عالم فيزيائي بريطاني شهير يجدد نفيه وجود خالق للكون

عالم فيزيائي بريطاني شهير يجدد نفيه وجود خالق للكون
الخميس 2 أكتوبر 2014 - 03:57

عاد عالم الفيزياء البريطاني الشهير “ستيفن هوكينغ”، ليثير انتباه الحاضرين في مهرجان “ستارموس فيستيفال” الذي استضافته أخيرا جزر الكناري بمشاركة ثلة من العلماء ورواد الفضاء، الذين اجتمعوا في جزيرة “لابالما” للتباحث في أمور الفضاء.

وفي الوقت الذي كان فيه هوكينغ مشاركا ضمن ذات المهرجان انطلاقا من جزيرة “تينيريفي”، وبدون أن يطلب منه أحد ذلك، بادر الفيزيائي البريطاني إلى إثارة مسألة الدين، ليؤكد بوضوح إلحاده وعدم إيمانه بوجود ولا بضرورة وجود الله.

هل نحن وحيدون في هذا الكون؟ هل تسير العلاقة بين العلم والسياسة نحو الأفضل؟ ماذا تخبئ لنا الـ تكنولوجيا في المستقبل؟ كانت هذه أبرز الموضوعات المقرر مناقشتها، والتي صنفت من أكثر المواضيع إثارة للاهتمام، ضمن فعاليات مهرجان “ستارموس “.

ولكن يبدو أنها لم تكن مثيرة بما فيه الكفاية بالنسبة لهوكينغ، فبينما انهمك بقية المشاركين في مناقشة آخر المواضيع، سرعان ما سمع الصوت المعدني للعالم “هوكينغ” في كرسيه المتحرك يصدح في أرجاء القاعة، ليفاجئ الجميع ويؤكد مرة أخرى أنه :”ليس هناك حاجة إلى وجود خالق لنشأة الكون.”

وأشار هوكينغ إلى أن: “الدين مثله مثل العلم، إذ كلاهما يفسران أصل الكون، ولكن أعتقد أن العلم هو أكثر إقناعا، ويقدم باستمرار إجابات لأسئلة يعجز الدين الإجابة عليها”.

وبالنسبة للعالم البريطاني : “لا أحد يستطيع أن يثبت وجود الخالق”، ولكن يمكن التفكير في كيفية نشوء الكون بشكل عفوي، ونحن نعلم أنه لا يمكن تقديم أي تفسير عقلي إلا عن طريق العلم، وفي النهاية سنعرف كل ما يعرفه الخالق إذا كان موجودا فعلا”.

وخلص هوكينغ إلى أن “الدين رافقنا على مر التاريخ، وترك لنا أشياء مثل: محاكم التفتيش، وعدم المساواة بين الرجل والمرأة، أو مشكلة فلسطين، ينبغي للدين أن يجعل الناس يتصرفون بشكل أفضل، ولكن يبدو أن هذه الغاية غير قابلة للتحقق.

هل نحن وحيدون في هذا الكون؟

بالإضافة إلى ستيفن هوكينغ، شارك في هذا النقاش العلمي أيضا مجموعة من العلماء البارزين، بما فيهم حائزون على جائزة نوبل. ويتعلق الأمر بالكيميائي البريطاني “هارولد كروتو”، و الفيزيائي الأمريكي “روبرت ويلسون”، والفلكي “جون ماثر”.

وكان من بين المشاركين كذلك، رائد الفضاء “والت كانينغهام” وعالمة الأنثروبولوجيا “كاترينا هارفاتي”، بالإضافة إلى مدير المهرجان المتخصص في الفيزياء الفلكية “جاريك إسرائيليان” ، ومدير معهد الفيزياء الفلكية في جزر الخالدات “رافاييل ريبولو”.

ومن بين المسائل التي شغلت هؤلاء الباحثين والعلماء، الإجابة على سؤال عما إذا كنا وحيدين في الكون أم لا؟ وفي هذا الصدد، كشف “هارولد كروتو”، الكيميائي عن وجود جزيئات معقدة من الكربون في الفضاء.

وحاول الإجابة عن هذا السؤال بقوله: ” أصبح من المرجح جدا، عدم وجود حياة غيرنا، في هذه المجرة، وصلت إلى المستوى التكنولوجي الذي بلغناه”. وأشار إلى أنه “من المرجح كثيرا، أن يتم اكتشاف بكتيريا على أحد النيازك”.

وشاركه في هذا الرأي “جون ماثر”، المسؤول الأول عن التلسكوب المستقبلي “جيمس ويب” الفضائي، الذي شدد على ضرورة مواصلة البحث عن إشارات تؤكد وجود حياة أخرى داخل نظامنا الشمسي، وذلك من خلال مواصلة جمع النيازك المتساقطة على الأرض، وخاصة تلك القادمة من المريخ.

ويرى “روبرت ويلسون”، الذي اكتشف إشعاع “خلفية الميكروويف” الكوني، الذي يخترق كامل الكون، أنه من الممكن أن نلتقط، يوما ما، إشارات من مخلوقات أخرى تشير على وجودها وتحاول من خلالها نقل شيء ما إلينا.

وأضاف بقوله: ” إن المشكلة تكمن أساسا في أننا لم نقم بإرسال أي إشارات منذ عدة عقود. وهذا يعني، أنه في كل مرة نصير أقل قابلية للاكتشاف من قبل الآخرين”.

رؤية أجسام فضائية غريبة

ومن جهته، أكد هوكينغ أن إمكانية وجود حياة تفوقنا ذكاء، ما زالت بعيدة المنال، وما يثبت ذلك هو أنه لم يسبق لأي شكل من أشكال الحياة الذكية قام بزيارة كوكبنا، ولكن هناك احتمال بأن نجد شكلا للحياة ذا مستوى تكنولوجي متدن جدا.

وتابع “إذا ما كانت هنالك مخلوقات لها تكنولوجيا عالية جدا، لاستطعنا أن نراها وندركها. وإذا كنتم تفكرون في الأجسام الفضائية الغريبة، فإنها تظهر لعامة الناس، ولكن لن تظهر أبدا للعلماء. وإذا كانت هناك فعلا مؤامرة حكومية لإخفاء تكنولوجيا فضائية غريبة، فلحد الآن لا توجد دولة قامت باستخدام هذه التكنولوجيا”.

وخلص الفيزيائي البريطاني إلى أنه: “لا نزال نجهل كيف نشأت الحياة على الأرض، ويبقى احتمال: أن جزيء معقد جدا من الحمض النووي DNA تشكل على كوكب الأرض على أساس التفاعلات الكيميائية، مستبعد جدا.

لذلك، يقول العالم الفيزيائي المعروف، أعتقد أن الحياة يمكن أن تكون كامنة في الفضاء، وزرعت في أماكن محددة من وقت لآخر، ولكن لا نتوقع أن ذكاء قريبا بما فيه الكفاية في الزمان والمكان “.

أما بخصوص الشكل الذي قد يتخذه سكان العوالم الأخرى، أكد هوكينج :” لا أعرف كيف سيكون شكل الفضائيين، ولكن من المؤكد أنهم ليسوا كالبشر. لذلك، فعلى الرغم من إبداعات الخيال العلمي، فإنه من غير المحتمل جدا، أن نتمكن من الاتصال مع الروبوتات الذكية قريبة الشبه بالإنسان”.

‫تعليقات الزوار

326
  • أبو عمران المراكشي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 04:15

    سبحان الله كلهم يتشابهون حتى هنا في تعليقات الهيسبريسيين تجد الملحدين يثيرون موضوع الإلحاد في كل مناسبة و من غير مناسبة فتجد الموضوع في بعض الأحيان يتحدث عن الدواجن أو شيئ بعيد من هذا القبيل إلا أن ديدنهم لا يتغير بشكل يثير الضحك و الحيرة و الريبة!!

  • مغربي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 04:25

    و العالم كله يعلم ان لو اجتمعوا كل من علماء الفظاء و الفزياء، و الفلك و الدين ووووووو على ان يحيوا ميتاً لم يحيوه و ينسو امره بمجرد و قف قلبه . لماذا انتم داهبون الى الفضاء ؟
    * ان الله خلق الارض و السماوات في 6 ايام ثم استوى على العرش * اما انتم فلكم ملايين و ملايين السنين حتى تعلمون ان السماء فوقنا و ليست تحتنا .

  • القنيطري المغربي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 04:31

    هذا العالم ينفي خلق الله تعالى للكون ولكنه في نفس الوقت لايستطيع أن يبرهن كيف للمادة أن توجد نفسها من العدم وكيف لهذه المادة أن ترتبط فيما بينها في نظام ونظام أقل مانقول عليه أنه عجيب وهذا ماحيرهم ولم ولن يجدو له جوابا غير أن هناك كيان جبار عالم أوجد المادة وأعطاها كيانها وأحدث الإنفجار العظيم الذي أدى إلى توسع المادة في الفراغ(الكون) وخلق النجوم والكواكب والسدائم والمجرات والنيازك … إنفجار إلهي نتج عنه نظام عجيب في الكون بين كل مكوناته وتوازن رهيب بين القوى (لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون) ، اما هذا العالم فهو يهرف بما لايعرف وأنا أتحداه كما جميع المسلمين في سؤال واحد حار فيه كل العلماء الملحدين وهو : لنفترض جدلا أنه ليس للكون خالق ، فمن أين إذن أتت المادة التي تشكل كل شيء في الكون بمن فيهم نحن ، وهل اللاشئ قادر على إيجاد شئ ؟ سؤال حير ألبرت آينشتاين حتى أعياه فلم يجد له جوابا فقال قولته الشهيرة " لابد لهذا الكون من خالق"،"إن طاقة هائلة جداً كهذه لا يمكن أن تنتج من العدم، و قد استخلص آينشتاين أن مصدر تلك الطاقة الهائلة جداً هو خالق الكون"

  • proud moroccan
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 04:39

    السلام عليكم..الجواب على هذا الشخص يكمن فيه و في شكله….الله يعلم الغيب وعلم ما كان سيقوله في يوم من الايام…العلم اثبت ان هناك اشياء يصعب شرحها و ان هناك قوة تتحكم في الوجود لايمكن الا ان تكون قوة الاهية …الله سبحانه وتعالى اعطى ادلة في كتابه الكريم وما على اي مشكك الا ان يطلع علي ذلك.

  • اشرف فرنكفورت
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 04:50

    لا حول ولا قوة الا بالله . ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم قل إن هدى الله هو الهدى ولئن اتبعت أهواءهم بعد الذي جاءك من العلم ما لك من الله من ولي ولا نصير .صدق الله العظيم

  • منعم دياب
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 04:54

    اليكم هذا المثال لرجلين في عرض البحر أحدهم ( عالم كبير ) والآخر ( إنسان بسيط مؤمن ) وجاءهم الموج فنقلب بهم المركب , لكن المفارقة أن الإنسان العادي نجا من الغرق بسهولة !!! ووصل إلى بر الأمان أما صاحب ( العلم والمعرفة ) راح ضحية جهلة بالسباحة ؟ فكل علومه لم تجعله يفكر بحقيقة الأخطار المحتملة التي تحيط بالسفينة من كل جانب فخسر حياته بسبب جهله بالسباحة ؟؟؟ السفينة هل تلك الحياة التي نعيشها فمهما بلغ علمنا كبشر فلن يتجاوز ذلك حدود السفينة .

    ونخلص بأن أكبر علماء الأرض جهلة إذا لم تدلهم عقولهم وعلومهم وقوة ذكائهم إلى حقيقة خالقهم وموجدهم من عدم سبحانه لا اله إلا هو الحكيم الخبير
    فسبحانه يهدي إليه من يشاء

  • abdellah
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 05:17

    السلام عليكم
    هذا التفكير ارهاب ديني لانهم يريدون طمس ما جاء به الديو

  • abdou
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 05:20

    رضيت بالله ربا وبالاسلام دينا و بمحمد نبيا

  • Rachid
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 05:23

    قَالَتْ رُسُلُهُمْ أَفِي اللَّهِ شَكٌّ فَاطِرِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ ۖ يَدْعُوكُمْ لِيَغْفِرَ لَكُمْ مِنْ ذُنُوبِكُمْ وَيُؤَخِّرَكُمْ إِلَىٰ أَجَلٍ مُسَمًّى ۚ قَالُوا إِنْ أَنْتُمْ إِلَّا بَشَرٌ مِثْلُنَا تُرِيدُونَ أَنْ تَصُدُّونَا عَمَّا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتُونَا بِسُلْطَانٍ مُبِينٍ

  • Said NASIM
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 05:31

    ONLY GOD OF HEAVENS AND EARTHS GOD OF DARKNESSES AND LIGHT ONLY GOD ALMIGHTY WHO CREATED THE UNIVERSE

  • babadr
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 05:47

    Mr koing will finish his reaserches when inside the grave and he hears the famous question.
    ?who is you god

    Ashhado ana LA illaha ila Allah was ashhado ana mohamadan Rasoul Allah.
    Aid mobarak said

  • khalid
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 06:07

    صدق ربنا سبحانه وتعالى بان جعل فقه العقل في القلب وليس في الدماغ قال سبحانه ولقد درانا لجهنم كثيرا من الجن و الانس لهم قلوب ﻻ يفقهون بهاولهم اعين ﻻيبصرون بها ادن العقل في القلب اما الراس ففيه دماغ وسبحان الخالق

  • اسماعيل
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 06:08

    ادا كان تفسير مدقق للعديد من الضواهر العلمية موجود في القرءان مند 14 قرن فمادا يعني هدا . خص هاد العليم ازيد اقرا شويا

  • طارق
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 06:09

    اعجبتني قصة معلمة ملحدة و هي تروي اثناء الفصل للتلاميذ عن هذا الانجاز العظيم للتكنلوجيا في وقتنا هذا الذي نعيش فيه. تاثر احد التلاميذ قا(ء)لا:سبحان الله. ردت عليه المعلمة غاضبة: ما علاقة الله في هذا الانجاز، هذا من صنع الانسان. رد التلميذ: سبحان الذي خلق هذا الانسان ليصنع هذا.

  • الغافل
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 06:15

    وماذا ينفعنا نفيه أو تأكيده؟ و ما هي المعايير التي نبني عليها لمعرفة من هو عالم ممن هو غير عالم؟
    أعتقد أن العلم الحقيقي أصبح اليوم التحري لكل ما قرأناه و سمعناه من قبل و ما زلنا نسمعه، و التغلغل فيه لمعرفة مدى صموده أمام الإحساس و الواقع.
    فإن كان هناك من لا يؤمن بالإحساس و يؤمن فقط بالواقع الذي يبنى على ما نراه بالعين المجردة أو بالمجهر كهذا البريطاني الذي له صوت معدني، فهل للرياح من تفسيرمثلا و هل يمكن رؤيتها سواء بالمجهر أو غيره؟

  • mohamed takkal
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 06:18

    اولاالحمدلله على نعمة الاسلام وعلى كلمة التوحيد لاالاه الاالله محمد رسول الله اما هذا الملحد يصدق فيه قوله تعالى واضله الله على علم والله يقول امن خلق السموات والارض وانزل لكم من السماء ماء فانبتنا به حدائق ذات بهجة ما كان لكم ان تنبتوا شجرها االاه مع الله بل هم قوم يعدلون الى ءاخر الايات الكريمات لاكن نحن لا ننتظر من هذا الكافر ان يثبت لنا حقائق لانه يكفينا القرءان الكريم وسنة نبينا عليه الصلاة والسلام

  • Enigma
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 06:23

    ياخي لا احد يكترث برايك الشخصي في وجود الله الحد او لا تلحد دع ذلك لنفسك وطاسلتك. انت لست لا فيلسوف ولا لاهوتي ولا مؤرخ. ميدانك هو الفيزياء. عندك افكار ودراسات في في ميدان الفيزياء على الرحب والسعة. اما خواطرك واراءك في وجود الخالق لا قيمة لها تهافتها وسفاهتها تفضحك وتعري جهلك في غير تخصصك. لقبك كفيزيائي كبير او كمصاب باعاقة لا يشفعان لك البتة.

  • kmo
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 06:26

    القلب هو من يتحكم في العقل وعندما يؤمن القلب بوجود الله سيجد العقل ملايين الأدلة على وجود الله.
    فهؤلاء العلماء المساكين لديهم قلوب لايفقهون بها, هداهم الله

  • محمد السيودي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 06:41

    سبق و أن شاهدت برنامجا كاملا من ساعة ونصف للعالم ستيفن هاوكينغ وقال فيه نفس هذه الأمور , هو موجود على اليوتوب ..

    هو بكل ما قاله لا يستطيع نفي وجود الله , إنما يجعل وجوده متساوي الإمكان و العدم و حتى إن سألته هل الله موجود أم لا سيقول لك , علميا ليس بالضرورة .

    فلنلاحظ جيدا أنه في القرن 19 و 20 , كان العلم يضع نظريات تنفي وجود الله تماما , أما اليوم تقدم العلم ليجعل وجود الله ممكنا , لكنه لم يصل إلى إثبات وجوده .

    أظن أن المسألة مسألة وقت فقط , لنتثبت علميا من هذه المسألة , التي أثبتتها عقول الناس منذ بداية التاريخ .

    و في هذا الصدد فإن الفقاعة العلمية التي يدعيها الملحدون آخذة في الانحسار بينما توجهوا نحو السخرية من الدين عوض الاهتمام بالعلم .وهناك فيديوهات تحت عنونان : (كشف خدعة الالحاد) في اليوتوب لمن يريد المقارنة و الاضطلاع أكثر .

  • Lahcen lyoussi
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 06:42

    مؤتمر الأغبياء على كوكب الأرض… سئل يوما اعرابى عن الدليل على وجود الله تعالى ، فقال : يا سبحان الله ، ان البعر ليدل على البعير ، وان أثر الاقدام ليدل على المسير ، فسماء ذات أبراج ، وأرض ذات فجاج ، وبحار ذات امواج ، الا يدل على وجود اللطيف الخبير ؟… لربما هذا العالم (الجاهل) الملحد يشك في كون الكرسي الإلكتروني الذي يحمل جثته قد صنع من الفراغ أيضاً … وأن الكومبيوتر أمامه قد جاء من العدم.

  • TOTO alfaylasof
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 06:42

    ان الاديان جميعها خرجت من رحم الفلسفة .كنت داءما اقول ان الانسان مثله مثل اى حيوان على وجه الارض مع اختلاف في درجة الذكاء في ما بينهم وكانت الدرجة الاعلى من نصيب الانسان .هداه ذكاءه لتفكير في سر الوجود متساءلا عن من يتحكم في النظام الكوني كل شىء فى وقته النهار واليل الشمس والقمر الشتاء الربيع الخريف ……….هذه التساءلات هى مايعرف اليوم بالفلسفة العقلانية والظهرانية اختلف هولاء الفلاسفة في امور كثيرة من بينها الروح التي تجمع بين كل المخلوقات و التي حيرت جميع الفلاسفة والعلماء الى اليوم .منهم من قال ان الروح مثلها مثل كمية الماء الموجود علي الارض تبقى هي دون تغيير رغم مرور ملاييرالسنين تقريبا12مليار سنة نفس الشىء بالنسبة للارواح عددها محدود مند الازل فهي تنتقل بين نهاية كاءن وبداية كاءن اخر اي ان هنا مزامنة بين موت وحياة مثلا موت ضبع تزامن مع زيادة مولود بشري مازال في بطن امه روح هذا الضبع تنتقل مباشرة لجسم الكاءن الجديد والعكس مايفسر الطباءع عند الانسان والحيوان .هكذا اختلط الحابل بالنابل عند الفلاسفة ليهتدوا لفكرة ما يسمى الاديان .سؤالي هولماذا كل العلماء الكبار في عصرنا ملحدون?

  • Mohammed
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 06:45

    السؤال المطروح هنا هو عن اي دين و عن اي اله يتحدث هذا الرجل ؟ هل يتحدث عن الله ام عن الخرافات التي ربتهم عليها الكنائس بمختلف مذاهبها ؟ هل يتحدث عن الاسلام الذي أنا متاكد انه لا يعرف عنه اكثر من بن لأدن و الظواهري و الزرقاوي و……..
    أنا متاكد ان هذا الرجل لو دخل الى مدرسة الاسلام العظيم، لن يؤمن بوجود خالق فقط، بل سيصير من اعظم الدعاة الى الله.

  • rash
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 06:47

    ﻭﺧﻠﺺ ﺍﻟﻔﻴﺰﻳﺎﺋﻲ ﺍﻟﺒﺮﻳﻄﺎﻧﻲ ﺇﻟﻰ ﺃﻧﻪ: "ﻻ ﻧﺰﺍﻝ ﻧﺠﻬﻞ ﻛﻴﻒ ﻧﺸﺄﺕ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻋﻠﻰ ﺍﻷﺭﺽ، ﻭﻳﺒﻘﻰ ﺍﺣﺘﻤﺎﻝ: ﺃﻥ ﺟﺰﻱﺀ ﻣﻌﻘﺪ ﺟﺪﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺤﻤﺾ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ DNA ﺗﺸﻜﻞ ﻋﻠﻰ ﻛﻮﻛﺐ ﺍﻷﺭﺽ ﻋﻠﻰ ﺃﺳﺎﺱ ﺍﻟﺘﻔﺎﻋﻼﺕ ﺍﻟﻜﻴﻤﻴﺎﺋﻴﺔ، ﻣﺴﺘﺒﻌﺪ ﺟﺪﺍ.
    يمكن للعالم المعاق التدبر جيدا في هذه الفكرة ليستنتج وجود الخالق. مع كامل الاحترام لفكرته..

  • يوسف
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 06:50

    يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون

  • عبد العزيز
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 06:50

    هذا التناسق الذي يميز الكون لابد له من خالق و مبدع على رغم ما يبلغ العالم من علم سيضل هو و عقله أقل بكثير من قيمة ذرة واحدة في هذا الكون
    الله أكبر الواحد القهار الذي لا يعزبه شيء في السماء ولا في الأرض
    نحمد الله على نعمة الهداية التي لم تكتب للجميع رغم مابلغوا من علم الذي لايساوي جناح بعوضة عند خالقنا

  • html26
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 06:52

    «ورقة التوت طعمها واحد؛ لكن إذا أكلها دود القز أخرج حريرا، وإذا أكلها النحل أخرج عسلاً، وإذا أكلها الظبي أخرج المسك اذا كانت الرائحة الطيبة فمن الذي وحد الأصل وعدد المخارج؟»

  • محمد عبد الله
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 06:53

    الله خلق الإنسان وكل عضو من أعضائه مبرمج بشكل يفوق التصور إذ اللقمة التي ترفعها إلى فمك تتم عبر رسائل مشفرة من الدماع إلى الأعضاء في شكل سيالات عصبية فتتلقى العضلات الأمر فتنفده كما يجب …لكن الله عطل هذه السيالات لهذا الرجل فصار عبارة عن كتلة لحمية دماغه منشغل فقط بالتفكر في الظواهر العلمية والطبيعية لكن للأسف فكر وقدر ثم نظر وأنكر الخالق الذي أحسن كل شيء خلقه ولعلمه سبحانه حرم هذا الكافر من حسن الخلقة فتبارك الله أحسن الخالقين

  • هلال
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 06:58

    إن أصحاب المذاهب المادية يلحدون في الله ; ويجادلون في وجوده – سبحانه – وينكرون هذا الوجود . . ثم يقيمون على أساس إنكار وجود الله , والزعم بأن هذا الكون موجود هكذا بذاته , بلا خالق , وبلا مدبر , وبلا موجه . . "
    وعدم الشعور بوجود الله سبحانه , مع وجود تلك الشواهد والدلائل الكونية , هو دلالة لا تنكر على تعطل أجهزة الاستقبال والتلقي في تلك الجبلات النكدة . كما أن اللجاجة في هذا الإنكار لا تقل تبجحا عن تبجح ذلك النموذج الذي ترسمه النصوص القرآنية السابقة:

    (ولو فتحنا عليهم بابا من السماء فظلوا فيه يعرجون . لقالوا:إنما سكرت أبصارنا , بل نحن قوم مسحورون !). .

  • مهدي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:02

    لا اله الا الله وحده لا شريك له . احب من احب و كره من كره

  • عبدو2014
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:03

    يقولون أنهم علماء ولكن لحد لم يستطيعوا بعلمهم هدا أن يهتدوا ألى كيفية نشأت الحياة على الأرض ؟؟ ويأتي معوق يدعي العلم وينفي وجود خالق لهدا الكون جملة وتفصيلا ومن جهة أخرى يبين مدى إعاقته الفكرية ويجزم بأن ولو كان موجودا فلن يعرف أكثر مما يعرفه "العلماء" فأي بلاهة هده .الحمد لله على ديننا الإسلامي الحنيف الدي أنار لنا طريقنا وجنبنا حماقة وجهل الملحدين الضالين سواء كانوا أشباه علماء أو من العامة .أما هدا المعوق فكرا أولا وجسديا ثانيا فلا نعتد برأيه ولا نقيم له وزنا فتعقيداته النفسية والجسدية جعلته معقدا ناقما على الحياة وعلى من خلقه.

  • احمد
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:05

    أخطاء الكنيسة الماضية خلقت لدى الأوربيين حساسية كبيرة اتجاه الدين ، فربط التقدم والتطور بالانعتاق من الدين وأهله ، لكن الامر مختلف تماماً اتجاه الإسلام إذ لم يبع المسلمون ابدا صكوك الغفران او أعدموا عالما لاعتقاده بكروية الأرض ، الكون دقيق ومنظم بشكل كبير مما يوحي بانه مسير من قوة عظيمة وشديدة الذكاء مما يشير بكل وضوح لوجود الخالق عز وجل.

  • fati
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:08

    لاإله الا الله محمدرسول الله عليه الصلاة والسلام

  • صهيب
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:09

    من المؤسف ترى أناس يستدلون بأقوال مثل هؤلاء وهم لم يتوصلو إلى مسألة حتى الصغيرعندنا ليس عنده فيها شك

  • rabat-casa
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:09

    وهده هي الحقيقة الديانات الابراهيمية كلها كذب ،، لذلك وجب على الدول إعتماد العلمانية إذا ارادت التقدم ..

  • nora
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:16

    مستوى نقاش علماء فيزيائيين عالميين يوحي وكأننا أمام دردشة أميين بمقهى،هو ذاته نفس المستوى الذي عليه جل خريجينا من الكليات ذات التخصص العلمي أو الطبي أو التقني!اللهم ارزقنا علما نافعا .

  • طارق المغربي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:17

    ما أثار انتباهي ليس كلام هوكينغ حول وجود إله من عدمه بل أثار انتباهي عدم وجود ولو إسم واحد أو أقل من الأسماء الخاصة بعلماء عرب أو امازيغ من العلماء الحاضرين مما يدل على أن المنظومة التعليمية لهؤلاء القوم معطلة والسبب هو التعليم اللاهوتي الذي أثاره هوكينغ في الاجتماع…لأن الإيمان لا يخلق العلماء بقدر ما يخلق كائنات تؤمن بالخرافة …وادركت هرزاد الصباح وسكتت عن الكلام المباح…

  • محمد
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:18

    علماء الجهلاء لا يعترفون بوجود الله الخالق الذي الذي خلقهم وأكرمهم بالعقل ليدركوا عجائب قدرته يقول الله سبحانه مااتيتم من العلم الا قليلا اذا كُنْتُمْ لاتعترفون للكون خالق ونحن المسلمين نؤمن بوجود الله ونحب خالقنا ونحمده ونشكره انه أكرمنا بالإسلام والقران وأحسن الخلق محمد صَلِّ الله عليه وسلم الذي أعطاه من العلوم ما ينفعنا ويغنينا عنكم

  • ابو رفيدة السريفي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:22

    عجبا كيف يعصى الاله ،ام كيف يجحده الجاحد ،ولله في كل آية تدل على انه الواحد ، قال تعالى في سورة الكهف (( من يهد الله فهو المهتد ،ومن يضلل فلن تجد

    له وليا مرشدا ،((

  • صالح ولعيد محمد
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:28

    يبدو أن هذا الرجل يقصد الدين المسيحي بقوله : (" ﻻ ﺃﺣﺪ ﻳﺴﺘﻄﻴﻊ ﺃﻥ ﻳﺜﺒﺖ ﻭﺟﻮﺩ الﺨﺎﻟﻖ" ، ﻭﻟﻜﻦ ﻳﻤﻜﻦ ﺍﻟﺘﻔﻜﻴﺮ ﻓﻲ ﻛﻴﻔﻴﺔ ﻧﺸﻮﺀ ﺍﻟﻜﻮﻥ ﺑﺸﻜﻞ ﻋﻔﻮﻱ،ونحﻦ ﻧﻌﻠﻢ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﻤﻜﻦ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺃﻱ ﺗﻔﺴﻴﺮ ﻋﻘﻠﻲ ﺇﻻ ﻋﻦ ﻃﺮﻳﻖ ﺍﻟﻌﻠﻢ،
    ﻭﻓﻲ ﺍﻟﻨﻬﺎﻳﺔ ﺳﻨﻌﺮﻑ ﻛﻞ ﻣﺎ ﻳﻌﺮﻓﻪ ﺍﻟﺨﺎﻟﻖ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﻣﻮﺟﻮﺩﺍ ﻓﻌﻼ.)
    ولو فتح عينيه قلبلا على الدين الإسلامي لاكتشف أن لهذه المسألة تفسيرا علميا لا عقليا فحسب
    قال تعالى: أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما ؟ وجعلنا من الماء كل شئ حي ؟ أفلا يومنون ؟وجعلنا السماء سقفا محفوظا ؟ وهم عن ءاياتها غافلون
    هو يعتقد ما قال ، ونحن متأكدون أن نظريته هذه لم تأت بجديد ما عدا أن الجنون كما الكون ليست له حدود.

  • benben
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:29

    Ce n est pas tout ce que dit un savant
    Doit être vrai…. d ailleurs plusieurs théories avec le temps se sont révelees fauses …..l
    Ce monsieur veut défendre la théorie de rien qui a créé le tout …..l
    C est bizar ????? Non???? I

  • Al3adil
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:31

    Al7amdou Lillah, des grands savants de la dimension de Einstein ont fini après des années de réflexion, d’étude et de d’expérimentation à reconnaitre l’existence de d’Allah.
    Salam aleikoum

  • محمد أيوب
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:34

    سبقه غيره:
    ولن يكون الأخير في سلسلة دعاة الالحاد…ومنذ أن وجد الانسان وبدأ يفكر ظهر الملحدون ومنكرو وجود الخالق سبحانه..على هؤلاء الملحدين أن يجيبوا عن سؤال واحد:هل موسى وعيسى ومحمد عليهم الصلاة والسلام وغيرهم من الأنبياء خرافات أم أسخاص حقيقيون؟من حق أي كان أن يكون ملحدا ناكرا لوجود الله -تعالى سبحانه عما يقولون-كافرا بالأنبياء والرسل وبوجود الجنة والنار والحساب والعقاب…وقد اعتنق الالحاد الكثير من السابقين ووجه الأنبياء والرسل بالعداء وحتى القتل..هذه هي سنة الله في خلقه.."وكان الانسان أكثر شيء جدلا"…"ان الانسان لظلوم كفار"…"قتل الانسان ما أكفره"…"خلق الانسان عجولا"..ان العلم يثبت يوما بعد آخر وجود الخالق سبحانه وتعالى..واذا كانت بصيرة هذا العالم الفيزيائي الكبير أصابها العمى فانني أطلب من الله تعالى أن يفتح بصيرته وبصيرة غيره من الملحدين والكافرين..

  • physiqe
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:34

    نسي هؤلاء الفيزيائيين أن الفيزياء لاتؤمن بمصطلح" أعتقد" لتبني عليها مصيرها .فقط هو مدخل من مجموعة من المدخلات.ثانيا يعتقدون أنه انتهى، يملكون الفيزياء كلها بل هي في تطور مستمر وقد يحدث في المستقبل ما ليس في الحسبان ،وبدأ يحدث وبوثيرة سريعة . من كان يظن في بداية القرن العشرين ان الإنسان سيسير على الطريق ويجعل الكيلومترات أمامه حتى أثبته اكتشاف GPS حديثا . ثالتا حدود البراهين الفيزيائية يملكها آلاف الفيزيائيين المؤمنبن وهم أكثر ذكاءا من هوكينك .رابعا ،نحن ننجز تجارب في الفيزياء والله النتائج أحيانا تفند ما كنا نعتقد .خامسا فهم كما يقولون لا يستطيعون التأكد من وجود حياة في الفضاء فلماذا يفكرون في الأعقد منه .الفيزيائي الحقيقي لا يصدر أحكاما بالتفكير بل بالنتائج التجريبية ،فقط بالتجربة المخبرية ثم المخبرية …حتى تتجسد في الواقع .هذا لم يحدث بعد . وفي النهاية نحن نؤمن أنها مسألة "يهدي الله من يشاء " وليس الكل .لذالك خلقت النار .أللهم أجرنا منها .

  • ben mouina. bachir
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:35

    هذا العالم يتحدث عن الكون، وينفي الدين وهناك علماء آخرون قبله اعتنقوا الإسلام بمجرد أية واحد، إذن فما رأيه؟؟؟؟هناك إعجاز علمي في القرآن إذن لم يشرح أصل الكون هل يتبع العالم darwen وأمثاله،رغم فلسفته ورغم علمه لم يسئل علماء المسلمين وهناك ناس في هذا المجال،ولاكن إن الله يهدي من يشاء من عباده،

  • mohammed
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:36

    لااله الا الله محمد رسول الله اتقوا الله ايها العلماء وارجعوا الى تفسير القران الكريم

  • رشيد
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:39

    الدين متوفق على العلم و ليس كما قال العالم لان الدين اتبث وجود الخالق كما اتبث خلق البشر من نطفة تمنى قبل ان يصل العلم الى معرفة مراحل الولادة. فالمتأخر هو العلم و ليس الدين

  • Youness mounir
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:40

    عالم الفيزياءا لبريطاني الشهير "ستيفن هوكينغ" يؤكد بوضوح إلحاده وعدم إيمانه بوجود الله . نقول لك لا حاجة لنا بتأكيدك ذلك انت أكبر الملحدين ، فعلمك لامعنى له ولاقيمة له ، يكفيك ما فيك ، جسدك يعقدك
    أَجَعَلْتُمْ سِقَايَةَ الْحَاجِّ وَعِمَارَةَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ كَمَنْ آمَنَ بِاللّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَجَاهَدَ فِي سَبِيلِ اللّهِ لاَ يَسْتَوُونَ عِندَ اللّهِ وَاللّهُ لاَ يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ
    مهما أعطيت وسقيت من علمك فلا فائدة في ذلك ولا رجاء فيك ماذمت ملحدا، لا خير يرجى منك ، ولا خير في علمك مهما كان

  • said10
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:41

    moi j'ai cessé de croire dans les religions. quand je regarde de près ce que dit l'islam par exemple et j'utilise la logique et le bon sens je me dit qu'il est impossible que dieu, si il existe, dise cela car il y'a beaucoup de choses qui sont dites par la religion que je trouve insensèes

  • Belhaj
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:47

    ستيفن هوكينغ أمره مع الله عجيب وغريب ..
    يقول ستيفن هوكينغ: ( هاتوني مادة وطاقة وفراغا/فضاء و"سأخلق لكم كونا مثل هذا أو أبدع ).
    ونسي "عالم" الثقوب السوداء أن ما طلبه لا بد له من خالق وأنه من باب الاعتراف بالجميل أن يشكر أو يعترف بمن أنشأ المادة والطاقة والفراغ/الفضاء..
    ستيفن هوكينغ رغم جرأته على الإفصاح بمستوى إلحاده ومستوى غروره لا زال يتهرب من الجواب على سؤال بسيط جدا وهو: ( من يتحكم في قانون الاحتمالات؟ )
    وصدق الله:
    (( أَفَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ
    وَأَضَلَّهُ اللَّهُ عَلَى عِلْمٍ
    وَخَتَمَ عَلَى سَمْعِهِ وَقَلْبِهِ
    وَجَعَلَ عَلَى بَصَرِهِ غِشَاوَةً
    فَمَن يَهْدِيهِ مِن بَعْدِ اللَّهِ
    أَفَلَا تَذَكَّرُونَ. ))

  • Astrophysicien Marocain
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:49

    :Pour Hawking
    Salam, Hawking est loin de la réalité de dire ces choses….Pour lui…,il est incapapble de confirmer ou de croire en Dieu,créateur de ce monde…c'est son point de vu…mais il doit savoir qu'il est infiniment loin de la réalité,…et qu'un jour il changera ce préjugement,comme il a fait Albert Einstein qui a changé son point de vu à la fin de sa vie (Ouvrage:comment je voie le monde)…Bref,en tout cas,nous savons en sciences que toute chose ne peut exister de néant … l'expansion de l'univers nous montre que chaque galaxie s'éloigne de l'autre …la science de l'embryologie…les météorites …par plusieurs études…et des calculs…nous avons pu toucher la réalité…que ce monde …..est crée par notre créateur Allah.Merci mon Allah

  • Samir de Paris
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:49

    Il va pas tarder a savoir la vérité j'aimerai lui poser une question
    Tous les scientifique disent qu'il y'a un début À l'univers et dans l'espace-temps alors qui a créer la première
    instant
    قريب يموت ومكيحمدش الله

  • عادل
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:50

    لم يأتي هذا العالم بأي برهان مقنع, بل اعتمد فقط على افتراضات علمية بشرية لا ترقى لعظمة الكون وابعاده المتناهية وما يمكن ان يخفيه من أسرار تحكمت في إيجاد هذا العالم الذي نحيا فوقه وبالتالي سر الحياة الذي من البديهي والمؤكد وبدون تفكير بعقل يعقل بطاقة كويكب بحجم ذرة داخل فضاء سحيق, بأن مبدعه هو الله الخالق وكل من يخرج عن هذه القاعدة يبقى غير كيس ولا يعقل شيء لانه يغامر في الخطر… فهل نأخذ برايك ونترك عظمة ما أرسل على رسول الامة محمد صلى الله عليه وسلم من خير وعدل وتسامح وإعجاز وصفاء قلب وتعلق بالواحد الاحد وامل في جنة عرضها السماوات والارض… والذي لم يستطع أن يأتي به بشر منذ مهدها ونتبع أهواءك المتغذية ماليا من جهات معينة … لا والله لا أله إلا الله ولا خالق سواه والمؤمن يعرف ذالك مرشوم في قلبه

  • lamyae
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:50

    لا حوله ولا قوه إلا بالاه العلي العضيم.حسبي الله ونعم الوكيل!!!!!!!!!

  • siliconvalley
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 07:54

    Le titre de l'article n'est aucunement vrai! Le célèbre physicien ne nie pas l'existence de Dieu ! IL SE POSE DES QUESTIONS, LUI AUSSI,! et ne confirme rien. Il confirme uniquement SA non croyance selon sa vision. La science se pose des questions, et n'apporte pas une réponse à tout. Personne ne détient la vérité absolue, et en prenant le verset suivant du coran (يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان), on pourra peut être se poser plus de questions, un peu d'objectivité, et svp, stop au titre accrocheur et aux articles à sensations!
    Merci

  • القنيطري
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 08:01

    اذا قلت لا يوجد خالق للكون, فمن يكون خالقك انت ايها العالم?

  • هشام
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 08:08

    و في النهاية سنعرف كل ما يعرفه الخالق عن الكون ان كان موجودا فعلا
    في نظر هذا العالم البئيس الذي صنع اصحابه بعض القنابل و المفرقعات لا حول و لا قوة لهم بها الا باذن الله ، فهو و صحبه سيستمرون في بحثهم حتى يعرفوا اسرار الكون و الخلق و من ثم سيصبح علمهم يضاهي علم الخالق و حسب هذا المنطق فهم يطمحون الى تجاوز الخالق و الانقلاب عليه
    فكر فيها ابليس قبل منك و ما انت الا امتداد له و الفرق هو ان الله حذرك من هذا و اعطاك مثالا بابليس نفسه الذي كان مع الملء الاعلى .و راى بام عينه قوة و جبروت الله
    ماذا ساقول لك ، الله يعطيك شي بواسر صحاح

  • مغربي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 08:11

    أصيب هوكينغ بمرض عصبي وهو في الحادية والعشرين من عمره، وهو مرض مميت لا علاج له، وقد أعلن الأطباء أنه لن يعيش أكثر من سنتين، ومع ذلك جاهد المرض حتى تجاوز عمره ال 72 عاماً، وهو أمد أطول مما توقعه الأطباء فكيف لهذا العالم أن يفسر ذلك علميا قال الله تعالى : " إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الْأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ "[ لقمان:34]

  • اللهم أني صائم
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 08:13

    أعطوه كتاب الله القرآن الكريم ليعرف اصل الخلق و الخالق نحن ليس في حاجة لاحد ليبين لنا الحاده
    نحن أمة مسلمة و نامن بالله وحده و بان محمد عبده و رسوله و بعيسى بن مريم كلمة الله و جميع رسله و كتبه
    رغم أننا لم نرك يا محمد يا رسول الله لاكننا نحبك
    يا رب لوجهك الكريم نصوم طمعا في عفوك و رحمتك با رب احسن حال المسلمين و الإسلام

  • said
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 08:15

    (لاإله إلا الله ولا خالق إلا الله ولا نعبد إلا الله )
    هذا الكلام ومثله قد قيل من قبل ورد عليه القرآن الكريم في عدة آيات فالحق حق والباطل باطل

  • youness
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 08:16

    ليس عجيبا أن يكون الكون كله موحدا في نسيجه وبنيانه وكميائه وقوانينه بما في دلك من جماد وحيوان ونبات بما يشهد بالخالق الواحد ولا يخرج عن دلك طبعا ألا الأنسان صاحب العقل والتمييز. وأن مايدحض طرحهم هدا شواهد كثيرة دكرت في القرآن مند 1400 سنة جاء العلم الحديث ليقرها ومنها: النظرية القائلة بأن الكون كان وحدة متراكمة فانفصل بحدوت انفجار عنيف وهو ما يتعارف عليه ب big bang وهو امر أخبر به الله بقوله"أولم يرى الدين كفرو أن السماوات والارض كانتا رتقا ففتقناهما". وأيضا ما اكتشفه العالم الفلكي أدوين هابل سنة 1929 حول توسع الكون وهو ما يقر قوله تعالى "والسماوات بنيناها بأيد وأنا لموسعون". مراحل تكون الجنين .أنزال الحديد …. والادلة كثيرة ﻵ يتسع المقام لدكرها .

  • Fouad suisse
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 08:18

    خلق السماوات والأرض في ستة ايام ثم استوى على العرش صدق الله العظيم

  • Lamborghini
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 08:23

    لو كان عالما حقيقيا ما قال هذا الكلام لأن كل العلماء بعد تحليلهم للظواهر الكونية يجدون أن لها خالقا ….
    وأكثر من هذا كثير من العلماء يكتشفون أسرار جديدة في الكون ويجدون القرآن قد ذكرها قبل قرون ويسلم بعضهم.

  • FIDAK
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 08:26

    Bizare des differents soit disant scientifiques et autre n ont pas pu affirme le contraire tout au long de l article il y a pas et il y aura pas une preuve que ce monde est venu comme ca.Seule le CORAN et notre prophete ont donne des preuves irrifutable concernant la constitution de notre chere Terre.J invite notre cher scientifique de fer a lire tout simplement le CORAN.

  • الخالق موجود
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 08:34

    كلام هذا الملحد فارغ الخالق بدون ادنى شك موجود و هناك مجموعة كبيرة من الادلة و البراهين على وجود الله عز وجل و اقوى هذه الادلة الديانات و بعث الانبياء و الرسل و اخرهم سيدنا محمد (ص) و القران الكريم يوجد فيه كثير من الإعجاز العلمي و الحقائق العلمية التي توصل اليها العلم مؤخرا .

  • Bop35
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 08:34

    "…اولم ير الانسان انا خلقناه من نطفة فاذا هو خصيم مبين, وضرب لنا مثلا ونسي خلقه قال: من يحيي العظام وهي رميم? قل: يحييها الذي انشاها اول مرة…"

  • patrik
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 08:35

    نسي صاحبنا ان عدم القدرة على اثبات وجود الله لا يعني عدم وجوده، فكم من مسائل علمية ظلت لسنوات دون حل دون ان يستطيع أحد ان يجزم الأمر دون التوصل الى جواب علمي مقنع. و اقول لهذا العالم ان العقل المنطقي يقول لو لم يكن هناك خالق للكون لسهل علينا معرفة اصل الكون من خلال معرفة مراحل تكونه و اثباتها على الأرض، لكن هناك خالق للكون و خلقنا كجزء من هذا الكون و طريقة الخلق لا تخضع لمنطق العلم الذي زودنا به و بالتالي لا نستطيع بتركيبة العلم التي نحملها الوصول الى جواب اصل الكون ، لكن وجود الفكرة نفسها في عقول الكثيرين لا يمكن ان تكون عبتية و لكن الخالق وضعها في دماغنا

  • يونس
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 08:40

    هوكينغ فيزيائي ذو علم محدود استنادا إلى قوله تعالى وما أوتيتم من العلم إلا قليلا لكن الكارثة هي إذا اجتهد هذا الفيزيائي قليلا سيصطدم بما جاء في القرآن وأكيد جدا سيعلن اسلامه كما فعل علماء سبقوه لكن المشكلة سيكون جنى على الكثير من ضعاف العقول

  • احمد
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 08:42

    يبدو أن هوكينغ لم يستجب له ليقف على رجلية فتنكر لوجود الله أو لعله يريد أن يقول لزملائه أنا لازلت هنا. الله يشفيه مسكين

  • ياسين
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 08:47

    مقال جدير بالمتابعة، لكن متى سنجد علماء مغاربة يناقشون ويحللون في مثل هاته التظاهرات؟.
    هل في يوم من الايام سيصبح النظام التعليمي المغربي ينتج علماء؟.
    هل المجتمع المدني المغربي وباقي مؤسسات التنشئة الاجتماعية قادرة على مساعدة اطفالنا وشبابنا لكي يصبح مبدعا ؟.
    هل وهل وهل وهل وهل ولكن الغالب الله مع مناضلي البيجمة.

  • Mjid Hassan
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 08:49

    بخلاصة شديدة الذي ينكر وجود الله ليس بعالم
    ووجود مخلوقات غير الانسان اجاب عليها الاسلام منذ زمان وهم الملاءمة و الجن ..
    وسبحان الله العضيم خلقنا وينكرون وجوده

  • الله أكبر
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 08:54

    صبحان الله كف ينكر وجود الله بحجة ليس هناك دليل وفي نفس الوقت يثبت وجود المخلوقات الفضائية ، فل نقل له ما دليلك على وجود المخلوقات الفضائية ، أما وجود الله فلادلة كثير وكثرة ،أَمْ تَأْمُرُهُمْ أَحْلَامُهُم بِهَٰذَا ۚ أَمْ هُمْ قَوْمٌ طَاغُونَ (32) أَمْ يَقُولُونَ تَقَوَّلَهُ ۚ بَل لَّا يُؤْمِنُونَ (33) فَلْيَأْتُوا بِحَدِيثٍ مِّثْلِهِ إِن كَانُوا صَادِقِينَ (34) أَمْ خُلِقُوا مِنْ غَيْرِ شَيْءٍ أَمْ هُمُ الْخَالِقُونَ (35)
    المرجو من الجريدة هسبريس عدم نشر مثل هاته الأشياء لأن الأمة الإسلامية ليست بحاجة لمثل هاته الأفكار الفاسدة ، المرجو النشر .

  • rooger
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 08:56

    بالنسبة للاسلام وباقي الديانات اضنه ليس ذالك السؤال الجوهري، في حالة الاسلام مثلا السؤال او الاسئلة التي يجب ان تناقش هي: هل خالق كون بهذه الشساعة (نتحدث عن مسافة تقدر 20 مليار سنة ضوئية) بما لانهاية من المجرات وفي كل مجرة ملايير الشموس وحولها كواكب ونجوم،هذا الخالق المفروض فيه عضمة وذكاء مطلق بقدر عضمة هذا الكون ان لم نقل اكوان (حسب نضرية الاكوان المتعددة).. سوف يُنزل من قدره 1 ويرسل كتاب المفروض فيه انه رسالة للعالم في كل زمان ومكان، بلغة لا يفهمها كل البشر يصف ويناقش فقط البيئة والعقلية البدوية؟، 2 يغضب، ينتقم ويتنابز بالالقاب مع ابا لهب في كتاب مليئ بالتناقضات يفهم منه الشيئ ونقيضه؟ 3 يسري بالرسول (الاسراء) في الكون للوصول الى العرش (20 مليار سنة ضوئية) بارسال حصان مجنح في منتصف الليل (المعجزة عادة تكون بادية للعيان)؟..في الحقيقة الكثير من الاسئلة توصلك في النهاية الا ان وجود خالق عضيم وراء هذا الكون لا يمكن ان يكون هو من ارسى هذه الديانات بخزعبلاتها وسذاجتها (يخلقك وهو يعلم ما سوف تعمله وعندما تفعله يعاقبك!) التي لا تحترم عقولنا المفروض انه هو من خلقها ويعرف قدر هذه العقول..

  • عبدو المغربي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 08:57

    يحتوي القران الكريم على الكثير من الحقائق العلمية الفضائية يبدو ان هدا العالم الملحد لم يطلع عليها او لا يريد دالك

  • محمد بوعزاتي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 08:57

    سبحانك اللهم لا اله الا انت القائل.وما اوتيتم من العلم الا قليلا.كما قال ربنا جل علاه.والراسخون في العلم يقولون امنا به كل من عند ربنا وما يذكر الا اولوا الالباب.

  • youness
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 08:58

    [أم خُلقوا من غير شيء أم هم الخالقون .. أم خَلقوا السماوات والأرض بل لا يوقنون] .. [الطور: 34-36]

  • جبلي مسلم و أفتخر
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 08:59

    رضيت بالله ربي و بالإسلام و بمحمد صل الله عليه و سلم نبيا و رسولا

  • wislani
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:02

    لو علم هذا العالم ..سورة الاخلاص لاقر بوجود الاه و لكنه ملحد ..والله .متم نوره و لو كره ااكافرون..

  • مسلمة
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:02

    قال الله تعالى خالق كل شيء في سورة الشعراء : " إِن نَّشَأْ نُنَزِّلْ عَلَيْهِم مِّن السَّمَاء آيَةً فَظَلَّتْ أَعْنَاقُهُمْ لَهَا خَاضِعِينَ (4) وَمَا يَأْتِيهِم مِّن ذِكْرٍ مِّنَ الرَّحْمَنِ مُحْدَثٍ إِلَّا كَانُوا عَنْهُ مُعْرِضِينَ (5) فَقَدْ كَذَّبُوا فَسَيَأْتِيهِمْ أَنبَاء مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِئُون (6) أَوَلَمْ يَرَوْا إِلَى الْأَرْضِ كَمْ أَنبَتْنَا فِيهَا مِن كُلِّ زَوْجٍ كَرِيمٍ (7) إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَةً وَمَا كَانَ أَكْثَرُهُم مُّؤْمِنِينَ (8) وَإِنَّ رَبَّكَ لَهُوَ الْعَزِيزُ الرَّحِيمُ (9) "
    ما ردهم عن إعجاز القرآن المنزل قبل 1400 سنة
    ما رايهم في قوله تعالى : مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ يَلْتَقِيَانِ (19) بَيْنَهُمَا بَرْزَخٌ لَّا يَبْغِيَانِ (20) فَبِأَيِّ آلَاء رَبِّكُمَا تُكَذِّبَانِ (21) يَخْرُجُ مِنْهُمَا اللُّؤْلُؤُ وَالْمَرْجَانُ (22)
    هل كان رسول الله صلى الله عليه و سلم جال في البحر ليعرف هذه الحقيقة عن البحرين .
    وعن المصب : وَهُوَ الَّذِي مَرَجَ الْبَحْرَيْنِ هَذَا عَذْبٌ فُرَاتٌ وَهَذَا مِلْحٌ أُجَاجٌ وَجَعَلَ بَيْنَهُمَا بَرْزَخًا وَحِجْرًا مَّحْجُورًا (53)

  • Ali
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:04

    لا يزال لا يعلم العديد من الحقائق (كما قال) و تجده يتكلم عن اشياء غير منطقية و يكاد يجزم ان الله غير موجود، كيف دلك و انت لا تعرف سوى القليل ثم القليل عن هدا الكون، كيف تفسر الاعجاز العلمي الدي جاء به القرآن الكريم في الوقت الدي كان الناس لا تزال تعتقد ان الشمس هي التي تدور على الكرة الارضية. في زمن لم تكن للتكنولوجيا وجود، انزل الله علينا آياته تحدثنا عن انفسنا و كيف خلق الانسان، عن الكون …

  • غرور حالك
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:04

    موضوع جميل قد يقنع به الملحد…
    لكن ،يا "هوكينغ"…ومن قال لك بان الكون خلق اعتباطيا….لا،فالكون خلق على اساس علمي لا ولن تدركه جمجمتك البسيطة ….
    بكل بساطة فلو عدنا بك 2000 سنة الى الوراء،وقلنا لك بانه هناك كائنات حية تعيش على جلدك
    ما كنت لتتقبل المعلومة،؟؟ام لا؟ لماذا؟لان العقل البشري مهما تطور سيبقى محدود وعاجز عن الادراك.
    فانت ذو علم صحيح…لكن ما لم تعلمه؛انه فوق كل ذي علم عليم.

  • عبد الله
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:05

    خبت وخسرت يا من لم يزدك علمك إلا بعدا عن خالقك ، ضف إلى ذلك نحن لسنا وحيدين في هذا العالم بل هناك عالم آخر يعرفه المسلمون هو عالم الجن وهم بالمناسبة أشد تطورا من البشر بحكم أنكم سكنوا الأرض قبلنا ضف إلى قدراتهم الخارقة من سرعة وقوة كما قال ذاك الجن المؤمن في القرآن : وأنا كنا نقعد منها مقاعد للسمع . انظر في ذلك الزمن الغابر كانوا يستطيعون الوصول إلى السماء والتجسس على الملائكة فأكيد أنهم يسبقوننا علميا بآلاف السنين العلمية

  • hamou
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:09

    عالم غافل.يؤمن فقط بظاهرة الأشياء. لا يعلم أن إيمانه بوجود الله أو كفره لن يغير في ملك الله شيئا. الله أما رزقنا حسن الخاتمة.

  • فلان
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:13

    لأعلم لمن لا يعلم ان الله موجود مع احترامي للعلماء ,,,, علم ابراهيم عليه السلام اعظم من علم هذا الشخص لان ابراهيم (ع.س) اكتشف ان هناك الآه واحد خالق السماوات والأرض بعد ظن ان الشمس .. القمر…وووو

  • MAROCAIN
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:13

    الايمان بالله هو التسليم بوجود الله ، أما العلم فسيبقى دوما عاجزا حتى في تحليل مسائل ملموسة فما بالك بأشياء غيبية .
    فلا يُعقل أن يكون كل هذا الإبداع في الخَلق صدفة من أصغر شيء من نواة الخلية إلى أكبر المجرات الكونية.. أشهد أن لا إله إلا الله الذي خلق كل شيء و أبدع في الخلق ، اللهم إنا نسألك النظر لوجهك الكريم .

  • الفاروق
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:15

    علماء في المستوى المطلوب ينقصهم الوازع الديني الدي اضحى يهدد اتزانهم العلمي يكفيهم قراءة سور و آيات القرآن الكريم وتدبر معانيه،أنداك سوف لن يساورهم شك انه وراء هذا الكون خالق عظيم

  • Allemand d´origine marocain
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:17

    كلما تطور العلم واعطى اجابات عن الاسئلة التى يطرحها العقل البشري, كلما تقلص هامش الميتافيزيقا في حياة الناس بالضرورة

  • zouhir
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:17

    ان الاسئلة المطروحة في هذا المؤتمر هي الأسئلة المطروحة منذ فجر الانسانية وللجواب عليها بدقة فان البشرية لازالت جد متخلفة وغير مؤهلة للاجابة عليها بالبراهين والادلة القاطعة .

  • عبد الله أوفارس
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:18

    دليل عالم الفزياء النظرية الشهير ان الكون مكنفي بذاته و تحكمه قوانين حتمية و سيأتي اليوم الذي تكون فيه معرفتنا مطلقة . الواقع يخالف هذه النظرة المختزلة فكل مرة تطهر أمور جديدة و كمثال الطاقة السوداء المسؤولة عن تمدد الكون ما مصدرها وما النظرية التي ستدخلها في معادلاتها . نظرياتء الميكانيك التي عددت ابعاد المكان و الزمان زادت الأمور تعقيدا ولا وجود لنظرية توحد جميع العلوم .إن الإسلام هو الدين
    الوحيد الذي يستطيع أن يأخذ بيد العلم و يصاحبه و يجعله لصالح الكون غير مفسد و إلا سيدفعنا البعض إلى مقولة "نهاية العلم و نهاية التاريخ".

  • batata
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:18

    " وبدون أن يطلب منه أحد ذلك، بادر الفيزيائي البريطاني إلى إثارة مسألة الدين، ليؤكد بوضوح إلحاده وعدم إيمانه بوجود ولا بضرورة وجود الله"
    إثارة موضوع كهذا في مؤتمر كهذا ودون وجوده على جدول الاعمال ودون ان يطلب منه ذلك ليس سوى دليل على أن هوكينع انتحر عقليا مثل دوكنز ولا يستسيغ ان يكون الوحيد خصوصا انه عالم فيزياء.

  • Ahmed T
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:18

    Je veux juste savoir d'après vous Mr Hamid c'est quoi le but de votre article(si c'est pas copier coller ) il n'est pas le seul(votre célèbre savant)qui prétend ces propos bien que ce n'est qu'une minorité et ceux qui disent le contraire (la majorité) j'espère trouver demain un article sur les propos de Mr Z.Annajjar ou d'autres que vous connaissez participer à cette conférence

  • العربي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:30

    جل إجابات المعلقين انطلقت من منظور ديني ، عاطفي ، فما نعتقده في الإله و حقيقة وجوده مسألة تخص المعتقِد ، فكيف يمكن إقناع الملحد بالوسائل العلمية و المنطقية للوصول الى حقيقة هذا الإله ؟ و هل المعتقِد في قرارة نفسه خصوصا عندما يختلي بنفسه يجزم جزما أكيدا أنه يؤمن بالإله إلى درجة لا تحتمل أدنى ذرة من ريب أو شك ؟ كيف يمكن مخاطبة رجل علم لا يعترف إلا بالمحسوس ، بلغة عذاب القبر و أهوال يوم القيامة ، فعلا إنه الانحطاط الفكري و الديني على حد سواء ، وحيث أن هذا الملحد قال بأنه لا يوجد أدنى دليل على وجود الله ، فبالأحرى رد السؤال عليه من قبيل ما يقتنع به ، فنقول له : فأتنا بدليل يثب عدم وجود الله إن كنت من العالِمين؟

  • mouhsin_said
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:30

    السلام عليكم
    هذا الدي يدعي أنه عالم ويدرك تماما أنه على صواب فليجد حلا لنفسه وينهض عن كرسيه المتحرك

  • أمــــــــ ناصح ــــــيـــــن
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:31

    مالفرق بين إنسان حي و جثة هامدة؟
    ما الشيء الذي كان يجعل تلك الجثة مفعمة بالحياة؟
    أين ذهب ذاك الشيء؟
    من رآه أو شعر به أو اكتنف كنهه عندما كان يغادر ذاك الجسد؟
    "ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا"
    هذا الهواء الذي يحيط بنا،ويخترق كل خلايانا،لم نكن نراه،فقط نرى آثاره فينا وفي ما يحيط بنا،قبل أن نكتشف أنه جسم محيط بالأرض وله مجموعة من الخصائص الفيزيائية.
    إذا كان الإنسان أعجز من أن يحيط بمخلوقات وموجودات فوق إدراك حواسه،فهو أعجز عن إدراك الإحاطه بالخالق بهذه الحواس،غير أن العقل والمنطق والبصيرة والعلم…كلها تصب في اتجاه وجود قوة مدركة واعية مدبرة وحكيمة تدير هذا الكون الفسيح وتتدخل في حياتنا،تنظمها وتدفعها للخير والصلاح،وهناك قوة أخرى موازية،لكنها ليست شيئا أمام قوة الخالق،تعمل أيضا في نطاق اختارته،وتحاول التأثير علينا بشكل سلبي،تضمر لنا الشر وتدفعنا للفساد،ونحن بين القوتين نحيا بكامل إرادتنا،غير مجبرين على اتباع هذا أو الركض خلف تلك،ويبدو أنه بعد رحلة الكدح هذه هناك نقطة ومحطة نهائية،يحصد فيها الإنسان نتاج ما زرع،وإلا فحياتنا ليست سوى عبث،وعيشنا وموتنا سواء

  • hafid
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:31

    ارجع الى كتاب الله فهو تحدى البشر منذ 15 قرن ان ياتوا بسورة او يخلقوا ذبابا

  • Aiaiiii
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:33

    Salem

    La science n est pas l outil pour chercher un créateur . La religion est
    une divisions Divisions Divisions entrée hommes
    Guerres et souffrancePour chercher la vérité absolue ,un travail de non conditionnements est nécessaire
    Non conditionnements éducatifs ou

    scientifique

  • khalid
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:37

    هذا ماتوصل اليه علمه الا ان عند قبضة القبر سيكتشف ان هناك خالقا خلق هذا الكون الا انه فات الأوان ،،، اللهم أني أعود بك من الجهل

  • abdou
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:40

    عالم حقيقي في طريقه إلى الله. المؤتمر لم يكن في مواضيعه مسألة وجود الله من عدمه ولكنه إدراجها لكونها مهمة بالنسبة إليه.
    في طريقه إلى الله لإنه يقول "لا إله" بقي له أن يقول "إلا الله".
    ندعوا الله تعالى أن يهديه و يتم الشهادة قبل الوفاة.

  • علولة
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:41

    البحت في ذلت الله إشراك ًووجودي في كونه ادراك
    الجهل نوعان جهل بسيط وجهل مركب
    هذا الأمي ينتمي. الى الجهل المركب لانه يعلم قراءة الحروف ومع ذالك جاهل فعلموه انه لا يدري ما يقول او من كثرت دراسته اختل عقله
    اللهم اجرنا من النار

  • محمد
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:41

    إسأل فقط نفسك يأستاذ "ستيفن هوكينغ " كيف تنام و تستيقظ ، كيف يمكن لعالم منظم بطريقة دقيقة ، لكائنات حية تخضع لبرنامج جيني بالغ التعقيد، لكواكب منظمة بطريقة متناغمة تنتج الليل و النهار، أن يكون كل هذا نشأ بشكل عفوي؟ هل تقدر القوة (En Newton) التي تخضع لها الكواكب لتبقى متوازنة في مدارها؟ "لا أحد يستطيع أن يثبت وجود الخالق " عن طريق منطق الرياضيات، أ جيب نعم لأن إدراك الإنسان محدود. لكن إدراك الخالق يأتي بالإيمان.

  • حقيقة علمية
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:44

    ان لم يكن اله للكون فكيف وجد الكون ؟ و الغازات التي جائت من الفضاء وسقطت على الارض فتكونت الحيات كما تدعون ؟؟؟؟ من اين جائت ؟؟؟ من صنعها ؟؟؟ وان كان هناك تحول للمادة كما تقولون فمن اين جائت المادة الاصلية الاولى ؟؟؟ ادن لابد لوجود اله خالق كل شيء ولم يخلق والا فلا يمكن اما الوجود المطلق لله والله يخلق كل شيؤ او لا يوجد شيء حتى نحن ولا شيء

  • FASSI
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:52

    هؤلاء الغرب مجنونون كلما ازدادوا علما كلما ازدادوا كفرا والحادا.انكم لم تتجاوزوا حتى السماء الاولى……….والله عز وجل خلق سبع سماوات.المشكل في العلماء سواء ملحدين او مؤمنين بالله لا يتواضعون.فعندما تذكر لهم الدين يقولون لك العلم, "وما اوتيتم من العلم الا قليلا " لا اله الا الله محمد رسول الله.
    " ومن يبتغ غير الاسلام دينا فلن يقبل منه ".الصراع بيننا وبين الغرب هو صراع قيمي حضاري في المقام الأول والمهزوم فيه مهزوم وإن امتلك كنوز الدنيا والبوارج والطائرات.هذا هو الذي تعلمناه من كتاب ربنا سبحانه ومن سنة نبينا صلى الله عليه وسلم. قد هزمنا فارس والروم في ميدان المبادئ والمثل العليا قبل أن نهزمهم في ميادين المعارك. ميدان الصراع اليوم كما كان في كل يوم: استقامة، رحمة، تضامن، تسامح، تعليم جيد، إبداع، تنظيم، قيادة، رؤية استراتيجية.
    غدا ان شاء الله يوم عرفة لمن اراد الصيام.الحمد لله على نعمة الاسلام و كفى بها نعمة

  • isamine
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 09:56

    Il y avait aussi le philosophe Friedrich Nietzsche qui disait que Dieu est mort . Mais simplement, moi je sais que Friedrich Nietzsche est mort et Dieu est toujour vivant . Ce physicien qui prétend tout savoir est-il capable de nous dir et de nous confirmer comment il était l'univers avant l'existance de celui-ci …?c

  • abdsamad
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 10:02

    لايسعني الا ان اقول من لم يقده علمه الئ الحقيقة فلا علم له و السلام

  • لا اله الا الله
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 10:09

    سبحان الله مازأل عالمنا يقول اعتقد و اظن ولا اعلم كيف وبالمقابل يتبجح وينكر وجوذ خالقه والله لقد كان الاعرابي منذ 14 قرنا اعلم منه عندما قال البعرة تدل على البعير ………… ففهم ايها العلم وفهم يا صاحب الاسم مغربي اميي

  • محمد الغرباوي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 10:11

    فلينظر إلى نفسه ويتامل. ولا حولة ولا قوة إلا بالله.

  • عليم الجهل
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 10:11

    إنه لايعلم أنه نفسه إحدى آيات الخالق ركبه على ماهو عليه لعلمه أنه سيكون كافرا.

  • Abou anas
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 10:12

    هذا ما نطق به لسان الفطرة عند الأعرابي عندما سُئل عن دليل وجود الله ؟ فقال: البعرة تدل على البعير .. والأثر يدل على المسير .. فسماء ذات أبراج .. وأرض ذات فجاج .. ألا تدل على العليم الخبير ..
    سبحان الله ..
    فالعقل قاضٍ بأن الموجود لابد له من مُوجد .. وأن المخلوق لا بد له من خالق ..
    وفي كل شيء له آية *تدل على أنه واحد
    فهذا مثلا "قس بن ساعدة الإيادي" حين كان في الجاهلية .. قبل الإسلام .. يركب ناقته.. ويسير إلى السوق يخاطب الناس بكلمات تفكرية بحثية عقلية إيمانية .. يقول لهم: "أيها الناس .. اسمعوا وعوا .. من عاش مات .. ومن مات فات .. وكل ما هو آت آت .. ليل داج .. ونهار ساج .. وأرض ذات فجاج .. وسماء ذات أبراج .. ونجوم تزهر .. وبحار تزخر .. أفلا يدل ذلك على الله الواحد القهار؟!.".
    وقبل الجاهلية أيضا قال الشاعر لبيد بن ربيعة:
    ألا كل شيء ما خلا الله باطل ** وكل نعيم لا محالة زائل
    إذا اتفقنا على أن هذا الكون محكم البناء والتدبير، وله خالق عظيم وإله جليل، فهل يعقل أن يوجد شي دون موجد !!! ..
    فهذه دلائل على وجود الخالق .. وأثرك دليل على وجودك.

  • حمدا لك يا رب
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 10:14

    اتحداه هو و علمه و علمائه ان يقوم واقفا ان لم يوجد خالق يدبر امره.
    اللهم تبتنا على دينك و على سنة رسولك.

  • عامر
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 10:15

    الى المعلق مغربي اومي من جماة ما قلته في تعليقك"….. و من ثم من استقام عليها و عاش حياته عليها فاز ومن فسد خسر" ان اعلان الفوز او الخسارة في اي امتحان او تجربة تكون دائما في الاخر. والانسان عندما يموت ينتظر مآل اعماله من ممتحن لاعلان نتيجته. فما دمت تتحدث عن الفوز والخسارة فانت تعترف ان هناك من سيعلن النتيجة حتما الا وهو الله الخالق الحكم الحي الذي لا يموت. قد تعتقد بان لا خالق للكون؟؟؟ فكما اعتقادك يحتمل الخطأ فقد يحتمل الخطأ. لانه لا صواب فيما تعتقد. واعلم ان نتيجة اعمالك بنكران وجود الخالق ستجعلك من الخاسرين حتما .حينها لن تكون لك الاستطاعة ولا القدرة لمراجعة افكارك المستوحات من افكار بشر مثلك هلكوا كما ستهلك ولن يصح في الكون الا الصحيح.

  • هشام
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 10:18

    كنت اتوقع من عالم فزياء ان يعطين دلائل علمية !…..لكنه استعمل الاحدات التريخية و اخطاء الكنيسة بمنضور ضيق و هش ….. اين هو الخطاب العلمي …… الهف من هدا واضح ….. لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. …. واستغفر الله من كل دنب …..
    والملحيدن جوبون غير شكون لول واش البيضة او لا الفروج

  • مصطفى
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 10:20

    الذين يشككون في وجود خالق للكون عليهم أن يقرؤوا الآيات التي تتحدث عن حقائق علمية ذكرها القرآن ولم يستطع أحد أن ينكرها رغم أنها نزلت منذ أكثر من 14 قرن :
    – " الم تر أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما "
    – " أَمَّنْ جَعَلَ الْأَرْضَ قَرَارًا وَجَعَلَ خِلَالَهَا أَنْهَارًا وَجَعَلَ لَهَا رَوَاسِيَ وَجَعَلَ بَيْنَ الْبَحْرَيْنِ حَاجِزًا أَئِلَهٌ مَعَ اللَّهِ بَلْ أَكْثَرُهُمْ لَا يَعْلَمُونَ "
    – "وَأَلْقَى فِي الْأَرْضِ رَوَاسِيَ أَنْ تَمِيدَ بِكُمْ وَأَنْهَارًا وَسُبُلًا لَعَلَّكُمْ تَهْتَدُونَ"
    هذه الآيات وغيرها واجه بها القرآن مثل هؤلاء العلماء فليبحثوا فيها وليجدوا أي تناقض إذا استطاعوا

  • hamid
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 10:21

    Je comprends Hawking « dieu n’existe pas » même si ce n’est pas le sujet de la discussion. il répond aux questions : relation entre la politique et la technologie ? technologie dans le future? 90% des conflits sont fait sous le drapeau de la religion (Foutouhat islamia, houroub salibia… même les dieux dans la préhistoire). Pour autant, il s’agissait d’une couverture faite par les hommes de la religion pour que les politiciens attaques les autres.
    Et aujourd’hui, après toutes les réalisation (sciences et de technologies), les politiciens font toujours la même chose. USA crée DAICH pour renforcer son influence au proche orient, détruire leur infrastructure (destruction des raffineries), les écoles… qui a donné les armes aux terroristes dans les pays arabes notamment la Syrie, USA et ses alliés. Et ils insistent, il y une guerre de civilisations…
    Hawkins dit directement aux organisateurs de l’événement d’origine juif (Jarik Israélien, Rafael Ribolo…) la question principale.

  • mansour
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 10:25

    Pour le n° 4, Merci c'est une vérité, car même s'il y'a un créateur il ne sera pas à notre porté de le deviné

  • امنية انوار
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 10:28

    انها قمة الانحطاط الفكري و العلمي عند الغرب و لكن معجزات الله لا تحصى و لي اليقين لو تعمق هدا العالم الغبي في القران الكريم لسجد شاكرا لله .

  • citoyen
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 10:34

    Votre sujet est très intéressant qu'il attire beaucoup de commentaires. Quel média audiovisuel peut avoir le courage d'inviter des scientifiques autant que des religieux pour informer le public et susciter le débat et ne plus laisser croire que nous musulmans, détenons la vérité sur tout.

  • CHERCHERUR MAROCAIN
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 10:36

    pour No 80 les marocains discutent bien le sujet la preuve c'est ces réponses, et il y a des spécialistes marocains qui ont beaucoup de choses à dire, mais il faut leur donner l'occasion. En tant que cosmologiste marocain je promis les lecteurs de HESPRESS d'encire sur le sujet si je trouve le temps!!!

  • عبد الرحيم التياطي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 10:41

    لم يبق سوى أيام أو سنوات قليلة لهذا الملحد المسن وسيعلم الحقيقة سيسأل عن ربه وعن دينه وعن نبيه سيعلم علم اليقين وسيرى الجحيم حق اليقين سيتمنى أن يصير ترابا وأنى له ذلك سيسأله خخزنة جهنم الم ياتك نذير وسيكون جوابه لو كنت أسمع أو أعقل ما كنت من أصحاب السعير

  • ahmed
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 10:50

    ايها المعلقون- ارجو ان تقبلوا الحرية التي نطلبها كل يوم- هاته هي حرية الراي و التعبير- في كل بلدان العالم هناك من يؤمن و هناك من لا يؤمن و لا احد يستطيع اقناع الاخر-
    شكرا

  • sazam
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 10:50

    je crois qu il marche difficillement dans une chaize electrique lui fait mal et trouve que Dieux est injuste onvers lui mais phisyquent en scientifiquement il na rien a jouter ou a dire
    dans nos pays arabe ils des brillant dans tout les domaine mais qui s interesse a eu

  • سعيد
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 10:51

    فل يعلم ها الرجل. بان اعرف الخلق بالله هو الرسول صلى الله عليه وسلم. الدي صعد الى سدرة المنتهى بمشيئة الله. ومن دالك الحين ونحن في معراج في كل صلواتنا. صلاة المؤمن معراج. فليعلم اخواني المؤمنون. باننا نصعد خمس مرات الى سدرة المنتهى. اما علمهم المحدود. الدي لن يصل الى السماء الاولى. لان الكون في تمدد.فما بالهم لو عرفوا بان هناك سماء تانية. والثالتة. والرابعة وهكدا .هو الله نامن به. ففي مستهل سورة البقرة. الم ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقي من هم المتقين يارب .الدين يومنون بالغيب ويقيمون الصلاة. وسلام

  • JAOUAD
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 10:56

    لقد خلق الانسان الكمبيوتر وجعل له عقلا ومن خلق عقل الانسان? انه الله

  • صالح
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 11:00

    اعوذ بالله من الشيطان الرجيم — (إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ) والعكس صحيح : لا يخشى الله اذن ليس بعالم
    – والعلم الحالي لا يرقى بان يدرك بعض الاشياء ممهما وصل من العلم لان عقل الانسان قاصر وهذه اية من ايات الله في ارضه فهي رحمتا من ربنا (أَلَا يَعْلَمُ مَنْ خَلَقَ وَهُوَ اللَّطِيفُ الْخَبِيرُ )
    وهذا (العالم) لا يستطيع ان يدرك اشياء كثيرة لانه ما اوتي من العلم الا قليل
    فهذه المسالة (وجود الاه)جد معقدة لايدركها الا مؤمن و مسلم
    – انظر الى الفضاء كم هو شاسع و لا ينتهي كلما حددت فضاء 1 الا ووجدت فضاء 2 اكبر من الاول و ترى ماذا خلق ربك – انه على العرش استوا- إن الله تعالى عال على عرشه ومستو على عرشه، استوى على المخلوقات، أو على السماء، أو على الأرض مع أنه عال على ذلك، وإنما نقول: هو عال على جميع المخلوقات عال على السماء، عال على الأرض ونحو ذلك.
    يسمع و يرى – {ليس كمثله شيء وهو السميع البصير}

  • khalchah
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 11:05

    "الدين مثله مثل العلم، إذ كلاهما يفسران أصل الكون، ولكن أعتقد أن العلم هو أكثر إقناعا، ويقدم باستمرار إجابات لأسئلة يعجز الدين الإجابة عليها".
    il parait que ce physicien n'a pas encore exclu entirement la religion qu'il ne maitrise pas encore et moins ou si j'ose dire il ingore l'islam et comme lui il y'en a beucoups et parmi eux qui ingore l'islam sont meme des musulmans, en fin moi meme j'essaie autant que possible d'ameliorer mes connaissace dans le but d'etre un bon musulman .cette ignorance lorsqu'elle atteint ce genre d'hommes de science,elle ne leur permet pas de se poser la bonne ou la vrai question donc…..الله يهديهم…….

  • Rachid
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 11:08

    it is another war that is continueing against islam. start with where the meeting is done first and when.
    and the attendents of it.
    jewish on the head of the meeting , .
    those are just atheists and the answer for Mr stephen . you will know it when they put you in the tomb
    thank you.

  • محند is back
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 11:09

    ما أستغرب له هو لماذا الطبيعة جعلت الإنسان وحده يستطيع الكلام والإبداع وأن يخلق لغة رغم أن مخلوقات أخرى لديها نفس أعضاء الإنسان مثل الدماغ واللسان والأسنان ولكنها لا تستطيع الإبداع أو إنتاج كلمة واحدة مع العلم أن الإنسان الأصم والأبكم يستطيع التواصل والإبداع هذه الطبيعة التي خلقت هذا الإنسان المعقد ألا تستطيع أن تخلق مثله مع العلم أن الطبيعة منحت المخلوقات الأخرى ما منحته للإنسان كالتزاوج والتوالد وباقي الغرائز الأخرى لكنها لاتستطيع الإبداع والتحكم حتى في الأشياء الروحانية..لماذا إستثنت الكرة الأرضية وحدها بهذا الخلق دون الكواكب الاخرى الامتناهية في الكون..طبعا الطبيعة غير عاجزة عن ذلك مادامت قد خلقت ما هو معقد من هذا..إلا إدا كانت هناك حكمة من ذلك أو objectif بلغة الأخرين ولماذا خلقت الإنسان بهذا التميز والتعقيد لماذا لم يخلق كباقي الكائنات الأخرى إذا إفترضنا أن الخلق عشوائي.. بكل بساطة لأن ما يسمى الطبيعة عند الأخرين هي التي يسميها المؤمنون بالتوحيد الله أو god أو dieu..بحثنا عن الأجوبة يبين محدودية الإنسان في الإدراك..وإلا لماذا نطرح هذه الأسئلة كلها..هل للزمان بداية ونهاية..أرأيتم

  • hamza
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 11:11

    سلام
    من المعروف والواضح أن هذا الموضوع تعاقبت عليه آراء كثيرة على مر العصور ،ومما لا شكَّ فيه أن العالم بفضل فلاسفته وعلمائه قد توصل الى إستنتاجات وتحاليل فاقت ما كان يعتقده الأولون نتج عنها تكذيب وتفنيد معتقدات إحتلت عقول غالبية الناس غير الأشخاص الذين لطالما تفرغوا لكثير من الأمور همت بالخصوص الوضع البشري وحقيقة الكون ففكرواْ وبحثواْ فالستنتجواْ فكان الغرض الأسمى من ذلك إتاحة وتسهيل أمور الناس.
    حتى هذا أوصل العلماء إلى معرفة قريبة إلى حقائق الكون على عكس ما عليه نحن
    فلا يفهم عالم سوى عالم ، وكلٌّ في ميدانه رائد.
    السؤال المطروح هو : ما الذي قدمناه نحن (العرب) كمتلقين فيجعلنا نعلِّق في هذا وذاك؟
    أظهر في عصرنا هذا شخص وقف في وجه هؤلاء بالحجة والبرهان؟
    أحضر عربي في هكذا مهرجنات ؟
    ألسنا أمة القرآن وأصحاب الحق والبرهان؟
    من منا أوصل معاني القرآن إلى قلوب هؤلاء لا عقولهم؟
    أهكذا نفلح في رفع الأقلام ونشير بأصابع الإتهام؟
    لا فلا ، قد يقول هذا أو أكثر فله حق الكلام إذا. المشكل أننا لانقدر أن نواجهه بالمثل لأننا كالتائه في عرض المحيط يحمل الخريطة ويفتقد للبوصلة…….
    المرجواْ إدراجه في الحوار

  • ناصر
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 11:15

    اتسأل لماذا لم يحضر هذا اللقاء العلمي علماءنا : الزمزمي و النهاري و ابو النعيم و ابو حفص و………………………..وكل هذه الجوقة التي تشنف اداننا صباحا و مساء بعلمها .

  • xxxxx
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 11:16

    العلم هو كل شيء بصراحة علماء فيزياء وكمياء حاصلون على شهادات نوبل ونحن العرب المكلخين مازلنا في عصر الجاهلية نعيش الحروب الاهلية لا نناقدهم

  • طارق
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 11:24

    يقول هذا العالم أنه أتبث علميا عدم وجود اله ،خالق الكون، بالاعتماد على اكتشافات فيزيائية حديثة و لكن باستدلال غير علمي مضلل لم يقنع أحدا من العلماء.
    أيضا، الله سبحانه و تعالى خلق القوانين الفيزيائية الكونية تخضع لها المخلوقات و تمكن من تفسير الظواهر و لكن تبقى عاجزة امام واضعها فلا تنطبق عليه و لنا أمثلة في المعجزات المذكورة في القرآن الكريم و الكتب السماوية الاخرى.
    كان من الأفضل للسيد ستيڤن هوكينغ أن يجيب على السؤال الذي طرح في الندوة : إن كنا وحدنا في الكون أم لا ؟ سيكون ذلك أسهل عليه.

  • Curieux
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 11:24

    Tous ces commentaires plus ou moins passionnés, pour la plupart sincères, émanent de personnes ayant des convictions acquises au cour de leur vie.
    MAIS, Steven Hawkins est un savant exceptionnel, de la dimension d'un Einstein, et on ne peut pas mélanger les torchons et les serviettes. Il faut élever le débat, et essayer de comprendre ce que dit chacun avant de mal publier de la bonne science. Les ignorants sont ceux qui s'entêtent à donner raison aux coupeurs de mains, de tète, en se cachant derrière Allah. Les inventeurs, les scientifiques, les innovateurs véritables doivent avoir une liberté de penser et de créer, sinon on reste dans l'obscurité du moyen Age des Arabes
    .

  • محمد ج
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 11:26

    قرا و عيا ما تيقرا و ما وصل لوالو. الحمد لله على نعمة اﻹيمان.
    نور البصيرة يعطيه الله لمن أراد
    أفي الله شك فاطر السماوات و اﻷرض؟

  • أبو معاوية
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 11:29

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال تعالى: {خلق السماوات والأرض بالحق يكور الليل على النهار ويكور النهار على الليل وسخر الشمس والقمر كل يجري لأجل مسمى ألا هو العزيز الغفار خلقكم من نفس واحدة ثم جعل منها زوجها وأنزل من الأنعام ثمانية أزواج يخلقكم في بطون أمهاتكم خلقا من بعد خلق في ظلمات ثلاث ذلكم الله ربكم له الملك لا إله إلا هو فأنى تصرفون}. الزمر: 5-6.
    وقال تعالى: {أمن خلق السماوات والأرض وأنزل لكم من السماء ماء فأنبتنا به حدائق ذات بهجة ما كان لكم أن تنبتوا شجرها ءإله مع الله بل هم قوم يعدلون أفمن جعل الأرض قرارا وجعل خلالها أنهارا وجعل لها رواسي وجعل بين البحرين حاجزا ءإله مع الله بل أكثرهم لا يعلمون أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض ءْإله مع الله قليلا ما تذكرون أمن يهديكم في ظلمات البر والبحر ومن يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته ءإله مع الله تعالى عما يشركون أمن يبدأ الخلق ثم يعيده ومن يرزقكم من السماء والأرض ءإله مع الله قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين}.النمل: 60-64.
    وقال تعالى: {أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون أم خلقوا السماوات والأرض بل لا يوقنون} الطور: 35-36

  • مسلم وأفتخر
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 11:38

    كأن صاحب المقال نسي أن يبدي نفي مجموعة من العلماء الآخرين ما قاله هؤلاء الملاحدة وهدا نوع من الترويج سيكون من الخطأ عدم التنبيه له. ينكرون وجود الله ويعجزون عن قراءة القرآن، لأن ليس في علمهم أن القرآن كتاب علمي يصف نشأة الكون بالتفصيل بما يجعل هناك تطابقا تاما بينه وبين ما وصل إليه العلم. مثال واحد أعطيه : حسب نظرية الانفجار العظيم للعالْم ألفريد هيل نشأ الكون من انفجار كثلة كثيفة وحارة جدا ثم بدأت بالتمدد والتوسع دافعة المجرات بعيداً عن بعضها، وهدا ما جاء في القرآن : "أولم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانتا رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون". عندما أدرك صاحب هده النظرية أنها دكرت في القرآن قبل 14 قرن فر إلى الإسلام لأنه أدرك الحقيقة عن علم. وهده نقطة من بحر لأن، كما سبق وقلت، القرآن كتاب علمي يضم وصفا للكون والإنسان خلال تكونه في بطن أمه بالتفصيل الدي عرفه العلماء بالآلات المجهرية الحديثة. "إنما يخشى اللهَ من عباده العلماءُ" (العلماء في الآية هم من يخشون الله، لأن العلماء مضمومة بالضمة وبالتالي فهي فاعل).
    "أفلا يتدبرون القرآن أم على قلوب أَقْفَالُها"

  • صريح
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 11:42

    الايمان لا جدال فيه اما ان تكون مؤمنا واما لا . فلا يمكن فتح جدالا في هذا الموضوع كل واحد منا حر في معتقداته والحساب امام الله سبحانه . وصدق الله تعالى عندما اوحى لرسوله صلعم "لكم دينكم ولي دين"

  • izam
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 11:45

    حينما يتكلم العلماء انصح قراء هسبريس ان يسكتوا ويفتحوا اعينهم واذانهم فهذا الذي يتكلم عالم الفزياء ولا يبدا اسمه بابو الدرداء او الفساء

  • mouhajer
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 11:55

    ن الذين يلحدون في آياتنا لا يخفون علينا ،صدق الله العظيم . فصلت

  • Abousara
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:00

    À date es savant disent qu'il y a 10 planètes dans le système solaire, dans le coran le créateur nous informe de l'existence de 11 planète (sourate Youssef) je rois qu'ils doivent encore faire leur devoir)

  • Mustapha
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:02

    لو أن هذا العالم الذي ينكر وجود الله عز و جل و معه باقي العلماء تحمل عناء قراءة القرآن الكريم لاختصر عليه مسافة الزمن و المكان و لعِلم علم اليقين ما يجهله الآن و يسافر من أجله المسآفات الطويلة.
    نحن المسلمين نتوفر على كنز لا يعلم قيمته إلا مثل هؤلاء العلماء. إنه كتاب رب العزة جل جلاله.
    يا أيها الناس ضرب مثل فاستمعوا له إن الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له وإن يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه ضعف الطالب والمطلوب ( 73 ) ما قدروا الله حق قدره إن الله لقوي عزيز ( 74 ) الله يصطفي من الملائكة رسلا ومن الناس إن الله سميع بصير ( 75 ) ) صدق الله العظيم

  • مول الحانوت
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:12

    عندما تقرأ المقال و تمر إلى التعليقات يتجلى بوضوح أننا كمغاربة بعيدون عن أدب الحوار و النقد ونكون مجتمعا "حكار" .. فتقرأ من يشير إلى إعاقة الدكتور هاوكينغ أو جهله أو يرمي بآيات قرآنية لا محل لها من الإعراب .. دون أن يحترم أنه تحدى إعاقته و أنتج عكس مجتمعنا الذي يكتفي بالإجترار، و دون أن يرجع إلى ما قال، فالدكتور لم ينف إمكانية وجود الإله بل قال أن ما نتوفر عليه من معطيات لا يكفي للقطع بذلك و بالتالي فوجوده يبقى قضية إيمانية غيبية.
    ولمن قال أنه جاهل فليبحر قليلا في غوغل ليجد الكم الهائل من أدبياته و إسهاماته الفيزيائية في الكوانطا و الفيزياء الكونية و فيزياء الثقوب السوداء دون نسيان الجوائز التي حصل عليها من أعلى المجامع العلمية.

  • abdel
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:12

    آمن به المؤمن ولم ير ذاته و جحد به الجاحد و وجوده في ملك الله دليل على وجود الله ، يقول الله تعالى : سنريهم آياتنا في الآفاق وفي انفسهم حتى يتبين لهم انه الحق.

  • rachid
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:16

    عالم الفيزياء يؤمن ب:1+1=2.. لايمكن 3 معناه بالثوابت والمنطق.
    ربما لانتفق مع خلاصات هاذا الفيزيائي.الا ان المنهج العلمي يبقى دائما هو البحث والبحث الا ان يصل الى حقيقة مقبولة علميا.لو استكان الكل الى ماقيل منذ2000سنة لكنا مازلنا في خيامنا.
    العالم بطبيعته يستفز الثوابت..لكن حين يلمس الحقيقة يصبح اصدق المؤمنين.

  • salim
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:27

    most atheists follow darwin 's theory on evolutionary as it is against all religons beleifs they are thinking this theory has turned islam down i would say to them why as human being and all creatures we still have the same features ;and none has witnessed this phonomena over the time im sorry but you are wrong keep on seaching to find the truth over 5000 deities to deeply understanding

  • adil
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:28

    عندما نقرا عن ستيفن هوكينغ نجد انه حير العلماء انه لغز للاطباء غير عادي ….ستيفن هوكينغ يضع مُقارنة جائرة بين الإنسان و الكمبيوتر, فيجعل الدماغ كالكمبيوتر يتوقف عن العمل عندما تفشل مكوناته، و يعتمد في نفيه للجنة و الحياة الآخرة علي أن جهاز الكمبيوتر المحطم ليس له جنة أو حياة آخرة .هنا نجد ان ستيفن هوكينغ نسي ان الانسان هو من صنع الكمبيوتر ..ستيفن هوكينغ درس في جامعة أكسفورد وحصل منها على درجة الشرف الأولى في الفيزياء، أكمل دراسته في جامعة كامبريدج للحصول على الدكتوراة في علم الكون..بالمقابل نجد ان محمد صلى الله عليه وسلم لم يتلقى اي نوع من التعليم ولد يتيما ورعى الغنم في صغره كان اميا لا يقرأ ولا يكتب وهذا اكبر ذليل شهد به اعداء الله من اين ياتيه ما اوتي من علم الا بقدرة قادر عالم باسرار الغيب في السماوات والارض .الملحدين دائما يبحثون عن تعقيد الامور على عامة الناس لكن الامر هو قريب جدا لا يحتاج الا لتامل فيما حوله ليعرف كيف عرف رجل كل هذه المعلومات التي توصل اليها العلماء قبل 1400 سنة اي كمبيوتر كان يستعمل هذا الرجل اي اقمار اصطناعية <<وفي أنفسكم أفلا تبصرون>>

  • الطاطاوي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:29

    من حقه ان يعتقد بما يشاء كما من حقكم ان تعتقدوا بما شئتم

    بالاضافة الى ذلك

    هو يعتقد بعدم وجود الله والبعض يحاول ان يقنعه بكلام الله

    لو امن بكلام الله فلا داعي ان تدكره بالايمان بالله

    في الثمانينات نشر سلمان رشدي ما سماه بالايات الشيطانية واصدر في حقه

    الخميني '(الرافضي الكافر الصفوي الشيعي العنصري اليهودي النصراني ال ال)

    في الوقت الذي ابتلع فيه من يعتبرون انفسهم حماة الاسلام امثال عبد الفتاح مورو الغنوشي الشيخ عباس مدني للتذكير فقط (هم يعيشون وقته في بريطانيا) امثال المسلم القرضاوي الخ

    لكم التعليق

  • alimoi
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:33

    من السهل ان تكون ملحدا
    لكن من الصعب ان تمتلك الايمان

  • aziz be,atlass
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:35

    بغض النظر عن فحوى الموضوع، فمعضم التدخلات تثبت أن مغربنا ولله الحمد محصن ضد فيروس العلم والمعرفة وأن المغاربة صاهرين على تلقيح أنفسهم باستمرار بلقاح الجهل والأمية….كل عام وأنتم مدعششون يا صلاعمة٠٠٠٠

  • FATI
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:37

    يقول الله تعالى وما أوتيتم من العلم إلا قليلا .

  • مسلمة
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:38

    القرءان الكريم الذي هو كلام الله، جاء بمعجزات كثيرة في مجال العلوم ، فما على العالم المسكين الا ان يثبت عدم صحتها. والله تعالى قد تحدى العلماء عندما رشح لهم الذبابة ( la drosophile) ليزرعوا فيها الروح وهي ابسط المخلوقات، تتكون من نوع واحد من الخلايا "يايها الناس ضرب مثل فاستمعوا له، ان الذين تدعون من دون الله لن يخلقوا ذبابا ولو اجتمعوا له، وان يسلبهم الذباب شيئا لا يستنقذوه منه، ضعف الطالب والمطلوب" الاية 73 سورة الحج. الله تعالى خلق الانسان ويعلم كيف سيفكر، لم يتيسر له الاسلام كما فعل الله مع الكثيرين امثال كوسطو عالم البحار.

  • محمد المسلم
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:41

    انت تصرح بان الله غير موجود هل لديك دليل ملموس على ان الله غير موجود؟

    اريد ان اسألك سؤال آخر هل يمكن لهذا الكون ان يخلق بالصدفة هكذا؟ يعمني من اللاشيء ؟ طبعا لا ..

    صدق من قال من فهم 2 كليمات وشاد العلم عوج يجي يتفلسف علينا

    لعنة الله على الملحدين بحالك

  • حمداني
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:43

    بهذا التجديد يجدد مكانه في جهنم ان لم يتب و العياذ بالله

  • حميد
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:45

    النصراني عندما يلحد بدينه فهي بداية الطريق لاشهار اسلامه هو غير مقتنع بدينه هنا وجب على العلماااء تنويره و مناقشته في ديننا الحنيف لعل و عسى يهديه الله

  • الفضولي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:51

    اؤيد السيدين محمد السيودي رقم 25 والوجدي رقم 63 في جل ما ورد في تعليقاتهما .واضيف ان القران الكريم شرف وكرم العلماء بدون تمييز. اذ قال – انما يخشى الله=بفتح الهاء= من عباده العلماء =بضم الهمزة=يعني ان العلماء يخشون الله اكثر من اي انسان .ثم ان هاوكينج لم ينفي وجود الله بل شك في وجوده .والشك يؤدي الى اليقين. فهو عالم مثل جميع العلماء السابقين والمعاصرين الذين حرروا اﻻنسانية من اﻻمراض الفتاكة. وسهلوا لها العيش الرغيد باﻻختراعات المختلفة .وﻻ يزالون يبتكرون في شتى الميادين .ولكن واعرض عن الجاهلين . وهل يستوي الذين يعلمون والذين ﻻ يعلمون .انك لن تستطيع معي صبرا.وﻻ يحيطون بشيء من علمه.صدق الله العظيم.

  • yasser
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:52

    من خلق الله هل الله ا تي من فراغ قل هو الله لحد الله الصمد لم يلد لم يلد لم يكن له كفؤ احد هده اية خرافية لا يقبلها العلق ايتا الجهلاء لما دا تتطرحونا السوال عن العالم لم تتطرحو سوال من اتي لله الي الوجود

  • وزاني
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:54

    بكل بساطة كان على هذا العالم أن يلجأ إلى ما توصل إليه علماء الأمة الإسلامية من إعجاز في القرآن الكريم و السنة النبوية المباركة ليتبين له بالحجة والبرهان أن لهذا الكون البديع خالق مبدع .عالم فقط فرنسي من هؤلاء العلماء و هو مختص في علم الفلك يمكن إقناع هذا الملحد بوجود الله عز وجل خالق الحب و النوى، ناهيك عن وجود العديد من العلماء و الأساتذة المغاربة المتخصصين في الإعجاز العلمي قد يكونوا له بالمرصاد و أضن أن إينشتاين لو كان على قيد الحياة لاعتنق الإسلام .

  • امازيغي منطقي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:54

    الله جل جلاله، يجاوب الملحدين والفيزيائيين وكل من فكر وفكر، بجواب وهو انه : خلق الذكر والانثى. يا عالم الفيزياء الا تعلم ان لو لم يكن خالق والعياد بالله من هدا القول لما وجدت الدكر والانثى، ولا تجد التوالد بل سوف تجد الصدفه في التكرار نوع واحد من جنس واحد، حتى يومنا هدا مالكم من دليل، بل تقولون فرضيات فقط، قال ربنا انه خلق آدم وحواء، طب، جيبو لنا نقيض هدا الكلام، جيبوا لنا ان هناك رجل اتى من الادغال وقال انا تكونت وحدي في الغابه تبعا لنظريه داروين، هدا الفيزياءي المسكين يؤمن بالمخلوقات الفضائيه التي لا دليل عليها، ولا يؤمن بالنبوات التي لها دليل واضح، فكيف تحكمون؟ والله انه يعلم ان لهدا الكون الاه، بل هو يكذب ويدلس على الناس بعلمه.

  • مصطفى خويا
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:56

    هدا اصلا لا يستحق ان يسم بالعالم لانه لو كان عالما حقا لما انكر وجود الخالق الدي خلقه من ماء مهين وصدق الله اد قال واعرض عن الجاهلين فهدا بنظريته الفاسدة يلحق بكافة الجاهلين انصار الاسلام يزدادون كل لحظة وهدا لازال يشك في وجود الخالق فمهما انكر فلا يزيد دالك الا ثباتا واقداما لاهل الايمان واصحاب التقوى فدعوهم يعبرون فهم احرار طر عليهم علماء اوا الله اصبرنا

  • ابوخالد
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:57

    "إنما يخشى اللهَ من عباده العلماء" صدق الله العظيم
    فالحقيقة أن هذا الشخص البريطاني ليس بعـــــــــــــــــــالم إنما مقلد أو سارق لبحوث غيره. فلو كان عالما حقا لاعترف بوجود الخالق لأن هذا الإعجاز الكوني لا يمكن له أن يكون نتيجة للصدفة. لذا أأكد لكم أنه ليس بعالم. وأرجو ممن له الصلاحيات الكامله التأكد من أبحاثه ومن شهاداته فهي بالتأكيد مزورة.!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!

  • khalid
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:57

    اللهم انت ربى لا اله الا انت خلقتنى وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك على وابوء بذنبى فاغفرلى فأنه لا يغفر الذنوب الا انت

  • mustapha
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 12:58

    اللهم انت ربى لا اله الا انت خلقتنى وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك على وابوء بذنبى فاغفرلى فأنه لا يغفر الذنوب الا انت

  • الحسين
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:00

    يا ستيفن هاوكينغ يا أيها العالم لماذا لم يستطع أطباء العالم إزالة الإعاقة البدنية التي تواجهك كل ساعة وكل دقيقة فالله سبحانه وحده القادر على علاج المرض الذي تعانيه لو التجت إليه لا شك أنك بحثت عن شفاءك وأنفقت الاموال ولكنك لم تلجا إلى الله الشافي ومزيل الهموم والأوجاع وأنكرت وجوده
    أسال أن يهديك إلى الإسلام لأن مثل مثل العقول لابد أن تصل في النهاية إلى طريق الرشد .

  • jamal
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:00

    خمسة أشخاص لعبوا دورا محوريا في نقل أوروبا من حالة السبات العميق إلى مرحلة النهضة. هؤلاء الأشخاص هم البولندي كوبرنيكوس، الدنماركي براهه، الألماني كبلر، الإيطالي جاليليو والإنجليزي نيوتن. ولعل أكثر هؤلاء الأشخاص تأثيرا هو كوبرنيكوس لأنه هو صاحب الضربة الأولى التي زلزلت كيانات الجمود القائمة في عصره بل وصدعتها بغير رجعة وجعلتها غير قابلة للإصلاح. إن نتائج أطروحات كوبرنيكوس قد تخطت حدود الفلك لتؤثر في الدين والسياسة والفلسفة والثقافة الإنسانية كلها. فقد قال كوبرنيكس أن الأرض تدور وأنها ليست مركز الكون ضاربا بذلك بنظرية بطليموس ـ أرسطو عرض الحائط والتي استمرت 20 قرنا والتي دعمتها الكنيسة لمدة 12 قرن وجعلت مجرد التشكيك في هذه النظرية كفرا. إذن الأرض تتحرك والكنيسة ليست مركز الكون بل كانت كل هذه السنين الماضية على خطأ. كوبرنيكوس نفسه كان رجل دين فهو كان كاهن كنيسة فراونبورج في بولندا

  • أنور
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:01

    أضن أن. علينا. مفارقة الدين بالعلم ، نعلم أن الله موجود نعم و لماذا نبقى نواما طول الوقت ننتظر ما سوف يأتي به الأخرون من علم و نقتصر فقط على التعاليق كأننا أساتذتهم ، الله دعانى إلى العلم و البحث و ليس الكسل و التعاليق الذي نحتل فيه المرتبة الأولى و بخصوص هذا العالم مع الوقت سوف يعرف بضرورة بوجود خالق لهذا الكون ، المهم هو أنه بحث و نشر العلم و وصل الى الحقيقة

  • hicham
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:02

    أنسحك أن تقرأ القرأن الكريم سيجيبك كيف خلق إنسان و كيف خلق الله هذا كون وكيف سينتهي وكائنات المتواجدة فيه ……………..

  • امازيغي مسلم
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:02

    في يوم كنت الرغب في السفر لكن لم ألحق الحافلة و تأخرت كثيرا فعدت ادراجي, لكن صدفة و أنا مار بالقرب من حديقة الشلال وسط مدينة خنيفرة فادا بشجرة صغيرة و انا اشاهدها تتحول الى طائرة نفاثة فتقلني في رمشة عين لتنزلني أمام كلية الاداب بمكناس و تودعني و تدعو لي بالسلامة على أن تعود لتعيدني الى خنيفرة عندما انوي دلك.
    كل شيء كان صدفة تماما كما يدعي ستيفن هوكينغ عندما فسر نشأت الكون.
    فهل سيصدقني كما يريد أن يصدقه العالم؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ارجو دلك……..

  • المهدي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:03

    كيف يقر بعدم وجود خالق لهذا النظام الكوني و هو مازال متقل بمجموعة من التسؤلات التي عجز عقله و علمه على فك شفرتها .؟؟؟

  • الحقيقة
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:04

    يا إخوة نحن هنا لانتشاجر حول ما إذا كان هناك خالق أم لا, فلا يمكن أبدا أن نعرف بالعقل هل هناك إله أم لا و لايمكن أن نعرف هل للكون خالق أم أن الكون أصلا هو خالق نفسه ! فالأديان قدمت لنا إجابات والعلم قدم لنا إجابات !

    صراحة لا أعتقد بأن هناك خالق ولا أنكر وجوده! أعتقد أنه إذا كان هناك خالق فعلا فإنه لن يكثرث بالكرة الأرضية أو بالإنسان عموما…فالإنسان هو كائن حي مثله مثل العنكبوت أو البكتيريا إذا ما نظرنا إليه نظرة خالق الكون ! ماجعل الإنسان يتصارع مع نفسه و اآخرين هو كبريائه…يعتقد دائما بأنه مهم وأن لحياته معنى كبير وأنه هنا في الحياة لسبب كوني خارق ! فقط لاحظوا حجم هذا الكون لتعرفوا قيمة الإنسان في هذا الكون فالكرة الأرضية ليست سوى ذرة !!!!!!!!

  • hamza
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:08

    يبقى رايه ..و الذي من خلاله يظهر انه به الكثير من الكبر .."و ما اوتيتم من العلم الا قليل" و اضيف اية اخرى "سيروا فانظروا كيف بدا الخلق " غريب ان يكون الاسلام يناقد العلم و بالخصوص الفلك و هو من دعى اليه

  • nihal
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:08

    Salut, tous le monde bon je suis l'une des funs du phycisien stephen hawking et j'ai lu presque tous ses livres sa memoire, et meme si j'ai vu ses propre meeting inter. Alors bref ce que j'ai voulu vous dire c'est que cet homme je crois pas qu'il est du genre até car si le cas il va jamais se marier d'une femme chrètienne et le pire si vous voulez savoir plus la relation entre stephen et l'islam vous pouvez faire une recherche sous le titre "stephen hawking etl'slam" vous trouver vous trouverez incha allah un video sur ce titre la vous aurrez les reponse qui dit que mr hawking il n 'est pas de ce stype la

  • المصطفى
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:09

    خالق الكون يهدي من يشاء ويعذب من يشاء.
    ملحد يعدبه الله في الفانية العاجلة وهو فوق كرسي متحرك وسينال جزائه في الآخرة .

  • amina
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:15

    بهذه التساؤلات سوف يقتنع بوجود الله
    بسم الله الرحمن الرحيم
    ‏إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ‏}‏ صدق الله العظيم.

  • mohammed skouri
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:16

    انا مع صاحب التعليق رقم 75 شكرا لك يا اخي لقد صدقت والاه . قلة قليلة من يتكلم هكدا ,,,,الاغلبية مثلنا تفضل السكووت ’’’’ لانك لامحالة ستحاصر بجيش من الجهلة ,غير شجعان .لا يتركون المجال لعقلهم البريء ,يتبعون الاغلبية كالماشية ….. لكل من يدعي الاسلام و الرسول الخ… 1=هل عضمة الخاالق تختصر في كتاب 2=لابد ان تعيش 150سنة لكي تفهم كل هده الكتب . القران = الشعر الجاهلي ……..شكرا هيسبريس…..عاشت حرية التعبير

  • Rachi
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:18

    السلام عليكم هذا العالم يعرف حق المعرفة بان الخالق موجود ولكن

  • أمــــــــ ناصح ــــــيـــــن
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:19

    "الأثر يدل على المسير"
    الإيمان بالخالق لا يحتاج إلى دكتوراه في الفيزياء أو غيرها،فالإنسان البدوي بفطرته ونفسيته السليمة من العقد والخلفيات والفكرية والمشاريع المضادة وردود ا لأفعال السلبية،وخيباة الأمل والصدمة….يدرك أن الله موجود(تحت)أي مسمى،لذا كان الخطاب المتعدد المستويات:"أفلا ينظرون إلى الإبل كيف خلقت،وإلى السماء كيف رفعت…
    لله المثل الأعلى.
    إن الذي يبني عمارة من خمسين طابقا لا يعقل أن يسكن أسرة في الطابق الأول،ويترك بقية البناء مرتعا للأشباح وعرضة للإهمال،لذا أعتقد جازما أننا لسنا وحدنا في هذا الكون الفسيح،ما علينا سوى أن نواصل قراءة كل ما يقع تحت أيدينا،والسير في الأرض ودراسة الآثار الباقية الشاهدة على وجود شيء،وحلقات المفقودة من تاريخ الحياة على الأرض.
    لقد أخبر القرآن أن الإنسان خليفة،أي جاء ليسكن الأرض خلفا لمخلوقات كانت قبله،غير أنه سكت عن إخبارنا عن نوع تلك المخلوقات ومصيرها،هل انقرضت أم انتقلت إلى كوكب أو بعد آخرين؟
    -في النصوص الدينية هناك إشارة للعوالم الموازية
    -لاحتمال وجود حياة في باطن الأرض(نظرية الأرض المجوفة)
    -ظهور مخلوقات غريبة كالتي يروج لها أنها قادمة من الفضاء.

  • عامر
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:20

    نحن لسنا" امع " ولا نسكت ولا نخرص الا بسماع القرأن كلام الله اما ما يقوله هذا " العالم " ومن خرص وصمت لسماع تخاريفه فهو مجرد كلام لا يزيد ولا ينقص شيئا من درجة الحادهم وعدم تقبلهم للواقع.

  • kassim
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:23

    جميل وكم يبلغ الجم الفيزيائي للعالم الشهير في هذا الكون 🙂
    إنه أقل من نترونات الذرة، أصلا الفزيائيين مهمتهم كشف القوانين التي وضعها الله في الكون،
    شيء بسيط لم نستطع ان لمسه ولا أن نفسره هو الجاذبية الأرضية، لماذا ننجذب جميعا كأجسام نحو الأرض أو مركز الأرض !!
    الجاذبية نلمس تأثيرها ولا نستطيع ادراك ماهيتها حاليا إذا حسب منطق الفيزيائي الجاذبية غير موجودة 🙂

  • ايوب صردي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:26

    لو كنت عالما حقاً كما تدعي و العلم لله علام الغيوب لتساءلت أولا عن مصدر العلم الذي تتخذ منه دليلا من اين أتاك ؟!!
    و عمن يسره لك !!!…
    و من أعطاك ذاك العقل حتى تفهمه ؟؟؟
    و من من الأصل اوجدك من العدم ؟؟؟.
    و أتمنى ان يصلك تعليقي لأنني اود ان ارفع معك تحديا و هو ان كان ما تدعيه حقيقة فحاول ان تصنع لي و لو كويكبا في الفضاء يمكن العيش فيه بنفس القواعد الفيزيائية للأرض

  • naciri
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:28

    لماذا لم يوجهو الدعوة الى عالم واحد مسلم .ببساطة منظم الملتقى يهودي اسرائلي حتى النخاع اسمه جاريك اسرائليان .

  • السليماني
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:31

    بعض المعلقين ما ان يسمعوا قال العالم فلان حتى ينبهروا ويصفون من قال عكسه بالجاهل والمتخلف، ولا يعلمون أنهم هم المتخلفون، ألا يعلمون أن القرآن الكريم والحقائق التي يعجز العلم عن تفسيرها لا يستوعبها أصلا إلا أولو الألباب وأن أصلا عقل الانسان مهما بلغ فهو محدود, و إن لم يستطع العلم تفسير شيء فهذا لا ينفي حقيقة وجود هذا الشيء وإنما يدل على محدودية علم وعقل الإنسان…… منطقيا فليفترض هؤلاء العلماء ان الله موجود فهل حينئد سيتمكنون من اثبات وجوده بشكل علمي ملموس؟؟؟ إذا قالو نعم، فقد نفو بذلك ما افترضوه، فالله تعالى لا تدركه الأبصار وهذا منطقي فهو من خلق والخالق أعظم بكثيييير من أن يحيط به عقل المخلوق …

  • bouchra Germany
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:37

    some respect for the scientists, because of them (electricity, computer,………..) you are able to read and write your comments here. . nothing proves or deny the existance of God and as a scientist or as average person he has right in his belives as you have right in yours. my gretings for IZAm 141

  • salim
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:38

    none can deny the fact that he is great physicien and he is famous through out the world all muslims as i see accuse him randomly with ignorance then make a debate with him im sure he will defeat you in 1 min . by the way im believer just i wann be honest. muslims have t
    to keep searching the truth through reading and pondering using their mind

  • Jalal Maher
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:39

    الطريق الذي سلكه به والداه أبعده عن الإحساس بالوجود إلى درجة إنعدامه هو بنفسه ،للأسف فيزيائي ملحد تنتهي تقويماته بالعبث حثما لأن فيزيائيا مؤمنا تفضي تقويماته حثما إلى وجود قوة نورانية لا تحتويها قواميس الفيزياء ولا الميطا فيزياء

  • سيف الدين
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:42

    كلنا نؤمن بوجود الله حق فقد شهدنا على ذلك منذ الازل وهذه هي الفطرة التي نولد عليها احساسنا كاننا عايشنا لحظة تؤكد لنا وجوده سبحانه وهي لحظة كانت فعلا و هي الان ذكرى تجسدت بهيئة الفطرة والدليل في القرآن الكريم "وإذ أخذ ربك من بني آدم من ظهورهم ذريتهم وأشهدهم على أنفسهم ألست بربكم قالوا بلى شهدنا أن تقولوا يوم القيامة إنا كنا عن هذا غافلين"

  • hicjam
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:45

    لم يعد هناك عالم في اي مجال يتعلق بالطبيعة الى وهو يعرف ان لكل هذه العوامل المرتبطة بدقة كبيرة في ما بينها و التشابه في اسس تكوينها من الدرة التي تتكون من الكترن يدور حول النوات بعكس عقارب الساعة الى الكواكب دات نفس الحركة الاتجاه و الشكل الى وجزم ان من اوجدها هو من رب الكعبة التي يدر الناس عليها عكس عقارب الساعة استحيي ون مكاني المتواضع كباحث في علوم متنوعة ان اسمع كلام هوكيغ الذي من المفرود ان يكون امينا في اصال المعلومة بكل صدق … من مكاني المتواضع اجزم بكل ما تحمله الكلمة من معنى وبكل امانة.إن الوجود لم يكن ليأتي صدفتا الا من خالق اسمه الله هو موجود في مكان يساوي اليوم الواحد فيه 1000 سنة بالحساب البشري على هذا الكوكب و هو معنا و في كل مكان في دات الوقت بعلمه وقوته. لا يتدخل في ما يصنع البشر ولا فيما يقولون. قد سبق في علمه للمستقبل كيف ستكون الخاتمة لكل مخلوق على وجه الخصوص البشر. لا كما يعتقد الذين لا يعرفون بوجوده حولهم ( الملحدون ) ان الانسان خلق وقد كتبله الله سلفا النار. هذا خطئ الله بعلمه وحسابه سبق في تقديره مآل كل شيء. اما في ما يخص التواصل فالانبياء كانو رسائل الخالق لنا

  • حقائق علمية
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:46

    صراحة استغربت لماذا نفيت أن العلم غير قادر على برهنة تكون المادة، و أظن أنك بتعليقك تريد أن تضل باقي المتابعين.

    هاوكينغ أثبت فعلا أن المادة يمكن أن تنتج من الطاقة و العكس صحيح.
    السؤال الذي نطرحه دائما هو من أين أتى الكون و من أين أتت الطاقة. علميا: المادة والطاقة وجهان لنفس الشيئ، المادة تتحول الى طاقة ( الانفجار النووي مثلا ) والطاقة تتحول الى مادة , لكن من اين اتى كلاهما ؟

    الجواب: الطاقة والمادة كانتا دوما وابدا موجودتان فهما ازليتان حيث ان من
    خصائص الفراغ المطلق ” ( وهو الفراغ التام الخالي من نسيج الزمكان ) ان الطاقة والمادة تخرج من عنده بدون سبب وهذة حقيقة فيزيائية اسمها (Quantum Fluctuation) بمعنى أن هناك دائما و ابدا شيء بدل من لا شيء.

    لكن كيف تخرج تلك الطاقة من الفراغ المطلق؟
    الجواب :الفراغ المطلق يتميز بانه غير مستقر بسبب وجود جسيمات ونقيضاتها تقفز و تختفي في الوجود بدون سبب او خالق. في بعض الاحيان يحدث هناك عملية Tunneling لهذه الذبذبات فتنتقل الى مستوى فراغي اكثر استقرارا و هنا يحدث التمدد للكون المعروف بالانفجار العظيم.

    هذه حقائق علمية فيزيائية، فلا داعي للتغليط

  • Abel
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:52

    Beaucoup de commentateurs n'ont pas compris le sujet et ne connaissent pas les écrits de stephen hawking. Il ne nie pas l'existence de Dieu , il se pose des questions, comme tout savant, et ne confirme rien. Pour comprendre ce qu'il dit il faut avoir au minimum bac + 4 en physique et encore. Ce qui n'est pas donné à tout le monde. Certains commentateurs se mettent au niveau de ce savant et le critique, en ajoutant des arguments religieux ou genre lorsqu'il sera mort il verra ce que lui arrivera. Toujours des menaces? On dirait qu' ils savent ce qui se passe après la mort. Or à notre connaissance personne n'est revenu après sa mort pour nous raconter ce qui est passé. La croyance est une chose et la physique on est une autre. Dites moi il doit y avoir un prix nobel parmis ces commentateurs?

  • أمين
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:53

    أرجوا أن يستطلع أغلب المعلقين إلى ما توصل إليه العلم بعيدا عن الإله الوهمي الذي لا ينفع و لا يضر ، أو بالأحرى يندهشو قليلا بما بينهم اليوم بفضل العلم ، الشاشة التي أمامك لم تأتي بها آية أو حديث هذا أبسط مثال ، كم هو منفر الجهل . أرجوا أن تبحثوا عن شيئ غير الله لتعلقوا عليه فشلكم و تخلفكم ، و إطلعوا على كتبكم بما فيها القرآن بحيادية ستجدون أن الدين صناعة بشرية محضة . إستفيقوا

  • contradiction
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:55

    سورة المعراج
    …….تعرج الملائكة و الروح في يوم كان مقداره خمسين ألف سنة. .
    ( اليوم يساوي 50 ألف سنة )
    سورة السجدة
    ….يدبر الأمر من السماء إلى الأرض تم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون…
    ( اليوم يساوي 1000 سنة )
    العلماء الحقيقيون حسموا في السنة الضوئية و لم يتناقضوا بينما علماءنا الأجلاء فقد إختلفوا في تفسير هذا التناقض في السورتين ولا زالوا مشغولين بالدفاع كل عن رأيه و بالتالي لم يتمكنوا من الحضور في المناظرة مع العلماء ديال الصح خاصة أن التداوي ببول البعير و رضاعة الكبير و ممراسة الجنس بالخيار و خيزو وووو لم تكن مبرمجة ضمن المناظرة.

  • iknowledgeway
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 13:57

    و مما زادني فخرا و تيها و كدت بأخمصي اطأ الثريا دخولي تحت قولك يا عبادي و ان صيرت احمد لي نبيا
    قال تعالى: و في أنفسكم أفلا تبصرون
    يا ايها العالم نظرك فيكَ يكفيكٓٓ ان الذي خلقك هو الله،لا خير في علم و لا بارك فيه ان لم يجعلك قريبا من الله سبحانه و تعالى و يهديك الى سبيله و يورثك خشية الرحمان الرحيم الذي يعلم خائنة الأعين و ما تخفي الصدور،أجل أجل صدق ربي عز و جل عندما قال:و ما اوتيتم من العلم الا قليلا.
    تمنيت ثم تمنيت لو كان من بينهم علماء فيزيائيون مسلمون يفندون مثل هذه الشبهات و يجادلوهم بالتي هي احسن.

  • الاحمدي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 14:00

    كثير من المعلقين قد حسن اسلامهم و اشتد ايمانهم لذلك تراهم يسبون و يشتمون هذا العالم فقط لان قلبهم ملئ بالله فيا ترى ماذا كانوا سيفعلون لو كان قلبهم ملئ بالشيطان . هؤلاء المعلقين المساكين يرعبهم الشك ويرتعدون منه لان المؤمن مهما بلغت شجاعته يجبن امام الشك . هل شتمكم هذا العالم هل شتم الاسلام . انه يتحدث عن خالق تؤمن به كثيرا من الديانات غيركم . ثم ذرك من هذا لو كان هناك خالق فعلا لماذا يتركنا نتصارع من اجل اثبات وجوده .هيا لتنفطر قلوبكم وترغوا وتزبدوا و تنزلوا بالسالب على تعليقي المسكين ضد القطعان

  • Ahmedvint
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 14:01

    ان كان الفيزياء يضع مبادئ انطلاقا من تجارب معينة بعد سنوات عديدة فانه ولحسن حظنا نحن نؤمن بفطرتنا بوجود الله وساعتبرك ياستيفن هوكينغ مجرد ضحية لجهلك.

  • observateur
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 14:23

    c' est sure que dieu existe mais la vraie question est: quelle religion est la meilleure? difficile de repondre car la logique s'arréte et seulement les convictions et la culture commencent!!!

  • Ramadane
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 14:24

    يدعون انفسهم علماء فهم اغبى الجهلاء لو صحيح انهم علماء لقتنعوا بالنظرة الاولى للفظاء متيقنين ان ولا بد لجمال هذا الكون ان هناك خالق اجمل سبحانه.

  • المجتهد
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 14:29

    ستيفن هوكينغ أجتهد. و من اجتهد واصاب له اجران ومن اجتهد واخطأ له اجر.

  • Said abdullah
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 14:36

    ألتناقد الكبير هو ايمانهم وأقول ايمانهم بان العقل هو ألفاصل في تحديد أو إنكار الخالق ، وايمانهم إن العقل وجد صدفة ، فما يجعلهم يعتمدون على الامان أكتر من من يأمن إن هناك مصمم وخالق لهدا العقل

  • youssef
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 14:36

    قال تعالى .. أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون أم خلقوا السماوات والأرض . هدا تحد من رب العالمين إلا كل ملحد أنكر نعمة خالقه عليه ولن تستطيعو أن تجيبو على هدا السؤال ولو كان بعضكم لبعض ضهيرا واعلمو أنما أوتيتم من العلم إلا قليلا فعلوم الله لا نهاية لها ولا حدود. علمكم القليل فجحدتم نعمه وأنكرتم خلقكم من ضعف ومن بعد ضعف قوة وشيبة قال تعالى .. وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الرُّوحِ ۖ قُلِ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتِيتُم مِّنَ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا (85) فلا تفرحو بما آتاكم فهو باسط يديه يعلم ما تصنعون وما تمكرون هدا ربنا ونحن به مؤمنون لاإلاه إلا الله وحده لا شريك له الملك والحكم وهو علام الغيوب فما أرحمك من رب وسعت رحمتك كل شيئ ما قدروك حق قدرك والسماوات والأرض مطويات بيمينك

  • عبد الرحمان
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 14:37

    لا أتفق مع أغلب التعليق، رغم إيماني بالله، التي تستنكر على هذا العالِم اعتقاده. إن كان الله كما نعتقد خالقنا تركنا أحرارا نعتقد ما نشاء، فمن نحن حتى نستنكر عليه اعتقاده وتصريحه، على الأقل هو فكر حتى وصل إلى استنتاجه هذا، خطأ كان أم صحيحا فيبقى ذاك من منظور كل متلق، أما نحن فأغلبنا توارث الإيمان وقليلنا من بحث وتأمل وتعرف إلى الله في خلقه.
    أتذكر أن أحسن ما شاهدت عن الحديث عن مسألة الخالق خي خطبة للعالم عدنان إبراهيم (المقيم في فيينا) .. والله أحسن ألف مرة من خطب الجمعة عندنا اللي تاتجيب ليك غي النعاس .. هي متاحة للمشاهدة على اليوتيوب بعنوان "ويسألونك: فمن خلق الله؟" (على قناته الرسمية، مدتها ساعة وعشرون دقيقة) يتطرق إلى القضية من منظور علمي محض ومن تم فلسفي، ولك أن تصل إلى الخلاصة بذكاء.

  • soulaimani
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 14:51

    إلى صاحب التعليق 192 أتظن أن لو كان هناك تناقض في القرآن الكريم كان سيغفل عنه الأذكياء قبلك من أعداء الدين الذين حاولوا أن يجدوه ولم يفلحوا ؟؟؟؟؟؟ إن مثل ما ذكرت ليس تناقضا بل فقط خلل في درجة فهم عقول بعض البشر، وللإفادة ففي الأية : ….يدبر الأمر من السماء إلى الأرض تم يعرج إليه في يوم كان مقداره ألف سنة مما تعدون… معناه: أن الأمر ينزل من السماء إلى الأرض، ويصعد من الأرض إلى السماء في يومقدره 1000 سنة من أيام الدنيا لأن بين الأرض إلى السماء500 عام، وما بين السماء إلى الأرض مثل ذلك. أما اليوم في سورة المعراج فهو يوم القيامة،والذي قدر طوله ب 50000 سنة، كما هو واضح في السورة : " سَأَلَ سَائِلٌ بِعَذَابٍ وَاقِعٍ (1) لِلْكَافِرِينَ لَيْسَ لَهُ دَافِعٌ (2) مِنَ اللَّهِ ذِي الْمَعَارِجِ (3) تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ (4) فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا (5) إِنَّهُمْ يَرَوْنَهُ بَعِيدًا (6) وَنَرَاهُ قَرِيبًا……" أما باقي أخطاء البشر فهي لا تمس بحقيقة الدين شيئا ….

  • Spaich
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 14:51

    لا يمكن اثبات وجود الله كما لا يمكن اثبات عدم وجوده.
    العلة من وراء ذلك في نظري هي انه اذا افترضنا انه تمت البرهنة على وجود الله و الدين فلن يكون دينا بعد ذلك يحتاج منا الايمان، بل سيصبح مجموعة من المعادلات الرياضية نلقنها للاطفال في الروض، و بذلك ينتفي معنى الدين من حيث كونه اختبارا للناس

  • younes
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 14:52

    اني لأشفق عليه عندما يكون في قبره ويسمع من هو ربك ؟ من هو نبيك ؟ عندها سيندم ندما لا مثيل له …………….. عجيب امر هذا العالم ينكر وجود الله وأن الكون خلق عبثا ,ثم يقول بكل جرأة وغباء " لانزال نجهل كيف نشأت الحياة على الأرض ……………….. تناقض بما للكلمة من معنى

  • Abdessamad
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 14:52

    Un boucan très intéressant de Mr. James Trefil (Physicien américain) "Are We Unique: A Scientist Explores the Complexity of the Human Brain" à travers lequel a fait une comparaison entre l'intelligence humaine et artificielle en se basant sur les découvertes scientifiques existantes sans introduire ni métaphysique ni parapsychologie…. donc une analyse purement matérielle. la surprise dans sa conclusion c'est que l'intelligence humaine est unique d'une part et d'autre part il faut d'autres outils scientifiques en référence au métamathématique pour pouvoir répondre aux problématiques.

  • samira
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 14:53

    في سورة يس, آيةٌ كونية، وهي قوله تعالى:

    ﴿لَا الشَّمْسُ يَنْبَغِي لَهَا أَنْ تُدْرِكَ الْقَمَرَ وَلَا اللَّيْلُ سَابِقُ النَّهَارِ وَكُلٌّ فِي فَلَكٍ يَسْبَحُونَ﴾ ….ليتمعن هدا الفزياءي الشقي في هده الاية………وسيرى انها كانت سببا لاسلام عدد كبير من العلماء ….و في سياق قوله تعالى:أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ ثَمَرَاتٍ مُخْتَلِفاً أَلْوَانُهَا وَمِنَ الْجِبَالِ جُدَدٌ بِيضٌ وَحُمْرٌ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهَا وَغَرَابِيبُ سُودٌ*وَمِنَ النَّاسِ وَالدَّوَابِّ وَالْأَنْعَامِ مُخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ كَذَلِكَ إِنَّمَا يَخْشَى اللَّهَ مِنْ عِبَادِهِ الْعُلَمَاءُ إِنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ غَفُورٌ [فاطر:28].
    ومعنى "إنما يخشى الله من عباده العلماء" كما قال المفسرون: لا يخشى الله تعالى حق الخشية إلا العلماء الذين عرفوه حق معرفته…….

  • ali
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 14:55

    un homme sans force incapable de faire un pas et il parle .SI tes capable alors essaye de marcher avec ta science.rien ne vient au hazard tout est bien calculer et controler si non comme expliquer la position du soleil ;la lune l atmosphere avec O2 et meme toi mme avec tes cellules et ton sale cerveau qui te conduit vers l enfer.CHOUF RI HALTAK BAHDA WHAD HDAR HLA SIDAK RABI.

  • Rahou Rhanem
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:02

    Monsieur le physicien anglais, que nous prenons pour le surdoué des surdoués et qui n’en est pas un au sens large du qualificatif, semble avoir pris plus de dimension que ne lui confère le peu de choses qu’il connait de l’univers, où notre galaxie n’est qu’un minuscule grain.

    Au lieu d’aller puiser ma question dans les langages peu commun des mathématiques, de la physique et de je ne sais quoi, de moins commun au commun des mortels, je pose une petite, simple et bête question à Monsieur le physicien.

    «Vous avez soutenu que l’univers est en perpétuelle expansion et comme vous avez le savoir absolu, au point de rivaliser avec le créateur, expliquez-nous s’il vous plait, si l’univers s’étend dans un vide, si ce vide a des limites, si oui qu’y a-t-il au-delà des limites, sinon, pourquoi n’a-t-il pas de limites ?)

    Plus de vingt-quatre années à faire, refaire et défaire des équations, je n’ai pas pu établir qu’une équation à plusieurs inconnues ait une racine qui se résumerait à l’unité. Cela démontre que nous ne savons que peu de choses de ce que nous sommes, d’où nous venons, où nous sommes et qu’allons-nous devenir..

  • مراقب من بعيد
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:09

    قرأت جميع التعاليق، فاكتشفت ان المغاربة شعب واعي خالي من التشدد.. الكل يعطي رأيه بأدلة قرآنية او احاديث نبوية بلا سب او شتم فهذا يدل على ان المغرب بخير برجاله الحمد لله.. الله يحفظ بلادنا او ولاد بلادنا

  • ahmad
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:13

    اتحدى كل ملحد ادا اصابه مرض اوهو على فراش الموت ان لايدعو الله . والله لن اتق بهم ..قال الله تعالى باسم الله الرحمان الرحيم "وادا غشيهم موج كالظلال دعوا الله مخلصين له الدين فلما نجاهم الى البر ادا هم بربهم يشركون……" هدا حال المنافقين و الملحدين

  • mostafa riffi
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:17

    هل طرح يوما ما سؤال على نفسه لماذا وضع في كرسي متحرك!!! ان بعلمه للفزياء كان بامكانه ان يتحرك على قدميه….
    لماذا ارسطو وصل الى حقيقة وجود خالق لهذا الكون الا وهو رب العزة الله جلت عظمته
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • عبد و
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:19

    ينفي وجود الله دون ايتبث دلك علميا كما يقول ستيفن هذا .غالب المعاق .في باطنه عقد (لله في خلقه شؤون) تبلغ به نكران الله .لانه ياتي باستنتاج لا اتبات له. لانه لايعرف الله

  • abdelhakim lemchahebi
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:19

    لا حول ولا قوة الا بالله عندنا دليل قاطع وهو القرآن بدلائل قاطعة على جميع الكواكب والمخلوقات خلقها الله عز وجل

  • عبد لله
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:20

    العلماء الغربيون يؤمنون بان الكون يتوسع بفضل المادة السوداء التي لا يعرفون ماهيتها وبالتالي لا يستطيعون ان يبرهنوا على وجودها, لكنهم في نفس الوقت يلحدون بوجود الله عز وجل ; لاحول ولا قوة الا بالله.

  • amazigh
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:25

    اللهم إني اعوذ بك من علم لا ينفع

  • mohamed
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:33

    و ما شأننا نحن كمسلمين، نريد مواضيع الإعجاز و كم هي كثيرة و متوفرة بدل من هذا الإلحاد

  • الحمدوشي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:43

    هذا العالم ينفي خلق الله تعالى للكون ولكنه في نفس الوقت لايستطيع أن يبرهن كيف للمادة أن توجد نفسها من العدم وكيف لهذه المادة أن ترتبط فيما بينها في نظام ونظام أقل مانقول عليه أنه عجيب وهذا ماحيرهم ولم ولن يجدو له جوابا غير أن هناك كيان جبار عالم أوجد المادة وأعطاها كيانها وأحدث الإنفجار العظيم الذي أدى إلى توسع المادة في الفراغ(الكون) وخلق النجوم والكواكب والسدائم والمجرات والنيازك … إنفجار إلهي نتج عنه نظام عجيب في الكون بين كل مكوناته وتوازن رهيب بين القوى (لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون) ، اما هذا العالم فهو يهرف بما لايعرف وأنا أتحداه كما جميع المسلمين في سؤال واحد حار فيه كل العلماء الملحدين وهو : لنفترض جدلا أنه ليس للكون خالق ، فمن أين إذن أتت المادة التي تشكل كل شيء في الكون بمن فيهم نحن ، وهل اللاشئ قادر على إيجاد شئ ؟ سؤال حير ألبرت آينشتاين حتى أعياه فلم يجد له جوابا فقال قولته الشهيرة " لابد لهذا الكون من خالق"،"إن طاقة هائلة جداً كهذه لا يمكن أن تنتج من العدم، و قد استخلص آينشتاين أن مصدر تلك الطاقة الهائلة جداً هو خالق الكون"

  • عبيد الله
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:43

    فيا عجبا كيف يعصى الإل " " ه أم كيف يجحده الجاحد
    وفي كل شيء له آية " " تدل على أنه واحد
    ولله في كل تحريكة " " وتسكينة أبدا شاهد

  • youness
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:45

    ونحن نعلم أنه لا يمكن تقديم أي تفسير عقلي إلا عن طريق العلم، وفي النهاية سنعرف كل ما يعرفه الخالق إذا كان موجودا فعلا".

    قول الله تعالى: "وَيَسْأَلُونَكَ عَنْ الرُّوحِ قُلْ الرُّوحُ مِنْ أَمْرِ رَبِّي وَمَا أُوتُوا مِنْ الْعِلْمِ إِلَّا قَلِيلًا".
    قول الله تعالى:(قُل لَّا يَعْلَمُ مَن فِي السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ الْغَيْبَ إِلَّا اللَّهُ وَمَا يَشْعُرُونَ أَيَّانَ يُبْعَثُونَ (65) بَلِ ادَّارَكَ عِلْمُهُمْ فِي الْآخِرَةِ بَلْ هُمْ فِي شَكٍّ مِّنْهَا بَلْ هُم مِّنْهَا عَمِونَ (66) وَقَالَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَئِذَا كُنَّا تُرَاباً وَآبَاؤُنَا أَئِنَّا لَمُخْرَجُونَ (67)

  • امال
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 15:59

    الجواب بسيط و مختصر"و ما اوتيتم من العلم الا قليلا" صدق الله العضيم
    أشهد أن لا الاه الا الله و أن محمدا رسول الله

  • ليلى
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 16:02

    لو لم يكن هدا العالم ملحدا لاكتفى بتفاسير الديانات التي تحث العقل على الكسل ؤكون راه شاد الركنة كيسبح حيت شارف ؤ معاق… ولم تستفد منه الانسانية بشيء غير كثرة العاطفة البليدة و الانفعالية المفرطة..جل العلماء ملحدين لان الالحاد موقف عقلاني يستوجب العلم الوفير و ليست جريمة كما يعرفه الدين واللدين يجيبون ملحدا بالشهادتان وغير دلك من الشعارات الدينية لا يثبتون شيئا غير تزعزع معتقدهم حين يحتك بالعقل…

  • قصة وجود الله
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 16:03

    قصة ورقة التوت

    ذات يوم جاء بعض الناس إلى الإمام الشافعي، وطلبوا منه أن يذكر لهم دليلاً على وجود الله عز وجل.ففكر لحظة، ثم قال لهم: الدليل هو ورقة التوت.فتعجب الناس من هذه الإجابة، وتساءلوا: كيف تكون ورقة التوت دليلاً على وجود الله؟! فقال الإمام الشافعى: "ورقة التوت طعمها واحد؛ لكن إذا أكلها دود القز أخرج حريرا، وإذا أكلها النحل أخرج عسلاً، وإذا أكلها الظبي أخرج المسك ذا الرائحة الطيبة.. فمن الذي وحد الأصل وعدد المخارج؟! ".إنه الله- سبحانه وتعالى- خالق الكون العظيم!….

  • wahiba
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 16:06

    Le faite de dire que le bon dieu est la réateur de l'univers ne répond toujours à la question.Car on va vous dire et d'ou vient ce dieu lui meme qui l'a crée et nous voilà au point de depart.Si vraiment les religions emanent de dieu pourquoi aurait il cahé à ses fideles que le terre est spherique et qu'elle n'est pas le centre de l'univers comme l'a démontré Copernic.et pourquoi les religions qui éménent du meme dieu s'entretuent elles.
    Ne serions pas plus unis et heureux sans les religions
    Mais il faut surtout souligner sur la premiere phrase:l'existence du dieu créateur ne répond pas à la question.

  • saad
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 16:07

    يوما بعد يوم تتسع الهوة بين العالم المتحظر والعالم المتخلف هذا الاخير الذي تشكل الدول الاسلامية عموده الفقري
    نلاحظانه لاتوجد ولو دولة اسلامية واحدة ظمن نادي الكبار والعيب كله في تعليمنا المدرسي والاسري حيث منذ ولادة الطفل المسلم والمجتمع المكون من الاباء والمعلمون وتجار الدين وووو يبدؤون بحشو دماغ هذا الطفل بالخرافات والاساطير والحماقات التي اكل الدهر عليها وشرب مما يعطينا في النهاية مخلوقا ممسوخا لايفكر ولايستعمل دماغه ابدا اذ يكفي ان تبدا كلامك بقال فلان او علان عليه السلام حتى تظمن وصول معلوماتك وترسيخها في وعيه ولو كانت اسفه السفاهات واغرب الشطحات التفكيريا واخيرا انصح اغبى امة اخرجت للناس بان يفيقوا من سباتهم ويتخلوا عن احقادهم المتبادلة من اخل صراعات تافهة عمرت لالاف السنين وان يظعواعواطفهم الدينية جانبا ويتسلحوا بالعلم ان هم ارادوا انقاد ماء وجوههم

  • يوسف
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 16:07

    من اين اتت المادة التي من خللها تشكل الكون ادا كانت المادة لاتفنى ولاتستحدت حسب الفزياء. وكيف خلقت القوانين الفزياءية هل كانت قبل الانفجار العطيم ام خلقت معه العلم لايستطيع ان ينفي وجود الله سبحانه

  • أمة الرحمان
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 16:41

    إن كان يعتقد أن الاشياء تأتي بمحض الصدفة فلماذا يؤكدون ذلك فقط في مسألة بداية الخلق و لا يؤكدونه في ظهور الأشياء الجديدة التي تنمو و تتكاثر بنفس النظام دون تحكم الإنسان فيها؟
    لماذا إذا هناك أمور قارة لا تتغير ؟ و يوجد نظام في الحياة؟ لماذا لا نزرع الطماطم في الحجارة لتنبت؟ لماذا النار دائما تحرق؟ و لماذا علينا استنشاق الهواء لنتنفس؟ من جعل هذا النظام القار غير المتجدد في الحياة على هذا النحو؟يوجد الدين لأنه كان هناك رسل من قبل بلغوا أن هناك خالق لهذا الكون؟ و على من لا يصدق بذلك أن يأتي ما ينفيه؟ لأن الأغلبية هم من يعتقدون أن هناك خالق ؟إنهم يدعون العلم لكنهم أجهل الناس لأن علمهم لم يقدهم إلى إثبات الحقيقة رغم وجود الملايين من الأدلة و أبسطها ما توصلت له ناسا في سماع صوت النجم الطارق و حركة الأرض بالنسبة للشمس (و جعلنا الأرض كفاتا)نزول البرد و طريقة تكونه مع العلم أن الرسول صلى الله عليه و سلم كان أميا و عاش في بيئة بعيدة عن إمكانية إثبات الكثير من تلك الحقائق المعجزة والمستحيل توفرها في ذلك الزمان من علمه ذلك و بلغه بخفايا الطبيعة. بل على قلوبهم غشاوة و على قلوب أقفاها بل لا يبصرون

  • mojrime
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 16:47

    هذا عالم في الفزياء من الممكن بتجربته وحتكاكه بالمادة ان يسحرني باشياء تغيب عن معرفتي واجهلها وكفية الثركيب وخبرته في العالم الماذي تفوقني لهاذا هو يتسائل عن الواجذ للموجوذ. لان الله تعلى قال لنبيه ليطمئنه لوخلقت لهم سلما يعرجون فيه لقالوا سكرت ابصارنا. ولهذا هناك عالم علمه يزيده ايمانا واخر لازال يبحث. اماان الجاهل لا يمكنني ان اجاوب هذا العالم . لانني لم افد الامة بشئ في باقي العلوم او حتى في لاصلاح ولهذا تكلم كذلك عن الدين لان رائحته لا توجد في ذولنا لاسلامية .

  • أنيس التّونسي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 16:50

    لا يوجد ملحدون
    حتّى الملحدون مؤمنون
    مؤمنون بما تمليه عليهم اهواءهم و شهواتهم
    و إذا شئت إقرأ قوله تعالى: "أفرأيت من اتخذ إلهه هواه وأضله الله على علم وختم على سمعه وقلبه وجعل على بصره غشاوة فمن يهديه من بعد الله أفلا تذكرون"

  • .change we need
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 16:55

    بسم الله الرحمن الرحيم قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ (1) اللَّهُ الصَّمَدُ (2) لَمْ يَلِدْ وَلَمْ يُولَدْ (3) وَلَمْ يَكُنْ لَهُ كُفُوًا أَحَدٌ (4)

  • الفاروق عمر
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:17

    بسم الله الرحمن الرحيم
    عندما تموت ستعلم جيدا من هو الخالق ..
    وجود الكون صدفة هو امر مستحيل …
    فعندما نريد ان نطبخ شيئا ما فوق المطبخ فانك تشعل الغاز وليس الغاز هو من سيشعل نفسه …
    هنالك من يريد ان يمرر عقيدة جوفاء لا دليل و لابرهان علمي و لا فلسفي عليها …

  • Abdelallah
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:18

    siliconvalley merci
    Le titre de l'article n'est aucunement vrai! Le célèbre physicien ne nie pas l'existence de Dieu ! IL SE POSE DES QUESTIONS, LUI AUSSI,! et ne confirme rien. Il confirme uniquement SA non croyance selon sa vision. La science se pose des questions, et n'apporte pas une réponse à tout. Personne ne détient la vérité absolue, et en prenant le verset suivant du coran (يا معشر الجن والإنس إن استطعتم أن تنفذوا من أقطار السماوات والأرض فانفذوا لا تنفذون إلا بسلطان), on pourra peut être se poser plus de questions, un peu d'objectivité, et svp, stop au titre accrocheur et aux articles à sensations!
    Merci

  • الشاعر طارق أمغار
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:23

    لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وسلم

  • مجرد سؤال وملاحظة ؟؟؟؟
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:24

    وأين علماء المسلمين في هذا المجمع لكي يردوا على هذا العالم "ستيفن هوكينغ" و يكذبوا نظريته بالدليل والبرهان أي بالعلم والدين ؟؟
    والله ما أثار انتباهي في هذا المقال هو اني لم أجد اسما عربيا واحدا أو إسلاميا ضمن هؤلاء الأدمغة من العلماء الكبار في علوم الفضاء والفيزياء.
    ومن يدري ربما سبب تخلف الدول العربية والإسلامية وكثرة انتشار الجهل والأمية في مجتمعاتها هو انعدام مثل هؤلاء المفكرين والعلماء لديها.

  • عبد لله الخالق
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:25

    لا إله إلا الله
    قلت هذا وأنا مؤمن به يقينا

    إن لهذا العالم خالق سبحانه

    أسمعوا واشهدوا جميعا
    – لم أدرس علوم الرياضيات لوحدها فقط أو علم الفزياء مجردا فقط لوحده
    وهذا أكبر خطأ المُلحد ستيفن هوكينغ و أكثر العلاماء الضالين الملاحدة حينما
    تكون دائرة معارفهم متخصصة محدودة في علم واحد لاغير ليخرجوا لنا
    بإعلان إلحادهم من عدمه.

    – تخصصت في علم التاريخ
    – درست علم اللاهوت
    – قرأت لأكبر الملاحدة و خاصة برتراند راسل
    – أتقن الإنجليزية أكثر من الفرنسية
    – خضت في علم الإجتماع و خاصة عن ابن خلدون و ؤكيست كونت
    – أقسم أني متخصص و مبرمج كومبيوتر مند 1988
    – اغترفت في مسألت النفي و الإثبات من علم حجة الإسلام الإمام الغزالي و الذكتور مصطفى محمود.
    و القائمة تطول …
    وخرجت بشئ واحد و أنا على قمة اليقين
    أنه لا يمكن لأي عالم تشعب في علوم كثيرة
    و إنسان عادي على سجيته بالفطرة أن ينكر وجود الله

    شرح القرآن الكريم كافي للرد على مثل هؤلاء

    حقا لا إله إلا الله محمد رسول الله

    لا إله إلا الله

  • aziznbenatlass
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:30

    أثمن وأشاطر رأي صاحب التدخل رقم ـ167 – الحقيقة ـ

  • جلال
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:32

    لي نقوم بمناقشة الفرضية والاستنتاج العالم الفزيائي ومعه معشر الملحدين الدي يناقشون لي الاموار السياسية والايدلوجية وليس مناقشة للمنطق العلمي او الفزيائي لايجب عليهم خلط الاموار وادخال الايدلوجيتهم الالحادية المفلسة مع منطق العلمي ان الكون لا خالق له وانه خلق لوحده وان البشر خلقوا لوحدهم سؤال بسيط الدي يطرح عندما يموت الانسان ويدخل تحت التراب والقبر ان يدهب تدهب روحه وينحل جسده بعد ايام شهور من دخول القبر لايمكن لي انسان ان يقبض روحه بنفسه او يقتل نفسه والبشر محب للحياة والدنيا ويخاف من الموت بطبيعته هل يستطيع انسان ان يحدد اليوم الدي يموت فيه او يتنبىء ما يحصل له بعد الوفاة ادا كان لايؤمن بوجود الخالق او الحياة الاخرى بعد الوفاة لي نبتعد الشروحات الدينية موجودة في القراءن وانجيل ونبقى في الفرضية العلمية يمكن لهدا العالم ان يشرح كيف خلق هدا الكون الدي نعيش وكيف جاء البشر لهدا الكون وكيف تمت هندسته بهدا الشكل العجيب التي تشير ان يد مبدعة ابدعته ويستطيع العالم ان يجيب على سؤال محير لمادا البشر وحيدون موجودين على سطح هدا الكون ويعيشون في كوكب الارض لوحده فرضية هدا

  • MOSLEM
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:37

    العلم الحديث هدا يقرب الإنسان إلى الخالق إلا من أراد أن يتكبر و ليس العكس.
    لأن علم الحديث لا يقول كيف يخلق الإنسان المادة أو يخرجها من الوجود ، غض النضر عن الروح.
    إنما علم الحديث هدا ليس إلا قوانين فيزيائية و كيميائية ووو..وهده القوانين مخلوقة .
    هدا علم علم اليقين أن للكون خالق و أعلن تكبره و العياد بالله.

  • abdelhak
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:45

    ولقد نعلم أنك يضيق صدرك بما يقولون فسبح بحمد ربك وكن من الساجدين واعبد ربك حتى يأتيك اليقين

  • marocain
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:53

    في الحقيقة مشكلة وجود الخالق من عدمه لا أكترت لها لانها لا تنفع في التوصل لأية نتجية ، سؤالي هو : هذا الخالق الذي تتكلمون عنه هو خالق أية ديانة ؟ تخيلو لو أنني طرحت هذا السؤال في جميع أرجاء الكرة الارضية على الأشخاص المعروفين بإيمانهم وبارتباطهم بالخالق ، كيف ستكون الاجوبة

  • عتيق من صفرو
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:54

    لانحتاج لمناقشة هذا الاحمق.
    he is stupid

  • choubani
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:55

    nhar li tmchi ne kbar fdek sa3a hat3eraf wach bessah wach kaien llahe a wela lae

  • عبداللطيف
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 17:59

    عبد اللطيف:وجدة

    سبحان الله انسان بلغ من العلم ما بلغ ولم يتامل ولو لحظة واحدة امام المراة حتى ان يكتشف شيئا يعافيه مما هو فيه وان يبتعد على ما لا يعنيه والا سمعناه ما لا يرضيه.والسلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته

  • rachid
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:02

    حسب90%من التعاليق فهاذا العالم مخطئ….هاذا ممكن.
    اذا ان كان مخطئا فحتما سيغضب الله….والله اعلم
    اذا اذا غضب الله فسوف يعاقبه.
    ان لم يعاقبه فمعناه انه لم يغضب.
    منطقي!
    اذا لم يغضب الله فما شئنكم?هل تريدونه ان يغضب بزز.
    ان غضب الله منكم فربما انتم الضالون وليس هوبكينس.
    هوبكينس عالم ذو منطق الى ان يثبت احدكم ان منطقه مغلوط فمن الاحسن ان تصمتوا حتى لايسحقكم الله.
    منطقي!

  • Mohamed
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:04

    عزيزي اريد جوابا مقنعا بخصوص الكون ونشاته انتم تقولوا ان العلم ينفي وجود الله اذا كنتم تعتقدو ا انا في خرافات فاعطونا جواب عقلاني وعلمي بخصوص نشأة الكون ونشأة الحياة.??!

  • ابراييم
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:06

    قريبا جدا ايام معدودة … سيعلم ان هناك وجود للخالق دلك اليوم الدي لم يكن يتوقعه

  • omar
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:06

    dieu le créateur de tous le monde l'avis des autres est peu importe

  • oujdi
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:07

    الإيمان بالله نعمة حرم منها أناس كثيرون منهم من يدعي العلم وهو في الحقيقة لا يعلم من العلم إلا القليل،
    إن الله سبحانه يطيل عمر أناس حتى يبرهنوا هم عن أنفسهم على أن علمهم قليل قليل ومبني على الظن لا على الحقيقة في أغلبيته،
    وهذا "العالم" قد بلغ من الكبر عتيا لكن علمه بقي محصورا في الفزياء ولربما قرأ قليلا عن دين الكنيسة ولم يسعفه طول عمره ليقرأ كتاب إسمه القرآن الكريم كتاب الله ودليله عليه ، وصم أذنيه على سماع أن الخالق أرسل رسلا يدلون عليه ، وتكبر بتعالمه على خالقه،
    أظنه يريد اكتساب شهرة زائفة ليس إلا …

  • مولاي مصطفى
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:15

    ما اعرفه ان هوكين ينفي الاله المسيحي او بتعبير ادق اله الفجوات و الاله الاسلامي بريئ من هذا
    وما اراه منتشر في الساحة هو الحاد سد التغرات المعرفية والاجوبة الميتافزيقية من اكوان متعددة الى فرضية الاوتار والجيتارات وجعلهم الاعضاء الدامرة ادلة على بلاهة التطور وما ان تقدم العلم حتى فضح جهلهم بهذه الاعضاء فكما يقال الانسان عدو ما يجهل

  • ادريس
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:17

    بالرغم من انه بلغ درجة عالية في العلموم الدنيوية الا انه مازال في مرحلة:
    (وَمَا أُوتِيتُمْ مِنْ الْعِلْمِ إِلاَّ قَلِيلاً) في علم الله.

  • A.M.M
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:19

    La majorité écrasante des commentaires ici — du genre "la ilha illa allah" — est d'une ignorance effroyable. Ca rappelle la réaction des Musulmans a l'assaut des puissances coloniales. Ca reflete le dégrée de soumission, de confusion et d'impotence qui domine l'état d'esprit de chaque individu. Les Occidentaux et les despotes "éclaires" Arabes doivent se frotter les mains. Franchement, je me demande pourquoi on doit militer pour défendre les droits humains de ces ignorants quand ils tombent entre les mains des bourreaux!

  • zeno kapan
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:19

    بحيث تتكرر ردود الغالبية المسلمة على مواضيع من هذا الشكل , بحيث ما نجد طابع الاسطوانة المشروخة و غياب العقل , فكل تعليق كتب او سيكتب نجد فيه جملا لطالما سمعناها في مكان ما … صيغة العدم نفسها تتكرر . و من جهة أخرى فمن الواضح أن الذين يلقون بمثل هذا الكلام في مسامعنا تجدهم غير مدركين لمنهجية البحث العلمي التي تعتمد على تغليب ارجحية الحقائق بعيدا عن اي تصور قبلي . و العكس تماما ما يقوم به الانسان المؤمن بحيث ينطلق من افتراض امتلاكه للحقيقة المطلقة ثم يناقش بعد ذلك بناءا على فكرته الأولى . في النهاية فان طابع الغوغائية في التعليق الذي لا وظيفة منه الا التعليق بتعبير فوكو قد جاء نتيجة سنين من التهجين و ترسيخ النمط الوحيد في فكر الشعب و يكفي ان يفتح موضوع في اي طابوه من طوابيه المجتمع ( المواضيع المحرمة ) ليموت التعدد و الاختلاف و يظهر الفكر الوحيد مسيطرا على الساحة بقوة . في كل نقاش دار بيني و بين مؤمن تسمع نفس الجمل و نفس الوسائل للاقناع و يمكن ان تجد جمله عند رجل من رجال الدين قد لقناها له و اتحدى في هذا الصدد .. ملحد ..

  • الدين الحق
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:23

    " ليس هناك حاجة إلى وجود خالق لنشأة الكون" هذا ما صدح به الصوت المعدني للعالم "هوكينغ" في كرسيه المتحرك في أرجاء القاعة التي ضمت علماء العالم للتداول في موضوع " هل نحن وحيدون في هذا الكون؟" . انا شخصيا أكن كل الاحترام والتقدير للعالم هوكينغ ، ولا احمل قولته أكثر مما يجب أن تحمل ، فهو فيزيائي يعي جيدا ما يقول انطلاقا من قناعاته العلمية ، واعتقد جازما أن هوكينغ لو منحه الله عمرا مديدا لوصل إلى نفي هذه الجملة واقتنع بأن نشأة الكون في حاجة ماسة إلى خالق. إن المعلومة المفقودة في علم الكون لدى العلماء هي تحديد نقطة البداية ، ولن يستطيع العلم أن يبلغها أبدا إلا من خلال إيمانه بوجود خالق أملا أن يصل الإنسان بعلمه في يوم من الأيام إلى إثبات ذلك.
    العالم هوكينغ لا يصدق إلا ماهو مثبت علميا، نظريا أو تحت التجربة بالمختبرات. وهو بهذا لا يتعارض مع الدين ولا ينكر وجود الخالق . وما تحدث عنه هو عدم حاجة نشأة الكون إلى خالق وليس نفي الخالق ، وهو بهذا يؤكد أن مستوى علم الإنسان بالكون لازال في بداياته.
    أنا أفضل أن يكون كل سكان الأرض مثل هوكينغ و لااحتمل متدينا متطرفا جاهلا واحدا ..

  • mohamed
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:33

    انها لا تعمى الابصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور..

    هذا الشخص قلبه مقفل ..

    اللهم ان كان فيه خير فهده للصراط المستقيم وان كان في قلبه شر لله وللاسلام فرد كيده ا لى نحره.

  • brahim
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:35

    ليباغي يتبع العلم المطقي راه 100/100 غادي يلحد لان العلم و الدين بحال السالب مع الموجب
    شكرا

  • انس بن مالك
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:43

    الحياة التي تبحتون عنها هي جنة لا غير وهي فوقكم لكن لن تستطعو تحدي لله تعالي لكن ترك لكم يوما ماكدا لتعرفو جهنم

  • تازي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:45

    لا يزال هاوكنز عالقا في نقطة من التاريخ ربما في البيغ البونغ او بعده و الله يقول و ما اوتيتم من العلم الا قليلا العلم الذي حدد حياة العالم في سنتين فاذا به يعيش اكثر من الطبيب الذي صدمه و له ان يفسر لنا كيف يحيى و المنطق قال من قبل انه لا بد و ان يكون في عداد الاموات

  • abdelghani benrahmoune
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:46

    ا لرجل ليس منافقا.ولا عاطلا ولا اميا ولا جاهلا ما طامعش في gريمة لا في خدمة لا ردمة.ما مسيفطش بناتو يشطحو في البارات ماعاندوش ولادو مشرملين.ماسارقش المال العام.لا هو بن كيران ولا هو شباط.
    عالم له من العلم ما يستحيل ان تجده عند فقهاء السلاطين,الوقت لي غادي يتوصل بالفتح غادي يفتح عليه الله ولا غادي يؤمن ببودا ولا المسيح ولا الشيطان,هداك سوقو.ياك الجنة خلقها الله وجهنم خلقها الله.ا لله راعارف قبل مايخلق ادم شكون اهل الجنة وشكون اهل النار.وخليونا غير منا الله وعطويونا رزقنا في الدنيا واش شي ساكن في القصور وشي في الكاريان ولا بيت مع الجيران.جيبو الفقراء اشارككم الخيرات ديال المغرب الفوسفاط البيترول البحر ها ديك الله حلال عيكم حرام عليهم.وبلاصة في الجنة بغيتو كلشي يمشي معاكم وكرم كبير هدا.وايني نتها ناس مزيانين والشعوب الاسكندافية ما مزيانيش نتما ملائكة وهما شساطين.عاش بن كيران ومات غاندي

  • ça dit ki?
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 18:49

    ''sadaqa man qala ''al3aqlo essalim fi ljismi essalim
    en tant que musulmant de formation scientifique je vous confirme que ce ''savant'' a besoin du savon pour se laver

  • عبدالله مؤمن
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 19:00

    قال ملحد لرجل يصلي. كم ستكون خيبتك كبيرة حينما تكتشف أن الله غير موجود وليس هناك حساب ولا عقاب….. ورد الرجل الذي يصلي . كم ستكون خيبتك أكبر مما توقعت يا ملحد حينما تكتشف أن الله .ولم تفعل شيئ ! ياأيها اللذين آمنوا أعبدوا الله واصبروا على عبادته الله جل جلاله…….تقول الفزياء لن يفتعل شيئ بدون مفتعل.

  • ARRAZI
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 19:05

    La plupart des commentaires viennent des gents qui n'ont jamais fait des études scientifiques.Il y en a même qui demandent au savant Stephen Hawking de prouver l'origine de la matière.Et bien sachez messieurs que même s'il prend la peine de de vous le prouver ,vous n'allez rien comprendre.Vos esprits sont tellement étroits et vous êtes tellement incultes pour pouvoir comprendre ce genre de sujets.Vos livres jaunes vous suffisent et contentez vous de ça.

  • fouad.btp
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 19:08

    المنتسبون للديانات يتخذون حجة واحدة في كل مرة يأتي عالم افنى حياته في الابحاث بنظرية تقر بامكانية انبثاق الكون صدفة عبر التجادب الكوني بوجود طاقة، و هذه الحجة هي : هل كل هذا الكون الدقيق ؟ و كل هذا التفاصيل في تكوين الانسان جاءت من صدفة ؟ ثم يسألونك : اثبت لنا عدم وجود الله. متناسين انهم يؤمنون ان شيئا جاء من عدم ( بل لا يسمحون لانفسهم ان يطرحوا نفس السؤال : اذن كيف بدأ الله الذي انشأ هذا الكون الدقيق و خلق هذا الانسان بكل هذه التفاصل ). اليوم العلم هو الفاروق، و انا افضل ان اؤمن ان الله الذي نعبده هو ناتج من نتائج تكون الكون و هو الذي ساهم بعد ذلك في تكوين باقي اجزائه ( على غرار الانسان الذي خلق عدة اشياء في الارض) على ان ادخل في مخيخي ان الله الذي ابدع هذا الكون لا اصل له.

  • أحمدك تعالى وآمنت بك و بقوتك.
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 19:09

    ان من بين الاسباب الرئيسية التي أنتجت مثل هكذا ملحدين هو أخطاء الكنيسة التي عرفت خلطا وتزويرا وتحريفا وغيابا للمنطق والنتسيق. وهذا العالم لو قرأ بعضا من آيات الله العلمية التي تفسر الكون منذ 14 قرنا لما تزعزع شكه أو نفيه في عدم وجود الله.
    هذا الملحد هو يؤمن بما يرى ونسي أن ما لا نراه قد يكون اشارة و ايمانا فيما يراه و نراه مادة و ذلك من استخدامه للعقل الذي يؤمن به كمادة وليس صنعا دقيقا من قبل قوة خارقة تجلت كمالها في انتاج عقل كامل متسق وفي أحسن تقويم.
    أن عدم قراءتك للقرأن هو ضرب من الحكم على الكتاب من غلافه.
    أقرا القران ثم قارنه بما اتت به العلوم وليس الاستعانة بالديانات المزورة و المحرفة.
    ولبلوغ الحقيقة فديننا ولله الحمد يحث على استخدام العلم و العقل و المنطق:
    أَفَلَا يَتَدَبَّرُونَ
    أَفلا يَنظُرُونَ
    أَفَلَا يَعْقِلُونَ‏
    قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لاَ يَعْلَمُونَ.

  • مجييد
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 19:10

    أتحدى هذا العالم أن يشرح لنا سبب نشأة الحياة على سطح الأرض بتفصيل و أن يرشد البشرية للحلقة المفقودة في ذلك . أو أن يفسر لنا أصل هذا الكون . أو أمور غيبية كالروح و الجن و الملائكة ( و هي طبعا من أمور الله عز وجل خص بها نفسه ) .هذا و تبقى نظريته الخاطئة واحدة من النظريات و الاجتهادات المتعددة و التي يقدمها علماء بني آدم يوميا وإن تأكد أن معظمها مجانب للصواب و حتى إن صحت تبقى نسبية واحتمال الخطأ وارد جدا . فكلنا نعرف نظرية التطور عند دارووين و الأخطاء التي وردت فيها . و من جهة أخرى فإن علم الفيزياء منذ نشأته و هو يتطور باستمرار و معظم قوانينه نسبية حيث سادت الفيزياء الكلاسيكية لمدة طويلة حتى ظهرت الفيزياء النسيبة لعقود لتأتي فيما بعد الفيزياء الكمية و التي صححت عدة مفاهيم مغلوطة و هي بدورها في حاجة الى تدقيق (مثلا تعتبر أن أقصى سرعة هي سرعة الضوء في حين أن هناك تجارب حديثة تؤكد وجود جسيمات تنتقل بسرعة أكبر من ذلك ).
    لكن الأكيد أن حقيقة وجود الله عز وجل سيقتنع بها العالم يوما ما و عن طريق كبار العلماء مسلمين كانوا أو غيرهم .

  • l'eau gaspillée
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 19:12

    et dire que toutes les celebrités du monde se sont fait verser de l'eau glacée pour le soutenir ds sa maladie…subhanallah

  • الخميس 2 أكتوبر 2014 - 19:15

    الإنس والجن لاغير في الووجود

  • AZIZ
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 19:18

    قال الله تعالى: "فمَنْ يُرِدِ اللَّهُ أَنْ يَهدِيَهُ يَشْرَحْ صَدْرَهُ لِلْإِسْلَامِ وَمَنْ يُرِدْ أَنْ يُضِلَّهُ يَجْعَلْ صَدْرَهُ ضَيِّقًا حَرَجًا كَأَنَّمَا يَصَّعَّدُ فِي السَّمَاءِ كَذَلِكَ يَجْعَلُ اللَّهُ الرِّجْسَ عَلَى الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ" ﴿125﴾ سورة الأنعام

  • أبو معاوية
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 19:26

    مقولة من خلق الله ؟
    إن كل ذي فكر صحيح سليم من الخلل،يعلم علم اليقين أنه لا يصح أن يقاس الحادث على القديم الأزلي الذي لا أوّل له،فلا يصح أن يشتركا بناءً على ذلك في حكم هو من خصائص أحدهما
    على هذه الطريقة من القياس الفاسد من أساسه صُنعت هذه المغالطة الجدلية.
    أما أزلية الخالق،وعدم احتياج وجوده إلى علة، فبرهان ذلك يمكن إيجازه بما يلي:
    إن العدم العام الشامل لكل شيء يمكن تصوره في الفكرلا يصح في منطق العقل أن يكون هو الأصل.لأنه لو كان هو الأصل لاستحال أن يوجد شيءٌ ما
    إذن: فلابد أن يكون وجود موجودٍ ما،هو الأصل،ومن كان وجوده هو الأصل فإن وجوده لا يحتاج عقلاً لأية علّة،بل وجوده واجب عقلاً،ولا يصح في العقل تصور عدمه،وأي تساؤل عن علةٍ لوجوده لا يكون إلا على أساس اعتبار أن أصله العدم ثم وُجد،وهذا يتناقض مع الإقرار باستحالة أن يكون العدم العام الشامل هو الأصل الكلي
    ومن كان وجوده واجباً بالحتمية العقلية باعتبار أنه هو الأصل، فإنه لا يمكن بحال من الأحوال أن يتصف بصفات تستلزم أن يكون حادثاً
    أما ادعاء أصليّة الوجود للكون بصفاته المتغيرة فهو ادعاء باطل، وذلك بموجب الأدلة التي تثبت أنه حادث وليس أزلياً

  • ani
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 19:26

    les extraterrestres existe c'est le secret que les gouvernements cachent au gens

  • abdaoui saad
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 19:30

    هل نؤمن بوجود مخلوقات فضائية لم نرها لكنهم يريدون إثبات وجودها وينكرون وجود الله الذي أؤمن بوجوده أكثر من الإيمان بوجود نفسي ، فمن أين جاءت أول مادة التي جاء منها الكون حسب زعمهم

  • youness
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 19:35

    anyoraho alka fytabi3oho aw an yakhroso lsanho kolo waman ala chakilatihhda ilhad wakofr bilah

  • مغربي براني
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 19:49

    المخير فيكم خارج من الباك و دايرين فيها خبراء، و بلا حشمة بلا حياء كاتناقشو العلماء. و بااااااااااااز. الجهل و السنطيحة.
    الواحد إقرا حتا يولي فالمستوى ديال هاد الناس عاد إدوي، او اسكت الى كان ما عارف والو.
    الحمد الله كاين الواقع، كانشوفو فيه هاد الناس فين وصلهم هاد العلم، و كانشوفوكوم حتا نتوما فين وصلكم الجهل ديالكم.

  • abdou zekri
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 20:19

    (وَلَقَدْ آتَيْنَا مُوسَى الْكِتَابَ وَقَفَّيْنَا مِنْ بَعْدِهِ بِالرُّسُلِ ۖ وَآتَيْنَا عِيسَى ابْنَ مَرْيَمَ الْبَيِّنَاتِ وَأَيَّدْنَاهُ بِرُوحِ الْقُدُسِ ۗ أَفَكُلَّمَا جَاءَكُمْ رَسُولٌ بِمَا لَا تَهْوَىٰ أَنْفُسُكُمُ اسْتَكْبَرْتُمْ فَفَرِيقًا كَذَّبْتُمْ وَفَرِيقًا تَقْتُلُونَ) [سورة البقرة : 87]

    بواسطة @QuranAndroid

  • علدالاله
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 20:23

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ~خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ فِي سِتَّةِ أَيَّامٍ ثُمَّ اسْتَوَى عَلَى الْعَرْشِ ~
    صدق الله العلي العظيم

  • yassine
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 20:26

    ما الهدف من وراء وضع مثل هذه المواضيع في مجتمع اسلامي
    همكم هو حصد اكبر عدد من الزوار ام محاربة الاسلام اتقوا الله واعلموا ان كل انسان سيسأل عن كل عمل قام به , ما بالكم بنشر شيء يفتن المسلمين
    ((إن الذين فتنوا المؤمنين والمؤمنات ثم لم يتوبوا فلهم عذاب جهنم ولهم عذاب الحريق)).
    الذين ايمانهم قوي لن يتاثرو بمثل هذه التفاهات ولا تخبرني ان هذا علم فالعلم الذي عند الانسان محدود وعندما يتجاوز حده يعطينا مثل هذه النتائج التي تبعث على الاشمئزاز
    واذا كان العلم قادرا على اكتشاف كل شيء لماذا لم يكتشفوا شيئا عن الروح لانهم لن يقدروا حتى ولو عاشوا ملايين السنين لان الروح من خصوصيات الله عز وجل
    ((ويسألونك عن الروح قل الروح من أمر ربي وما أوتيتم من العلم إلا قليلا))
    وتذكروا ان الله اقسم بنفسه ان الانسان سوف يسأل عما كان يعمل ولو كان العمل مقال ذرة
    اما ذاك العالم الذي في الصورة فمسكين كباقي العلماء الملحدين لم يتذوقوا حلاوة الايمان
    وقد يغادرون الدنيا وهم على هذا الحال فهل سيغنيهم علمهم من عذاب الله
    انشروه او اتركوه المهم اني بلغت هذه الرسالة غيرة مني على ديني

  • zara
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 20:37

    لهذا أتأسف لوجودي بينكم أيها الدههاء.يا من بكت من جهلكم اﻷمم.تعيشون على هامش التاريخ.تأكلون النعمة وتسبون الملة.أنسيتم أم تتناسون أن هؤﻻء ااعلماء هم الذين مكنوكم من كل ما تنعمون به .حتى اﻷداة التي تستخدمون اﻵ ن لنفث سمومكم عليهم. ونسيتم أن من شاء أن يؤمن فليؤمن ومن شاء أن يكفر فليكفر.ولكنكم في الظلمات تعمهون

  • abdelaziz
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 20:39

    Big bang, vous croyez encore à ça, il faut bien lire le coran, « …wastawa ila assamai wa hia dokhan, fassawahona sab7a samawatin…. » après la création de la terre et ce qu’il contient…(4jour), les cieux n’étaient qu’une simple boule de gaz homogène (dokhane), après c’est l’avènement de la stratification(7 cieux), donc selon le coran, la terre est plus ancienne que les plus vieilles étoiles, ce qui contredit la théorie du big bang, il y’a un hadith du prophète qui parle de cette ‘quantification’ des cieux : il y’a du vide entre chaque ‘ciel’ et à la périphérie, il y’a un ‘mer’ d’eau .(je maîtrise la relativité), et n’oublié pas l’autre verset : « …wa banaïna fawkakom sabaan chidadan… », la force de cohésion de l’univers est loin de lui permettre de se errer dans quoi : l’espace temps, l’espace temps est crée avec l’univers d’après la relativité , il se dilate dans quoi ?

  • asfaffavan
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 20:42

    أغلب التعليقات تحيل إلى تعصب صاحبها . ودلك يعزى إلى عدم قدرة هؤلاء على البحت من جهة وعدم مطالعتهم لكتبهم المقدسة … في القرآن نفسه هنالك ربما إشارة لوجود المخلوقات الفضائية.. المهم .
    عقلكم لا يستوعب ماهو عقلاني. تحكمكم التبعية…اديانكم ، أيا كانت، مجرد أساطسير و سياسة مكر و أخاديع لاغير، إستطاعت أن تواكب و تشق مسيرة عبر الزمن. ليس غريبا ولا عجب… من منكم يلوم أو يوجه أصابع الإتهام أو يصهل كما الحصان رافعا راية الإسلام، أود أن أوضح له شيء، غضبك هذا ليس سوى غيرة إنتماء، فأنت لم تقرأ يوما القرآن كاملا حتى ! و من يدري إن كنت تعرف طريقة الوضوء… إقرأ وتعلم قبل أن تناقش وتتكلم.. مع تحياتي

  • مغربي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 20:43

    كما يقال فكل عالم جاهل ، فلو قرأ هذا العالم الكتب السماوية كلها وآخرها القرآن الكريم وفهمه فهما باليقين ، واليقين بالشرح اللغوي والمعنوي والاصطلاحي و قرآ اسباب النزول وقرأ صحيح الاحاديث وقام بدراسة ما وجدت صحته بالدليل في القرآن الكريم ا وصل اليه العلم الحديث الان وهو مدون في القرآن من انسان امي لايعرف القراءة ولا الكتابة سوف يعلم ويتيقن ان الانسان لم يخلق عبثا وان هنالك هدف دائما وراء كل شيء في هذه الحياة ، نعم معنى الحياة لغز محير والموت لغز محير ماهي الحياة وماهو الموت فسر هذا يا عالم الفزياء ان كنت تعلم شيء ولماذا نحيا ولماذا نموت ايضا وان كنت عالما ضع حدا للموت

  • casanova
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 20:56

    يقول تبارك وتعالى في محكم الذكر: (وَفِي الْأَرْضِ آَيَاتٌ لِلْمُوقِنِينَ * وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ * وَفِي السَّمَاءِ رِزْقُكُمْ وَمَا تُوعَدُونَ * فَوَرَبِّ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ إِنَّهُ لَحَقٌّ مِثْلَ مَا أَنَّكُمْ تَنْطِقُونَ) [الذاريات: 20-23]. هذه آيات عظيمة يحدثنا فيها تبارك وتعالى عن آياته في هذه الأرض وفي الأنفس، فالأرض التي خلقها الله تعالى لنا هيأها بصورة مناسبة للحياة. فلو كانت الكرة الأرضية التي نعيش عليها وهي تبعد بحدود مئة وخمسين مليون كيلو متر عن الشمس، لو كانت أبعد بقليل من هذه المسافة عن الشمس لتجمدت الحياة على الأرض، ولو كانت أقرب أيضاً بقليل من الشمس لاحترقت المخلوقات على وجه الأرض.

    فالله تبارك وتعالى جعل هذه الأرض في مدارها الصحيح والمناسب للحياة، والعلماء اليوم يقولون بالحرف الواحد:

    إن هذه الأرض وُضعت في المدار الصحيح، والقابل للحياة، ولولا ذلك لم تظهر الحياة على ظهرها أبداً.

  • Zemmouri
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 21:00

    أقول لهذا الجاهل سؤال بسيط من خلق الموت والحياة ومن وهب له الحواس الخمس ومن ركب الأنسان في هذه الصورة هل علم هذا الجاهل أم الله سبحانه أذن الحقيقة ستعرفها أيها الجاهل يوم البعث‎ ‎

  • baarbi kechtani
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 21:09

    انطلق العالم من رؤية حقيقية و لا غبار عليها و هي تنطابق على جميع المخلوقات و لا يوجد استثاء الكوكب الارضي يعج بمخوقات انطلاقا من غير مرئية الى العملاقة = و كون الانسان هوالاكثر شراسة في هذا الكوكب و هو من يسخر عددا كبيرا من المخلوقات يشعر بالذب و الهذا السبب بين الفناء و اخرة يخرج عليه احدهم اليطمئنه و يقول له لا خوف عليك الان الله امر بذالك ___________ الله الموجود هو من توافق مع تصور الاتسان قيل ان تعداد الانبياء بلغ 123 الف نبي و رسو و قيل ان موسي الذي سمي بالعبرية كليم الله و قيل ان عيسى فيه روح الله و قليل ان محمد استقبل كلام الله عبر جبرائل الذي سمي ايضا بلغة ليست عربية gabriel و الكتب كلها اتات فضفاضة حتي تلائم جميع الناس و النبش كثيرا غير مسموح بيه

  • واعض جاهل
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 21:11

    كل نفس بما كسبت رهينة سؤال للجاهل الكبير : الكون موجود مند الملا ين من السنين لا ندري كم العدد على وجوده وما اصيب بتلف كل شيئ يسير بانتظام شروق الشمس غروبها رسو البحار ظهور القمر ولادة الانسان الحيوانات الا يتدبر صاحبنا الجاهل من الخالق ؟

  • stephen hawking
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 21:26

    أفضل فيزيائي للقرن 21 فعلا يستحق هذا العالم تحية على كل تيجة توصل اليها رغم أنه مقعد لم يعجز فكره عن الابداع.
    أما من ناحية نفيه لوجود الخالق، فطبيعة العلوم بصفة عامة النسبية، لا توجد حقيقة مطلقة وإلا توقف البحف، فهذا الفراغ العلمي بداخلنا هو ما يحفزنا للإبداع والبحث عن الحقائق انطلاقا من محيطنا. العالم في حاجة لمشككين للوصول الى حقائق، ولو وجدت حقيقةمطلقة لتوقف البحث العلمي.

  • ملحد و أفتخر
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 21:32

    معظكم لم يقرأ كتابا واحدا في حياته ومعظكم لا يحسن حتى كتابة جمل مفيدة كما هو باد في تعليقاتكم وتردون على رجل أفنى عمره في العلم الذي بفضله أنتم تنعمون، إن قرآنكم لا يقنع إلا الأغبياء أمثالكم وإسلامكم لم يعطنا غير داعش والقاعدة ولو لم يكن ابن سينا وابن باجة وابن رشد وغيرهم ملاحدة لما وجدتم ما تفتخخرون به. و بسبب اضهاد أمثالهم لكم وخوفهم من جهلكم اخفوا إلحادهم وتظاهروا بالإيمان. الرجل يحدثكم وبالعلم وأنتم تدعونه إلى قراءة سورة الإخلاص التي لا تختلف عن شعر الجاهلية في شيء. لا يشرفني الانتماء لكم أيها المسلمون.

  • A Moroccan writer
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 21:33

    Though for religion, we'd behave like animals. No matter how erudite, learned, etc we are, we couldn't reach some truths relying only on our mind as it's too weak and narrow to grasp everything in this universe. However, Allah bestowed us with the best grace which's Islam to guide us and so to speak help our mind work correctly.
    People relying on mind solely and denying the existence are simply narrow-minded. What knowledge or science is this that doesn't help us reach the ultimate and conspicuous truth, the existence of Allah the creator of every single atom in this universe?!
    This man wanna rely just on his little knowledge, which is a huge mistake. We all know that the number of sand grains on earth aren't worth the number of galaxies existing in this universe. This means that studying sciences only without resorting to religion, Islam, will never ever allow us to wall all the truths. I'm neither a mathematician nor a physicist but believe that Allah exists thanks to Quran.

  • mohamed
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 21:36

    ا م خلقوا من غير شيئ ام هم الخالقون .35. ام خلقوا السماوات و الارض بل لا يوقنون .36."سورة الطور.ا

  • جلال
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 22:01

    احترم العالم الفزيائي هوبينكز تقافته وعلمه كبيرا ولكنه لم يرد على كثيرا من تساؤلات التي نسالها لي اضهار صحة فكرته والاستنتاجته لم يجبنا هوبينكز على كيف خلق الكون مند نشاته اولى ومن تسبب بي الانفجار العظيم الدي حدث للكون وماهي الاسبابه وكيف تما اعادة تكوين الكون بهده الدقة المتناهية من جديد لم يعطينا هوبينكز التفسير العلمي لتلك المادة السوداء موجودة في الرفكون ومن اتث وجاءت والتي يقول العلماء بانها هي المادة التي تقوم بتمدد الكون وهي المادة لا متانهية ولا يعرف العلماء هي ان تنتهي كل الاسئلة لم يستطيع العلماء الاجابة عنها الى اليوم حتى من ايشتاين العالم الدي يفوق العالم هوبينكز علما في مجال الفيزائي والحائز على جائزة نوبل للكمياء بي اضافة الى سؤال اخر ادا لم يكن للكون خالق فمن خلق الانسان ولمادا لم يخلق الانسان مع تكون الكون ادا علمنا سبق وجود الانسان بملايين السنين والمخلوقات الاخرى متل الديناصورات سبقت الانسان في ظهور على الارض ومن ينفخ الروح عند الانسان ومن يقبضها عند وفاته شيء الاسجابي ان نرى المغاربة ملحد ومتدين يناقشون هده المواضيع العلمية ومفيدة وهدا تطور كبيرفي وعي وعقل مغربي

  • المختار
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 22:06

    هذا الجاهل لا يعرف كيف نشأ فكيف يحكم بعدم وجود خالق للكون؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • quelqu'un
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 22:10

    هل يمكن لتفاعلات كميائية عشوائية خلق عقل يفكر بالمنطق ؟

  • مؤمن عدو الالحاد
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 22:57

    قال هذا الجاهل : ( لا أعرف كيف سيكون شكل الفضائيين، ولكن من المؤكد أنهم ليسوا كالبشر)
    بعبارة اخرى يبني فكرته هذه على الخيال والوهم ويستنتج منه اشياء مهمة في الحياة ، وفي نفس الوقت لا يرضى ان يكون لهذا العالم الذي يحسه بحواسه الخمس ان للعالم خالق خلقه !! هذا منتهى التطرف الفكري والغباء والتعنت. لكن موعده مع ملكي القبر فسيسوقانه الى الجواب الصحيح، وآنذاك لن ينفعه تفكيره المشلول عندما كان على الارض

  • contradiction
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 23:47

    القاسم المشترك بين من ينتقدون هذا العالم الذي أفنى حياته في البحت العلمي هو أنهم يواجهونه بحجج يتبين من خلالها أنهم لا يفقهون حتى في المبادىء الأساسية للمنطق : البرهان بالخلف البرهان بالنفي و قس على ذالك.
    يقولون : مادام لم يستطع هذا العالم إتبات كيفية نشأ الكون إذن فإن الكون له خالق و أن هذا الخالق هو الله.
    أي منطق هذا. إذا لم نستطيع تحديد كيفية نشأة الكون فليس معناه أن هنالك خالق: قد يكون الكون تشكل بطريقة طبيعية ما، لكننا لم نتوصل إليها. و إذا إفترضنا أن هناك خالق فلماذا بالضرورة هو الله الذي أخبرنا به محمد و ليس إلاها أو آلهة أخرى من الألهات التي أخبرنا بها من سبقوا محمد.
    إذا كان خالق لهذا الكون العجيب فلا أظنه سيحتاج إلى أنسان لينوب عنه في تبليغ رسالته ،كان بإمكانه أستخدام اللأنترنيت و الفايبر اللهم إذا كان لا يعرف إلا اللغة العربية

  • hamid jabir
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 23:49

    {يعلمون ظاهرا من الحياة الدنيا وهم عن الآخرة هم غافلون} (الروم:7).

  • مغربي
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 23:56

    هذا العالم هو بحد ذاته دليل على أن العلم ليس مطلقاً، أي إنه عندما كان في شبابه أصيب بمرض عضال وقال له الأطباء أنه سيموت قبل سن ال 22 لكنه مازال حياً إلى الأن، لو كان كل شيء يفسر بالعلم لكان في قبره منذ عقود

  • ababou
    الخميس 2 أكتوبر 2014 - 23:57

    البعض يكتبون عن العالم الكبير ستيفن هوكينغ أنه ليس بعالم فقط لأنه يختلف عنهم في الرأي، وهذه ليست الطريقة الصحيحة فهوكينغ يبقى أحد أكبر علماء الفيزياءلكن ربما لم يرد الله تعالى أن يهديه لشيء يثبت وجوده.
    ما يجب أن نكون متأكدين منه هو أن الحقيقة الوحيدة الثابتة هي الحقيقة الدينية، أما الحقيقة العلمية فهي دائما متغيرة مادام البحث العلمي قائما. ويكفيا دليلا هوكينغ نفسه، فقبل سنوات قاده بحثه إلى التأكيد على وجود الله وها هو يغير رأيه الآن، ومادام في البحث قد يهديه الله إن علم في قلبه خيرا.
    أما للمتشككين أقول. إذا لم يكن هناك إله، هذا يعني أن الكون ظهر من عدم أي من الحظ أنه وجد مناللاشيء وبهذه الدقة بحيث أن الحياة ستكون مستحيلة لو أن الأرض تحركت قيد أنملة عن مكانها الحالي. ليكن في علمكم أن النسبة المئوية لوجود الكون بهذه الدقة و بضربة حظ يساوي أن تأخذ جسما يبلغ 4 سم2 (سم مربع) وتضعه على بعد 100 مليون سنة ضوئية وترميه بمسدس فتصيبه من أول محاولة. هل تتصورون ذلك؟ فهذا مستحيل طبعا.
    أريد أن أضيف شيئا للإخوة و الأخوات أن البحث العلمي لا يكون دائما من أجل العلم فقط ولا يتسم بالبراءة

  • الحسين
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 00:17

    معظم التدخلات تنم عن نبرة عاطفية علاقة بموضوع إثبات وجود الله،نتمنى من الدول التي تدعي الإسلام ان تنتج علماء من طينة ستيف هاوكين،الحجة لا تواجه الا بالحجة والعلم يواجه بالعلم وليس بالعاطفة أو القذف أو النبز ،تسألي مع هذا العالم الفيزيائي هل الصدفة هي من خلقت المادة والكون؟هل انت أكثر إلحادا وتفنيدا لله من العالم البريطاني انتوني فلو الذي يعد من أشرس الملاحدة في العالم وفي الأخير تأكد ان العالم يخضع لنظام دقيق يستحيل ان لاتكون هناك قوة تنظمه وتسيره،اللهم الإله الاانت ولا معبود يستحق العبودية الا انت ،قريبا ان شاء الفرج وهذه بشارة للمؤمنين سواء كانوا مسلمين أو نصارى أو يهود ان التمكين للملكوت الالهي على الأبواب لان العلم المطلق الذي لم يظهر منه الا حرفين من 27 حرف سيظهر على حجته.

  • توضيح
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 00:24

    للأسف اقول لهذا العالم أنت لم تتعرف على الدين الا عن طريق رجال الدين فلو كنت سبرت الدين الاسلامي بمعزل عن المسلمين فعندها لن تقول بطرحك هذا..الاسلام ساوى بين الرجل والمرأة وأعطى لكل ذي حق حقه من جميع أصناف المخلوقات فما بالك بأفضل الخلق ألا وهو الانسان

  • عبده عبد الجليل
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 00:27

    للرقم يقول تعالى( قل هو الله أحد الله الصمد لم يلد ولم يولد ولم يكن له كفؤ أحد. صدق الله العظيم)219

  • sara
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 00:33

    (إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار لآيات لأولي الألباب)

  • kamal
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 00:38

    هدا الملحد كخربق قال انه العلم مثل مثل الدين يعني مؤمن بان الدين موجود والله غير موجود علاش داك الدين دارتو مو

  • وأين علماء المسلمين؟؟
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 00:52

    وأين علماء المسلمين في هذا المجمع لكي يردوا على هذا العالم "ستيفن هوكينغ" و يكذبوا نظريته بالدليل والبرهان أي بالعلم والدين ؟؟
    والله ما أثار انتباهي في هذا المقال هو اني لم أجد اسما عربيا واحدا أو إسلاميا ضمن هؤلاء الأدمغة من العلماء الكبار في علوم الفضاء والفيزياء.
    ومن يدري ربما سبب تخلف الدول العربية والإسلامية وكثرة انتشار الجهل والأمية في مجتمعاتها هو انعدام مثل هؤلاء المفكرين والعلماء لديها.

  • مالكي
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 01:28

    صنع الله الذي أتقن كل شيء
    ستيفن هوكينج يعتمد الخيال في تفسيره للأشياء وكل ما قاله في إنكار إله واجب الوجود هو مجرد فرضيات يستحيل اعتبارها حقائق علمية ويمكن أن تستفيد منه فقط هوليوود في صناعة أفلام الخيال العلمي لا آقل ولا أكثر.

    ثم إن الجاذبية التي اعتمدها بشكل كبير مع بعض القوانين الفيزيائية في تفسير وجود الكون إضافة إلحادية جديدة إلى تاريخ الإلحاد، لكن ياترى أي مذهب إلحادي على الحق؟ أهي الأيونية أم الذرية أم السوفسطائية أم الفورباخية أم النيتشوية أم المادية أم الهوكينجية؟

  • mourad
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 01:34

    عالم ولكنه لم يتساءل عن علم الاسلام الذي وجد مند القيدام كيف تم التوصل اليه ؟ متل قوله عز وجل 🙁 اثُمَّ خَلَقْنَا النُّطْفَةَ عَلَقَةً فَخَلَقْنَا الْعَلَقَةَ مُضْغَةً فَخَلَقْنَا الْمُضْغَةَ عِظَامًا فَكَسَوْنَا الْعِظَامَ لَحْمًا ثُمَّ أَنْشَأْنَاهُ خَلْقًا آخَرَ ۚ فَتَبَارَكَ اللَّهُ أَحْسَنُ الْخَالِقِينَ )
    كيف عرف الرسول هذه المعلومة ؟ وكيف قم بتجربتها ؟ خصوصا ان العلم يقتصر على التجربة لتأكيده أو نفيه .

  • بنحمو
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 01:50

    ستيفن هوكينج عالم فيزياء يحاور العلماء من أمثاله, ويقول أن الأديان السموية صاحبتنا منذ القدم, و بالتالي لم يتهجم على دين معين, و هو لا يناقش عامة الناس.
    فإذا كان ملحدا فهذا لا يعني أنه ينقص من الديانات الموجودة بما فيها الإسلامية, حتى أنه يقول أن مأساة فلسطين سببها ديني, أي حرب دروس مند القرن الماضي بين المسلمين و اليهود, في من له الحق في أرض الديانات.
    أما من يحب الدين إلا لأن هناك موت بعد حياة فليتذكر أنه قبل الإسلام و المسيحية و اليهودية بآلاف السنين عاش البشر من دون ديانة و لا إلاه . أين ذهبوا كلهم ؟ هل دخلوا الجن أو النار.
    لا يمكن تفسير تطور البشرية منذ ما قبل التاريخ إلا في وجود دين معين.

  • yassin
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 02:51

    scientists always became illiterate when they discuss the issue of religion this shows us the value of mohummed pbuh

  • contradiction
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 03:00

    أغلب من ينتقدون هذا العبقري يطلبون منه قراءة القرآن و سماع قول الخالق ليكتشف الكون ، و نسوا أن هذا النابغة يدرس الكون لإكتشاف ما إذا كان هناك خالق أم لا ، و إن كان هناك خالق فهل هو الله أو خالق آخر. هذا هو الفرق بيننا نحن الذين قيل لنا أن الله هو الخالق و آمنا به و بينه هو الذي يستخدم عقله للوصول إلى الحقيقة ، و من اجل ذالك أعتمد على البحوت العلمية و المختبرات و المراجع العلمية و بالطبع لن يعتمد على القرآن كمرجع لأن القرآن لا توجد به حتى مصطلحات تخص القطب الشمالي مثلا. كل مايتحدث عنه القرآن هو البيئة الصحراوية ، من رمال و إبل وووو كأن طيور البطريق لم تكن موجودة. ثم هل هناك في القرآن أي إشارة لما سيحدت في المستقبل من تقدم : سيارات طائرات صواريخ أستنساخ ، أنترنيت ، أيفون ، ربوهات…
    لو إعتمد هذا العالم على الأية: و نقلناهم بحرا و برا ، لما توصل اليوم إلى إختراع الطائرة.

  • yassine
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 06:59

    اللهم انت ربى لا اله الا انت خلقتنى وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك على وابوء بذنبى فاغفرلى فأنه لا يغفر الذنوب الا انت

  • زهرة
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 10:15

    المسكين ظن نفسه أنه عالم …..ولكن اتضح أنه لم يصل بعد إلى العلم ، أنا أتأسف عليه المسكين لا يعرف أن القرآن ذكر أشياء علمية لأكثر من 14 قرنا

  • مغربي
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 10:45

    القرءان يتحدى.
    كانت العرب مفطورة على حب البلاغة والادب والشعر والخطابة,وكانوا يقيمون في كل سنة مراسم يتبارى فيها الشعراء وينشدون اشعارهم في مكان يطلق عليه اسم(عكاض),وكان هناك شعراء فحول يحكمون بينهم.
    جاء القرءان الكريم افصح كلاما واسلوبا ومعنى سمعه فصحاؤهم وبلغاؤهم فخرصو لفصاحته,مذعنين لبلاغته,بهر الشعراء منهم فخرست السنتهم .وسكتت شاعريتهم,وضاعت شاعريتهم ,فاخذوا زعماء الكفار يحاربو الحق بالاوهام فقالوا في القرءان هو شعر ,وسحر,واساطير الاولين, ورموا محمد صلى الله عليه وسلم بالجنون تارة,وبالكهانة تارة اخرى.
    ولما كان من عادة العرب ان يتحدى بعضهم بعضا في المساجلة بالكلام ,وإنشاد القصائدوالخطب لهذا تحداهم القرءان الكريم في اّيات كثيرة ان يأتوا بمثله او بعضه
    وحكمة هذا التحدي وذكره في القرءان إنما هي ان يشهد التاريخ في كل عصر يعجز العرب عنه وهم الخطباء اللد والفصحاء اللّسن حتى لا يجيء بعد ذلك فيما يجيء من الزمن مولد او اعجمي كاذب او منافق او ذو غفلة ان ينفي وجود خالق الكون.
    اما الطريقة التي سلكها القرءان في هذالتحدي أقرأسورة الطور الاية 33و34,سورة الاسراءاية:77,وايات التحدي كثيرة في القرءان.

  • mourad
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 10:45

    ما توصل إليه العلم في زمننا هذا أقره الدين والقرآن الكريم منذ آلاف السنين

  • محمد نافع
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 11:35

    اذا كان هذا العالم فكك الذرة واكتشف حركات الكواكب ودقة الخلق التي قد تصل الى 1/1000000واكثر من حيث الدقة وقد عرف هذا لما انفق جهدا ذهنيا وتعليميا ليعرف لا ليخلق وليكتشف ويصنع فهل يستطيع ان يقول ان الذي صنع السيارة مثلا لم يحصل على تعليم عال فكيف يقبل عقله هذا اذا استخدم عقله ولم يستخدم هواه ان يخلق انسان بما عرفنا من تعقيدات ؟

  • abderrahmane
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 13:14

    بكل ما قاله هذا الذي يدعي العلم لا يستطيع نفي وجود الله وادا اراد ان يجهر بعلمه هكدا فعليه ان يكتمل علومه بدراسة القرآن الكريم وجميع الديانات الاخرى والتعميق فيها ومناقشتها مع العلماء الباحثين العالميين حتى يكون الاقتناع الكامل بما يمكن له ان يصرح بمثل هذه التصريات الجوفاء عليهان يراجع ويستغفر ليزكي علمه………..
    اللهم انت ربى لا اله الا انت خلقتنى وانا عبدك وانا على عهدك ووعدك ما استطعت اعوذ بك من شر ما صنعت ابوء لك بنعمتك على وابوء بذنبى فاغفرلى فأنه لا يغفر الذنوب الا انت

  • مغربي وافتخر
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 13:40

    القرن 21 عرف ثورة علمية وخصوصا على مستوى البرمجة في ميدان الإعلاميات والتي من خلالها يطمح العلماء إلى إستغلالها في الصناعة من غير الاعتماد على القالب وذلك باستعمال طابعة ثلاثبة الأبعاد وبالتالي السرعة والزيادة في الإنتاج. فالبرمجة هي أساس استمرارية الحياة في الكون. فهذه الأية كفيلة لسد فم هذا العالم. بسم الله الرحمن الرحيم" حَتَّىٰ إِذَا جَاءَ أَمْرُنَا وَفَارَ التَّنُّورُ قُلْنَا احْمِلْ فِيهَا مِن كُلٍّ زَوْجَيْنِ اثْنَيْنِ وَأَهْلَكَ إِلَّا مَن سَبَقَ عَلَيْهِ الْقَوْلُ وَمَنْ آمَنَ ۚ وَمَا آمَنَ مَعَهُ إِلَّا قَلِيلٌ" . حمل زوجين أثنين بمعنى الحفاظ على استمرارية الكائنات. عاد يجي هذا ينفي وجود الله ويدوخ على للي بحالو.

  • baarbi kechtani
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 15:48

    mourad 306 ماتوصل اليه العلم في زمننا هذا اقره الدين و القران منذ الاف السنين ___________ ياصديقي ان قبلت بي كا صديق و هذا طبعا حسب ارادتك . اذا وجدت هذه الامور منذ الاف السنين لماذا لم يعمل بيها حتى الان لا اريدك ان تتهمني فانا و انت في هذه المعادلة لا نساوي شيء

  • younes
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 21:55

    فل يخلق ذبابة بعلمه فنتبعه. انا لله وانا اليه راجعون

  • طالب فيزيائي علماني
    الجمعة 3 أكتوبر 2014 - 23:24

    رغم إحترامي الشديد للنابغة "ستيفن هوكينغ" إلا أن إصراره على أن وجود الكون محض صدفة، أو كما يحب أن يجيب عن سؤال أصل بداية الكون بكلمة "أعتقد"..فإجابته تبقى ناقصة لأن العلم يجد ضالته لضمان شرعيته و إستمراريته بضرورة مصمم لهذا الكون فلتسموه ما شئتم المهم هو فاعل أعطى الإنطلاقة..أما ما عدا هذا يسقط في المنطق العبثي..

  • أحمد المغربي القرشي
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 00:30

    ادا كان الرجل يجزم بجهله لكيفية ظهور الحياة على الارض/ بسبب جهله طبعا/ / فليس من المستغرب طبعا ان يجحد وجود الخالق / و هل يضر السماء نبح الكلاب

  • walid
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 01:35

    Je pense être un bon musulman mais j'aime les recherche de se monsieur

    le doute est très bon pour construire un bon chemin spirituel

    Je pense que ma foi n'aurai jamais été aussi grande sans les périodes qui m'on fait douté de chose que je considérai comme absolu

  • محمد محمود
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 05:40

    هذا العالم ينفي خلق الله تعالى للكون ولكنه في نفس الوقت لايستطيع أن يبرهن كيف للمادة أن توجد نفسها من العدم وكيف لهذه المادة أن ترتبط فيما بينها في نظام ونظام أقل مانقول عليه أنه عجيب وهذا ماحيرهم ولم ولن يجدو له جوابا غير أن هناك كيان جبار عالم أوجد المادة وأعطاها كيانها وأحدث الإنفجار العظيم الذي أدى إلى توسع المادة في الفراغ(الكون) وخلق النجوم والكواكب والسدائم والمجرات والنيازك … إنفجار إلهي نتج عنه نظام عجيب في الكون بين كل مكوناته وتوازن رهيب بين القوى (لا الشمس ينبغي لها أن تدرك القمر ولا الليل سابق النهار وكل في فلك يسبحون) ، اما هذا العالم فهو يهرف بما لايعرف وأنا أتحداه كما جميع المسلمين في سؤال واحد حار فيه كل العلماء الملحدين وهو : لنفترض جدلا أنه ليس للكون خالق ، فمن أين إذن أتت المادة التي تشكل كل شيء في الكون بمن فيهم نحن ، وهل اللاشئ قادر على إيجاد شئ ؟ سؤال حير ألبرت آينشتاين حتى أعياه فلم يجد له جوابا فقال قولته الشهيرة " لابد لهذا الكون من خالق"،"إن طاقة هائلة جداً كهذه لا يمكن أن تنتج من العدم، و قد استخلص آينشتاين أن مصدر تلك الطاقة الهائلة جداً هو خالق الكون"

  • ADABAB
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 06:27

    Le contraire de cet éminent scientifique qui serait étonnant.Durant leur vie scientifique dans tous domaines émettent hypothèses sur Vivant et l’Univers élaborent le comment des lois hors toute introduction arbitraire créateur dans n'importe quelle religion notamment vision ancien testament des hébreux reprise par les 2 autres religions monothéistes. Personne adeptes cette conception fixe de facilité ne s’aventure, même dans les sciences de la vie, pour prouver sa véracité.Tout scientifique sait que le vivant en exemple le corps humain est à 70% de l’eau (H2O) le reste en différentes proportions sont des éléments chimiques du tableau Mendeleïev qui se restituent à l’écorce terrestre à l’atmosphère (en gaz) par la décomposition +ou- lente selon conditions du milieu des cadavres ou rapide lors du choix de l’incinération des défunts donc impossibilité de résurrection des morts chose pourtant admise chez les pharaons pour cela ils momifiaient, chez les anciens grecs et les hindous.

  • مسلم مغربي
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 16:01

    هه ودوك المعجزات منين كايجيو هاهوا ايقولنا طبيعة اشكون صاوب طبيعرة الله اشكون لي صاوبو هوا براسو الله المتيقتيش دبا تمشي عند الخالق

  • zakariae
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 18:10

    نبه القرآن إلى هذا الدليل في مواضع كثيرة ، قال تعالى : { أم خلقوا من غير شيء أم هم الخالقون () أم خلقوا السموات والأرض بل لا يوقنون }(الطور:35-36) هما احتمالان لا ثالث لهما إلا الاعتراف بوجوده سبحانه والإيمان به . الاحتمال الأول: أن يكون هذا الخلق من غير خالق ، وهذا مستحيل تنكره العقول إذ لا بد للمخلوق من خالق وللمصنوع من صانع ، فالعدم لا يخلق . والاحتمال الثاني : أن يكونوا هم الذين خلقوا أنفسهم وخلقوا السماوات والأرض ، وهذا مستحيل أيضا إذ لم يدَّع أحد أنه خلق نفسه فضلا عن السماوات والأرض ، ولو ادعى مدع ذلك لاتهم بالجنون والهذيان ، إذ إن فاقد الشيء لا يعطيه ، فلم يبق إلا أن يكون لهذا الكون خالقاً وموجدا ، وهذا دليل غاية في القوة والبيان لذلك عندما سمعه جبير بن مطعم قال : " كاد قلبي أن يطير " كما ثبت ذلك عند البخاري . فهذه بعض الأدلة على وجوده سبحانه ، وهي أدلة من تأملها وأمعن النظر فيها لم يسعه إلا التسليم بها.

  • ابراهيم مكناس
    السبت 4 أكتوبر 2014 - 21:08

    ما أثار انتباهي ليس ما قاله العالم الفيزيائي لأن كلامه ليس جديدا فقد قاله علماء كثر قديما وحديثا، نذكر على سبيل المثال ابن الروندي والرازي من العرب أما غيرالعرب فحدث ولا حرج …لكن ما يميز الثقافة الغربية ، نظرا لإيمانهم بحرية التفكير والتعبير والرأي ،أن كل شيء عندهم قابل للنقاش ، حتى البديهيات ، لذلك انطلق العقل عندهم ومعه العلم وبلغوا ما بلغوه من التقدم والإبداع والتحضر. أما الثقافة العربية وهذا ما تؤكده الكثير من التعليقات فهم يعتقدون أن العقل يوجد في القلب ، لذا يفكرون بالعواطف لا بالعقل، لذلك كثر لدينا اللغط والبهتان والسفسطة والثرثرة . ولا نستغرب كوننا من البلدان الأكثر تخلفا والأكثر جهلا والأكثر فقرا ، والأقل علما والأقل إنتاجا والأقل سعادة…..
    أنا أومن بالله لكنني أومن بحق الاختلاف وحرية الاعتقاد ، ولن ينقص العالم البريطاني من إيماني باجتهاده، ولن يزيدني السيد قطب ولا أبو النعيم إيمانا بترهاته وهذيانه…..
    تصبحون على العقل

  • al@mi
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 00:39

    هذا لا يزيدنا الآ إيمانا بالله جل جلاله.

  • antidè3ich
    الأحد 5 أكتوبر 2014 - 02:30

    il y a plus de 22 erreurs dans le coran et il y a beaucoup de contradiction mohamed a imaginé un ange qui lui souffle les versés arretez donner le coran comme preuve st pas un argument scientifique ne

  • س.بــلال
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 00:03

    قال هذا العالم الفيزيائي:"لا أحد يستطيع أن يتبث وجود الخالق" !
    فأقول:هل تنكر بأن البشر يتكاثرون مع مرور الزمان ؟ للتذكير فقط،فسكان العالم كانوا،في مطلع الثمنينيات من القرن الماضي،حوالي 4 مليار نسمة،وهم الآن أكثر من 7 مليار.إذن،كلما مر الزمان كلما ازداد عدد البشر.و لا أحد يمكنه أن يفسر هذا التكاثر بغير عملية التوالد بين جنسي هذا النوع.
    والآن،أريد أن أطرح هذا السؤال:ماذا يحدث لعدد البشر إذا رجعنا في الزمان إلى الوراء ؟ الجواب هو أن هذا العدد يقل كلما رجعنا في الزمان إلى الوراء؛وهكذا،كلما واصلنا الرجوع إلى الوراء في الزمان،كلما واصل هذا العدد القلة.
    منطقيا،سنصل إلى لحظة زمنية يقابلها عدد البشر يساوي 2 نسمة.فإذا كنا،نحن المسلمين،نؤمن هذان الإثنان هما ذكر يسمى آدم و أنثى تسمى حواء وأن حواء خرجت من ضلع آدم،فمن أين أتى آدم ؟ وهذا السؤال موجه إلى العالم الفيزيائي الملحد.من التوالد ؟ كلا ! التوالد يحدث بين ذكر و أنثى و آدم هو العدد 1 من نوعنا ! ماقبله هو 0.وجد بالصدفة ؟ لماذا لم تواصل هذه الصدفة وجود فروعه ؟ ألا ترى أن ضرورة موجد له ضرورة منطقية و حتمية ؟
    " قل هو الله أحد …

  • محمد فلسطين
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 11:25

    سؤال للعالم هل الكرسي الذي جالس عليه يعلم بانه هناك من صنعه؟!! هل الجهاز الذي امامه يعتقد بانه وجد من لاشيء؟!!هل لو فقد حاواس كامله ماعدا السمع النظر سوف يشعر بوجود الهواء؟؟!!
    لو كان جوابك للكرسي بنعم كيف تواصلت معه وكيف تثبت ذلك واذا كان وجوابك بلا هل هذا يلغي الحقيقه بانه هناك من صنعه. وبنسبه للجهاز اذا كان جوابك بنعم كيف ولماذا واذا كان لا لماذا. وبنسبه للهواء هل اذا فقد حواسه يلغي وجود الهواء الذي الى الان لم يتمكن حد من رؤيته لا طبعا لانه بقية افاعله بان يسمع صوت الهواء ويرى الاشياء تتحرك. يا عالم انت لم تجد حد يناقشك بشكل علمي

  • الدماغ لم يفهم نفسه
    الإثنين 6 أكتوبر 2014 - 22:36

    اذا كان هذا العالم وغيره لا يؤمنون بالله فليرينا كيف حصل العلم في دماغه وأين خزنه في دماغه وكيف يشتغل دماغه وكيف ينسق الدماغ بين خلاياه ولماذا اذا خذر او نوم او أصابت دماغه جلطة يصبح كتلة من خلايا ودم وأنسجة لا يسمع ولا يعقل ولا ينفعه شيآ ، ولمذا الدماغ نفسه ليس قادرا علې فهم نفسه وكتله كيف تشتغل ، بل هناك خالق نِعمَ الخالق ونِعمَ الصانغ ، رغم أنف العالم الجاهل فل يعرض دماغه للتشريح لعله يدرك من خلق دماغه

  • youssef
    الإثنين 13 أكتوبر 2014 - 16:19

    مع احترام النابغة هوكينغ ارى ان اكبر دليل على وجود الخالق هو نفسه هوكنغ لانه لم ينجو من عقابه في الدنيا وما ادراك الاخرة

  • ميسرة عمرانن
    الأحد 10 ماي 2015 - 11:38

    قال الله تعالى((إن اللذين يلحدون في اياتنا لايخفون علينا))
    عجزوا عن التفسير…….فانكروا وجود اله سبحانك ربي
    هذا لا يستحق لقب عالم بل جاهل يقول كلام غير منطقي

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية

صوت وصورة
ريمونتادا | رضى بنيس
الأربعاء 27 مارس 2024 - 22:45 1

ريمونتادا | رضى بنيس

صوت وصورة
الحومة | بشرى أهريش
الأربعاء 27 مارس 2024 - 21:30

الحومة | بشرى أهريش

صوت وصورة
احتجاج أساتذة موقوفين
الأربعاء 27 مارس 2024 - 20:30 5

احتجاج أساتذة موقوفين