"ناشيونال جيوغرافيك" تعرض هيكلا عظميا لديناصور مغربي

"ناشيونال جيوغرافيك" تعرض هيكلا عظميا لديناصور مغربي
السبت 13 شتنبر 2014 - 09:00

كشفت الجمعية الجغرافية الوطنية (ناشيونال جيوغرافيك) المرموقة بواشنطن، يوم الخميس الماضي، خلال معرض كبير عن هيكل عظمي لديناصور من فصيلة (سبينوصور) الآكلة للحوم، والتي كانت تعيش منذ حوالي 95 مليون سنة، والذي تم اكتشافه من قبل عالم المستحاثات من أصول مغربية، نزار إبراهيم.

وتميز هذا المعرض، الذي تم خلاله تقديم الهيكل العظمي الأكثر اكتمالا لديناصور (سبينوصور)، عرض فيلم وثائقي حول الرحلة الاستكشافية التي قام بها الباحثان من جامعة شيكاغو : نزار إبراهيم والأمريكي بول سيرينو في منطقة أرفود بالمغرب من أجل إعادة تشكيل الهيكل العظمي لهذا الحيوان، الذي يزن أكثر من عشرين طنا، متجاوزا إلى حد كبير حجم الديناصور (تي ريكس) الشهير والذي كان يعيش في أمريكا الشمالية.

وفي هذا الصدد، أشار نزار إبراهيم إلى أنه تم اكتشاف العظام الأولى لديناصور (سبينوصور) في مصر عام 1912 وتم وصفها باستفاضة سنة 1915 من طرف عالم المستحاثات الألماني، إرنست سترومر فون رايشنباخ، مضيفا أن هذه المجموعة من العظام دمرت بالكامل أثناء قصف مدينة ميونيخ خلال الحرب العالمية الثانية.

يذكر أن اإبراهيم، الذي منحت له (ناشيونال جيوغرافيك) لقب “المستكشف الشاب”، أجرى العديد من البحوث الحفرية في منطقة (قمقم) بجنوب شرق المغرب بشراكة مع جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء.

ولاحظ العالم المغربي أن عظام (سبينوصور)، التي تضم أجزاء من الجمجمة والعمود الفقري والحوض والأطراف تم اكتشافها على مدى عدة سنوات في رسوبيات المياه العذبة بجنوب المغرب.

وقال نزار إبراهيم بهذا الخصوص “يجب أن أعترف أنني كنت محظوظا حيث عثرت بالصدفة على عينات نادرة من هذا الحيوان بمساعدة من فريق أبحاث إيطالي (…)، لذا قمت برحلة استكشافية لتأكيد أصالة ومصدر هذه الحفريات قبل إعادة تشكيل هيكل عظمي أكثر اكتمالا ل (سبينوصور)”.

وأعرب الباحث المغربي الشاب، الذي أفردت له الصحف الأمريكية المرموقة، كـ(نيويورك تايم) و(واشنطن بوست) و(تايم)، مقالات بصفحاتها الأولى، عن أمله في أن يتم عرض هذا الاكتشاف في متحف متخصص بالمغرب.

من جهته، اعتبر شاد كوهين، وهو منتج بالقناة الوثائقية (ناشيونال جيوغرافيك)، في تصريح مماثل، أن هذا “الاكتشاف يعد قصة علمية في غاية الثراء تستحق أن نطلع عليها العموم”، مشيرا إلى أن الفيلم الوثائقي من إنتاج وتمويل مجلة (ناشيونال جيوغرافيك) سوف يتم بثه ابتداء من 12 شتنبر الجاري.

وأشار أيضا إلى أن هذا الاكتشاف، الذي سيتواصل عرضه حاليا بمتحف (ناشيونال جيوغرافيك) في واشنطن حتى شهر أبريل المقبل، سوف يحط الرحال كذلك بعدة مدن عالمية كبرى خاصة برلين وميلانو وطوكيو.

وخلص إلى القول أن الاكتشاف العلمي سيشكل موضوع مقال سيتم نشره في عدد أكتوبر من المجلة (ناشيونال جيوغرافيك) المرموقة كما سيكون موضوع كتاب سيتم نشره قريبا.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

39
  • عبد الصمد بوجدايني
    السبت 13 شتنبر 2014 - 09:19

    نطلب من نسيونال جيوغرافيك ان تركب عظام الديناصورات الميتة التي نهبت أموال الشعب المغربي لتكون عبرة لأبناءها التماسيح التي مازالت تنهب أموال الفقراء

  • مغربي
    السبت 13 شتنبر 2014 - 09:30

    اكتشاف مهم وعريق.
    وموجودة أيضاً ديناصورات أكلة لللحوم والعظام ولا تشبع وهي صغيرة الحجم وغير مرئية…

  • rash
    السبت 13 شتنبر 2014 - 09:34

    لِمَ لَمْ يتم الاحتفاظ به في المغرب ؟ ربما من الأحسن هناك سيتم الاهتمام به اكثر والاستفادة بشكل أحسن.

  • isamine
    السبت 13 شتنبر 2014 - 09:39

    Au Maroc, ils subsistent encore une espèce de dinosaures avec costume cravate se cachant derrière les bureaux sans âme et sans cœur . Ils sucent le sans de la victime jusqu'à la dernière goutte sans gêne et sans pitié . Grâce à leurs longs bras , ils s'accrochent et s’adaptent à tout changement de circonstance . C'est très dur de les déloger de leur bureaux confortables aménagés sur mesure …!!!I

  • حسيمي من روطردام
    السبت 13 شتنبر 2014 - 09:47

    جميل جدا أن نسمع هذا، لكن هنالك ديناصورات لاتزال تعيش بيننا و قد كشفت هي بنفسها عن نفسها. أما آن الأوان لنا أن نبني لها متاحف من حديد كي نكتشف مزيدا من خبايا هذا الوطن الرائع.

  • driss
    السبت 13 شتنبر 2014 - 09:57

    les dinausaures ce n'est certainement pas cet espece qui manque au maroc sirtout au parlement et dans les grandes intututuions

  • نضال
    السبت 13 شتنبر 2014 - 10:13

    نتمنى ان تتكرم علينا مجلة ناسيونال جيوغرافي وتعد لنا برنامجا خاصا عن دينصورات بنكيران وما أكثرها في المغرب

  • عادل
    السبت 13 شتنبر 2014 - 10:16

    أنا أريد أن أعرف ماذا تفعل الديناصورات الساكنة في الجامعات المغربية. إذا كان اكتشاف كبير كهذا يهتدي إليه عالمان من أمريكا فما دور المستحثات القابعة في مدرجات الجامعة المغربية التي تجتم غلى عقول الطلبة وبرواتب خيالية.

  • الاستاذ خالد
    السبت 13 شتنبر 2014 - 10:27

    أمثال هذه الحيوانات لازالت تعيش في المغرب ولم تنقرض لأنها تتغذى من لحوم ودماء الفقراء .
    ولن يستقيم أمر المغرب ما لم تنقرض شر هذه المخلوقات .

  • ahmed
    السبت 13 شتنبر 2014 - 10:46

    من هادشي كاااامل ردو لينا ديناصورنا عرضوه تاتشبعو وترجعو فلوسكم وردوه لبلادو. يجب ان نقف امام نزيف نهب ثروات البلاد باسم الثقافة والعلم وحتى الحكومات خاصها تجمع راسها وتنشئ متاحف وتمول بعثات التنقيب …

  • محمد ولدداداه
    السبت 13 شتنبر 2014 - 10:49

    لسنا مهتمين بديناصور ميت لدينا ديناصورات حيةاكلة لحوم البشر منها الشركات الكبيرة المعروفة عند المغاربة

  • KhalidGermany
    السبت 13 شتنبر 2014 - 10:50

    il y en a des Dinosaures qui vivent encore au maroc, sauf qu'a la diffence aux autres, ils s'emparent tous seuls des secteurs clés de l'économie

  • ديناصوروس
    السبت 13 شتنبر 2014 - 11:06

    الديناصور لقاوه فبلادنا و لميريكان شافوه قبل منا.باراكا علينا غير الديناصورات النقابيه و الحزبية.هادي فلتات لسي بن كيران. راه عندنا حتى الديناصورات زيادة على التماسيح و العفاريت.تحية للباحث المغربي و لكل ولاد بلادي.

  • OBSERVATEUR
    السبت 13 شتنبر 2014 - 12:13

    ( ناشيونال جيوغرافيك" تعرض هيكلا عظميا لديناصور مغربي)

    إوا ديرو ليه لاكارت ناسيونال

  • kuhnh
    السبت 13 شتنبر 2014 - 12:18

    بن كيران عندوا صح احفاد الدينصور البرمائي وجد في المغرب وقادر ايضا على اكل الاسماك. بعد اكل ما يتحرك على البر.

    خبر مهم جدا يدل ان المغرب لا يسكنه بشر في ذلك الزمان , لان الدينصور يكره الحياة مع البشر.

    ومن هنا يمكن تحديد وجود البشر الاول في صحراء المغرب التي كانت خضراء, حيث الدينصور يتخير بين البر والبحر وطوله 15 مترا يعني انه مضخم جدا.

    مليون دينصور يعني تغطيت شمال افريقيا كلها واسكانها فقط من عالم الحيوان.

    الامازيغ بحثا عن الماء بعد نهاية الحقبة الدينصورية دخلوا الارض وسكنوها مثل الفراعنة في مصر .

    الى ان هدانا الله للاسلام , ولكن العرب قاموا مقام الدينصورات فهربونا الى الجبال والخارج .

    الاسلام بالعربية ولكن العرب قوم يتسلطون على البرية ويسيطرون على خيرات البلاد

  • hassan
    السبت 13 شتنبر 2014 - 12:18

    مالكم كل شي تدخلو فيه المغرب
    ديناصور مغربي ما خلقناه/ ما صنعناه ما تا حاجة
    ديناصور كان في المغرب كيفما ممكن ايكون في بوركنافاصو عادي
    كل شي كا نسبوه لمغرب
    ناس دارو لعجب و ما تسمعهومش.
    انا مغربي وافتخر

  • مغربي غيور على بلده
    السبت 13 شتنبر 2014 - 12:25

    فعلا فالمغربي،الذي يعاني مجموعة من المشاكل و الافات الاجتماعية،من ابرزها الفقر،الاقصاء الاجتماعي،غلاء الاسعار و فواتير الماء و الكهرباء،و غلاء المعيشة…. و مازال يكافح و يتقاتل يوميا من اجل قوت يومه وتوفير لقمة عيشٍ لأفراد أسرته،فعلا انه يملك القوة البدنية لديناصُور..بل أدعو"ناشيونال جيوغرافيك" لزيارتنا فلا زال هناك المزيد من البشر ذوو القدرات الديناصورية..
    ‫#‏كيحسبونا‬ ‫#‏مغاربة‬ ‫#‏من‬ ‫#‏صنف‬ ‫#‏ديناصورات‬.

  • ايزم ن اطلس
    السبت 13 شتنبر 2014 - 13:16

    هاذ الديناصور اصله من اليمن…

    .ومن قال انه من شمال افريقيا فهو:

    1- عميل للغرب والصهيونية.
    2- كافر ومرتد ومتامزغ كاره العروبة و الاسلام.

  • Abrouti trimicha
    السبت 13 شتنبر 2014 - 13:22

    Au Maroc , Les vrais dinosaures sont les chefs de partis les désignés des deux chambres les héritiers des établissements publics .ils sont les plus dangereux que leurs aïeuls qui ont vécu avant 65 M d'années .vue la politique de l'Etat leur disparition n'est pas menacée.

  • عمى القلوب
    السبت 13 شتنبر 2014 - 13:30

    أتعجب من بعض التعاليق التي تقدم صورة قاتمة عن اوضاع المغرب رغم أن أحوال المغاربة أحسن بكثير من أحوال غيرهم.
    الفكر الإقتصادي العالمي المعاصر لم ينتج إلا نظامين بارزين لتدبير مجالات معاييش الناس :إما النظام الحر الرأسمالي أو النظام المقيد الإشتراكي.
    النظام الأول الذي يساير فطرة البشر يؤدي إلى طغيان الأقوياء على الضعفاء ومع ذلك فهو الذي نجح وفرض نفسه بسبب تدابير الحكومات الديموقراطية التي فرضت إحترام حقوق الإنسان المادية والمعنوية، أما النظام الثاني الذي يؤدي إلى الإستبداد و الجمود فإن تجربته فشلت وإنتهت بسقوط جدار برلين وطوى التاريخ صفحتها.
    وإذا كان المغرب قد حقق بعض المكتسبات منذ استقلاله فبفضل اختياره النظام الأول حيث كان الحسن الثاني يقول (أريد إشتراكية تغني الفقير ولا تفقر الغني).
    هذا الإختيار وإن كان صائبا هو السبب في ظهور الفوارق بين الفئات الإجتماعية والجهات الجغرافية. وإذا كانت الحكومات المتعاقبة قد قصرت في تقليص هذه الفوارق فإن المشكل في عقول الناس أغنيائهم و فقرائهم.
    أليست الشركات الكبرى في أمريكا (ديناصورات) أليسBill Gates (ديناصورا) الفرق أنه خصص ثروته للأعمال الخيرية.

  • العربي
    السبت 13 شتنبر 2014 - 13:32

    الإكتشاف كان يجب أن يبقى في المغرب ومن أراد رأيته يتحرك نحو أرفود حيث تستفيد هذه المنطقة
    ثم بعد الجولة العالمية هل سيرجع هذا الدينصور لوطنه أو سيبقى في يد"الكرنكو ينكي" ليظاف عظامه لعظام وجماجم الهنوذ الذين أباذهم هؤلاء

  • rachidoc1
    السبت 13 شتنبر 2014 - 14:20

    توضيح عن الديناصور " سبينوزوريس"

    هذا النوع من الديناصورات كان مكتشفاً من قبل ( منذ 1912 بمصر).
    و قد أكتشفت كذلك بعض بقاياه في المغرب على مدى عدة سنوات.

    المهم في الخبر المنشور على مجلة
    Science
    هو أن الباحثيْن توصلا لمعرفة أن هذا الديناصور اللاحم كان باستطاعته العيش في البر و البحر، و هو ما لم يكن معروفاً من قبل عند فصيلة الدينصورات.
    و هو إكتشاف مهم بكل تأكيد.

  • sans rancune
    السبت 13 شتنبر 2014 - 15:00

    Heureusement qu'il y a des yeux qui voient ce qui se passe dans notre pays autrement on ne saurait lever le voile sur de nombreux " Voleuranosaures " …durs. à dénicher. !

  • rachidoc1
    السبت 13 شتنبر 2014 - 15:10

    هذا الوحش كان بإمكانه إبتلاع إنسان دون مضغه.

    الحمد لله أننا لم نكن من جيرانه قبل 95 مليون سنة.

  • sami
    السبت 13 شتنبر 2014 - 15:53

    تم إكتشاف بعض العظام ﻷحد الديناصورات وحولوها إلى الرباط كما حولو خزانة ةاوية تناغملت من أوزود للخزانة الوطنية وحولوا كهرباء أفورار وأموكز وأيت عادل( كلها في إقليم أزيلال ) إلى الدار البيضاء ومراكش وسرقو مياه بن الويدان و الحسن اﻷول و أيت عادل لسقي الكولفات في مراكش حسبي الله ونعما الوكيل

  • يوسف
    السبت 13 شتنبر 2014 - 16:12

    حتى مستحتاتنا يتم عرضها في الغرب، قبل أن تعرض في بلادنا، نعم هذه من نتائج التخلف الذي نعيشه، همنا الوحيد هو الأكل و الشرب والنوم، أما العلم فلا مكان له في حياتنا، فهنيئا لنا هنيئا لنا.
    أمة لا تعتني بتاريخها لن يكون حاضر و لن تصنع مستقبلها.
    هم الذين سيصنعون مستقبلنا، وفق تصمميناتهم و خططهم.
    الجهل والتخلف هو أكبر أنواع الظلم.

  • yasamine
    السبت 13 شتنبر 2014 - 17:08

    c est pour eviter ce genre de choses que nous luttons depuis des années pour avoir des vrais musées que les scientifiques et amateurs peuvent venir visiter ici et non pas ailleurs
    chercheur paléo

  • كان دهار
    السبت 13 شتنبر 2014 - 18:08

    عجيب امر هذا الشعب الجاهل حتى في موضوع علمي شيق بعيد عن المشاكل والدم والارهاب يدخلون السياسة وبن كيران والعفاريت ولكن اللوم ليس عليهم فانهم نتاج اعلام بئيس ومدرسة فاشلة تخرج الجهلة والاغبياء العاجزين على العقل لا يجيدون سوى االنقد التافه وتكرار ما يسمعونه كالببغاوات

  • raptor
    السبت 13 شتنبر 2014 - 18:16

    هل من شاري ؟ عندي 6 ديناصورات

  • محمد
    السبت 13 شتنبر 2014 - 18:22

    لمادا البحت عن الدنياصورات هناك الكتير منها في قنوات المشايخ والفتاوي … متلا القرضاوي دنياصور و الفيزازي دنياصور ديني ….. الاكتشافات العلمية من هدا النوع لا تهمنا لان لدينا الالف من الاكتشافات القديرة و المهمة التي انقدت وغيرت الانسانية مثلا شرب بول البعير و تغميس الدباب في السوائل و انشقاق القمر الدي لا تريد النازا تأكيده حتى لا يصبح كل العالم مسلمين و ايضا العلاج بالحبة السوداء و الرقية الشرعية التي قضت على جميع الامراض و هنالك مساعي قديرة لشيوخ سيسافرون الى افريقيا لمداواة الايبوا بالرقية الشرعية و سيكون انجازا علميا مدهلا …

  • Rafik
    السبت 13 شتنبر 2014 - 18:38

    لم أعتقد و لو لوهلة أن الضيناصورات كانت تعيش في المغرب و حتى و ان فعلت أعتقد أن معظمهم هاجر الى اوربا بحثا عن جياة أفضل. أرجو من تلعلماء الأفاضل أن يعلمونا بما كانت علبه صحة الضيناصور المغربي. أرجح أنه مات و هو يحلم بحياة أجمل.

  • mohamed
    السبت 13 شتنبر 2014 - 18:46

    وهل انقرضت الديناصورات طبعا لا انها في البرلمان

  • med
    السبت 13 شتنبر 2014 - 19:18

    نتسناو حتى يقولوها لينا الغير رغم ان الاكتشاف والحفريات كانت ببلادنا تصور لو ان هدا الاكتشاف كان بفرنسا او في بريطانيا متلا لوجدت الاخبار تاتيك عنه يوما بيوم وبالصور ونحن لم نسمع بسلعتنا وبضاعتنا حتى تم نقل العظام والرفات الى الخارج ليتم عرضها هناك. ربما الناس هنا لا تهتم بالحفريات والاتار تهتم باخبار الجرائم واخبار السلع والخبز فقط هدا هو التفسير في نظري

  • خليل عدو التماسيح
    السبت 13 شتنبر 2014 - 19:19

    و اخيرا تم القبض على زعيم الديناصورات التي يشتكي منها بن كيران. المرجو التحقيق معه لكي يكشف عن أتباعه و أصدقائه التماسيح حتى ترتاح البلاد من كيدهم و تتفرغ الحكومة للبناء و الاصلاح.

  • sean
    السبت 13 شتنبر 2014 - 19:53

    إلى عمى القلوب الكل لا النضام الإقتصادي الرأسمالي و لا الإشتراكي قد اثبتا فشلهما و النضام الناجح لن يدعك الصهاينة و المجتمعات السرية كي تتعامل به

  • 100/100
    السبت 13 شتنبر 2014 - 20:30

    هاذ الديناصور اصله من اليمن…

    .ومن قال انه من شمال افريقيا فهو:

    1- عميل للغرب والصهيونية.
    2- كافر ومرتد ومتامزغ كاره العروبة و الاسلام.

  • أناواحد منكم
    السبت 13 شتنبر 2014 - 20:40

    ذلك هو التمساح الدينصور بنكيران
    في صفة جن على شكل هيكل عظمي
    ممسوخ

  • ولد المغرب
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 08:13

    انا متأكد ان بعض المعلقين سيطرح فكرة ان ذلك دليل على امازيغية المغرب الديناصور المعروض هو ديناصور امازيغي … بكل فخر

    و سترون ذلك …

  • moufakkiir
    الأحد 14 شتنبر 2014 - 10:55

    لو كان هدا الدينصور مغربي لما وجد في المغرب لان المغاربة اصلا كلهم مهاجرون!!

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 18

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 6

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 3

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين