هذه تفاصيل الخطّة المغربية لليقظة والاستعداد لمواجهة "إيبولا"

هذه تفاصيل الخطّة المغربية لليقظة والاستعداد لمواجهة "إيبولا"
الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 17:05

رُغم أنّ المغرب لم تٌسجّل به لحدّ الآن أيّ حالة إصابة بمرض فيروس إيبولا، المنتشر في بعض الدول الإفريقية، إلا أنّ وزير الصحة الحسين الوردي اعتبر أنّ “مُواجهة مرض فيروس إيبولا يُعتبر تحدّيا كبيرا بالنسبة إلينا، يفرض تنسيق جهود كافّة الفاعلين والاستعداد لمواجهته”.

اللقاء الذي انعقد يوم الإثنين بمقرّ وزارة الصحّة، لتقديم الخطّة الوطنية لليقظة والاستعداد لمواجهة مرض فيروس إيبولا، جاء على بُعد أشهرٍ من استضافة المغرب لتظاهرة كأس الأمم الإفريقية، والتي يُنتظر أن تجلبَ آلاف المشجعين، وكذا الرياضيين من القارة الإفريقية.

الخطّة الوطنية لليقظة والاستعداد لمواجهة مرض فيروس إيبولا، والتي اعتبرها وزير الصحة “مخطّطا وطنيا انخرطت فيه جميع الجهات المعنيّة وليسَ مخطّطَ الوزارة لوحدها”، تهدف، بالأساس، إلى الحيلولة دون دخول المرض الذي أوْدى بحياة 2226 لحدّ الآن إلى المغرب.

وترمي الخطّة التي أعدّتها وزارة الصحّة بمعيّة شركائها، إلى وضع تدابير للحيلولة دون دخول المرض إلى المغرب وانتشاره، وذلك من خلال المراقبة الصحية للأشخاص القادمين من البلدان الموبوءة، عبر المطارات والموانئ والحدود البريّة، وفقا للمقتضيات الصحية الدولية.

وتنصّ إجراءات الخطّة الوطنية لمواجهة مرض فيروس إيبولا على مراقبة صحّة المسافرين القاصدين أو العابرين للتراب المغربي، بنقط الذهاب بالبلدان الموبوءة القامين منها، قبل الصعود إلى الطائرة من طرف أطقم طائرات الخطوط الجوية المغربية.

الإجراءاتُ المُشدّدة التي اتخّذها المغرب، في مجال المراقبة، سواء في البلدان الموبوءة أو في المطارات والموانئ المغربية ومعابر الحدود، تمنع على كلّ حامل لأعراض مرض فيروس إيبولا، أوْ من كان على اتصال مباشر أو غير مباشر مع مُصاب بالداء من السفر إلى المغرب.

وفيما يتعلق بتدابير اليقظة الرامية إلى الكشف المبكر عن الحالات المشتبه فيها، تمّ وضع تدابير للتكفل بالحالات المشبوهة على متن الطائرات، التي تمّ تزويدها بالأجهزة الواقية وبآلات قياس الحرارة عن بُعْد، فضلا عن تحسيس وتكوين أعضاء الأطقم المشرفة على الرحلات الجوّية.

وتمّ رفع حالة التأهّب واليقظة بنقط العبور داخل الأراضي المغربية، خاصّة بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء، وبالنقطة الحدودية الكريكات على الحدود مع موريتانيا، وذلك من خلال تشديد إجراءات مراقبة السلامة الصحّية للمسافرين، سواء العابرين أو الداخلين إلى المغرب.

ومن الإجرءات المتخذة، في إطار الخطة الوطنية لليقظة والاستعداد لمواجهة مرض فيروس إيبولا، قياس حرارة المسافرين من خلال الكاميرات الحرارية، والمراقبة الصحية المباشرة للمسافرين، وتحديد وحدات للعزل الطبي والرعاية الصحية للحالات المشتبه فيها.

وفيما يتعلّق بالتشخيص والتكفّل بالمرضى، تمّ توفير وسائل النقل الصحي المؤمّن من طرف وزارة الصحة والوقاية المدنية للتكفّل بالحالات المشتبه فيها، وإعداد وحدات للعزل الطبّي، مع توفير الرعاية الصحية للحالات المحتملة للإصابة بالفيروس، بالمراكز الاستشفائية الجهوية.

وأعلن عبد الرحمان المعروفي، مدير مديرية الأوبئة بوزارة الصحة، الذي قدّم الخطة الوطنية لمواجهة فيروس مرض الإيبولا، عن إعداد مختبر الكشف الفيروسي لمعهد باستور بمدينة الدار البيضاء، لتشخيص فيروس إيبولا، والذي سيتيح الحصول على نتائج التشخيص في وقت يتراوح ما بين 3 إلى 4 ساعات.

جدير بالذكر أنّ مجموع حالات فيروس مرض الإيبولا التي سُجّلت في عدد من بلدان غرب إفريقيا، بلغت إلى غاية السابع من شتنبر الجاري 4390 حالة إصابة، توفي منها 2226 حالة، حسب أرقام منظمة الصحة العالمية.

‫تعليقات الزوار

28
  • سي أحمد
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 17:29

    موقف صادق من السيد وزير الصحة .
    فاذا كان فيروس ايبولا أخطر أنواع الفيروسات،ولا علاج له حتى الآن،فمن الحكمة التفكير في كافة الوسائل للتصدي له وعزله قدر المستطاع حتى لا يتغلغل بين السكان،وتلك هي الطامة الكبرى.
    نحمد الله على عدم ظهور أية حالة في بلدنا حتى الآن.

  • كعليط
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 17:37

    سوق ايبولا سوق مطيار، يا داخل رد بالك، يوريوك من الخطط قنطار،ويسرقولك راس مالك،اقتلتونا بالخطط والتدابير و نتوما الجدام مازال مقضيتوش عليه، نقصوا شويا من الخطط وزيدو فالعمل،معييتوش من الشفاوي؟ كمواطن كنطالب مرة اخرى بحقي فالصحة، وديك الميزانية لي غادي ضيعوها فمحاربة ايبولا صرفوها شراء معدات للمستشفيات ، حسن ما كل مرة اطباءكم يشكيو من نقص المعدات، ويديرو بها السبة كل مرة يوقع شي مشكل،وأخيرا وليس آخراً لارام زادت الرحلات ديالها لزيارة ايبولا، فلا داعي للخطط.

  • مغربي
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 17:41

    لا اعرف ان كنتم تضنوننا اغبياء او ماادا ….كيف لكم ان تتحدتو عن اجراءات و تلك الشركة المشؤومة لازالت تقوم برحلات الى البلدان التي فتك بها الفيروس ( سييرالون التي انتشر فيها الفيروس بشكل فضيع ) ?? كيف لكم ان تتحدتو عن اجراءات و حدود المغرب مفتوحة عن اخرها يدخل اليها من شاء بدون حسيب او رقيب ?????????? هل تعلمون انه ان دخل الفيروس الى المغرب فتلك نهاية هادا البلد ??

  • Omar
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 17:53

    منع كل حامل الفيروس (واخا)ولكن وهادا هو المشكل( من كان على اتصال مباشر او غير مباشر مع مصاب بالداء) ، كيف سيكون عندكم اليقين بان هادا الشخص لم يكن له اتصال مباشر او غير مباشر( معارفه حتى هو براصو)، انتوما كتل عبو بالعافية و بصحة المواطن المغربي، و الله يخرجها بخير وعلى خير.

  • ضد الاحزاب
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 18:11

    سؤال .هل كل هؤلاء الأفارقة المتواجدين بالمغرب دخلوا اليه بطريقة قانونية عبر الموانئ و المطارات و الحدود البرية؟ طبعا لا . وقد يكون المغرب جد متطور في مراقبة هذ الداء الفتاك اكثر من الدول المتقدمة التي تخاف على مواطنيها و أوقفت رحلاتها الجوية والبرية الى الدول المصابة نطلب من الله سلامة هذا البلد من كل مكروه

  • Driss Canada
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 18:15

    كفاكم كدبا ونفاقا فأنا أعرفكم أيها المسءولين المغاربة جيدا. فوالله لو ضرب هدا المرض المغرب لقدر الله فإنكم لم تفعلوا شيئا وستبقون تتفرجون على المغاربة خصوصا الفقراء منهم يموتون بالآلاف دون ان تقربوهم كي لا تصابون بالعدوى. حيت تبقون بعيدين عنهم حتى يفنوا جميعا.فانتم لم تريدون التقرب منهم وهم أصحاء فما بالكم ان كانوا يحملون أمراض عدائية.

  • handala
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 18:20

    جاء في العنوان:هذه تفاصيل الخطّة المغربية لليقظة والاستعداد لمواجهة "إيبولا"
    الكلام شيء والواقع شيء آخر…
    فكلام الإستهلاك رأيناه في محطات سابقة عاشها المغرب.
    زلزال الحسيمة…
    سقوط الطائرة العسكرية بكلميم…وسفينة الفيول بطنطان…
    إنهيارالمنازل…وحرائق الغابات…
    فتدخل الدولة كان مخزيا وبامكانيات لوجستيكية جد ضعيفة ولاترقى ل2014…
    أما قولهم منع دخول الوباء للغرب فهدا هراء لأنه دخل دولا تتفوق على المغرب في كل الميادين…
    أما إدا دخل هدا المرض للمغرب فديالتهوم ما تعاود…عفوا عندنا الرميد…

  • مغربي
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 18:20

    الايبولا في المغرب منذ قرون وامراض مزمنة اخرى لم تسمع بها الامم المتحدة يوما، خصوصا في تلك القرى النائية في جبال الاطلس وفي الصحاري الشاسعة، حيث المواطن المغربي يفتقد حتى الى بطاقة تعريف وطنية ويعجز رجالات الاحصاء الى الوصول اليه، يموتون يوميا ولا احد يسمع عنهم ركزا، الاجال بيد الله، من لم يمت بمرض سيموت بحادثة، او سيموت جراء خطأ طبي في مستشفياتنا المنكوبة.

  • تودةك
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 18:25

    هل يمكن مراقبة الافارقة القادمين الي المغرب بطريقة غير قانونية عبر الحدود مع الجزاء ر؟انهم يشكلون الخطر الاكبر

  • غيور على وطنه
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 18:47

    ( بعّد البلا ليبليك )
    يجب وقف رحلات الخطوط الجوية الملكية إلى البلدان التي ابتليت بهذا الوباء وإذا فضلتم إبقاء الرحلات من أجل كسب المال لعدد معين من المسؤولين على
    هذه الخطوط التي لايهمها سوى المال فاعلموا أنّ الوباء لايتسرب إلى المغرب
    إلا بواسطة الخطوط الجوية الملكية بحكم أن المسافة التي تفصل بين المغرب والبلدان المصابة لايستهان بها ولا يمكن مصابا من هذه الدول الوصول إلى المغرب في ظرف ساعتين أو زيادة إلا على متن الطائرة.
    يتكلم لنا السيد الوردي وزير الصحة أن كل الاستعدادات جاهزة ونحن لم نهيئ
    حتي للحوامل كي يضعن حملهن في ظروف إنسانية.
    أوقفوا الرحلات الجوية هذاهو المنفذ الوحيد لعدم وصول وباء الإبولا إلى المغرب لاقدر الله وعندها الضحية هو الشعب كما جرت العادة وليس هناك محاسبة في وطننا العزيز.

  • الباحثة وديعة عمراني
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 19:25

    salam

    à voir le titre

    (virus ébola ( origine des virus, et solutions globales

  • ملاحظ
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 19:36

    هل تعرفون كم هو عدد الاطباء المتواجدون تحت وصاية وزارة الصحة وكم عدد الغاربة لكل طبيب ارقام ربما لايعرفها الكتير ولكن ما اريده ان تعرفوا ان هناك خصاص حاد في الاطر الطبية ولتامن المغرب من هذا المرض معناه تفريغ المستشفيات من الاطباء للعمل في هذه المهمة

  • محب لفريق الجيش الملكي
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 20:41

    حنا فالمغرب عندنا أي بولا و أي روبيني .. الله احفض جميع المسلمين من جميع الأمراض..أمين يا رب العالمين

  • bueno
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 21:29

    هل أنتم متأكدون أن الفيروس غير موجود فعلا مع وجود كل هؤلاء الأفارقة الذين وصلوا حتى إلى مدن الشمال كطنجة وتطوان؟؟؟؟؟؟؟ …كيف ستتصرفون لو وجد الفيروس فعلا داخل البلاد؟؟؟؟ وكيف ستتصرفون لو فلت الأمر من أيدي الأطر الطبية؟؟؟؟ آسف على الإزعاج فأنا لا أريد خلق الفزع ..بل كما يقول المثل المغربي الدارجي :….. كيخصنا نقراو القبيحة…..فأما في نظري البسيط جدا جدا : 1ـ يجب توقيف الرحلات الجوية من الآن إلى دول إفريقيا ولتذهب الأرباح والتجارة إلى الجحيم 2 ـ يجب إغلاق الحدود البرية في وجه كل الأفارقة السود بدون إستثتاء سواء كانوا مرضى أو أصحاء …نعم هنا يجوز إستعمال الديكتاتورية في هاته الأحوال ….3ـ يجب طرد كل الأفارقة الذين دخلوا بدون قانون إلى البلاد ….4ـ لا يجب إنتظار وجود الحالة رقم 1 للقيام بهاته الإجراءات ..بكل بساطة .لأننا لسنا مؤهلين لمثل هاته الأوبئة …الصراحة تقال 5 ـ لي بغا يقول علي قبيح لا يقصر………………

  • Adil
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 21:40

    la stratégie est que les ministres et les politiciens vont rejoindre leurs villas en Europe, où sont des citoyens VIP et ils vont laisser bouzabal avec les africains entrains de se tuer entre eux

  • مغربي
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 23:03

    ماهدا الهراء أيها المغاربة لمدا لا نلغي هده البطولة كما فعلت دول تحترم مواطنيها و تخاف علئ أمنها أم أن الربح هو الأهم فالخطر كبير فقد ألغت دولة
    هايتي بطولة العالم في الكرة الحديدية لمجرد مشاركة أفارقة فيها فكيف بنا ونحن نريد استقبال افريقيا كلها فهل تظنون أن هذه الاجراءات كافية فهل تضحكون علينا أم علئ أنفسكم

  • عبد الله الجزائر العاصمة
    الثلاثاء 16 شتنبر 2014 - 23:39

    صدقوني يا مغاربة أنا جزائري وما سأكتبه ليس هراء بسبب هاته التظاهرة الكروية التي ستجري على أرضكم ستجلب عليكم وعلينا وعلى شمال القارة الويلات العظام صدقوني هذا ليس من سبك الروايات أو خيال السينارويات يعلم كل من له ثقافة دينية بسيطة أن علامات الساعة عل المشارف فالصغرى منها كلها انقضت ومرت وهذا ليس كلامي وقد جاء في الحديث النبوي لمن يقرأ أنكم ستصالحون بني الاصفر أي الغرب صلحا عاما ثم تقاتلون عدوا مشتركا ثم تأتي معركة هرمجدون المعروفة . فهاهي أمريكا تقيم تحالفا مع العرب وأظن أن 10 دول عربية الآن داخلة في التحالف وستدخل فيه بقية العرب بلا شك ولا أستبعد أن يكون العدو الذي سنقاتله هوالتنظيم الداعشي أو الشيعة
    ومعلوم من الآثار أن ثلثي البشر سيبادون بسبب الأوبئة والحروب الشىء الذي سيرد البشرية إلى 0 بذهاب التقنية والتكنلوجيا وسيعودون كما جاء في الآثار الصحيحة الصريحة إلى عصر البغال والأحصنة والسيف وما هذا الإيبولا إلا مقدمة هذه الحقيقة وإن كان بفعل فاعل كما يقوله دائما عباقرة مقاهينا .
    قولوا عن عقلي ما تشاؤون وسموا خيالي كما تشتهون . بس اعلموا أنكم محاسبون دعوا السياسة فليس لها أهل الآن

  • Anas
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 00:47

    هذا وقد تم نقل جتة المصاب إلى مستودع الأموات هادشي للي غادي تخسرو علينا
    ورحم الله الفقيد فقد كان يتفرج في كرة القدم

  • Aziz
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 03:25

    حذاري ثم حذاري ان فيروس ايبولا من اخبث الفيروسات انا اظن ان يؤخروا كاس افريقيا قبل ان تقع الكارثة لان محاربة هذا الفيروس جد صعبة والله يحفظ مغربنا الحبيب. والسلام

  • rachid
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 06:38

    le résultat des trois maisons du quartier Bourgone est était catastrophique aucun survivant, aucun propre au niveau de sauvtage

  • Hassni33
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 07:43

    Esalem alaikoum les États Unis on déclarer la guerre pour l'Afrique avec le virus UBOLA pour dépouille leur bien et les sous-sols si vous voulez le vaccin on gère vos terre et le pétrole

  • صريح
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 08:31

    نحن لا نقبل باجراء هذه التظاهرة على اراصبنا.نطالب باستفتاء شعبي اولا لسياسة الهجرة المغروضة علبنا ولاقامة كاس اببولا للامم.

  • يعقوب المنصور
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 09:27

    " … التأهّب واليقظة بنقط العبور…."
    المشكل يكمن في المهاجرين السريين الذين يسلكون معابر أخرى.

  • Hicham
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 11:28

    عندما كان فيروس "كورونا" بالسعودية، نصحنا السيد الوزير بتأجيل الحج إلى أجل آخر…. أما بخصوص "إبولا" قال له المدرب الوطني "الكاس غادا تبقى هنا" …. إوا و المرض غادي يرجع مع الجمهور؟؟؟؟

  • فاك
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 12:51

    باراكا من الكذوب نحن نعيش في المغرب و نعرف هذا البلد البئيس جيدا المغرب ليس له أية خطة في جميع المجالات فقط الخواض باش يستمر الفساد

  • ابن سوس المغربي، من حقنا
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 13:30

    لا داعي لحضور الجمهور الافريقي يجيب على السفارات عدم منح فيزاء لكل من هب ودب ان يكون متوفر على شروط، المتقدم على شهادة طبية معترف بها من مختبرات ارؤبية حتى لا يحصل تلاعب بشهادات الصحية ان يكون لدى شخص المتقدم للتأئشيرة مصروف اكثر من الف دولار حجز 20 يوم في فندق، وتذكرة طيران ذهاب وعودة، بعد انتهاء الكأس الكل يعود الى بلده وترحيل المهاجرين غير الشرعيين ﻹنهم قنبلة موقتة عاجل أجل هذه القوانين تطبقا كل دول العالم التي تحترم سيادتها وشعبها، واتركونا من كلمة عنصرية هذه تعيي جيوب ماسي الجوخ ما يسمى (بحقوق الإنسان) يتاجرون بها ولا تهمهم لا مصلحة شعب ولا وطن

  • sam21
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 13:51

    Malheureusement notre pays est touché depuis long temps par une vague des incompétents qui rêvait juste d’un poste ministériel pour frimer,
    Ce clown de wardi n’est pas du tout compétant pour ce poste, et même ses connaissances en médecine et son expérience sont de niveau très bas, je n’ai jamais vu un médecin de l’anesthésie locale, incompétent et qui a un dossier noir de corruption, propulsé pour devenir doyen et puis il devient ministre,
    Mais cet hypocrite a ‘sa maman dans le mariage’ comme dit notre proverbe ;
    En plus cet hypocrite protège les corrompus de sa bande et de son clan de minorité barbare qui ne savent rien faire que la magouille,
    Pour Ibola, ce misérable ministre n’a rien fait et il ne fait que répéter les consignes de l’organisation mondiale de la santé, et même pour ces consignes n’a rien encore préparé comme plan stratégique : des préparations qui devraient se faire depuis des mois, apparemment il était occupé avec sa sale bande barbare de leurs plans de corruption

  • bueno2
    الأربعاء 17 شتنبر 2014 - 19:55

    تكملة لإجراءات bueno…5 يجب إقفال الحدود البرية نهائيا من الجهة الجنوبية والشرقية بإستثناء حدود وجدة وسبتة ومليلية , في حالة إستفحال الوباء لدي تلك الدول الصحراوية سوف يهجمون علينا هربا من موت محقق , والله يحفظ عندما يحدث هذا في الأشهر القليلة يجب نشر وحدات الجيش على كل الحدود وأن يرافق كل فرقة طبيب واع بإنتشار المرض أو إطار مكون : ويجب أن لا يقترب المرضى الهاربين من دول الإيبولا من الجنود ألذين يحرسون الحدود لأن أي لمس أو كلام معهم داخل محيط متر أو مترين يجعل من الجندي خطرا على أصحابه من المعسكر لأنه يمكن أن يكون الفيروس قد إنتقل إليه : ولا يبقى سوى إعطاء الأوامر بفتح النار عليهم في حالة إقترابهم لمسافة يحددها المتخصصون …ثم بعد ذلك إحراق الجثث لقتل الفيروس ,ولن يلومنا على ذلك لا أمريكا ولا إسبانيا ولا أوروبا لأنهم يفضلون أن يكون بلدنا جدارا واقيا لهم … وما يشبه كلامي فيلما هليوديا ما هو إلا الحقيقة التي لا يجب أن نسمح لها بالتحقق .

صوت وصورة
شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG
الجمعة 29 مارس 2024 - 11:43 1

شراكة "تيبو أفريقيا“ وLG

صوت وصورة
احتفاء برابحة الحيمر في طنجة
الجمعة 29 مارس 2024 - 10:03

احتفاء برابحة الحيمر في طنجة

صوت وصورة
احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية
الجمعة 29 مارس 2024 - 00:30 3

احتجاج تلاميذ ثانوية فرنسية

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 3

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 4

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 11

تقنين التنقل بالتطبيقات