدم أكثر من طاقتها. سواء عبر سفن روسية أو أخرى فِي اعالي البحار إلى جانب سفن ؛ RSW تعتمدُ كلهَا على طريقة الصيد بالجر المحذر منها دوليا.

عودة السفن الروسية يأتِي فيما كانت إدارة المصايد وتربية الأحياء المائية التابعة للمنظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO، قد حذرت في ماي 2011 من استنزاف السمك السطحي بالمنطقتين "أ" و"ب"، وزحف الإفراط في الصيد على المنطقة "ج".

البروتوكول المبرم مع الأسطول الروسي تهم الأسماك السطحية؛ من قبيل السردين وَالبوري وَأنواع من التونا، يتم اصطيادها اعتمادًا على طريقة الجر. حيث تتم إحاطة السمك في شباك يصل طولها إلى كيلومتر واحد في بعض الأحيان، تلتقط كل ما في مسارها ببواخر يبلغ طولها من 100إالى َ120 متر تتراوحُ حمولتها بين TJB 35.000 وَ TJB10.000 .

ويوضحُ الشيخ المامِي أنَّ مصانع تقوم بالصناعة التحويلية على تلك السفن، مثل دقيق السمك والزيوت إضافة الى أنشطة أخرى غير معلومة، لوجود مراقب واحد لا أكثر على كل سفينة، يصعبُ عليه أنْ يحيط بكافة الجوانب.

الناشط البيئي، يردفُ فِي حديثٍ لهسبريس أنَّ من غير الممكن إحصاء الكميات الهائلة المصطادة، أو المخزنة داخل عنابر تجميد السفن، كما أن عدم تسجيل أي مخالفة في حقِّ أي سفينة منذ بداية الاتفاقية يسائل نجاعة الرقابة المتبعة.

"البواخر الروسيَّة تستهلك المخزون c بأدوات متطورة، وكميات هائلة تجعل حصة الصيد التقليدي، باعتباره المنعش الرئيسي لا اقتصاد الوطني، في تناقص، ومعه ارتفاع أسعار السمكفي السوق المغربية"، يستطردُ الشيخ المامي.

تبعًا للتخوفات، أبدت جمعيَّة السلام، تحفظهَا على المقاربة المعتمدة من قبل الدولة سابقًا عبر توزيع مكافئات عينية من قبل البقع الارضية للمنتخبين والجمعيات التي أيدت اتفاقية الصيد البحري مع "الاتحاد الاوربي، قبل الاعلان عن مضامينها الشيء الذي جعل المطالبة بمناقشة فحواها، تأخذ شكلا محتشما، بتعبيرٍ بيانٍ توصلت به هسبريس.

الجمعيَّة، تبدَى قلقَها، حيال مستقبل المخزون السمكِي "C"، واستنزافه من السفن الروسية، وتقديمه كمَا لوْ كان قربانَا لتعزيز العلاقات الخارجيَّة مع روسيا، على حد تعبير "السلام".


الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي هسبريس

الإشتراك في تعليقات نظام RSS تعليقات الزوّار (28)

1 - في ستين داهيا*** الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:22
قولوها للتماسيح والعفاريت، أما نحن فلا نستفيد شيئا من هذه البلاد و لانحمل منها إلا الجنسية لا غير. أما ثروات البلاد فقد بيعت منذ زمن و ما تزال.
2 - mohamed USA الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:25
مع كامل الاسف عندنا مسؤولون لا يهمهم مصلحة البلاد ، يقررون و يهندسون وراء مصالحهم الشخصية. لا تستغربو اذا اصبحت اسعار السمك في المغرب عالية و في متناول الاغنياء فقط بعدما تمر السفن الروسية و تجمع الصغير و الكبير. اذا كنتم تظنون انهم سيحترمون القوانيين المتعلقة بالصيد فهذا حلم. هادوك اوسخ ما كاين على وجه الارض. ااسؤال هنا هو من هو هذا الغبي الذي امضى معاهدة كهذه مع الروس؟؟ اين هم ممثلو الشعب و البرلمانيون في كل هذا؟؟ من يرعى و يخاف على مصلحة البلاد؟
3 - HDIDDANE الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:30
أينك ياسي بنكيران في هذا الاستنزاف لخيرات الوطن! وأغلبية المغاربة لم يعودوا يشترون حتى _السردين_ الذي كان هو قوت المغاربة ،وأين هي الجمعيات ذات الصلة بالبيئة والطبيعة والاشجار والمياه والغابات والبحار التي دوختنا بانشطتها _المزعومة_ وهي تتوصل باموال الدعم من ميزانة الدولة التي هي من ضرائب المواطنين ، واين هم المسؤولون عن سيادة البلاد ةخاصة الأمن الغذائي، ماذا ستفعل روسيا ان منعناها من استغلال اسماكنا, لاثثقوا لافي روسيا ولا امريكا , ان المغاربة قادرون على الحفاظ على صحرائنا المغربية والدفاع عنها ولو بالمناجل ,لكن بحرنا وخيراته هو امن البلاد والاجيال اللاحقة, وهو اغنى من البترول ومشتقاته , والمغربي قادر على الدفاع على بلاده ولو غير ب _شواية ديال السردين _
4 - مهني الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:33
في الوقت الذي اصدرت فيه وزارتنا الوصية قرارا جائرا في حق عدد كبير من المهنيين بمنعهم من سمك الجنوب بناءا على قرار انفرادي فقط في شهر فبراير الأخير تحت اسم منع سمك العبور تحت مبرر تجنبها للمشاكل مع مهنيي الجنوب وجمعيات المجتمع المدني هناك وبمباركة من بعض الانتهازيين بالعيون رغم فرص الشغل التي كان يوفرها هذا النشاط. والآن هاهي وزارتنا حفظها الله تجدد اتفاقية سواء مع الإتحاد الاوروبي اومع الروس بشروط مجحفة ضاربة عرض الحائط مصلحة وموقف كل الوطن وليس فقط جمعيات وبعض انتهازيي الجنوب مما يؤكد عدم صدق ولا حسن نية الوزارة ولا حسن نية وغيرة ولا قوة جمعيات الجنوب بل هناك تواطئ لنية في نفوس المعنيين المغنيين على حساب الآخرين.واقول في الاخير ان الإستمرار في تسليم ثرواتنا للاجنبي بشروط كهذه "يا أيها المواطن أكل وتزود فهذا آخر عهدك بالأسماك"
5 - BITALI الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:34
Nos responsables sont les raisons de cette situation, se sont des incompétents qui courent après l’argent seulement les européen exploitent nos mers et ils profitent de tous types des poissons et nous ne pouvons pas acheter même le sardine le moins chers parmi les autres poissons, en résumé pour se venger contre les responsables marocain il ne faut pas participer en aucun élections.
6 - Rachid الأربعاء 16 أبريل 2014 - 19:44
ليك الله المسكين السمك اصبح عندنا أغلى من أوروبا مع العلم ان لنا تروات سمكية وافرة لاكن كما يقول المتل (خبز الدار يأكلوا البراني )
7 - Youba Mohamed الأربعاء 16 أبريل 2014 - 20:00
بما ان المغاربة لا يستفيدون من الثروات البحرية اتمنى ان ياتي يوما و تنقرض فيه الثروة البحرية ببحار المملكة الشريفة ....
8 - FOX الأربعاء 16 أبريل 2014 - 20:26
سيصعد جيل مغربي وطني حر يضرب عرض الحائط ما يسمى بالقوانين الدولية الجائرة التي فرقت أرض المغرب ، بتحالف مع النظام السائد ،الذي لا يهمه سوى الجلوس على العرش ، وخدع الشعب بأساطير التوحيد و الوحدة ،وضمان الاستقرار، وتحت تلك الأكاذيب تم تمزيق الأرض المغربية ، حيث ضاع منها جزء كبير يسمى الآن موريتانيا التي تتعاقد مع الكيان الصهيوني في السر و العلن ، و في تحدي واضح للمشاعر الفلسطينية خاصة ، وللمغربية عامة ، كما اقتطع الجزء الآخر من الأرض الواقع الآن تحت النفوذ الجزائري ، المسمى بتند وف ، و الذي ضاع في مطلع الستينات ، ومن الملاحظ أن المغرب خسر الكثير بتواجد النظام السلطاني أو الملكي ، فإذا كان السلطان عبد الحفيظ هو من وقع وثيقة الحماية سنة 1912 ، فإن محمد الخامس هو من نفدها بنودها و سهر على استمرارها ،حتى سنة 1956 بالرغم مما قيل عن فترة نقاهته بما أطلق عليه بالمنفى ، ثم جاء دور الحسن الثاني الذي اعترف بما يسمى بموريتانيا ، ثم بالحدود مع الجزائر التي أخذت من جغرافية المغرب منطقة تندوف ظلما و عدوانا
9 - ANA MOUSLIM الأربعاء 16 أبريل 2014 - 20:35
L’article dément bien que le Sahara mange vos budgets. Je ne sais pas qui mange l’autre. Qui détruit le territoire de l’autre ou qui essayez de tuer le rêve de l’autre ou qui…
10 - صحراوية الأربعاء 16 أبريل 2014 - 20:38
لأن المغرب ليست له شرعية على الصحراء الغربية لذللك لايمكن ان يفتح فمه
طبعا سوف تأتي روسيا و امريكا و غيرها ...........
اعطوا الصحراء لأهلها و كفاكم كذب على انفسكم فالصحراء الغربية حتما سوف ترجع لنا يوم من الايام لنا اللـــــــــــــــه و انتم لكم فرنسا
11 - rahim الأربعاء 16 أبريل 2014 - 20:49
على المغرب الا يضع بيضه كله في سلة , يجب عليه اليوم قبل غدا ان ينوع شركاءه , الروس و الصين لاعبان اساسيان في جميع السياسات الدولية اما امريكا و اوربا لا يجب الوثوق بهما و معهم الدول الافريقية التي تسبح في فلك الجزائر لا يجب ان ننسى ما قامت به امريكا السنة الماضية في الامم المتحدة و ما قامت به فرنسا مؤخرا في حق المغرب مع ان المغرب يعتبرهم حليفين تقليديين و اليوم نحن على مقربة من اصدار مجلس الامن قرارات قد تمس بوحدة المملكة . لدى وجب على المغرب تنويع حلفاءه وان يسير قدما في الاصلاحات في جميع مناطق البلاد بدون تمييز وان تكون قراراته سيادية لا رجعة فيها و لا يهمه ايا كان فالعالم تحكمه المصالح .
12 - sahraouis du NORD AMERIQUE الأربعاء 16 أبريل 2014 - 20:59
C’est pour acheter le calme de la réussie dans l’affaire du Sahara occidentale.ni plus ni moins, comme on achète le soutien des autres grandes puissances France …..et c’est toujours avec l’argent des pauvres
13 - البوهالي محمد الأربعاء 16 أبريل 2014 - 21:01
وأنا تنقول علاه دول الغربية والأمم المتحدة ساعرة على المغرب هذ الأيام .

عملية تكبيل القيصر
14 - رأي حر الأربعاء 16 أبريل 2014 - 21:26
انا لم أعد أثق في أي جمعية مهما كان نشاطها .لأن الجمعيات أنشأت للدفاع عن مصالح لوبيات معينة .وهم كثيرون في وطننا العزيز.فاللوبي الدي يدافع عن الغرب دائما ينتقد كل اقتراب من روسيا والصين و.....
رغم أن عبر التاريخ روسيا لم تخن أو تخدع المغرب. ودائما تدافع عن مصالحنا العليا في المحافل الدولية.
15 - Youssef الأربعاء 16 أبريل 2014 - 21:39
بسم الله الرحمن الرحيم
الصحراوية التي تقول أن لهم الله ولنا فرنسا تنافق نفسها عن علم.
تعرفت على البوليساريو في بلاد الباسك شمل إسبانيا, وما رايت منهم إلا شرا، القوم جهلة وحاقدين مثل اليهود, الاسبان بنسبة لهم مثل نبي مرسل، يتحالفون مع أي كان لتفكيك المغرب مشكلتهم أنهم تعارف على خونة ومرتزقة هدا بلد الغالي ولم يتعرف على رجال غيورين وغاضبين على ما صارت له هده القضية.
16 - Oussama الأربعاء 16 أبريل 2014 - 22:01
كوني معاشرا للروس أجزم بالقول انهم لن يحترموآ القوانين
عدم الله اجرنا فداك الحوت مسكين و التلوت لي غادي يلوت داك المنطقة
17 - rachid-canada الأربعاء 16 أبريل 2014 - 22:55
وفينك ابن كيران وفين هي مباديء الاسلام الحق الدي تؤمن به يا حصرا عليك...هل تعلم من المستفيد الحقيقي من الثروة السمكية المغربية...ما هو مكتوب على الاوراق على الاوراق فقط ولكن الواقع شيء اخر مع الاسف...واش فهمتني ولا لا...
18 - aboumohamed الأربعاء 16 أبريل 2014 - 23:25
الجمعيات جلهم خلقوا لنهب المال العام و العينة كثيرة ملي كتلقى رئيس جمعية برهوش او واحد ماقاريش و كيسير جمعية لا لشيء سوى انه كايتسنى المنحة او مشروع ياخد عليه الدعم من المبادرة الوطنية
19 - holala الأربعاء 16 أبريل 2014 - 23:39
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ناشطُون يخشون على ثروات المغرب السمكيَّة من سفن روسيا؟إوا روسيا لي آبقات ...أنتما ما عليكم والـــــــــــــــــو.غير كولو ثروات الشعب المغربي أويلـــــــــي بحرين ولم أستفيد منه .إنشاء الله حقنا في الجنة إنشاء الله.
20 - simo الأربعاء 16 أبريل 2014 - 23:48
المغرب بلد ضعيف مغلوب على امره في السياسة الدولية ، وبما ان اخوتنا الصحراويين افتعلوا ويقتعلون المشاكل بدعم من الجزائر في الصحراء من الطبيعي ان يستنجد بالاقوياء ويشتري ذممهم بثرواته ، لو ان الشعب الصحراوي كف عن الفتنة ووضع يده في يد باقي المغاربة لكان الخير عميما على هذا البلد ولكن للاسف المغرب المسكين يداهنهم اتقاء شرهم يمنحهم امتيازات لايمنحها لاخوتهم الفقراء في الداخل من اجل الا يزيدو تعنتا
اتقوا الله ايها الاخوة الصحراويون فالدنيا زائلة وانظروا في حال فقراء الداخل فمعظمكم احسن منهم حالا بكثير ولا تزيدوا جسد هذا الوطن الجريح طعنا فالامم تتحد وانتم تسعون للتفرقة
21 - جلال الخميس 17 أبريل 2014 - 00:25
لتدهب الثروة السمكية الى الجحيم ماشي عند الروس مادا استفد المغاربة من ثورتهم السمكية مند الاستقلال وهم لا يعرفون الا نوعين ياكلونه السردين والشارن مستعد للدفع 50 درهم للشرء السمك مقابل عدم السماح لمرتزقة بوزبال والحركي الحاقد ان ياخد حبة واحدة من حبات الرمال الصحراء المغربية السمك يسرق وينهب ويستنزف دخل الروس الى البحر المغربي ام لم يدخلوا السمك يستنزف من طرف العفاريت والتماسيح والسفن الجنيرلات الجنيرال مشهور وهو القائد الجدرامية في المغرب يمتلك عشرات رخصة للصيد في الاعالي البحار سفن التي يملكها تفوق السفن الاسطول الروسي بكامله روسيا دولة العظمى وعضوا الدائم في المجلس الامن ويملك فيتوا يجب على المغرب الايضع سلة بيضه بكامل عند اروبا الانتهازية وامريكا صاحبة مصلحتها على المغرب ان يستغل بدكاء الصراع الدولي الحالي بين روسيا وامريكا
22 - عبد الرحمان الخميس 17 أبريل 2014 - 00:33
البحر الله يرحموا
الروس +الاسبان +البرتقيز+............
الماسوني (ع.أ) باع البحر ويفاوض على الخضر
والدور أت على البشر والحجر
اللهم عجل برحيله عن الوزارة
النجدة النجدة يا الله
النجدة النجدة يا ملك البلاد
23 - Magi idir الخميس 17 أبريل 2014 - 00:55
يا لطيف كل شيئ مستباح في هذه البلاد
24 - bahar الخميس 17 أبريل 2014 - 01:20
الغريب في هده السفن الروسية أنها ليست بواخر لصيد فحسب بل إنها بواخر حربية جلها لديها مدافع في مقدمتها
25 - مفقوس الخميس 17 أبريل 2014 - 09:42
روسيا ولا غيرها ديما السمك غالي علينا الا 2ولا3
ديال الانواع المعروفة عند المزلوط .المسؤولين ديالنا تقريبا كلهم بحال الديب عطاوه يسرح الخرفان اش غادي يسبق السرحة ولا الزردة.
26 - casper الخميس 17 أبريل 2014 - 09:55
اسد على الشعب و نعجة امام االدول
27 - مواطن مغربي الخميس 17 أبريل 2014 - 11:23
الإبحاروالصيد في بحر المغرب
يجب أن تكون مهمة المغاربة أجمعين
بالتصويت على القود المبرمة

يجب على الفقير المغربي أن يعرف مايدور في العقد
بالتصويت

لا يمكن أن يقوم وزير الفلاحة الخنوشي بعقود
مع أوروبة وروسيا دون استشارة الشعب المغربي

توضيح وقبول كافة الشعب المغربي

هدا الوزير أصبح غنيا بهده المهنة
حيت ٱنه أصبج قادر على شراء السمك بأي ثمن

لا يهمه ثمن السمك بعد العقد

أما الإنسان الفقير
لا يستفد من أموال هده العقود
وفي نفس الوقت يصبح ثمن السمك غالي جدا





أنا أطلب تفسير من سعادة الوزير الخنوشي
حول العقود المبرمة لبيع سمك الضعفاء

وكيف أصبح هدا الوزير من أغنياء العالم في وقت قصير؟
توضيح مصادر لثروة.



يجب أن يكون الوزير من عائلة فقيرة ليفهم الفقر
الخنوشي أصبح من أغنياء العالم

أتضنون هدا ممكن دون تخرويض؟

يصبحون
أغنياء بتفقيرهم للشعب
لأن لهم السلطة
28 - zineb الخميس 17 أبريل 2014 - 12:09
امتا يجي نهار لي المسؤولين حتى يسولو على الشعب واش استافد من الثروة ديال بلادو عاد يعيط على البراني امتا يبان علينا الخير ديال الفوسفاط و البحور ديالنا امتا يتعلمو هادوك الطماعا او مايبقاوش يشفرو البلاد راه شي حوايج ساهلين باش يتقادو فهاد البلاد خاص غي الضمير بداو ب الصحة و التعليم او الطريق او غادي يتحلو بزاف ديال المشاكيل انشاءالله باراكا من مهراجانات الدل اش خاصك العريان مهرجان ا مولاي
المجموع: 28 | عرض: 1 - 28

التعليقات مغلقة على هذا المقال