هكذا ينبغي التعامل مع إفطارات الأطفال قبل توجههم للمدرسة

هكذا ينبغي التعامل مع إفطارات الأطفال قبل توجههم للمدرسة
الإثنين 22 شتنبر 2014 - 06:30

الأطفال في مرحلة التمدرس من أهم الفئات العمرية التي يجب التركيز عليها فيما يخص تناول وجبة الفطور، لكون هذه الأخيرة تزودهم بالطاقة الضرورية التي تمنحهم القدرة على التركيز والاستيعاب خلال فترات التعلم.

أخصائية التغذية الألمانية، ماتيلدة كيرستينغ، تؤكد على ضرورة تناول الأطفال المتمدرسين لوجبتي إفطار قبل موعد الغذاء، لأن تناول الطفل للطعام بطريقة منتظمة يمد الطفل بالطاقة ومن ثم يتمتع بقدرة أكبر على التركيز والإنجاز أثناء وجوده في المدرسة، وكذا حمايته من الزيادة في الوزن.

ذات الأخصائية بالمعهد الألماني لأبحاث تغذية الأطفال بمدينة دورتموند، أكدت على ضرورة أخذ وجبة الإفطار الأولى قبل الذهاب إلى المدرسة، في حين الوجبة الثانية يتم تناولها في أول فترة استراحة في المدرسة على أن تكون الوجبتين مختلفتين عن بعضهما البعض.

وفي حالة رفض الطفل تناول فطوره قبل الذهاب إلى المدرسة، يفضل شربه لكأس حليب مضاف إليه ملعقة من بودرة الكاكاو، على أن تكون الوجبة الثانية أثناء الاستراحة المدرسية تقول ماتيلدة غنية من قبيل قطعة خبز مع الجبن مع بعض الفواكه أو الخضروات، كم يجب شرب كأس ماء مع كل وجبة .

أخصائية التغذية الألمانية قالت إنه يجب الابتعاد عن إعطاء الطفل قطعة الشوكولاطة في المدرسة لكون الطفل لا يمكنه تنظيف أسنانه بعد الأكل، وفي هذا الصدد أوصت كيرستينغ الأباء بإعطاء أبناءهم قطعة خبز مغطاة بكريمة الشوكولاطة في الصباح بالمنزل ليتسنى لهم غسل أسنانهم، بدلا من موس شوكولاطة.

أما بخصوص الأطفال الذين يتمتعون بشهية كبيرة في الطعام تقول كيرستينغ يجب أن تكون الوجبة الأساسية بالمنزل متكونة من الخبز مع الحليب أو مشتقاته إلى جانب الفواكه أو الخضروات النيئة، أما الوجبة الثانية والتي يتناولها الطفل في المدرسة أوضحت ماتيلدة أن حجمها يجب أن يكون أصغر من الوجبة السابقة إذ يكفي قطعة خبز مع قطعة لحم.

‫تعليقات الزوار

19
  • خبز و تاي
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 06:46

    حنا قتلنا والدنا غير بل خبز و تاي ولكن لله غالب الفقر وما يدير

  • مولاة الحريرة
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 07:37

    هادشي قليل لي يقدر يطبقو فمغرب خبز واتاي..الدليل على دلك هو الصورة لي حطيتو..ملقيتوش صورة اسرة مغربية كتاكل فطور صحي.

  • MOUHAJIR
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 08:20

    باش غادي إفطرو أولاد درواش أو فين غاذين إيمشيوا فين هي المدرسة تعجبونا في التصاور منقولة من الأفلام المكسيكية mettez les vraies photos de nos compatriotes

  • mounta
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 08:24

    في أحد الروس المتعلقة بالتغذية و الصحة، شرح الأستاذ الدرس و تحدث عن أن الجسم يحتاج أغذية متنوعة من خضر و فواكه و حليب و مشتقاته و لحوم، و ذكر دور كل غذاء و أهميته للجسم من أجل الصحة الكاملة، استوعب التلاميذ الدرس و أثار اهتمامهم، غير أنهم اصيبوا بحيرة و قلق عندما أدركوا أن أسرهم الفقيرة لا تستطيع توفير حاجاتهم الغذائية تلك و ما أدركه التلاميذ من الدرس هو أننا نتعلم في المدرسة ما يجب أن يكون لا ما هو كائن.

  • Waw
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 08:36

    غالبية اطفالنا المتمدرسين يكتفون باسغنجة واحدة فقط بعشرة ريال و هم في طريقهم الى المدرسة و بقطعة حلوى طوفيطا بجوج دريال عند فترة الاسنراحة
    .لا حليب و لا عصير و لا جبنة الكاكاو و لاقطعة لحم..الله غالب … فمادا يقول اخصائيونا و مسؤولونا ؟ النتيجة ﻻ تسالوا عنها..اللي خرج من الخيمة كيعواج عند بابها كيطيج !

  • وووو
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 08:56

    فين هو الزيت والزيتون والخبز وآتي.

  • Aloula
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 09:21

    عنوان وصورة ومعنا متلائمين مع طبقة غارقة في المادة
    فيكف لأب او ام او كلاهما يقتضيان 400 dh في الشهر وياجران بيت ب 200 dh ان يجلسا مثل ما تامر على هذه الطاولة وكلها خيرات ؟؟؟؟؟

  • fifimzl
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 09:59

    اليس لنا اخصاءيين مغاربة في التغدية ولا اطباء مثل د الفايد و اخرون لديهم الكفاات والابحات العلمية اللتي يمكن الافتخار بها عالميا .

  • ام علي
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 10:01

    فعﻻ ضروري نعطيو لاطفالنا يفطرو باش تكون عندهم الطاقة حتى يتحملو نص نهار كامل وهوما في المدرسة..والله يهدي شي امهات ما مهتمينش بهاد الشي تيسيفطو اوﻻدهم بﻻ فطور ومرات بﻻ غدا عﻻش حيث الام ناعسة ومطببتش بكري..سير اولدي حتى تجي وتاكل …لعجب

  • حسن اشمها
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 10:34

    اطفال الفقراء : الخبز و الشاي , التمرة او نصف التمرة , واطفال الشفارا : العصير والحليب والشوكلا وانواع الاطعمة المستوردة ……

  • ام ريم
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 10:45

    صحيح فكل الامهات يجدن صعوبة في اقناع ابنائهن بالافطار ولعل ذلك يرجع ايضا للجانب النفسي…والأهم عندي هو عدم تغيير عاداتنا الغدائية فبدلا من قطعة شكلاطة او رقائق الذرة طبق من زيت الزيتون وقطعة خبز أفضل

  • مغربي
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 13:52

    وفين وفينكم الخبز وأتاي باش كبرنا وخا هاكك الحمد لله

  • sahih
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 13:57

    Voila les vrais alimentations Marocains

    L huile olive
    Les olives
    Dattes
    Chriha
    Jeben
    Les oeufs beldi
    Du lait
    Belboula Chaiir

    Si vous voulez vos enfants restent toujours en forme le matin a l école

  • الغول مول الفول
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 14:04

    المصيبة ان الطفل المغربي طلع ليه الخبز واتاي فراس كون كان شعب مرتاح ماديا كون الطفل لقا العصير والبتي بان والكيكا وديك ساعة قولو ليه مايفطرش انا شخصيا فاش كنت صغير ماكنتش كانفتر حتا مسك الله علاالوليد وعاد بديت كانفتر الاغلابيةماتيقوش فاش عرفوني وليت كانفتر

  • Hamada
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 15:04

    Lahsouwa avec huile d'olive et z3tar+des olives
    Payssar
    Le jbane
    Lbayed(œufs)
    Ataye :thé à la menthe
    Msammen
    L'harcha
    Si ´il y'a des invités on achete des sfanjes
    Allez, choisissez votre menu et bessaha.

  • abouda ben issaoui
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 18:37

    اود في البداية التطرق الى مايشغلنا كاباء الا وهو وقت الافطار :
    = كيف يتسنى للطفل ان يتناول وجبة الفطور خاصة في ايام الانعطاف هده اي فترة مابين العطلة الصيفية والدخول المدرسي ؟علما ان الطفل كان يتناول هده الوجبة بالامس القريب على الساعة \الساعة لله\ التاسعة صباحا والان بعد صلاة الصبح مباشرة ،خاصة بالنسبة للدين يبعدون عن المدرسة وما اكثرهم لهدا فاغلبية الاطفال لايتناولون هده الوجبة فمابالك بالدراسة . كان على اصحاب القرار التفكير جليا في الحفاظ على الساعة القديمة بالنسبة لقطاع التعليم علما ان اغلبية الموظفين والموظفات في القطاعات الاخرى يعملون على الساعة التاسعة صباحا او الثامنة ونصف ناهيك عن التوقيت بين شمال المملكة وجنوبها فيما يخص الشروق والغروب

  • الزموري
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 18:42

    المرجو من الامهات الفاضلات اغناء طبق الفطور بهذه المواد الغنية تفوق تلك التي ذكرت في هذا التقرير : التمر ; الشريحة; دقيق الزرع المصطلح عليه farine complet; الرمان ; زيت الزيتون;الزبيب; الكركاع… اكتشفوا النتيجة وردو عليا الخبار.

  • ولد الشعب
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 20:54

    فينا هو هاد لفطور؟
    حنا كنا نأكلو الفواكه مرة فالسمانة؛ نهار السوق.
    ماكناش تنعرفو لا شكلاط لا والو
    كنا عايشين بخبر واتا
    ما كانت عندنا لا تلاوة لا والو
    علاش؟
    حيت تزادينا فبلاد الفوارق و هضم الحقوق

  • latifa
    الإثنين 22 شتنبر 2014 - 21:48

    كثير من التعاليق كيتكلم على الفطور لي سميتو فطور ديال بصاح كأنه أكلة لاغنياء فقط
    معلومة : الاكل لي فيه فوائد كتيرة وغني من حيث القيمة الغدائية هو لي تيكون موجود بوفرة عند الطبقات الفقيرة بحال(الحسوة، الخبز الأسمر، البيض، زيت الزتون، الشاي، الشريحة … ) هدا من رحمة الله على هد الفئة من المجتمع
    أما الفرماج وكرواصة والعواصر المعلبة… لي دوما كنشفوهم في موائد الأغنياء راه غير زبل في زبل. الأعلام كيسوق هد صور على أنه أكل صحي باش يشجعوا التسويق.

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 4

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 1

صحتك النفسانية | الزواج

صوت وصورة
نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء
الخميس 28 مارس 2024 - 15:40 1

نقابة الممرضين تعتصم بالبيضاء

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00 2

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 3

الأمطار تنعش الفلاحة