خبير ينتقد طريقة تدبير حكومة بنكيران لقطاعي النقل والبيئة

خبير ينتقد طريقة تدبير حكومة بنكيران لقطاعي النقل والبيئة
الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:00

لم تخلُ ندوة لرابطة المهندسين الاستقلاليين، منعقدة ببلديّة زايو من إقليم الناظور، من انتقادات موجهة لحكومة عبد الإله بنكيران فيما يخص التدابير التي تنتهجها وزارتي النقل والبيئة في القطاعين.. حيث تمّ تخصيص الموعد للحديث عن “البيئة والنقل” بتأطير من الدكتور المهندس سمير الطيبي، المتخصص المشتغل إطارا في وزارة النقل.

موضوع مداخلة الطيبي حمل العديد من المعطيات والأرقام المتعلقة بوضعية منظومة النقل وحظيرة وسائل النقل بالمغرب، حيث جاء في الدراسة التي تقدم بها نفس المختصّ أن 3 ملايين و200 ألف سيارة، مختلفة الأحجام بالمغرب، تخلف وراءها آلاف الأطنان من الانبعاثات الغازية والترسبات الخطيرة، زيادة عن تسببها بحوادث سير تناهز حصيلة قتلاها الـ4 آلاف سنويا، مقارنة مع دولة كألمانيا التي تتوفر على 53 مليون سيارة تخلف 3600 قتيلا بفعل حزمة من القوانين الصارمة في مراقبة وضعيات السيارات ومدى احترامها لمعايير البيئة النظيفة.

كما تطرق ذات الأكاديمي المتحصل على دكتوراه في منظومة النقل ورهان السلامة الطرقية من خلال توظيف التكنولوجيات الحديثة، بتأطيره لنفس الندوة، إلى تنامي ظاهرة الانحباس الحراري الناجمة عن ارتفاع مستويات التلوث.

وقال بأنّ رابطة المهندسين الاستقلاليين تقترح بشأنها مجموعة من التدابير الكفيلة بالتخفيف من أخطارها وتداعياتها من قبيل التدقيق في حظيرة السيارات ومدى ملائمتها لشروط البيئة النظيفة، واعتماد ثقافة السياقة المعقلنة بمعدل 90 كيلومترا في الساعة كمعدل مقبول يخفف من الانبعاثات، وكذا ضرورة الإلمام بالجانب الميكانيكي وكيفية تشغيل المحركات، والتخفيف من حمولات السيارات، والتفكير في استعمال الغاز الطبيعي وطاقات بديلة، بالإضافة إلى استعمال وسائل النقل الجماعية كآلية ناجعة تعفي المحيط البيئي من انبعاثات محركات الآلاف من وسائل النقل الخصوصية.

وشدد الطيبي على أنّ من أفضل التدابير الكفيلة بضمان الحد من الأخطار على البيئية، الناجمة عن وسائل النقل الطرقي، هو توسيع شبكة النقل السككي المعتمدة على الطاقة الكهربائية لتشمل مختلف المحاور والاتجاهات، بما فيها الخطوط القصيرة والتجمعات الحضرية الكبرى.

كما اعتبر ذات الخبير بأنّه على مجموعة من البرامج والأوراش الكبرى، التي أعطيت انطلاقتها لتنويع مصادر الطاقة بالبلاد في كل من ورزازات وتندرارة بالمغرب الشرقي، وكذا محطات الطاقة الريحية بطنجة، أن تتطور حتى لا تبقى محدودة من حيث قدراتها الإنتجاية بنيّة تغطية الحاجيات المتزايدة فيما يخص المجال الطاقي بالمملكة.

‫تعليقات الزوار

7
  • خالد
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:14

    هل تريدون من بن كيران ان يكون مهندسا و طبيبا و خبيرا و فلاحا ……..

  • بن جحــــــا العربان
    الثلاثاء 15 يوليوز 2014 - 19:26

    يجب اعادة النظر في المستوى الدراسي للوزراءوالبرلمانيين و"تقاعدهم"
    أو ريعهم
    على رئيس الوزراء أن يتقن على الأقل ثلاث لغات أجنبية أولاها الانجليزية
    على الوزراء أن يحصلوا على الأقل على الماستر وفي ميدان تخصص وزارتهم
    على البرلاماني أن يكون حاصل على الدوg(السنة الثانية جامعي)
    على رئيس الجماعة أن يكون مستوى باكالوريا
    والأهم أن تكون المسؤولية مقرونة بالمحاسبة وعدم الافلات من العقاب
    فكيف لمعلم الفيزياء الكلاسيكية وهو لايتقن أي لغة أن يتحاور مع دول العالم ويقنعهم وهو الذي عمل سنين كشبح وتراجع مستواه فلا عربية في المستوى بل فرنسية 'مرقعة' أما الانجليزية فقد صرح بعدم معرفتها لا ديبلوماسية لاشخصية لارزانة لالالالااللهم اللغط ولعب دور الضحية لاستغفال مريديه وعبدته
    أكبر مهزلة في التاريخ هي أن نولي أمورنا أناس مكانهم الحلقة والتهريج والأضرحة في أحسن الأحوال

  • abass
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 00:52

    انهم يظحكون علي الشعب الاءنتقادت لحزب الاءستغلال وليس لبن كيران مدا فعل لمدة 50سنة توزيع الوظاءف فيما بينهم تهميش الطبقة الفقيرة انهم ينامون ويستقضون علي كلمة بنكيران عندهم مرض مزمن وهو بنكيران ادا قلت لاءي استقلالي صباح الخيريرد عليك بنكيران انهم يريدون جمع الاءصوات ويعتقدون ان المغاربة مفقودة فيهم المهارة البشرية

  • الشفوي والعبثي
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 10:41

    السيد "الدكتور المهندس الاستقلالي" تكلم كثيرا في النظري (الشفوي) وبعد كثيرا عن الواقع المرير الذي نعيش فيه، والذي كان هو "واستقلالييه" سببا فيه لسنييييييييييييين عديدة. ثم لماذا لم نسمع له حثيثا عندما كان وزراؤه الاستقلاليين يتقلبون في الوزارات، وعلى رأسهم السيد "المهندس الاستقلالي" غلاب، الذي كان مسؤولا بالذات عن هذه الوزارة؟ لأن ما نعيشه الآن هو نتيجة لما قدمتم أمس. فكيف تنتقد حكومة عملت لمدة سنتين مع العراقيل والحواجز التي تنصبون في طريقها حتى تفشل؟ هذا هو العبث أسي المهندس الدكتور، واللامعقول.. ودليل النية المبيتة.
    ثم من البديهيات المقولة القائلة( لا مقارنة مع وجود الفارق) فكأن المغرب وألمانيا متشابهان في كل شيء ماعدا الحوادث!! سبحان الله.
    لا نصل حتى 1/10 عشر وعيهم وثقافتهم. التي لم تتكلم عنها. ولعلمك، فالوعي هوسبب رئيسي ومحوري في كل شيء، سلبي أو إيجابي. لأن في حالة الحوادث عندنا، الإنسان هو الذي يقود ويتحكم في المركبة، حسب ما تقتضيه حالة الطريق، كيفما كانت، وليس العكس.
    دون أن نتحدث عن مجالات أخرى بالنسبة للتلوث البيئي مثلا كالمجال الصناعي (صناعة سيارات تستجيب للبيئة، و القدرة ال

  • mohamed
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 11:34

    الي تعليق رقم 2
    هناك مجموعة ادا زار اجنبي المغرب يتكلمون معه بلغة الاءشارة وعلي راءسهم الاءمين العام لحزب الاءستغلال حفظ الله ملكنا وشعبنا من كل سوء

  • SLAOUI
    الأربعاء 16 يوليوز 2014 - 17:13

    خالد رقم 1 ،فهمك سطحي للأشياء وأظن أنك لم تقرأ المقال أو ربما لم تفهمه ،فموضوعه جد مهم ، فهل تعلم أن البيئة وسلامة البيئة أصبحت من أولويات الدول بعد الإقتصاد ، نظرا لإنعكاساتها على الصحة وكوكبنا الأرض ،فآخر ما تفكر فيه حكومة بن كيران أو ربما لا تفكر فيه هو البيئة النظيفة ، ففي برامجها وحتى في تجمعاتهم الكثيرة هناك غياب مطلق لموضوع البيئة . وأجيب الأخ خالد على أن من واجب بن كيران كرئيس الحكومة أن يلم ويضمن حسن سير جميع القطاعات ، وإلا لم هو رئيس حكومة المغرب،فله مستشارون ،له وزراء تحت إمرته ،فهل تريد ياخالد أن يقتصر دوره فقط في الزيادة في الأسعار ،وإغراق البلاد بالقروض ،ووضع التسبيح بين يديه لإستقبال الضيوف .

  • سعيد المغربي
    الخميس 17 يوليوز 2014 - 17:09

    من الملاحظ أن بعض الإخوة علقوا فقط على العنوان و ليس على موضوع و أرقام المحاضرة. الدكتور المحاضر تكلم عن حقائق التي يجب أن نعرفها جميعا بما في ذلك رئيس حكومتنا الأستاذ عبد الاله بن كيران و كذلك رؤساء الحكومات السابقة بما فيهم الأستاذ عباس الفاسي و رؤساء الحكومات المقبلة. لا يجب إعتبار تشخيص لموضوع ما هو بالضرورة إنتقاد لشخص معين بل يجب إختباره حافز لإشراك الجميع من أجل التصدي لكل التحديات, لأن المغرب مغربنا جميعا و مسؤوليتنا جميعا و عاش ملكنا محمد السادس نصره الله

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج