في سباق نحو المريخ .. الهند تصل "الكوكب الأحمر" بأقل تكلفة

في سباق نحو المريخ .. الهند تصل "الكوكب الأحمر" بأقل تكلفة
الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 11:00

دخلت الهند تاريخ الإنجازات الفضائية من بابه الواسع، بعد أن نجح مسبارها الفضائي “مانغاليان”، اليوم الأربعاء، في دخول مدار كوكب المريخ، مما عزز موقف الهند في سباق اكتشاف الفضاء على الصعيد العالمي، وجعلها أول بلد آسيوي يتمكن من الدوران حول الكوكب الأحمر.

وتهدف مهمة البعثة الفضائية الهندية نحو المريخ، التي كلفت أقل ميزانية في تاريخ هذا النوع من الرحلات، إلى دراسة سطح كوكب المريخ وتركيبته وإجراء مسح على غلافه الجوي بحثا عن غاز الميثان، المركب الكيميائي الذي أدى إلى وجود الحياة على سطح الأرض.

وقد حظيت البعثة الفضائية الهندية نحو المريخ باهتمام كبير لدى الرأي العام في البلاد ومختلف شرائح المجتمع التي رأت فيه نصرا معنويا وتفوقا واضحا على الصعيدين الدولي والإقليمي، لاسيما في مواجهة الجارين اللدودين الصين وباكستان.

كما استأثرت الرحلة الفضائية نحو الكوكب الأحمر باهتمام وعناية من لدن الحكومة الهندية الجديدة، يتقدمها الوزير الأول ناريندرا مودي، الذي اتخذ مكانا له بجوار العلماء في مركز القيادة التابع لهيئة الأبحاث الفضائية الهندية في مدينة بنجالور طيلة أطوار المرحلة الأخيرة من بلوغ المسبار “مانغاليان” مدار كوكب المريخ.

ويرى المراقبون أن مودي، رجل الدولة والسياسي القادم من حزب هندوسي قومي، احتضن المشروع الفضائي منذ لحظة تنصيبه على رأس الحكومة، وذلك في مسعى لترسيخ أقدام الهند كفاعل رئيسي في سوق تكنولوجيا الفضاء، التي تتجاوز ميزانيتها 300 مليار دولار، على الرغم من المنافسة القوية مع الصين المجاورة التي تتوفر هي الأخرى على برنامج فضائي، كما تملك منصات إطلاق أكبر.

وبنجاح البعثة الفضائية نحو المريخ، اعتبرت وسائل الإعلام الهندية، بمختلف تلاوينها واتجاهاتها، أن هذا الإنجاز التاريخي الفريد، يعد دليلا على المستوى العلمي المتقدم الذي بلغته البلاد، مضيفة أن نجاح مهمة المسبار الفضائي “مانغاليان” في الدوران حول المريخ يشكل دفعة قوية لبرنامج الهند الفضائي الذي يمتد لخمسة عقود.

وأشارت المصادر ذاتها إلى أن النجاح الذي حققه البرنامج الفضائي الهندي بأقل تكلفة مادية، يدعو الحكومة الهندية ومختلف المتدخلين إلى التوسع أكثر في هذا البرنامج الواعد ودعمه بوسائل مادية وبنيات تحتية أساسية وتكنولوجيا أفضل.

وكانت هيئة الأبحاث الفضائية الهندية قد أكدت، في بيان تناقلته وسائل الإعلام المحلية أول أمس الاثنين، نجاح الاختبار الحاسم الذي سيحدد الخطة المستقبلية للمسبار الفضائي الهندي “مانغاليان” المتوجه نحو المريخ، كما أعلنت نجاح المناورة الرابعة لتصحيح مسار المسبار، على بعد ساعات من دخوله الغلاف الجوي للكوكب الأحمر.

وقال مسؤول في هيئة الأبحاث الفضائية، في تصريحات صحفية، إن “المسبار الفضائي الهندي المتجه إلى المريخ تحمل رحلة شاقة استمرت 11 شهرا للوصول إلى الكوكب الأحمر، لكن محركه الصاروخي الرئيسي ظل ساكنا خلال تلك الفترة. والآن تم إنعاش المحرك مجددا”.

وارتكزت تلك العملية التقنية أساسا على إطلاق محرك المسبار “نيوتن 400” وجعله في وضعية تشغيل قصوى، من أجل إتمام المرحلة الرابعة والأخيرة لتصحيح مسار المسبار، ليكون جاهزا لدخول الغلاف الجوي للمريخ بعد يومين.

تجدر الإشارة إلى أن المسبار الفضائي المتوجه نحو كوكب المريخ، يندرج في إطار مشروع فضائي هندي واعد تصل تكلفته إلى 4,5 مليار روبية (75 مليون دولار)، حيث نجحت الهند في إقامة مشروع فضائي بأقل تكلفة يعرفها قطاع الصناعات الفضائية الدولية.

يذكر أن المسبار الفضائي الهندي أطلق يوم خامس نونبر من العام الماضي من محطة سريهاريكوتا في ولاية “اندهرا براديش” الواقعة جنوب الهند، وعلى متنه مركبة إطلاق الأقمار الاصطناعية، بهدف بلوغ الغلاف الجوي لكوكب المريخ يوم 24 شتنبر الجاري.

*و.م.ع

‫تعليقات الزوار

40
  • المكناسي
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 11:43

    الجوع وحرب النجوم
    لو كان الأمر في المغرب لقيل هذا ما ينقص العريان !

  • رحال
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 12:01

    نتمنى دالك في المغرب،لدينا كل المواد الاولية ادن مادا ننتضر ?

  • rachid
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 12:03

    سبق واشتغلت مع هنود في امريكا الشمالية…يسيطرون على معظم المراكز العلمية.ولديهم ميولات طبيعية للعلوم خاصة الرياضيات.
    الهند ب1,2مليار نسمة و250لغة رسمية شقت طريقها في مصاف الدول الصاعدة..بالعلم والديموقراطية….اما نحن فنبني اوهاما باوهام ولازلنا نعطي اهمية للدواعش….ونعتقد اننا احسن امة….فاش????

  • اكسيل الامازيغي
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 12:05

    وتم تصنيع مركبة الشحن الفضائي "دراغون" من قبل شركة "سبايس إكس" الأمريكية الخاصة. وأطلقت المركبة إلى المدار حول الأرض في 21 سبتمبر بواسطة صاروخ "فالكن- 9" . وتحمل المركبة الفضائية على متنها 2.5 طن من المواد الغذائية والأجهزة العلمية والمواد اللازمة لإجراء تجارب علمية على متن المحطة.
    الخطا الدي ترتكبه الدول الصاعدة هو محاولتها الدخول في منافسة مع الدول المتقدمة في مجال الفضاء وهدا المجال يكلف اموال في حين ان الفقر مزال متفشي في الهند اما مسألة التكلفة شيء عادي لان اليوم بامكاننا طبع اجهزة عن طريق طابعة 3D مما يخفض التكلفة والهند ليس لديها الموارد المالية لمنافسة روسيا وامريكا واليوم امريكا لديها قاعدة عسكرية على سطح القمر كتهديد لروسيا او مايسما بعسكرة الفضاء بامكانها تدمير الاقمار الاصطناعية التجارية والعسكرية بضغطة زر بمعنى اخر انهيار الاقتصاد الروسي في رمشة عين كان الاجدر بالهند صرف الاموال في مجالات اخر مجال الفضاء مكلف جدا ولكن مزالت معتمدة على امريكا في هدا المجال القمر من صنع مهندسين امريكيين ولكن حمل القمر اي الصاروخ من صنع شركة SPACE X

  • المعروفي
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 12:07

    بينما نحن نغرق في مشاكل و مصائب فرضتها علينا قوى الغرب من مشكل الصحراء المغربية حتى كوارث التفرقة في الشام و العراق و داعش وما داعش وتحالفات انظمة مع اسرائيل لتخريب ما تبقى من هده الامة نتلقى أخبارا مثل هده الهند تترقب كوكب المريخ ؛؛؛؛؛؛؛؛

  • بنهدي آدم
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 12:14

    المهم أ لخوت بلا مانفيقو المسءولين خليوهم ناعسين حتى نجبدو النفط و الغاز و نوليو بحال الخليج لي بغيناها نشريوها بالدرهم المغربي. كل التوفيق للشعب المغربي

  • البصراوي
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 12:16

    هنيئا للهند، أوروبا تعض أصابعها حسدا وتقول كيف لبلد مڴرد يصل المريخ ،نَعم طبقت الآية .لا تنفذون الا بسلطان. ( بعلم). لا ٳراديا ومن حيث لا تدري، ومن نزلت بلسانهم صم بكم عمي فالحين في الكيد والدسائس والحقد والشيطنة لبعضهم البعض،ما ان يتخرجون من جامعتهم حتې يكون هدفهم الوظيفة و كراسي الحكم والتسلط علې رقاب الناس ذالك مبلغهم من العلم .أمة العلم في بطونهم ولخبز في أدمغتهم .

  • هشام
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 12:16

    الهند من الدول الواعدة في المجالات الفضاء اتمنا ان تكون عندنا نفس الاهداف في المغرب

  • adil
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 12:17

    حنا خاصنا نتقادو باش يلاه نقدرو نعيشو مزيان….خاص المغرب يتعاود حيت ما خلاو فيه والو…مول الفيرمة عايش و هاد العباد شي كي زدم فوق شي بحال الكباش…خاصنا العصا و شي واحد بحال عمر بن الخطاب الي يربينا…اما الفضاء غير نساوه…حنا مزاااال لور

  • Amazigh-man
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 12:20

    الان سيتغير متلنا المغربي الراسخ والموروت عبر الأجيال من :
    والناس وصلت نلقمر وحنا عاد باقي درنا خلينا دينا …..
    سيتغير الى
    والناس وصلت نلمريخ وحنا عاد كدا وكدا ومانعراف شنو …. ؟

    أتمنى من هسبرس ان توعي المواطنين المغاربة من تغير هذه المقولة الوطنية الديموغرافية البيداغوجية التي ستءدي الى بلورة الترات الحضار الشعبي نحو مزيد من التقدم والازدهار ببلادنا لمفهوم الهضرا ماتشري الخضرى .
    وشكرا

  • amahrouch
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 12:21

    Les autres nations lèvent leurs tetes et regardent en haut.Elles envoient des sondes sur des planètes lointaines étudient et concluent,nos arabes se morfondent dans leurs coins et attendent la mort d Israel comme si cette mort va les jeter dans des paradis!Ils ignorent que leur place serait en enfer vu qu ils ne travaillent pas et entrave la bonne marche des travailleurs!Sidna mohamed se rendait aux heures de la prières à la mosquée et il y trouvait toujours un bonhomme en train de prier à longueur de journée!Monsieur,lui dit notre prophète:vous etes toute la journée ici qui vous entretient?Mon frère,sidna,mon frère qui me nourrit moi et les miens!Votre frère,monsieur,est plus près de DIeu que vous,le travail est aussi une sorte de culte,lui dit notre prophète!Les arabes ont perdu la vie ici-bas parce qu ils ne produisent rien et celle de l au-delà parce qu ils demandent à Dieu de tuer les travailleurs!Par dépit de n avoir pas pu tuer les juifs et les chrétiens ils s entre-tuent all

  • Rachid nederland
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 12:24

    ما يثير الانتباه هو احتضان رجل دولة لهذا المشروع والجلوس مع العلماء لمتابعة مسبارهم الفضائي ، هذا يعطينا فكرة على اهتمام الدولة عندهم – وليس عندنا- بالعلم وقبل ذلك أكيد بالبحث العلمي و التعليم . هؤلاء الذين ننعتهم بالجهل . توفقهم يحسب لهم سيما وأنهم بالقرب من الغول الصيني ، الصين وما ادراك ما الصين . كوريا اليابان ، باكستان . سابقة تحسب للهند التي لا نعرف عليها نحن الا الأفلام الهندية وعبادة البقر.
    أتصور ( مجرد تصور)لو ان دولة عربية مثل المغرب تبنت مشروعا مثل هذا باحتضان رجال دولة كما هو الحال في الهند ، ماذا سيكون رد الأشقاء . صناعة مسبار يقف في طريق مسبار المغرب لكي لا يصل الى المريخ . ليست هناك إرادة للنهوض بالعلم وليست هناك منافسة شريفة كما هو الحال في اسيا . المنافسة التي نفلح فيها هي التسلح . التعليم هو القاطرة التي تجر قاطرات الميادين الاخرى ، اذا كانت معطوبة وقفت جميع القاطرات في مكانها ، بل ستتاكل بفعل الصدأ .

  • messmo
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 12:31

    Nous on a des.., je sais quoi!? et je ne sais ou!?. Nous on peut, je ne sais quoi!?…. Alors qu’il est triste de constater que nous on est rien et on ne sait rien faire et on peut rien faire. De nature et part notre constitution biologique on n’est pas fait pour ce genre de truc. Ce sont des domaines ou y a plus place à la tricherie. Impossible qu’un jour des choses pareil arrive chez nous … même pas dans le rêve. On vie alla allhe.

  • أبو حريرة
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 12:47

    المغرب غزا العالم بتصديره المؤخرات و المومسات في العالم بقى لهم غير المريخ ..ضياع المال العام في بناء المساجد و القصور و المهرجانات نتيجة ها نحن الأن نجني ما زرعناه ..دول كانت بالأمس تعيش و تحتل نفس الرتبة عالمياً كالمغرب .تركيا..الهند..الفيتنام..الصين…الأرجنتين …و اليوم نحن في مؤخرة الركب العلمي و الإقتصادي و الإجتماعي..الجهل ..الكلاخ المبين ..الدعارة ..اللواط…هذا هو مغرب القرن 21

  • Ali
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 12:47

    تأثر فشل مزمن على العرب من الجزاءر الى افغانستان حكام مشغولين مع الحروب ويتسابقون لشراء اسلحة متطورة عند العلماء والمهندسين الغربيين والشعوب يهاجرون متجها نحو الغرب خوفا على حياتهم.
    الهند قوية دكية معروفة مند السبعينات من ناحية التكنولوجية وكل ما يتعلق بالكابميوتر, شركات الكبرى في الغرب تستقبلهم بكل سهولة ويؤدون عمل جيد.
    مع الاسف مهندس كعربي في بلده ليس له كرامة لا احد يشجعه بل بالعكس سيتوجه الصعوبات او ربما للخطر. سلام اعليكم
    شكرا هسبريس

  • assamaydae
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 12:51

    انه يعلم الله كذب و بهتان لانه يستحيل على الانسان ان يصل الى المريخ و لو بمركبة غير مؤهولة لانه مسافات ساعات ضوئية اي ملايير الكيلوميترات و اضن ان الهند لها نفس السلاح الذي عند ايران المجوس اي دغدغة مشاعر و نيف الجائع كما يحدث ايضا في الجزائر و كلاهما الخواى الخاوي و الرفوة في الشكاوي الا الهند فعلا دخلت في عالم الصناعة لكن ليس لهذه الدرجة اي من الحمارة للطيارة و لا تثقوا في كل ما يصور امامكم.

  • Au N°1
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 12:52

    Qui vous a dit qu'il y a la famine en Inde, vous savez que l'universités Indiennes font sortir 10.000.000 d'ingénieurs par année, vous savez que les savants indiens sont tous dans les labos de Recherches Harvard, Berckley MIT etc
    dans tous organismes de brevetage , l'industrie pharmaceutique, l'acier etc
    C'est un peuple bosseur et discipliné pas comme ALKORRITE A MIKHI

    Et vous pouvez lire l'article de Hespress et vous allez comprendre que l'investissement de la recherche scientifique est 10 fois moins pour avoir des bons résultats càd le coût, et pour parvenir à Mars, il faut avoir des grandes compétences
    Donc , je conseille au Gouvernement des Fqih d'allez voir en Inde, l'enseignement, la recherche et la collaboration

  • الفضاء
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 13:00

    ومملكـتـنا المغربية ديال 1200 سنة ديال لكدوب والتارخ المفبرك اين وصلت منها تقريبا 300 سنة بقيادة من اصبحو سلاطين بسبب الجراد من تفليلات

    ملكـتـنا بارعة في صناعة لكدوب على الشعب كم بارعة في التلفيق والتوزير عبر كتابها في التارخ واعلامها الممخزن بالخنز

    .

  • Dormir sous un pont
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 13:11

    Des gens qui prennent des sous pont ou des bords des rivières comme des chambres a coucher , et d'autres qui veulent aller à Mars ou organiser une course de formule 1, voilà la contradiction totale .

  • اوجدي
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 13:11

    في منتصف التنانينيات من القرن الماضي كانت الهند تعد من الدول المتخلفة والفقيرة وكانت لا تصنع حتى دراجة نارية محلية أما اليوم فقد صارت رائدة في جل الصناعات والسر يكمن في التعليم حيث قامت الحكومة الهندية في منتصف التمانينيات من دراسة اسباب التخلف فوجدت أن الحل يكمن في التعليم فقامت بتغيير مناهج التعليم جدريا واعتماد اللغة الانجليزية كلغة رسمية للتعليم وبسبب الجدية والصرامة في تنفيد البرامج والمخططات التعليمية والرفع من مستوى الطلبة استطاعت الهند الخروج من التخلف والدخول ضمن صفوف الدول المتطورة في اقصى مدة زمني – في حين نجد ان مستوى التعليم عندنا والذي كان مند الاستقلال الى غاية منتصف التمانينيات في مستوى جد جيد يمكن الطالب المغربي من ولوج أرقى الجامعات العالمية فقد صار مند بداية إصلاحة في بنتصف التمانينيات بطريقة عشوائية ومن دون التخطيط العلمي للمستقبل من اسوء المناهج التعليمية على المسوى العالمي بحيث صارت المناهج عندنا تتغير بتغير وزير التعليم وهذا ماجعل مستوى التعليم عندنا ينهار ويتخبط في متاهة القرارات والمراسيم التي يتخدها كل وزير جديد ………

  • بدون
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 13:17

    يشتغلون بدون ضجيج بالسكوتي والإرانيين كدلك وبعد يخرجون للعلن باختراعاتهم،
    أما نحن فهمونا البنية التحتية عند هطول الأمطار، يالله نتكفا امع قوادسنا انحلوهم،
    أما الهند فقد اخترعو ما اخترعو فابي أموالي الدي الدي أخدوها مني بأفلامهم( شامي كبور)

  • العقل الهندي/ دمراوي
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 13:28

    الهنود شعب رغم الفقر الذي يضرب هو يعمل جادا لتنمية بلاده وتقدمها وسعيا منها لتكريم المواطن والعيش الكريم هي تضاهي الدول العظمى تكنولوجيا وبالخصوص في علم الكمبيوتر وأكبر holding في العالم Microsoft تأطيرها عقول هندية تتسم بالذكاء الخارق وهاهي دولة الهند تخرج لعالم الفضاء تنافس الدول المتقدمة في الميدان

  • said _rabat
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 13:36

    لا توجد في المغرب كفاءات و ان كان فهي نادرة و ناقصة

  • ahmed
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 13:47

    الهنود أذكياء في المجال التكنولوجي الحديث والدليل غزوهم للشركات المعلوماتية بأمريكا والدول المتطور ة في هذا المجال .بعيديدن كل البعد عن العرب المتخلفين عقليا .

  • أين العرب والمسلمين ؟؟؟
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 14:06

    أمم كثيرة حققت الثورة العلمية واخترقوا الفضاء ووصلوا إلى عدة كواكب مثل الولايات المتحدة وروسيا واليابان والصين وفرنسا وبريطانيا والهند إلا العرب والمسلمين للأسف الشديد حتى ثقب إبرة لا زالت مستعصية عليهم.
    لا زلنا لم نفهم بعد حتى ديننا رغم مرور ألف وخمس مئة سنة على ظهور الإسلام بحيث لم نفصل بعد حتى بين الحرام والحلال ونتقاتل على من هو مذهبه صحيحا هل الشيعي او السني ؟!!!

  • متتبع
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 14:50

    الدول اعتمدت على لغاتها فوصلت ونحن نلصق فشل تعليمنا في لغتنا

  • Aziz
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 15:33

    الهند ثالث أكبر قوة عسكرية في العالم .. وتعتبر قوة نووية .. الهند هي الأكثر إنتاجاً لأفلام السينما .. الثانية في عدد السكان بعد الصين .. التعليم في الهند يتبوء المراتب الاولى عالميا .. هذا الانجاز اليوم اتى بعد عمل شاق وجاد في كل المجالات .. هما عندهم 250 لغة لكن قرروا ان يدرسوا باللغة الانجليزية وتجنبوا امور كثيرة اما نحن نملك لغتين ومزلنا لم نقرر بعد بأي لغة ستكون مقرراتنا وتخبط تعليمنا وتتغير المناهج كل عام والتعليم من سيء الى اسوء اظن ان توحيد اللغة من الابتدائي الى الدراسات العليا سيحسن من مستوى الطالب كثيرا .. ومن وجهة نظري الانجليزية هي الحل .. اذا اردنا ان نصل الى ما وصلو فعلينا بالتعليم يا امة "اقرأ" .. اما لصاحب التعليق رقم 16 ان لم تستحي "فقل" ما شئت .. راه الناس تقدمات بزاف وحنا مزال كنقولو بلي داك الشي غير خيال

  • أمة إقرأ
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 16:12

    هذه رسالة لكل ضحايا المؤامرة الذين لا يكفون على البحث عن شماعة الصهيونية والغرب ليعلقوا عليها فشلهم وجهلهم، الهند من أفقر الدول لكن رغم الفقر إلا أنها بدأت تطئ قدمها بين دول العالم الأول بثبات بفضل العلم، فشعبها يحرص على العلم قبل كل شيء ليس من أجل نيل أحد الديبلومات بل لطلب العلم وليس كأولئك من يكفرون العلوم وبعد ذلك يعلقون كل فشلهم على الآخرين أو يعتمدون على الثروات الباطنية وإهمال الثروة البشرية. فالهنود لم يدرسوا في مدارس خصوصية وأقسام مجهزة بل أغلبهم درس بمدارس جد بدائية يحصلون العلم بدون إستعلاء وضجة, متوضعين رغم أن أغلبهم لهم شواهد عليا يفضلون الإشغال في أي عمل شاق عوض التسكع. فالهند أصبح تصنع سيارات الرانج روفر والجاكوار بعد سيطرتها على الشركة البريطانية لصالح تاتا موتورز وها هي الآن وها هي الآن ترسل مسبارا للمريخ لتصبح بذلك الدولة الوحيدة يصل مسبارها بدون عدة محاولات فاشلة بعد ذلك ستلتحق الهند بالصين أما العرب سيقضون بقية أعمارهم يلعنون الغرب وينتظرون ما تمن لهم به الأرض من صدقات باطنية ليبيعوها لأسيادهم إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها

  • ضد الاحزاب
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 16:20

    رجل التعليم الذي عليه ان يرزع روح البحث و الشغف بالعلم و المعرفة في تلامذته انشغل بجمع المال عن طريق استغلال التلاميذ بالساعات الإضافية

  • Abdellah
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 16:26

    احب ان اخبر الشعب ان المشكلة اننا لازلنا لا نتق في قدوراتنا فنحن ادكياء ولكن‎ ‎هناك اشخاص من العجائز يستولون علي مناصب في البلد يحكمون بأخبث الخبائث ويورثون لنا الحقد والجهل

  • omar
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 16:34

    كل ما اعرفه هو ان هذا البلد نتقن شيئا واحدا هو … التمني …. و لا شيئ غير ذالك,

  • الصاعقة
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 16:42

    المغرب 2014 هجرية- وكالات انباء:
    صباح اليوم (وتيمنا بموسم سيدي البوهالي) وبنجاح تم اطلاق المسبار قزيبرة باتجاه كوكب المشتري.تجدر الإشارة الى انه لأول مرة في التاريخ تتم عملية اطلاق مسبار من على قاعدة عائمة حيث كانت قاعدة المعطاوية العائمة قبالة سيدي لغليمي حدثا لعملية الإطلاق الناجحة في سبق تقني فريد يسجل للمغرب.

  • العلماء الحقيقييين والفقهاء
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 17:24

    أين العرب والمسلمين ،الذين يتحدثون يوميا عن علمائهم علماء الفقه وكثرة القيل والقال ،الذين يملؤوزن الشاشات ويطلقون الألسنة ويطلقون اللحى بدون فائدة

  • anwat
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 17:44

    اللغة الانجليزية هي الرسمية في التعليم بالهند…استفادوا من التعليمم الانجليزي…اما نحن نعتمد على لغة فرنسية ميتة لا تصلح سوى للمقاهى من اجل لعياقة

  • mimoun
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 19:19

    il y abcp des marocains qui veule apprendre la science directement des anglais et pas de la dexiemme main la france,les marocain veule faire progresse le maroc et la nation mais
    seul le roi qui a la dicition et ne peut pas le faire car la france va faire gadba du maitre.de plus il y a des interet royale en france argent investissement et conseille protection du roi ect
    j aime ce jeune roi malgre ces faut et vers le peuples et la nation
    le maroc doit progresse ,si no l avenir ne va pas a vos cote

  • ملام المجذوب هذا.
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 20:04

    اللي مات من الجنون يخفف على الملائكة!
    والحمد لله حيث حنا لوحدنا نرث هذا الكوكب الأرضي ويبقى لنا نحن وحدنا صافي. والشعوب والأمم كلها تطير وتسكن في الكواكب الأخرى.
    و زوينة هادي بزاف عاد.

  • nabil
    الأربعاء 24 شتنبر 2014 - 23:45

    من هو فقير يبقى فقير ولو صعد الى السماء . وصول الهند النامية الى المريخ بواسطة العلماء الامريكان .هدا ليس تقدم علمي محلي . بل هو مغامرة في هدر اموال الشعب . من اجل ارضاء نخب من اجل الانتخاب ليس الا . اما الرابح الاكبر هي امريكا والتي تعي مادا تفعل . لانها تملك مقود علوم الفضاء بين يديها وكل العالم تحت السيطرة . وشركاتها تجني الارباح من كل دولة تريد ان تتعنت . وتضن انها في الطريق الصحيح. لكن العكس صحيح.

  • Rifia
    الخميس 25 شتنبر 2014 - 01:08

    لبعض من لا يعرف سوى الهند بافلامها,
    هند من بلادان متقدمة في طب, لا يسفر مريضها لكي يعالاج,
    هند من دولصناعية الكبرا, فهناك سيارات هندية 100% و درجات و حواسب و صناعات حربية,وووووو.
    الهند من اقوة الجيوش في العالم, الهند, لا تعترف بتقافة المستعمر بال انها حظرة معهم و لا تشكل لهم مصدر قلق و يعتزون بها رغم انهم اكتر من 15 عرق و تقافة, 6 ةديانات, 7 الغات, وووووووووو
    لهد هدوك ليكيقولو على لفقر لكن ترواتهم تقسم عليهم,
    #اين_ثروة

  • momo
    الجمعة 26 شتنبر 2014 - 00:03

    هم يستكشفون الفضاء ونحن نستكشف الفضائيات لرؤية افلامهم. مصيبة هذي.

  • القناص
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:51

    صحح معلوماتك لم تطأ قدم بشر القمر و هذه حقيقة علمية بالأحرى أن تنصب أمريكا قاعدة فيه ,كل ما في الأمر أن أمريكا و روسيا لديهما محطة فضائية خارج الغلاف الجوي للأرض

صوت وصورة
مغاربة والتعادل مع موريتانيا
الأربعاء 27 مارس 2024 - 01:07 16

مغاربة والتعادل مع موريتانيا

صوت وصورة
المخارق والزيادة في الأجور
الأربعاء 27 مارس 2024 - 00:30 6

المخارق والزيادة في الأجور

صوت وصورة
شهادات للتاريخ | انتخابات 2011
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 23:00

شهادات للتاريخ | انتخابات 2011

صوت وصورة
قصة | الرجل الذهبي
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 21:30 2

قصة | الرجل الذهبي

صوت وصورة
المدينة القديمة | فاس
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:55

المدينة القديمة | فاس

صوت وصورة
معرض تضامني مع فلسطين
الثلاثاء 26 مارس 2024 - 20:47 1

معرض تضامني مع فلسطين