وفيات "إيبولا" تقترب من 5 آلاف .. وأمريكا تسجّلُ رابع إصابة

وفيات "إيبولا" تقترب من 5 آلاف .. وأمريكا تسجّلُ رابع إصابة
الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 17:40

في الوقت الذي أفادت فيه منظمة الصحة العالمية في أحدث بيان لها، أن عدد الذي لقوا مصرعهم جراء وباء فيروس إيبولا، وصل إلى 4887 شخصا، تم تشخيص إصابة طبيب أمريكي يعيش في نيويورك، بفيروس إيبولا بعد عودته من غينيا، لتصبح رابع حالة إصابة بالفيروس في الولايات المتحدة، واحدة منها كانت مميتة بدالاس.

وسُجِّلت حصيلة منظمة الصحة العالمية في سبعة بلدان هي ليبيريا وسيراليون وغينيا ونيجيريا والسنغال واسبانيا والولايات المتحدة، كما قررت تقسيم الدول المصابة الى مجموعتين الاولى تضم ليبيريا وسيراليون وغينيا هي الأكثر معاناة، والثانية الولايات المتحدة واسبانيا، وتم سحب السنغال ونيجيريا من المجموعة الثانية لعدم تسجيل أي إصابة فيهما منذ أكثر من 42 يوما.

وشهدت غينيا حيث ظهر الوباء أولا في دجنبر 1540 إصابة أدت 904 منها الى الوفاة. ولكن ليبيريا هي الاكثر معاناة مع 4665 إصابة بينها 2705 وفيات، تليها سيراليون مع 3706 إصابات بينها 1259 وفاة.

وفي غضون ذلك أعلنت سلطات مدينة نيويورك، أن طبيبا كان يشتغل لفائدة أطباء بدون حدود بغينيا أصيب بفيروس إيبولا، ليصبح بذلك أول حالة إصابة بهذا المرض بنيويورك، مضيفة أن كريغ سبانسير (33 سنة)، الذي غادر غينيا في 14 أكتوبر الجاري متجها إلى نيويورك، دخل المستشفى وهو يعاني من ارتفاع درجة حرارة جسمه إلى 39، ومن آلام في البطن.

وقال عمدة المدينة بيل دو بلازيو، وحاكم مدينة نيوويرك، في ندوة صحفية، إنه “ليس هناك ما يدعو إلى القلق”، لأن المدينة التي تحتضن 8.4 مليون نسمة “استعدت منذ الأسبوع الماضي لأي إصابات محتملة”.

و”إيبولا” من الفيروسات الخطيرة، والقاتلة، حيث تصل نسبة الوفيات من بين المصابين به إلى (90%)، وذلك نتيجة لنزيف الدم المتواصل من جميع فتحات الجسم، خلال الفترة الأولى من العدوى بالفيروس.

كما إن “إيبولا” وباء معدٍ ينتقل عبر الاتصال المباشر مع المصابين من البشر، أو الحيوانات عن طريق الدم، أو سوائل الجسم، وإفرازاته، الأمر الذي يتطلب ضرورة عزل المرضى، والكشف عليهم، من خلال أجهزة متخصصة، لرصد أي علامات لهذا الوباء الخطير.

وبدأت الموجة الحالية من الإصابات بالفيروس في غينيا في ديسمبر 2013، وامتدت إلى ليبيريا وسيراليون ونيجيريا والسنغال والكونغو الديمقراطية، ومؤخرا وصل إلى إسبانيا، وفرنسا، والولايات المتحدة.

‫تعليقات الزوار

16
  • wislani
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:06

    قال .تعالى.. اينما تكونوا يدرككم الموت ولو كنتم في بروج مشيدة .صدق الله العظيم ..ادرك الموت .ذ.رشيد الناصري الذي يشتغل مدرسا بمدرسة .عبد الله كنون بوسلان ..مكناس .اللهم ارزق اهله الصبر و السلوان و اسكنه فسيح الجنان .وانا لله و انا البه راجعون.

  • mohammed
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:07

    بالله عليكم ما فائدة من تنظيم كاس افريقيا في المغرب مع العلم ان منتخبنا لن يستعيد ما فيه الكفاية ليحرز على الكاس سنعاني كثيرا ان نهزم فريقنا مع فرق الاخرى المشاركة سنصيب بالاحباط وسنتدمر وسيصيبنا الاكتئاب اخاف ان يتراجع المغرب عن قراره وينظم في موعدها انداك سنعطي لاعدائنا اننا ليس جديينا في قرارنا اما العدو يدعو الله ليلا نهار لتقام في المغرب حتى تبقى مسالة صحة مواطينينا فوق كل الاعتبار مجرد كلام لان مسالة صحة المواطنين من بين حقوق الانسان وهده الاخيرة تزعج العدو

  • korait
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:10

    Comme par hasard .le Maroc il et pas touché par ibola .vous prenez les gens pour des imbéciles .

  • المهدي
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:24

    "شهدت غينيا ظهور الوباء اول مرة في دجنبر 1540" !! من أين هذه الدقة في التأريخ ؟ نحن نتحدث هنا عن القرن السادس عشر ، افريقيا اليوم غارقة في ظلام الجهل والتخلف فما بالك بقرون خلت كانت فيها أروبا نفسها متخلفة ، فيكف يتأتى معرفة الوباء وتاريخ ظهوره ، هذا طبعا ما لم يكن هناك خطأ مطبعي لاإرادي .

  • mohamed
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:50

    ا موات ابولة تقترب من 5000 ?? احنا مشفنا حتا شي حالة وخا غي ناعس فسبتار . افيقو اعيقو باركا ما تكذب عليكم المركان اتبعلكم الدوى والتجهيزات الطبية وتدرب افريقيا فقاشما بغات تلع الراس

  • من نيويورك
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 18:57

    أمريكا تمكنت من محاربة الفيروس حيث تمكنوا من انقاد حياة الممرضة Ham واستشفيت وهي الان في كامل عافيتها وسرحت من المستشفى اليوم .لكن لكن لايزالون يدرسون الدواء وقالوا انه بنهاية السنة سيكونون قادرين على القضاء على الفيروس وإيجاد الدواء الفعال ..
    الناس تشتغل ما عاطيهاش للنعاس والتعليقات الخاوية والاحتجاجات الفارغة التي لا تنفع

  • وجدية
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 19:02

    وصل الفيروس اسبانيا فرنسا والولايات المتحدة الامريكية وسبحان الله وزارة الصحة المغربية تؤكد خلو المغرب من الفيروس ،بمن يستهزؤون؟؟ الأعداد العائلة للمهاجرين الأفارقة السريين،ضف عليهم الطلبة الأفارقة ،ضف عليهم المسافرين العابرين المغرب عبر مطار محمد الخامس ..لك الله يا مغرب!!

  • scafandri
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 19:42

    أدهشت ممرضة مغربية بالمستوصف المحلي للجماعة القروية ولاد سعيد ضواحي الرماني الآلاف من الخبراء والأطباء الدوليين بعد ان تمكنت من معالجة اول حالة ايبولا بالمغرب. الحالة تم ضبطها صباح اليوم بمطار محمد الخامس ونقلها فورا عبر سيارة فارگونيط 207 الى الرماني لتجنب الصحفيين واقلاق الرأي العام.الممرضة وفاء البرجي التي استقبلت المريض الوافد من غينيا استعملت قفازات غسيل الأواني الوردية التي حصلت عليها من مطبخ المستشفى وكميات هائلة من عشبة فليو الواسعة الانتشار. وما اثار اندهاش الأوساط الطبية الدولية هو التركيبة السحرية التي أعدتها باستعمال مخينزة، الخزامة، زريعة الكتان، العسل والليمون التي “أحيت المريض من مماته” على حد قول السيد فهد الوردي مندوب وزير الصحة بالرماني. وعبرت السيدة وفاء عن سعادتها بظروف العمل في المركز الصحي و أصرت على شكر الدكتور الشهير الفايد الذي تعلمت الكثير من صفحته على الفايسبوك. المريض المنحدر من غينيا والذي استفاق بعد ساعة نوم عميق عبر عن امتنانه للممرضة والطبيب الاول وتم منحه العلم الوطني وسط تصفيقات موظفي المستوصف وبعض الصحافيين الذين توافدوا على المكان.

  • مجيد
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 19:58

    ان فيروس ebola مسالم جدا قد يشفى منه المريض عكس فيروس السيدا الفتاك الدى تفتح له الحدود ولايقام له اي حاجز ولافحص يدخل مع السياحة بكل حرية ……ماهدا التناقض .

  • Ebola est dans le vaccin
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:05

    Tout est dans le titre. Ce qui se passe pour le moment n'est que pure propagande comme c'était le cas lors de la dernière propagande H1N1, qu'on a apparemment oubliée!!

    Les gens tomberont vraiment comme des mouches dès que le feu vert sera donné aux campagnes de vaccin car le vrai EBOLA est dans le vaccin préparé dans les labos militaires US de Fort Detrick

    Conseil à tous l'mgharba: ATTENTION! Ne prenez PAS ce vaccin! le but est de réduire la population mondiale qui n'est pour les élites plus gérable avec la crise mondiale qui aura certainement lieu septembre 2015 le plan est de réduire la population mondiale radicalement, provoquer une grande guerre mondiale et détruire al aqsa. c'est le scénario.

    l'arnaque est dans LE VACCIN!!

    ne PRENEZ PAS CE MAUDIT VACCIN!

    Informons nous avant de faire confiance naïvement et tendre nos bras pour ce vaccin stocké ds les labos militaires et prêt à administrer aux gentilles masses

  • عبد الرحيم
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 20:19

    الحقيقة أن 90/100 كنسبة الوفيات فقط في افريقيا فأمريكا عرفت 5 حالات توفي شخص واحد لعدم تقدمه للعلاج مبكرا أي25/100 هدا ان دل على شيء يدل على عدم جدية الدول الغربية في محاربة هدا الوباء لاستغلال الامر سياسيا .ماعدا المجتمع المدني الدي أرسل مساعدة لهده الدول

  • rachid
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 23:14

    ان مرض الابولا صنع في المختبرات الامريكية كما فعلت الغرب سابقا صنعت فيريات ومعها لقحات مضاضة اين مرض انفلوانزا الخنازير اين الكرونا اين …..هدا دليل على جهلنا هم يكسبون اموالا طائلة على حساب ضعفاء افريقيا .

  • canEBOLA
    الجمعة 24 أكتوبر 2014 - 23:18

    ON AURA UNE BONNE CAN D'EBOLA au maroc c'est sur on aura cette can que tous les marocains(es) vont goutter à ce virus (allah yahfad)que la caf va offrir à notre pays.MICHEL PLATINI PRESIDENT DE L'UEFA N'A DONNE QUE SON AVIS SUR LA GRAVITE DU VIRUS SUR LA POPULATION MAROCAINE EN CAS DE COMPETITION ?ALORS QUE LA CAF S'ENTETE ET EXIGE QU'ELLE SOIT JOUEE CETTE CAN.ELLE S'en fout du maroc !! vous voyez la diiference entre sagesse à la platini et la caf qui veut applatire le maroc par la maladie… t

  • إلى المهدي رقم 4
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 10:50

    إنك لم تفهم ما الذي ورد في المقال بحيث أنه لم يتطرق إلى السنة التي ظهر فيها الوباء في غينيا فالرقم الذي أشار إليه المقال الذي هو 1540 يقصد به عدد الإصابات و 904 تعني عدد الوفيات و ذلك في شهر دجنبر الماضي فالمرجو تصحيح الخطأ.

  • المهدي
    السبت 25 أكتوبر 2014 - 13:51

    التعليق 14 : شكرًا أخي على التنبيه ، هذه نتيجة العجالة دون قراءة المقال بترو ، وتنبيهك افضل من مائة ديسلايك ، مرة اخرى شكرًا ومعذرة على تعليقي المتسرع .

  • امازيغي مغربي
    الثلاثاء 28 أكتوبر 2014 - 09:35

    تحليلك متخلف ولا علاقة ….
    والمنتخب المغربي يملك اقوى اللاعبيين عالميا ولا يمكن لفريق من شمال افريقيا على الاقل هزمه المغرب يجد مشاكل مع الكامرون وغانا فقط اما الاخرون فهم متل الزبد سهلين نكلوهم كيف ديما….
    المشكلة هي خطر على صحتنا وامننا ولا علاقة لما تفكر وتضن انت 🙂
    الامر بيد الصحة العالمية هي اللتي تعطي الاوامر للمغرب كي يتجنب الهلاك والوباء اللدي يوريد اعدائنا ان يدخل لنا ويدمر اقتصادنا ونمونا حفض الله المغرب العضيم وشعبه وملكه وتقدمه.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05 3

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30 1

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09 17

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب