دراسة تتوقع وصول "إيبولا" إلى المغرب في الشهر المقبل

دراسة تتوقع وصول "إيبولا" إلى المغرب في الشهر المقبل
الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 10:18

أفادت دراسة قامت بها أحد المختبرات العلمية التابعة لجامعة “بوسطن” الأمريكية، ونشرها الموقع الصيني “شاينا توبيكس”، أن نسبة تهديد فيروس “إيبولا” الفتاك للمغرب خلال الشهر القادم قد تصل إلى 50 في المائة، وهو المعدل الأقل من بين بقية الدول الإفريقية.

ويأتي هذا المعطى في سياق التصريحات التي ما فتئ يقدمها وزير الصحة، الحسين الوردي، بخصوص نأي المغرب عن “إيبولا”، بهدف تبديد القلق الذي يشعر به البعض خصوصا مع توالي حصد هذا الفيروس للأرواح في عدد من الدول الإفريقية المجاورة.

وكشفت الدراسة، التي استندت على معطيات منظمة الصحة العالمية، أن الفيروس أصبح يجتاح دولا جديدة، حيث وصل إلى كل من إسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما “تسبب في هالة من الهلع في صفوف مواطني الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية”.

ووضعت الدراسة تقسيما للدول المهددة بهذا الداء الذي “يعتبر أسوء وباء عرفته البشرية في العصر الحديث”، حسب توصيف منظمة الصحة العالمية، وجاء المغرب ضمن خانة الدول التي تصل نسبة تهديد هذا الفيروس لها، خلال الشهر المقبل، إلى أقل من 50 في المائة، مع كل من نيجيريا، ومالي، وبلجيكا، ولبنان وجنوب إفريقيا.

وجاءت فرنسا إلى جانب السنغال وسحال العاج، ضمن خانة الدول التي تصل نسبة التهديد فيها إلى أكثر من 50 في المائة، بينما تبقى الدول الأكثر تهديدا بأن يجتاحها هذا المرض خلال الشهر المقبل هي الولايات المتحدة الأمريكية وغانا، بنسبة تفوق 90 في المائة.

وأوردت الدراسة ذاتها بأن الولايات المتحدة الأمريكية “لن تكون قادرة على صد هذا الفيروس، ومنعه من حصد أرواح جديدة” في بلاد العم سام، غير أن الدراسة قللت من احتمال أن ينتشر هذا الوباء في مختلف مناطق الولايات المتحدة الأمريكية.

المشكل الآخر الذي أشارت إليه الدراسة هو الرحلات الجوية، إذ شددت على وجوب مراقبتها، “حيث إن الطريقة الأولى لانتشار الفيروس من بلد لآخر هو الرحلات الجوية”. وحسب منظمة الصحة العالمية، فإن 50 في المائة من الرحلات التي تنطلق من الدول الإفريقية الأكثر إصابة بهذا الفيروس تتوجه نحو الدول الإفريقية، وهو ما يجعل القارة السمراء الأكثر تعرضا لهذا الوباء الخطير.

‫تعليقات الزوار

81
  • رشيد
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 10:44

    نطالب من المسؤولين بمتابعة ومراقبة كل الافريقيين بالمغرب وخاصة انهم بدؤوا يغيرون محلات سكناهم حتى تصعب مراقبتهم لذلك لا بد من حملة امنية لكل مشكوك فيه وفحص طبي لكل قادم من جنوب الصحراء .

  • Abd da3if
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 10:46

    لقد يصفحت الموقع الصيني لم اجد اثر لهذه الدراسة
    نفس الشيئ بالنسبة للمقال المنسوب ل ستار أفريكا بخصوص مخاوف المغرب لتأجيل ًالكان
    ً
    هل مصادرنا موثوق بها او أنكم تقعون في فخ
    محبوك بأحكام لتظليلكم و من ثم تظليل الراي العام المغربي

  • علي
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 10:48

    كل سنة يطلون علينا بوباء جديد الشئ الدي يدخل الريبة نوعا ما فانفلونزا الطيور متلا قد كان متوقعا ان تعصد على الاقل 30 مليون انسان لكن و بشكل مفاجئ اختفى هدا الفيروس كان شيء لم يكن نفس الشئ بالنسبة لما قبله و ما بعده الشئ الدي يحيلنا الى كون هده الفيروسات طورة في المختبرات لينضم الى باقي نضريات المؤامرت التي اصبحت مكشوفة
    لكن رغم دالك يجب على الخطوط الجوية المغربية منع الرحلات نحو بلدان جنوب غرب افريقيا فكما نعلم ان الفيروس لا ينشط داخل جسم الانسان الا بعد 5 الى 15 يوما اي ان المصاب يمكن ان لا يرصد في المطار و بعد دخوله ارض الوطن تبدئ الاعراض
    فاللهم احفض بلدنا و بلاد المسلمين

  • megui tazi
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 10:48

    que dieu protége notre tres cher maroc amiiine

  • لا لإلهاء الشعب
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 10:48

    المرجوا من الرأي العام الحذر الشديد
    هذه الأيام في التعاطي مع الأخبار
    لأن هذه الدراسة غالبا ما ستكون
    مدعومة من طرف محكومة الشفوي
    لإلهاء الشعب مع إبولا أو داعش
    وحاكش وماكش لتحويل الإنتباه
    من خوض الإضرابات القادمة التي
    ستعجل برحيل محكومةtelecomand
    ليصبح تفكير الشعب وشغله الشاغل
    هو إبولا وكيف إتقاء شره
    بينما ستبادر محكومة الذل والخنوع
    للسرعة القصوى بتطبيق برنامج
    حكومة الظل بالقصر الملكي في
    إعدام الطبقة الفقيرة والمتوسطة
    وبذلك ستضرب محكومة الرقم القياسي
    عصفورين بحجر واحد و وحيد
    تطبيق ما تسميه إصلاحات ضرورية
    لملأ الصناديق المنهوبة من جيوب الشعب
    وإلهاء الناس بالخوا الخاوي
    والحفاظ على الكراسي والإمتيازات

  • ISMAIL 55
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 10:51

    ا للهم احفظ بلدنا هذا وكل بلاد المسلمين
    امين

  • Amadou Mamadou
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 10:53

    لماذا لا تتوقف الرحلات الى ومن الدول المصابة بالوباء الى غاية تطوير لقاح ودواء لهذا المرض الفتاك؟ كذلك، لماذا لا يتم ضبط الهجرة السرية من هنا فصاعدا؟ على الدولة ان تكثف من الاجراءات الوقائية قبل فوات الاوان. سلامة مواطنينا اهم من سمعة قابلة للنقاش لوطننا.

  • Yassmine
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 10:53

    لا نريد كاس افريقيا بالمغرب، لا نريد ايبولا بالمغرب. يجب القيام بمظاهرات في جميع ربوع المملكة للضغط على ال CAF.

  • Rachid
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 10:54

    ينبغي ايقاف الرحلات الجوية القادمة من الدول الافريقية التي تعاني من ايبولا كخطوة احترازية .

  • لا يهم
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 10:56

    مسالك التهريب في الجهة الشرقية هي أكثر المسالك عبورا من قبل المهاجرين السريين . الأفارقة يدخلون بالمئات من وجدة والشرق وأهل الشرق أكثر الناس تهديدا بإيبولا نسأل الله لنا ولهم العافية .المشكل ليس في وزارة الصحة فقط التي تشكو من الضعف ولكن المشكل في الحدود والمطارات . لم نر حتى اليوم تعريفا بإيبولا وكيفية انتقاله في الإعلام أو غيره .

  • عبد اللطيف
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 11:01

    لاشك ان الخطوط المغربية لا تصدق مثل هذه الأحبار والساهرين عليها اعلم بما يقع في العالم لكن وزارة الصحة المغربية والرياضة لها قول اخر فأين الحقيقة يا ترى ؟

  • scarlit
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 11:02

    لا استبعد ان تكون قضية إيبولا ممنهجة لابعاد الاختراق المغربي من الاقتصاد الافريقي لهذا يجب اتخاذ جميع التدابير التقنية والعلمية والوقائية للالتفاف حول هذه الأزمة وتحديد مصدر الوباء ومساعدة الدول المتضررة عبر المزيد من التعبئة والوعي والوقاية الصحية وتحديد خريطة بيئية سليمة تحدد مواقع تصلح للتجمعات السكنية دون غيرها والعمل على الاستثمار في المزيد من المنشآت الصحية الصرف الصحي وتصفية مياه الشرب ومنع استهلاك لحوم مشبوهة التي لا تمر عبر مجازر تتوفر على طبيب بيطري ومرافق صحية ملائمة

  • واحد
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 11:08

    راه ماشي بعيد يكون ديجا كاين فالمغرب، مادام أن الفيروس كا يكون فحلة كمون لمدة 21 يوم عاد كا تبدا الأعراض ديالو، أولى اصابات غادي اتسجل فالمنطقة الشمالية الشرقية.

  • خديجة ل.
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 11:08

    ﻻ يعلم الغيب إلا الله. اللهم احغظنا من جميع اﻷسقام. آمين.

  • سنفورة
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 11:09

    (لن يصيبنا الا ما قدره الله لنا ).اللهم نجينا من هذا الزمن المخيف.الحل الوحيد هو ان نقطع الصلة بالدول التي اصابها الفيروس

  • عبد الله السباعي
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 11:10

    الخطر من دخول مرض ايبولا ياتي بالدرجة الاولى من الاعداد الهائلة من المهاجرين الافارقة الغير الشرعيين عبر الصحراء والمنتشرين وسط الاحياء الشعبية في جميع مدن المملكة وخصوصا المدن الكبرى وياتي في الدرجة الثانية المهاجرين السوريين الذين دخلوا المغرب بطرق غير شرعية وقد يكونوا اتو من الجنوب الصحراوي الذي يصعب مراقبته فاللهم احفظ بلدنا من عذا المرض الفتاك يكفينا ما نعانيه من مشاكل كثيرة .

  • لوري
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 11:18

    ولووول دراسة
    بل سيرسلونه عنوة الى المغرب الشهر المقبل

  • Youba Mohamed
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 11:18

    الإيبولا الحقيقية التي تهدد المغاربة هو الفساد المستشري وسياسة تفقير الفقير واغناء الغني…اما الكوارث فقدر من الله..

  • غبي يسأل
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 11:19

    هؤلاء القوم الدين يزعمون دخول ( إيبولا ) إلى المغرب هل يعلمون الغيب ؟؟

    أم هم من سينقلها إلى المغرب بطرقهم الخاصة ؟؟؟

    اللهم أحفظ بلادنا من كل شر مصتعصي

    اللهم أحفظ الشعب المغربي فردا فردا من كل وباء ومن كل داء

  • faroq
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 11:20

    يجب وقف الرحلات الجوية يا عباد الله الجشع سيجلب الكوارث للمغرب.

  • مغربي
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 11:22

    اللهم اكفنا شر هذا الوباء و شر هؤلاء الأعداء .. البارح المغرب تحت تهديد داعش و قبله تحت تهديد تسونامي ضخم و اليوم تحت تهديد اللإيبولا الشهر القادم .. اللهم الطف بنا

  • فليرحمنا الله
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 11:23

    إيبولا خرج عن السيطرة ويوجد بدول أخرى إفريقية نيجريا غانا السينغال إظافة لغينيا كوناكري فرنسا ستقوم بفحصهم ببلدانهم قبل التوجه لفرنسا ليبريا السيراليون غينييا الأفارقة يتنقلون مشيا من بلد لآخر ويتشابهون لذلك صعب السيطرة على الفيروس ولعيسى حياتو الغارق في النوم أتمنى أن تصدر أوامر أمريكا ليلغوا كأس الأفارقة الذين لا زالوا غارقين في الأوبئة وكأن الترفينه ما ينقصهم سينتشررالفيروس لدول أخرى وللملك إصدار أوامره للارام إلغاء رحلاتها لجنوب الصحرااء خاصة الدول الثلاث الفيروس بإسبانيا أمريكا وحالة لممرضة بفرنسا الفيروس يصل بالطائرات القادمة من إفريقيا على وزارة الصحة تشديد المراقبة على كل القادمين من إفريقيا غلق الحدود ليبق الأفارقة ببلدانهم ويمنع سفر اكلمغاربة لدول الفييروس إذا وصل إلينا فليرحمنا الله جميعا وسينهار إقتصاد كما وقع للأفارقة

  • abdellatif_07@
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 11:23

    فال الله و لا فالكم اللهم احفظ المغرب من كل شر و سوء و تفرقوا على المغرب و خليوه في حالو ان شاء الله لن يصل هذا الفيروس الى المغرب خليوه عندكم

  • prof
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 11:27

    نظرية جديدة تدخل في المؤامرة هي تقليص سكان الارض خصوصا الدول الفقيرة أصبحت عبئ على الدول المتطورة وقد تنافسها في المستقبل .أن فيروس ايبولا قد يكون مطور في المختبرات، يقتل 90 % بحيث أصبح خطير وخارج عن السيطرة ، احتمال كبير ان له دواء غير معلن لكي تستفيد منه المنظمات السرية التي تتحكم في العالم

  • rachidoc1
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 11:30

    رغم تطمينات وزير الصحة عن عدم تسجيل أية إصابة بالمرض لحد الآن، فالأمر لا يدعو للإطمئنان.
    إيهام المواطنين بنجاعة وسائل الوقاية التي تنحصر في قياس درجة حرارة المسافرين في المطار ليست مطمئنة بما يكفي، بل هي ضحك على الذقون.
    حرارة المصاب تكون عادية أثناء فترة حضانة الفيروس و التي قد تصل إلى ثلاثة أسابيع. إذن عدم وجود حمى لا يعني عدم الإصابة بالداء. فكفى من هذا التطمين الخادع.
    ثم، و بفضل نظامنا الصحي المهترئ، فقد يتقدم أحد المصابين بحمى إيبولا لأقرب مستشفى أو عيادة، و توصف له بعض الأدوية من مضادات حيوية و غيرها دون التأكد من تشخيص الداء، ثم يهيم على وجهه بين أقربائه و خلاّنه يعدي الصغير و الكبير.

  • Marocaine
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 11:43

    و علاش الشهر المقبل؟ كاين الزحام الطريق عامرة؟اتصلت بيه و قالها ليكم؟
    خليونا عليكم في التقار.الله يحفضنا جميعا.

  • ahmed
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 11:43

    il faut se méfier de ces "études" qui ne servent qu'a . semer la panique. je suppose qu'il y a un complot d’intérêt économique qui tend a éloigner le Maroc des pays africains de même que la chine qui a pris la place des américains et des européens dans l’Afrique

  • samir
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 11:44

    المغرب لا يستطيع رفض تنظيم كاس افريقيا قبل شهرين من موعدها. المغرب استثمر مليرات في بناء الملاعب بمقاييس عالمية فهو يحل بعد جنوب افريقيا اي قبل مصر و الجزائر. لكي يسترجع هته الاموال يجب ان ينظم كاس افريقيا و لملا كاس العالم فان اجل كاس افريقيا سيخسر كل شيء فلن يحلم بكاس العالم بعد خسارة الاتحاد الافريقي و المصداقية عالميا اما المرض فربما خلال الشهرين سيكتشف دواء له. اما مشكل صرف اموال في التنظيم مع الازمة الاقتصادية بدل صرفها في التنمية هي المشكلة الحقيقية للحكومة التي تتبنى التقشف في ميزانية 2015 في حين تنظم مهرجنات و تظاهرات لا تفيد الشعب المغربي فهي مجرد رفاهية زائدة. كل الدول التي نظمت كاس العالم او كاس افريقيا اصابتها لعنة الازمة الاقتصادية بعد ذلك فالفيفا تاخذ الاموال الطائلة في حين الدول المنظمة تخسر كثيرا بسبب التكلفة الامنية التي اصبحت جد باهظة بسسبب الارهاب و في افريقيا لا توجد سياحة و حقوق البث اصبحت منخفظة يجب ان ينظم كاس افريقيا كل 4 سنوات لرفع من اهميتها

  • الاختراعات الأمريكية للأوبئة
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 11:46

    مرجعياتنا داءما لدراسات الأخريين،،،،، كلما أريد نشر خبر ما و لو مزيف يقال ،،،دراسة قامت بها،،الخ ،، حنا قاعدين تجري علينا الدراسات كالفئران،،، معروف علي أمريكا كلما لاحظت مخازن بترول ذهب او غيره تخترع أوبئة في الحقيقة لا تريد من يزاحمها ،،، الأفارقة عندنا منذ أكثر من خمس سنوات و الرحلات كانت متعددة و الان هناك مرض،، لان ملك المغرب تحرك نحوهم عجيب ،،،هناك أي بولا أمريكية لإبعاد الآخرين عن أفريقيا السوداء ،،، و أي بولا مغربية لشغل الرأي العام عن أي بولا الانتخابات المقبلة فلا داعي للقلق

  • faucon noir
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 12:04

    Bonjour j'ai apris qu'ona déjà 1vaccin au canada et en norvege. Mais c'est pour. Decembre le teste reel en ce moment on le teste sur des gens non. Comtamines alors ke ya plus de 9000 ateint pourkoi on ne.Le teste pas sur eux c'est plus fiable non ou bien ils nous vendent le poisson dans.l'eau des lacs secs.c'est. Eux.les responsables(laborintins)ils savent ke la L'OMS.Va mettre les paquets de sous dans leurs Comptes Waite. And sea

  • momo
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 12:10

    ايبولا تشاورات مع المنظمة الامريكية والصينية قالت لهم سادخل المغرب الشهر القادم.
    المنظمة العالمية للصحة
    الاتحاد الافريقي
    جامعة الدول العربية
    الصحف الاوروبية والامريكية
    قالواجميعا ان المغرب رفض تنظيم كاس افريقيا ليس خوفا عن مواطينيه بل خوفا من السياح ان لا ياتوا الى المغرب بعد الكان .
    السياحة افضل من المواطن المغربي . اما المواطن المغربي الى امشى ربح عند المغرب

  • ايبولا
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 12:11

    أفادت دراسة قامت بها أحد المختبرات العلمية التابعة لجامعة "بوسطن" الأمريكية، ونشرها الموقع الصيني "شاينا توبيكس"، أن نسبة تهديد فيروس "إيبولا" الفتاك للمغرب خلال الشهر القادم قد تصل إلى 50 في المائة، وهو المعدل الأقل من بين بقية الدول الإفريقية.

    افينكم احقوق الانسان تدافعون على بقاء الافارقة جنوب الصحراء في المغرب

    واحد الازمي قاليهم جعلهم مواطنين مغاربة نتا ساكن في فرنسا وخالينا حنا وحلين معهم

    100% هد ايبولا كاين في المغرب الحدود غير مراقبة وهد الافارقة كترو في مراكش بلا قياس

  • Taher
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 12:16

    il faut faire des contrôles pour tous les gens africains afin d’éviter la propagation de virus ms ce qu'est danger ce virus a la phase de latence qui dure jusqu'à 21 jours donc il est possible de le trouver ici au Maroc . llahyfad bladna yarbbiii

  • عزيز بلخضر
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 12:21

    نحن نفتخر ببلادنا حيث يمكن تصنيفه من الاوائل المراقبين لكل تحرك افريقي الى المغرب. لكن نطالب من اي مسؤول' قصدا وزارة الصحة الضغط على كل الاطراف كي يتم تاجيل تنظيم كاس افريقيا . ان كانت عقوبات سثفرظها الفيفة الافريقية على الكرة المغربية ولكن في حالات دخول هذا الفيروس بالعشارات ستكون العواقب وخيمة

  • momo
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 12:21

    واعباد الله الناس هنا في امريكا وجدو شخص اصيب بمرض ايبولا كان من ركاب الطاءرة فقامو بغسل وتبديل كل حاجة تقريبا داخل الطاءرة لسالمة المسافرين .اما انت يالارام زيدي فتيغراد .دايرين لعبت العايق حاض العايق والدمدومة قاض حاجة.والارام الله ياءخد فيك الحق ماشي اتحرقي غاد يمشيو فيها ابرياء .والله يعطيك الافلاس امين .الله يلطف بينا في هاد الجمعة المباركة.

  • Marocains
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 12:23

    إنهم يخططون للقضاء على الدول الإسلامية
    بهدا الفيروس

    إنهم يخططون للقضاء على الدول الإسلامية
    بهدا الفيروس

    إنهم يخططون للقضاء على الدول الإسلامية
    بهدا الفيروس

    الفيفا تدرك جيدا الخطر ورغم دلك تريد أن يقع المغرب في فخ الإيبولا

    لٱن في أروبة كل من دخل من إفريقيا يتخد الحدر منه
    في الماطارات.

    ونحن المغاربة ييدون أن ننضم كأس إفريقيا في هذه الضروف

    لا ثم لا

    يجب تنقية البلد من الأفارقة الداخلين بدون تأشيرة
    ويجب غلق الحدود

    هل بلدنا بدون حدود؟؟؟؟؟

  • abdel
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 12:28

    ya rab thafdna bladna ljami3 mn had virus. on a rien a foutre de la can la santé passe avant tout

  • عادل
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 12:33

    اذا ارادت الدول عدم انتشار هذ الوباء فلتعمل بقول رسول اﻷه صلى الله عليه وسلم، فيما معناه ان المنطقة التي ظهر فيها الطاعون يمنع الخروج منها للمقيمين كما يمنع الدخول اليها، حتى يتم القداء على الداء
    اللهم صلي وسلم على الحبيب المصطفى واله وصحبه

  • هذه البداية
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 12:34

    هذه نتيجة قرارات الرباط الفاشلة بادخال ورمي الافارقة جنوب الصحراء على الشعب المغربي ,كلهم من مرتزقة و متسولين و مرضى و هاربين , كم من امراة مغربية هتكوا عرضها و الدولة تسترت على نشر الاخبار مثل هذا العام عندما هتك 25 افريقيا بالتناوب عرض فتاتين صغيرتين لا يتعدى عمرهما 6 سنوات نواحي كرسيف , يمشون جماعات في التراب المغربي مثل الجيش , و لا احد راقبهم على ebola او تكلم معهم من السلطات .

  • abouadam
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 12:36

    عند حلول الفتن لا يسعنا إلا الإلتجاء إلى الله سبحانه وتعالى،فهو وحده الحافظ. فلنتضرع إلى الله سبحانه وتعالى أن يقينا من الفتن ما ظهر منها وما بطن.

  • oximo
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 12:44

    الحل السريع7

    الغاء جميع الرحلات الئ الدول الموبؤة حالا
    ضبط الحدود مع الدول المجاورة مع المراقبة اللصيقة
    الغاء الكان مهما كانت الظروف او الربح لايهم
    شراء معدات من المانيا و أمريكا او روسيا لمكافحة و ضبط المرض
    أي حالة مشكوك فيها الحجر الصحي
    تدني القطاع الصحي وخدماته يعزز باتخاد قرار سريع

  • ابراهيم
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 12:51

    وزارة الصحة ليس بامكانها مراقبة المهاجرين الغير الشرعيين الدين يصلون الي المغرب ايبولا قادم والله يلطف بنا

  • Djamall
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 12:53

    En Algerie on fait pas de tapage comme au Maroc sur Ebola on sait que les laboratoires internationaux tirent à chaque fois des gains faramineux pour leurs entreprises- Afham ya Lfahem-

  • adham
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 12:57

    قال تعالى "قل لن يصيبنا إﻵ ما كتب الله لنا "كل شيء هو قدر ، ولكن لابد من الوقاية و اتخاد بعض التدابير اللازمة لذا اجتنبوا الفزع و الهلع و كونوا قدوة في التدابير الوقائية فالوقاية خير من العلاج

  • وهبي محمد مريرت
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 13:01

    الصراصير اذا دخلت المنزل قتلت واذا دخلت المغرب فحصت وجبرت قبل ان تتجبر فالضيف ضيف واصحاب الدار هم من يقررون فترة اقامة الضيف حسب نوعية مجيئه ماشي يستعمرونا اللهم الفرنسيين ولا الافارقة والله كون اطيح ليهوم البادرة فالاستعمار والله مايعقلوا علينا فهم من كان يستعين بهم البوليزاريوا في خوض المعارك بدعم من اموال ليبيا وكذلك استعان بهم القدافي في الثورة…وعيقوا

  • Mohammed
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 13:02

    إيبولا مرض فتاك سببه فيروس طور في مختبرات أمريكا بتغيير خريطته الجينية ليكتسب صفة وراثية تتجلى في احداث اعراض مرض لايرحم ويؤدي بالمصاب به حتما الى الموت ولا ينفع معه علاج او تلقيح لان اللقاح بيد هذه المختبرات التي اصبحت محتكرة للداء والدواء ،الداء تسلطه على قوم دول لتحقيق مآربها ومصالحها الاقتصادية والدواء والداء تسوقه وتجني من ورائه الاموال الطائلة بعدما تكون قد حققت المصالح الاولى سأضرب مثالا لهذا الامر:
    -المصلحة الاولى لامريكا هو ضرب تغلغل الصين في افريقيا وشل استثماراتها لانها زاحمت امريكا وبعد هذا وبعد ان يحصد المرض ثلث القارة الافريقية تكون دول أخرى في حيص وبيص من امرها خوفا من الوباء آنذاء تأتي المرحلة للاسثمار في الموت وتبدأ هذه المختبرات بالكشف على انها توصلت للقاح وعلاج للمرض ويبدأ التبزنيس في تسويق اللقاح او الدواء لجل دول العالم بملايير الدولارات وهكذا تنجح امريكا في تجاوز أزمتهها المالية والاقتصادية وتحقيق ما تصبو له من رخاء وازدهار على حساب قتل وإبادة الشعوب بطريقة غير مباشرة وتفادي الطريقة المباشرة التي ألفت استعمالها والتي فطن لها الكل واصبح يستهجنها هذه امريكا الطاعون

  • hamidou
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 13:06

    وصول العدوى ستكون و الله يحفظ عن طريق الرحلات الجوية و ما زلنا الوحيدين في العالم طيراننا يتجه نحو الدول المصابة بالوباء و هناك ايضا les clandestins qui nous arrivent de tout les cotes sans les expatries chez eux pourquoi a vrai nous courons des risques enormes a cause de tout ca

  • القادمون عبر طرق غير شرعية
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 13:07

    الخطر الحقيقي بالنسبة لمرض إيبولا هو القادم من المهاجرين الآتين بطرق غير شرعية عبر الحدود البرية مع الجزائر أو جنوب الصحراء وليس من المطارات فقط وهذا الجانب يبدو أنه مسكوت عنه؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • العربي
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 13:11

    لا سبيطارات صحاح لا بنيات تحتية لا سكانيرات خدامين حنا مواطن عادي بلا ايبولا كي جريو عليه من سبيطار الله يحفظ تصابو 10 الناس بايبولا اشمن سبيطار غادي يستقبلهم؟؟؟؟؟ عي الله يلطف بنا

  • فهموها كيف تبغيو
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 13:22

    من نظرة أخرى فالقوم حيادين ضد البلد ومن هو مخرب فهو حبيبهم …!!

    ومن تكلم ضد الخونة و الجمعيات الهادفة للفتن والدعوة الى التححر فهو عدوهم ..؟

    فالبلد مملوء عن بكرة أبيه بالإخوان المفلسون + التبالغة + المتصوفة المتصدرين

    وأتباع ع ياسين " فهؤلاء لايهم ألآ المصالح الدنيويية فهم لايفقهون شيئ في الدين

    فهم أسباب جميع الطعون التي أصابت المغرب : فالمتصوفة سيلتجأون للمقبورين لرفع ماألم بهم …!! لاحول وقوة إلابالله

  • الله يحفظنا
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 13:23

    الأجدر منكم ان تبشروا الشعب البسيط بانخفاضات في الاسعار

  • karim
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 13:39

    لمذا هذا الفيروس تكاثر في دول الافريقية ولم يتكاثر في امريكا خصوصا، فإنها كانت تمتلك هذا الفيروس في سنواة الماضية !!!!!

  • بنت الواد
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 13:45

    فيروس إبولا و السيدا هما من صنع امريكا..حقنت به الافارقة بحجة التلقيح ضد الامراض..وكل من تم تلقيحه مرض…الغرض من دالك الإستلاء على ثروات البلاد من بترول و ديامد…الله ينجي كل البلدان العربية و المسلمة من شر الامركان.و السلام

  • idrissa tall
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 14:03

    زعما ايبولا قادم قادم لا محالا سواء مع التنظيم البطولة او بدونها الله يحفظ

  • lvrais marocain
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 14:04

    ont dirait que le media maroacin veut apsolement que
    ebola arrive au maroc,au lieu de forme les gens ils leur font peur ,faite attention ebola au maroc ca veut dire plus de touriste plus d economi plus de chomage plus de fain ont va tous mourire de ca que d ebola;je dmande au media qu il face tres attention a ce qu ils ecrivent

  • Citoyen
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 14:17

    الله وحده في عون هادا البلد وان كان قدره الهلاك لسكينته باكملها فسوف يكون. كثر الفساد على كل المستويات و ربما سيكون القضاء على هادا القوم و هادا الفساد من قدر الله للتخلص من الفساد و المفسدين. المغرب اصبح غابة وحوش بشرية تفترس بعضها البعض بدون اعتبار لاي شىء و المغاربة يعتبرون اي شيء عادي و لا يعون

  • fakir
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 14:42

    IL SERA LE BIENVENU L EBOLA MEME S IL VEUT IMMIGRER A ESPANGE C EST MIUEX COMME CA ON' SERA TRANQUILE AU MAROC SAUF SI ON LE DONE UN PERMIS DE RESIDENCE AU MAROC

  • siham
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 15:09

    Il existent des villes et des quartiers au maroc qui sont extrèmement exposés au virus.C'est pourquoi, les autorités se doivent de commencer par inspecter ces endroits là .
    A titre d'exemple au quartier BOUKHALF dans les environs de Tanger se concentrent un énorme nombre d'immigrés clandestins venant de l'Afrique Subsaharienne.
    Pour ce, le ministère de la santé doit bouger le petit doigt et collaborer avec le ministère de l'intérieur pour pouvoir contrer l'entrée du virus au Maroc

  • elmadani
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 15:21

    من شروط الايمان بالنسبة للمؤمنين الايمان بقضاء الله و قدره فان قدر لنا ان نصاب به فنصاب به حتى وان خلا العالم منه بنسبة مئة بالمئة وان كان مقدرا لنا النجاة منه فلن يصيبنا حتى وان اجتاح كل افراد العالم فعليكم بالصدقات فانها تدفع البلاء باذن الله

  • Moha
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 15:30

    la faute du Pays
    un pays comme le Maroc
    avec 33 Millions

    sans frontieres
    des nombres des d'immigrés clandestins venant de l'Afrique Subsaharienne

    peuvent entrer au Maroc
    sans aucun Probleme

    parce que tous simplement
    nous n'avons
    pas des frontiere

    chaque Africains peut entrer sans aucun problem
    ce la veut dire

    nous on attends
    L'ebola

  • algeroise
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 15:41

    bsr freres et soeurs marocais j espere que rien narrivera au grand maghreb parceque allah est avec nous veuillez excuser certains internautes algeriens pour des propos debiles et innacceptables sachez seulement une chose c est ue les algeriens parlent juste pour exterioriser mais au fond ils ont un grand coeur et n ecoutez pas ce que ecrivent certains journaux algeriens et tt le monde le sait c est une fitna et il faut l ignorer le peuple algerien aime le peuple marocain et le respecte un autre poinyt qui me tient a coeur c est le conflit sahara le maroc est le seul decideur de son territoir et c est a pesonne de lui dicter ce quil doit faire et a la fin la terre appartient a allah ont est rien sur terre alors le peu de temps quon ivre ne le gaspillions pas a nous detruire allahouma wahid saf al mouslimin v

  • محسن
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 15:58

    دراسة تتوقع وصول فيروس ايبولا الى المغرب في الشهر المقبل !!!! فلماذا بالضبط الشهر المقبل ? ومن الذي سينقله الى المغرب في الشهر المقبل ? حقدكم على المغرب وصلكم الى هذه الخرافات والاكاذيب التافهة لكي تقضوا على السياحة في بلدنا , انكم لن تستطيعوا تدمير اقتصاد المغرب ومستقبله بهذه الاشاعات المغرضة .

  • sarita
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 16:07

    لماذا بالتحديد الشهر المقبل هل يتقاسمون الغيب مع الله ولله المثل الاعلى
    هل المغرب هو البلد الوحيد في الكرة الارضية اللذي يهاجراليه الافارقة
    السود ام ماذا؟ الافارقة ورحلاتهم منتشرون في كل بلد عربي وفي كل العالم والله وحده العالم للغيب ما علينا سوى الاتخاذ بالاسبااب والله هو خير الحافظين
    هده الدراسة او الشعودة لا معنى لها اساسا هؤلاء الكاذبون اول من سيصابون بالايبولا
    جزااء لهم على تخويفنا

  • Zohair
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 17:25

    حسب منظمة الصحة العالمية، فإن 50 في المائة من الرحلات التي تنطلق من الدول الإفريقية الأكثر إصابة بهذا الفيروس تتوجه نحو الدول الإفريقية (المغرب)، وهو ما يجعل ببلدنا الأكثر تعرضا لهذا الوباء الخطير.

  • Driss Canada
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 17:36

    انا أشكك في هدا الوباء كما كنت اقول سابقا اثناء ظهور إنفلونزا الخنازير. لكن رغم دلك يجب على الدولة المغربية ان تحتاط من هدا الوباء الفتاك ان كان هدا المرض له تلك الخصائص الفتاكة كما يقول الاعلام العالمي. ففي احدى القنوات الكندية شاهدت أمس برنامجا خاص لهدا الوباء صراحة أرعبني كثيرا. فالفيروس ليس كما كان في السبعينات عندما ظهر اول مرة في احدى الدول الافريقية. فلقد طور وغير ميكانزماته الخصوصية وأصبح سريع الانتشار والفتك بين الناس بطريقة مرعبة. فلهدا اطلب من الحكومة المغربية ان توقف رحلاتها الجوية الى الدول الافريقية التي يوجد فيها هدا الوباء وعدم السماح للمغاربة بالدخول الى تلك الدول او التعامل مع أهلها . فوالله لو ضرب في المغرب لاقدر الله هدا الوباء فسوف تكون هناك ماسات حقيقية لا يعلم الا الله حجم الخسارة البشرية التي يمكن ان تنجم عنها.

  • mohamed
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 18:06

    اللهم ان نسالك اللطف يا الله و نجي كل بلاد المسلمين'اااااااااااااامين

  • حيناء
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 18:28

    واش مازل ما بغيت تفهمو راه اللوبيات ديال الدواء والسلاح والمعلومات هده استراتيجيتهم لقد أوجدو الدواء واللقاح المجرب على السلالة المتطفرة(mutée) تم بعد دلك أطلقوها وستبداء هده المختبرات بنشر الخوف من الجاءحة رويدا رويدا حتى يعره العالم وانداك يعلنون انهم توصلو الى الدواء واللقاح لكن باتمان خيالية تستنزف ميزانية الدول نفس مع الواعش يحيفون الدول العربية من ثموغولهم عليها لكي تستنجد بهم الفاتورة خيالية

  • الفضولي
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 18:39

    ﻻحظوا ان الجيش بكل جنوده واﻻمن والدرك وكل من يحمل السﻻح كلهم سوف لن يصيبهم قيروس ايبوﻻ ولن يمرضون بالحمى النزيفية او باي مرض معدي ﻻنهم خضعوا لتلقيح مميز وخاص يستمر اربعة ايام على اﻻقل وفرد من العائلة يتناول دواء مرتين في السنة ثمنه في فرنسا خمسة مﻻيين سنتيم للجرعة ومرضه نادرنعم قلت خمسة مﻻيين سنتيم مغربية. ﻻن الجنود ورجال اﻻمن يحرسون النبﻻء والمنتقمين من المواطنين وجماعة بيلديربرك المؤلفة من اغنياء العالم والتي تجتمع مرة في السنة وهي التي تقرر مستقبل اﻻنسانية وتخطط للرؤساء اجاندة عملهم السنوي وقد قررت في هذه السنة تخفيض سكان الكرة اﻻرضية من سبعة مليارات الى خمسة اي قررت القضاء على مليارين من السكان وهذا طوب سوكري ﻻنها تمنع الصحافة واﻻعﻻم من ولوج قاعة اﻻجتماع .وفي كتاب بالفرنسية قرات ان بازدياد مولود فاسي يعني مدينة فاس تزداد معه مئة بدوي تخدمه ﻻن وكما قلت نحن منقسمون الى قسمين الرعاع والشرفاء فالرعاع يعني العامة من الناس يخدمون الشرفاء يعني النبﻻء من المجتمع فان ارادوا هلكونا وان شائوا رضوا عنا فاننا نعيش بفضلهم ورضاهم عنا والحمد لله ﻻحول لنا وﻻ قوة اﻻ بهم نحن كالقطيع اﻻ اننا نتكلم ونتالم والسﻻم .

  • مراد
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 19:20

    السلام عليكم؛
    بعد قرائتي لهذا المقال وكذا التعليقات عليه؛بذا لي وكأنني أشاهد فيلما من أفلام الخيال العلمي على MBC2 .حيث تصنع ڤيروسات في مختبرات من طرف منظمات سرية من اجل القضاء على البشرية والسيطرة على العالم

    (قل لن يصيبنا الا ما كتبه الله لنا)
    ولا يعلم الغيب الا الله سبحانه وتعالى.
    شكرا هسبريس

  • مجرد سؤال
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 20:24

    و هل سيتوقف اوباما في استثمار بالدول الافريقية جراء ايبولا؟

  • علي
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 20:49

    مسالة ايبولا فانه فيروس خطير و الدراسات قد تكو ن محقة بوصوله الى المغرب

  • bueno
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 21:42

    لا ينبغي الإستهانة بهذاته الآفة والقول بأن امريكا هي من تصنع الفيروسات لتبيع الدواء , بل يجب أخذ الإحتياطات الازمة فلو كانت هاته حرب قذرة أطلقتها الولايات المتحدة لتدمير القارة السمراء والمسلمين ….كل شيء ممكن : أما الإحتياطات فهي حسب رايي البسيط لأنني لا أثق في دعواة الدواعش المظللين عن بعد …وهم يطلبون الستر من الله وهم يتفرجون في التلفاز ويشربون الشاي الصيني الرخيص…1ـ إقفال الحدود بعد نشر وحدات الجيش وحدم السماح للأفارقة السود بالإقتراب من الجنود حتى لا يصاب هؤلاء بالعدوى بدورهم وينقلونها إلى زملائهم في المعسكر , بينما ينبغي إعطاء الضوؤء الأخضر لإطلاق النار على الأمواج البشرية التي سوف تهجم على الحدود المغربية في الأشهر القليلة 2ـ يجب إغلاق جميع الرحلات الجوية من وإلى إفريقيا وعدم الإعتماد على جهاز كشف حرارة الدماغ لأن ذلك غير كاف في نظري 3ـ يجب منع دخول كل الأفارقة السود بدون إستثتاء حتى ولو كانو من عائلات السفراء ولو كانوا أصحاء 4ـ في حالة ظهور الفيروس في أي مدينة أو قري ةمغربية يجب إغلاق كل المعابر المؤدية إلى المدينة ووضعها في حالة حصار تام إلى غاية السيطرة على الوضع 5 ـ

  • machi sou9koum
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 22:01

    السلام عليكم
    هاد الايبولا و هاد الانفلوانزا و هاد المرض كامل ليدايرين لينا هاد ميريكان انا عندي واحد الحل بسيط و ساهل على امريكا .
    ياك حنا كاملين ضد داعش ليماعرفناش واش كاينة او لا مسلسل ولاكن في الاداعات الاخبارية .
    هاد الناس لي فيهم الايبولا هزوهم لوحوهم لداعش او هنيونا منهم بجووج خليونا نقابلو شغالاتنا

  • مهتم
    الجمعة 17 أكتوبر 2014 - 22:26

    الكل يتحدث عن المطارات ونسي الموانئ والبواخر القادمة من إفريقيا أو زارت الدول الموبوءة خﻻل مدة حضانة المرض.

  • Stof
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 05:40

    شحال هدي أُو ايپولا في المغرب واش حتى لدابا !! الجيب المتقوب هو ايپولا اللي في المغرب والفقر والتهميش والبطالة بزاف ديال الحالات ديال ايپولا عندنا في بلادنا

  • Adam
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 06:07

    Une estimation tres imaginaire qui n'a rien de logique. le Maroc n'est pas la Guinee ou la Cote d'Ivoir, la Medecine au Maroc est tres avancee et n'oubliant pas que maintenant on arrive a transplanter des organes tres sensitifs telque le coeur, le foie, ect..et ce que les pays evolues font de lutter ces maladies, on le possede nous aussi, il y a biensur le manque de moyen par exemple d'avoir des appareilles tres sofestiques partout dans les hopitaux du Maroc mais on a ces appareilles dans des grands hopitaux. Le Maroc est pret de lutter n'importe quoi

  • ilyass
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 10:47

    لا إله الا الله محمد رسول الله لا اظن ان هذا. مرض انه فيروس مصنع من بي أيدي أطباء من اجل ستتمار ارباح اموال من طرف بعض الشركة اجنبية لبيع الأدوية مثلا قامت بعض الدول بنشر مراض يسمى أ فلونزات الخنازير وفجأة صرحت بي عتور. على. انتي فايروس. هل سمعتفي ان المغرب توفيا اي شخص من هده الفيروسات. لا لا لا لا انه سياسة من بعض الدول. اجنبية. اللهم نجي المغرب الحبيب من هده المشكلة منتشرا

  • الاسم
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 15:00

    وكشفت الدراسة، التي استندت على معطيات منظمة الصحة العالمية، أن الفيروس أصبح يجتاح دولا جديدة، حيث وصل إلى كل من إسبانيا والولايات المتحدة الأمريكية، وهو ما "تسبب في هالة من الهلع في صفوف مواطني الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية". معلوم ان الغرض الاول من نشر الفيروس هو خلق الرعب بين الناس و الرعب احساس غير عقلاني يسهل معه استغلال الناس وتوجيههم حيث يشاء. ابولا حقيقي اما الهضرة لي ضايرة عليه في الاعلام اكثرها تخويف مما هو تحليل. "قل لن يصيبنا الا ما كتب الله لنا"

  • #/!\
    السبت 18 أكتوبر 2014 - 15:20

    يجب ايقاف الرحلات الجوية بين الدول المعنية بالامر ااااااا عباد الله راه ڤيروس ايبولا هاداك ماشي اي حاجة و كنظن ان هادو اللي كاتبين هاد المقال باغين يدخلو لينا المرض باي طريقة لدلك يااااااا خطوط ياااا ملكية اوقفي الرحلات الجوية و إلا غدا و بعد غد ز
    سنتعرض للاستهزاء و السخرية

  • عز الدين
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 22:32

    على ما أظن ان هسبريس فتحت لنا مجال التعليق ربما لنفيد ببعض الأفكار او مقترحات قد تساعد في إيجاد حلول لبعض المشاكل كما هو الشان اليوم لمرض ينخر الجسم البشري ، و الابتلاء ما هو الا اختبار لعلماء هذا الكوكب .اريد ان اطرح سؤال بسيط على العلماء هل يصيب هدا الداء المتبرعين بالدم. و لا يعقل ان يعمل العالم او الطبيب على حماية ابن بلده دون الاخر فنحن كلنا فخار الله ، أظن ان عندنا في هذا الوطن خيرة من الأساتذة و الباحثين في الميدان الطبي فلا تنكروا على أنفسكم العلم فلولا جسد بأستور و ابحاته ما اكتشف داء و دواء الكلب و القاءمة طويلة .لم تكن لديهم امكانيات.فعندنا ما يكفي عندنا العقل ،اتمنى ان توظفوه لما ينفع كافة البشرية ، ان يعلم الله في قلبنا خيرا فسوف ننجح في الصبر على الابتلاء ويتعافى فخار الله على أيدي علماءنا ان شاؤوا لانه سبحانه شاء وجعل لكم سببا فآتبعوا سببا. هكذا احلم لكم . وشكرا هسبريس

  • اميرة بحجابي
    الأحد 19 أكتوبر 2014 - 22:54

    اباركا ما يتفلسفو علينا دايمان كايطلقو مرض جديد نوبا كرونا نوبا انفلونزا و هاد نوبا ايبولا هادشي مجرد خطة باش يطيحو المغرب حيت عرفينو البلد الوحيد لي فيه السلم

صوت وصورة
ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال
الخميس 28 مارس 2024 - 15:00

ما لم يحك | البصري وتبذير الأموال

صوت وصورة
الأمطار تنعش الفلاحة
الخميس 28 مارس 2024 - 13:12 2

الأمطار تنعش الفلاحة

صوت وصورة
حاجي ودمج الحضرة بالجاز
الخميس 28 مارس 2024 - 12:03

حاجي ودمج الحضرة بالجاز

صوت وصورة
أجانب يتابعون التراويح بمراكش
الخميس 28 مارس 2024 - 00:30 4

أجانب يتابعون التراويح بمراكش

صوت وصورة
خارجون عن القانون | الفقر والقتل
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | الفقر والقتل

صوت وصورة
مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية
الأربعاء 27 مارس 2024 - 23:00

مع الصديق معنينو | الزاوية الدلائية