وهم السيجارة الإليكترونية يستهوي شبّان مغاربة

وهم السيجارة الإليكترونية يستهوي شبّان مغاربة
الخميس 24 أبريل 2014 - 13:43

“دخنت حوالي 17 عاما، وحاولت الإقلاع مرات عديدة، لكنني لم أفلح، إلى أن جربت السيجارة الإلكترونية، فكانت أشبه بالمعجزة. استطعت الإقلاع تماما عن التدخين، بعد خمسة أسابيع”. حكى حفيظ بولوز، البالغ من العمر 33 عاما، لـ”هنا صوتك” كيف تمكن من الإقلاع عن التدخين. فهل السيجارة الإلكترونية حل حقيقي؟

سيجارة بديلة

يقول حفيظ: “التقيت صديقا كان من المدخنين الشرهين، وتحول إلى السيجارة الإلكترونية، فنصحني بها لخلوها من عدد من المواد الضارة كالتبغ والقطران وأول أكسيد الكربون”. لكن هل لمس حفيظ أي تغير بعد استخدامه السيجارة الإلكترونية؟

يجيب: “لم ألمس أي تغيير، سوى فيما يتعلق بعادة إشعال السيجارة. عدا ذلك كنت أشعر بأنني أحصل على حاجتي من النيكوتين، بل ربما كانت السيجارة الإلكترونية تمنحني هدوءا أكثر من نظيرتها التقليدية”.

كان لدى حفيظ تخوف في البداية من العودة إلى السيجارة التقليدية، رغم تدخينه السيجارة الإلكترونية. لكن العزيمة غلبت في النهاية. يقول حفيظ “: “كانت لدي عزيمة كافية لعدم التراجع. ربما بسبب كرهي للتدخين. بالطبع كنت أتردد أحيانا، وتعتريني رغبة في العودة إلى السيجارة التقليدية، لكنني استطعت أن أقاوم.”

أعصاب في ثلاجة

بعد حوالي خمسة أسابيع من تدخين السيجارة الإلكترونية استطاع حفيظ التخلص نهائيا من التدخين: “بعد نفاد كبسولة النيكوتين قررت أن لا أشتريها مرة أخرى. كان الأمر صعبا، أحسست بنوع من الارتباك في الأسبوع الأول بسبب الحاجة إلى النيكوتين”، يوضح حفيظ مضيفا: “حاولت تغيير عاداتي بتخصيص وقت أكبر للرياضة، ولم أعد أتردد إلا نادرا على المقاهي. وبعد مرور حوالي شهرين، أشعر الآن بأنني طبيعي جدا، وحالتي الصحية تحسنت، أنام بشكل جيد، وأعصابي أصبحت في الثلاجة كما يقال”.

نتيجة عكسية

لكن الأطباء لا ينصحون بالسيجارة الإلكترونية. تقول الدكتورة نادية برادة أخصائية الأمراض التنفسية بمستشفى مولاي يوسف بالرباط: “السجائر الإلكترونية مضرة أيضا لاحتوائها على النيكوتين، فضلا عن مكونات كيميائية أخرى قد لا تكون آمنة، ترفض الشركات المصنعة الكشف عنها، إضافة إلى عدم وجود دراسات معمقة حول الآثار طويلة الأمد للسيجارة الإلكترونية”.

وتقول دراسة حديثة نشرتها مجلة JAMA Pediatrics التي تصدرها الجمعية الطبية الأميركية، إن استخدام السيجارة الإلكترونية من أجل الإقلاع عن التدخين، يؤدي فعلياً إلى زيادة إدمان النيكوتين. كما أظهرت نتائج الدراسة التي شملت أكثر من 40 ألف شاب أن استخدام السيجارة الإلكترونية يؤدي فعلياً إلى إدمانها، علاوة على زيادة إدمان السجائر التقليدية، وذلك على عكس الحملات الإعلانية التي تصور السجائر الإلكترونية على أنها وسيلة للإقلاع عن التدخين والتخلص من إدمان النيكوتين.

* ينشر هذا التقرير بالاتفاق مع هنا صوتك

‫تعليقات الزوار

7
  • السنبوكي
    الخميس 24 أبريل 2014 - 15:01

    نجيكم من لافان لا سيجارة الكترونية لا سيجارة ورقية كل ما يكمى اويفتخ فهو مضر بالصحة. والسلام

  • said
    الخميس 24 أبريل 2014 - 17:42

    les autorités françaises s'abstiennent de se prononcer pour ou contre ce nouveau produit Elles ont demandé à des pneumologues de faire des rapports et depuis tout le monde attend
    A défaut de preuves scientifiques tout le monde garde le silence
    chez nous le ministére de la santé a sorti un communiqué oiseux attaquant la cigarette électronique sans presenter un argumentaire digne de ce ministére et sans critiquer et condamner la vente a l'echelle de tout le maroc dans tous les quartiers de la cigarette classique qui est de trés mauvaise qualité et nauséabondes

  • المقلع عن التدخين
    الخميس 24 أبريل 2014 - 20:23

    السلام عليكم ، اخواني اخواتي لقد كنت أدخن منذ 1986 أي حوالي 28 سنة ،على اﻷقل علبة واحدة في اليوم، و أقسم بالله العلي العظيم أنني استعملت السيجارة الالكترونية لمدة شهرين فقط لا أقل و لا أكثر، فأقلعت عن التدخين لدرجة أنني لم أصدق نفسي كوني كنت عصبيا جدا و لم أكن أتصور بأنني يمكنني الاقلاع عنه، كما أنها كانت مفاجأة كبيرة لوالدتي و زوجتي و أبنائي. الله يعفو على الجميع.

  • mbarek
    الخميس 24 أبريل 2014 - 21:01

    إن لم تجرى التجارب على الإلكترونية ،فالضرر القاتل ثابت في حق السيجارة (الخشبية ) وبسرطاناتها غيرت وجه التاريخ ،أما الإلكترونية تبقى هي الأقل ضررا على صحة ــــــ(المذخن المدمن )ــــــــ وجيبه فإن الميزانية الشهرية للمذخن المتوسط نزلت من15OOدرهم إلى150درهم ،ناهيك عن إمكانية التخلي عن التذخين في ظرف وجيز واسألوا من جربها وإخبروا الطبيب عنها فإما أن يعلن عن أضرارها المجربة أو بأضعف الإيمان يأتينا بالبديل النــــــاجع ،صحة المواطن لا تطيق الإرتزاق منها إشهاريا .

  • يحيى
    الجمعة 25 أبريل 2014 - 07:12

    زيدوه الدخان زيدوه القطران السيجارة من الشجرة الخبيثة ولهذا الابتعاد عنها
    يحفظ الانسان على صحته وصحة العائلة والبيئة السيجارة تبقى رائحتها في الانسان وهنا يبتعدون عنه الملائكة قال تعالى : { وَلاَ تُلْقُواْ بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ }

  • من المغرب
    السبت 26 أبريل 2014 - 09:11

    لا يريدونكم ان تقلعوا عن التدخين ولا يريدونكم ان تجدوا البديل لان ما يجنيه مهنيوا شركات التبغ بالمغرب هو 16مليار سنويا و 66 في المئة من هذه المداخيل تذهب لخزينة الدولة على شكل ضرائب اذن الاقلاع عن التدخين خسارة لشركات التبغ ولخزينة الدولة.الارقام التي اشرت اليها موجودة بمقال تطرقت له هسبريس

  • مروان
    الإثنين 28 أبريل 2014 - 10:42

    للاسف الشديد التدخين مضر بالصحة و المال. لا سجارة الكترونية و لا خشبية و لا ورقية و لا غبارية و لا نفحية. المهم من اراد ان يتبع الهدى فليقلع عن التدخين بدون اي بديل و ذلك بالتوكل على الله المستعان . كنت ادخن لمدة تزيد عن خمسة عشرة سنة و بعلبة و علبتين في اليوم و لما اردت الاقلاع مباشرة تخليت عنه بعد نومي باللله فقلت في نفسي اللهم ابعد عني هذا البلاء من ذلك اليوم اي منذ 1987/09/16 الحمد لله لم افكر فيه و الله ولي التوفيق لكل مبتلى.

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 2

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة