"موت السدود".. خطوات بسيطة أمام بنكيران للنهوض بالفرشة المائية

"موت السدود".. خطوات بسيطة أمام بنكيران للنهوض بالفرشة المائية
الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:02

اشتهر الملك الراحل الحسن الثاني بلقب “باني السدود”، من بين ألقاب عدة، وغض النظر عن الانتقادات التي رفعها عدد من الخبراء في وجه “السياسة الحسنية الرشيدة”، كما كان يصفها الاعلام الرسمي، فإن المغرب، حسب عدد من المراقبين، استطاع عبر بناء السدود ضمان عدد من الخدمات كتعميم الماء الصالح للشرب، في مناطق عدة، وكذا مياه السقي وإنتاج الكهرباء، عبر إنفاق البلد لمبالغ جد مهمة في استثمارات التشييد التي كلفت الميزانية العامة ضريبة ثقيلة.

انقطاع الماء الصالح للشرب لأيام عدة داخل مدارات حضرية كبرى، كأدير مؤخرا، أظهر محدودية العمر الافتراضي للسد الذي يموت، كما البشر، كلما ملأته الترسبات و علاه الطمي مما يؤدي الى نقص حجم الماء في حقينته سنة بعد سنة.

الخزامة أفضل من التفاح

أمام هذا الوضع المقلق اقترحت النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين، من خلال مذكرة مرفوعة للحكومة، عددا من الإجراءات البديلة قصد إستدامة الماء عبر تقوية الفرشة المائية و ترشيد الاستهلاك.

الفكرة المحورية ركزت على تفاصيل تقنية بسيطة لحفر ضفيرة فوق الآبار في قلب الأودية، مما سيمكن من ملأ البئر في دقائق قليلة و يساهم في ضغط الماء على الفرشة المائية التي يتسرب منها ماء الآبار لتتوسع في دقائق أو ساعات حسب صلابة التربة أو ضعفها وبالتالي خلق فرشة مائية واسعة جدا وبصبيب عال جدا.

النتيجة المستقبلية للمشروع، حسب المذكرة المرفوعة لرئيس الحكومة و وزير الفلاحة و الوزيرة المنتدبة الكلفة بالماء، هي خلق فرشة مائية بعد سنوات أو شهور حسب التساقطات المطرية، تعطي حوالي طن من الماء في الثانية أو أكثر حسب قطر البئر.

المذكرة التي تحمل عنوان “مقترحات من أجل مناخ طبيعي منتظم” جاءت فيها مقترحات إضافية من قبيل تكثيف زراعة الأعشاب الطبية والعطرية، كالخزامة مثلا، و التي لا تستهلك الماء وتوفر موارد عيش ومناصب شغل مهمة في الاقتصاد الفلاحي وذات مردودية مرتفعة، حسب خبراء متخصصين، فمردويتها تصل حوالي 30% مقارنة مع استغلال التفاح إذ أن 1 هكتار من التفاح يعطي 10 مليون سنتيم و 1 هكتار من خزامة يعطي 16 مليون سنتيم سنويا، و كذلك شجرة الصبار وأركان.

خطورة الكولف والبطيخ الأحمر

النقطة الثانية في المقترحات ذات الصلة بتقوية الفرشة المائية تحدثت عن ضرورة إحداث محطات لتحلية ماء البحر، تراعي التقسيم الجهوي وتكون رهن إشارة جميع الجهات بغض النظر عن الواجهة البحرية أو الصحراوية مع تشجيع الفلاحة المعيشية ودعم الأنشطة الفلاحية البيولوجية التي تكون نسبة استهلاكها للماء جد منخفضة، والمنع الكلي للاستثمار في المنتجات الفلاحية التي تستنزف المياه كالبطيخ الأحمر ومنع الرياضات غير الشعبية كالكولف.

على المستوى البيداغوجي ركزت ورقة الإطار النقابي على ضرورة تدريس مادة الماء والبيئة ابتداء من الأقسام الإعدادية الثانوية ودعم انشطة أندية التربية على البيئة، مع تشجيع البحث العلمي الأكاديمي في مجال الفرشة المائية وانتظام البيئة والتنقيب على النقط المائية، و فرض نشرة إعلامية خاصة تبث على قنوات الإعلام العمومي والخصوصي المرئي والمسموع ثلاث مرات يوميا تستهدف توعية المواطنين بضرورة الاقتصاد المائي.

الورقة ختمت بالإشارة لأهمية إنشاء صندوق الضريبة المائية وتدبير فرضها على المؤسسات الخاصة والعمومية و كذا إحداث و تشييد محطات جماعاتية لتجميع وتصفية وتحلية المياه المستعملة مع توصية بتفعيل دور الشرطة البيئية ومنح الجميعات البيئية صلاحيات ممارستها.

‫تعليقات الزوار

42
  • hicham
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:16

    الشئ الذي حظرنا منه الحسن الثاني رحمه الله في أحد خطبه حول الحروب التي ستنشب حول الماء

  • mohamed
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:16

    L'un des plus grand problème que le maroc doit faire face c'est le manque d'eau dans les 5ans a venir, il faut savoir qu'en 2014 le taux de remplissage de nos barrage est de 25% cela peut vraiment nuire au pays et surtout a l'agriculture, il est temps d'investir dans d'autres moyens comme le dessalement d'eau et la maintenance de nos barrages. le maroc a été tres mal géré coté économie depuis la venue de mohamed 6 car on part vers une crise dans tous les secteurs stratégiques du pays, eau, éléctricité, retraite, gazoil, etc

  • الزهراء
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:17

    وسيذكر التاريخ بنكيران بعفى الله عما سلف.

  • جسار
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:19

    اتنتظرون من هذا شيئا
    انه فاشل وخائن للشعب بكل بساطة
    الى بان المعنى لا فائدة في التكرار
    انتهى الكلام

  • سي أحمد
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:20

    الحديث عن الماء ،هذه المادة الحيوية،موضوع معقد،ويحتاج الى موارد مالية كبيرة.واذا كانت هناك اقتراحات،فيجب أن تكون واقعية،والتخطيط في هذا المجال يكون على المدى المتوسط والبعيد.
    لمن يريد استبدال التفاح بالخزامة نقول :ان المغاربة لا يحتاجون في تغذيتهم للخزاما،أو النباتات العطرية،بل هم في حاجة الى ما ينفع الناس في معيشتهم اليومية.

  • فوق فكيك
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:24

    المخزن في احصائياته يقول ان مخزون السدود المغربية يفوق مثلا 70 مليار متر مكعب من الماء لكن حقيقة الامر ليست كذلك فالسدود المغربية كلها مليئة بالطمي و لا توفر اكثر من ثلث حجمها من الماء النقي كما ينقصها دائما الكشط او l'écurage الذي يضمن مساحة شاسعة لمياه الامطار – و حقيقة الامر يجب التفكير في تزويد المدن الساحلية بمياه البحر بعد تصفيتها كما هو الحال في دول الخليج

  • أشرف المراكشي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:28

    من غير المعقول لبلد معرض للجفاف و قلة الامطار مثل المغرب أن يكون مصدر للخضروات و الفواكه خاصة تلك التي تستهلك كميات كبيرة جدا من الماء . مثل البطيخ و الطماطم. للاشارة فقط ﻻنتاج حبة طماطم واحدة يتطلب استعمال 13 لتر من الماء. تخيلوا معي اخواني كمية الماء الهائلة التي تصدر ﻻوروبا ( الغنية مائيا ). أستغرب هده السياسة الاستنزافية للماء في البلاد.

  • عصام
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:35

    نعم لكل منشأ إنساني عمر افتراضي، لكن الغالبية الساحقة من سدود المملكة تم تشييدها خلال الستين سنة الأخيرة، و هي قادرة على الصمود لمئات السنين شريطة صيانتها و الاعتناء بها.
    لهذا فإني استغرب غياب مثل هذا المقترح في المذكرة، خاصة و أن جميع سدود العالم يجب أن تخضع لصيانة دورية بما في ذلك إزالة الاوحال و الترسبات.
    أما إقتراح إزالة "الدلاح" بدل ذلك … فهو إقتراح لا أعرف جدواه. ..
    جميعا من أجل حماية الدلاح

  • مهاجر غاضب
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:52

    قرن الواحد و العشرون و ما زالت دواوير تموت عطشا في الوقت الذي ترتوي حدائق الاغبياء ليل نهار!!!!

  • مبارك
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:53

    فكرة جيدة للاستاد عبد الله بوفيم نتمنى ان تاخدها الحكومة بعين الاعتبار..

  • مغربي حتى النخاع
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 12:59

    مقال في الصميم نتمنى ونامل ان يجد اذان صاغية وعقول تتذبر الشان العام ,مستقبل المائي والفلاحي في خطر , ان لزم ملاعب الغولف يمكن ان تجهز كل هاته الملاعب بانظمة تحلية المياه في سقيها .

  • وجهة نظر
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 13:10

    أود أن اتشارك مع الأخوة الكرام هده الفكرة لعلها تجد أذان صاغية أو على الأقل مناقشتها والوقوف على إجابيتها وسلبياتها. نعلم أن بيوت الماء Toilettes أعزكم الله تستهلك كمية كبيرة من الماء، إضافة إلى الكمية المفرطة من الماء التي تستعمل في رش الطرقات و نظافة المنازل وبالتالي فالفكرة هي كالتالي. نعلم أن المغرب يجاوره البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي على طول 3500Km، فلماذا لا تقوم الدولة ومؤسساتها بتزويد كل منزل من المدن الساحلية على الأقل بنوعين من الماء.
    الأول: ماء البحر يستعمل لبيوت الماء Toilettes + رش الطرقات + النظافة
    الثاني: يستعمل للشرب ….
    وهكذا نتغلب على مشكلة الماء خصوصا في المناطق الساحلية.

  • ابيهي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 13:18

    رحم الله باني السدود الملك الراحل الحسن الثاني ونصر الملك محمد السادس وبارك في الحكومة النشطة الحالية التي رفعت راس المغرب واطلب من الله ان يتوجهوا الى السدود لفكها من حصار الاوحال ان حقينة السدود لا تبشر بالخير فالاوحال كادت ان تلتهم مساحتها فهل من منقذ ؟

  • mohammed
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 13:18

    إستمرارا لنفس الطرح أقترح إغلاق المحطة الحرارية بجرادة التي تستنزف الأطنان من المياه الصالحة للشرب يوميا، ناهيك عن تلوث الفرشة المائية بسبب الزيوت والمواد الكيميائية المسربة ، بالإضافة لتلوث الهواء بسبب الغازات السامة المنبعثة مما ينتج عنها من أمراض الحساسية والربو وإضطراب الجهاز الهضمي ومختلف أنواع السرطان،مقابل إستغلال المياه الجوفية التي تتميز بها المنطقة لتطوير مختلف أنواع الزراعات العصرية عبر ترشيد إستهلاك الماء وامتصاص الأعداد الكبيرة للعاطلين عن العمل بالمنطقة بغية خلق تنمية متوازنة وتوزيع عادل للثروات.

  • روداني
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 13:20

    " الفكرة المحورية ركزت على تفاصيل تقنية بسيطة لحفر ضفيرة فوق الآبار في قلب الأودية، مما سيمكن من ملأ البئر في دقائق قليلة و يساهم في ضغط الماء على الفرشة المائية التي يتسرب منها ماء الآبار لتتوسع في دقائق أو ساعات حسب صلابة التربة أو ضعفها وبالتالي خلق فرشة مائية واسعة جدا وبصبيب عال جدا."
    من فهمَ منكم شيئا فليتفضَّل بتبسيط الأمور وإعطاء المزيد من الشرح بطريقة مبسَّطة وأجره على الله .
    ما أنا متيقِّن منه أن السبب الرئيسي في تقلُّص الفرشة المائية بجهة سوس يعود – ربما – إلى كثافة استغلال المخزون المائي – وبأسلوب عشوائي – في إنتاج البواكر والحوامض المُعدَّة للتصدير الأمر الذي نبَّهَ إليه وزير الفلاحة سابقاً حسن أبو أيوب حيث صارح الفلاحين في ندوة شهيرة بأكادير أواسط التسعينات بالقول : " أننا نُصدِّرُ الماء لأوروبا وعواقب ذلك لا شك ستكون وخيمة في المستقبل المنظور" . هذا الكلام الصريح كلَّف الرجل منصبه بفعل هيمنة اللوبي الإقطاعي على البرلمان وأجهزة القرارات العليا ؛ وما زال الحال كذلك إلى اليوم مع شديد الأسف .

  • démagogue
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 13:48

    benkirane n'est qu'un démagogue qui cherche à tout prix de rechercher sa popularité perdue, mais enfin tes efforts vont en vain mon cher, désormais les marocains vont plus voter pout ton parti, vous allez être sactionner et durement à cause de ta politique incohérente et qui marche à l'encontre de l'intrêt de la population modeste, et qui nefait que servir l'interet de tes singes et jines dont vous parlez tout le temps.
    mon cher le peuple marocain va te dire byebye pour toujours, le peuple marocain va écrire ton nom sur les murs publics pour vous dire dégage à l'instar de IKRAM DEGAGE….C'EST VOTRE TOUR BENKIRANE DEGAGE

  • أحمد تازة
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 14:35

    انا والله عندي اقراح هل سيكون ممكنا أم ﻻ الله أعلم، إنشاء نهر من البحر المتوسط من الجهة الشرقية على مستوى السعيدية وينزل إلى المحيط، بعد إزالة الملح كما فعل الفرنسيون في مصر كل شيئ ممكن "فإذا عزمت فتوكل على الله"

  • Bxl
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 14:35

    …قرأت السنة الماضية تفيد ان انتاج بطيخة حمراء متوسطة الحجم تستهلك 60 لتر من الماء..
    تضامنا مع الطبيعة قاطعت استهلاك هده الفاكهة…والتي هي اصلا من غير فائدة غذائية..
    وتبقى الفواكه البورية الذ والطف بالبيئة مثل التين، البطيخ الأصفر…
    وجب التذكير وكما هو معمول به في بلجيكا بلد الماء، كان لازما تطبيق أثمان مختلفة لاستهلاكه..
    الثمن الاقتصادي في حدود استهلاك شهري لا يتعدى نسبة معينة
    الثمن العادي لما فاق الاستهلاك الاول
    الثمن الردعي لمن فاق السقفين الأولين ( الكولف…المسابح الخاصة…الفلل والرياضات والاوطيلات…)
    فكرة حسنة للأخ الدي اقترح استعمال مياه البحر للصرف الصحي …
    الطف الله بنا وببلدنا…

  • الياس
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 14:46

    يحكى ان ذبابة كانت على قرن ثور هائج يثير وراءه زوبعة رفعت الغبار الى عنان السماء ، التفتت الى ذبابة اخرى قائلة انظري الى الزوبعة التي أحدثتها بجري لهذا الثور المسكين !!!!!!!

  • Agleef
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 14:48

    يجب أن تلجأ الدولة المغربية الى سياسة السدود الصغيرة عبر مبادرة ملكية طبعا؛ أما من كان يعول عليهم المغاربة بعد الربيع المغربي عفوا الخريف المغربي فقد كشفوا عن عوراتهم و اكتشف الشعب المغربي بأنهم عديمو المبادرة ما عدا مبادرة الثرثرة الخاوية. مبادرة السدود الصغيرة عبر بناء سدود صغيرة بالوديان الصحراوية. و بذلك ستصبح هذه السدود الصغيرة مزودا مهما للفرشات المائية و في نفس الوقت يمكن انشاء مشاريع سياحية على جنبات هذه السدود المصغرة.

  • said
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 15:19

    bonjour, je suis fils de la région barrage Mohamed v exécuter et inaugure par les glorieux rois feu Mohamed v et feu Hassan II que dieu ait leurs corps au paradis mais malheureusement La boue a remplacer l eu de puis quelque Anne si par hasard notre rois Mohamed VI que dieu l assiste damer les travaux sur ce barrage je sais bien qu il sait que la région a connu une exode a cause de la chasseresse le reste des habitant sont perturbe entre melilia oujda et le cheptels malgré qu i y a des hectare et des hectare de terre fertile a irrigue pour une valeur ajouter a l agriculture en général ,en dit l eu de hassi barkan et les la terre de berkan mais en dit tous simplement les orange de barkan et en sarrette

  • سوسن
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 15:57

    الزمر اللي غادي يدير ليكوم بنكيران والله وتسنيتوه حتى تموتو بالعطش والفقصة

  • malika
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:14

    et que dire des villa qui creusent des puits alors que c'est interdit et se permettent d'avoir une piscine et un grand jardin et payent 14dh pour la facture d'eau, je me demande où sont les responsables ? en plus on voit qu'à chaque fois qu'un puit se creuse c'est toujours pendant . un WK ou le soir des autres jours de la semaine.

  • من اسبانياfaty
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:15

    السلام عليكم علئ المغرب التصفية الماء البحر الاستعمال والنضافة والمسابح والماء السدود لشرب لكل المدن المغربية كما هيئ في العيون فكرة المرحوم الحسن التاني رحيمه الله

  • أبو حريرة
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:30

    فعلاً كما تنبأ بذلك العالم العلامة المهدي المنجرة في أحد مناظرته فيما يخص شح المياه في الباطن و الظاهر …كان ذلك في سنة 1994 اليوم نحن في عام 2014 نتيجة إفلاس القطاع المائي في التسير و التدبير و التخطيط التي ستزعزع الإستقرار الأمن الغدائي للمغرب إذاً خلاصة القول المهدي المنجرة صدق في كلامه الحرب المائية اتية لا ريب فيها ..

  • تازي
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:33

    و بن كيران عندوا المخ باش يفكر فالما .. هو ينتظر فقط اسماعنا قهقهاته كلما تكلم الملك ….لازالت الشرطة البيئية بعيدة عن المهام التي احدثت من اجلها …و امام قضية الماء لابد من حضور مكثف للمسؤولين و توجيه الناس كل في موقعه الفلاح ..المواطن …ثم وضع قانون زجري يضاعف في حالات العود و يضاعف الى ان يرضخ الكل لاحترام هذه المادة الحية ثم قبل كل شيء لابد من الكلام عن دولة قوية تشرف على هذه السياسة و لاتفرق بين مواطن و مواطن و الا كانت الفوضى العارمة

  • امازيغ
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 16:38

    خلق ضريبة ماءية المقترح الوحيد الدي سيعجب بن كيران

  • وجهة نظر أخرى
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:01

    من الاقتصاد بمكان أن يُحدث المرء خزانا يصرِّفُ فيه مياه غسل الأواني وغسل الملابس ومياه الاستحمام ليوظفها بعد ذلك في المراحيض على عكس ما نراه من استهلاك عشرات الاسطل النقية الصالحة للشرب وتفريغها بالمجان في بيت الراحة
    هكذا وبعملية حسابية إذا كان عدد الاسر المزودة بالماء الصالح للشرب على سبيل التقدير يصل 7 ملايين اسرة نكون قد وفرنا على انفسنا 7 مليون سطل ماء نقي يوميا مضروب في 5 كمعدل لافراد الاسرة الواحدة
    ملحوظة المشروع يجب ان يكون الزاميا على كل اسرة
    شكرا هسبريس

  • YOUSSEF
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:37

    الماء الصالح للشرب صالح لكل شيء إلا للشرب ولا يبقى امام المواطن سوى تخصيص ميزانية لشراء قرورات الماء

  • moha mad
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:53

    we need to desalinate ocean water to provide cities with drinking water and irrigate agricultural projects by using eolian and solar energy especially north of agadir where there are mountains where it is always windy and sunny .this energy can be used to pump water from the sea upwards to the atlas mountains where it will be purified and sent downwards to generate electricity before it is stored in abdelmoumen dam where it can be used again to generate electricity and irrigate agricultural projects in houara and chtoukaz ait baha as well as provide drinking water to essaouira agadir taroudant and tiznit if not marrakech and safi

  • اكاديري
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:54

    يجب التفكير في بناء ضفاف الأنهار مثلان نهر سوس كمية هائلا تصرف في البحر بدلا من ان تستغل في شتى المجالات .

  • أبو الخنساء
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 17:57

    لقد فكرت في هذا الحل نحن في دوار رمشانة بأولاد سعيد سطات اقترحت على السيد عبدالهادي خيرات وكان في ذلك الوقت نائبا برلمانيا في حكومة اشتراكية وأنا كنت أسكن بالدار البيضاء وقد ضاعت تلك المناظر التي كنت أعجب بها في زيارتي لهذا الدوار ومازالت قسيمة الرسالة المضمونة عندي اقترحت عليه بناء سدود صغيرة مكان العيون والضايات التي كانت طبيعية قبل أن تجف لكثرة الآبار التي حفرت في ذلك الوقت ولتخزين مياه الأمطار التي تكب في وادي أم الربيع ولاتستفيد منها الجماعة . لقد كانت هناك عيون مائية وتكون على إثرها ضايات كبيرة أو برك وتسمى هذه العيون : العين البيضاء والعين الخضراء يستغلها الناس في السقي وفي الرعي وتحافظ على الفرشة المائية واقترحت عليه بناء سدود تلية بحيث نقوم بحفر مكان هذه العيون ولا يتطلب هذا العمل أي مجهود كبير يكفي تراكس وشاحنة تقوم الأولى بالحفر والثانية بنقل الأتربة ووضعها في مكان السد مع إضافة بعض الأحجار وتصفيفها لتقوية السد وهذا لاأنصح به رمشانة فقط بل كل الجهات التي كانت لها ضايات تجمع فيها مياه الأمطار سابقا لكي لاتضيع المياه في الأودية أو في التبخر بل يجب أ ن تجمع وتمتصها الأرض

  • AL IDRISSI
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 19:24

    Solutions:
    1/ Construction de petits et moyens barrage
    2/ Système du goutte à goutte
    3/ Taxer les grands consommateurs et gaspilleurs d'eau
    4/ Taxer les propriétaires de piscine, à l'instar des pays européens
    5/ Curage et dragage des barrages (Carrières de gravats , sables et autres matières)
    6/ Installer des turbines suivant les dimensions sur chaque barrage: production de l'Energie électrique(L'Exemple du Canada est frappant)
    7/ Encourager les promoteurs immobiliers à construire des bassins souterrains pour récupérer l'eau de pluie et l'utiliser pour toilettes et autres via un système de pompage
    8/ L'eau souterraine à Casablanca Anfa et Ain Sebâa est à 3 à 7 mètres du sol et se verse à l'océan. A chaque construction d'immeuble (creuser un cave) est synonyme d'un puits d'eau qu'on peut facilement utiliser pour tout l'immeuble
    9/ Pour arroser les jardins publique à Casablanca, creuser un puits (via une sonde) et installer une pompe alimentée par un panneau photovoltaique

  • ابراهيم
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 19:48

    تنظيف السدود من الوحل، تحلية ماء البحر، انشاء حواجز للماء متدرجة على طول الوديان وتنظيفها من الرواسب بشكل دوري، معالجة المياه المستعملة في المنازل واستخدامها لسقي الحدائق، استعمال الطرق الحديثة في الري الزراعي، الاستغناء عن الفلاحة المتطلبة لمياه كثيرة والمعدة للتصدير والاكتفاء بما يحقق اكتفاء ذاتي للمغرب ومحاولة الاستفاذة من تجارب الدول الصحراوية مثل دول الخليج… هذه مسؤلية الدولة.
    الاستحمام بسطل ماء واحد أو استخدام الرشاشة، غسل السيارة بالسطل، غسل الاواني فالبانيو، استخدام الماء المستخدم في الغسيل فالحمام، الوضوء بسطل صغير، غسل الاسنان بدون تبدير، تنظيف ارضية البيت بسطل وجفاف…معرفة أن المبدرين اخوانا للشياطين. هذه مسؤولية المواطن.
    بالوعي والعمل الجاد سنبني بلدنا ونحافظ على ثرواته للأجيال القادمة.

  • Moha
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 19:56

    تفوق السدود المغربية الماية(١٠٠)
    كل سنة قوتها الاستعابية من الماد تنخفض ولو كانت السنة ممطرة جدا لماذا؟لان الامطار كل سنة تجرف الاوحال داخل السدود وهذه الاوحال تتكون من تربة دقيقة كالرمال فهي تتراكم سنة بعد سنة وسط السدود .
    الحل موجود اذا كانت هناك ارادة قوية من اجل الصالح العام.
    وبما اننا بلد فيه المعطلون بكثرة وخاصة الذين لم تكن لهم ديبلومات فاذا ارادت الدولة فهي فرصة لتشغيل عدد كبير من اليد العاملة وعدد كبير من المهندسين المغاربة النزهاد بتنقية سدود المغرب من الاوحال . او ان المسوولون لا يتحركون الا اذا جادت الفكرة من الخارج او من الابناك الدولية؟

  • mohammed
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:01

    بنكيران، إسم أصبح متنفسا لكل من سخط عن الوضع الحالي في المغرب، وكأننا كنا نعيش في نعيم قبل مجيئه. في بعض الأحيان تسمع مواطنا واعيا، وقد تقرأ مقالا لكاتب، من المفروض أن يكون مثقفا وعلى دراية بالموضوع الذي يناقشه، يربط أزمة عانى منها الشعب المغربي لمدة عقود من الزمن، لرجل واحد إسمه بنكيران الذي لم يستوف بعد ولايته الحكومية، ناسيا أو بالأحرى متناسيا حكومات الإستبداد في عهد الإستقلاليين.

  • جميل حلو
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 22:02

    شكرا كلم معالي الأستاذ الطاهر أنسي رئيس النقابة الوطنية للفلاحين الصغار والمهنيين الغابويين على هذه المقترحات وأتمنى أن تكون قدوة لجميع رجال الأعمال المغاربة، فأنت فعلا مغربي حر تناضل خارج مؤسسات الدولة بمالك الخاص للصالح العام.
    شكرا شكرا و وفقك الله

  • berbere
    الثلاثاء 2 شتنبر 2014 - 23:22

    الى 23
    عﻻه اﻻ حفر البير فاش ضار الدولة والعباد. ياك هو لي غايخلص المتور و ال ضو باش بطلع الما . ياك الما ديال الشتا والمياه الجوفية ل باش غايعمر. ما حلته الدولة ما عقماتو ما عالجاتو ما جاباتو ليه من بحر وﻻ واد وﻻ سد؟ يعني ما خسرات عليه ريال باش طالبو بالخﻻص. بالعكس نحن نشجع الناس واخا يكونو عندهم ما ددولة يحفروا البيار خصوصا النواحي دصويرة . واخا داير بيها البحر ما مستافدين والو باقي الما بعيد على الدواور ﻻ ولي وصلهم خانز مرة صفر مرة اسود ﻻ يصلح للشرب وﻻ الري لدلك البير محتاجنو يسقيو بيه ريوسهم وبهايمهم وزرعهم.

  • hafid
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 01:12

    انا عندي طريقة دكية وبسيطة وناجحة 100/100 مند اكتر من سنة
    ولمن يهمهم الامر فهادا رقم بطاقتي 292918 a الرباط المغرب
    وشكرا

  • malek de maknas
    الأربعاء 3 شتنبر 2014 - 01:22

    Tous d'abord et pour le dessalement
    d'eau de mer, sait on le coût du mètre cube dessalé ? Pire, comment consoler al hajja qui n'aura plus de b'har à surveiller la yarhal ? même si touqb al fadaa de Doukkali dissout assez de glaces des pôles pour compenser ce qu'on pourrait pomper de la mer. Pour les barrages, où sont passés les fonds des projets tel que le DERRO conçus afin de contrer l'erosion intense des sols des versants et collines des oueds ciblés par ces barrages: Ces fonds ont été gérés + de 40 ans par des experts (moqadmines et qouyyads + forts que 3afarit Benkirane). Des oliviers sur des transons de routes de Taounate (trig al wahda ya hassra), Ouazzane, khmissat (des 2 côtés des routes) pour faire semblant de reboiser les pentes, les forêts ravagées et du cinema pour les bailleurs de fonds. Allah yakhoud al haq fi alli sarqou flouss la FAO et nahbou ghabat al atlas wa rif et ont dénudé les sols et intensifié l'erosion des sols et la mort des barrages par envasement.

  • من الريف إلى الراشيدية
    الخميس 4 شتنبر 2014 - 03:51

    السلام عليكم
    هو تبارك الله في التعاليق كاين افكار زوينة بحال تصفية مياه البحر و زيد وزيد
    عندي واحد الإضافة بحال عندنا فالراشيدية و نواحي بالخصوص قصر كلميمة و قصور أخرى العيالات تيصبنو حوايجهم في مياه الخاصة سقي اراضي فلاحية و تيرميو فيه حشاكم داك الماء الموسخ عامر صابون و جافيل. . هاد الناس معارفينش بأنهم تيدمرو اراضي الزراعية اللي منها عايشين و تيبقاو يقولو المحصول هاد العام معطاش و كاين الجفاف .هاد الناس معرفوش انهم دمرو أراضيهم من بعد الجفاف بالصابون و جافيل و مسحوق الصابون …كارثة خاص من الجماعات تحرك تنقد ما يمكن انقاده و توعية الناس بضرورة عدم رمي تلك الاوساخ في المياه ديال الساقية و يلتزمو يعمرو سطولة مافيها باس و يصبنو حوايجهم بدون رمي الماء الملوث في الساقية . الله يهديهم
    و تنطلبو أيضا تدار توعية اشهارية لخطورة الموقف اللي ممكن يوقع مستقبلا .
    لكن الحمد لله نؤمن بالله في كل شيء فلا أحد يعلم الغيب إلا الله تعالى و كل شيء قابل للتغيير و الفرج ان شاء الله آت
    خاصنا نتفاءلو و نتعاونو وربي يصاوب

  • الله يجيب الشتا
    الجمعة 5 شتنبر 2014 - 18:07

    "تقنية" الحفر التي يتحدث عنها المقال لا تخلق فرشاة مائية. هي تمكن من جمع الماء فقط. أي أنها آبار بكل بساطة. وكما جاء في المقال تعتمد على التساقطات المطرية. اسيدي الى كاينا شتا بلا حفرة بلا جوج.
    الموارد المائية في المغرب بل على الكرة الأرضية. والمطلوب هو ترشيدها
    أما استعمال ماء البحر في المدن الساحلية فهو أمر ليس بالأمر الهين. الأملاح تؤدي الى تآكل القنوات بسرعة(خاصة غير البلاستيكية) والتسربات تؤدي الى تلويث التربة وقد تهدد سلامة الابنية
    أما السدود فجميعها لها عمر افتراضي لأن انخفاض سرعة الماء في بحيرة السد يؤدي الى ترسب المواد العالقة في لماء. ويختلف العمر الافتراضي حسب ارتفاع السد وسرعة جريات الماء في الروافد وطبيعة التربة التي تمر عبره الروافد. ولأطالة عمر السدود تتم حماية السفوح بالنباتات لتفادي انجراف التربة كما يتم انشاء سدود صغيرة دات عمر صغير مهمتها تخفيض سرعة الماء و حجز نسبة من الرواسب بحيث لا تصل الى السد. وهناك عملية جرف الطمي و هي مكلفة اضافة الى أن الآليات لا يمكنها بلوغ جميع السدود

صوت وصورة
مغربي يحلم بصناعة الطائرات
الجمعة 15 مارس 2024 - 14:20 1

مغربي يحلم بصناعة الطائرات

صوت وصورة
جديد الممثل ولد عامر
الجمعة 15 مارس 2024 - 12:42

جديد الممثل ولد عامر

صوت وصورة
التنقيط يحاصر سماسرة المحاكم
الجمعة 15 مارس 2024 - 12:01 3

التنقيط يحاصر سماسرة المحاكم

صوت وصورة
اللحوم الحمراء في العيون
الجمعة 15 مارس 2024 - 10:49 2

اللحوم الحمراء في العيون

صوت وصورة
تنظيم الإفطار بشاطئ أكادير
الجمعة 15 مارس 2024 - 01:46 2

تنظيم الإفطار بشاطئ أكادير

صوت وصورة
مصرف المغرب يدعم المقاولة
الجمعة 15 مارس 2024 - 00:21

مصرف المغرب يدعم المقاولة