الأمم المتحدة: أزمة عطش تهددُ المغرب بحلول عام 2025

الأمم المتحدة: أزمة عطش تهددُ المغرب بحلول عام 2025
الجمعة 7 نونبر 2014 - 11:40

بات شبح ندرة الموارد المائية في المغرب من الملفات المؤرقة بالنسبة للمغرب، خصوصا وأن المعطيات الصادرة عن المؤسسات الدولية التي تعنى بشؤون البيئة تضع المغرب في خانة الدول التي ستعاني نقصا حادا في الموارد المائية خلال السنوات العشر القادمة، وهو ما أكدته خريطة الأمم المتحدة لوضعية الموارد المائية في العالم حيث جاء المغرب في خانة الدول التي ستعاني “من تراجع كبير للموارد المائية خلال سنة 2025”.

وحسب خريطة الأمم المتحدة فإن نصيب الفرد من الماء يجب أن يكون في 1000 متر مكعب سنويا، في حين أن نصيب الفرد المغربي من الماء هو 720 متر مكعب في كل سنة، وهو رقم أقل من المعدل الذي وضعته الأمم المتحدة، نفس المنظمة اعتبرت أن نسبة الفرد من الماء ستتراجع خلال السنوات المقبلة خصوصا وأن المغرب لا يتوفر مخزون مائي مهم على اعتبار أنه يعتمد على الأمطار فقط ولا يتوفر على مياه جوفية مهمة.

كما اعتبرت الأمم المتحدة على أن اعتماد المغرب على التساقطات المطرية لتوفير المخزون المائي، يعتبر مسألة فيها الكثير من المغامرة لأن المغرب بلد معروف بعدم انتظام التساقطات المطرية ، إلى جانب الإنهاك الذي أصاب الفرشة المائية وخصوصا في منطقة سوس.

صدور هذه الخريطة جاء بالتزامن مع إصدار منظمة البريطانية التي تدعى “مشروع الحد من انبعاث الكاربون” لتقرير يرصد علاقات وفرة الموارد المائية بارتفاع الإستثمارات الأجنبية في أي بلد، حيث تعتبر الموارد المائية من بين العوامل المشجعة للشركات الأجنبية للإستثمار في الخارج، حسب التقرير الذي استجوب أكثر من 300 شركة عالمية في مختلف المجالات.

وأظهرت نتائج البحث الذي قامت به المؤسسة البريطانية على أن 68 في المائة من الشركات تعتمد على خريطة المخاطر المائية من أجل معرفة أفضل وجهة لاستثماراتها وهو ما يجعل المغرب في خانة الدول التي لا تفضل هذه الشركات الإستثمار فيها على اعتبار أنه مهدد بنقص في الموارد المائة خلال السنوات المقبلة.

المؤسسة البريطانية قالت إن عدد المؤسسات الإقتصادية التي أصبحت تأخذ معيار وفرة الماء بعين الإعتبار قبل القيام بأي استثمار في الخارج قد تضاعف بنسبة 300 في المائة خلال أربع سنوات الماضية، والسبب هو أن جل هذه الشركات أكدت على أن عامل الماء قد يؤثر بشكل إيجابي أو سلبي على أدائها الإقتصادي خلال ثلاث سنوات الأولى من إقامة المشروع.

وكشفت التقرير على أن 70 في المائة من كبريات الشركات في العالم أصبحت تقوم بتقييم منتظم لمدى وفرة وجودة المياه في أي بلد قبل أن تقرر الإستثمار فيه، في حين أن 90 في المائة من هذه الشركات قالت بأن الأبناك المانحة للقروض أصبحت تطلب معلومات دقيقة عن وضعية الماء في البلد التي تنوي الشركات الإستثمار فيها وهو ما يجعل من ندرة المياه في المغرب يؤثر على مستقبل الإستثمارات الأجنبية في المغرب.

‫تعليقات الزوار

47
  • سي أحمد
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 11:54

    المغاربة بطبيعتهم متفائلون،وايمانهم بالله قوي،والفترة الزمنية التي تفصلنا عن 2025هي عبارة عن عقد من الزمن،ولنا دولة تدبر شؤون البلاد وتسعى الى التطور المستمر،فلا مجال لتخويف مواطنينا،وحتى ذلك الحين لها مدبر حكيم.

  • ahmed
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 11:57

    من لديه واجهتين بحريتين ورياح وشمس ومات عطشا "سرو هداك" الاستتمار في توليد الكهرباء بالرياح وطاقة الشمس وانشاء محطات لتحلية مياه البحر انا اكيد انه ف2025 سيقل الماء لكن لن تنقصنا لا الرياح ولا الشمس ولن يجف المحيط الاطلسي ولا المتوسط لدلك ان متنا عطشا انداك " سرنا"

  • tilmi
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 12:03

    الاستعمال الغير معقلن للماء هو السبب الرئيسي لهذا التراجع الحاد واذا لم تتخذ السلطات التدابيير اللازمة سيعرف المغرب أزمات اجتماعية في السنوات القادمة بسبب الماء
    هل نحن بحاجة الى زراعة الدلاح في زاكورة مثلا؟
    هل نحن بحاجة الا ملاعب الكولف المحيطة بمدن عديدة خاصة مراكش واكادير؟
    هل نحن بحاجة الى الفلاحة المسقية المنتشرة في سوس والتي تستنزف الفرشة المائية الجوفية؟
    هل المواطن المغربي يحسن استعمال الماء؟
    الامطار التي سقطت مؤخرا اكثر من نصفها عاد مباشرة الى البحر
    وووو

  • عبدالفتاح الطويل
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 12:03

    لايجب تصديق كل ما يقال في هذه الدراسات.
    فالامم المتحدة غالبا ماتقوم بدراسات تحت ضغوطات من طرف لوبيات لديها مصالح في بلدان معينة ويتم اعطاء ارقام تتماشى مع مصالح الجهات الضاغطة والتي تمول مثل هذه الدراسات.

  • dikkali
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 12:03

    وأنا بدوري أقول ﻷمم المتحدة .لايعلم الغيب إلا الله.صدق الله العظيم

  • hamid
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 12:11

    سبق وقيل مثل هذاالكلام . وعرف المغرب تساقطات ملات السدود حتى فاقت طاقتها الاستعابية . ناهيك عن مياه البحار الني تحيط بالمغرب( بناع مشاريع تحلية مياه البحر) والمياه الجوفية . والمياه المعدنية الني لا تنضب واصبح ناهبوها من اثرياء العالم وليس المغرب مع عدم استفادة خزينة الدولة الا بالقتات. بالدارجة هاد الامم المتحدة مابيلها غير المغرب الدول الاخرى ما كيسيل عندهامن تحت للفوق. الى قل الماء غيقل على كلشي ماشي غير المغرب

  • Aziz Oujda
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 12:16

    لا يعلم الغيب إلا الله وحده هو الذي يحدد مصير الدنيا

  • hasan
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 12:25

    الذي لا أفهمه كيف لملايير متر مكعب من الماء تصب في البحر بدون إستغلالها ثم لماذا لا تقوم الدولة بإنشاء محطات تحلية مياه البحر للصناعة والفلاحة التي تستنزف 80% من الموارد الماء٠فقط التباكي وصرف الأموال على شطيح و رديح٠أما الأشياء المهمة فهم عنها غافلون رغم أن الحلول موجودة

  • مغربي
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 12:26

    سبحان الله مغير الاحوال
     قوله تعالى

    { وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَى آمَنُواْ وَاتَّقَواْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالأَرْضِ }

    الأعراف 96- 99

    يا أمم المتحدة أو أمم الظلم
    العطش والجوع سببه أنتم بسكوتكم عن الظلم والفساد في الارض من قتل وتدمير للحجر والبشر والارض والطبيعة
    الارض كانت قبل ملايين السنين وهي في أحسن حال حثى جاء من يفسد فيها من أمثالكم
    أصحاب الصواريخ النووية والبيولوجيا الكيماوية المفسدين في الارض الارهابيين المجرمين
    بالله عليكم حلو عنا كفاكم ما انتم فاعلين في صحرائنا وفي خلق البلبلة بين الجبلي والريفي والامازيغي والصحراوي

  • سناء
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 12:27

    ‎كاين الحل : يشوفو طريقة باش يتم استغلال ماء البحر بحال السعودية و يستعينو بخبرتهم فهاذ المجال … الله يعين المواطن المغربي البسيط

  • رقية
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 12:27

    ما عند التقارير لا الاممية ولا غيرها ماتقول .ربي كبير وعنده كل خير وان يعلم في قلوبكم خيرا يوتكم خيرا خدموا بجد لعطاكم الله في يدكم وخليوا ديال الله في يد الله . يحيي العظام وهي رميم سبحانه.

  • مغامرة
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 12:30

    « … اعتماد المغرب على التساقطات المطرية لتوفير المخزون المائي، يعتبر مسألة فيها الكثير من المغامرة … »

    أين هي المغامرة و نحن نتمتع بكفاآت (فقهية !) تثقن صلاة الإستسقاء. إشارة واحدة تكفي لملئ خزاناتنا المائية عند الطلب … قطار الأمم المتحدة لزال متأخراً !

    بحر و محيط ولا نستفيد كما ينبغي من أسماكهما فما با لك بتصفية مياههما للشرب، إذا لم تفلح صلاة الإستسقاء سنشتري الثلج الإصطناعي من الصين التي بدأت بالسمك !

    محيط + بحر+ طاقة شمسية + أذمغة + مختبرات البحث و التنمية … لكن تنقص الإرادة و بعد الرؤيا !

  • علولة
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 12:43

    خمسة لا يعلمهم الا الله
    يعلم ما بالإحرام وما في الظلمات وما تكسب نفس غداً وبأي ارض تموت ومتى الساعة
    فماذا تعلم الامم المتحدة ؟ وبعد سنوات ؟؟
    هذا هو الجهل بعينه هذا ليس علم اقتصاد ؟
    هذا علم الغيب والعياذ بالله من الشرك
    أجيب الامم المتحدة بكلمة بسيطة لنا الله وانا لنحسن الظن به فهو يحيي الارض بعد موتها

  • عايق
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 12:57

    ا زمة فاقوا وعاقوا تهدد الامم المتحدة ومكوناتها في اقرب اجل غير بعيد; العلم لله

  • wislani
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 12:58

    عندما تظهر بوادر البترول ..تظهر معها بوادر ازمة الماء..وربنا هذا ما سيحصل للمغرب

  • من نيويورك
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 13:01

    تمشي هاذ الامم المتحدة للجحيم ..ما بان ليهم غير المغرب اللي مهدد ..
    أقول للأمم المتحدة ان لنا الله هو الذي يرحم عباده وإنكم لا تعلمون الغيب فالله قادر على كل شيء وأننا لا نخاف من المستقبل فإيماننا بالله قوي .

  • ادريس ابو امين دار الگداري
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 13:19

    لا يعلم على الغيب إلا الله : ندرة الماء او وفرته تتعلق بعلم الغيب ، و الله قادر على كل شيء ، و إذا قدر الله فتحلية ماء البحر كافية لتوزيعها على جميع مناطق المغرب كما فعلت ليبيا سابقا ، و نطلب من الله تبارك و تعالى ان يكذب هذه التكهنات المغلطة و الإشاعات الخرافية

  • kamal
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 13:27

    لقد قالها ابن خلدون في مدخل مقدمته ،لا حضارة تحت الشمس ،بلدنا العزيز ولسوء حظه جاء في منطقة صحراوية تقل فيها إن لم نقل تنعدم فيها الأمطار ،نحن الان 35 مليون ونعاني ما بالك بالأجيال القادمة ، قلتها وأكررها لو كان عندنا مناخ النصارى كرا ما ما تلقاش مدن مليونية ،كراه بنادم موزع بشكل متوازي فالبلاد كيفلح وداير لبهايم وكيصور الرزق ،منتكبوش كلنا على الدار لبيضاء ونطلبو من الدولة تخدمنا وحنا عارفين إمكانيات لبلاد ضعيفة ،ولكن آش غادي يدير بنادم كتخرج من المدون المغربية تصطدم باراضي جرداء قاحلة ،لحمد الله الحسن الثاني خمم لينا ودار السدود كيشدو دوك لقطيرات ليصبوا فالعام ،ومحمد السادس ليجاب أخنوش خدام بالمعقول ،أما كرانا كنكلو فبعضيتنا،وفلخر نقولو الله يبدل علينا هاد لجو را الشمش طلعات لينا فالراس.

  • ziko
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 13:32

    " فقلت استغفروا ربكم إنه كان غفارا يرسل السماء عليكم مدرارا " (صدق الله العظيم .. لا نحتاج إلى خبراء أو محللين أو أو …. ^_^

  • أمازيغي
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 13:37

    كذب على كذب منظمات متواطءة مع الحكومة المغربية في هذا الإفتراء وكون المسؤولون يمنعون حفر الآبار ربما هناك تخطيط لشيء ما مستقبلا سيكشف لنا ان شاء الله.

  • ابن سوس المغربي
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 13:44

    لماذا تذهب الأنهار المغربية في البحار؟ أم الربيع سبو سوس تانسيفت ملوية درعة أبي رقراق؟ لماذا لا يتم تحويلها الى المناطق الدخلية ويستفاد منها في الزراعة وتخز في بحيرات كبرى؟

  • محمد بلحسن
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 13:50

    هذا دليل آخر لتبيان أن الهندسة الوطنية تعيش أزمة حقيقية.
    يجب تشجيع استيراد خبرات في المجال الهندسي تكون خبرات حقيقية قادرة على العمل باستقلالية تامة حتى لا تفسد الهندسة العالمية في المدى المتوسط و البعيد بوجود سماسرة بارعين في "تعلم الحلاقة في رؤوس الأيتام".
    لا لتوريث الفساد في هذا القطاع من الآباء إلى الأولاد إلى الأحفاد.
    لا للشراكات المغلفة بالتحايل على القيم الإنسانية بمفاهيمها الكونية.
    لا لترسيخ ثقافة الريع بهذا البلد السعيد بدءا بالقطع مع ممارسات الريع الملبسة بثياب يحمل عبارات الجدية و الجودة و الشفافية.
    كما يجب فتح حوار جاد داخل جمعيات المهندسين المستقلين و كذلك تلك الجمعيات المنتمية للأحزاب السياسية حول تطور السياسة المائية بالمغرب خلال 50 سنة الأخيرة بعيدا عن لغة الخشب و عن العبارات الجاهزة و عن الشعرات الجوفاء و الحيل لردم الأخطاء و عن غض الطرف عن نهب المال العام و التستر على الغنى السريع الفاحش الغير مستحق و إعادة الأراضي المجاورة للسدود التي استغلت كضيعات لأصحابها الشرعيين و للسكان المجاورين أو على الأقل اعتبارها شركاء في انتظار فتح اوراش تشريعية تصحح الأخطاء المتراكمة .

  • خليل
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 13:52

    ان الحل الأساسي لمشكلة نقص المياه بأنحاء كثيرة بالمغرب يتمثل في انجاز مشروع وطني عملاق جد مكلف ويتطلب الكثير من التضحيات، وذلك بانشاء ناقل كبير للمياه لأغراض الشرب، السياحة والصناعة من حوض سبو-اللوكوس الذي يعرف فائضا مهما من الموارد المائية التي تذهب هدرا الى البحر، نحو الجنوب الذي يعاني الخصاص، في البداية تسير الأنابيب في الشريط الساحلي لتتفرع فيما بعد الى خطين: الأول يكمل مسيرته عبر الساحل حتي منطقة سوس، والثاني يتفرع متجها نحو مراكش عبر الرحامنة، ومن مراكش عبر نفق كبير في جبال الأطلس نحو منطقة درعة. ان مشروعا كهذا سيجعل مناطق كثيرة من المغرب تتوفر على مصادر مائية كافية للاستعمال الحضري وبالتالي تسخير مواردها المحدودة نحو القطاع الفلاحي فقط ، وذلك بكل من الشاوية دكالة عبدة الشياضمة حاحا سوس الرحامنة الحوز درعة

  • souhail
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 13:52

    إن الله له غيب السماوات والأرض اتقوا الله
    تفاؤلو خير

  • أبو آدم
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 13:56

    وكل شئ أنزلناه بقدر، صدق الله العظيم، فالتحتفظ الأمم المتحدة بتقاريرها لنفسها. المسلمون بربهم واثقون، وبعطاء الله مستيقنين. فقط الرجوح إلى منهج الله

  • abrouti trimicha
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 13:58

    Malgré en continue à construire des terrains de golfs à 18 trous que chacun d'eux consomme en moyenne une quantité égale à celle consommée ,en eaux potables,par une ville de 50 000 habitants .le pouvoir public s'en fiche de ce fait n'est
    pas inscrit dans ses priorités et on continue à puiser dans les nappes et à polluer les riviéres et attendre quelques gouttes venues du ciel

  • mouemine billah
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 14:11

    La réponse dans le coran ce ne,est chez les americain''la foi ouvre les porte de ciel'' depuis 1400 ans

  • رشيد
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 14:29

    هل نحن مسلمون أم مسيحيون؟
    نحن لا نأمن بهذه الاحصائيات لأنها كالكفر كما لو نتوقع ان لا تكون تساقطات مطرية الى غاية 2025 م
    ماهذه التراهات؟
    علم الغيب عند الله

  • من أهل الإختصاص
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 14:32

    مليون ليتر في السنة رقم مبالغ فيه جدا جدا فأسرة واحدة لا يصل استهلاكها السنوي للماء إلى 100 متر مكعب أي 100000 لتراللهم إن كان عندها مسبح راجعوا فاتورات استهلاككم للماء

  • it s me
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 14:37

    عندما تقدمون هذه الاخبار يجب أن نعرف كل شيؤ, مثلا ترتيب الدول هذا من جهة.
    أما من جهة أخرى , آ عباد الله المغرب له بحران, زائد سلسلة جبلية من الجنوب إلى الشمال, اذا استغلوا آبار هذه المناطق يمكن أن نصدر تلماء.
    إذا المغرب له هذه المكونات و سيعرف نقص من الماء, و مازال الدول الجزائر إلى الخليج أكثر المساحات صحراء؟
    هل تعرفون لمادا هذه التفارير؟ هاهو الجواب: " لتقرير يرصد علاقات وفرة الموارد المائية بارتفاع الإستثمارات الأجنبية في أي بلد" عندما تكلمو عن المغرب بأنه لم يتضرر بالربيع العربي , و آمن, و المغاربة يقبلون على الاستهلاك, بدأوا الحساد في اختلاق المواضع .
    على أي فالله قادر على كل شيء, أن الله خلق الكون و الانسان بقدر, يعني بحسابات دقيقة.

  • عبدالحق
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 14:42

    اتعجب لكثير من ابناء وبنات بلدي الذين يبذرون الماء بشكل غير راشد خاصة عند تنظيف المنازل حيث يتم سقايتها بشكل تسيل فيه المياه وكانها انهارا جارية نفس الشيء عند غسل الملابس والاواني المطبخية ,اما عند غسل السيارات فحذث ولاحرج اما ملاعب الغولف والمسابح فقيل انها تستهلك لوحدها حاجة مدينة في الشهر…عموما الكل يبذربطريقته وكاننا في كندا او روسيا….علينا ان نؤمن بانه ان لم يتم ترشيد استعمال المياه فان معظم المدن المغربية ستعيش ازمة كالتي تعيشها مدينة اغادير الان….

  • ولد حميدو
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 15:09

    و هل البلد الدي يوجد على واجهتين بحريتين سيعاني من العطش فيكفي تحلية مياه البحر
    فلو قالوا بان 2025 ستكون ازمة تغذية ممكن لان الفلاحة تعتمد على المياه الجوفية و الامطار

  • aladines
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 15:17

    اصبحنا نسمع كل يوم عن منضمات ودراسات في جميع الميادين حقوقية كانت او اقتصادية او غيرها.وجلها تخص الدول النامية وخاصة الدول الاسلامية و دلك لزرع الهلع و الفتنة في النفوس..لكن هيهاة الحمد لله على نعمة الاسلام
    فالله قادر على شيء و من الواجب علينا ترشيد الاستعمال فقط

  • محمد الناصح من المغرب العظيم
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 16:18

    إن شاء الله في 2025 سيكون الأقصى محررا أوأقرب بعامين، فتحل مع تحريره مشاكل كثيرة وتكون الحكومة‎ ‎إسلامية 100% على منهاج النبوة أو أقرب،ثم يتوب جل المغاربة عصاة وطائعين،ويكثرون من الاستغفار فينزل عليهم الماء المدرار،و برحمة الله تفتح لهم السماء أبوابها، وتفجر الأرض عيونها، وتمطر السماء بالليل، وتشمس بالنهار كماحدث في السبعينات "وفي التسعينات أيام دراسي الإبتدائية وفيها شربت الماء من بئر دارنا بالمغرف(الغراف) لا بالدلو لقرب الماء من السطح رغم بعد العمق نواحي 'مدينة الماء'بالمغرب،وكأنه اليوم حلم" وقد بشرنا رسول الله (ص)بالازدهاروالإخضرار قبل أن تقوم الساعة بالليل أو النهار.

  • mohammed
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 16:27

    هذه سبة باش يزرفعوا اسعار الماء و الكهرباء

  • لها مدبر حكيم هو الله
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 16:40

    ماذا تنتظر الدولة فل تبداء في بناء محطات لتحلية ماء البحرعلى طول المحيط و التوسط هل ستنتظر حتى سنة 2025 لتبدء تحلية ماء البحر على الأقل تكون جاهزة في الموعد . هذا يعني اعقلها وتوكل على الله. الله سبحانه وتعلى مدبر حكيم . ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته.

  • المحلل الحبيب
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:14

    ستعاني منظمة الأمم المتحدة خلال السنوات القليلة القادمة من أزمة عدم مصداقيتها وتعاملها بشكل غير جدي مع قضايا عادلة وانسياقها نحو "بيع الطرح" لخدمة لوبيات وكذلك دول تبحث على مصالحها في ثروات الدول النامية

  • L'indépendant
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 20:50

    لا تخاطبونا كأننا بلهاء . الإستهلاك الفردي سيتراجع خلال أشهر قليلة فقط والسبب : غلاء فواتير الماء . لا نعلم لماذا يتجند الجميع وراء شركات التنقيب عن البترول والغاز ولا يتجندون لحفر الآبار وتوفير المياه العذبة للمواطنين .
    مثلا عندنا في منطقة الغرب كنا نعتمد على المياه الجوفية وكان الماء عذبا وقبل حوالي عشرين سنة بدأ استعمال ماء واد سبو وتصفية المياه المستعملة فأصبح الماء لا يشربه إلا الدرويش المسكين أما الأغنياء فيحفرون آبارا للمياه العذبة أو يقتنون الماء أو يشترون مصفاة لتغيير مذاق الماء الذي يسمونه صالحا للشرب عند المغاربة ولو قمنا بتحليله وحساب نسبة الشوائب فيه لوجدنا أنه ماء غير صالح للشرب .
    فلا حول ولا قوة إلا بالله .

  • moujoud bouchaib
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 21:32

    les marocains n'ont pas besoin des conseils des nations unis, laissez nous mourir c'est notre destin c'est vous la source de la famine et la pauvreté dans le monde.

  • smail
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 21:51

    ليس مليون لتر كما فهمت وانما المعدل يحسب للفرد فلاحيا وصناعيا وخدماتيا فتكون النسبة مجموع المياه المتوفرة مقسوم على عدد السكان والمغرب دخل فعلا في عتية الفقر المائي.

  • zar
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 22:43

    ولله خزائن السماوات والارض .ولايعلم الغيب الا الله

  • سلفي
    الجمعة 7 نونبر 2014 - 23:32

    يقول الله تعالى ـ إن الشيطان يعدكم الفقر والله يعدكم مغفرة منه و فضلا ، والله واسع عليم ـ
    ويقول الرسول عليه الصلاة و السلام ـ ما الفقر أخشى عليكم… الحديث ـ
    لا تكترثوا أيها المسلمون لهذه التكهنات الشيطانية ، فالله رحيم بنا أكثر من أمهاتنا وحتى أنفسنا سبحانه وتعالى ، وعلم الغيب لله ـ قل لا يعلم الغيب إلا الله ـ.

  • روحاني
    السبت 8 نونبر 2014 - 15:38

    المغرب بلاد الماء لا يمكن فلدينا العديد من السدود المائية بالإضافة إلى وجودنا غرب إفريقيا والعالم يعن المناخ معتدل

  • المغرب أكبر مستهلك للماء
    الثلاثاء 11 نونبر 2014 - 15:16

    المغربي أكبر مستهلك للماء : إلا بغات المرأة تجفف الدار خصها تخوي السطولا ديال الماء عوض اسعمال جفاف مبلل، إلا بغيتي تغسل خصك تمشي للحمام وتجلس فيه ساعة واكثر وانت قدام برمة الماء تخوي مع راسك وخصوصا النساء وطقوسهن : الحنة والغاسول في الشعر… إلا بغيتي تغسل طوموبيلا إوى هاك سطولا ديال الماء في الزنقة واد غادي للقادوس… كل نهار العيالات مصبنين الحوايج ومسيقين الدار ، أما إلا بغى شي واحد يغسل سنانه الروبيني يبقى محلول حتى يسالي من الحكان وإلا بغات مدام تغسل الماعن كل طبسيل خصو مقياس سطل الماء وزيد وزيد …

  • Adil
    الخميس 13 نونبر 2014 - 00:04

    ( ولو أن أهل القرى آمنوا واتقوا لفتحنا عليهم بركات من السماء والأرض ولكن كذبوا فأخذناهم بما كانوا يكسبون ( 96 ) أفأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا بياتا وهم نائمون ( 97 ) أوأمن أهل القرى أن يأتيهم بأسنا ضحى وهم يلعبون ( 98 ) أفأمنوا مكر الله فلا يأمن مكر الله إلا القوم الخاسرون ( 99 ) أولم يهد للذين يرثون الأرض من بعد أهلها أن لو نشاء أصبناهم بذنوبهم ونطبع على قلوبهم فهم لا يسمعون ( 100 ) )

  • العربي
    الخميس 20 نونبر 2014 - 18:02

    يقول الله تعالى شأنه
    وأنزلنا من السماء مآأ فأسكنه في الأرض وإن على ذهاب به لقادرون.
    فالماء نعمة و عطاء من عند الله لا دخل لأحد فيه فهو يعتبر بمثابة حياة.وجعلنا من المآء كل شيء حي.
    الله هو الذي ينزل الغيث و البشر يبقى عاجزا في خلق قطرة ماء واحدة. فلماذا تتذخلون في خلق الله ؟؟؟؟

  • المامون
    الإثنين 24 نونبر 2014 - 14:32

    الغيب لا يعلمه الا الله. اما الامم المتحدة أادة تخويف الناس في ايادي القوى الكبرى لا غير.

صوت وصورة
سكان مدينة مراكش بدون ماء
الثلاثاء 19 مارس 2024 - 01:05

سكان مدينة مراكش بدون ماء

صوت وصورة
خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين
الإثنين 18 مارس 2024 - 23:30

خارجون عن القانون | عواقب عقوق الوالدين

صوت وصورة
كاريزما | حمزة الفيلالي
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:30

كاريزما | حمزة الفيلالي

صوت وصورة
خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني
الإثنين 18 مارس 2024 - 22:00

خيوط البالون | المقلب الأخير لري تشيكوني

صوت وصورة
رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا
الإثنين 18 مارس 2024 - 21:30

رمضانهم | أجواء رمضان في روسيا

صوت وصورة
ابراهيم دياز يصل إلى المغرب
الإثنين 18 مارس 2024 - 18:09

ابراهيم دياز يصل إلى المغرب