دراسة: الشاي يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

دراسة: الشاي يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية
الإثنين 1 شتنبر 2014 - 03:30

أظهرت دراسة فرنسية حديثة أن شرب الشاي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويجعل الأشخاص يتمتعون بحياة صحية أفضل.

الدراسة الي أجراها علماء فرنسيون، جرى عرضها يوم الأحد ضمن فاعليات مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب، الذي يعقد حاليًا فى الفترة من 30 غشت حتى 3 شتنبر 2014، في مدينة برشلونة الإسبانية.

وقام الباحثون بإجراء الدراسة على أكثر من 131 ألف شخص، تتراوح أعمارهم بين 18 إلى 95 عاما، من الذين يقومون بإجراء الفحص الطبي الدورى في فرنسا، بدية من 2001 وحتى نهاية 2008.

الباحثون أوضحوا أنه خلال تلك الفترة حدثت 95 حالة وفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية، و632 حالة وفاة بأسباب أخرى بين المشاركين فى الدراسة.

وجرى تقسيم شرب الشاي أو القهوة بين المشاركين، من حيث عدم تناول الشاي والقهوة إطلاقا، أو تناول من كوب إلى 4 أكواب منهما يوميا، وفئة ثالثة تتناول أكثر من 4 أكواب يوميًا.

ووجد الباحثون أن شرب الشاي بدلا من القهوة يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، كما أنه يقلل من إرتفاع ضغط الدم عند الأشخاص غير المرضى بإرتفاع ضغط الدم المزمن.

وأشار الباحثون إلى أن التأثير الأكثر لشرب الشاي كان لغير المدخنين وغير مرضى القلب، إذ أن الشاي له تأثير كمادة مضادة للأكسدة، حيث يتمتع من يتناولونه بحياة صحية أفضل.

الباحثون أضافوا أن تناول الشاي باعتدال مع ممارسة النشاط البدني يوميًا يقى من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 46%، كما أن الذين لايشربون الشاي معرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب بنسبة 34%، بينما المدخنون الذين يشربون من كوب إلى 4 أكواب يوميا يقل لديهم خطر الإصابة بالمرض بنسبة 24%.

وبالنسبة لشرب القهوة، وجد الباحثون أن الذين يشربون القهوة من كوب إلى 4 أكواب يوميًا معرضون لمخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 17%، وإذا كانوا مدخنين فإن النسبة تزيد إلى 31%، وإذا زاد عدد أكواب القهوة عن 4 يوميًا، فإن نسبة الإصابة بأمراض القلب تزيد إلى 57% مقارنة بالذين لايتناولونها.

الباحثون وجدوا أيضا أن الذين يشربون القهوة بكثرة كانت أعمارهم تتراوح بين 40 إلى 44 عاما، ولاحظ الباحثون أن هذه الفئة تعانى من ارتفاع في ضغط الدم، بالمقارنة بالذين لايشربونها.

وقال معدو الدراسة: “لو لديكم الاختيار بين شرب الشاي أو القهوة، فاشربوا الشاي، إذ أنه مهم لحياتنا، لأنه يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية للأشخاص العاديين.. لذا نوصي بشرب الشاي بدلا من القهوة وحتى بدلا من أى شئ آخر”.

*وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

20
  • مغربي من أستراليا
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 04:08

    Oui , mais sans sucre . Au Maroc , on consomme généralement le thé avec beaucoup du sucre

  • said
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 04:09

    المرجو تحديد أي نوع من الشاي ؟؟؟
    هناك الأخضر ، الأسود ثم الأحمر
    الأول تختلف درجاته حسب السعر أحسنه درجة الدي يشرب في الصين

  • أمغار
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 04:17

    فرحو ألمغاربة را ماغاديش تمرضو بالقلب

    لأن المغرب شعب الخبز و أتاي

  • الشيخة العرجونية
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 04:44

    كب و كسر حتى يوفى العمر,الحرفي والبراد ما خطاو حتى بلاد,الفقر خلانا اكبر شعب د الخبز و الشاي لكن ذلك زادنا امراض القلب والسكري والضغط,وكما قالت الزميلة فاطنة بنت حسين:قلة الشي تترشي

  • معلق
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 04:47

    الشاي الأخضر بدون سكر. نحن نشرب السكر بالشاي. يمكن تحلية الكأس بملعقة من العسل، هذا أفضل و ألذ.

  • Nabil marocain
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 04:48

    Le thé vert contient des molécules qui s'appellent les catéchisme, quatre molécules sont : epigalocatechine galate; epigalocathechine; epigalocatechine 3 galate et épicée chine galate. Ces sont des flavonoides. Epigalocatechine galate du thé vert prévient le cancer en inhibant les molécules COX2

  • إبن آدم
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 04:55

    بسم الله الرحمان الرحيم
    كإضافة لما جاء في المقال،فالقهوة تحتوي على كحول( Alcool diterpène) وهو نوعين: واحد يسمى (cafestol) والثاني يسمى (kahweol). هاذين النوعين من الكحول ينتجان مباشرة بعد تفاعل يكون بعد صب الماء الساخن على القهوة. وهما يسببان ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم بنسب متفاوتة حسب نوع القهوة وتركيزها وكذا طريقة التحضير. وعلى عكس القهوة فالشاي الاخضر له فوائد عدة منها التقليل من الاصابة بعدة أنواع من السرطان ، كسرطان البروستات، سرطان الثدي و البلعم…كما انه أنه يخفض من الضغط ويخفض من الوزن إذ انه في فرنسا تصلوا الى صنع دواء من الشاي الاخضر يساعد على إنقاص الوزن…هذا والله أعلم

  • استغفر الله العظيم واتوب اليه
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 07:51

    الاهم هو طريقة تحضير الشاي ( طريقة تحضير الشاي المغربي او الشاي الصحراوي غير صحية بالمرة فقد تبين انهم يشربون الماء والسكر وليس الشاي.افضل طريقة هي اليابانية والكورية والصينية اي شرب الشاي من غير سكر وبدون غلي للشاي ويمكن تعويض السكر بالعسل او التمر)

    احسن طريقة لشرب الشاي هو ان يكون طبيعيا مئة بالمئة.بمعنى من غير اضافات صناعية مثل السكر او النعناع الذي يباع في السوق في المدن نظرا لكونه ياتي من الضيعات الكبرى التي تستعمل المبيدات المسرطنة بكثرة والتي تستعمل السقي بمياه المجاري (الواد الحار)من ا لاحسن ستعمال نعناع الذي تعرف مصدره ويمكن زرعه في البيت.من الافضل عدم غلي الشاي كثيرا وخصوصا حرقه ( الشاي الصحراوي لانه يؤدي الى الشقيقة في حالة عدم شربه خلال 12 ساعة).اهم شيئ هو الاعتدال في شرب الشاي 3 اكواب في اليوم كافية لانه من اضراره النحافة المفرطة (السينتة التي يعاني منها اغلب المغاربة وهم لا يعلمون). فيمكن شرب اللويزة القرفة البابونج وغيرها من اعشاب ليس بالضرورة الشاي.

  • شارب الشاي
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 08:49

    وهناك دراسات أخرى ( أمريكية وألمانية حتى ) ، تقول أن في نواحي من بلاد الصين حيث تتم فلاحة الشاي ( الأخضر)، لا توجد لدي السيدات الصينيات التي تشتغلن في تلك الحقول وتستهلك الشاي الأخضر" بكثرة "، لا توجد لديهن أمراض صرتانية كصرتان الثدي مثلا …
    ولا أدري إن كان باحثون مغاربة قد قاموا بنفس الدراسات في حقول زراعة الشاي بضواحي مدينة شفشاون المغربية ؟. ( مع العلم ان نوع الشاي المزروع في ضواحي شفشاون ليس " بالأخضر "، بل نوع آخر ، على ما يبدو…
    خلاصة أعتقد مخلصا ، أن تلك الدراسات لا تهم سكان العالم الثالث (والرابع )…، بل سكان العالم المتقدم حصريا . ذلك للأن سلامة الجسم لا نحصل عليها إلا ( في الرياضة طبعا) ، في تنويع الوجبات الغذائية وتقنينها ، وخليها من الذهون وغيرها…أما الشعوب التي نظامها الغذائي يكون مبنيا على الشاي (ولو كان أحمرا أو أخضرا )، والخبز والزيتون ، فلا أمل من الإفلات من بعض الأمراض …لهذا فالوقاية الصحية ( الغذائية ) ، تؤمنها العدالة الإجتماعية (…..) كذلك . فهناك من المغاربة من يصرف مآت الدراهيم على قوته اليومي، وآخرون بعض السنتيمات فقط (….).

  • Abdelwahad ELEC
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 10:31

    Savez vous a quoi on reconnaît un thé réussi comme ça juste en le regardant ? A la mousse qui se forme à la surface du thé. On appelle ça « le turban ». Plus il y en a et plus le thé est réussi. L'autre tour de main c'est quand cette mousse reste pendant qu'on boit notre thé et quand le verre est vide, seule subsiste ce turban dans le fond du verre.
    Les ingrédients pour le thé à la menthe sont :
    – du thé vert
    – de la menthe
    – du sucre
    – de l'eau

    Moi, Abdelwahad ELEC, J'aime le Thè à la menthe .. !! c'est le meilleur

  • خ/*محمد
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 10:31

    يعتبر الشاي ثاني مشروب في العالم ، بعد الماء الذي يحتل المرتبة الاولى . العرب و الاوروبيون و الاميركيون يشربونه كشراب منشط لطيف ، و كاسر للعطش ، و مهضّم ، وهذا الاعتقاد بدأ بالتغير بعد معرفة تأثير الشاي المضاد للأكسدة ، وفوائد ذلك على صعيد مكافحة امراض الشيخوخة ، و السرطانات ، و امراض القلب .
    الشاي الاخضر هو المفضل في الصين و اليابان ، و الشاي الاخضر يتمتع بكونه الافضل من حيث التفاضل بالفوائد الطبية .
    أن كثيرا من السلع ذات الجودة العالية لا يشملها الإشهار التجاري مثلا Thé noir فوائد الشاي الأسود للصحة :

    1 فوائد القلب والأوعية الدموية:
    2. الوقاية من السرطان :
    3. يزيل الجذور الحرة :
    4. يعزز الجهاز المناعي :
    5. الصحة الفموية :
    6. يحفز الدماغ والجهاز العصبي :
    7. يفيد الجهاز الهضمي :
    8. صحية العظام والأنسجة الضامة :
    9. مزيد من الطاقة :
    10. يساعد في تخفيف الوزن :
    11. يخفض نسبة الكولسترول في الدم :

    سعر كيلو جرام من الشاي الاسود 2000 درهم (غير موجود في السوق )

  • karim
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 11:15

    الشاي لوحده هو المفيد ، أي بدون نعناع كما في الصورة

  • بحر العلوم
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 11:29

    انا شخصيا اكتشف في الايام القليلة الماضية انني كلما شربت الشاي احس باضطراب في دقات قلبي ، و ضيق في الصدر ، فماذا عن هذه الدراسة ؟!!!!

  • sayf
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 11:45

    معضم المغاربة عندهم الانيميا لان غدائهم الاساسي يعتمد على الشاي لانه يمتص الحديد
    على الاقل يجب اضافة شوية لعدس!!!!

  • Fatima Ezzahra
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 12:04

    La consommation du thé n'est plus panacé tant qu'elle a de nombreux bienfaits sur la santé à savoir son effet anti-oxydant et son pouvoir à détruire les radicaux libres induisant le cancer , problèmes cardiaques …. il posséde également des inconvenients dont sa prise excessive entrave l'absorption du fer de ce fait il est déconseillé aux personnes souffrant d'anémie ( فقر الدم ) , comme il est non recommandé aux personnes représentant une hypertention ( الضغط الدموي ) vu qu'il renferme une subtance intitulée alcaloide . On plus il faut le prendre sans sucre pour qu'il soit plus bénifique .

  • zdzdqz
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 12:46

    في المغرب نستهلك مشروب السكر بنكهة الشاي.

  • عبد الله أ
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 13:52

    التجارب التي يتحدثون عنها تتعلق بِـشَايٍ دون نعناع (بخلاف ما يظهر في الصورة).
    تنبيه آخر: حسب دراسة آخرى أجريت في بريطانيا، استتنجوا أن إضافة الحليب إلى الشاي الأسود تُفقِدُه الكثير من مزاياه الصحية

  • الحسين السلاوي
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 14:34

    الدراسة شيء والواقع شيء آخر..وواقعنا يؤكد أن أغلب الامراض التي يعاني منها المغاربة هي بفضل هذا المشروب الذي لازمنا منذ الطفولة خاصة في البوادي وهوامش المدن ..خبز وشاي في الفطور وخبز وشاي في الغذاء وكذا في العشاء وفي احسن الاحوال زيت أو زْبِيدَة أوزويتنات..حتى ان جلنا يعاني من سوء التغذية وقصرالقامة وضعف البنية..وكل هذا بفضل الخبز الحافي والشاي أو مايسمى تغذية..لاشيء .
    والجدير بالذكر أن مثل هذه الدراسات غالبا ماتكون غير بريئة ،لأن الشركات المتعددة الجنسيات والمحتكرة لبعض المواد الغذائية تعمد الى القيام بتكليف أطباء يدورون في فلكها اما بمقتضى عقد مهنية أو عقد اشهارية سرية للترويج للمنتوج المحتكر .
    وقيمة الشاي يعرفها المغاربة أكثر من اي دراسة طبقا للمثل القائل سول المجرب لاتسول الطبيب .فليس الشاي ما يقلل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وانما تغذية صحية جيدة ومتوازنة وممارسة الرياضة..وهذا لايكون الا بتحسين الظروف المعيشية للمواطنين..أما الشاي فأغلب المغاربة الذين يعانون من قرحة المعدة والانيميا بسبب الاكثار من شربه لانهم لا يجدون عنه محيصا وأكبر ضرره أنه ينقص مادة الحديد بالجسم!

  • صامدون
    الإثنين 1 شتنبر 2014 - 22:10

    اُولدي راه غداك فالبراد. يقال طرف من النفخة إعِيِشْ عام. اما نحن فعندنا و الحمد لله اكلتين اتاي و اللخبز.

  • بنادم
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 23:12

    اتاي و الخبز يحد من مرض الجوع

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | قصة قراصنة سلا
الجمعة 15 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | قصة قراصنة سلا

صوت وصورة
المدينة القديمة | شفشاون
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:30

المدينة القديمة | شفشاون

صوت وصورة
ملفات هسبريس | الساعة الإضافية في المغرب
الجمعة 15 مارس 2024 - 22:00 3

ملفات هسبريس | الساعة الإضافية في المغرب

صوت وصورة
رمضانهم | يوسف التمسماني من إسبانيا
الجمعة 15 مارس 2024 - 21:30 2

رمضانهم | يوسف التمسماني من إسبانيا

صوت وصورة
الفهم عن الله | أمراض العصر
الجمعة 15 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | أمراض العصر

صوت وصورة
نصومو مرتاحين | الغدة الدرقية
الجمعة 15 مارس 2024 - 17:30

نصومو مرتاحين | الغدة الدرقية