دراسات تربط بين استهلاك الحليب وانتشار سرطان الثدي

دراسات تربط بين استهلاك الحليب وانتشار سرطان الثدي
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 04:00

حذر موقع فرنسي مختص في الصحة والتغذية من أن استهلاك الحليب يساهم في الإصابة بسرطان الثدي، معتبراً أن منتجات الحليب، لم توجد من أجل أن يستهلكها الإنسان، بل هي تحتوي على مكوّنات سرطانية، مستنداً في ذلك إلى ما اعتبره دراسات خاصة بعلم الأوبئة.

وتساءل “سونتي- نيتريسيون”: لماذا كل واحدة من أصل عشر نساء تُصاب بسرطان الثدي في الغرب مقارنة بواحدة من كل مئة ألف في الصين؟ السبب في نظره أن الصينيين لا يستهلكون الحليب ومشتقاته، وهو ما يجعل من سرطان الثدي خاصاً بالنساء الصينيات الغنيات، اللواتي يستهلكن المثلجات أو الجبن، خاصة في رحلاتهن.

وتحدث الموقع عن أن دراسات علم الأوبئة أظهرت وجود علاقة بين استهلاك الحليب ومشتقاته وبين سرطان الثدي منذ قرابة عقدين من الزمن، حيث بدأ الباحثون في اكتشاف أنّ خطر الإصابة بهذا السرطان يرتفع عند النساء اللائي يستهلكن هذه المنتجات.

كما تعرّف الباحثون، وفق ما ذكره هذا الموقع، على احتواء الحليب لمواد كيماوية سامة، زيادة على مكوّن كيميائي قوي نجده عند الفتيات في مرحلة البلوغ بما أنه يساهم في نمو الثديين، ومن شأن هذا المكوّن، أن يشجع على نمو فوضوي للخلايا.

كما أشار الموقع إلى أن حليب الأم هو الغذاء المثالي بالنسبة للرضيع، خاصة وأنه لا يستطيع تناول الأغذية الخاصة بالكبار، إلاّ أن الخطر في نظره، هو الحليب الذي يستهلكه الكبار، والذي يصل استهلاكه في بعض البلدان إلى نسبة أربعين في المئة من النظام الغذائي.

كما كتب الموقع أن حوالي سبعين في المئة من سكان العالم لا يقدرون على هضم السكر الموجود في الحليب “اللاكتوز”، وهو ما قد يكون تنبيهاً طبيعياً بأن الحليب لم يوجد من أجل أن تستهلكه أجسامها كما تفعل حالياً، خاصة وأن الحليب، الذي نستهلكه منذ سنة 1960،يشير الموقع، لم يعد هو نفسه الذي كان في السابق، فمربو الأبقار توقفوا منذ زمن عن إطعامها العشب.

ونصح الموقع كل من يريد التأكد من هذه الأقوال، أن يتوقف عن شرب الحليب لبعض الأسابيع وسيلاحظ الآثار الإيجابية على صحته، حتى مع بعض الاضطرابات البسيطة كالحساسية وانتفاخ البطن. وهو ما سيشجع الناس، يستطرد الموقع، على تطبيق معايير الوقاية.

‫تعليقات الزوار

44
  • المهدي
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 06:55

    سبق لفريق علمي نرويجي تقوده الباحثة النرويجية انيتا هاجر ان توصل الى نتيجة ان شرب الحليب يقلل مخاطر الإصابة بسرطان الثدي ما يناقض ما توصل اليه الباحثون الفرنسيون ، امام تضارب نتائج مثل هذه البحوث لم نعد نعرف أيهما الصادق ؟ اشرب الحليب لا ما تشربش ، المهم المشكل ليس مطروحا لدينا فالدراسة تخاطب الشعوب التي تستهلك الحليب بكثرة اما نحن فنكتفي والحمد لله بالبرارد ديال أتاي ، والشاي معروف بانه يحتوي مواد مضادة للأكسدة خصوصا اذا رافقته الحرشة كاسحة الألغام ، وبصحة الجميع .

  • said
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 07:15

    ونصح الموقع كل من يريد التأكد من هذه الأقوال، أن يتوقف عن شرب الحليب لبعض الأسابيع وسيلاحظ الآثار الإيجابية …Vrai

  • ترقبوا قريبا
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 07:19

    تحقيق يتطرق إلى كل خبايا الحليب السلبية والإيجابية إلا الزيادة المرتقبة التي ستطاله وقريبا سيعلن عنها، أوْدون إعلان سيزيدون والسلام أقول هذا لأني متفائل جدا وأصبحت خبيرا في الإستشعار المبكر وحدسي ينفعني في تتبع الزيادات ويعجب الصدقاء من صدق تنبئي بالزيادة وفي أي مادة ،ترقبوا الزيادة في الحليب ومشتقاته قريبا.

  • atifsom
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 07:26

    بسم الله والحمد للله وبعد قد يتفق البعض على هذه الدراسات التي اجريت على الحليب ومشتقاته من الاجبان في سبب للاءصابة بسرطان الثذي عند النساء اما عند الرجال فيقال انه قد يصاب بمرض في البروستاتا كما اشار الباحثون ان حليب البقر يحتوي على مواد كيماوية سامة واشاروا ايضا ان حليب الام هو الغذاء المثالي للرضيع هذا يعني ان سرطان الثذي سببه هو عدم الرضاعة في وقتها للان الام لم تفرغ الحليب الموجود في الثذيين بعد الوضع على طول و لذالك امرنا الله تعالى على قوله والوالادة يرضن اولادهن حولين كاملين لمن اراد ان يتم الرضاعة صدق الله العضيم والسلام

  • علي
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 07:45

    لاتشربوا الحليب لاتاءكلوا اللحم لاتاءكلوا البيض لاتشربوا القهوة لالالالا…….كي لاتصابوا بسرطان كل مرة تطلع اكتشافات تمنع وتحضر لكن اكبر وسر مرض السرطان هو الثلوت ومشتقاته

  • abdelghafor
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 07:52

    شكرا على هده المعلومات التي لا تقدر إن كانت صحيحة

  • abdelghafor
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 07:52

    شكرا على هده المعلومات التي لا تقدر إن كانت صحيحة

  • anir
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 07:55

    يا اطفال يا حلوين اشربوا الحليب…الله يحفظ.

  • abdou
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 07:58

    المشكل ليس في الحليب وانما في من لوثوا الحليب.ما تركوا منتوجا الا وادخلوا عليه تعديلات.الحليب الطبيعي الناتج عن علف طبيعي لا يمكن ايكون ضارا.الله تعالى وهو اعلم بما ينفع خلقه يقول في كتابه العزيز….وان لكم في الانعام لعبرة نسقيكم مما في بطونه من بين فرث ودم لبنا خالصا سائغا للشاربين….

  • الفضولي
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 08:00

    يقول المثل الدارجي : اللي ما قتلت تسمم ولهذا ترى ان المواطن الذي ﻻ يهتم بالميكروبات وﻻ باﻻوبئة في صحة جيدة ومسمما وبالتالي اكتسب مناعة من ذلك الداء الذي يصيب المواطن الموسوس والذي يتخذ دائما اﻻحتياطات وتجنب المرضى والهروب من العدوى يكون هو اﻻول المصاب بالمرض الذي يخاف منه ﻻن علميا ان جسم اﻻنسان يتاقلم في الوسط الذي يعيش فيه لذى ترى ان بعض الناس ﻻ يصيبهم المرض وقد اودى بحياة جل من مرضوا بنفس المرض اذن هناك من اكتسب مناعة وهناك من تسمم وهناك الجينات وهناك الوراثة وهناك الوسط واخيرا السلوك ونمط العيش كل هذه العوامل لها تاثير على احتمال عدم اﻻصابة بالسرطان وعدم اﻻصابة باﻻيبوﻻ وعدم التاثر بالسيزيوم واﻻشعة النووية المتواجدة في الحليب ومشتقاته والخضار والفواكه وفواكه البحار واﻻدوية والمواد الكيماوية والبﻻستيك كل هذه المواد مسرطنة ومع ذلك جسم اﻻنسان يقاومها ويتغلب عليها ﻻن وكما قلت سابقا جسم اﻻنسان يكافح جميع هذه اﻻخطار المحدقة به وكلهايكتسب الوقاية منها ليس باﻻحتياطات والحذر بل بفضل افرازات جسمه وخﻻياه واﻻدلة يشاهدها كل واحد اذ اخيرا استطاع مشلول المشي بفضل زرع خﻻياه في نخاعه الشوكي نعم ﻻ اشعة تشرنوبيل في اوكرانيا وﻻ فوكوشيما في اليابان تسطيعان القضاء نهائيا على الجسم البشري لذى يجب ان ننزع من دماغنا ان اﻻخطار المحدقة بنا فتاكة مئة بالمئة فﻻ خوف منها وﻻ وجس من انها معدية بل اﻻنسان اقوى منها وتمتعوا بصحتكم وقواكم وللي ما قتلت تسمن او تسمم اختر ما اردت انت وما تريد ان تكون والسﻻم.

  • hanane
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 08:20

    قال تعالى 🙁 وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ)
    كل شيء إذا زاد عن حده انقلب إلى ضده

  • barbu
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 08:31

    C'est une découverte importante. et ca me semble logique puisque la vache produit des hormones de croissance que l'on retrouve dans le lait et qui sont principalement destinés a nourrir le veau.ces derniers vont perturbé le système hormonal de la femme et causer des troubles au niveau des siens.

  • المتنبي
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 08:35

    هذا الخبر صحيح لقد عانيت من اضطرابات و آلالام في الأمعاء و قرحة المعدة بعد عدة فحوصات بالمنظار و فحص التنفس للا كتوز اكتشف الأطباء أن الحليب هو سبب مصائبي، حيث قال لي الطبيب هذا الحليب للعجلة و ليس للإنسان، أنصح الأمهات أن يرضعن أولادهن، لا تستغربي إن كان ابنك الصغير يبكي كثيرا فحليب البقر يسبب له آلالام في البطن ، وقد نصحني ذلك الطبيب جزاه الله خيرا بتناول كيفير kefir لأنني أحتاج الكالسيوم، فهو يعطى كذلك للأطفال في القوقاز، الحمد لله بعد تناوله اختفت أعراض المرض و أصبحت نشيطا جسمانيا و نفسيا و حتى في غرفة النوم مع الزوجة، أسأل الله تعالى أن يشفي جميع المسلمين
    ملحوظة أغلب الناس الذين لديهم حساسية الحليب يوجدون في شمال إفريقيا و قد أتبث ذلك باحثون في هذ المجال، أرجو أن لا يكون راسك قاسح بحالي في الأول، كنت أقول هذاك شي غير هدرة كاينة غير موت واحدة، و لكن عندما تصاب بالالام في المعدة و الأمعاء ستتغير حياتك و ستبدأ بعدها بالبحث عن أي شئ للشفاء و سيكلفك مصاريف و أوقات كثيرة، الوقاية خير من العلاج

  • Abdallah
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 08:36

    ARTICLE INTERESSANT QUI MERITE LE SUIVI
    MERCI POUR CE GENRE D,ARTICLE SUR LA SANTE ET LA SCIENCE MEME SI CA NE PROVOQUE PAS LES REACTIONS TELS QUES LES ARTICLES QUI TOUCHENT A NOS VOSINS ALGERIENS OU FRERE EGYPTIENS.

    cet article dérange le lobby des producteurs de produits laitiers qui nous bombardent avec des pubs mensongères.

  • Richy usa
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 08:40

    لا تظلموا الحليب و لكن قولوها صراحة بأن المواد الكيماوية و الهرمونات التي تحقنون بها الأبقار لزيادة الإنتاج هي المواد المسرطنة الوحيدة التي بالحليب. إنه جشع الإنسان و هذا ما أعتبره شخصيا تغييرا في خلق الله المنهي عنه شرعا. حتى أنكم أطعمتم الأبقار لحوما و الله خلقها عاشبة فأصيبت بجنون البقر. ما أطمع الإنسان و ما أحقر الطمع…محمد رسول الله صلى الله عليه و سلم لا ينطق عن الهوى فهو قال بأن ما معناه الحليب أفضل طعام خلقه الله تعالى…لكن الإنسان مخرب بطبعه فحتى القمح و مشتقاته خربت أمعاء الناس بسبب التعديل الوراثي الذي يطاله فأصبح العديد من الناس لا يستطيعون حتى أكل الخبز…لا بارك الله في من غير خلق الله و تسبب في أذى أي إنسان!

  • Manal
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 08:41

    لاش مسدعين راسكم بهاد دراسات قولونا ما تا كلو والو و تهناو

  • مول الحليب
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 08:52

    شخصيا توقفت عن شرب الحليب مضطرا بعد الزيادة الاخيرة
    وعلى كل حال لا داعي للخوف فما يولع في المغرب ليس حليبا

  • khalid
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 09:08

    L homme n est pas carnivore selon plusieurs etudes scientifiques

  • حنان
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 09:21

    والله ماباقي عرفنا شكون كايدير السرطان واش الحليب ولا الجوع ديال الحليب لي مالقات الناس باش تشريه

  • mohamed
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 09:43

    لقد توقفت عن شرب الحليب مدة شهر فكانت النتيجة جد اجابية حيث فقدت 6 كج من وزني وكذلك استطعت التخلص من الشحم في الكبد

  • zanouba
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 09:49

    قهرتونا
    نستهلكو في شي مادة حتى كنعياو و تجيو تقولوا لنا حكة ما حكة راه كادير السرطان
    الله لولا -باسم الله- و صلاتنا و استغفارنا لماتوا الناس شحال هادي بهادشي ل وصلات لو المواد الغدائية …
    المهم اللي جات من عند الله مرحبا و الله اغفر فيها الدنوب

  • رشيد
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 10:10

    إضافة إلى ذلك فإن التعديل الوراثي الذي لحق أصنافا من الأبقار… يجعل ما تنتجه هذه الأخيرة من الحليب غير طبيعي وغير مفيد لصحة اﻹنسان إطلاقا… نسأل الله السلامة والعافية للجميع.

  • اسماعيل
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 10:12

    الله تعالى ذكر في القرآن الكريم عن الانعام وقال "ونسقيكوم مافي بطونها" المشكلة ليست في الحليب ومشتقاته با المشكلة ماذا تأكل الابقار التي تنتج الحليب فالصناعة دخلت الى هذا الميدان ولايهمها الا الربح وتهمها الصحة الانسان

  • غريب مروان
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 10:25

    كل المواد الاستهلاكية في هدا العصر المشؤوم أصبحت موادا مسرطنة.. الله يلطف بنا

  • حماد
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 10:55

    نعم الحليب في اروبا ﻻ يصلح حتى للعجل الرضيع. لانه ﻻيوجد هناك مزارع بل مصانع للحوم و الحليب هل معقول بقره تعطي 40 لترا من الحليب في اليوم .

  • البصراوي
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 10:58

    انا لاحظت هذا منذ زمن في الستينات كان الحليب له رائة ونكهة طيبة ومذاق لذيذ لم تكن هذه المواد العفنة والمسرطنة التي تعطى أعلاف للبهائم كانت الأبقار والأغنام اعلافها طبيعية . اما الان وبعد تعاطي الكسابة الى تعليفالابقار والأغنام والدجاج الأبيض بهذه الأعلاف الصناعية المحتوية على المواد الوسخة المسرطنة الله وحده يعلم مصدرها ها نحن نجد حليب رائحته زفرة كرائحة الفم الكريهة وطعم لا يستساغ واللحوم لا مذاق لا نكهة لها كانك تلوك المطاط والمغاربة كلهم يعلمون هذا . ومن لا علم له بهذا ولا خبرة فل يأكل من لحم كبش علفه طبيعي وكبش علفه من هذه المواد الصناعية وليحكم اي المذاقين أفضل . وهل يستوي لحم الدجاج البلدي والدجاج الرومي الأبيض لا يستويان أبدا مذاقاً

  • eziani
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 11:31

    le cancer des seins et autres cancers surtout digestifs sont dus a mon avis au nouveau mode de vie et de nourriture si vous voyez les statistiques vous allez remarquer que depuis que l'Homme a laissé le mode bio pour le nouveau mode des consérves, les matieres consérvatrices se sont revelées cancirogénes si on les consomme en grande quantité avec la revolution de l'industrie et la mode des syper marchés qui se basent sur la consérvation et rien que la conservation et pour les femmes on ajoute la contracéption hormonale car une pertubation hormonale forcée engendre des nodules et des kystes parfois ,pour le lait de vache s'il est bio et que les vaches ne se nourissent pas de nourriture pourrie comme le pain sec pourri car les moisisures sont aussi cancirogénes et libérent une substance cancirogéne qui passe au lait secretée par les vaches.on ajoute l'utilisation execessive des pésticides et produits toxiques en agriculture.

  • ياين المدويني
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 12:44

    الحليب و مشتقاته تحتوي على سكريات لديها قدرة على رفع هرمون النمو الشبيه بالأنسولين IGF-1 بسرعة بنسبة 30%. هذا الهرمون حيوي و بمثابة المنظم لمجموعة من العمليات المناعاتية حيث يعد من اهم أدواره التقسيم الخلوي فهو يقوم بتحفيز بناء العضلات و يقوم بالربط مع مسقبلات IGE Affinities لتحرير basophils و من ثم التصدي لردات فعل الحساسية عبر تحرير الهيستامين. رفع مستوى IGF-1 في الدم يؤدي إلى مضاعفة الخلايا سواء إيجابيا أو سلبيا (مضاعفة خلايا سرطانية). و لأن IGF-1 يتعامل مباشرة مع Leutinizing Hormone و البروجسترون فإنه يؤدي لتكبير الثدي إضافة إلى آلام في العادة الشهرية.

    لتحقيق التوازن في هذا الهرمون ينصح بالسعادة و الصوم و الحمية قليلة الكربوهيدرات. أي رفع مستوى السيروتونين أو رفع السوماتروبين (هرمون النمو البشري) أو تناول أقراص سترات الكلومفين.

  • avatar58
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 13:04

    l utilisation des hormones de croissance dans la production animale et vegetale dans le but de maximiser les rendements et les profits sont a l origine de l apparition de plusieurs formes de carcinomes chez les femmes et les hommes, le manque d etude et d associations des consommateurs est a l origine de l anarchie que vit le secteur de la sante public..

  • MarocaineAmazighe
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 13:36

    لكن اذا توقفنا عن تناول الحليب و مشتقاته, من اين سنستمد الكالسيوم؟

  • rayan
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 14:02

    نعم هذا الكلام صحيح كل الصحة ..والمرجوا قرأة كتاب الحليب هو السبب للعالمة جين بلانت

  • salah
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 14:29

    ما هو الكيفير وأين يمكن أن أشتريه أخي " المتنبي" بارك لله فيك

  • محمد اقريش
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 14:36

    متفق تماما على ما جاء في هذا المقال .بالفعل فالحليب مخصص اصلا للعجول و ليس للبشر و يحتوي على مواد كميائية خطيرة على الجهاز الهضمي و هو من المواد العسيرة الهضم .
    لكل من يسال عن مصادر الكالسيوم فانصح بتناول اللوز و الجوز و التين فهي غنية بالكالسيوم .

  • said
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 16:18

    هذا صحيح..انا من نهار حيدت الحليب والمعجنات لولادي .ما بقاوش يمرضو بزاف باوجاع الجهاز الهضمي..وانصح بعدم تناول هاتين المادتين خاصة في فصل الشتاء.

  • al3a9l
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 16:34

    Salah: "kefir" est un genre de yogourt d'origine du balkan. Il ai tres bon pour la digestion et il ai plein de probiotiques. vous pouvez avoir plus d'info sur wikipedia: google= yaourt kefir wikipedia. Je ne sais pas s'il ai disponible ua Maroc, mais les grandes marques (Danone, Yoplait..etc..) se sont deja attaqués à ce marché. Faut demander à votre super marché.

  • wahid mina nass
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 16:46

    moi aussi j ai arrêté de le boire et voila j ai plus de diarrhe

  • صالح ولعيد محمد
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 17:27

    الحليب أكمل غذاء للمبرود أي الذي يغلب على طبعه البرودة واليبوسة لأن الحليب حار رطب وهو يعدل البرودة اليابسة شريطة أن يكون من مراعي طبيعية لان هذا الذي نجده اليوم في المحلبات فكله مادة كيماوي تخلط بالماء وتقدم كحليب مزور بدليل أنه لا يجبن… وأيضا أن يؤخذ مباشرة من الضرع أو يغلى إذا برد…
    أما المحرور والمرطوب فلا يوافقه الحليب أي الذي يغلب على طبعه الحرارة والرطوبة فلا يوافقه لأنه يكثر النخامة أي البلغم بمصطلح الطب البديل وقد يتسبب في انتشار البرص وابيضاض البشرة المرضي…
    أما هذه الأبحاث المستحدثة فلا يعتد بها لأنها مجرد دعاية تجارية ضررها أكبر من نفعها…
    أما كون حليب الأم أكمل غذاء للرضيع فهذه معلومة قديمة يعلمها حتى الرضع أنفسهم ولا بديل لهم عنها.

  • noran
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 17:28

    who has blood type O should not drink milk ,but for blood A,B,AB they can

  • salah
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 17:59

    شكرا لك " al3a9" لا أظنه متواجد في المغرب

  • Pour rependre
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 20:56

    ردا على التدخل رقم 1
    صحيح ما تقوله هناك تناقض بين الدرستين .أظن أن
    الدراسة التي قامت في فرنسا هي الاصدق .
    لأن الحليب غني بالمواد الداسمة . وهذه المواد
    الداسمة هي السبب في تكوين السرطان الثدي
    عند المرأة . لأن المواد الداسمة تقوم بإنتاج الهرمونات
    المرأة (oestrogènes ,progestérone)
    هذان الهرموان إفرازاتهم بكثرة مع عدم التوازن بينهما
    يسبب ظهور السرطان الثدي عند المرأة .

  • marie
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 21:23

    يمكن تعويض الحلييب العادي بحليب الصوجا لكنه غالي ٢٠ درهم للتر الواحد الصوجا وزريعة الكتان غنية بالكالسيوم كما انه ينصح باستهلاكها للوقاية من سرطان االثدي واالبروستات
    ايضا الرمان والزنجبيل والروزماري يوقفان نمو الخلايا السرطانية خاصة الزنجبيل الطري

  • Citoyenne du Monde
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 01:55

    Pour Salah
    Kefir (en russe) c'est tout simplement "lben" marocain.

  • chakib
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 09:03

    je crois que la plupart des jeunes femmes ageés entre 18 et 45 ans atteinte du cancer leurs maris prennent du viagra

  • abdo
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 14:50

    الحليب الطبيعي لا أظن يسبب ضررا لصحة الإنسان و لو كان ذلك لذكر ت في القران اما الحليب المعلب و مشتقاته فكونو على يقين من انها من اسباب السرطان .و كثير من الامراض

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22 1

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا