دراسة تُحذِّرُ من تفشي مرض السكري في أوساط المغاربة

دراسة تُحذِّرُ من تفشي مرض السكري في أوساط المغاربة
الإثنين 21 يوليوز 2014 - 08:10

بلغ عدد المستفيدين من خدمات الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، المصابين بأمراض مزمنة ومكلفة سنة 2013 نحو 126 ألف شخص من أصل 2.9 مليون شخص.

وقد استهلك هؤلاء المنخرطون المصابون بأمراض مزمنة ما مجموعه 1.6 مليار درهم خلال العام المنصرم، وهو ما يمثل 46 في المئة من نفقات الصندوق المخصصة للعلاجات.

ويأتي داء السكري على رأس الأمراض المزمنة التي يعاني منها منخرطو الكنوبس، حيث تضاعف عدد المصابين بهذا الداء بنسبة بلغت 123 في المئة في ظرف 5 سنوات، حيث ارتفع عدد المصابين بهذا الداء في المغرب من 22.079 شخص سنة 2008 إلى 49.169 في سنة 2013، وفق الإحصائيات التي كشف عنها الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي.

وجاء في دراسة للصندوق أنجزها حول الأشخاص المصابين بداء السكري ونفقاتهم خلال الفترة الممتدة من سنة 2008 إلى سنة 2013 في المغرب، أن نسبة حالات الإصابة بهذا الداء تسجل ارتفاعا سنويا يبلغ 17 في المئة، مما جعله يحتل المرتبة الأولى من حيث عدد المؤمنين المصابين بأمراض مزمنة بثقل بلغ 40 في المئة سنة 2013 مقابل 32 في المئة سنة 2008.

ارتفاع نفقات تغطية أمراض السكري إلى 379 مليون درهم

وأوردت الدراسة أن مستوى نفقات الـ CNOPS، قد انتقلت من 183 مليون درهم إلى 379 مليون درهم في ظرف 5 سنوات، مسجلة بذلك ارتفاعا إجماليا يقدر ب107% خلال فترة الدراسة و محققة معدل نمو سنوي متوسط بلغ %16.

وشكل عدد ملفات المؤمنين المصابين بداء السكري 11 في المئة سنة 2013 من مجموع الملفات المعالجة من طرف الصندوق والتعاضديات مقابل 7 في المئة سنة 2008.

وبلغ متوسط كلفة ملف كل مؤمن مريض بالسكري لدى الصندوق 1087 درهم في المعدل خلال الفترة المتراوحة بين 2008 و2013 مقابل متوسط كلفة ملف بالنسبة لكل مستفيد من خدمات الصندوق يصل إلى 755 درهم.

وعرف متوسط كلفة ملف كل مؤمن مصاب بالسكري في إطار العلاجات العادية نموا يقدر ب 5 في المئة حيث انتقل من 813 درهم سنة 2008 إلى 850 درهم سنة 2013.

ويقول الخبراء إن معدل الكلفة السنوية المتوسطة لشخص مصاب بمرض السكري، يرتفع مهما كان جنسه، مع تقدمه في السن، إذ ينتقل من 6000 درهم في المتوسط بالنسبة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 55 سنة إلى 10.600 درهم بالنسبة للأشخاص الذين تفوق أعمارهم 65 سنة فأكثر. وبالتالي، فإن العلاقة التي تجمع بين تكلفة العلاج وسن المريض المصاب بمرض السكري طبيعية جدا لكون المضاعفات المترتبة عن مرض السكري تظهر تدريحيا مع تقدم المصاب في السن متسببة في مصاريف علاج أكثر فأكثر.

المصابون بداء السكري يعانون من ارتفاع الضغط الدموي الحاد

وقد أورد الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي أن عدد الأشخاص الذين صرحوا بإصابتهم بالسكري قد بلغ 6.001 شخص خلال الفترة التي شملتها الدراسة المتراوحة بين 2008 و2013.

ولاحظ معدو الدراسة أن عدد كبير من المؤمنين المصابين بمرض السكري، يراكمون مجموعة من الأمراض طويلة الأمد والمكلفة والمترتبة في الغالب عن مضاعفات لمرض السكري، مسجلين تفاقم نسبة الحالات التي تجمع أكثر من مرض مزمن علاوة على داء السكري حيث انتقل عددها من 23 في المئة سنة 2008 إلى 41 في المئة سنة 2013.

وجاء في الدراسة أن من بين الأمراض الرئيسية المرتبطة بداء السكري سنة 2013، هناك أمراض ارتفاع الضغط الدموي الحاد و الذي يمثل أول مرض لصيق بداء السكري، حيث أن 33 في المئة من المؤمنين المصابين بداء السكري يعانون أيضا من ارتفاع الضغط الدموي الحاد.

وتأتي في المرتبة الثانيـــــــة أمراض القلب والشرايين بنسبـــــة 3.3 في المئة، يليــــــه مرض Glaucome المزمـــــن بأكثــــر من 2 في المئة والقصــــور الكلوي المزمن و النهائي بنسبة 0.9 في المئة.

وسجلت الدراسة ارتفاعا في عدد الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع الثاني، إذ يمثل الأشخاص المصابون بالسكري من النوع الثاني سنة 2013 نحو 58 في المئة من مجموع الأشخاص المصابين بالسكري مقابل 27 في المئة سنة 2008، مع أن هذا النوع من السكري يمكن تفاديه حسب توصيات منظمة الصحة العالمية باعتباره نتيجة مباشرة للوزن الزائد وقلة الحركة.

46 % من المتقاعدين مصابون بالسكري

أوردت الدراسة أن معدل المصابين بداء السكري داخل أوساط المتقاعدين بلغ 46 في المئة، وهو دفع الخبراء إلى التأكيد على أن داء السكري يصيب بشكل كبير الأشخاص المتقدمين في السن، مما يدعو الصندوق لدق ناقوس الخطر حول سرعة انتشار هذا الداء والذي ينذر باتساع رقعته أكثر فأكثر بين صفوف ساكنته التي أصبحت تعرف نموا سريعا في أوساط المتقاعدين.

وتمثل الإناث المستفيدات من نظام التأمين الإجباري عن المرض في القطاع العام نسبة 49 في المئة من مجموع المصابين بداء السكري مقابل 51 في المئة من الذكور، ويتجاوز سن 94 في المئة من المصابين بداء السكري 40 سنة.

ولاحظ الخبراء الذين أشرفوا على إعداد الدراسة، أن معدل انتشار مرض السكري يزيد كلما تقدم الشخص في السن وتعدى 40 سنة، إذ يصل إلى 7.6 في المئة لدى النســـــاء اللواتــــي تتراوح أعمارهن ما بيـــن 65 و 70 سنة و7.5 في المئة لدى الذكـور من نفس الفئــــة العمرية.

محور الدار البيضاء والرباط الأكثر إصابة بالسكري

جاءت ساكنة الدار البيضاء الكبرى على رأس الجهات الأكثر تعرضا لأمراض السكري بنسبة 2.4 في المئة من مجموع منخرطي الصندوق الوطني لمنظمات الاحتياط الاجتماعي، تليها الرباط سلا زمور زعير بنسبة 2 في المئة، وجهة الغرب الشراردة بني حسن بنفس النسبة، والجهة الشرقية بنسبة 1.9 في المئة ومراكش تانسيفت الحوز بنسبة 1.8 في المئة وجهة فاس بولمان بنسبة 1.7 في المئة وطنجة تطوان بنسبة 1.7 في المئة.

هذا ويصل المعدل الإجمالي لتغطية مصاريف علاج مرضى السكري في إطار التأمين الإجباري عن المرض بالقطاع العام إلى 76 في المئة سنة 2013.

وأوردت الدراسة أن هذا المعدل يفوق نظيره في مجال تغطية الصندوق لكافة مصاريف المستفيدين من خدمات الصندوق (70 في المئة)، (دون الأخذ بعين الاعتبار التغطية التكميلية التي تسهر عليها التعاضديات)، ويعزى ذلك لكون الاستهلاك الطبي لمرضى السكري يتكون أساسا من الأدوية التي يغطي الصندوق مصاريفها بنسبة 100 في المئة.

على المستوى الجهوي، تضم جهتي “الدار البيضاء الكبرى” و “الرباط-سلا-زمور-زعير” 43 في المئة من الأشخاص المصابين بداء السكري والذين استفادوا من العلاج و 48 في المئة من مجموع نفقات علاجهم سنة 2013. ويمكن تفسير ذلك بالانتشار الكبير لمرض السكري بين صفوف المؤمنين القاطنين بهذه الجهات. كما أن متوسط الكلفة بلغ أكبر معدلاته لدى ساكنة هذه المناطق مسجلين معدلات كلفة سنوية تقدر على التوالي ب 8967 درهم و10.029 درهم.

‫تعليقات الزوار

16
  • رشيد
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 08:25

    القلق و التوتر و عدم ممارسة الرياضة و عدم الرضا بالقدر خيره و شره و التغدية الخاطئة و عدم المطالعة و الخمول و الكسل و ضغوط الحياة و العمل و الزيادات في الاسعار و ضعف القدرة الشرائية هي دواعي الاصابة بمرض السكري. معارفينش نعيشو مزيان و غير كنخربقو و ف الاخير كندفعو الثمن باش نرجعو صحتنا و مترجعش — بزاف ديال المغاربة دمهم سخون و صعاب و حنا كنعيبو على الدزاير — مشفناش المغاربة ديالنا مكاين غير تخراج العينين و العبوس و سواد الوجه — و نقولو علاش مصابين بالسكر

  • الشاي
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 08:41

    الشاي اكتشف ليتم تناوله على طبيعته والمغاربة يغرقونه بالسكر ولذلك فكلهم يعانون من السمنة المضرة كما أن الشاي الردئ به صباغة صفراء تجعل وجوههم و اسنانهم صفراء ومن شاء أن يجرب فليضع قطرات من الشاي على منديل أبيض ثم يكتشف الصباغة …

  • صادق عبد الحق
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 09:20

    مرض السكرى تتسبب فيه الحياة الاجتماعية للفرد حيت هناك مشاكل لاتعد و لاتحصى و التى ليس لها حل
    بعد هدا تاتى السمنة المفرطة و عدم التوازن الغدائى .
    هناك عائلات بأكمها تسبب القرقوبى الاقراص المهلوسة التى يتناولها الشباب المنحرفين الدين يعتدون على المجتمع بتصرفاتهم المشينة و الغير طبيعية هدا كافى ليصيب الفرد بمرض السكرى. و سال المجرب ما تسال الطبيب كما يقول المتل المغربى.

  • Youssef
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 09:45

    ماذا تنتظرون من شعب يعتمد في نظام تغذيته على "السكر بالشاي" والخبز الابيض؟ فكما هو معروف فمرض السكري من النوع الثاني مرده في حالات كثيرة قد تصل 90% الى التغذية الغير صحية المعتمدة على السكريات بالدرجة الاولى والدهون المشبعة والتي يترتب عليها زيادة الوزن بشكل كبير في غياب تام لاي نشاط رياضي.
    فحبذا لو عدنا للاصل وابتعدنا عن العادات السيئة الدخيلة علينا من معلبات ومشروبات غازية واكلات سريعة…لما ثبت علميا من اضرار لها على الصحة وارتباطها الكبير بامراض العصر من سكري وكلي وضغط الدم بل وحتى السرطان عافنا الله منه.

  • مغربي غيور على وطنه
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 09:59

    شعب يحب المشروبات الغازية لابد ان يعاني من مرض السكري.. هناك حقيقة لا يعلمها الكثير ان كاس من مشروب الكوكا كولا يحتوي على 14 ملعقة كبيرة من السكر الابيض.. ما مصير من يشربها يوميا.. علاوة على العديد من المنتوجات التي تحتوي على السكر لا يعلمها الا الله.
    السؤال المطروح لماذا لا تقوم الدولة ببحث عن الاسباب و المسببات لهذا الامرض و نتشاره بسكل كبير في منطقة الغرب..

  • لمهيولي
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 10:35

    يعاني الكثير من سكان العالم القروي من داء السكري دون علم بإصابتهم وهذا راجع إلى عدم إجرائهم للتحاليل الطبية ولكونهم دائما يشتغلون قلا تظهر عليهم مضاعفات الداء إلا نادرا وقد يؤدي هذا الإهمال إلى الإصابة بالفشل الكلوي والمؤدي إلى الموت. إن من واجب وزارة الصحة القيام بحملة في العالم القروي للبحث عن المصابين بداء السكري ومدهم بالأدوية اللازمة وإرشادهم إلى الحمية التي سيتبعونها والتي ستقيهم من مضاعفات هذا الداء الخطير.

  • abdelhak
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 10:48

    C'est une maladie très grave elle est la cause de milliers de décès dans note pays. Que Dieu nous épargne tous.

  • morchid
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 11:06

    دراسةتحدر من انقراض الكتاب من المغرب الدين يكتبون مواضع مفيدة للقارئ كل الدراسات تؤكد ان جل الكتاب المغاربة ليسوا بمثقفين

  • karimxbox
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 11:13

    اوصي الناس بممارسة الرياضة قدر المستطاع والابتعاد عن تناول اللحوم بكثرة يستحسن اكل الفواكه بكل انواعها وبلدنا ااحمد الله توجد فيه كل الانواع .النوم بعد الاكل اثناء الليل من مسببات المرض هناك من يقول ضغط العمل وضغط الحياة ووووو لكن ممارسة الرياضة تزيل كل هده الضغوط وتتركك بعيدا عنها اكل الخضر وطهيها بدون لحم خضر متنوعة في نفس الاكلة (بالدارجة الدواز) من احسن مايكون يجب نسيان اكل اللحم وخلال الطهي اكثروا من الثوم انه مفيد جدا هو والبصل والسلامة للجميع

  • latifa
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 11:37

    Le problème dans ce pays, c'est qu'il n'y a aucune culture de l'alimentation, les gens achètent tout à tort et à tarvers!!On mange beaucoup de sucre blanc

  • ben
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 12:01

    الاصحاب التعليقات الذكيه اقول لهم انتم في كل لحظه معرضون للمرض السكري الاطباا لا يعرفون اسبابه هم فقط يحاولون بنصح التخفيف من الوزن هناك رياضطين كبار اصيب بداا السكري الذي في الغالب هو داا وراثي اتمنا من الدوله تن تدعم الموضا وان تعطيهم الحقن اوسليو مجانا وخاصه في البوادي بالتو عيه والدواا الانساو مع هاذا الكرض يعيش حيات عاديه و السلام

  • المشروبات الغازية حذاري
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 12:42

    إصابة هذا العدد من المغاربة بمرض السكري ناتج عن تغيير النظام الغدائي لكثير من الاسر متمثلة في الوجبات السريعة والإكثار من تناول اللحوم والدجاج والإستهلاك المفرط للمشروبات الغازية والمصبرات بكل أنواعها وقلة الحركة لكون الحياة اصبحت سهلة :وجود سيارة وآلات منزلية كهربائية مكنسة والة الغسيل ووو اي نقصان المجهود العضلي وابتعادهم عن تناول القمح المغربي والشعير وزيت الزيتون او أركان هذا هو سبب ظهور امراض السكري والسرطانات حفضكم الله منها أما بخصوص تناول الشاي مع السكر فهو غير مضر كون جدي يتناول الشاي حلوا و بكثرة ولديه 86 عاما ولا يوجد به أي مرض اطال الله لنا عمره احيطكم علما اني لا اتناول اللحم الا مرة في شهرين او 3 بكمية قليلة ولا اخد الدواء اتخدت هذا القرار مند 5 سنوات والحمد لله لا اعاني من اي مرض ولا امرض ولله الحمد والشكر.

  • بدون سكر
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 15:27

    بعد الهجرة الى انجلترا تعلمت شيئا مهما شرب الشاي بدون سكر عندما ازور اسرتي في المغرب اصبحت اصدم بكميات السكر المستهلكة قطعة ضخمة من السكر ترمى مع الشاي لتغلي وتدوب لينتهي بها المطاف الى تدمير افراز الانسولين بطريقة متوازنة من طرف البنكرياس في عائلتي اكثر من ثمانية اشخاص مصابون بهدا الداءأثنان منهم بترت اقدامهم واصيبا بالعمى حتى هنا في بلد المهجر المغاربة لا يغيرون نمط اكلهم يستهلكون الخبز والشاي بكثرة والكثير منهم مصاب بالسكري السكر والملح يسميان بالسم الابيض فاحدروهما اتمنى الصحة وراحة البال للجميع

  • Fahd
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 18:20

    ان استهلاك السكر ليس له علاقة بمرض السكري و المغربي حتى لو افرط في شرب الشاى المسكر و الخبز الابيض فان الوقوف في محطة الحافلة و الوقوف داخل الحافلة و التمرميط اليومي يجعله يحرق كل ما تناوله و لهذا يجب علينا ان نتسائل عن المصدر. ان ميدان الصيدلة لا يعرف لا رحمة ولا شفقة بل العكس ,فخلق اسواق جديدة لاستهلاك الادوية هو الهدف الاساسي و ليس العلاج ومن هنا نستنتج ان ربما ربما ربما هناك مادة معينة يتم اضافتها للسكر في دول المغرب الكبير وهي التي تسبب هذا المرض المزمن ,و ما على المغرب الا ان يقوم بتحليل للسكر الذي يباع في اسواقنا حتى تكون المفاجئة (((( :

  • مريم
    الإثنين 21 يوليوز 2014 - 19:55

    الانسان يحفر قبره بأسنانه. أكلنا لذيذ لكنه و للأسف مضر و غير صحي بتاتا إلا القليل، نتناول الخبز بكثرة، و السكر بكثرة، و الدهون بكثرة، ليس لدينا ثقافة السلطات أو "المفور" أو المسلوق أو حساء الخضار أو الفواكه و لو حتى تفاحة واحدة أو "دانون"، نعتبر ذلك أكل المرضى و لا ندري أن ما نأكله يوميا من أخباز و أمراق و مقليات و شاي غارق بالسكر حتى التخمة هو أكل المرض بعينه، و نتوج كل ذلك بالكسل و الخمول و "التجباد فوق شي سداري، تانطيحو كوما" بعد كل هذه المسكتات القلبية. نجاهد في أنفسنا باستماتة و كأننا خلقنا للأكل فقط، تارة نعلق ذلك على الفقر، لكن حتى الأغنياء و متوسطي الحال لا تخلو موائدهم من دهون مكثفة و سكريات مبالغ فيها. ابحثوا عما كان الرسول عليه الصلاة و السلام يأكل طيلة يومه، و اقرؤوا عن الصحابة الذين كانوا يزجرون من كان يأكل أكثر من نوع واحد في الوجبة الواحدة. لدينا خلل في الأكل أو ما هو معروف ب eating disorder.

  • lahcen de bni mellal
    الإثنين 4 غشت 2014 - 16:17

    باستثناء الوراثة فهو مرض الحادكين لانه لا يصيب الا البخلاء والفاسدين واقصد الدي لايحب الحياة بمساوئها وحسنتها ولدلك فلايتمتع بالحياة الاالبرئ والدي يحب السينما si on aime la vie وتعتبر التربية المبنية على الحب والصداقة مقامة للامراض بينما تربية القمع ووعدم الاحترام تجعل الانسان لايحب الحياة وبالتالي يكون جسمه لايفرز الهرمونات المضاضة للتسمم الطبيعي ناتج عن التوثرولدلك فالمجتمعات التي تعاني من التربية القمعية تعاني من الامراض المزمنة فمثلا ففرنسا يعاني خمسة في المائة من السكري بينما في المغرب عشرة في المائة وفي السعوية عشرين في المائة —والسلام

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا