العجوطي .. خبير مغربي يمثل المغرب في قمّة سيُّول

العجوطي .. خبير مغربي يمثل المغرب في قمّة سيُّول
الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 16:31

من بيْن 1000 شخصية سياسية واقتصادية بارزة ورجالِ أعمالٍ من مختلف بقاع العالم، سيكون المغربُ حاضرا خلال قمة دولية لريادة الأعمال يرتقب تنظيمها ما بين 23 و 25 نونبر القادم في عاصمة كوريا الجنوبية “سيول”.

وسيكون المغربُ ممثلا خلال القمة بالشاب المغربي مراد العجوطي، الباحث والخبير في قانون الطاقات المتجدّدة بجامعة “اللورين” بفرنسا، والمستشار لدى مؤسسة الفكر العربي.

وسيتحدّث مراد العجوطي، الذي يعتبر الممثل الوحيد للمغرب في قمة سيول لهذه السنة أمام مئات الشخصيات السياسية والاقتصادية ورجال الأعمال في أحد المواضيع الرئيسية التي ستناقشها القمة.

حيث سيتحدّث في ورشة خاصة بالمقاولة الاجتماعية عن التنمية المستدامة وعن مشروع المدارس الخضراء الذي تمّ إطلاقه في مدينة ابن سليمان، حيث تُمكِّن عائدات فرز النفايات التلاميذَ من القيام بإصلاحات وتجهيز مدارسهم في العالم القروي.

فضلا عن ذلك، سيمثّل الباحث الشاب مراد العجوطي المغرب –وفق ما صرّح به لهسبريس- في مسابقة دولية للمشاريع، تبلغ قيمة جوائزها 100 ألف دولار، حيث سيتنافس مع ممثلي ستة وأربعين بلدا مشاركا في المسابقة.

وسيحتاج العجوطي إلى تصويت المغاربة في المسابقة، حيثُ يمثّل تصويت الجمهور نسبة 20 في المائة من القرار النهائي للجنة التحكيم المشرفة على المسابقة، وذلك من خلال الموقع الالكتروني للقمة العالمية لريادة الأعمال.

وجاء اختيار الباحث العجوطي للمشاركة في القمة العالمية لريادة الأعمال، عقبَ مشاركته في مسابقة المبادرة المغاربية لدعم المشاريع Maghreb Startup Initiative التي نظمتها مؤسسة المقاول الشابّ بشراكة مع مؤسسة التعليم من التوظيف ومبادرة الشراكة الأمريكية المغربية PNB-NAPEO.

وتمّ اختيار الشاب المغربي للمشاركة في المسابقة الدولية للمشاريع، وتمثيل المغرب فيها، انطلاقا من إقدامه على إطلاق مجموعة من المشاريع الخاصّة بالمقاولات الخضراء أو المتعلقة بالبيئة، والتي تعتبر من بين المواضيع التي يشتغل عليها.

ويُعتبر العجوطي من دُعاة الاستثمار في الطاقات المتجددة، وسبق أن قال في تصريح لهسبريس إنّ المغرب يتوفّر على مؤهّلات عالية للاستثمار في مجال الطاقات المتجددة، ولن يواجه مشاكل من هذه الناحية، لاعتبار أنه يستورد جُلَّ حاجياته الطاقية من الخارج، كما أنّ له مؤهلات عالية بالنسبة للطاقة الريحية والشمسية، وهو ما سيُمكّنه، إذا استثمر هاتين الطاقتين بشكل جيّد، من خفض فاتورته الطاقية.

‫تعليقات الزوار

2
  • إسلام
    الأربعاء 22 أكتوبر 2014 - 19:53

    مثل هؤلاء الشباب الغيورين على وطنهم والمفعمين بالطاقة ومستعدين لخدمة بلدهم يستحقون المناصب العليا في الدولة. مثلا بالنسبة لي هذا الشاب يستحق أن يكون وزير الطاقة والمعادن بالمغرب. أؤكد لكم أنه سيصنع التغيير بدل أصحاب البطون والرؤوس الفارغة.

  • يونس
    الخميس 23 أكتوبر 2014 - 15:11

    مثل هؤلاء الشباب في اغلب الاحيان لا يجدون اية دعم داخلي او مساعدة لتطوير افكارهم و النهوض بهده البلاد السعيدة في حين انهم يجدون ابواب الدول الخارجية مفتوحة على مصراعيها لتحتضنهم و تستفيد من افكارهم

صوت وصورة
ملفات هسبريس | حظر تيك توك
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 11:22

ملفات هسبريس | حظر تيك توك

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 8

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | مقلب ري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا