"رُوبُوت فِلسطيني" صنع محليا لتفكيك "الأجسام المشبوهة"

"رُوبُوت فِلسطيني" صنع محليا لتفكيك "الأجسام المشبوهة"
الإثنين 22 شتنبر 2014 - 09:26

من مواد بسيطة استطاع الشاب الفلسطيني خليل العواودة، البالغ من العمر 23 عاما، صناعة روبوت لتفكيك الأجسام المشبوهة، آملا في صناعة آليات وأجهزة مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة وللحاجات الطبية.

العواودة هو من مدينة دورا جنوبي الخليل في أقصى جنوب الضفة الغربية المحتلة، ويعمل في ورشة تصليح لوحات الكترونية، ويطمح أن يسجل براءة اختراع لأفكار لم يفصح عنها، من شأنها علو شأن بلاده ومساعدة شرائح مهمة في المجتمع.

ويقول العواودة إن “مشروعه تمثل بصناعة روبوت قادر على الدخول إلى المواقع الخطرة، والوعرة التي يتعذر على الإنسان دخولها، أو تشكل خطرا على حياته”، مشيرا إلى أن الروبوت يتمكن من تفكيك الأجهزة المشبوهة ومساعدة الأشخاص، وطواقم الدفاع المدني.

ويضيف الشاب الفلسطيني، الذي درس التحكم الآلي المبرمج للاليات، في شعبة الصناعة بجامعة بولتيكنك بالخليل، “رغم صناعة جهاز لتفكيك المتفجرات والأجهزة المشبوهة، إلا أنني أطمع في استخدام التقنية الحديثة في مساعدة الأطقم الطبية، وذوي الاحتياجات الخاصة، وحتى السيدات في المنازل”.

ويتابع “لدي من الأفكار الكبيرة التي تحتاج إلى رعاية من قبل مؤسسات أو جهات حكومية، وقد أحصل على براءة الاختراع عليها”، مشيرا إلى أنه لم يتلق أي دعم مادي سوى من عائلته التي قدمت له ما يحتاجه لصناعة مشروعه، حيث إن عائلته الداعم الوحيد المادي والمعنوي.

وصنع العواودة الروبوت من قطع ألمونيوم وكرتون أسلاك، وعجلات، وأجهزة لاسلكية وسلكية، ويقول ” كلفني المشروع نحو ألف دولار، وهو نموذج بسيط لفكرة كبيرة، بحاجة إلى تطوير”.. ويحتوي الروبوت على كاميرا أمامية وأخرى خلفية وميكرفون لالتقاط الأصوات.

ويمكن للعواودة أن يتحكم بالروبوت عن طريق تلقينه أوامر صوتية، مشيرا إلى أنه يمكنه أن يتحكم به عن طريق شبكة الانترنت من أي مكان في العالم.. ويكون الروبوت الذي وزنه 70 كيلوغراما مبرمجا على أن يصدر عبارات مخصصة لكل حالة‬.

ويعمل العواودة منذ إنهائه الدراسة في شركة محلية متخصصة في تصليح اللوحات الالكترونية، إلا أن طموحه لم يتوقف هناك، حيث يطمع المخترع كما يطلق عليه سكان حيه، بالدراسة وانجاز مشاريع أخرى.

ولم يكن العائق المادي وحده في مواجهة العواودة حسب قوله، فقد صادر الجيش الإسرائيلي عدة مرات كل مجسماته، اعتقلته ثلاثة مرات ليومين في كل مرة، وقد صادر الجيش الإسرائيلي كل ما أتمه من مخططات ومجسمات، وحقق معه حولها.. وعن ذلك يقول “هم يخشون على أمن دولة إسرائيل، وأنا لا أشكل أي تهديد، أسعى لرفع مكانة بلدي وخدمة شرائح في المجتمع بحاجة إلى عناية”.وفي بيت المخترع الفلسطيني مجسمات لآليات عسكرية، ومخططات علمية.

وعن خليل، يقول والده الحاج أحمد العواودة، “منذ أن كان طفلا بدأت ألاحظ لديه هوايات الرسم وتحويلها إلى مجسمات، كنت أقدم له كل ما يحتاج لتطوير مهاراته، لكن اليوم لا يمكنني أن أقدم له ما يحتاج، فمشاريعه تحتاج إلى مؤسسات ومصانع ودول ترعاها”.

* وكالة أنباء الأناضول

‫تعليقات الزوار

25
  • hicham
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 09:56

    الفرق الكبير بين جامعاتهم و جامعاتنا

  • baghi_ti9ar
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 10:11

    خذوا العبرة من المظلومين ، الشعب الذي لايحتوي على عقول أمية . شباب يفكر ويجتهد لايعرف التكبر ولا الأنانية ، بالله عليكم هل هدا الشاب المتواضع لايستحق الإستقبال الذي يخصص لأصحاب المناصب العليا؟؟

  • abdo
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 10:12

    يضيف الشاب الفلسطيني، الذي درس التحكم الآلي المبرمج للاليات، في شعبة الصناعة بجامعة بولتيكنك بالخليل في أقصى جنوب الضفة الغربية المحتلة
    اعتقلته ثلاثة مرات ليومين في كل مرة، وقد صادر الجيش الإسرائيلي كل ما أتمه من مخططات ومجسمات، وحقق معه حولها.

    تحدٍ صارخ إلى الدارسين في جامعتنا المغربية والعربية الناعمين بالأمن والحرية

  • van boti
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 10:18

    تحية لهذا الشاب الفلسطيني ، هناك جيوش عربية لاتملك حتى ربع هذا الروبوت ومع ذلك تقول أنها قادرة على هزم إسرائيل ، إسرائيل قادرة على محو جميع الدول العربية بجيوشها في ظرف 48 ساعة ولكنها تخاف فقط من جيش واحد ، إنه جيش " حركة حماس " ، حركة حماس صنعت طائرة بدون طيار وحتى هذا الروبوت متوفر لديها بكثرة

  • Marocain fier
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 10:18

    Grand bravo a ce Monsieur il faut lencourager et le prendre comme exemple .
    il demontrer au monde qu en pire des situation on peut encore faire de bonne choses .
    Bravo

  • فكيك108
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 10:19

    ا طلب من الله ان يحفظه من اي سوء و من الاعتداءات الصهيونية

  • hassan dali
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 10:22

    أمكانيات قليلة وعقول كبيرة هدا هو الفلسطيني

  • محمد
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 10:41

    الله يقوي من أمثالك في الشعب العربي كافة لأننا محتاجون للعقول والمهارات المتميزة

  • simo
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 10:57

    أتحدى أي معهد أو جامعة أو مدرسة للمهندسين عندنا أن تقوم ببحث وإنجاز مثل هذه المشاريع. فرغم اﻹمكانيات المادية التي يدعي البعض أنها غير كافية فيمكن على اﻷقل نشر الفكرة ومساعدة الكفائات والمهارات عوض قهرهم بالحفض والنظري.فقد انشغل الكل في مصلحته المادية ونسي رسالته اﻷكاديمية أو التقنية المفيدة للبلد.

  • عابر سبيل
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 11:12

    اللهم بارك
    ما شاء الله ولا قوة إلا بالله
    نسأل الله له التوفيق والدعم
    زادك الله حرصا وسدد خطاك وفهمك
    آمين

  • badr sealiti
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 11:16

    اللهم بارك فيه ,وفي أمثاله من مخترعي العالم الاسلامي ,وقيض لهم من يعينهم ويعتني بهم ,بدل أن يلتقطوا من جهات خارجية. ادعو الله تعالى أن تفيق حكوماتنا, ورجال اعمالنا ,ومن من الله عليه بالمال حتى يتكفلوا بأمثال هؤلاء. والله أن ذكاء شبابنا عال جداً ,ولكن يراد لهم أن يكونوا أغبياء تابعين! فمن يحاسب؟؟

  • AMADEL
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 12:02

    للذين لا يتقنون الا النقد اقول ماذا فعلت انت هذا الشاب تحت الاحتلال و الحصار و الجوع و الجامعة في غزة هي الافضل عربيا و نحن لا "احتلال" مباشر و الا حصار و الجامعات المغربية في الحضيض و البحث العلمي في الانعاش و نفتح افواهنا و هو ما نملك

  • echo
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 12:16

    c'est triste d'être un résident a l'étranger et d'écrire des textes étranges et son aucune justification pour un savant palestinien que tout le monde cherche a encourager sauf khalidgermany-5 a toi le petit khalid sans germany quel type d'aéronef que tu as empreinte a ton mauvais voyage salut pour les lecteurs ayant la tète haute et pour les autres salut pour tous.

  • boujmia
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 13:22

    essalam alikoum ya khoutna fi lah
    Le peuple palestinien , malgré l'occupation (+60 ans) , malgré le blocus , malgré tout les obstacles
    c'est un peuple instruit c'est l UNRWA qui le dit , éduqué , j'ai appris beaucoup d'eux , sur le plan politique , culturelle , historique , …et technique , et même humainement , ceux que j'ai rencontré m'ont expliqué la différence entre le sioniste et le juif
    vive la Palestine et vive le peuple Palestinien !

  • nesshal
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 14:31

    إلى صاحب التعليق رقم 11

    لقد تم انجاز مشاريع أكثر تعقيد من هذا الذي تسمونه إختراع في هذه المؤسسات التي تتحدها

  • lrabat sale
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 14:44

    ا تحدى العرب من المحيط الى الخليج ان يصنعو ثقب ابرة صناعة العرب المسجلة هي قطع الرؤوس

  • BENBEN
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 18:14

    Invention devra être unique, répondre au besoin commercial de sa destination dans ce cas demande de la police et de l’armée.Un inventeur ne devra point partir comme si rien n’est fait dans le domaine de sa préoccupation et croire qu’il est le 1ier. Des rebots de déminage existent en plusieurs versions selon les besoins aussi sophistiqués les uns que les autres et bourrés d’électroniques sur roues que sur chenilles. Des films d’action ou de guerre récents Hollywoodiens en présentent des types. On peut aussi le constater par la recherche au niveau du net. A quoi bon s’intéresser à des produits et matériels de haute sensibilité et à destination sécuritaire qui existent en mieux dans les secteurs spécialisés et pointus. Par ailleurs un inventeur doit s’attendre à ce que ses produits bien qu’utiles peuvent, pour différentes raisons, ne pas avoir du succès qu’après sa ruine et même sa mort : cas inventions de Leonard De Vinci, moteur Diesel, pneus Good Year et la liste est longue.

  • loky
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 19:37

    عاش الملك لولاه لما انعم الله علينا بالحرية و الامن و الاستقرار 🙂

  • morad
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 20:32

    احسن ابداع رغم الضروف والء حتلال

  • i love palestine
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 20:46

    تحية لشعب الفلسطيني رغم الاحتلال الصهيوني وخاصة لشباب وطلاب بالجامعات الفلسطينية واتمنى لكم التفوق في علوم واختراعات الحديتة لمناهضة الاحتلال بني جيفة { اليهود} وشكرا على الطالب خليل العواودة، وشكرا

  • فشتري الحسين
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 22:35

    بعض الإخوة علقو على الموضوع بما يفيد أنه ليس عندنا في المغرب لا مخترعين ولا مفكرين.. وأدعوهم أن يقومو بزيارة خاطفة لمكتب الملكية الصناعية ليطلعو على الكم الهائل والمهول والمهم من الإختراعات المسجلة باسم شباب مغاربة حال ضعف وقلة إمكانياتهم دون خروج هاته الإختراعات إلى الوجود وفي كل الميادين.. والله ثم والله كثير منكم سيصاب بالإحباط والحسرة..

  • مسلم
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 23:25

    بارك الله في اخر ابطال هده الامة وزادهم بسطة قي الصبر والعلم ……اميييييييييين

  • TOTO
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 23:37

    ا لتشجيع ضروري كما النقد .العالم اليوم دخل مرحلة تكنولوجيا النانو بمعنى الربوت الذي اخترعه هذا الشاب والذي يزن حسب قوله 70كيلوغرام اصبح اليوم بفضل تكنولوجيا النانو صغيرا جدا بحيث يمكن حقنه داخل جسم الانسان ليؤدي وظيفة دون اللجوء للعملية الجراحية وبعد ذالك يتلاشى ويندثر.لوكان ما قام به هذا الشاب شىء قيمة لما تركوه يعمل في حرية …………….

  • houssine
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 23:58

    للأسف الشديد بلداننا العربية تكرم المغنيين والساقطين أخلاقيا ,ولا تعير أي اهتمام لمثل هؤلاء الشباب الذي يملكون قدرات هائلة

  • زورو
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 02:14

    والله علينا ان نخجل من انفسنا لما قسرنا في عملنا وعلمنا وان الحصار هو حصار النفس وان الاختراع والابداع لن يقف عند هدا الحد وعلى اليهود ان يعرفو ان النصر قادم لا محالا

صوت وصورة
حقيقة خلاف زياش ودياز
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:58 5

حقيقة خلاف زياش ودياز

صوت وصورة
هشاشة "سوق النور" في سلا
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:30 1

هشاشة "سوق النور" في سلا

صوت وصورة
الركراكي والنجاعة الهجومية
الإثنين 25 مارس 2024 - 23:04 1

الركراكي والنجاعة الهجومية

صوت وصورة
كاريزما | محمد الريفي
الإثنين 25 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | محمد الريفي

صوت وصورة
رمضانهم | الصيام في كوريا
الإثنين 25 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | الصيام في كوريا

صوت وصورة
الفهم عن الله | رضاك عن حياتك
الإثنين 25 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | رضاك عن حياتك