"آبل" تتورّط في "التجسُّس" على "الآيفون" لصالح استخبارات أمريكا

"آبل" تتورّط في "التجسُّس" على "الآيفون" لصالح استخبارات أمريكا
الأحد 27 يوليوز 2014 - 02:30

لا أمان اليوم مع هواتف “آيفون”، لأنها معرضة للتجسس من طرف موظفي أضخم شركة مصنعة للهواتف والحواسيب الذكية في العالم، حيث اعترفت “آبل” بأن البيانات الشخصية بما في ذلك الرسائل النصية وقوائم جهات الاتصال والصور يمكن استخراجها من آيفون، عبر تقنيات متطورة غير معلنة.

ويمكن لوكالات “إنفاذ القانون” وغيرها ممن تملك اتصالًا بأجهزة الحاسب المتصلة بهواتف “آيفون”، وفق الخبير الأمني الأمريكي جوناثان زدزيرسكي، الذي كان يتحدث الجمعة الماضي في مؤتمر ‭‭”‬‬متسللون على كوكب الأرض‭‭”‬‬، من اعتماد تقنيات للتحايل على تشفير النسخ الاحتياطي، بالدخول إلى أجهزة كمبيوتر “موثوق فيها” متصلة بالهواتف.

وأشار المتحدث، وفق ما تناقلته وكالات أنباء غربية، إلى أن “آبل” تستطيع استخراج أعداد هائلة ومدهشة من البيانات، ما يتيح للمهندسين إصلاح المشكلات التي تعترض مستخدمي هواتف “آيفون”، وهي البيانات التي تقول الشركة إنها تصلح للأغراض التشخيصية.

وزاد الخبير الأمني بالتشديد على أن آبل لا تعلم مستخدميها بأن هذه الخدمات تعمل ولا يمكن تعطيلها، كما لا توجد وسيلة ليعرف مستخدمو “آيفون” ما قد سبق منحه لأجهزة الحاسب الشخصي من صلاحيات عبر عملية النسخ الاحتياطي.

ورأى البعض في الحقائق الجديدة والمثيرة التي كشف عنها زدزيرسكي، دليلا واضحا على تعاون آبل مع وكالة الأمن القومي الامريكية، الاستخباراتية والمعروفة اختصارا ب”NSA”.

إلا أن الشركة الأمريكية نفت التهمة، مشددة أنها لا تمنح وكالات الاستخبارات أي “أبواب خلفية” إلى أجهزتها، إلا أنها في الوقت ذاته لم توضح ما إذا كانت استخدمت الأدوات لتنفيذ طلبات إنفاذ القانون.

‫تعليقات الزوار

39
  • houd
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 02:55

    ce n'est surprenant tout est possible dans le monde informatique!

  • Godzilla
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 02:56

    Avec toute ces technologie on risque je revenir au celelair et au téléphone primitif de 200 dh nô caméra ni localisation ni mémoire .c est par par ce que on a quelque a cacher ou par ce que on des theroriste mais juste par dignité on veu pas qu un jour les photo de nos enfant o de notre famille soit publier quelque part comme si Facebook ne suffisait !!!!
    Il vend tou nous information donner religion lien de parenter et bcp d autre info……
    Méfiance une carte à puce même pas 3G et un téléphone de 200 p gole lmirikane tek alarme 3elik hhhhhh. Wela 3arfo ikraw les sms dyale lemgharba hitejassasso lollll
    3ide mobarak mes frères

  • سمير
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 03:01

    شخصيا لا ارى اي مشكل في ان تتجسس علي الدولة الدولة هدفها حماية المواطنين من حقها التجسس علينا ولكن ادا قامت الدولة بتسريب المعلومات في هده الحالة لنا الحق في محاكمتها فكم من جريمة تم فكها عن طريق التنصت على المكالمات وكمن من بارون المخدرات تم القبط عليه عن طريق التجسس عليه

  • moha
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 03:03

    غير عطني آيفون 5 أو تجسس عليا كيفما شئت هاتف روعة شكرا سيف جوبز

  • احمد
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 03:04

    يعرفون ادق التفاصيل عن حياتنا الني اصبحت فارغة
    لذلك هم مطمئنين يعرفون أن شبابنا غارقين في العسل الايفوني و الفيسبوكي …

  • wislani
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 03:14

    ان حرية الفرد الشخصية .نعمة من عند الله ..لات الله هو من يحاست عتده على عمله …ولا تجشوا ولا يغتب بعضكم بعضا….

  • nawras
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 03:17

    liberté sous surveillance.
    je préfère revenir à mon Ericsson 1800 que d être d exploiter mes données personnelles .et ma vie privée pour des fins économico- politique.

  • hicham
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 03:33

    و الله العضييييييييييييييم حتى كن عارفها

  • cousin
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 03:35

    "آبل" تتورّط في "التجسُّس" على "الآيفون" لصالح استخبارات أمريكا

    يجب أن يقرأ هذا القال الملحدين وأعداء الدين

    عصيد: رمضان عند المغاربة ظاهرة اجتماعية "قهرية" وليْسَ عقيدة
    و "اللوبيات" التي تريد الفوضى وتحكم في الإعلام الأمازيغي

    و العلام العميل : الذي قال : الإسلام يتناقض مع الديمقراطية .. والنخبة تُهادن الإسلاميين
    و لشكر الملحد : بنكيران يواجهنا بـ"أبو النعيم" .. ووزراء يستعملون "المسويطة"
    وجمعيات نسائية وحقوقية تُقاضي بنكيران بسبب الجنس والسبِّ والشتم

  • anass
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 04:00

    en facebook il ya une option s'appelle *telecharger une copie de compte* cette option permet a celui qu'il aura la coier de savoir tous les messages,les photos,les statuts et meme les contacts de telephone du doyen de compte si l'application facebook est installee au telephone..la question mantenant c'est est ce que la dirrection de facebook pourea tellecharger la copie ou selement le doyen du compte? si oui touute nos vies sera controler par fbi..nos messages nos amis au facebook..nos appelles et nos sms en applle et nokia,whatsap…

  • saad
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 04:02

    ﺍﺻﻠﺎ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻟﻬﻮﺍﺗﻒ ﺍﻟﺪﻛﻴﺔ ﻣﻌﺮﺿﺔ ﻟﻲ ﺍﻟﺘﺠﺴﺲ ﻧﻘﻂﺔ ﻭﺭﺟﻊ ﺇﻟﺎ ﺍﻟﺴﻂﺮ

  • نبيل العقري
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 04:08

    – الصور و لو إن قمت بحذفها فإنها ترسل إل قاعدة البيانات في USA، نفس الشيء فيما يخص الرسائل النصية و المكالمات.
    – أما بالنسبة للبيانات (الصور،الفيديوهات،الملفات،…) الموجودة في الحواسيب فيتم التجسس عليها بكل بساطة ممكنة و ذلك عبر تنصيبنا لرنامج "آتونز"

  • General tire
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 04:25

    نحن نعرف ان الكل يتجسس عنا سواءا عن طريف الايفون او عن طريق الماء الذي نشربه شيء عادي وادا لم نقبل ماذا عسانا نفعل نعود للعصر الحجري؟؟؟؟؟؟

  • Mohmad
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 04:36

    يمكن التجسس علي الايفون ولكن المهم هو الصور لذا الفتيات

  • walking truth
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 04:44

    This spying scandal at the White
    House isn't going away. In fact, it
    was just announced that President
    Obama will meet a group of regular
    Americans to hear their concerns
    about the White House surveillance
    program. Or more accurately, to RE-
    HEAR them." –Jimmy Fallon

  • wydady
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 04:53

    ليس بجديد ، أنا أصلا عارف بأن أبل تتجسس على جميع الهواتف وحتى ميكروسوفت تتجسس على حواسيب مستخدميها بما في ذلك غوغل ، وكل هذا لصالح أمريكا وعملائها ، أصلا معندهم مايصورو مني ، لي باغي يدير شي حاجة راه كيخدم بحالي في العصر الحجري ، لا هواتف ولا تكنولوجيا ، وكيبقى محمي من التجسس

  • مصطفى@
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 05:17

    وهل هذا جديد هم يعرفون حتى اين تذهب وتقضي يومك واين كنت الشهر الفائت والطريق التي سلكتها بمساعدة الخريطة التي على جهازك و تكنولوجية اللوكليزاسيون localisation كل هذا يسجل عندهم بما يسمى السوفكارد والايكلود ام برامج التجسس فهي متاحة للجميع ويمكن استعمالها ايضا على الاجهزة القديمة.

  • siliconvalley
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 06:58

    Salam,

    Ce n'est pas étonnant. Il n'y a pas que Apple qui espionne! Microsoft espionne également, FaceBook espionne, Google espionne vos recherches, les téléphones vous trackent , les adresse IP pour tracker les activités sur votre PC,.. wa haloumma jarra!
    Chacun a sa manière d'espionner. Nous on a pas besoin d'autant de technologies pour être trackés, on a d'autres systèmes bcp plus puissants qui rapportent les informations toutes fraiches en temps rée! tel que : lm9addam, cheikh, moul détail, lgadrien dial lparking, la réception des hôtels (9bel mat7att les valises, les fiches sont déjà 3nd s7ab l7al..) hespress peut-être! qui sait, …On est également surveillés dans nos trasactions bancaires (via les cartes visa et compagnies)…suivi dans nos déplacements avec les passeports biométriques, les GPS, la localisation des smartphone.., Je vous invite à lire un peu les différents articles sur le "New World Order" Vous comprendrez mieux vers où on se dirige : un contrôle total! Matrix.!

  • mohasimo
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 08:02

    اوا علينا بسامسونغ كلاكسي احسن لانه صناعة يابانية ولا علاقة له بالمدعوة سي اي ايه.

  • Hicham
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 09:17

    Every smartphone in the world can be easily spied by The CIA because the USA is highly advanced in such technology!!!America is manipulating the world of comunication by having inventing the all operating systems existing on earth!!! Samsung HTC SONY….can not function without Android owned by Google !! So it is obvious that the United States of America has the ability to know what people have or do in their Smarthphones!!!

  • Chakir Othman
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 10:40

    Rien de surprenant dans cette affaire, la tendance en monde informatique est le Cloud, qui consiste en la synchronisation de contenu avec des plateformes hébergées sur le Net, ce qui permet aux utilisateurs d'accéder et de mettre à jour leurs contenus quelque soit le terminal utilisé. De ce faite, il n'est plus jamais question de faire une frontière entre la vie priveé et la vie public, c'est pas une question d'espionnage, c'est juste des données perso qui sont exposées sur Net et par conséquent accessible d'une manière ou d'une autre.

  • سعيد
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 11:58

    يعتبرهذا التنصت من الارهاب الخفي التي تستعمله الوكالة على الهواتف شي حاضي شي خلى داروا وحاضي باب جاروا

  • عبد الحق
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 12:40

    إلى صاحب التعليق 19 واش مكاتعرفش بلي النظام باش خدامة هواتف جلاكسي هو الأندرويد أوبلي الأندرويد ذيال غوغل أو غوغل ديال مريكان

  • قوقو
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:02

    ماديرش ماتخافش هادشي لي كاين، غير لي عندو مايخبي هو لي غادي يتخلع

  • محمد البربري المسلم
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:14

    صارت شركات الاتصالات و الهواتف و مواقع التواصل و البريد الإلكتروني متكالبة على المعطيات الشخصية للناس، قصد استعمالها للإشهار أحيانا، و قصد تقديم خدمات التعاون مع إرهاب الدولة. أين الحريات التي تتبجح بها الدول الإمبريالية و الأنزمة الخادمة لها؟ أين "الليبرالية"؟ أين ما يسمى بالحداثة و الديمقراطية و حقوق الإنسان؟ .. و قد ازداد بشكل خطير الاعتداء على الحياة الشخصية و على الخصوصيات الفردية و على نشاط الناس، بدون وجه حق و في غياب موافقتهم و بدون علم منهم،، ولــــــذا نرى بأن مواقع البريد الالكتروني و التواصل من فسبك وسكاب وغيرهما أصبحوا يفرضون المزيد من تفاصيل المعلومات الشخصية عند التقيد وحتى عند الاستعمال، وأصبحوا يستوجبون تقديم رقــم الهـــــــــــاتف الشخصـــي…خطير هذا الأمر، كما أن المستعمل ليس له الحق في محو الذاكرة و ليس له الحرية في إلغاء حسابه بسهولة وهو يبقى عندهم حتى بعد إلغاء الحساب،،خطير، وهذه المعلومات الشخصية وآثار الاستعمال ليست محمية وهي عرضة للانتهاك، ليس فقط من الشركات و المواقع بل حين تسريبها لجهات أخرى أو سقوطها في يد المتلصصين..

  • بلال الصويري
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:15

    هذا التنصت من الارهاب الخفي التي تستعمله الوكالة على الهواتف

  • كيمو
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 13:17

    و هل يتجسسون علينا نحن ؟
    نحن أمة تأكل و تصلي و تنام
    الامريكان يتجسسون على الأمم المنافسة التي تحمل مشاريع تنموية وطنية حقيقية لشعوبها كالروس و الالمان و الصين و الهند …..أما نحن فهم يعلمون أننا أجلنا كل مشاريعنا للدار الآخرة لذلك فهم مطمئنون بخصوصنا

  • بوصايدون
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 14:18

    لقد سبق وقلتها منذ سنتين تقريبا.

    أثناء كشفي عن النظام العملياتي للملكينتاش osx هناك وحدة تحليل خفية اسمها nvram تسمح للشركة بالتواصل مع الجهاز حتى وان كان خارج الخدمة، هذا التواصل يمكن من ارسال بيانات الكومبيوتر، وبتحليل منافذ الشبكة نجد ان هناك كميات مهمة من المعطيات يمكن ارسالها بدقة الى آبل.

    الحل: يجب ان يكون dns الرئيسي على الإعداد 8.8.8.8 سواء للآيفون، الآيباد أو الماكبوك. آبل لا تستطيع المرور بخوادم غوغل لذا فهذه هي الطريقة المثلى للحد من تجسسهم على ما أظن.

    بالنسبة للمتمرسين يمكنهم البحث عن nvram hacking osx ios من اجل تحليل العمليات التي من شأنها الولوج الى معلوماتكم الشخصية.

  • Marwa
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 17:08

    شيء عادي ان يتجسسوا علينا فهم تجسسو على رئيس الصين وعلى ميركل وقرات يوما ان اوباما قال ان الايفون ممنوع عليه خشية التجسس من طرف جهات !!!!!!

  • hamid
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 18:33

    الى cousin-9
    ما علاقة تجسس امريكا على iphon..بالاخرين
    لماذا تحشر اناسا قالوا راءيهم في قضية تجسس الجميع يعرفها
    اعلم ان هاذا الانترنيت الذي تنشر به حقدك مراقب من طرف الجميع .
    الاتعلم ان مقدم الحومة يعرف الشاذة والفاذة عنك.
    اختلاف الرئ اختلاف المذهب اختلاف الاراء وجود مؤمنين وعلمانيين هو ما يجعل المجتمع ديناميكيا وحيا وخلاقا.وجود فكرة واحدة,ورائ واحد تجعل المجتمع لاينتبه لاخطائه.كالجمل الذي لايرى حدبته.
    اذن افرح وامرح لوجود العلمانيين والاخرين لان ذلك يخرجك من سباتك ويضخ دينامكية في تفكيرك.ويجعلك متيقضا…..كي لايتجسس عليك احد

  • xmen
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 18:33

    De toute façon tout le monde le fait. Avant d.'installer une application sous Android , lisez les permissions vous allez des surprises. Une application lampe torche demande in accès total a tous vos données personnelles. Alors que Facebook. , viber sont les champions du vol de données

  • mehdi
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 19:05

    من 2006 تم تطبيق هاد التجسس على النت بشكل.أن اي رسالة سرسلها الواحد منا .تذهب نسخة لصديقه المرسلة له ونسخة لوكالان اﻹستخبارات اﻷمريكية…أما بالنسبة لبيانات الهاتف الذكي فعندما تشتري متلا هاتف سامسونك ويطلب منك إدخال حسابك على الجيميل. ضمن إعدادات الهاتف.فإنك ستجد مباشرة صورك الشخصية في علبة الرساءل الخاصة بك. أو أدخا كوكل.واكتب advice manager أدخل حينها حسابك علي جيميل مبوك عليك كل صورك الشخصية هناك.

  • عابر سبيل
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 20:27

    اصلا اخويا سامسونج جالكسي مرتبطة ب غوغل و غوغل حتى هي كاتجسس لصالح USA ^_^ ونزيدك هي من صنع كوريا الجنوبية سير قلب عليها و شكرا ^_^

  • younes73
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 20:33

    Les americains se prenent pour la police de cette terre .il ont cree des ennemie et ils s amusent a les trouver.apres chaque election il font des guerres c est triste pour l humanite

  • mohasimo
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 22:12

    اخي رقم 23 – عبد الحق شكرا على هته المعلومة لم اكن اعلمها اذن ماهو الحل? انا اتمنى ان تكون لنا شركات اسلامية لصناعة الهواتف النقالة شبيهة ب ال اي فون.

  • ايزمزوم
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 22:24

    و غير تجسس عندنا مال قارون ولاكنصنعوو اصوارخ غير تجسس على لحاز…..ن, تصور منا لي صور الشناق ا لشي لي بين رجلين العتروس التالين

  • mohamed
    الأحد 27 يوليوز 2014 - 22:36

    يسري فوده:
    لم يكن الهدف من وراء ذلك إيواء شعب يزعم أن له حقاً في العودة، بل إيواء جيش من الجواسيس -هنا في هذا المكان- مجهزين بأحدث الأجهزة الإلكترونية، وظيفتهم التنصت عليك وعليَّ وعلى حكامنا، وعلى كل دابة على وجه الأرض..
    ألفيتان من التجسس التقليدي بأساليبه المختلفة، والألفية الثالثة تعد بالكثير في إطار مرحلة جديدة، لم يعد من الحاسم زرع جاسوس في مكتب مسؤول أو في قصر أحد حكام دولة عربية -على سبيل المثال- للحصول على معلومة أو معلومتين، ينتقل ذلك الآن إلى ملفات الروائيين وكتَّاب السينما، أي مواطن، أي مؤسسة، أي حاكم كي يحقق هدفاً ما لابدَّ له أن يستخدم وسيلة ما للاتصال، أي وسيلة، ربما تكون بريداً عادياً أو إلكترونياً، ربما تكون هاتفاً سلكياً أو لاسلكياً، ربما تكون بأي شكل من الأشكال.
    لماذا ينبغي –إذن- على العم (سام) أن يزرع جاسوساً وراء كل مواطن أو داخل كل مؤسسة أو في عقل كل حاكم في كل دول العالم؟! إذا كان يمكن له أن يفعل ذلك كله، وأكثر من ذلك كله، وهو جالس في مقعده هنا بأقل التكاليف؟! أهلاً بكم إلى أكبر قاعدة للتجسس الإلكتروني في العالم.

  • Someone
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 00:04

    … ماعندهوم مايصورو… وماعندنا ما نخبعو!! حتى ولو كانوا قادرين على تعيين أحدهم ليكون معنا دائماً في الحل والترحال ونكلفه بإيصال رساءلنا ، فليس عندنا مانع.!

  • متابع
    الإثنين 28 يوليوز 2014 - 22:14

    كلما انتشرت التكنلوجيا اصبحت المراقبة سهلة للغاية.
    الهواتف الذكية مثال بسيط على ذلك…

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 1

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب