خبير: المغرب ليس بمنأى عن التعرض لخطر "تسونامي"

خبير: المغرب ليس بمنأى عن التعرض لخطر "تسونامي"
الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 19:06

أكد عبد الواحد بيروك، مسؤول مصلحة الإنذار وتدبير الأزمات بالمعهد الوطني للجيوفيزياء، أن المعهد التابع للمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، ساهم خلال السنوات الأخيرة في إقامة نظام للإنذار المبكر بأمواج التسونامي، بشكل مكنه من قطع أشواط مهمة في إقامة نظام وطني للرصد والإنذار.

وجاء تأكيد الخبير المغربي في سياق افتتاح أشغال ورشة إقليمية، اليوم بالرباط، حول “الإنذار المبكر بتسونامي والتدخل السريع في المحيط الأطلسي الشمالي الشرقي، والبحر الأبيض المتوسط والبحار المتاخمة له”.

وأفاد بيروك أن “هذه الجهود والتحركات أملتها مجموعة من الحقائق والمؤشرات التاريخية والعلمية ودراسات النمذجة العددية، والتي أكدت أن المغرب ليس بمنأى عن التعرض لخطر المد البحري”وفق تعبيره.

ولفت الخبير المغربي إلى أن “تسجيل كثافة سكانية عالية على طول السواحل يشكل من جهته عاملا يزيد من خطورة الآثار المدمرة التي قد تنجم عن التعرض لمثل هذا المد البحري”.

وبين المتحدث أن إقامة نظام للإنذار المبكر بأمواج تسونامي بالمغرب يتم بالتنسيق مع النظام العالمي للإنذار بأمواج التسونامي، ومع الدول الرائدة في هذا المجال، بشكل يمكن المركز من التوصل في الوقت المطلوب بالمعطيات المتعلقة بالزلازل ومستوى البحر بالمنطقة.

وكشف المتحدث أن المعهد الوطني للجيوفيزياء يعمل حاليا على توسيع الشبكة الوطنية لرصد الزلازل، من خلال إنشاء محطات جديدة وتجهيزها بمعدات رقمية من الجيل الجديد، بتنسيق تام مع مراكز إقليمية ودولية لرصد حركة الزلازل في المحيطات، والتي يمكن أن تحدث موجات تسونامي.

واستطرد بيروك أنه “من بين مشاريع المحطات التي توجد في طور الإنجاز، يجري التحضير لبدء العمل قبل متم العام الجاري بمحطة أكادير على المحيط الأطلسي، وأخرى بالسعيدية على البحر الأبيض المتوسط”.

وفي هذا الصدد وقع المعهد أخيرا اتفاق تعاون مع معهد “جوان ريسورتش سنتر”، التابع للمفوضية الأوربية، يهدف بالخصوص إلى تمكينه من الاستفادة من تفعيل رخصة تتعلق بتحليل المعطيات المتعلقة بالزلازل المتبوعة بمد بحري شمال الأطلسي وبالمنطقة المتوسطية، وإرسال الإنذار في الوقت المناسب.

‫تعليقات الزوار

46
  • مغربية
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 19:16

    اللهم احفظنا و ارزقنا حسن الخاتمة

  • المهدي
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 19:19

    غا تقتلونا قبل الوقت غا بالخلعا ها داعش ها تسونامي ها ايبولا ها ندرة الماء والعطش ! مرة مرة كولو شي حاجة زوينة ، الله يحضر السلامة .

  • maghribi
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 19:20

    قال الله عز وجل : "قُلْ لَا يَعْلَمُ مَنْ فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (65)" سورة النمل

  • abrouti trimicha
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 19:30

    Il faut surveiller le tsunamis :"
    de la pauvreté, du chômage,du crime ,de la drogue et de la dégradation des infrastructures de base et du service de l'état .ces événements dont la force est destructive et leurs signes sont prévisibles.

  • عبدالفتاح الطويل
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 19:30

    كفانا كذب وتضليل للرأي العام. فجغرافية المغرب وبإذن الله تجعله في مأمن من كل الكوارث الطبيعية.
    تسونامي الذي يضرب المغرب هي البطالة, الفقر, والبنيات التحتية المتآكلة واداراته الفاسدة وقطاع صحته المريض واستنزاف ثروات الشعب و تهريب الاموال الى الخارج…

  • ادريس
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 19:30

    لطفك يا لطيف .. اللهم لا تؤاخذنا إن نسينا أو اخطئنا .. رحمتك وسعت كل شيئ.

  • كريم
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 19:37

    من كام شهر حذر خبير مصري بان المغرب معرض لخطر تسونامي والاخوة المغاربة شتمو فيه بزاف وقالو انه حاقد علي المغرب اتمني انهم يتذكروه دابا ويعرفو انه كان خايف علي المغرب وكان بيقدم النصح للاخوة المغاربة ليقومو بالاستعداد الحمد لله مصر والمغرب بلد واحدة وكلنا مسلمين ربنا يحفظ بلادنا من كل شر اتمني نشر التعليق

  • kalid bakali
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 19:55

    يجب إقامة نظام للإنذار المبكر في جيوب المواطنين هدا العيد الإنذار في الوقت المناسب وجمع البينات عن جيوب الموطنين لتجنب تسونامي لان جيوب المواطنين اصابها الزلازل

  • passager
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 19:58

    شاهدت وثائقي فرنسي يتحدث عن انهيار جزء من احدى الجزر المقابلة للمغرب وسط المحيط..حيث سيترتب عن ذلك تكون موجات هائلة الحجم بعلو 1000 متر و ستنقص تدريجيا الى ان تصل 500 متر عند اجتياحها السواحل المغربية ..ولكم ان تتخيلو هول الكارثة والدمار الناجمين.ربنا لا تاخذنا بما فعل السفهاء منا.

  • arrajl
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 20:03

    ذكر بلاغ مشترك للمركزيتين النقابيتين، توصلت وكالة المغرب العربي للأنباء بنسخة منه، أن المكتب التنفيذي للاتحاد العام للشغالين بالمغرب والمكتب المركزي للفيدرالية الديمقراطية للشغل، "تابعا بكل فخر واعتزاز" صبيحة اليوم الثلاثاء حجم الانخراط الواسع في الاضراب الوطني الإنذاري الذي دعتا إليه المركزيتان النقابيتان في العديد من القطاعات كالتعليم والعدل والصحة والجماعات المحلية والتكوين المهني والطاقة والمعادن والثقافة.

  • Aloula
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 20:08

    ماذا عن هذا الخبير ؟؟؟؟؟
    تسونامي ضعيف الحض على موقع المغرب
    نعم لقلة مساحة البحر الأبيض لكن لو جاء من المحيط فأين ستكون بأخبير ؟؟ وماذا ستقول

  • الفيضان
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 20:31

    حنا مقدينا حتى على الفيضان وعلى لويدان اللي تتهيج على بغثة. عاد قاليك تسونامي. غير شهدوا قبل ما يوصل. حنا قرنا في المدرسة – كان المغرب قديما تغمره المياه.- ودابة الماء بغا يرجع لبلاصتو واش غتقدرو تحبسوه .
    على المغرب ان يقدم برامج توعوية للحد من خطر تسونامي وان كانت لا تفيد في شيء. فليس كل ا لمغاربة لديهم الامكانيات للهرب, اللهم استر واحفظ جميع المغاربة من كل سوء ومكروه,ربنا لاتؤاخذنا بما فعل السفهاء منا.

  • warda
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 20:43

    كاين شي تسونامي اكثر من هاذ الحكومة؟؟؟؟؟

  • بتال رضوان
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 21:12

    ربي إحفظ بلادنا و ملكنا و الامة المسلمة امين يارب

  • عيسى
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 21:12

    الا جا التسونامي من عند الله مرحبا بيه غادي نموتو شوهاذا ماشفتوش هذي
    وعلا على مابان ليا بغيتو طلقو علينا شي كذبت ابريل باش ديرو شي مدن جديدة داخلية اوتنقصو بنادم من المدن الساحلية باش اهربو الخوافا يشريو في الداخل باش دور الحركة عند الملياردير مع السوق ميت دبا

  • sofia
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 21:22

    bienvenue à tsunami , s'il detruira les propriétés des gens qui ont occupés nos plages et nous ont privés de cette beauté des mers et des sables et nous ont entassés dans des plages surpeuplés

  • محمممد
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 21:24

    ساهلة ماهلة القضية ، يكفي أننا نبنيو واحد الجدار كبير على طول البحر !!! الله يهدينا و ينجينا من تسونامي الفساد قولوا معايا آميييين.

  • مواطن
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 21:30

    إن أكبر تسونامي عرفه المغرب هو هذه الحكومة التي أغرقته بالديون و أجهزت على مكتسباته و مقدراته و أفقرت طبقة لحماية كبار اللصوص بدعوى عفى الله عما سلف.

  • hamza
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 21:38

    بالله عليكم الدول المتقدمة رصدت هذه الكارثة وحذرت منها والمغرب لازال يقوم بانشاء مراكز لرصد امواج اتسونامي في حين كان من المفترض ان يشرع في اتخاذ التدابير اللازمة للتقليل من حدة الخسائر.
    هذه نقطة ايجابية اخرى لصالح الدول المتقدمة وسر تقدمها.

  • saad
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 21:46

    on connait les attentats du 11 septembre sur les billets de 20 et 50 dollard. interessez vous au nouveau billet 100 dollard et vous comprenez que le maroc tot ou tard une partie des cotes ( 150 km) vont etre sous l'eau.

  • tilouloute
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 21:54

    ولأن العنوان العريض في المغرب هو : " العبثية " ، ما كان للمغرب إلا أن يجعل عاصمته وكل أعمدة البلد مطلة على المحيط الأطلسي ، عكس واشنطن ، باريس ، برلين ولندن…. التي اختار أصحابها الابتعاد عن السواحل ولو بقليل ، لإقامة مراكزهم ومستقبل أوطانهم …..
    المغرب غير غادي وصاف هادا ماكان

  • المختار
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 21:54

    مع احترامي وتقري للعلم والعلماءوالخبراء فإني لاأكون منزعجاولاخايئفامع أسكن على الشاطي لأنني أعلم يقينابأن ماشاءالله كان ومالم يشاءلم يكن لقدنجاالله موسى وأغرق فرعون ونجانوحاومن معه فكونوامن الموقنين .وشكرا‎ ‎

  • يونس الفاسي
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 22:03

    الهم احفضنا و احفض مغربنا آمين

  • Sindibad
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 22:17

    L'état doit dédommager tous les riches marocains qui ont construit leurs belles villas et leurs beaux cabanons sur les terrains du domaine maritime de l'état pour leur permettre de reculer vers l'intérieur des terres et éviter les dangers des tsunamis prévus par son expert. C'est la moindre des choses que de rendre justice à cette catégorie de citoyens via une campagne de solidarité nationale. Je propose aussi que ces logements ainsi libérés soient réservés au logement des fauchés qui craignent plus les tsunami de la miseria et de zelt.

  • ابو محمد
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 22:34

    قال عالم الجيولوجيا الراحل هارون تازييف " ليس هناك أي شبر على الأرض في منأى عن الزلازل"، وسبحان من قال في قرآنه الكريم:" آأمنتم أن يخسف بكم الأرض فإذا هي تمور".

  • تودغى
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 22:36

    أمر ممتاز أن نرى المغرب يولي اهتماما باﻹنذار بوقوع الكوارث.هذا طبعا لن يمنع وقوعها ولكن سيمكن من اﻹستعداد لها وبالتالي التقليل من حجم الخسائر.
    إﻻ أن اﻹستقامة وتجنب ما يغضب الله تعالى من ظلم وغش ومنكر وفواحش أفضل وقاية للإنسان من هذه الآفات.

  • abouayoub
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 22:41

    الاحتراز واجب لكن لا حيلة مع من يقول للشيء كن فيكون ، سبحان المدبر الحكيم ! !

  • علم مجرد لتسونامي
    الثلاثاء 23 شتنبر 2014 - 23:49

    الإنذار أكبر كدبة من تسونامي في اليابان يتوفرون على أجهزة مرتبطة مباشرة بوسائل الإعلام فيكفي ان ببدء الزلزال في البحر حتى تنطلق أجهزة الانظار لتعلم السكان لحدوث المد البحري جوالي 30 دقيقة والمدن التي سيظربها مع العلم ان سرعة الموجة اسرع من الصوت حوالي 650 km/h ومات فيهم أكثر من 70 ألف شخص انه عذاب من الله
    فنظر التوقيت الذي ضرب فيه اليابان للتذكر يوم الجمعة في الثالثة والنصف في شهر 3 توقيت مظبوط سبحانه

  • Atlasson75
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 00:31

    To comment # 9..You're right, I also watched a documentary on a U.S. channel about the issue. Scientists stated that part of one of the volcanic Canary islands will sooner or later collapse and fall violently into the Atlantic, thus, creating mega tsunami waves that will reach over 500 meters, and travel across the ocean by a speed of 900 km/h. Obviously, the first to be hit are our coasts due to proximity to the islands, then European and American continents. They concluded the question is not if but when. May Allah protect our country.

  • تفسبر Explication
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 01:04

    مستحيل لأن التسونامي قادرعلى مهاجمة البلد الدي له بحر أومحيط على الجانب الشرقي، وليس الغربي. لكن بركان كامبر فيجا،جنوب جزيرة لابالما غير مستقر ويمكن ان ينتج انفجار في المستقبل.
    في أسوأ سيناريو هوانهيار في المحيط. لقطعة طويلة ضخمة ما مجموعه 500 كيلومتر مكعب من الأرض والصخورمما يؤذي الى تسونامي ضخم
    ومن الواضح أن جزر الخالدات المتضررين أولا، ثم المغرب وإسبانيا والبرتغال وانكلترا وفلوريدا وميامي.
    Impossible car le Tsunami ne pourra attaquer que les Pays qui une mer ou un océan sur le côté EST, et pas Ouest.
    Par contre un volcan Cumbre Vieja, situé dans le sud de l'île La Palma est instable et pourrait, à la suite d’une future éruption, s’écrouler dans l’océan.
    Dans le pire des scénarios c’est un énorme morceau long de 25 km, large de 15 et épais de 1 400 mètres qui se détacherait,un total de 500 kilomètres cubes de terres et roches. Pour donner un Méga-tsunami.
    Les Canaries seraient les premières touchées, puis Le Maroc, l’Espagne, Le Portugal, L’Angleterre, Floride et Miami.

  • احمد المغربي
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 02:41

    أقول لهذا الخبير : نحن كمغاربة مسلمين لا نخشى تسونامي ولا نخشى الموت .
    لكننا نخشى ان نلقى الله وهو غاضب علينا ، لسوء أعمالنا وابعادنا عن ما يرضي الله .
    كل من عند الله وهو علام الغيوب .
    لكن ما يزعجنا هو تسونامي الفقر والبطالة والزبونية والمحسوبية والحكرة والتهميش وعدم التطبيب المجاني للمحتاجين والفقراء الذين سنسال عنهم غداً يوم لقاء رب العالمين .

  • adam
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 05:08

    Il ya déjà une tsunami ou maroc ( danseuse ) pourquoi la deuxième !!!!!!

  • da moh
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 08:53

    le grand tsounamie est ce lui des voleurs des richesses de ce pays. alors arretée votre escrocrie et orientez- vous vers les vrais problemes qui menassent le maroc d un vrait tsounamie où il sera trop tard de faire marche arriere.

  • تسونامي المغرب
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 10:10

    من يكذب هذه المعلومات فأدعوه لمشاهدة وثائقي على اليوتوب يتحدث بتفاصيل علمية عن التسونامي الذي يهدد المغرب. إسم الوثائقي "ميغا تسونامي يهدد المغرب"
    جزء بحجم 500 كلم³ من جبل كومبري فييخا البركاني (1949 متر) مهدد بالسقوط في أي لحظة وسط المحيط الأطلسي وهو يوجد على بعد يكيلومترات قليلة من سواحل المغرب في جزر الكناري. يقدر العلماء الارتفاع البدئي للموجة الناتجة عن ذلك الانهيار بأكثر من ألف متر.
    لحظة وصولها للسواحل المغربية (لا قدر الله)، سيكون ارتفاعها بين 150 و 300 متر (تقريبا بحجم جبل أكادير أوفلّا).
    في الجانب الآخر من المحيط، تقدر الموجة التي ستضرب السواحل الأمريكية بأكثر من 25 متر.
    و في الختام، لا يسعني إلا أن أذكر قوله تعالى: "قل لن يصيبنا إلا ما كتب الله لنا هو مولانا وعلى الله فليتوكل المؤمنون"

  • max
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 10:12

    الى كل المغاربة أحدكم مثل ياسمنة بادو اشترت لقاحات لاتصلح لشيء بالملايير واحتفظت لنفسها بمليار فهدا الخبير 'اخر الزمن' سيقنع الحكومة بشراء بملايير الملايير معدات مقاولة لتسونامي و لكن لا تقاوم الصدا كي تأكل و تتلاشى بسرعة
    ولا تستطيعون أنتم أو المجلس الاعلى للحساب من مراقبته أو حسابه

  • شاشة بي بي سي
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 10:39

    شاهدت برنامج على شاشة بي بي سي البريطانية يتحدث عن توقعات لموجة تسونامي ضخمة سيكون سببها الشرخ الموجود في الصخور المكونة لجزر الكناري في حالة زلزال متوسط في هاته الجزر سيزيد الشرخ وتسقط قطعة ضخمة من الجزر الصخرية في البحر مما سينتج موجة تسونامي ضخمة تقدر بثلاثمائة متر علوا ستغطي كل المدن الساحلية المغربية بما في دلك الدار البيضاء وستنتج تسونامي من الجهة الثانية للبحر يمكن ان تصل الى السواحل الامريكية واظهروا صور تكنولوجية مفزعة الله يبعد الزلزال على جزر الكناري والله يحفظ المغرب اعبر بسياري في هده للجزر كل سنة مخلوع وتنشهد

  • Abou oumzima
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 12:28

    اتسونامي اللي اضرب وغادي يضرب المغاربة هو قلت الشي من الدخول المدرسي وغلاء الكتب الى عيد الاضحى والاضحية ب3000درهم اقل تقذير الله يكون في عونك يامغربي من اتسونامي غلاء المعيشة

  • yousra
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 12:33

    نتمنى من الله ان يحفظنا و ان يحفظ جميع المسلمين من خطر التسونامي ومن خطر داعش ومن خطر حكومة بنكيران او و كاع ها هما كالو لنا على خطر الاصابة بالتسونامي واش غاد نطيروا للمريخ ربي يحفظنا و ينجينا

  • Géologue
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 13:44

    Bien sûr que le Maroc a été affecté par des tsunamis atlantiques, le dernier étant celui de 1941 mais qui n'a atteint que quelques centimètres. Avant, celui de 1755 qui a eu lieu immédiatement après le tremblement de terre de Lisbonne du 1er novembre a inondé plusieurs villes comme Asilah, Salé, Safi et El Jadida (Mazagan) avec des vagues qui ont atteint plusieurs mètres. Les témoignages sont d'historiens marocains (Al Qadiri) et de marins et diplomates européens. Il y a plusieurs catalogues établis par des marocains, des portugais, des espagnols et des italiens). Quant au système d'alerte, le Maroc ne contribue que par sa bonne volonté car ce sont les portugais et les espagnols qui ont les moyens de poser les appareils de détection au fond de la mer. Malheureusement notre société a très peu de culture scientifique donc est mal préparée aux catastrophes naturelles…A l'exception des citoyens de la région d'Al Hoceima quand-même… ….

  • samir
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 14:47

    يجب الاخد براي الخبراء في هذا الامر كالشيخ الزمزمي والشيخة تسونامي، اللهم اني قد بلغت٠

  • imad marzak
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 14:59

    كل شئ ممكن ينبغي علي الانسان ان يتوقع كل شئ
    هي الحياة كل شيئ فيها ممكن ولا شيئ فيها يمكن ان يكون

  • سمر
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 15:24

    هو التسونامي قادم لامحالة ،ولكن اذا دعى معه رئيس الحكومة فلن يقع أبدا بصفته مستجاب الدعاء.أما إذا تركه يصل ثم يعفو عنه فلنا إلا أن نثبت على الشهادة .

  • صلاح
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 16:46

    الاعلام ينتج مثل هذه الترهات من اجل جعل الناس خائفين و خلق نوع من عدم الامان للمواطنين لكي يسهل التحكم فيهم و كذلك لكي تنفذ الحكومات بعض المخططات حين يكون الناس منشغلين

  • mostapha louijdi
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 23:14

    الذي يضرب المغرب هي البطالة, الفقر, والبنيات التحتية المتآكلة واداراته الفاسدة وقطاع صحته المريض واستنزاف ثروات الشعب و تهريب الاموال الى الخارج…

  • unite
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 15:41

    هذا التسونامي ناتج عن إنفجار القارة الأمريكية و بعدها بداية نهاية العالم.

  • ana marocan
    الإثنين 29 شتنبر 2014 - 21:22

    من اجل جعل الناس خائفين و خلق نوع من عدم الامان للمواطنين لكي يسهل التحكم فيهم و كذلك لكي تنفذ الحكومات بعض المخططات حين يكون الناس منشغلين هو التسونامي قادم لامحالة ،ولكن اذا دعى معه رئيس الحكومة فلن يقع أبدا بصفته مستجاب الدعاء.أما إذا تركه يصل ثم يعفو عنه فلنا إلا أن نثبت على الشهادة

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر
الخميس 28 مارس 2024 - 23:00 1

شهادات للتاريخ | العثماني بالجزائر

صوت وصورة
فواجع النقل المزدوج
الخميس 28 مارس 2024 - 22:15 3

فواجع النقل المزدوج

صوت وصورة
تقنين التنقل بالتطبيقات
الخميس 28 مارس 2024 - 19:55 10

تقنين التنقل بالتطبيقات

صوت وصورة
الفهم عن الله | إصلاح العيوب
الخميس 28 مارس 2024 - 18:00

الفهم عن الله | إصلاح العيوب

صوت وصورة
وزير النقل وامتحان السياقة
الخميس 28 مارس 2024 - 16:02 6

وزير النقل وامتحان السياقة

صوت وصورة
صحتك النفسانية | الزواج
الخميس 28 مارس 2024 - 16:00 3

صحتك النفسانية | الزواج